Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بجنوب أفريقيا

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البابا شنودة فى جوهانسبرج
التبشير فى جنوب أفريقيا
التبشير فى جنوب أفريقيا2
الأنبا أنطونيوس مرقس مطران جنوب أفريقيا
 دير مار مرقس بجنوب أفريقيا 

دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بجنوب أفريقيا

 

والدير فى بجوهانسبرج بمدينة كالينان بجنوب أفريقيا٬ وهي مدينة صغيرة تقع على بعد 30 كيلومترا شرقي العاصمة بريتوريا

 

هو دير قبطي أرثوذكسي تم تأسيسه على يد الأنبا أنطونيوس مرقس عام 2007 م وتدبيـر الأب الراهـب القس تكلا الصموئيلى.
يحتوي الدير على بيت الخلوة ومركز المؤتمرات وكنيستان الأولى وهى  اتدرائية كبيرة باسم القديس مارمرقس الرسول، وبها مذبحان المذبح الأوسط باسم القديــس مارمرقس الرسول والمذبحان الجانبيان أحدهما باســم الأنبا أنطونيوس أبو الرهبان والآخر الأنبا صموئيل المعترف.

ويوجد بالكاتدرائية غرفة المعمودية وبها 2 جرن معمودية واحدة للكبار وواحدة للأطفال، والكنيسة الثانية الكنيسة, كنيسة الصغيرة على الطراز الأفريقى باسم السيدة العذراء مريــم وبها مذبح واحد دشنه البابا شنودة الثالث.

دير القديس مارمرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بجنوب أفريقيا هو دير قبطي أرثوذكسي تم تأسيسه عام 2007 ويديره منذ تأسيسه الراهـب القس تكلا الصموئيلى
وأعلــن الاعتراف بالدير رسميًا كقرار مــن المجمع المقدس فى 14 نوفمبــر 2013 م وكانــت فرحــة كبيــرة جــدًا، وتم تدشين الدير فى 10 مايو 2014 م مناسبة عيد القديس مارمرقس الرسول.

***********************

إستشهاد ثلاثة رهبان بجوهانسبرج

"فِي كُلِّ شَيْءٍ نُظْهِرُ أَنْفُسَنَا كَخُدَّامِ اللهِ: فِي صَبْرٍ كَثِيرٍ، فِي شَدَائِدَ، فِي ضَرُورَاتٍ، فِي ضِيقَاتٍ" (٢كو ٦:

   ويقيم فى الدير ثلاثة رهبان داخل اسوار الدير وهما رئيس الدير ووكيل ابراشيه جنوب افريقيا
الاب الراهب تكلا الصموئيلي
👑الاب الراهب يسطس اڤاماركوس
👑الاب الراهب مينا اڤاماركوس
وبعض من طالبى الرهبنة
 فى يوم الثلاثاء 12 مارس 2024 تعرض ثلاثة من الرهبان لاعتداء إجرامي بديرنا القبطي، دير القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج بجنوب افريقيا. وأسفر الحادث عن استشهاد الرهبان الثلاثة، وهم: - الراهب القمص تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب إفريقيا. - الراهب يسطس آڤا ماركوس. - الراهب مينا آڤا ماركوس.
وأسفر الهجوم على الدير عن مقتل الرهبان الثلاثة فيما نجا راهب رابع من الهجوم، ولكن أصيب في يده وتمكن من الفرار والاختباء في احدى غرف الدير. وانتقلت الأجهزة المعنية إلى الدير وبدأت عملها في كشف ملابسات الحادث،  قالت شرطة جنوب أفريقيا إنه تم العثور على القتلى مصابين بطعنات كما توجه إلى الدير السفير المصري في چوهانسبرج لمتابعة الموقف.
ويتابع قداسة البابا تواضروس الثاني لحظة بلحظة كافة التفاصيل الخاصة بهذا الحادث، انتظارًا لمعرفة أسبابه. والكنيسة اذ تعرب عن الألم الشديد لوقوع مثل هذا الحادث المفجع، تتقدم بخالص التعزية لأسر الرهبان الثلاثة، وهي مملوءة بالثقة أن الله الرحوم العادل هو وحده القادر على منح العزاء وكشف الحقائق.

أكدت الشرطة في جنوب أفريقيا أن المشتبه به في مقتل 3 رهبان مسيحيين مصريين يحمل الجنسية المصرية وينتمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
وقد قال بيان نشر على صفحة على موقع فيسبوك، منسوبة للدير الذي وقع فيه الهجوم، أن الحادث لا يمت بصلة لأي شبهة طائفية لا من قريب او من بعيد.
لا تزال الشرطة تحاول تحديد الدافع وراء القتل خاصة أن المكان لم يحمل أي دلالات على حدوث اقتحام بالقوة. وحسب بيان للشرطة من المتوقع أن يمثل المشتبه به أمام محكمة في كولينان اليوم 14 مارس 2024
وكان القمص تكلا الصموئيلي قد صرح في إحدى اللقاءات التلفزيونية بان الدير تعرض لهجوم بغرض السرقة أكثر من مرة.
وتتكون الطائفة القبطية الأرثوذكسية في جنوب أفريقيا من نحو 4500 أسرة، بحسب الموقع الإلكتروني للكنيسة، في بلد يبلغ عدد سكانه 62 مليون نسمة.

ضحايا الهجوم
الراهب القمص تكلا موسى الصموئيلي وهو وكيل إيبارشية جنوب أفريقيا
كان يحمل اسم أيوب ويعمل طبيب بيطري قبل الرهبنة كان خادما في كنيسة مار يوحنا المعمدان وكنيسة مار جرجس بأولاد إلياس وهو من أبناء قرية كردوس – صدفا بمحافظة أسيوط.
أصبح راهبا في الثمانينات بدير الأنبا صموئيل المعترف بجبل القلمون في محافظة المنيا وبعد فترة خدمة طويلة في الدير تم إرساله ليخدم في جنوب أفريقيا.


الراهب مينا آڤا ماركوس
اولد الراهب مينا آڤا ماركوس في مركز دار السلام قرية دير النغاميش محافظة سوهاج.
وكان يُدعى شوكت نصري مريد ودخل الرهبنة بالدير محل الحادث في 19 ديسمبر 2019.

الراهب يسطس آڤا ماركوس
أصبح يسطس آڤا ماركوس راهبا أيضا في نفس اليوم مع الراهب مينا آڤا ماركوس. وكان يدعى علاء مفيد توفيق قبل الرهبنة. ولد في قرية "الحواتكة" بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط.

حصل على بكالوريوس علوم وعمل بالتدريس. وعمل فترة في مدينة شرم الشيخ ثم سافر إلي جوهانسبرج في جنوب أفريقيا للعمل منذ 12 عام٬ وكان يتردد على دير القديس مارمرقس والأنبا صموئيل المعترف قبل انضمامه للرهبنة. لم تعلم أسرته برهبنته لفترة طويلة.

*********************************

الدافع لمقتل ثلاثة رهبان أقباط بجنوب إفريقيا

سعيد شاب قبطى 35 سنة سافر جنوب إفريقيا ، لكن لم يستمر فى أى عمل بسبب سلوكه السيئ و مثير للمشاكل ، و حاول يترهبن بدير القديس مار مرقس و الأنبا صموئيل المعترف التابع للكنيسة القبطية هناك ، و لكن القمص تكلا الصموئيلى وكيل مطرانية جنوب إفريقيا رفض رهبنته بالدير بسبب سلوكه السيئ ، و قام ابونا تكلا بحجز تذكرة طيران للعودة إلى مصر لذلك الشخص و كان من المقرر تسفيره إلى مصر يوم الحادث ، لكن بدافع الأنتقام قام سعيد بقتل الثلاثة الرهبان ، و هما كلا من " أبونا تكلا الصموئيلي وكيل إيبارشية جنوب أفريقيا، والراهب يسطس أفا ماركوس و الراهب مينا أفا ماركوس " . و أيضا هناك راهب أخر يدعى الراهب صموئيل مشبته به أيضا بالاشتراك فى الحادث و يتم التحقيق معه أيضا ، و قد تم تأجيل جلسات المحاكمة لجلسة 22 مارس