| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history بقلم المؤرخ / عزت اندراوس رسوم على جدران الكنائس القبطية الجداريات 2 |
أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm |
ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 8/10/2006م السنة 48 العدد 2337 رسم جداري من كنيسة السيدة العذراء السريان بوادي النطرون العامر من القرن الثامن الميلادي,يمثل القديس واخس واقفا ويرتدي ملابس زرقاء وفوقها سترة حمراء,ويبدو من الصورة أنه جندي لأنه يلبس منطقة يتعلق بها سيف في غمد أحمر , ويقبض عليه بيده اليسري,وحول رأسه الهالة النورانية محددة باللون الأحمر,وعيناه الواسعتان تنظران إلي الأمام رمزا لبعد النظر والتفكير العميق,ويلاحظ أنه من العصر المسيحي المبكر يتم رسم القديسين سرجيوس وواخس كجنود واقفين غالبا بخلاف باقي القديسين الذين يرسمون ممتطين صهوة الجواد. *********************************************************************************************************** ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 19/11/2006م السنة 48 العدد 2343 رسم جداري من الكنيسة الأثرية بدير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر من القرن الثالث عشر الميلادي.يمثل الثلاثة فتية في آتون النار في ولاية بابل.كما سجله سفر دانيال النبي-الأصحاح الثالث,وهم واقفون في وضع صلاة ويرتدون سراويل ويظهر معهم رابع قال عنه الملك نبوخذ نصر إنه شبيه بابن الآلهة أي(السيد المسيح) في صورة إنسان مثلهم ممسكا في يده اليمني عصا طويلة ترمز إلي رعاية الله لهم حيث نجاهم من النيران بسبب أمانتهم وإيمانهم به,والجميع حول رؤوسهم الهالات النورانية,وإلي جوار الأيقونة رسم صغير,لنبوخذ نصر الملك وهو يتشاور علي القائم في آتون النار. *********************************************************************************************************** ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 10/2/2006م السنة 48 العدد 2354 لوحة جدارية من منطقة كيليا أو القلايا14ك جنوب دمنهورتوجد بالمتحف القبطي من القرن السادس-السابع الميلادي,عليها رسم عبارة عن دائرتين إحداهما عليا والأخري سفلي,وداخل كل دائرة رسم لشخصية نصفية لقديس وحول الرأس الهالة النورانية.ويوجد بين الدائرتين ثلاثة أشكال الوسطي دائرة صغيرة بها صليب قبطي وعلي جانبها نصف دائرة أكبر حجما بهما زخارف نباتية بالألوان ونري أيضا أجزاء من دوائر ذات زخارف هندسية.ويبدو من صورة القديسين أنهما بملامح قبطية مما يوحي بأنهما من كبار القديسين في كيليا . رقم الأثر بالمتحف القبطي12551
*********************************************************************************************************** ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 11/3/2007 م السنة 49 العدد 2459 قطعة من الحجر الجيري بالمتحف القبطي من القرن السادس الميلادي عليها نقش عبارة عن صليب في الوسط وتحيط به وحدات تشبه الدوائر مكونة من أفرع الأكانتس وتحصر بداخلها أسدا مخرجا لسانه,رسم آخر يمثلظبيا-غزالا علي جانبي الصليب,وصورتين نصفيتين لشخص في أقصي اليمين واليسار. المصدر:دير الأنبا إرميا سقارة رقم الأثر بالمتحف القبطي 7381 *********************************************************************************************************** ذكر الباحث الأثري جرجس داود جريدة وطنى بتاريخ 28/10/2007 م السنة 49 العدد 2392 رسم جداري بالمتحف القبطي من منطقة كليا أو القلالي 14ك جنوب دمنهور التي تأسست علي يد القديس أمون بناء علي نصيحة القديس أنطونيوس ,الرسم من القرن السادس الميلادي . وعليه بطه ذات عين واسعة بالألوان الأخضر والأصفر والأحمر والأسود والبطة واقفة علي رجليها وجسمها عليه نقط زخرفية. رقم الأثر بالمتحف القبطي 12561
*********************************************************************************************************** مقصورة ذات رسوم جصية بالمتحف القبطي من القرن السادس الميلادي,الجزء العلوي منها صورة نصفية للسيد المسيح,وعلي رأسه الهالة النورانية المميزة له,وفي الجزء السفلي السيد العذراء جالسة علي عرش بين ملاكين,وتحمل المسيح الطفل في الوسط,والجميع حول رؤوسهم الهالات النورانية,وتزدان المقصورة من الخارج برسوم نبانية. رقم الأثر بالمتحف القبطي7182 المصدر:دير الأنبا أرميا-سقارة
*********************************************************************************************************** |
This site was last updated 02/13/19