Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 كتابات البابا بطرس ورسائلة

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
آريوس والبابا بطرس
البابا بطرس بالسجن
أستشهاد البابا بطرس
كتابات البابا بطرس

Hit Counter

 

من المراجع الرئيسية التى يعتمد عليها المؤرخين هو مرجع  تاريخ الكنيسة للمؤرخ يوسابيوس القيصرى وهو من المعاصرين للحقبة الأولى لأنتشار المسيحية , ولم يذكر المؤرخ يوسابيوس شيئاً عن كتابات بطرس , لأن إتجاهات البابا بطرس كانت غالباً ضد الفكر الأوريجانى , وللأسف لم يصلنا إلا بعض الفقرات من مقالاته اللاهوتية ورسائلة وأهم كتاباته هى :-

1 - الرسالـــة الفصحية : هذه الرسالة تعتبر من أهم أعمالة التى ذكرها المؤرخين , وقد أرسلها إلى الشعب بعد ألضطهاد الذى أثير عام 302 م , وقد أشتهرت هذه الرسالة لدى المؤرخين بأسم " الرسالة الخاصة بالقوانين " لأنها تحتوى على 14 قانوناً خاصة بتأديب الإخوة الجاحدين للإيمان الراجعين بالتوبة .

إفتتاحية القانون الأول هو : " إذ يحل عيد الفصح الرابع من الأضطهاد ... " وهى بذلك تشير إلى أن الرسالة قد وضعت عام 306 م , وأنها رسالة فصحية , أى خاصة بعيد القيامة المجيــد .

2 - الرسالة إلى الإسكندريين : وهى رسالة وجهها القديس البابا بطرس الشهيد إلى الإسكندريين يحذرهم من ميليتس وهى رسالة ضد ميليتس .

 3 - عــن اللاهـــوت : ذكر فى مجمع أفسس المسكونى (عام 431 م ) ثلاثة مقتطفات من كتابات البابا بطرس الشهيد عن [ الــلاهوت .. هذه المقتطفات كتبت دفاعاً عن لاهوت المسيح المسلم لنا من ألاباء والمكتوب فى الأنجيل نذكر بعض منها : " إذ بالحقيقة " النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا ( يو 1 : 17) , حيث أننا بالنعمة مخلصون " كقول الرسول لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَد (أفسس 2 : 8 و 9) إنما هى إرادة الاب أن : وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا (يو 1: 14) وَإِذْ وُجِدَ فِي الْهَيْئَةِ كَإِنْسَانٍ ( فى 2 : 8 ) لكنه لم يوجد بغير لاهوته قط .

إن الغنى قد صار فقيراً ولكنه لم ينفصل قط عن قوته ومجده , إنما يصنع هذا لكى يموت من أجلنا نحن الخطاة , يموت البار عن الأثمة , لكى يحضرنا أمام الرب خلال موته بالجسد وهو محيي الروح . 

هذا ما يؤكده الأنجيلى أيضاً بقوله " الكلمة صار جسداً , وحل بيننا " فإن هذا قد حدث حقاً منذ اعطى الملاك السلام للعذراء مريم قائلاً : " السلام لك أيتها الممتلئة نعمة , الرب معك " محققاً ان الكلمة قد حبل به فى أحشائها ليصير جسداً , كما هو مكتوب " الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تظللك والمولود منك قدوس يدعى أبن الإله " لوقا 1: 35 )

الإله الكلمة صار جسداً فى أحشاء البتول بإرادته الخاصة بغير زرع بشر , إنه غير محتاج إلى وجود رجل أو زرعه , لأن قوة الإله التى ظللت البتول والروح القدس الذى حل عليها يقدران أن يعملا فيها بأكثر قوة من زرع البشر . ] 

4 - رسالـــة فصحيــة أخــرى : ورد مقال للقديس بطرس عن " الندامة فى بعض المخطوطات الخاصة , والتى تحتوى 14 قانوناً السابق الإشارة إليها , وقد أختتمت بالنوان التالى : -

" عن مقال عن البصخة لنفس المؤلف " هذا الختام يعالج موضوع الصوم فى اليوم اليوم الرابع واليوم السادس من ألأسبوع , يحتمل أن يكون هذا ألأقتباس عن أحد رسائلة الفصحية .

يقول  Quasten إننا نعرف عن أحد مقتطفات من تاريسخ حياة أحد الأسكندريين أن بطرس قدم مقالاً عن " عيد القيامة " لشخص يدعى تريسينيوس , يحتمل ان تكون رسالة خاصة بعيد القيامة وجهها إلى أسقف مصرى يحمل هذا الأسم " 

** عن مجئ مخلصنا : أقتبس ليونيتوس جزءاً عن عمل القديس بطرس عن مجئ مخلصنات (45)

 قال ليهوذا " أبقبلة تسلم أبن الإنسان ؟ ! " ( لوقا 22 : 48 )

هذه الأمور وما شبهها وكل العلامات التى أظهرها يسوع والمعجزات التى صنعها تبرهن أنه " الإله المتجسد "

هكذا كان بالطبيعة هو الإله , وبالطبيعة هو إنسان .

** عن النفس : العنوان الذى أعطى لعمله " عن النفس " فى الحقيقة مجرد حدس أجمع عليه الكل , لدينا ثلاث مقتطفات : منها أثنان أقتبسهما ليونيتوس البيزنطى بكونهما كتابات القديس الموجهة ضد تعاليم الأوريجانية الخاصة بوجوب النفس السابقة للجسد , وأنها تحبس فيه بسبب الخطية سبق أن أرتكبتها ( ملاحظة من الموقع : أعتذر أوريجانوس عن هذا القول بعد أن تحقق أنه أخطأ أى أن الموضوع أعتبر منتهياً فلماذا تكلم البابا على هذا الموضوع ؟ )

* مقتطف 1 : [ بحسب كلمة الخلاص , الذى خلق الذى بالخارج ( الجسد ) هو أيضاً الذى أوجد الذى بالداخل ( النفس )

بالتأكيد بعملية واحدة , وفى وقت واحد خلق الأثنين فى نفس اليوم عندما قال : " لنخلق الأنسان على صورتنا كشبهنا " ( تك 1 : 26 ) , من الواضح أن الأنسان لم يخلق بإتحاد الجسد مع كائن آخر , لأنه إن كانت الأرض عند أمر الخالق أوجدت الحيوانات الأخرى تحمل الحياة كم بالأكثر التراب الذى أخذه الرب من الأرض ليحمل طاقة حيوية خلال إرادة الإله ومن عمله ؟ !! ]

* مقتطف 2 : [ ... يالشقاوتى ! فإنى أنسى أن الرب ينظر إلى الذهن ويسمع صوت النفس , أنى أعود إلى الخطية بإرادتى قائلاً لنفسى : " الإله رحوم وهو يحتملك " إنى دائماً أخطئ ما دمت غير مجرب , محتقر لطف الرب ومستهيناً بطول أناته ]

5 - عن القيامة من الأموات : يوجد سبعة مقطفات بالسريانية من كتاباته : " عن القيامة من الأموات " .. هذا العمل أيضاً يحتمل أن يكون دحضاً لتعاليم أوريجانوس , إذ يركز على أن الجسد فى القيامة هو بعينه الجسد الحالى .

ملاحظة توجد عدة مخطوطات لكتابات القديس الشهيد بطرس وهى بلغات متعددة باللغة القبطية واليونانية والاتينية والسريانية تريد أن تترجم وتحفظ فى الكنيسة القبطية .  

=====================

المــــــــــــــــــــــراجع

(1) الكنيسة القبطية الأرثوذكسية - كنيسة علم ولاهوت - طبعة تحضيرية 1986 م - القمص تادرس يعقوب ملطى ص 71 - 73

(45)-Behnam, p93

 

 

 

 

Home | آريوس والبابا بطرس | البابا بطرس بالسجن | أستشهاد البابا بطرس | كتابات البابا بطرس

This site was last updated 10/15/08