صور كاريكاتورية جديدة عن محمد والإسلام فى جميع صحف الغرب
صورة محمد كانت فى خزانة الملك هرقل فى سورة الأعراف آية 157 تفسير أبن كثير
وقد أدت الزوبعة التى تقيمها بعض الدول العربية إلى إعادة نشر هذه الصورة التى يعتبرها المسلمين مسيئة لمحمد نبى المسلمين ( الصور التى على الجانب ) في بعض الصحف النرويجية صحيفة (بيو لاندز بوستن) اليمينية المتطرفة والتابعة للحزب الحاكم هذه الفرصة ، في التقاط هذه الصور ونشرها
وقامت صحيفة فرنسية هي "فرانس سوار" إلى إعادة نشر مجموعة صور الكاريكاتور المسيئة لشخص النبي محمد والتي ما تزال تثير ردود فعل غاضبة رسمية وشعبية في أنحاء العالم الإسلامي.
وتحت عنوان عريض على صدر صفحتها الأولىكتبت :" نعم، من حقنا أن نرسم كاريكاتورا لله" نشرت الصحيفة واحدة من تلك الرسوم، بينما نشرت بقية الرسوم كلها في الصفحات الداخلية.
وقالت الصحيفة "إنه لا يحق لعقيدة دينية أن تفرض نفسها على مجتمع علماني".
ونشرت الصحيفة رسما هزليا يصور "آلهة" البوذيين واليهود والمسلمين والمسيحيين وقد طفو على سطح إحدى الغيوم في السماء.
ويظهر الرسم الساخر "الرب" المسيحي وهو يقول:" لا تتذمر يا محمد، كلنا رُسمنا بشكل ساخر هنا."
كما قام بنشرها عدد لا يحصى من مواقع الإنترنت وشاركت صحف الماتيا , النرويج , سويسرا , ايطاليا , هولندا ,ايسلندا , وفرنسا فى التضامن مع الصحيفة النرويجية ونشرت الصور التى نشرت فى الصحيفة الدانيمركية ,,,,,, كما قامت اغلبية الدول الاوربية تتضامن مع الدنيمارك ,,, وقد قامت صحف هذه الدول بنشر صور الشيطان محمد المشهورة من الصحيفة الدنماركية بالاضافة الى صور جديدة وهكذا زاد ما فعله المسلمون من رد فعل مقابل من صحف الغرب .
والصورة المقابلة موقع الصحف فى دول أوروبيه كثيرة التى قامت بنشر صور كاريكاتورية عن محمد والإسلام وإلى أى بلد تنتمى
وفي اسبانيا اعيد نشر الرسوم الكاريكاتورية في صحيفة "آ بي ثي" اليمينية وصحيفة "ايل بيريوديكو" الكاتالانية اليسارية. وارفقت "ايل بيريوديكو" الرسوم بتعليق كتبت فيه "من المنطقي ان تثير الرسوم الكاريكاتورية استياء بعض المسلمين. لكن من غير المنطقي ان نسعى باسم قراءة حرفية ولاانسانية للقرآن للقضاء على الانتقادات في الخارج ايضا او نهدد الذين
وفي ايطاليا اختارت صحيفة "لا ستامبا" نشر الكاريكاتور التي اثارت اكبر قدر من الاستياء في العالم الاسلامي ويظهر فيها النبي محمد معتمرا عمامة على شكل قنبلة اشعل فتيلها.ورفقتها بمقالة اخبارية عن الموضوع بدون ذكر حرية التعبير, فيما اكتفت صحيفة "ايل ميساجيرو" بمقالة بدون اعادة نشر اي رسم صحيفة "ايل كوريري ديلا سيرا" الاكثر انتشارا بين الصحف الايطالية نشرت الاثنين رسمين احدهما يصور النبي محمد يستقبل انتحاريين في الجنة مبديا لهم اسفه ل"نفاد مخزون الحوريات" لديه
وفي سويسرا, نشرت صحيفة "بليك" الشعبية الثلاثاء اثنين من الرسوم موضع الخلاف فيما تعتزم "لا تريبون دو جنيف" نشر الرسوم في عددها لليوم الخميس بهدف "تحريك الجدل من خلال اظهار موضع الخلاف" على ما اوضح رئيس تحرير الصحيفة
وفي هولندا نشرت "دي فولكسكرانت" التقدمية و"دي تلغراف" الشعبية و"ان ار سي هاندلسبلاد" رسما او اكثر او اعادت نشر صفحة "يلاندس بوستن"
وفي براغ نشرت صحيفة "دنيس" مقالة حول الموضوع الى جانب صورة صغيرة عن الرسوم الكاريكاتورية
الصحف المجرية تطرقت الى الموضوع بدون نشر صور
وفى نيوزيلاندا انضمت إليهم صحيفتان في نيوزيلندا أمس, هما دومينيون بوست وذابرس.
وفي فرنسا صرح وزير الخارجية فيليب دوست بلازي ان بلاده لا يمكنها المساس بحرية الصحافة لكنه دعا الى ممارسة هذه الحرية "بعقلية تقبل الاخر".
وفى اليونان ونقل بيان للبرلمان اليوناني عن فان دير ليندن قوله إثر لقاء مع رئيسة مجلس النواب أنا بسارودا بيناكي, إنه في هذا الملف "ينبغي الدفاع من جهة عن حرية الصحافة ومن جهة أخرى احترام الحضارات والأديان".
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس أعرب عن "تضامن اليونان الكامل مع الدانمارك وشركائها الآخرين", معتبرا أن "أعمال العنف تستدعي الإدانة مهما كان مصدرها
وقال الوزير الفرنسي ردا على سؤال حول اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية في صحيفة "فرانس سوار" ان "الرسوم الكاريكاتورية الصادرة اليوم (الاربعاء) في هذه الصحيفة تتحمل مسؤوليتها الصحيفة وحدها".
رجل الاعمال الفرنسي المصري ريمون لكح مالك جريدة "فرانس سوار" اقال رئيس ومدير الصحيفة جاك لوفران على اثر اعادة نشر الرسوم. واوضح لكح انه "قرر اقالة السيد جاك لوفران من مهامه كرئيس ومدير للصحيفة في اشارة قوية الى احترام المعتقدات والقناعات الشخصية لكل فرد". واضاف في بيان "نعبر عن اسفنا للمسلمين ولجميع الاشخاص الذين صدمهم نشر هذه الرسوم او اثار استياءهم".
وفي المانيا صحيفة "دي فيلت" المحافظة الصحيفة الكبرى الوحيدة التي نشرت في صفحتها الاولى احد الرسوم وقد اختارت رسم النبي محمد يعتمر العمامة على شكل قنبلة, فيما اوردت اربعة رسوم اخرى في صفحاتها الداخلية.
وفى فلسطين وفي تطور آخر، اغلقت السلطات اليمنية صحيفة ثانية بسبب قيامها باعادة نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد وامرت السلطات الفلسطينية باغلاق صحيفة "يمن اوبزيرفر" الاسبوعية التي تصدر باللغة الانجليزية، وذلك بعد اقل من اسبوع على اغلاق صحيفة الحرية التي تصدر بالعربية لقيامها كذلك بنشر الرسوم. وتقول التقارير ان رئيس تحرير صحيفة الحرية يواجه السجن حاليا
ودافع محرر جريدة سيرجيه فوربت عن قرار إعادة نشر تلك الرسوم الساخرة بالقول:" كفانا دروسا من هؤلاء المتعصبين الدينيين الرجعيين. لا يوجد في هذه الرسوم الكرتونية المتهمة بالإجرام ما يهدف إلى اتخاذ صفة العنصرية أو تشويه سمعة أي جالية." وأضاف المحرر الفرنسي:" بعض تلك الرسوم مضحك، وبعضها أقل إضحاكا. هذا كل ما في الأمر. لهذا قررنا أن ننشرها." وأردف يقول:" كلا. لن نقدم أبدا اعتذارا لكوننا أحرارا في الكلام أو التفكير أو الاعتقاد.
وفى الجزائر : نشرت صحيفة 'بانوراما' الاسبوعية التي تصدر الملحق الديني 'اقرأ' وبركان بو دربالة اعادا نشر الرسوم الكاريكاتيرية
أما التليفزيون الجزائري فقد عرضوا الرسوم الكاريكاتورية
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/02/02/20782.htm راجع موقع العربية لمزيد من المعلومات
***************************************************************************************
الأزهــــــــر والإرهـــــــــاب
قالت الجزيرة فى 3/2/2006 م وفي هذا الصدد دعا الداعية الإسلامي القطري المصري الشيخ يوسف القرضاوي في خطبة اليوم الجمعة إلى مقاطعة البضائع الأوروبية واستبدالها بالبضائع الآسيوية, ووجه تحذيرا إلى الحكومات العربية "المتخاذلة التي تتحسس رضا أميركا".كما دعا القرضاوي الغرب إلى اتخاذ موقف حازم من الرسوم الكاريكاتيرية, محذرا الأميركيين والأوروبيين من أن السكوت على ذلك يصنع قاعدة للعنف
وهذا يعتبر تصريحاً خطيراً وتهديداً واضحاً من أكبر شيخ إسلامى وهذا التحذير يشبه شفرة خاصة تقارب الفتوى يعطى الضوء الأخضر للإرهابيين وعصابات الإجرام بالتحرك ضد الأبرياء من الغربين وأمريكا وقتلهم إذا لم تعتذر الدانمارك .
وكان الشيخ القرضاوي أصدر -بصفته رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين- بيانا دعا فيه العلماء والخطباء والدعاة في العالم الإسلامي إلى تحويل يوم الجمعة إلى "يوم غضب" واحتجاج على الرسوم المسيئة للرسول محمد
بينما أجهش خطيب بيت الله الحرام مكة المكرمة بالبكاء خلال خطبة الجمعة في معرض تنديده بالرسوم المسيئة للنبي محمد, وطالب "باجتماع الأمة الإسلامية بكل مذاهبها واتحاد مواقفها وشعورها
********************************************************************************************
وزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي رفض ردود الفعل الإسلامية المنددة وقال إنه يفضل: "المبالغة في الكاريكاتير على المبالغة في الرقابة" وزير الخارجية الفرنسي يعرب عن صدمته إزاء قيام محتجين بحرق العلم الفرنسي على خلفية قضية الرسوم
*********************************************************************************************
الرسوم الكاريكاتورية الدانيمركية
الدانيمرك وحرية التعبير
أعتذار بسبب الخــــــــــوف من ألإرهــــــــــاب الإسلامى
فى 1/2/2006م السنة 130 العدد 43521 نشرت جريدة الأهرام القاهرية : " أن كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة أمس الأول قد أعتذر عن نشر الصحيفة هذه الرسوم الكاريكاتورية التى أعتبرها المسلمين إساءة إليهم , في حين أعلن متحدث باسم الجماعة الإسلامية في الدنمارك, التي بدأت حملة الاحتجاج ضد الصحيفة, قبولها الاعتذار, وقالت الجزيرة فى 3/2/2006 م أن فيبيوين سلبك رئيس تحرير صحيفة كريستيان ماغازينت النرويجية إنه يشعر بالخوف بسبب التصاعد المستمر للأزمة. كما قال إنه أعاد نشر الرسوم كتعبير عن حرية الرأي، لكنه غير رأيه بعد تلقيه 25 تهديدا بالقتل معظمها من خلال البريد الإلكتروني وآلاف من رسائل الكراهية من خلال البريد
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا عربى يجر حماراً بحمل أسلحه وذخائر)
وقال أندرياس فوج راسموسن رئيس الوزراء الدنماركي: إنه يأمل في أن يكون هذا الاعتذار خطوة مهمة لحل الأزمة التي وصفها بأنها الأخطر في التاريخ المعاصر للدنمارك. وناشد جميع الأطراف الامتناع عن الإدلاء بتصريحات تزيد من تفاقم الأزمة, وقال إنه شخصيا يحترم جميع المعتقدات الدينية, وإنه ما كان يخطر علي باله أبدا أن يسيء إلي أي نبي أو رسول أو ديانة, لكنه يركز علي استقلال الصحافة في بلاده.
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة يخرج من عمامة عربى هلال فيما يبدوا قرون الشيطان)
قررت مجموعة أرلافودز, ثاني أكبر مجموعة أوروبية لإنتاج مشتقات الحليب, تبلغ قيمة مبيعاتها328 مليون دولار سنويا, إغلاق مصنعها في السعودية مؤقتا.
انسحب المراقبون الدوليون بقيادة الدنمرك من مدينة الخليل بعد قيام فلسطينيون يحتجون على الرسوم المسيئة للنبي محمد (ص) باستهداف مكتبهم. وقال متحدث باسم بعثة المراقبة الدولية ان انسحاب المراقبين من الخليل سيكون مؤقتا.
وكان مئات من المتظاهرين هاجموا مكتب بعثة المراقبة ورشقوه بالحجارة والزجاجات الفارغة، كما حطموا نوافذه. وتمكن المتظاهرون من فتح الباب الرئيسي، وتقول التقارير ان المراقبين غير المسلحين لوحوا بهرواتهم لإبعاد المحتجين
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة شكل عربى داخل هلال القمر الذى هو الله إلاه محمد ويختفى عينه وراء نجمة عشتار أبنه الله إلاه القمر وفيما يبدوا أن الرسام يعنى القراصنة الذين يغطون عين فقأت أثناء قرصنتهم )
ونصحت الحكومة الدنماركية رعاياها بعدم السفر إلي الدول العربية والإسلامية, واتخذت إجراءات لحماية رعاياها في هذه الدول.
وبدأ المسلمين فى إثارة مشكلة منذ 30 سبتمبر 2005 م عندما أراد مؤلف كتب أطفال دانماركي أن يضع على غلاف كتابه صورة للرسول ورفض رسام الكاريكاتير المكلف بإعداد الغلاف رسم هذه الصورة، فقرر المؤلف إقامة مسابقة لرسم الرسول، حيث تقدم لها (12) رسام كاريكاتير أرسلوا (12) صورة إعتبرها المسلمين مسيئة لرسولهم•
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة عربى وراءه أثنين من حريمه فقط ويمسك خنجراً )
وقد رفضت الصحيفة تقديم أي اعتذارات محتجّة بأن ما نشرته يدخل في إطار حرية التعبير ولكن أعتبر المسلمين أن هذه الصور إساءة إلى رسول الإسلام ولكنها عادت وأعتذرت وعندما قبلت الجالية أفسلامية بالدانمرك الأعتذار رفعت إعتذارها من شبكة الأنترنت ولكن مسلمى البلاد الأخرى دبت فيهم الهلوسة الدينية ولم يتوقفوا عن التظاهر وحرق السفارات .
وكانت هذه الصحيفة توزع 1500 نسخة يومياً منذ نشر هذه الرسوم فى سبتمب ولكن أرتفع عدد مبيعاتها بعد أن أن صعد المسلمين الموقف فى يناير 2006 م إلى 3 ملايين نسخة !!!
(( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا يقف عربى معترضاً على الذين يفجرون أنفسهم قائلاً لقد نفذت الحوريات العذارى )
تصريحات رئيس الوزراء الدانماركي أدان فيها أي تعبير عن الرأي أو أي عمل أو أي تصريح يحاول تصوير أي مجموعة من الأشخاص على أنهم شياطين
كما أعرب أندرياس فوج راسموسن رئيس الوزراء الدنماركي عن أمله في أن يكون الاعتذار الذي تقدمت به صحيفة جيلاند بوستن خطوة مهمة لحل الأزمة التي وصفها بأنها الأخطر في التاريخ المعاصر للدنمارك , وقد رفض رئيس الوزراء الدانماركي أنديرس فوغ راسموسن الاعتذار عن نشر الرسوم الكاريكاتيرية
وأعلن راسموسن عقب اجتماع مع السفراء الأجانب في كوبنهاغن اليوم الجمعة 3/2/2006م أنه لا يمكنه الاعتذار, مشددا على أن الصحافة في الدانمارك لا تخضع لسيطرة الدولة, وقال إنه لا يمكن لحكومته "تقديم اعتذار نيابة عن صحيفة مستقلة".
ملكة الدانمرك (مارجريت الثانية) قالت : "إن الإسلام يمثل تهديداً على المستويين العالمي والمحلي"، وحذرت حكومتها إلى "عدم إظهار التسامح تجاه الأقلية المسلمة"، كما حذرت مواقع الإنترنت التي يمتلكها دانمركيون ، تحذر من السائقين المسلمين، لأنهم "إرهابيون وقتلة" .
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدو فنان يرسم صورة لعربى )
حذرت الملكة مارجريت ، ملكة الدنمارك مما وصفته بـ"الإسلام المتطرف" ونصحت المهاجرين المسلمين إلى بلادها بتحسين لغتهم الدانماركية. وقالت ملكة الدانمارك في كتاب عن سيرتها الذاتية إن على الناس أن ينظروا إلى "تحدي" الإسلام نظرة جدية.
"لقد تركنا تلك القضية تتداول كثيرا لأننا متسامحون أو بالأحرى كسالى". وقالت إن على المسلمين أن يتعلموا اللغة الدانماركية بشكل سليم حتى لا يشعروا بالاقصاء داخل المجتمع. وقد قالت الملكة أن ترجمة الكلام السابق ترجمة خاطئة وليست صحيحة .
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا يقف شاهد لجريمة ويستعرض مجرمين ويقول المجرم ليس موجودا بينهم )
حدود التسامح
وقد نقل مؤلف كتاب "مارجريت" عن الملكة أنها أعربت عن معارضتها "لأولئك الأشخاص الذين يمثل الدين بالنسبة لهم كل حياتهم".
ودعت الملكة إلى معارضة الإسلام المتشدد قائلة " علينا أن نتحمل خطورة وصفنا بأمور غير جيدة لأن هناك أشياء لا ينبغي إبداء أي تسامح تجاهها".
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا رسم للنساء ويلاحظ القمر نسبة إلى الله إلاه القمر والنجوم بنات الله وتلبس نساء العرب ذهب على شكل هلال ونجوم )
وتضم الدنمارك جالية مهاجرة يبلغ عددها 400 ألف شخص بين سكانها الذين يبلغ عددهم 5.4 مليون نسمة، لكن تعداد المسلمين هناك يبلغ 150 ألف نسمة ويمثلون 3% من السكان.
ورغم ذلك فإنهم يعتبرون ثاني أكبر مجموعة دينية في الدنمارك بعد المسيحيين اللوثريين الإنجليين، التي تمثل الملكة مارجريت رأس زعامتها وينتمي إليها 85 % من السكان.
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا عربى يستعرض صوراً كاريكاتورية ومن خلفه يتحفز أثنين لأوامر القتل فيقول أن الذى فعل هذا لا دين له )
وكان مبنى الصحيفة الدنماركية "جيلاندز بوستن" التي نشرت تلك الرسوم الكاريكاتورية أول مرة في شهر أيلول/سبتمبر الماضي قد أخلي من الموظفين يوم أمس الثلاثاء 31/1/2006 م بسبب إنذار بوجود قنبلة.
( الصورة الكاريكاتورية المقابلة فيما يبدوا عربى يلبس عمامه على شكل قنبلة )
وأعلنت الصحيفة أن قراصنة كمبيوتر حاولوا إغلاق موقعها الإلكتروني من خلال إرسال نحو 80 ألف رسالة إلكترونية إليه، لكن تقنيين تمكنوا من رد الهجوم.
فى مصر فى شهر يناير 2006 م قام المزيع عمر دياب والشيخ خالد الجندى بتهديد علنى لمقاطعة فرقة البالية الدانيمركية عند تقديمه عرض راقص فى مصر وتعليق شارات سوداء (علامة السفاح مؤسس الدولة الإسلامية ) لإعلان سخط المسلمين لما يسميه المسلمين الإستهزاء برسولهم فيما يبدوا أنها إشارة لجماعات الإسلام بالتحرك عن طريق شفرة تلفزيونية وقد قام الألاف من مهاجرين الأقباط بتحذير سفارات الدانيمارك من الدراويش وأصحاب الهلوسة الدينية فى مصر حتى لا يقومون بإعتداء دموى أو جنسى على رجال ونساء الفريق الدانيماركى .
وعند لقاء شيخ الأزهر مع سفير الدنمارك بالقاهرة قال (2) : محمد ميت لا يستطيع الدفاع عن نفسه
وقالت جريدة المصريون الإلكترونية بتاريخ 30/1/2006 م : " دعا المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف المسلمين في العالم إلى مقاطعة المنتجات النرويجية والدانماركية , وقال عاكف ، في بيان تلقت " المصريون" نسخة منه ، "أتوجه إلى الأمة الإسلامية والعربية شعوبا وحكومات بمقاطعة منتجات دولتي الدانمارك والنرويج واتخاذ المواقف الحازمة جراء ما قامتا به من الاستهزاء برمز الأمة الإسلامية والعربية". وأضاف أن "المساس بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم بحجة حرية الرأي والتعبير يخالف كل العقائد السماوية"
تفسير الرسوم الكاريكاتيرية
وقد طلبت يلاندز - بوستين من الرسامين "رسم الرسول كما يرونه" كتأكيد على حرية التعبير وكرفض لضغوط المسلمين الذين طالبوا باحترام حساسيتهم إزاء الموضوع.
ونشرت الصحيفة الدنماركية صورة للنبي واقفا بين عدد من الأشخاص الذين يرتدون عمامة أيضا في صف مشتبه بهم لدى الشرطة، فيما يقول شاهد للشرطة: "لست أدري أيهم هو." وجعلت الصحيفة من هذه الصورة الرسم المركزي يوم نشرت الرسوم.
والمقصود منها دعوة ساخرة إلى التروي حول الموضوع من خلال التلميح إلى أنه حتى لو قام دنماركي برسم الرسول، فمن غير المعروف مظهره، ما يجعل من الرسم موضوعا غير مؤذ.
ويستمد الرسم فكاهته من أن صف المشتبه بهم فيه أيضا يسوع المسيح والسياسي الدنماركي اليميني المتطرف بيا كيارسغارد، بالإضافة إلى بلوتغين نفسه.
وعلى أطراف الصفحة نشرت الصحيفة الرسوم الـ11 المتبقية وهي تظهر الرسول في عدد من الأوضاع التي يفترض أن تكون فكاهية.
وبينها رسم يبدو أنه ينتقد بلوتغين لاستغلال الموضوع لترويج لكتابه.
ويظهره الرسم حاملا رسما للنبي رسمه طفل، فيما تقع برتقالة على عمامته مكتوب عليها "دعاية ترويجية" (لكتابه.)
وتعبير "برتقالة في العمامة" باللغة الدنماركية كناية عن الحظ السعيد.
كما أن عددا من الرسوم الأخرى لا تحتوي بالضرورة على انتقاد للإسلام.
وتظهر في أحد الرسوم صورة للرسول يتجول في الصحراء فيما تغرب الشمس وراءه. وفي رسم آخر يندمج وجهه بنجمة وهلال.
غير أن عددا من الرسامين رأوا في طلب الصحيفة الدنماركية دعوة مقصودة لاستفزاز المسلمين.
الأكثر إساءة
وأكثر الرسوم إثارة للجدل هو الذي تظهر فيه عمامة الرسول على شكل قنبلة يشتعل فتيلها، مزينة بشعارات إسلامية.
ويبدو الوجه غاضبا وخطيرا في الرسم، كأنه شخصية شريرة.
ويبدو في رسم آخر يحمل سيفا وهو مستعد لمعركة. ولا تظهر عيناه، فيما تقف إلى جانبه امرأتان بالبرقع، لا تظهر سوى عيونهما.
وفي رسمين، لا يظهر الرسول على الإطلاق. في أحدهما، يستخدم الرسام النجمة اليهودية والهلال الإسلامي ليشكل بهما عددا من الأشكال المتكررة، بينها ما قد يكون لنساء ببراقع.
وإلى جانب الرسم قصيدة صغيرة تعتبر أن الرسول يسيء معاملة النساء، وذلك حسب أحد مترجمي القصيدة.
وفي رسم آخر يشير ولد إلى لوح كتب عليه بالفارسية: "هيئة التحرير في يلاندز - بوستن مكونة من مجموعة من المستفزين الرجعيين."
ويتم التعريف عن الولد بـ"محمد، مدرسة فالبي، 7 أ"، ما يلمح إلى أنه مهاجر إيراني من الجيل الثاني. ويُكتب على قميصه "المستقبل".
مقاربة فكاهية
وقد حاول بعض الرسامين إيجاد مقاربة أكثر فكاهة للموضوع، كما بالرسم المركزي.
غير أن هذه الرسوم لم تكن أقل جرحا لمشاعر المسلمين.
ويظهر الرسول في أحدها واقفا على غيمة يحاول ردع عدد من الانتحاريين المحترقين الذين يحاولون دخول الجنة.
ويقول: "توقفوا، توقفوا. لم يعد لدينا عذارى."
يذكر أن بعض العلماء المسلمين يعتبرون أن لا صحة في الإسلام للاعتقاد أن هناك مكافأة من 72 عذراء للشهداء المسلمين في الجنة.
ويظهر الرسول برسم آخر ينظر إلى صفحة ويردع قاتلين يحملان سيفين.
ويقول: "ارتاحوا يا شباب، هو مجرد رسم رسمه أحد الكافرين من حيث لا ندري."
وفي رسم آخر يظهر النبي بهالة حول رأسه. لكنها قد تكون هلالا أو رسما لقرني الشيطان.
أما الرسم الأخير، فيتطرق مباشرة إلى موضوع الحرية للفنانين. فيظهر رساما يرسم وجها تبدو عليه الملامح العربية ويرتدي العقال، ويعرف عنه بـ"محمد". وهو يغطي الرسم الذي يحمله.
غير أن الرسوم التي قد تكون قد لعبت دورا في اجتذاب الاهتمام الدولي بالمسألة ليست بين رسوم الصحيفة الدنماركية.
فقد تم توزيع ثلاث صور، في قطاع غزة على سبيل المثال، التي كانت أكثر اساءة بكثير، تحت الافتراض أنها جزء مما نشرته الصحيفة الدنماركية.
بين الصور نسخة فوتوغرافية عن صورة رجل لديه أذنا وأنف خنزير. غير أنه علم أنها صورة من وكالة أسوشيتد برس لمباراة في "الزعيق كالخنزير" أقيمت في فرنسا.
وتقول التقارير إن مسلمين في الدنمارك وزعوا الصورة لإظهار ما يعتبرونه الجو المعادي للإسلام الذي يعيشون في ظله.
لا شك أن عددا من الرسوم التي نشرت في الصحيفة الدنماركية فيها ما يكفي من العدائية كي يعتبرها المسلمون مسيئة، بغض النظر عن القصد منها.
غير أن بعض النقاد ذهبوا أبعد من ذلك ليقولوا إن جميع الرسوم وطريقة نشرها تظهر التعجرف الأوروبي ومعاداة الإسلام.
ويشبهها الكاتب المسلم ضياء الدين سردار بالصور المعادية للسامية التي نشرت في أوروبا في العشرينات والثلاثينات من القرن الماضي، معتبرا أن الصور (الجديدة) تظهر المسلمين على أنهم عنيفون ومتخلفون وأصوليون.
وكتب في صحيفة الاندبندنت يوم الأحد" "حرية التعبير ليست في القيام بما نريد فقط لأنه يمكننا ذلك، بل بخلق سوق مفتوحة للأفكار والجدل حيث يمكن للجميع، بمن فيهم المهمشون، أن يشاركوا سواسية."
*************************
***************************************************************************************
المسلمين يدفعون العالم إلى حافة الهاوية (الحرب الصليبية )
هل تصعد حكومات دينية أو متعصبة دينياً للحكم فى الغرب
بحجة أن المسلمين يعادون الغرب والسامية
من الغباء والحمق أن يطالب المسلمون بإعتذار فى الوقت الذى يحرقون فيه أعلام الدولة وعليها الصليب وأظهر الشيعة بالعراق رد فعل آخر بالوقوف بأحزيتهم على علم الدانمرك أى أنهم يهينون الدولة الدانمركية سياسياً كما يهينون الدين المسيحى والمسيحيين كلهم فى العالم كله من الذين ليس لهم صلة بالدانمرك وذلك بحرقهم علما عليه علامة الصليب ألا يوجد عقل عندكم تعادون العالم المسيحى كله وبدلاً من التخصيص والتركيز على الدنمرك عممتموه أى أصبح عاماً وللعلم لا رجعة .. لأن قرارات العداء والموافقة عليه أصبحت فى يد رجل الشارع الغربى الذى أصبح يكرهكم كما كان يكره النازى والذى يصوت فى الإنتخابات بصعود أحزاب تدفع العجلة نحو صدام أيا كان نوعه (الصور الجانبية أحدهما فى إيران والثانية فى فلسطين)
ولاشك أن تظاهر متشددين في الشوارع مهددين بمذابح على غرار 11 سبتمبر و7 يوليو يمثل إهانة لا تقل عن نشر الرسوم.
وإذاء هذا الفعل ذكرت وكالة الأنباء العربية فى يوم الاربعاء 8 فبراير 2006م، 09 محرم 1427 هـ أن أحد الوزراء الإيطاليين طالب بالعودة إلى الحرب الصليبية : " دعا وزير إيطالي عضو في حزب رابطة الشمال المعادي للأجانب الأربعاء 8- 2- 2006 إلى استخدام القوة ضد المسلمين وتدخل البابا بنديكتوس السادس عشر لتنظيم ما يشبه حملة صليبية جديدة.
وقال روبرتوكالديرولي وزير الإصلاحات الدستورية لصحيفة "لاريبوبليكا" إن "الوضع خطير. ثمة كره جنوني من جانب الشعوب الإسلامية. حان الوقت لاتخاذ إجراءات مضادة, لن يستطيع المرء التغلب على هؤلاء إلا بالقوة".
وأضاف الوزير الإيطالي "الإسلاميون بدلوا استراتيجيتهم, فقبلا كانوا لا يستخدمون إلا الإرهابيين لكنهم الآن يلجؤون إلى الحشود". وتابع "أنهم يهاجمون السفارات ونشهد حاليا تعصبا جماعيا, على البابا أن يتدخل على غرار أسلافه في القرنين السادس عشر والسابع عشر".
وتابع "ابان معركتي فيينا وليبانتي (ضد الأتراك عامي 1683 و1571) حل البابوات محل الحكومات وشكلوا تحالفات كبيرة للتغلب على الخطر الإسلامي". وردا على سؤال حول ما إذا كان على بنديتكوس السادس عشر أن "يحمل لواء المسيحية في مواجهة تهديد الإسلام", قال "نعم وعاجلا". واسف الوزير على زمن "مثلت فيه الولايات المتحدة حاجز دفاع عن الغرب".
وأضاف معلقاً على الولايات المتحدة "أنهم يصمتون (الأمريكيون) اليوم مثل الحكومات الأوروبية ويظهرون ضعفا غريبا في قضية الرسوم الكاريكاتورية, ربما بسبب النفط".
من جانب آخر، قال نائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني في مقابلة تلفزيونية إن العنف في الدول الإسلامية ردا على نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد غير مبرر. "من الضروري احترام كل طرف لدين الآخر لكنني لا اعتقد أن نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية يبرر العنف الذي رأيناه". وقال في المقابلة "اعتقد أن هناك مبالغة".
قال تشيني "نحن نؤمن بقوة بحرية التعبير".
وقال سكوت ماكليلان المتحدث باسم البيت الأبيض قال الاثنين : إن الغضب الذي أثارته تلك الرسوم في العالم الإسلامي "يتسم بالنفاق" ما لم يشمل أيضا رسوما كاريكاتورية ومقالات "تنشر في أنحاء العالم العربي وتعرض معاداة للسامية والمسيحية".
وقال النائب الدنماركي نيروب راسموسين الذي تكلم باسم كتلة يسار-الوسط في البرلمان ان اوروبا تعلمت، باصعب السبل، قيم التعايش السلمي. واضاف راسموسين: "نقول لا للذين يدعون اننا ضدهم". وتابع منتقدا "المتطرفين والاسلاميين الذين "استعملوا الرسوم الكاريكاتيرية لاختلاق مشكلة وافتعال اعمال العنف".
وندد النائب اليميني بالعنف الذي رافق التظاهرات في البلدان الاسلامية، مضيفا ان هذه الاحتجاجات لم تكن عفوية بل شجعتها انظمة لا تؤمن بحرية التعبير. وقال خوسي مانويل باروسو، رئيس المفوضية الاوروبية ان مقاطعة المنتجات الدنماركية كان بحد ذاته بمثابة مقاطعة المنتجات الاوروبية ودعا الجميع الى التحلي بالقيم العالية لمواجهة الاساءات البشعة.
وفى يوم الخميس 23 /2/2006 م عبر أحد رسامى الكاركاتير الدنماركيين المجهولين برسم كاركتير دنماركي جديد " يسخر من العلم السعودي والمقاطعة الشعبية - الترجمة : في الدنمارك نحن لا نحرق الاعلام , بدلا من ذلك نذهب للتمشي مع الكلب .
ويوجد مغزى وراء هذا الرسم الكاريكاتوري ربما يقصد الرسام أننا كدنماركيين لا ندنس الأعلام كالحيوانات , وربما قصد شيئاً آخر ..
ندد نواب في البرلمان الاوروبي بالتظاهرات العنيفة التي قامت في اوروبا وابدى النواب تضامنهم مع الدنمارك قائلين ان الاعتداء على احد اعضاء الاتحاد الاوروبي هو بمثابة اعتداء على جميع الاعضاء. ورفض النواب الاوروبيون، الذين ضمنوا نقدهم دعوة الى الحوار، ان تكون نظرية ما يسمى بصراع الحضارات قد ساهمت باشعال فتيل موجة الاحتجاجات. ودعى بعض النواب خلال الكلمات التي القوها في برلمان ستراسبورج الصحافة الى ممارسة حريتها بمسؤولية.
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,28692.0.html الموقع الذى نشر هذا الرسم اعتقد المصدر موجود و واضح تحت الكاريكتير اذا تلاحظ جيدا
www.q000p.com
وزير خارجية الفاتيكان يهاجم التطرف الإسلامى
وزير خارجية الفاتيكان يدعو القادة الاوروبيين للدفاع عن حرية العقيدة والاصرار على مبدأ التعامل بالمثل.
روما - انتقد المونسينيور فيلاسيو دي باوليس سكرتير المحكمة العليا التابعة للفاتيكان، في حديث لصحيفة "لا ستامبا" الاربعاء، الغرب على خوفه من دين اسلامي "منغلق لدرجة لا يقبل مبدأ التعامل بالمثل".ومن جانبه اعلن وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور جوفاني لاجولو ان الدول الغربية "التي تضمن حرية العقيدة والتعبير للجميع" يجب ان تطلب من الدول المسلمة ان تتعامل بالمثل.واكد لاجولو في مقابلة مع صحيفة "الـ كورييريه ديلا سيرا" انه "يجب الاصرار على مطلب التعامل بالمثل في جميع الاتصالات مع سلطات الدول الاسلامية خصوصا في المجال الثقافي".واضاف ان عدد اعمال العنف التي تستهدف المسيحيين "ازداد بشكل كبير ومخيف في السنوات الاخيرة خصوصا بعد نشر الرسوم الكاريكاتورية اللامسؤولة للنبي محمد" لكنه رفض فكرة الثأر والانتقام مشيرا الى ان "الكنيسة لا تؤمن بمبدأ القصاص".
وانتقد دي باوليس بلهجة شديدة ضعف ردود الفعل الاوروبية حيال التظاهرات الغاضبة في العالم الاسلامي على اثر نشر صحف غربية الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد. ومضى يقول "اذا كان التسامح المسيحي يعني نكران الذات فهناك خطر". وتابع ان "الدفاع عن النفس واجب. والحقيقة لا تفرض بالقوة لكن اذا كان احترام الاخر يعني نكران الذات فلا معنى اذا للحوار".
واكد ان "المشكلة الرئيسية هي ان الاسلام منغلق الى حد انه لا يقبل التعامل بالمثل في الدول المسلمة عندما تتحدث الكنيسة عن نفسها تتهم على الفور بالتبشير". وقال ان "الخطر يكمن في مطالبة المسلمين بالحوار طالما يشكلون اقلية في الغرب" متسائلا "بعد ذلك ماذا سيحل بالقيم المسيحية؟". وطلب الفاتيكان الاثنين من القادة الاوروبيين الدفاع عن حرية العقيدة خلال المحادثات والزيارات الى الدول المسلمة.
واضاف دي باوليس ان "الغرب يقيم منذ اكثر من نصف قرن علاقات مع الدول العربية خصوصا من اجل النفط ولم يتمكن ابدا من الحصول على اي تنازلات حول حقوق الانسان".
http://www.middle-east-online.com/?id=36344 تصريحات وزير خارجية الفاتيكان
http://www.alarabiya.net/Articles/2006/02/08/20958.htm راجع هذا الموقع
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_4718000/4718394.stm راجع موقع الـ بى بى سى
ورفض الامين العام للأمم المتحدة تعميم مظاهر العنف التي شابت الاحتجاجات في العالم الاسلامي علي نشر الرسوم قائلا 'بالتأكيد هناك عناصر في هذه الديانة وعناصر مهمشة لجأت الي العنف ولكن هذا لايعني ان كل الديانة عنيفة'. لكنه اعتبر ان الرد علي الأزمة 'لايجوز ان يكون بالعنف'
******************************************************************************
قبل أن تخرجوا القذى من عينى صحافة الدانمرك
أخرجوا الخشبة أولاً من عين صحافة وأعلام مصر
عينات من كتابات زغلول النجار مهاجمة الديانة المسيحية فى مصر:
1- لا توجد مقارنة بين نزاهة القرآن و بين هزاءة و رداءة ما يسمى بالكتاب المقدس .. فهو مثل الكشكول جمعه اليهود للنصارى و جمعوا فيه فترة زمنية تمتد أكثر من 3000 سنة..فهو كتاب ملىء بالأخطاء العلمية و الأخطاء اللغوية ( جريدةالقاهرة - 27 سبتمبر 2005).
2- القرآن الكريم المشتمل علي هذه السورة المباركة, وعلي ما جاء فيها من أمور الغيب, وحقائق الكون, هو( قول فصل) يفصل بين الحق والباطل, بل هو الفصل ذاته, الذي ليست فيه شائبة من شوائب الهزل, لأنه قاطع في فصله, جاد، حازم في حكمه، وكيف لا يكون كذلك وهو كلام الله الخالق الذي أنزله بعلمه علي خاتم أنبيائه ورسله، وحفظه بعهده في نفس لغة وحيه( اللغة العربية)، وحفظه حفظا كاملا علي مدي الأربعة عشر قرنا الماضية، وتعهد بهذا الحفظ الإلهي إلي قيام الساعة، في زمن ضياع كل أصول صور الوحي السابقة ضياعا تاما، وتعرض ما بقي منها من ذكريات إلي قدر من التحريف الذي أخرجها عن إطارها الرباني، وجعلها عاجزة كل العجز عن هداية أتباعها الذين تسببوا في أغلب الحروب والمآسي والكوارث والانهيارات الانسانية التي عانت منها البشرية كلها، ولاتزال باسم أديانهم، والدين منهم بريء براءة الذئب من دم ابن يعقوب.الأهرام 31 يناير 2005
3-ونظرا لضياع أصول الرسالات السابقة كلها، وتعرض ما بقي من ترجمات منحولة لبعضها إلي قدر هائل من التحريف الذي دفع بأهل الكتاب إلي الشرك بالله، وإلي عدد من الوثنيات القديمة والمعتقدات الباطلة، فقد تعهد ربنا( تبارك وتعالي) بحفظ وحيه الخاتم حفظا كاملا كلمة كلمة وحرفا حرفا إلي يوم الدين بنفس لغة وحيه( اللغة العربية).الأهرام 24 يناير 2005
4-وتؤكد سورة الأنعام معرفة أهل الكتاب بأن القرآن الكريم هو كلام الله الخالق تماما كما يعرفون أبناءهم، وعلي الرغم من ذلك فهم لا يؤمنون به، انطلاقا من ظلمهم لأنفسهم وخسرانهم لها، وتصف السورة الكريمة، افتراءهم الكذب علي الله، وتكذيبهم بآياته بأنه من أبشع صور الظلم للنفس، وتشير إلي مواقف الحسرة والذلة والمهانة التي يقفها هؤلاء المشركون يوم القيامة، وهم يسألون: ... أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون* ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ماكنا مشركين*.( الأنعام:23,22). الأهرام 24 فبراير2003
5-وتؤكد الآيات في سورة الأنعام مرة أخري أن أهل الكتاب يعلمون أن القرآن الكريم هو كلام الله, ولكنهم ــ علي الرغم من ذلك ــ يصرون علي الضلال، وتأتي الآيات للرد عليهم علي لسان خاتم الأنبياء والمرسلين( صلي الله عليه وسلم) لتقول: أفغير الله أبتغي حكما وهو الذي أنزل إليكم الكتاب مفصلا والذين آتيناهم الكتاب يعلمون أنه منزل من ربك بالحق فلا تكونن من الممترين* وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا لا مبدل لكلماته وهو السميع العليم*( الأنعام:115,114).الأهرام 24فبراير 2003
6-كذلك تذكر الآيات عن المشركين من أهل الكتاب أنهم حرموا علي أنفسهم أشياء لم يحرمها الله( تعالي) عليهم تطاولا وتجاوزا وإجراما، فكانوا يحرمون ذكور الأنعام تارة، وإناثها تارة، وصغارها تارة أخري، افتراء منهم علي الله( تعالي) واختلاقا، وتقرر الآيات ظلم من كذب علي الله( تعالي) فنسب إليه ما لم يشرع، وتأمر رسول الله( صلي الله عليه وسلم) أن يبين للناس ما حرم الله( تعالي) عليهم. الأهرام 24 فبراير2003
7- وتختم سورة الأنعام بعدد من الوصايا السلوكية الرفيعة، تحرم ما حرم الله، وتحل ما أحله( بغير تقصير أو تجاوز أو مخالفه) وتدعو إلي الألتزام بمكارم الأخلاق, وبسنة سيدنا محمد( صلي الله عليه وسلم)، وتؤكد أن من أبلغ صور الظلم التكذيب بآيات الله، والإعراض عنها، وأن الله( تعالي) سيجزي الذين يصدفون عن آياته سوء العذاب بما كانوا يصدفون. وتندد الآيات في ختام السورة بالذين حرفوا دينهم من أهل الكتاب وصاروا شيعا، ويكذبون بعثة سيدنا محمد( صلي الله عليه وسلم) فتقول: إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شئ إنما أمرهم إلي الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون*( الأنعام:159) الأهرام 24 فبراير 2003
8-وتقرر الآيات في سورة الأنعام أن أهل الكتاب يعرفون خاتم الأنبياء والمرسلين( صلي الله عليه وسلم) كمعرفتهم أبناءهم وذلك من نصوص كتبهم المحرفة والتي بقيت بها بعض بقايا الحق القديم. وعلي ذلك فإن عدم الإيمان ببعثة المصطفي( صلي الله عليه وسلم) يجعل الكافرين به وببعثته يخسرون أنفسهم خسرانا بينا، لأنه ليس في الوجود أظلم لنفسه من إنسان افتري علي الله الكذب أو كذب بآياته، أو أشرك به أو كفر بنعمائه أو ادعي نسبة الصاحبة أو الولد لله( تعالي الله عن ذلك علوا كبيرا) أو نسبة غير ذلك من الأوصاف التي لاتليق بجلال الله. ومثل هؤلاء الظالمين لا فلاح لهم في الدنيا. ولا نجاة لهم في الآخرة. الأهرام 9 يونيو 2003
9-ووجه الخطاب في الآية الثالثة إلي خاتم الأنبياء والمرسلين( صلي الله عليه وسلم) وذلك بقول الحق( تبارك وتعالي):
نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين*( يوسف:3) وذلك لأن قصة نبي الله يوسف( عليه السلام) من أنباء الغيب كما أشار الله( تعالي) إلي ذلك في عشر آيات من هذه السورة المباركة، فلم يكن رسولنا الخاتم( صلي الله عليه وسلم) يعلم شيئا عنها قبل أن يتنزل الوحي عليه بها، ولم تكن الغالبية الساحقة من أهل الأرض تذكر شيئا عنها باستثناء قلة نادرة من أحبار أهل الكتاب الذين كانوا مبعثرين في جيوب قليلة من الجزيرة العربية، وعلي أطرافها( الشمالية, والشمالية الغربية, والجنوبية الغربية). والمقارنة بين قصة سيدنا يوسف( عليه السلام) كما جاءت في القرآن الكريم، وكما جاءت في العهد القديم توضح الفارق الشاسع بين كلام الله وكلام البشر، والتشابه في القصة الكريمة مرده إلي وحدة المصدر السماوي، والاختلاف في الأسلوب والمحتوي والتفاصيل مرده إلي قدر هائل من التحريف الذي تعرضت له رسالة سيدنا موسي( علي نبينا وعليه من الله السلام). الأهرام 23 يونيو 2003
10-أن قصة نبي الله يوسف( عليه السلام) لم تكن معروفة لرسول الله( صلي الله عليه وسلم) قبل الوحي بها إليه، ولم يكن أحد من العرب يعرفها أو يعرف شيئا عنها سوي آحاد من أهل الكتاب الذين وجدوها بصورة محرفة في كتبهم،وشتان بين روايتها في القرآن الكريم وسردها عندهم، والفارق واضح وضوح الشمس بين كلام الله وصياغة البشر، وعلي ذلك فذكرها في القرآن الكريم هو من الشهادات الناطقة بنبوة هذا النبي الخاتم، وبأنه( صلي الله عليه وسلم) كان موصولا بالوحي، ومعلما من قبل خالق السماوات والأرض، وإن كان المستشرقون وأعداء الإسلام من كل لون قد استغلوا التشابه بين القصص القرآني والقصص عن أهل الكتاب للادعاء الباطل بأن الرسول الخاتم( عليه أفضل الصلاة وأزكي التسليم) قد اقتبسه من كتبهم، بدلا من التسليم بوحدة المصدر وهو الله الخالق( سبحانه وتعالي)، مع الفارق الواضح بين كلام الله وتحريف البشر، ويكفي في ذلك الإشارة إلي قصة يوسف( عليه السلام) كما جاءت في كل من سفر التكوين والقرآن الكريم وهنا تتضح الحكمة الربانية من جعل خاتم الأنبياء والمرسلين( صلي الله عليه وسلم) لا يعرف القراءة والكتابة، كما ثبت ذلك بقول ربنا( تبارك وتعالي) في سورة العنكبوت مخاطبا هذا الرسول الخاتم( صلي الله عليه وسلم): وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون*( العنكبوت:48) الأهرام 23 يونيو 2003
11- ذكر عدد كبير من الأنبياء والمرسلين السابقين علي بعثة الرسول الخاتم( صلي الله وسلم وبارك عليه وعليهم أجمعين), وسرد جوانب من قصصهم وأحوال أممهم بهذه الدقة التاريخية المذهلة، ودون أدني خطأ، وذلك من قبل أكثر من ألف وأربعمائة من السنين، وفي أمة لم تكن أمة تدوين, وبدقة تفتقر إليها مابقي بين أيدي الناس اليوم من صحائف أهل الكتاب. الأهرام 21 يوليو 2003
12- وفي إيجاز معجز وصفت الآيات الجنة وجعلتها عقبي الذين اتقوا، وجعلت عقبي الكافرين النار. وتشير إلي أن من المفروض أن يفرح أهل الكتاب بالقرآن الكريم الذي تكاملت فيه كل الرسالات السماوية السابقة, ولكن من متعصبيهم من ينكره أو ينكر بعضه. الأهرام 21 فبراير 2005
13- اليقين بالقرآن الكريم وحيا خاتما منزلا من رب العالمين علي خاتم أنبيائه ورسله، وأنه كتاب معجز في كل أمر من أموره، لأنه كلام رب العالمين, وأنه الحق وما سواه الباطل.الأهرام 21 فبراير 2005
14- التأكيد علي قيمة العقل في حياة الإنسان, وعلي حتمية توظيفه في التفكير الجاد وفي دراسة الأنفس والآفاق، وفي التحقق من البشارات بمقدم خاتم الأنبياء والمرسلين( صلي الله عليه وسلم) فيما بقي من آثار الكتب السماوية السابقة علي بعثته الشريفة.الأهرام 21 فبراير 2005
عن مقالة عماد سمير عوض-نيويورك فى جريدة وطنى بتاريخ 5/3/ 2006م العدد 2306
بعد أغنيته الشهيرة " أنا بكره إسرائيل" عرض شعبان عبد الرحيم (الصورة المقابلة) أغنية "خلصنا الصبر كله " التي تبث على قنوات ميلودي و مزيكا والكلمات تأليف إسلام خليل الذي يؤلف شعبان كل أغنياته والإخراج لهاني عبد اللطيف وتقول بعض الأغنية : خلصنا الصبر كله .. وبردو مفيش حلول ..اهى وصلت الاهانة للدين وللرسول/ رسول الله محمد.. إمام الأنبياء.. عايزين يهزوا صورته ..السفلة الأغبياء/ كل الأديان بريئة من اللى هانوا النبي ..عشان دي ناس مجنونة أكبر ما فيهم غبي/ لو يقرأ عن محمد هيعرف هو مين ..رسول الانسانية الصادق الأمين / دنمارك ايه يا عالم ..حتى بتوع العجول ..مين دول عشان يقولوا كلام على الرسول / هقول ومش رح اسكت ..والناس هتقول معايا.. عايزين مقاطعة شاملة ..وبردو مش كفاية / لو كل الناس هتسكت ..في رب اسمه الحسيب..عاوزين نعمل حاجة .. في خدمة الحبيب .
وفى تطور آخر فى موضة الأغانى التى بدأها شعبان عبد الرحيم ذكرت مجلة روز إليوسف 03/01/2006 م اكثر من 20 مطربا عربيا يشاركون في اداء اغنية جديدة بعنوان يا نبي الله التي تاتي ردا علي الاساءة للرسول الكريم الاغنية يشارك فيها محمد منير ومدحت صالح وايهاب توفيق والمطرب الاماراتي حسين الجسمي كل فريق العمل من المطربين حتي الفنيين تبرعوا باجورهم لاخراج كليب لاغنية يليق بالحدث
وهناك من عشرات الأسباب الأخرى لم نذكرها لتخصص الموضوع
كما أنه من الملاحظ أن الموضوع المظاهرات ضد الدانمرك أصبح فى يد حكومات وإجتماعات وزراء خارجيتها وعلى المستويات الأعلى وأتجهت إلى العنف وما دام وصل إلى حد الإعتداء على ممتلكات الدول ورعاياها , فهل ستنضم دول المجموعة الأوربية لتضامن مع الدانمرك أمام بداية العدوان الإسلامى طبقاً للنصوص الإقتصادية والدفاعية التى تضم هذه الدول ؟ هذا السؤال ستجيب عليه الأيام القادمة
وفى 6/3/2006 م قام أمن الدولة فى مصر باعتقال المواطن القبطي ثروت مخلص منذ اسبوعين بسبب أكل جبنة دنماركية . والمواطن مخلص عمره 56 سنة ومريض بالقلب ويتناول أدوية والظروف التي يعيشها بين أمن الدولة وقسم الشرطة وخاصة بدون أي تهمة موجهة له أو عرض على النيابة تعرض حياته للخطر . لقد تم اعتقال المواطن بناءً على وشاية من احدي جيرانه بأنه لا يقاطع المنتجات الدنماركية .فهل يعقل أن يعتقل مواطن بتهمة أكل جبنة دنماركية ؟ وما هو السند القانوني لهذه التهمة الغريبة؟
******************************************************************************
http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/in_depth/picture_galleries/newsid_4659000/4659020.stm راجع بى بى سى
(2) جريدة الأهرام بتاريخ 31 /1/2006 م السنة 130 العدد 43520