Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

قناة السويس تعبر الأزمات المالية والقرصنة الصومالية

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
عشرة أيام
وثيقة سوفيتية بإزالة إسرائيل
وثائق إسرائيلية
علاقة جمال بعامر والتأميم والوحدة
قناة السويس فى2010
جلاء قوات العدوان الثلاثى
إيراد قناة السويس

Hit Counter

تعليق من الموقع : تعتبر قناة السويس مصدرا من المصادر الهامة لخزينة الدولة فى مصر وفى السنة المالية 2009 - 2010م مرت بالعالم فترة من الكساد الإقتصادى وكذلك قامت جماعات صومالية بعمليات قرصنة هددت الملاحة العالمية والمالقة التالية سجل تاريخى لمرور هذه الأزمات

***************************************************************************************************************

قناة السويس» تعبر الأزمة العالمية وتحقق أعلى إيراد لها منذ نوفمبر.. وتستعد لمواجهة أزمة اليورو
المصرى اليوم كتب محمد هارون وأميرة صالح ١٠/ ٦/ ٢٠١٠
فيما يعد مؤشراً على تعافى قناة السويس من تداعيات الأزمة العالمية، قالت هيئة قناة السويس، فى بيان صحفى أمس، إن إيرادات مصر من القناة ارتفعت إلى ٣٩٥ مليون دولار فى مايو مقارنة بـ٣٤٢.٤ مليون دولار فى الفترة نفسها من العام السابق ومقارنة بـ٣٧٤.٩ مليون دولار فى أبريل.
وقال محمود عبدالوهاب، المتحدث الرسمى لقناة السويس، إن إيراد القناة فى شهر مايو الماضى يعد أعلى إيراد للقناة منذ نوفمبر الماضى، معتبرا أن القناة فى طريقها لعبور الآثار السلبية للأزمة العالمية.
وأضاف عبدالوهاب، فى تصريحات خاصة لــ«المصرى اليوم»، أن تحسن التجارة العالمية وتعافى الاقتصاد العالمى من الأزمة المالية السبب الرئيسى وراء تزايد إيرادات القناة بشكل تدريجى، متوقعا استمرار النمو فى عدد السفن العابرة للقناة.
وأكد أن مشكلة اليورو وتراجع الحركة التجارية بين أوروبا وآسيا قد تؤثران على حركة الملاحة بالقناة، إلا أنه أشار إلى أن الآثار السلبية للأزمة الأوروبية على حركة السفن بالقناة «محدودة»، لافتاً إلى أن لجنة الرسوم وإدارة التخطيط تتابع، عن كثب، التطورات الاقتصادية والسياسية العالمية وتأثيرها على حركة التجارة العابرة للقناة.
وكشف عن مشروع لتعميق الممر الغربى بالقناة ليصل عمقه، خلال العامين المقبلين، إلى نفس عمق الممر الشرقى والرئيسى للقناة بعمق ٦٦ متراً ليسمح بعبور سفن عملاقة تزن حوالى ٢٤٠ ألف طن.
وأشار إلى أن خطة التعميق الجديدة تشمل جميع التفريعات الاحتياطية للقناة، موضحا أن الهيئة تستشرف المستقبل من خلال متابعة التطورات العالمية فى صناعة السفن وحركة التجارة العالمية،
لافتا إلى أن شركات صناعة السفن العالمية تراعى عند تصنيع سفن جديدة أن تكون مناسبة للعبور فى قناة السويس، وفى المقابل تسعى الهيئة إلى تهيئة القناة لاستقبال أحدث أنواع السفن وأكبرها حجما فى العالم.
وتتوقع وزارة التنمية الاقتصادية فى السنة المالية المقبلة ٢٠١٠ - ٢٠١١ تنامى ايرادات القناة مع بوادر عودة التجارة العالمية للنمو، ومع مواصلة الهيئة لخطتها التوسعية فى تعميق المجرى الملاحى للقناة لاستقبال السفن العملاقة.
وقدرت خطة الوزارة للسنة المالية الجديدة أن تعاود إيرادات القناة نموها بحوالى ٥%، وأن يصل معدل القطاع بالأسعار الثابتة إلى ٢.٦% لتناهز قيمته نحو ٢٦.٧ مليار جنيه.
ويأتى على رأس المشروعات المستهدفة فى القناة إنشاء أحواض الترسيب واستكمال إنشاء برج الإرشاد الجديد وتعميق بعض القطاعات للوصول إلى غاطس ٧٢ متراً، وتحسين الكفاءة التشغيلية، وغيرها من عمليات التطوير الشاملة للمعدات والآليات البحرية والبرية، وتقدر الاستثمارات الموجهة لتنفيذ الخطة حوالى ٥٧١ مليون جنيه.
وشهدت قناة السويس تراجعا خلال العام الماضى بسبب الأزمة المالية العالمية وتراجع حركة التجارة العالمية، وأعمال القرصنة على سواحل البحر الأحمر، إلا أنها استعادت قوتها بداية من العام الجارى فى ظل نمو حركة التجارة العالمية وتعافى الاقتصاد.
ورفضت هيئة قناة السويس تخفيض أسعار عبور السفن خلال العام الماضى، معتبرة أن المشكلة ليست فى أسعار العبور وإنما فى معدلات حركة السفن، إلا أنها منحت حزمة حوافز لجميع الخطوط الملاحية العالمية للمسافات الطويلة، بالإضافة إلى رفضها التام عمل استثناءات فردية للسفن العابرة للقناة.

 

This site was last updated 12/22/10