Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مقابر الباجاوات وأقدم كنيسة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مقابر البجاوات وأقدم كنيسة
مدينة سايس عاصمة لمصر
مقبرة الكاهنة موت إيرديس
الملك واح ايب رع4
بادي آمون أوبت
أحمس أمازيس
مقبرة فرعونية لحارس ملكي
مدينة بسماتيك لحماية الحدود
إكتشافات وآثار أخرى
نكاو الثانى

Hit Counter

 

نشرت جريدة الأخبار فى يوم الجمعة 26/ 5/ 2006 م السنة 54 العدد 16878 فى مقالة من الوادي الجديد كتبها خالد عزالدين بعنوان " مقابر البجوات واقدم كنيسة  - تحكي خروج بني اسرائيل من مصر
هل تنتهي قصة كفاح معبد هيبس بالوادي الجديد؟ المعبد مكبل بالشدات الخشب والحديد منذ 30 عاما أي عام 76 حيث يخضع لعمليات تطوير وترميم من قبل المجلس الأعلي للآثار ووزارة الثقافة ومخطط الانتهاء من هذه الاعمال عام 2008 وقد تم الانتهاء من حوالي 90 % من هذه الاعمال ليظهر للنور مولود اثري جديد بالمحافظة.
يؤكد بهجت ابوحديرة مدير منطقة اثار الخارجة. ان المعبد تعرض منذ فترات طويلة تصل الي اكثر من 25 عاما لمخاطر بعد ان تحركت التربة اسفل الاجزاء الاساسية المكونة للمعبد نتيجة انتفاش التربة بفعل المياه الجوفية. حيث تسربت المياه من مزارع النخيل المحيطة للمعبد طوال السنوات الماضية مما اثر سلبيا علي جدران المعبد وعدد من البوابات الاثرية وحدوث تصدعات وتشققات. وبناء علي تقارير اللجان المختلفة من وزارة الثقافة والمجلس الأعلي للآثار صدرت قرارات مختلفة منها ان يتم نقل المعبد من موقعه الأصلي الي مكان آخر شمال الموقع الحالي بحوالي 300 متر وتم اسناد الاعمال لإحدي الشركات التي قامت بالفعل في فك اجزاء من المعبد ولكن بعد فترة صدرت تقارير اخري تؤكد ضرورة عدم نقل المعبد والابقاء عليه في موقعه الأصلي.
يؤكد صبري عبدالعزيز رئيس قطاع الاثار المصرية ان القرار الاخير هو الاصوب باعتبار ان الاثر يكون ذا قيمة في مكانه الاصلي حيث توجد علاقة حميمة بين الاثر والمكان الذي انشأ فيه ومن هنا تم الابقاء علي المعبد في مكانه خاصة ان المكان المقترح لنقله شمال الموقع الحالي ليست به ميزة نسبية وان المياه الجوفية وهي الاساس موجودة بذات المكان.
ومن هنا تم تكليف احدي الشركات المتخصصة في صيانة وترميم الاثار بالبدء في تنفيذ مشروع تطوير وترميم معبد هيبس لحمايته وتأمينه حيث يتم حاليا وبأحدث الوسائل العلمية والهندسية عمل 'حائط فلتري' حول منطقة المعبد بعمق 13 مترا من جميع الاتجاهات وقد تم الانتهاء من 90 % من هذه الاعمال كما تتم حماية عناصر المعبد وترميمها ترميما معماريا واجراء اعمال الترميم لعناصر المعبد وتقوية النقوش والمناظر والألوان.
وقال ان المجلس الاعلي للآثار يقوم حاليا بالتنسيق مع محافظة الوادي الجديد لدراسة تطوير المنطقة المحيطة بالمعبد واعداد مشروع متكامل للتنمية السياحية للموقع يشتمل علي تقديم خدمات سياحية لزائري المعبد وانشطته لتنمية موارد المنطقة وقاطنيها.
التقت 'الأخبار' باللواء احمد مختار محافظ الوادي الجديد الذي اكد ان اعمال الترميم بمعبد هيبس لابد ان تنتهي في عام 2008 طبقا لمخطط ادارة المشروعات بالمجلس الاعلي للاثار وهي البداية الحقيقية لتطوير المناطق الاثرية بالمحافظة. حيث يوجد أكثر من 120 موقعا أثريا تمثل مختلف العصور التاريخية جميعها تحتاج الي اعادة صياغة ودراسة شاملة لتطوير هذه المناطق للاستفادة منها كأثر في تنمية موارد المنطقة سياحيا.
واقترح المحافظ ان يتم التطوير كمرحلة أولي للآثار بالمحافظة تتم في منطقة معبد هيبس. خاصة ان المنطقة يوجد بها عدد 2 أثر تمثل فيما بينها بانوراما تاريخية اذا تم التطوير فعلا. حيث يوجد شمال معبد هيبس 'مدينة البجوات' والتي تمثل فترة التاريخ المسيحي في مصر وهي منطقة مهمة جدا يأتي لها السياح خصيصا من مختلف دول العالم وبها اقدم كنيسة في التاريخ.
كما يوجد ايضا 'معبد الناضورة' وهو معبد روماني شيد علي ربوة عالية شرق معبد هيبس وترجع تسميته بهذا الاسم الي انه كان يتم استخدامه كنقطة مراقبة في عهد الاتراك والمماليك.
ويؤكد محافظ الوادي الجديد ان هذه المنطقة الاثرية يطلق عليها منطقة المثلث حيث تنتشر المعابد الثلاثة علي شكل مثلث.
واذا تم تطوير هذه المنطقة ستكون هي الاولي من نوعها علي مستوي مصر حيث ترتبط المعابد الثلاثة بفترات تاريخية واحدة هي فترة حكم الرومان في مصر.. ويمكن ادخال تجربة الصوت والضوء لتجعل من المكان بانوراما تاريخية تجذب السياح اليها.
يؤكد المحافظ انه تم نزع ملكية عدد 2 فدان وجار نزع مساحة ثلاثة افدنة اخري من الاهالي وتم تعويض الاهالي عن الزراعات بالمنطقة لاستكمال اعمال التطوير والتجميل لمدخل معبد هيبس وتم التعويض بالتنسيق مع وزارة الثقافة والمجلس الاعلي للاثار والمحافظة والشركة المنفذة.
وقد طالب المزارعون بالمنطقة انشاء طريق خاص بهم لخدمة المزارعين لدخول المزارع.. بعد ان شملت اعمال التطوير انشاء سور حول المعبد وبوابة للدخول والخروج منه وإليه وتم المراجعة مع الشركة المنفذة والمجلس الاعلي للاثار بشأن هذا الطريق وتمت الاتفاق علي ان يتم الارتداد بالسور الذي سيتم انشاؤه حول المعبد لمسافة تتراوح ما بين 4 الي 6 أمتار كطريق خلفي لخدمة المزارع المجاورة للمعبد.
هذا ما رصدناه من امال وطموحات المسئولين والمواطنين في محافظة الوادي الجديد للانتهاء من تطوير معبد هيبس بمدينة الخارجة وتطوير المناطق الاثرية فهل تدخل ضمن اجندة عمل وزارة الثقافة والمجلس الاعلي للآثار لتكثيف العمل والانتهاء من ترميم وتجميل معبد هيبس في عام 2008 والتي يعتبرها المتهمون بالسياحة هي الاولي من نوعها ولإدخال صناعة السياحة الي الوادي الجديد كل هذا متوقف في انتظار النتيجة؟

This site was last updated 12/16/09