Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف ان ملح النطرون هو المادة الأساسية للتحنيط عند الفراعنة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ملح النطرون أساس التحنبط
الأواني الكانوبية
باحث جديد وفن التحنيط
New Page 3810
الفراعنة والذبحة الصدرية

Hit Counter

 

قبطى مسيحى يكتشف أن النطرون هو المادة الوحيدة لتحنيط جثث الفراعنة

 

جريدة الأخبار بتاريخ الأثنين 14 من ربيع الأول 1428هـ -2 من إبريل 2007 م تحقيق: إبراهيم محمود
تجفيف الجثث بملح النطرون دون استخدام مواد كيميائية.. هو سر التحنيط الذي احتفظ به الفراعنة أكثر من 7 آلاف سنة ظل العالم خلالها يبحث عن مفتاح تلك المعجزة بلا جدوي.
بهذه الكلمات كشف عماد وليم حلقة - الأخصائي الاجتماعي بإدارة المنتزه التعليمية - عن بحثه الجديد الذي أكد أساتذة التشريح بكلية الطب جامعة الإسكندرية نجاحه في عملية التحنيط التي تمت علي "يد بشرية".
بمزيج من الحسرة والاستياء بدت في عينيه أكد صاحب سر التحنيط ان اكتشافه لم يلق اهتمام أكاديمية البحث العلمي الذي قابله مسئولوها بالتجاهل علي اعتبار أن ما جاء به لا يدخل ضمن بنود الاختراعات.. فلم يجد أمامه - علي حد قوله - سوي اللجوء إلي وزارة الثقافة التي لم يحصل فيها آخر الأمر علي أكثر من شهادة ايداع مصنف مكتوب بعنوان "نظرية تجفيف الجثث عند الفراعنة"!!
لم يكف الأخصائي الاجتماعي عن طرق أبواب قسم الآثار بآداب الإسكندرية والمجلس الأعلي للآثار والمتحفين اليوناني الروماني والمصري ومن بعدها المركز القومي للبحوث إلا أنه - كما يؤكد - لم يحرك ساكنا.
الفئران والدجاج
في البداية أوضح عماد وليم "للجمهورية" ان تجاربه لاكتشاف سر التحنيط عند الفراعنة بدأت منذ فترة علي الفئران والدجاج والأرانب معتمدا علي ملح النطرون فقط دون استخدام أية كيماويات.. ونجح بعد عدة محاولات في الحفاظ علي الجثث من التلف والتعفن بشرط حفظها في نهاية تلك العملية في مكان خال من الرطوبة والحشرات.
أضاف ان لملح النطرون 3 وظائف في التحنيط بهذه الطريقة أولها الإسراع بامتصاص الماء من الجثة والثاني المساعدة في تجفيفها من الدهون وأخيرا القيام بدوره المعتاد كمادة حافظة.
اللفائف والتمائم
أشار إلي أن جميع من اطلعوا علي بحثه من أساتذة التشريح أكدوا ان طريقته في التحنيط جديدة تماما فالأساليب المتبعة من قبل في عمليات التحنيط بفتح البطن وخروج الأحشاء ووضع الحنوط بأنواعها المختلفة ولف الجثة باللفائف ووضع التمائم وطريقة ضغطها في المقابر كلها تقنيات معروفة إلا أن "تجفيف الجثة" بدون مواد كيميائية لم يتوصل إليها أحد نهائيا.
توصلت إلي أن عملية التجفيف - والكلام مازال له - هي أهم مرحلة في عملية التحنيط وهي تكفي للحفاظ علي الجثة من التعفن بشكل فعال.. وليست هناك أهمية "للحنوط" أو لوضع الجثة في القماش أو لفها بهدف الحفاظ عليها غير أن اللف يعطيها متانة حتي لا تنكسر العظام.. كما أن اللفائف كانت تحتوي علي التمائم الفرعونية أما العطور والحنوط فما هي إلا وسيلة لإظهار مدي اعتزازهم بالمتوفي وتوضيح مدي حبهم وتقديرهم له وأيضا لتوضيح المكانة الاجتماعية والاقتصادية له ولأسرته عن طريق المواد المستخدمة في التحنيط.
نشارة الخشب
أشار إلي أنه اكتشف كذلك انه يمكن أن يتم التجفيف دون اخراج الأحشاء من الجثة ودون فتح البطن ولكن في هذه الحالة تنكمش البطن إلي الداخل ويتشوه منظر الجثة لذلك يتم استخلاص الأحشاء من البطن ليتم حشوها بدلا منها بنشارة الخشب أو كرات القماش التي تسرع بعملية التجفيف.
مؤتمر موسع
أكد صاحب الاكتشاف الجديد أن أمله الوحيد هو إتاحة الفرصة له لشرح اكتشافه أمام لجنة مشكلة من العلماء المتخصصين في حضارة وتاريخ مصر الفرعونية بالاضافة إلي أساتذة الطب والآثار والكيمياء.. وأن يتم عرض النتائج في مؤتمر موسع يضمن الاحتفاظ بكافة حقوقه.

 

This site was last updated 12/07/09