Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

زيارتي‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏بداية‏ ‏علاقة‏ ‏أعمق‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الإثيوبية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
زيارات البابا ومقابلاته
زيارة الأقصر وقنا
البابا يزور الفيوم
رحلة خدمة لقبرص
رحلات البابا للأردن
رحلة قداسته لأمريكا
الزيارة لأثيوبيا
رحلات البابا شنودة
رحلات البابا الخارجية
رحلة البابا لبنى مزار
موجز رحلات البابا الخارجية
علاج البابا بأمريكا

Hit Counter

لقطات حية لفيديو أذيعت فى قناة CTV hglsdpdm لمشهد السحب التى تجمعت في حلقة حول الشمس التى تلألأت في المنتصف في ظاهرة لفتت أنظار الجميع وكتبت الصحافة العالمية عن هذا المشهد العجيب أثناء زيارة قداسة البابا شنودة الثالث 4 مايو 2008م

******************

جريدة وطنى 27/4/2008م السنة 50 العدد 2417 عن مقالة بعنوان [ قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏يفتح‏ ‏قلبه‏ ‏لـ‏ ‏وطني‏ ‏في‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏المجيد‏: زيارتي‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏بداية‏ ‏علاقة‏ ‏أعمق‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الإثيوبية ] فيكتور‏ ‏سلامة
في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏جلست‏ ‏إلي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏كنت‏ ‏أستعد‏ ‏للحوار‏ ‏قبلها‏ ‏بفترة‏, ‏وأعد‏ ‏أسئلتي‏ ‏وأسجلها‏ ‏في‏ ‏ورقة‏ ‏صغيرة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أراجعها‏ ‏عدة‏ ‏مرات‏ ‏لأنني‏ ‏أعرف‏ ‏أنني‏ ‏ذاهب‏ ‏إلي‏ ‏محاور‏ ‏جيد‏, ‏ومتحدث‏ ‏بارع‏, ‏وشاعر‏ ‏موهوب‏, ‏وأديب‏ ‏فصيلح‏, ‏ومؤرخ‏ ‏يخترق‏ ‏عبق‏ ‏الأيام‏ ‏في‏ ‏ذاكرته‏.. ‏هو‏ ‏باختصار‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏.. ‏ولكن‏ ‏حوار‏ ‏اليوم‏ ‏لم‏ ‏أستعد‏ ‏له‏ ‏أو‏ ‏أرتب‏ ‏إليه‏.. ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏في‏ ‏ضيافة‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏ساعة‏ ‏متأخرة‏ ‏من‏ ‏مساء‏ ‏الأربعاء‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏لأحظي‏ ‏باكبر‏ ‏الخميس‏ ‏بحضور‏ ‏تقديس‏ ‏زيت‏ ‏الميرون‏ - ‏وهي‏ ‏المرحلة‏ ‏قبل‏ ‏الأخيرة‏ ‏في‏ ‏إعدادي‏ - ‏والتي‏ ‏سيرأسها‏ ‏قداسته‏ ‏بكاتدرائية‏ ‏الدير‏ ‏وبحضور‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للأحبار‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏, ‏وهو‏ ‏يوم‏ ‏تاريخي‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏فالبابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ - ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏حياته‏ - ‏هو‏ ‏البابا‏ ‏الوحيد‏ ‏بين‏ ‏خلفاء‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بعمل‏ ‏الميرون‏ ‏سبعة‏ ‏مرات‏ ‏خلال‏ ‏حبريته‏.. ‏وبعد‏ ‏أربع‏ ‏ساعات‏ ‏كاملة‏ ‏في‏ ‏ابتهالات‏ ‏روحية‏ ‏لطقس‏ ‏تقديس‏ ‏الميرون‏ ‏عاد‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يبعد‏ ‏كثيرا‏ ‏عن‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏فكلاهما‏ ‏يحيطهما‏ ‏سور‏ ‏الدير‏ ‏العتيد‏ ‏ليخيم‏ ‏علي‏ ‏المكان‏ ‏كله‏ ‏السكينة‏ ‏والهدوء‏.‏
ويبدو‏ ‏أن‏ ‏هدوء‏ ‏المكان‏ ‏شجعني‏ ‏أن‏ ‏أطلب‏ ‏من‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ - ‏بدون‏ ‏أي‏ ‏ترتيب‏ - ‏أن‏ ‏أسجله‏ ‏معه‏.. ‏ولم‏ ‏أكن‏ ‏أعتقد‏ ‏أن‏ ‏وقته‏ ‏سيسمح‏ ‏ليمتد‏ ‏الحديث‏ ‏ويأخذنا‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الموضوعات‏ ‏والقضايا‏ ‏التي‏ ‏تحدث‏ ‏عنها‏ ‏بهدوء‏ ‏وصراحة‏, ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏إجاباته‏ ‏كانت‏ ‏تولد‏ ‏في‏ ‏رأسي‏ ‏أسئلة‏ ‏أخري‏ ‏فيمتد‏ ‏الحديث‏ ‏وينتقل‏ ‏من‏ ‏موضوع‏ ‏إلي‏ ‏موضوع‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏الميرون‏ ‏المقدس‏, ‏ومرورا‏ ‏بزيارة‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏الحبشة‏, ‏وانتقالا‏ ‏إلي‏ ‏قضايا‏ ‏ساخنة‏ ‏تبدو‏ ‏أنها‏ ‏قضايا‏ ‏قبطية‏ ‏ولكن‏ ‏لطبيعتها‏ ‏تهم‏ ‏كل‏ ‏المصريين‏ ‏كقضية‏ ‏الزواج‏ ‏الثاني‏ ‏للمسيحين‏, ‏وزيارة‏ ‏الأقباط‏ ‏للقدس‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏قارب‏ ‏الحديث‏ ‏منتهاه‏ ‏عندما‏ ‏وصلنا‏ ‏عند‏ ‏عيد‏ ‏القيامة‏ ‏واختلاف‏ ‏مواعيد‏ ‏الأعياد‏ ‏المسيحية‏.. ‏وأنهي‏ ‏قداسته‏ ‏الحديث‏ ‏عندما‏ ‏وجه‏ ‏الشكر‏ ‏والتهنئة‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏أسرة‏ ‏وطني‏.‏
‏* ‏قداسة‏ ‏البابا‏.. ‏زيارتكم‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏جاءت‏ ‏متأخرة‏ ‏بعض‏ ‏الوقت‏.. ‏لماذا‏.. ‏وكيف؟‏!‏
‏** ‏هذه‏ ‏حقيقة‏ ‏فعندما‏ ‏زارنا‏ ‏أبونا‏ ‏باولوص‏ ‏بطريرك‏ ‏الحبشة‏ ‏في‏ ‏يوليو‏ ‏من‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏وعدته‏ ‏برد‏ ‏الزيارة‏, ‏وتحدد‏ ‏لزيارتي‏ ‏عدة‏ ‏مواعيد‏, ‏ولكن‏ ‏ظروفي‏ ‏الصحية‏ ‏لم‏ ‏تساعدني‏ ‏فتأجلت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏, ‏ولما‏ ‏استقرت‏ ‏الأمور‏ ‏قمت‏ ‏بالزيارة‏, ‏وكانت‏ ‏زيارة‏ ‏قصيرة‏ ‏في‏ ‏مدتها‏ - 48 ‏ساعة‏ - ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏عميقة‏ ‏في‏ ‏نتائجها‏ ‏وتأثيرها‏.. ‏أذكر‏ ‏أن‏ ‏زيارتي‏ ‏الأولي‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏كانت‏ ‏عام‏ 1973 ‏وجاءت‏ ‏زيارتي‏ ‏الثانية‏ ‏هذه‏ ‏بعد‏ 35 ‏عاما‏ ‏وبعد‏ ‏فترة‏ ‏انقطاع‏ ‏طويلة‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإثيوبية‏ ‏والكنيسة‏ ‏المصرية‏.. ‏فقد‏ ‏بدأت‏ ‏الخلافات‏ ‏عقب‏ ‏تولي‏ ‏مانجستو‏ ‏حكم‏ ‏إثيوبيا‏ ‏عام‏ 1974, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏شيوعيا‏ ‏قتل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏هيلا‏ ‏سلاسي‏, ‏وقتل‏ ‏البطريرك‏ ‏الإثيوبي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏أبونا‏ ‏ثاوفيلس‏, ‏وأحدث‏ ‏تغييرات‏ ‏كثرة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏, ‏فعزل‏ ‏مطارنة‏ ‏وأقام‏ ‏غيرهم‏.. ‏ومن‏ ‏وقتها‏ ‏اضطربت‏ ‏أمور‏ ‏الدولة‏ ‏وأمور‏ ‏الكنيسة‏, ‏ولم‏ ‏أزر‏ ‏إثيوبيا‏.. ‏ومضت‏ ‏سنوات‏ ‏طويلة‏ ‏فحب‏ ‏فيها‏ ‏البطريرك‏ ‏الحالي‏ ‏أبونا‏ ‏باولوص‏.. ‏وحدثت‏ ‏أيضا‏ ‏خلافات‏ ‏بخصوص‏ ‏كنيسة‏ ‏إريتريا‏ ‏واستمرت‏ ‏مدة‏ ‏طويلة‏.. ‏وأخيرا‏ ‏حدثت‏ ‏مصالحة‏ ‏وجاء‏ ‏بطريرك‏ ‏إثيوبيا‏ ‏لزيارتنا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏حضور‏ ‏الكاثوليكوس‏ ‏أرام‏ ‏الأول‏ ‏رئيس‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأرمنية‏ ‏في‏ ‏كيليكيا‏ ‏بلبنان‏ ‏الذي‏ ‏توسط‏ ‏في‏ ‏الصلح‏.. ‏وحددنا‏ ‏بعض‏ ‏الشروط‏ ‏لهذا‏ ‏الصلح‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وجود‏ ‏في‏ ‏إثيوبيا‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أنهاهي‏ ‏التي‏ ‏أسست‏ ‏الكنيسة‏ ‏فيها‏.. ‏أسسنا‏ ‏المدرسة‏ ‏اللاهوتية‏ ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لنا‏ ‏وجود‏ ‏فيها‏.. ‏وكان‏ ‏لنا‏ ‏كنيسة‏ ‏ولكن‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏لنا‏ ‏كاهنا‏ ‏يخدم‏ ‏فيها‏.. ‏ولكن‏ - ‏أيضا‏ - ‏رغم‏ ‏طول‏ ‏فترة‏ ‏الخلاف‏ ‏ظل‏ ‏الشعب‏ ‏الإثيوبي‏ ‏في‏ ‏حنين‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏التي‏ ‏يحبها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏قلبه‏, ‏وكان‏ ‏شعاره‏ ‏الذي‏ ‏يردده‏ ‏دائما‏ - ‏حتي‏ ‏الآباء‏ ‏المطارنة‏ ‏والأساقفة‏ - ‏أثناء‏ ‏زيارتهم‏ ‏لمصر‏ ‏وزيارتنا‏ ‏لهم‏ ‏أبونا‏ ‏هو‏ ‏مارمرقس‏.. ‏وأمنا‏ ‏هي‏ ‏الإسكندرية‏.‏
ذاكرة‏ ‏التاريخ
‏* ‏نعتقد‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الارتباط‏ ‏والحنين‏ ‏لم‏ ‏يأت‏ ‏من‏ ‏فراغ‏, ‏وهناك‏ ‏جذور‏ ‏تربطهم‏ ‏بالكنيسة‏ ‏القبطية‏..‏
‏** ‏هذه‏ ‏أيضا‏ ‏حقيقة‏, ‏فالبابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏البطريرك‏ ‏العشرون‏ 326 - 373 ‏ميلادية‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏بشر‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏ ‏بالمسيحية‏, ‏وسام‏ ‏لهم‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏الأنبا‏ ‏أفرومتييوس‏ ‏علي‏ ‏إثيوبيا‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏سلامة‏ ‏أو‏ ‏أبوالسلام‏ ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏ 350 ‏للميلاد‏, ‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وعلي‏ ‏امتداد‏ 16 ‏قرنا‏ ‏كان‏ ‏يرأس‏ ‏الكنيسة‏ ‏الإثيوبية‏ ‏مطران‏ ‏قبطي‏ ‏يسميه‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏طلبوا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1948 ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏للكنيسة‏ ‏الإثيوبيا‏ ‏مطران‏, ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏رسامة‏ ‏أساقفة‏ ‏إثيوبيين‏ ‏يكونون‏ ‏مجمعا‏ ‏مقدسا‏ ‏لكنيسة‏ ‏إثيوبيا‏, ‏وبالتالي‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏حق‏ ‏انتخاب‏ ‏بطريرك‏ ‏للكنيسة‏ ‏الإثيوبية‏.. ‏وفي‏ ‏يناير‏ 1951 ‏قام‏ ‏الأنبا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏ - ‏البطريرك‏ 115 - ‏بترقية‏ ‏أسقف‏ ‏إثيوبيا‏ ‏الأنبا‏ ‏باسيليوس‏ ‏إلي‏ ‏رتبة‏ ‏مطران‏ ‏مع‏ ‏السماح‏ ‏له‏ ‏برسامة‏ ‏خمسة‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الإثيوبيين‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 1959 ‏قام‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏المرقسية‏ ‏بالأزبكية‏ ‏بتتويج‏ ‏الأنبا‏ ‏باسيليوس‏ ‏كأول‏ ‏بطريرك‏ ‏جاثليق‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏إثيوبيا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تنيح‏ ‏عام‏ 1971 ‏فرسم‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏أبونا‏ ‏ثاوفيلس‏ ‏أثناء‏ ‏خلو‏ ‏الكرسي‏ ‏في‏ ‏إثيوبيا‏ ‏وفي‏ ‏مصر‏ ‏أيضا‏, ‏وذهب‏ ‏لسيامته‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏القائمقام‏, ‏ورسم‏ ‏أبونا‏ ‏ثاوفيلس‏ ‏بدوره‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏.. ‏ولما‏ ‏قتل‏ ‏مانجستو‏ ‏أبونا‏ ‏ثاوفيلس‏ ‏البطريرك‏, ‏ضغطت‏ ‏الحكومة‏ ‏علي‏ ‏الكنيسة‏ ‏لتتويج‏ ‏أبونا‏ ‏تكلا‏ ‏هيمانوت‏ ‏بطريركا‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تنيح‏ ‏عام‏ 1988 ‏فتوج‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏أبونا‏ ‏ميروكوريوس‏ ‏ومع‏ ‏سقوط‏ ‏حكم‏ ‏مانجستو‏ ‏الديكتاتوري‏ ‏عزل‏ ‏البطريرك‏ ‏ميروكوريوس‏ ‏بضغط‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏وانتخب‏ ‏الأنبا‏ ‏باولوص‏ ‏بطريركا‏ ‏والذي‏ ‏يعد‏ ‏آخر‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏رسمهم‏ ‏أبونا‏ ‏ثاوفيلس‏ ‏البطريرك‏ ‏الذي‏ ‏توجه‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏قائقام‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏المصرية‏.‏
نبض‏ ‏القلوب
‏* ‏كانت‏ ‏لزيارة‏ ‏قداستكم‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏صدي‏ ‏إعلامي‏ ‏كبير‏.. ‏كيف‏ ‏ترون‏ ‏أبعاد‏ ‏زيارتكم‏.. ‏وما‏ ‏تقييم‏ ‏قداستكم‏ ‏لنتائجها؟
‏** ‏تعد‏ ‏زيارتي‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏بداية‏ ‏علاقة‏ ‏أعمق‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والكنيسة‏ ‏الإثيوبية‏.. ‏وقد‏ ‏قوبلنا‏ ‏بترحاب‏ ‏كبير‏ ‏منذ‏ ‏لحظة‏ ‏وصولنا‏ ‏إلي‏ ‏مطار‏ ‏أديس‏ ‏أبابا‏.. ‏وعندما‏ ‏توجهت‏ ‏من‏ ‏المطار‏ ‏إلي‏ ‏كاتدرائية‏ ‏الثالوث‏ ‏القدوس‏ ‏لرفع‏ ‏صلاة‏ ‏الشكر‏ ‏قطعت‏ ‏وأبونا‏ ‏بولوص‏ ‏بطريرك‏ ‏الحبشة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏كيلو‏ ‏متر‏ ‏سيرا‏ ‏علي‏ ‏الأقدام‏, ‏ولكني‏ ‏لم‏ ‏أشعر‏ ‏بطول‏ ‏المسافة‏ ‏فقد‏ ‏كنا‏ ‏نسير‏ ‏وسط‏ ‏الألوف‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏الإثيوبي‏ ‏الذين‏ ‏اصطفوا‏ ‏علي‏ ‏جانبي‏ ‏الطريق‏ ‏الطويل‏ ‏المؤدي‏ ‏إلي‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏يهللون‏ ‏وينشدون‏ ‏وكنت‏ ‏أشعر‏ ‏بنبضات‏ ‏قلوبهم‏ ‏المحبة‏ ‏وأنا‏ ‏أسير‏ ‏وسطهم‏.. ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏رأيته‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏زرته‏ ‏فهم‏ ‏يعتزون‏ ‏بأرثوذكسيتهم‏, ‏وكما‏ ‏عرفت‏ ‏من‏ ‏أبونا‏ ‏باولوص‏ ‏أن‏ ‏المسيحيين‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏في‏ ‏إثيوبيا‏ ‏حوالي‏ 45 ‏مليونا‏, ‏وللكنيسة‏ ‏الإثيوبية‏ ‏حوالي‏ ‏خمسين‏ ‏ألف‏ ‏كنيسة‏, ‏وألف‏ ‏ومائتي‏ ‏دير‏, ‏وثلاث‏ ‏كليات‏ ‏إكليريكية‏.. ‏وعندما‏ ‏دعوت‏ ‏إلي‏ ‏قصر‏ ‏رئاسة‏ ‏الجمهورية‏ ‏استقبلنا‏ ‏الرئيس‏ ‏جيرما‏ ‏جيورجيس‏ ‏بحفاوة‏ ‏بالغة‏ ‏في‏ ‏قاعة‏ ‏جميلة‏ ‏لفت‏ ‏انتباهي‏ ‏بها‏ ‏لوحتين‏ ‏جداريتين‏ ‏كبيرتين‏ ‏واحدة‏ ‏لملكة‏ ‏سبا‏ ‏الحبشة‏ ‏أثناء‏ ‏زيارتها‏ ‏للملك‏ ‏سليمان‏, ‏والثانية‏ ‏للقديس‏ ‏أفرومنتيوس‏ ‏أبونا‏ ‏سلامة‏ ‏وهو‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏قبطي‏ ‏بشر‏ ‏بالمسيحية‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏.. ‏وعندما‏ ‏اصطحبني‏ ‏أبونا‏ ‏باولوص‏ ‏في‏ ‏جولة‏ ‏بالمتحف‏ ‏الملحق‏ ‏بكاتدرائية‏ ‏مخلص‏ ‏العالم‏ ‏فوجئت‏ ‏بكل‏ ‏كتبي‏ ‏الصادرة‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏, ‏وأكثر‏ ‏من‏ ‏خمسة‏ ‏عشر‏ ‏كتابا‏ ‏تمت‏ ‏ترجمتها‏ ‏إلي‏ ‏اللغة‏ ‏الأمهرية‏.. ‏وفي‏ ‏الاجتماع‏ ‏المشترك‏ ‏للمجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للكنيستين‏ ‏وقعنا‏ ‏البيان‏ ‏المشترك‏ ‏والذي‏ ‏ينص‏ ‏علي‏ ‏تفعيل‏ ‏البروتوكول‏ ‏الخاص‏ ‏بالعلاقة‏ ‏بين‏ ‏الكنستين‏ ‏والذي‏ ‏سبق‏ ‏أن‏ ‏وقعته‏ ‏وأبونا‏ ‏باولوص‏ ‏عام‏ 1994.

 

This site was last updated 03/09/10