Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ما أخذه القرآن من الحنفاء
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
اليهودية والمسيحية بالقرآن
الحنيفية والإسلام
التأثبر الفارسى فى القرآن
New Page 4790
New Page 4789
Untitled 2996
Untitled 2997
أشعار العرب بالقرآن
آيات مثل القرآن ورسل
اقوال محمد والوثنيين

Hit Counter

 

ما أخذه القرآن من الحنفاء

(1) مدح القرآن للحنفاء

جاء في سورة النساء 4: 125 وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ وَا تَّبَعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَا تَّخَذَ اللهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً . وجاء في سورة آل عمران 3: 95 قُلْ صَدَقَ اللهُ فَا تَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ . وجاء في سورة الأنعام 6: 161 قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً . وكلمة حنيف في اللغة العبرية والسريانية تعني نجساً أو مرتداً وُصِم بها العرب الذين هجروا عبادة الأصنام وارتدوا عن دين أسلافهم. وكان هؤلاء الزاهدون في آلهة العرب هم الذين أضاءوا الأفق لمحمد فنقل آراءهم واتخذها مبدأ لدينه كما هو منطوق الأقوال القرآنية الواردة عنهم.

(2) نشأة الحنفاء قبل الإسلام

جاء في كتاب السيرة لابن هشام: قال ابن إسحاق، اجتمعت قريش يوماً في عيدٍ لهم عن صنم من أصنامهم كانوا يعظمونه ويخرّون له ويعكفون عنده ويديرون به. وكان ذلك عيدالهم في كل سنة يوماً. فخلص منهم أربعة نفرٍ نجياً. قال بعضهم لبعض: تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض، قالوا: أجل. وهم: ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزّى بن قُصي بن كِلاب بن مرة بن كعب بن لؤي. وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صيرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دوران بن أسد بن خزيمة. وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب. وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي. وزيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزّى بن عبد الله بن قرط بن رباح بن رزاح بن عدّي بن كعب بن لؤي. وقال بعضهم لبعض: تعلمون والله ما قومكم على شيء. لقد أخطأوا دين أبيهم إبراهيم. ما حجر نطيّف به لا يسمع ولا يبصر ولا يضر ولا ينفع. يا قوم التمسوالأنفسكم فإنكم والله ما أنتم على شيء. فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحقيقة.

(3) مصير الحنفاء

فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية واتبع الكتب من أهلها حتى علم علماً من أهل الكتاب. وأما عبيد الله بن جحش فأقام على ما هو من الالتباس حتى أسلم، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة مع امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة. فلما قدم الحبشة تنصر وفارق الإسلام ومات نصرانياً. وأرسل محمد وتزوج أرملته أم حبيبة. وأما عثمان بن الحويرث فقدم على قيصر ملك الروم فتنصر وحسنت منزلته عنده. وأما زيد بن عمرو فلم يدخل في يهودية ولا نصرانية، وفارق دين قومه فاعتزل الأوثان، ونهى عن قتل الموؤودة، وقال: أعبد رب إبراهيم. ونادى قومه بعيب ما هم عليه. وكان يجهر في الكعبة بمبادئه، فطرده عمه خطاب من مكة وألزمه أن يقيم على جبل حراء أمام تلك المدينة. ولم يأذن له بالدخول إلى مكة.

وكان محمد يذهب إلى جبل حراء ويصرف هناك شهراً كل سنة حيث طبع زيد على محمد في ذلك الغار أكبر أثر في أفكاره وتوجيهه.

 (4) أقوال زيد بن عمرو وأثرها في القرآن

قال زيد بن عمرو في فراق دين قومه:

أربّاً واحداً أم ألف ربّ * أدين إذا تقسمت الأمور * عزلتُ اللاّت والعزَّى جميعاً * كذلك يفعل الجَلِد الصبور * فلا عزّى أدينُ ولا ابنَتَيْها ننت * ولا صنمَيْ بني عمْرو أزور * ولا هُبلاً أدين وكان رباً * لنا في الدهر إذ حلمي يسير * عجبت وفي الليالي معجبات * وفي الأيام يعرفها البصير * بأن الله قد أفنى رجالاً * كثيراً كان شأنهمُ الفجور * وأبقى آخرين ببر قوم * فيربل منهم الطفل الصغير * وبينا المرء يفتر ثاب يوماً * كما يتروَّح الغصن المطير * ولكن أعبد الرحمن ربي * ليغفر ذنبيَ الربُّ الغفور * فتقوى الله ربكم احفظوها * متى ما تحفظوهالا تبور * ترى الأبرار دارهم جنان * وللكفّار حامية سعير * وخزي في الحياة وإن يموتوا * يلاقوا ما تضيق به الصدور

سيرة ابن هشام فصل شعر زيد في فراق الوثنية

فهذه القصيدة العامرة تبيّن مبادئ الحنفاء التي تأثر بها محمد وجعلها من مقوّمات دينه. فقصيدة زيد بن عمرو قبل الإسلام وتعلن المبادئ الآتية:

1 - رفض عبادة الأوثان                               

 2 - الإقرار بوحدانية الله                            

 3 - الوعد بالجنة                           

 4 - الوعيد بالعذاب في سعير جهنم 

 5  - أسماء الله: الرحمن، الرب، الغفور 

6- المناداة بدين إبراهيم                                                                

وقد أخذ الإسلام أهمَّ مبادئه عن زيد بن عمرو ومبادئ الحنفاء

 

 الإسلام هو إمتداد لعقيدة الحنفاء وديانتهم

 

من الأدلة القويه التى تشير إلى هذا الإتجاه ما ذكره القرآن معظما لهذه الفئه معترفا أن هذه الفئه كانت قبله وأنه منها فى

مدح القرآن الحنفاء ( سورة النساء/ 124 ) 00 " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهومحسن وإتبع ملة إبراهيم حنيفا وإتخذ الله ابراهيم خليلا000 وما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن حنيفا مسلما وما كان من المشركين ( سورة آل عمران 67 ) قل إننى هدانى ربى إلى صراط مستقيم دينا قيما مله إبراهيم حنيفا " ( سورة الأنعام / 161و162)

 

معنى كلمة حنيف " كلمة حنيف تعنى باللغة السريانية = نجسا أو مرتدا

وهى كلمة شنيعه تطلق على الغرباء الذين هجروا عبادة الأصنام وإرتدوا عن دين أبآئهم ونفروا من معتقدات أسلافهم وستجد معتقدات هذه الفئه فى مواضع كثيرة من هذا الكتاب لما لهذه الفئة من أهمية عظمى فى إعطاء الفكرة لمحمد وعثمان جامع القرآن وإذا أردت المزيد من المعلومات إطلع على من هم الحنفاء ونشأتهم فى كتا ب " سيرة الرسول " تأليف ابن هشام وقد قال : " قال ابن إسحق – إجتمعت قريش يوما فى عيد لهم عن صنم من أصنامهم كانوا يعظكونه وينحرون له ويعكفون عنده ويدورون به وكان ذلك عيدا له فى كل سنة يوما – خرس منهم أربعه وقال بعضهم لبعض , تصادقوا وليكن بعضكم على بعض , قالوا :" أجل"

والأربعه هم ورقه بن نوفل قريب محمد قس مكة النصرانى وكاتب العقد المسيحى بين محمد وخديجة , وعبيد الله ابن جحش مات نصرانيا فى الحبشة وتزوج محمد إمرأته أم حبيبة بنت أبى سفيان , وعثمان ابنالحويرث قدم على قيصر ملك الروم وتنصر , أما زيد ابم عمر ظل حميفيا وكان يجهر بعا فى الكعبة فطرده عمه خطاب من مكة وألزموه أن يقيم على جبل حراء  ( سيرة الرسول ج1 ص 79) ويذكر التاريخ أن محمد كان كثيرا يذهب الى غار حراء ليتعبد تبعا لعادة الشيعة الحنيفية ويصرف كل سنة شهرا ( فى شهر رمضان ) وكانت خديجه تراقب تحركاته وترسل عبيدها خلفه

أما أقوال زيد ابن عمر فى فراق دين قومه وإتباعه الحنيفية :-

أرب واحد ! أم العرب الذين إذا تقسمت الأمور , عزلت اللاتى والعزة جميعا كذلك بفعل الجلد والصبور , فلا أعز أدين ول اأبنيتها ولا صنم بنى عمر أزور,  ولا صنما أدين وكان لنا ربا لنا فى الدهر , إذ حلم يسير , عجبت وفى الليالى معجبات  وفى الأيام يعرفها البصير , بأن الله قد أثنى رجالا كثيرا كان شأنهم الفجور , وأبقر آخرين يسير قوما , فيزيل منهم الطفل الصغير , وبينما المرؤ يعثر ثاب يوما كما تروح الغصن المطير , ولكن أعبد الرحمن ربى ليغفر ذنبى الرب الغفور , فتقوى الله ربكم احفظوها , متى لا تحفظوها لا تدوروا , نرى الأبرار دارهم حنانا , وللكفار حامية سعير , وخذى فى الحياة وأن يموت , يلاقوا ما تضيق به الصدور" نقلت هذه الأبيات من كتاب سيرة الرسول ص77-76)

لاحظ بعض الأسماء التى ذكرت على أساس أنها الأسماء الحسنى كانت موجوده ومنتشرة ومستعمله عند العرب وبعضها ذكرها زيد بن عمر وهى : الرحمن الرب الغفور – وكلمة حنانا الغير مفهومة المعنى ذكرها القرآن  أيضاً

1الدين الحنيف هو كذبة كبيرة وخدعة خدع بها قرآن عثمان العرب لأن التوراة لم يذكر أن هناك دينأ أسمه الدين الحنيف ولم يكن لأبراهيم أتباع ولم يدعى أبراهيم احداً لهذا الدين ولم يذكر أحداً من مؤرخى التاريخ شيئاً أسمه الدين الحنيف ولم يكن هناك صحائف مكتوبة أو أقوال أو شريعة لأبراهيم
أخطأ القرآن حينما قال عن الحنيفية.. ما كان ابراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفياً مسلماً ( 3/67) ومن البديهيات أن المسيحيين ليسوا معتوهين أو مجانين ليقولوا أن أبراهيم أب الآباء الذى جاء قبل المسيح بمئات السنين نصرانياً ولكن هذه التخاريف والأكاذيب صدقها المسلمون بأن أبراهيم كان حنيفياً مسلماً
وأعتدنا من المسلمون تغيير الحق وأتباع الباطل فأطلقوا على الأستعمار والأحتلال إسم فتح لنشر دينهم –أما قتل الأبرياء فسموه جهاد -والأسلام هو الحل –وسموا الهزيمة نكسة –واغرب شئ أن أبراهيم كان حنيفياً مسلماً فى الوقت لم يكن فيه أصلاً شئ أسمه حنيفي أو إسلام
وفى الوقت الذى لم يكن فيه بعد مسلمون عرب رأينا محمد يقول فى القرآن 10/90 "وأنا من مسلمين"46 / 15"وأنى من المسلمين"ووصله أمر إلهى خيالى 27/11أمرت أن أكون من المسلمين40/66وأمرت أن أسلم لرب العالمين
ثم أشتد الأمر على محمد فدعاه الله أو من هو دون الله أن يكون رأس المسلمين وأمامهم والمسئول عنهم وسيدهم وقائدهم وولى أمرهم فقال عن نفسه39/12أمرت ان اكون أول المسلمين 6/14وأنى أمرت أن أكون أول من أسلم 6/163وأمرت وأنا أول المسلمين" فأصبح المسلمين فى ورطه فهل هذه الأولية أوليه زمنية يا مسلمين؟
والآيات التالية بكون محمد أول المسلمين6/163وأمرت وأنا أول المسلمين" فيكون محمد بذلك سابقاً لأبراهيم الذى كان مسلماً ما كان ابراهيم يهودياً ولا نصرانياً ولكن كان حنيفياً مسلماً ( 3/67) فهل هذا تناقض يا مسلمين أما أن محمد له أوليه زمنية أى أنه كان موجوداً قبل أبراهيم؟ أم أنه خدع العرب بالكذب لأنه نبى كذاب
وأصبح للمسلمون اليوم حجة كاذبه من نبى كذاب فى أن يضيفوا على الأسلام الحقيقى زمناً سابقاً على الزمن


الذى هم عليه مطمئنون ومخدعون بكذب محمد بأن ابراهيم مسلماً فتصوروا أن الأسلام أعطى لهم إمتداداً من إسلام إبراهيم فى الوقت الذى لم يعرف فيه أصحاب اليهودية والمسيحية ولا إبراهيم ولا الأنبياء شيئاً أسمه الأسلام قبل ظهور الأسلام على يد محمد
ويظن المسلمون أن التحنف أو التحنث هو دين أبراهيم وهى التبرر والتعبد الليالى وأعمال البر (سيرة أبن هشام 1/2180222)ولكن المعروف أن أول من مارسوا طريقة العبادة هو القس ورقة بن نوفل وعبد المطلب وعثمان بن حويرث وعبيد الله بن جحش وأبى أمية بن مغيرة(السيرة الحلبية1/260)وكان معهم محمد وكلهم كانوا نصارى بما فيهم محمد
وعبادة الأبيونية التى هى اليهودية المتنصرة (أطلق الأسلام عليه فيما بعد أسم التحنف) الصيام شهراً كاملاً فى السنة وإطعام الجياع ومساعدة الفقراء والبعد عن الناس والأنقطاع إلى الله والتفكر فيه(الأصفهانى فى الأغانى3/113)والتأمل
وعبادة الأبيونية التى هى اليهودية المتنصرة (أطلق الأسلام عليه فيما بعد أسم التحنف) وإعتزال عيادة الأوثان والأمتناع عن أكل الذبائح المقدمة للأوثان وقرائة التوراة والأنجيل والتأمل فى قصصها وأخبارها (طبقات أبن سعد1/85)
والأخذ بالختان والحج إلى البيت والغسل من الجنابة وتحريم الخمرة وما أهل لغير الله(ليان العرب10/402..الكشاف1/178..الطبرسى1/467-3/109..تفسيرالرازى13/57-14/10-7/171..تاج العروس6/77لفظة حنف.. القرطبى4/109.. القاموس3/130..أبن خلدون2/707
لا توجد فى توراة والإنجيل كلمة واحدة تشير إلى مكة والكعبة ولا للطواف ولا للحجر الأسود ولا للإحرام التى مارستها الحنيفية ومن بعده الأسلام ولا شك أن هذه العادات المرتبطة والمتعلقة بعبادة الأصنام والأنصاب والله إله القمر ولا علاقة لهذه العبادات الوثنية بإله إبراهيم فهو لم يذهب إلى العربية
أبراهيم لم تتطأ رجله أرض العرب ولم يعرف شيئاً أسمه الكعبة أو بنى البيت فقد خرج من أور الكلدانيين وأقام فى حاران وتغرب فى أرض كنعان ثم إلى مكان شكيم إلى بلوطة مورة ثم إلى الجبل شرقى بيت ايل وبين بيت أيل وقرية عاى بنى مذبح للرب ودعا بأسم الرب ثم توجه إلى أرض مصر ورجع إلى المذبح وسكن أرض كنعان ثانية ولم يذهب إلى العربية

1

 This site was last updated 04/14/10