Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

أين نشأ الإسلام؟ الشام وفارس أم مكة!!!  

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإسلام لم ينشأ بمكة

 

الفترة المظلمة فى التاريخ المبكر للإسلام

الفقهاء يكتبون تاريخ نشاة الإسلام كله أكاذيب

نزل الوحي (يقولون أنه الملك جبريل) على رسول الإسلام  حوالى عام  610 م والتاريخ الإسلامى يذكر كيفية ظهور نبى الإسلام وغزواته وفترة حكم الخلفاء الراشدين يؤكد المستشؤقين والمؤرخين والباحثين فى التاريخ أن هذه الحقبة من التاريخ الإسلامى لا ذكر لها فى تاريخ العالم فلا توجد نقوش أو مدن بنيت أو آثار أو عملات أو مخطوطات ... ألخ تؤكد وجود أشخاص بهذه ألأسماء قاموا بللحروب لهذا يسميها علماء آثار ومؤرخين محايديين غير مسلمين : " الثقب الأسود فى تاريخ الإسلام " أى الفترة المظلمة التى ليس لها أى أثر أو وجود فى كتب تاريخ العالم ولمعلومات القراء كتب الإسلام والسنة النبوية تسعة من فقهاء الخلافة العباسية (مثل صحيح البخارى والنبسابورى ... ألخ ) كتبوا التاريخ اسلامى فى الفترة (من 818م - حتى 892م ) أى بعد حوالى 200 سنة من نشأة الإسلام هؤلاء الفقهاء لم يشاهدوا الحدث ولم يعيشوا تأثيره ومصادرهم هى "العنعنة" أى نقلوا كلام من أفواة أشخاص وبدايهم قصصهم التاريخية تبدأ بكلمة "عن فلان عن فلان عن فلان أى قالها فلان ونقلها عنه فلان وهكذا صنع هؤلاء الفقهاء المسلمين تاريخا مشبوها ومشكوكا فى صحتة غير صادق لأن كلهم كانوا يعيشون فى فارس (إيران اليوم) بعيدا عن واقع الحدث الذى كان مركزة فى مكة بالجزيرة العربية  اى أنه تاريخ كاذب خاصة وأن دين الإسلام صرح بالكذب واجازه فى ثلاث حالات فمن يصدق إذا تاريخ كتبه من يؤمنون بدين وعقيدة تأمر بالكذب فى ثلاث حالات على الزوجة وفى الحرب والصلح قال رسول الإسلام : «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، مَا يَحْمِلُكُمْ عَلَى أَنْ تَتَايعُوا فِي الْكَذِبِ -قَالَ زُهَيْرٌ: أُرَاهُ قَالَ:- كَمَا يَتَتَايَعُ الْفَرَاشُ فِي النَّارِ، كُلُّ الْكَذِبِ يَكْتُبُ عَلَى ابْنِ آدَمَ إِلَّا ثَلَاثَ خِصَالٍ: رَجُلٌ يَكْذِبُ امْرَأَتَهُ لِتَرْضَى عَنْهُ، وَرَجُلٌ يَكْذِبُ فِي خُدْعَةِ حَرْبٍ، وَرَجُلٌ يَكْذِبُ بَيْنَ امْرَأَيْنِ مُسْلِمَيْنِ لِيُصْلِحَ بَيْنَهُمَا» رواه الطبراني في "المعجم الكبير"، وقوله: «تتايعوا» من التَّتايُع: وهو الوقوع في الشر من غير فِكرة ولا رَوِيَّة والمُتابَعَة عليه، ولا يكون في الخير.

 ومن جهة أخرى لايمكن الوثوق فى تاريخ كتبه المنتصرون بدون أن يثبت صحته من مصادر اخرى ونذكر عبارة تاريخية مشهورة تقول " إن التاريخ يصنعة المنتصرون " أى التاريخ تكتبه الأمة المنتصرة فى الحرب وألأمة هنا العرب الذين سيطروا على منطقة الشرق الأوسط

*********************************** 

قبائل عربية نصرانية

القبائل العربية فى شبة الجزيرة العربية فقيرة فى التسليح وعدد الأفراد التى يمكن المساهمة بها فى جيش عربى موحد ولم تكن القبائل العربية منتشرة فى شبه الجزيرة العربية (السعودية الآن) فقط فقبائلهم هناك ضعيفة ولكن القبائل العربية فى سوريا والعراق وبها الجزيرة العربية بالعراق المعروفة  بالجزيرة الفراتية (نسبة لنهر الفرات)  ولبنان وبلاد فارس وحتى فى آسيا  ومعظم هذه القبائل العربية فقد كانوا نصارى بعد ان بشرهم اليهود وكلمة نصارى لا تعنى أنهم مسيحييين فالنصرانية مذهب هرطوقى يؤمن بأن يسوع ويسمونه عيسى هو المسيح / المسيا المنتظر وأنه نبى

والقبائل العربية فى الشام وقارس كانت قوية فقد كانوا يعيشون فى مناطق حضرية مختلطة بالإمبراطورةي الروم البيزنطية من جهة والإمبراطورية الفارسية من جهة أخرى وتعيش هذه القبائل فى مدن كبيرة كدمشق وبترا وجرش وغيرها وكانت هذه القبائل العربية لها جيوش مدربة على القتال وكان بعضها متحالف مع الغرب أى مع إمبراطورية الروم البيزنطية والبعض تحالف مع الشرق أى مع الإمبراطورية الفارسية ولما ضعفت فارس والإمبراطورية البيزنطية بعد حروب بينهم إستمرت حوالى 40 عاما  قويت الجيوش العربية فى الشام والعراق وسيطروا على سوريا وإسرائيل والقدس وأسسوا الإسلام وفيما يلى ما ذكرة الإنجيل فى القرن الأول الميلادى  (مت 4: 25 ) (مر 5: 20 ) ( مر7: 31) عن حلف مكون من عشرة مدن له جيش موالى لروما وبعدها القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية الشرقية

****************************************

قبائل العرب فى سوريا والعراق وخراسان العربية وفارس أنشات الإسلام

القبائل العربية بالشام وحلف المدن العشرة

وكما ترى فى الخريطة أن القبائل العربية فى الأردن كانت منتشرة فى كامل منطقة شرق الأردن  قوية وتكون اقاليم من ممالك ثلاث مملكة تدمر ومملكة أو دولة الغساسنة العرب وعاصمتهم دمشق ودولة الأنباط العرب فى الجنوب وعاصمتهم بترا وفى الحيرة سيطر المناذرة العرب على مساحة واسعة من العراق وفى فارس (إيران حاليا) كانت تسكن قبائل عربية وفى خراسان

وقبائل الغساسنة والأنباط العربية كونوا حلفا مكون من 10 مدن المدن العشر أو الديكابولس (باللاتينية: Decapolis)  فى عصر المسيح لتكون حائط صد ضد الغزوات الفارسية التى تأتى من الشرق وقد ذكرت المدن العشر ثلاث مرات في الاناجيل (مت 4: 25 ) (مر 5: 20 ) ( مر7: 31) ولتجوال المسيح فيها مرتبن  وقد ورد مصطلح ديكابوليس وهو إسم يونانى ترجمته العشر مدن في كتابات المؤرخ اليهودى جوزيفوس من القرن الأول الميلادي  ويذكر سفر أعمال الرسل أن اليهود أصدروا أمرا من والى عربى كان يحكم دكشق إسمه الحارث ليقبض على بولس وهو أحد ملوك الأقباط ( 2 كو 11: 32) في دمشق والي الحارث الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين يريد ان يمسكني" ونعرف أن بولس هرب من فوق سور دمشق ونزل فى سل ,,

وكما أن العشرة مدن وجيشها كان يحمى بلادهم وموالى للبيزنطييين وكان حائط لسد هجمات الفرس نرى أن هناك حائط آخر موالى للفرس هو مملكة الحيرة وقبيلة المناذرة العربية فى الحيرة بالعراق وجيشها لصد هجمات البيزنطييين التى تأتى من الغرب وتكونت دول عربية فى سوريا والأردن منها مملكة تدمر .. ومملكة الغساسنة فى بصرى ومملكة الأنباط فى البتراء بالأردن ألآن

وهكذا كانت القبائل العربية مقسمه تبعا لإنتمائها سياسيا ودينيا للفرس الوثنيين أو البيزنطيين المسيحيين

إذا فنحن نرى فى منطقة الشرق الأوسط قبائل عربية قوية فى دول منظمة سياسيا وعسكريا فى  سوريا والعراق وقبائل اخرى عرب أخرى فى خراسان وفارس (إيران حاليا )  فى الوقت الذى لا نسمع فيه على الإطلاق عن ذكر لمكة حتى القرن الثانى الهجرى حوالى 800 م

*************************************

حلف المدن العشرة منذ عصر المسيح

ديكابولس تعني حِلف العشر مدن، ذكرت المدن العشر ثلاث مرات في الأناجيل (مت 4: 25؛ مر 5: 20؛ 7: 31) لتجوال المسيح فيها ثلاث مرات  هو تحالف روماني ضم عشرة مدن من أهم مدن منطقة بلاد الشام (سوريا والأردن) للوقوف ضد هجوم جيش الإمبراطورية الفارسية  فشكلت هذه المدن البوابة الشرقية للإمبراطورية الرومانية فكان لها هذا الاهتمام الكبير من قبل الإمبراطورية الرومانية التي بنت فيها المعابد و الساحات و المدرجات الشهيرة التي تحاكي العاصمة الرئيسية "روما " من حيث النمط المعماري و الذي نرى اثارة باقية في هذه المدن بشكل عام متشابهه إلى حد كبير في المدرجات والأسواق والبوابات وقد كان لبعض من هذه المدن شأن كبير حيث وصفت بأنها من أروع المدن الرومانية بالأردن ومنها مدينة جرش الأثرية ومدينة أم القيس الأثرية وغيرها .

ودعيت الأردن وسوريا بالمنطقة العربية أو "العربية" وهى  سوريا المجوفة المحصورة بين سلسلتي جبل لبنان الشرقية والغربية، التي تجاور المملكة العربية (النبطية). مما دعا المؤرخ  بليني بالتأكيد أن المدن العشر تقع في العربية نابع من انه كتب تاريخه أثناء حكم الانباط الذين كانوا يبسطون سيطرتهم على دمشق وجميع مناطق حوران وشرقي الأردن، وهي مواقع المدن العشر.
الأنباط هم قبائل من العرب القدماء الذين كانوا يقطنون في شمال الجزيرة العربية وجنوب الشام وينتمون إلى نبط بن إسماعيل، إليهم ينسب الخط النبطي ولهم مملكة الأنباط. .وكانت أهم مدنهم البتراء جنوب الأردن 

************************************* 

اسماء المدن العشرة

وهم عشر مدن أكثرها في شرق الاردن، وكانت منطقة مزدهرة تجاريًا، لموقعها الجغرافي الطبيعي وسط سورية. وكانت تتخللها ثلاثة طرق، وتمر بها طريق رئيسية رابعة بين دمشق وشبه الجزيرة العربية. واستمر ازدهارها إلى عهد الرومان.
وهذه المدن  العشرة هي، على الأغلب، وحسب تحديد بليني:.
1- داماسكوس: دمشق  Damascus ، التي يؤكد النص على أنها هي عاصمة الديكابوليس لأنها أول هذه المدن.
2- فلادلفيا (ربة عمون أي عمان) Philadelphia: هي مدنية عمان الحالية، ويبدو أنها كانت المدينة الثانية من حيث الأهمية.
3- أبيلا/رافانا (حرثا/قويلبة) Raphana : غير معروفة الموقع حالياً ولكنها في حوران على الأرجح، رغم أن البعض يرجح أنها بيت راس في شمالي المملكة الاردنية الهاشمية.
4- سكيتوبولس (بيسان) Scythopolis : في شمالي فلسطين، في غور الاردن على الضفة الغربية من النهر.
5- جدرة/جدارا (أم قيس) Gadara (هيروميكس): هي أم قيس الحالية جنوب وادي اليرموك .
6- هيبوس  هيبوس/سوسيتا (الحصن/خربة سوسة/قلعة الحصن) Hippos : هي سوسيا قرب مدينة فيق في الجولان المحتل.
7- دايون/ديوم/ديون Dium - ولاحقًا: كابيتولياس Capitolias : هي تل الأشعري في محافظة درعا.
8- بيلا (طبقة فحل) Pella:  طبقة فحل في المملكة الاردنية الهاشمية.
9- جيراسا (الجرش) Gerasa: جرش في المملكة الاردنية الهاشمية.
10- قناتا/كناثا/كاناثا (قنوات/أم الجمال) Canatha: قنوات في جبل حوران في محافظة السويداء.
*********************************
** تقديم: جريس سَكَسْ عن قناة كارل تينيسي Karl Tenessy channel
هذه صفحات منسية من تاريخ العرب، صفحات غائبة من تاريخ الاسلام المبكر مزّقها الخلفاء العرب، صفحات غائبة من تاريخ القران، أحرقها الخلفاء لتزييف قصة اول دولة عربية في التاريخ!


العرب الهاجريون هم عرب منسيون!
عرب دفنهم الفقهاء العباسيون تحت رمال الخرافات رغم انهم أحدثوا تغييرات خطيرة زلزلت كل مجتمعات الشرق الأوسط منذ خمسة عشر قرناً. العرب الهاجريون أحدثوا تغييرات خطيرة لا زالت آثارها تخيم على الحياة اليومية على ملايين المسلمين من المغرب حتى اندونيسيا. العرب الهاجريون زلزلوا العالم لأنهم هم الذين جاؤوا بصحف القرآن الأول. العرب الهاجريون زلزلوا العالم لأنهم هم الذين جاؤوا بالإسلام الأول. فالاسلام الأول كان دعوة نصرانية عبرية حملها وحارب لها العرب الهاجريون، و الاسلام الاول كان دعوة هاجريه لا تشبة الاسلام الحالي الا في بعض الملامح فقط! الفقهاء والمؤرخين المسلمين تجاهلوا العرب الهاجريون لأنهم زوروا تاريخ الاسلام وحرفوا تاريخ العرب، وثم إختلقوا تاريخياً وهمياً مركزه مدينة وهمية هي مدينة مكة. مكة التي لم تكن موجودة عندما ظهر العرب الهاجريون ودعوتهم وقرآنهم وزعيمهم محمد في بداية القرن السابع ميلادي!!
****************
من هم الهاجريون أو العرب الهاجريون؟
العرب الهاجريون هم مجموعة مقاتلة من عرب الشّام ظهرت في بداية القرن السابع ميلادي. هؤلاء العرب المقاتلون كانوا متحالفين مع طائفة يهودية تسمى طائفة النصارى. طائفة النصارى هي التي كتبت أولى نصوص القران في صحف متفرقة
*********************************
من هم النصارى العبريون الذين كانوا متحالفين مع العرب الهاجريون ؟
النصارى هم طائفة يهودية منشقة تسمى طائفة النصارى العبريين. النصارى هاجروا الى بلاد الشام بعد ان طردهم الرومان من فلسطين في القرن الاول ميلادي. النصارى العبريون ليس هم المسيحيون كما يدعوا المسلمون منذ الف وخمسمئة عام. النصارى العبريون هم طائفة يهودية مهرطقة تؤمن بالمسيح عيسى عبدالله ورسوله وكلمته وليس ابن الله!
*********************************
هل حقاً النصارى العبريون هم الذين كتبوا صحف القران الاول؟
هناك عشرات البراهين التاريخية واللغوية من داخل القران ومن خارجه تدل على أنّ أولى نصوص القران كتبها الرهبان النصارى في الشام في بداية القرن السابع ميلادي. الرهبان النصارى كتبوا نصوص القران الاول بلغة جديدة هي السريانية النبطية المُختلفة عن العربية الفصحى التي نعرفها الآن في العالم العربي. هذه اللغة القرآنية الجديدة سماها المؤرخون اللغة العربية القرآنية. لكن لماذا ألّفَ النصارى العبريون صحف القران الأول؟ النصارى العبريون ألَّفوا صحف القران الاول في شمال سوريا لترجمة مواعظ وقصص التوراة لجيرانهم عرب قريش!
*********************************
ماذا كان هدف النصارى؟
عندما كتبوا صحف القران الاول لم يكن هدف النصارى هو تأليف سماوي مقدس مثل التوراة أو الأناجيل بل كان هدفهم هو تعليم عرب قريش مبادئ الديانة النصرانية من اجل تجنيدهم لغزو مدينة القدس. هؤلاء العرب المُجنّدين بجانب النصارى هم الذين يعرفون باسم الهاجريون. كان الهدف الاول للنصارى في القدس هو بناء بيت الله الحرام يعني المعبد اليهودي ثم انتظار وعودة المسيح لكي يؤسس مملكة الله وشريعته بكل بقاع الارض!!!
*********************************
هل الهاجريون هم نفسهم عرب الشام والعراق اللذين كانوا يحكمون هذه البلدان بعد انسحاب الفرس والبيزنطيين منها خلال القرن السابع ميلادي؟
الجواب هو لا. العرب الهاجريون كانوا مختلفون عن العرب الحاكمين في العراق والشام، شهادة المخطوطات القديمة تظهر ان الناس كانوا يميزون بين العرب الهاجريون وبين العرب الذين حكموا بلاد الشام والعراق وشمال الحجاز، بعد انسحاب البيزنطيون منها في بداية القرن السابع ميلادي. هؤلاء العرب المسيحيون كانوا يشكلون جبهة مملكتين متصارعتين هما مملكة المناذره في العراق عاصمتها الحيرة قرب الكوفة ومملكة الغساسنة التي كانت تحكم في الشام وعاصمتها دمشق. العرب اللخميون المناذرة العراقيون كانوا مسيحيين نسطوريين قريبين من النصرانية وكانوا حلفاء للفرس الساسانيين. بينما العرب اللخميون الغساسنة الشاميون كانوا مسيحيين يعاقبة متحالفين مع دولة الرومان البيزنطيين حسب المؤرخين اول خليفه عربي يعني معاويه بن ابي سفيان الذي كان حاكماً غسانياً يسود على بلاد الشام في دمشق. هذه المملكة العربية الغسانية الشامية كانت مسيحية وكانت في صراع دائم مع مملكة العرب المناذرة يعني العرب المسيحيين النسطوريين العراقيين. و بحسب المؤرخين حوالي عام 640 ميلادي كان ملك الحيرة يسمى علي ابو تراب أو ايليا ابو تراب. علي ابو تراب هو الشخص الذي حرّف الفقهاء اسمه ليصبح علي بن ابي طالب في كتب السيرة العباسية. كان الصراع السياسي والمذهبي مشتعلاً بين الملكين المسيحيين معاويه الغساني وعلي ابو تراب العراقي النسطوري. وأخيراً في منتصف القرن السابع ميلادي انتهى الصراع بين علي ومعاويه بهزيمة علي واتباعه النسطوريين الذين أصبحوا فيما بعد يعرفون باسم المسلمين الشيعة!
*********************************
ما علاقة العرب الهاجريون بمحمد التاريخي؟ يعني محمد الذي وجد فعلاً؟
(محمد رسول الله) هو خرافة صنعها الخلفاء العرب لصناعة نبي عربي وديانة عربية يحكمون بها بإسم الله كما كان يفعل الملوك الرومان البيزنطيين الذين كانوا يحكمون باسم المسيح، لكن محمد التاريخي كما تصفه بعض المخطوطات اليهودية والمسيحية هو قائد عربي من الشام. محمد الفاتح العسكري كان يقود عرب قريش في تحالفهم العسكري والديني مع طائفة النصارى الشاميين من اجل غزو القدس. هذا التحالف العربي النصراني كان يسميه النَّاس، الهاجريون نسبةً لهاجر زوجة ابراهيم الثانية أم اسماعيل جد العرب حسب أساطير التوراة. بعض الناس كانوا يسمونهم أيضاً الإسماعيليون أو الساراسانيون / السراسنة / السارسَن. المخطوطات تصف محمد بأنه كان يتبع ويدعو للمذهب النصراني العبري مثل تحريم الخمر وتطبيق تعاليم التوراة وبناء المعبد اليهودي والإيمان بعودة المسيح القريبة!!
*********************************
كيف استطاع النصارى ان يجندوا العرب الهاجريون لدعوتهم؟
النصارى شاميون استطاعوا إقناع جيرانهم في الشام وبالضبط أقنعوا قبيلة قريش ان العرب هم أيضاً شعب الله المختار مثل العبريين لأنهم أبناء عمومة ينحدرون من جد واحد هو ابراهيم جد اليهود. النصارى أقنعوا العرب الهاجريون ان الله اختارهم لتحرير مدينة القدس لكي يعود المسيح اليها ويؤسس حكم الله وملكه على الارض وهكذا اصبح العرب الهاجريون تابعين للدعوة النصرانية التي كان لها هدف مقدّس واحد هو احتلال مدينة القدس وبناء المعبد اليهودي الثالث. هذا البناء سماه القران رفع قواعد بيت الله الحرام.
*********************************
ما هي الغزوات التي قام بها العرب الهاجريون لتحقيق حلمهم النصراني منذ حوالي عام 610 ميلادي؟
كان الهاجريون بقيادة محمد يحاولون غزو القدس وفلسطين، مثلاً في عام 614 ميلادي نجح الهاجريون في دخول القدس لأنهم ساعدوا الفرس الساسانيين في احتلالها، لكن الهاجريون طردوا من القدس بعد اربع سنوات في عام 618 ميلادي! لماذا طردوا من القدس؟ بحسب المؤرخين، لأن اليهود الرابانيين الذين كانوا يحكمونها باسم الفرس أخرجوهم منها. اليهود الرابانيون الحاكمون في القدس لم يطيقوا المذهب النصراني الطائفي المُتشدِّد الذي كان يتبعه الهاجريون وحلفاؤهم النصارى و هذا ما يفسر العداوة إتّجاة اليهود التي نراها في القران مثلاً سورة المائدة (82) لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (المائدة 82) فهذه سورة تقول بصراحة عجيبة ان اليهود والمسيحيين هم أعداء العرب الهاجريين الذين آمنوا بالدعوة النصرانية
*********************************
المُهاجرين و الأنصار:
ماذا فعل الهاجريون بعد طردهم من مدينة القدس عام 618 ميلادي الهاجريون والنصارى عادوا الى شمال سوريا في منطقة اللاذقية موطنهم الأول لكن في عام 622 ميلادي هاجروا من شمال سوريا وذهبوا الى جنوب الأردن في منطقة البتراء، و بحسب الباحثين استقر الهاجريون في منطقة مدين البترائية (مدائن صالح)، ف(مدين) تُكتَب بالضبط مثل كلمة مدينة دون التاء المربوطة، مدين هي الكلمة التي حرفها الفقهاء الى كلمة مدينة منورة عندما صنعوا خرافة الهجرة النبوية من مكة الى المدينة المنورة، يعني واحة يثرِب و الرواة العباسيين في كتب السيرة النبوية يسمون الهاجريون إسماً قريباً جداً بل مُطابِقاً! سمّوهم: المُهاجرين و سمّوا المُستقبلين الذين ناصروهم: الأنصار!
*********************************
لكن لماذا هاجر العرب الهاجريون والنصارى من موطنهم شمال سوريا الى منطقة البتراء عام 622 ميلادي ؟
في عام 622 م فرّ الهاجريون وحلفاؤهم النصارى من شمال سوريا خوفاً من انتقام الإمبراطور البيزنطي هرقليوس الذي بدأ ينتصر على الفرس الساسانيين في سوريا والعراق. لماذا خاف الهاجريون من الإمبراطور البيزنطي هرقليوس؟ لأنّ الهاجريون ساعدوا الفرس على غزو واحتلال فلسطين عام 614 ميلادي. و لماذا هاجر الهاجريون الى منطقة مدين في البتراء وليس الى منطقة اخرى؟ لأنّ منطقة البتراء كانت صحراوية باستثناء بعض الوديان والواحات، البتراء كانت بعيدة عن الشام، منطقة سهلٌ الاختباء فيها من جيوش الرومان وزيادة على البعد كانت منطقة البتراء مسكونة بأقلية نصرانية قوية وقديمة، هؤلاء السكان النصارى هم الذين استقبلوا المهاجرين من الشام وناصروهم وأسكنوهم وساندوهم في دعوتهم الهاجرية النصرانية، والعجيب هو ان القران يتكلم بصراحة وبتفاصيل عجيبة عن مراحل هذه الهجرة من الشام الى البتراء، مثلاً سورة الصافات (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوا وَّنَصَرُوا أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا ۚ لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (الصافات 74) و أيضاّ: وَالَّذِينَ آمَنُوا مِن بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَٰئِكَ مِنكُمْ ۚ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَىٰ بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (الصافات 75)
*********************************
ما علاقة قران الهاجريين العرب وحلفاؤهم النصارى بالقران الحالي؟
القران المعاصر هو مصحف ركبّه الخلفاء العرب بجمع صحف القران النصراني الهاجري حوالي عام 670 ميلادي أو 48 هجري، الخلفاء العرب وفقهائهم زادوا أشياء عديده في القران الاول وحذفوا منه أشياء اخرى تعارض مصالحهم، مثلاً هم زادوا في كثير من الآيات كلمة نصارى بجانب كلمة يهود للإيهام ان النصارى هم المسيحيين وهذه خدعة دينية وتحريف تاريخي صنعه الخلفاء العرب لطمس تاريخ القران وأصله النصراني العبري وهي خدعة سقط فيها المسلمون منذ 1500 عاماً، لأنهم يرددون دائماً ان النصارى هم المسيحيون ولهذا لا نجد كلمة مسيحيون إطلاقاً في القران. المسيحيون لم يُسَموّا أبداً بالنصارى إلا في بداية القرن الاول ميلادي، المُسلمون هم الوحيدين في التاريخ اللذين أطلقوا اسم النصارى على المسيحيين، كل هذا لتزييف تاريخ الاسلام ولطمس جذور القران التاريخية. إذاً كان القران الأول من تأليف النصارى العبريين الذين هم اصلهم يهود من فلسطين فلماذا يذم القران اليهود ويذم النصارى ويكفرهم ويتهمهم بالشرك ويقول ان الله مسخ اليهود لقردة وخنازير؟ الجواب بديهي وبسيط عند كل شخص يعرف تاريخ النصارى، النصارى كانوا طائفة يهودية منشقة عن اليهود الربانيين ولهذا كفّروهم ونقدوهم وذمّوهم في القران. النصارى كانوا طائفة عنيفة متعصبة ويعتبرون اليهود أعداءاً يجب محاربتهم، وبالضبط مثل العداوة المذهبية التي نجدها بين بعض الطوائف الاسلامية مثل السنّه والشيعة. فيما يخص المسيحيين كان النصارى ينعتونهم بالمشركين وهذا ما نجده في القران بكل وضوح. تجب الإشارة هنا كما سبق ان الخلفاء العرب عندما جمعوا وعدلوا القران الاول زادوا كلمة نصارى بجانب كلمة يهود في كثير من الآيات ، مثلاً سورة المائدة (51)يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (المائدة 51)، هنا في هذه السورة نرى بكل وضوح ان كلمة نصارى ادخلت بعد كلمة يهود لأن النصارى ليسوا أولياء اليهود، يعني ليس حلفاؤهم ولهذا فإن كل آيات القران التي تذم أو تكفر النصارى هي آيات محرّفة، آيات عباسية دخيلة على القران الأول، يعني القران الهاجري النصراني
*********************************
إذا كان القران الاول ظهر في الشام فهذا يتعارض مع فكرة ان الاسلام مصنوع في العراق على يد الخلفاء العباسيين وفقهائهم!!!؟
لا إطلاقاً، يجب التفريق بين الاسلام الأول الذي ظهر في شمال سوريا وبين الاسلام الحالي الذي هو مصنوع في العراق بعد اكثر من مئة عام من ظهور الاسلام الأول. الاسلام الأول ظهر في بداية القرن السابع ميلادي مع العرب الهاجريين. الاسلام الأول هو دعوة نصرانية عربية انطلقت من الشام. الاسلام الأول كان مذهب توحيدي إبراهيمي بعيد عن الاسلام الحالي الذي هو مذهب يهودي بثياب عربية وفارسية. المسلمون الأوائل كانوا غير معروفين باسم مسلمين بل كان الناس يسمونهم الهاجريون نسبةً لهاجر زوجة ابراهيم الثانية أم اسماعيل جد العرب حسب أساطير التوراة، بعض الناس كانوا يسمونهم أيضاً الإسماعيليون أو الساراسانيون
*********************************
ما هو مصير العرب الهاجريين؟
بعد ان احتل العرب الهاجريين مدينة القدس انحل تحالفهم مع النصارى لأن المسيح لم يَعُدْ كما وعدوهم، وهنا بدأت فتنة داخلية بين العرب حوالي عام 640 ميلادي حسب المؤرّخين. هذه الحرب الأهلية نشبت بين العرب المؤيدين للنصارى وبين العرب المناوئين لهم والذين أرادوا ابادتهم. هنا يقف علم التاريخ النعروف حالياً عاجزاً عن وصف ما حدث بالضبط لإن الخلفاء العرب دمروا وأحرقوا كل المخطوطات والوثائق. و هنا دخل الفقهاء لكتابة تاريخ وهمي للعرب. تاريخ يبدأ بقصة الوحي في غار حراء ثم موت محمد ثم الحرب الأهلية الطاحنة التي اشتعلت بين الصحابه وأتباعهم طوال عشرات السنين، حرب دموية نتج عنها تشقق المجتمع الاسلامي الى مذاهب متناحرة عديدة أهمها الطائفة السنيّة والطائفة الشيعيّة!!!

***************************************************************************************************

نشاة القوة العربية فى الشام من قبيلة لغساسنة قبيلة المناذرة فى الشام فى القرن السادس والسابع

قبيلة الغساسنة العربية أصلهم ودولتهم

الغساسنة إحدى قبائل العرب التي أسست إمارة قوية متحالفة مع الإمبراطورية الرومانية الشرقية المعروفة ببيزنطة أو الروم في سوريا ، يعود أصلها إلى الأزد، وأطلق عليهم إسم الغساسنة لأنهم نشاوا في(( تهــامـة)) جنوب المملكة العربية السعودية حالياً قرب عين ماء اسمها "غسان" فاطلق عليهم هذا الاسم قبل تاسيس دولتهم في الشام.

وجد الرومان في الغساسنة حلفاء أقوياء يمكن الإعتماد عليهم في الصراع ضد الفرس الساسنيين الذين دأبوا علي تهديد الولايات الرومانية الشرقية,لذلك سمحوا للغساسنة بتكوين دولة حدودية ذات حكم ذاتى يحكمهم والى أو ملك يتوجه الرومان ضمن نطاق الدولة الرومانية ولهم جيش مدرب وقوى وكان الهدف من ذلك أن تصبح المملكة الغسانية دولة فاصلة بين الإمبراطورية الرومانية والإمبراطورية الفارسية وكانوا حلفاء  فاشتركوا مع الروم في حروبهم ضد الفرس وحلفائهم المناذرة العرب.
*********************************

حكم الغساسنة وآثارهم
حكم الغساسنة ستمائة سنة أي من أوائل القرن الأول الميلادي إلى ظهور الإسلام وكان أول ملوكهم "جفنة بن عمرو"، وسيدروا على قسم كبير من بلاد الشام مثل تدمر والرصافة في وسط سوريا وإلى البحر ، وكانت عاصمتهم بالجابية بالجولان .

وتقع الرصافة على بعد ثلاثين كيلومتراً من الرقة في الشمال السوري، على نهر الفرات، وأطلال "الرصافة" السورية التي اشتهرَت بلؤلؤة بادية الشام. وهي مدينة تاريخيّة كانت تسمى قديماً " سيرجيوبوليس " نسبة لقديس المدينة سيرجيوس . كانت بها قلاعٌ عظيمةٌ تحميها من هجمات الفرس وغيرهم، ازدهرت في عصور متعددة، وذكرتها الوثائق الآشورية واليونانية، إذ كانَت دائماً محور صراع بين الفرس والرومان واليونانيين. كانت الرّصافة تقَع في المقاطعة الرومانية "إيفوراتنسيس" (سورية الحالية)، فيما كان يُطلق عليها الرومان اسم "أناستاسيوبوليس".
من آثارهم صهاريج مدينة الرصافة والقصر الأبيض والأزرق وكثير من الأديرة ، ولقد التحق بالغساسنة شعراء مشهورون مثل لبيد بن ربيعة والنابغة الذبياني وحسان ابن ثابت.

*********************************
فيليب العربي من أصل غسانى
يعتقد أن الإمبراطور الروماني السوري فيليب العربي هو غساني الأصل, ورغم عدم وجود دليل تاريخي علي ذلك حيث أننا لا نعرف إلا الاسم اللاتيني للإمبراطور إلا أن مسقط رأسه هي مدينة شهبا في سوريا مما يرجح أصله الغساني الآزدي.
*********************************

المملكة الغسانية المسيحية في ظل العصر البيزنطي
 كانت المملكة الغسانية بمثابة الحارس الرئيس لطرق التجارة لطريق البخور القادمة من الجزيرة العربية وطريق الحرير القادمة من الصين ,كما أنضم الكثير منهم للجيش البيزنطي. تولى حكم مملكة الغساسنة بعد جفنة الحارث بن جبلة، وقد لقّب بالأعرج،  قام الملك الغساني الحارث بن جبلة (حكم من 529-569) بمساعدة بيزنطة في حربها ضد الفرس سنة 529 قاتل الفرس وقتل ملكهم المنذر وقد منحه الأمبراطور جستنيان لقب بتريسيوس وهو لقب بطريق، ولقّب كذلك فيلارك الذي يعني رئيس القبيلة،  مكافأة له علي إخلاصه.

 وكانت مملكة الغساسنة في عهد الحارث بن جبلة نهضة كبيرة، حيث تمّ ترقيته للعرش البيزنطي ليقاتل قبيلة المناذرة العربية الموالية لفارس ، فكان الماء الذي أطفاً فتنة كانت مشتعلة ضد الإمبراطوريّة السامريّة في الشام وكان من ضمن المحاربين في الجيش البيزنطي الذي وصل إلى بلاد فارس بقيادة بليزاريوس، ثم بعد ذلك تنحّى عن الجيش البيزنطي وعاد إلى مملكته، وقد شهدت مملكة الغساسنة في عهده نهضةً واتساعاً لم تشهده من قبل، حيث امتدت من قرب البتراء إلى شمال تدمر، وضمّت البلقاء، والصفا، وحوران، واتّخذت من البصرى عاصمة دينية لها. وكانت المملكة مركزاً تجارياً نشطاً، وقد انتشرت أثناء فترة حكمه عقيدة القائلين بالطبيعة الواحدة للمسيح المنوفستية، حيث استطاع أن يقنع الامبراطور بتعيين تسعة وثمانين من الأساقفة على المقاطعات السورية، رغم أنّ ذلك يعدّ مخالفاً لسياسات الدولة ملوك و أمراء الغساسنة قيل إنّ عدد ملوك الغساسنة بلغ اثنان وثلاثون ملكاً، وقيل إنّ عددهم أحدَ عشر ملكاً دام ملكهم ستمائة وست عشرة سنة، ومن هؤلاء الملوك وهم : النعمان بن الحارث بن جبل بن الحارث بن ثعلبة بن جفنة. المنذر أبو شمر بن جبلة بن ثعلبة. ومن الأمراء الذين عُرفوا في مملكة الغساسنة : جفنة بن النعمان الجفني. خالد بن جبلة الغساني.
**************

الحرب بين الفرس والروم

المناذرة والإمبراطورية الروم البيزنطية : المنذر بن النعمان بن امرئ القيس سابع ملوك الحيرة حكم في الفترة (418-462). أمه هي هند بنت زيد مناة بن زيد الله بن عمرو الغساني. وبلغت الحيرة بعهده مبلغا عظيما وصار لها اسم في التاريخ، فقد أجبر كهنة الفرس على تتويج بهرام جور الذي رباه أبوه النعمان على حساب مدع قوي آخر للعرش الفارسي، وكان المنذر قد ربى بهرام حتى بلغ خمس سنين، أحضر له مؤدبين، فعلموه الكتابة والرمي والفقه. وأحضر له حكيمًا من حكماء الفرس، ثم أحضر له معلمي الفروسية، فتعلم الرماية والصيد وركوب الخيل حتى صار من أمهر الناس. وظل هذا شأنه لدى المنذر حتى مات يزدجرد. ففرح الناس بوفاته وقرر الأشراف والموبذان والمرازبة صرف الملك عن أسرة يزدجرد، لسوء سيرته في الناس، ونصبوا شخصًا آخر مكانه. فلما رأى بهرام ذلك، طلب مساعدة المنذر، فأرسل المنذر قوة بقيادة ابنه النعمان، وسار هو على رأس قوة أخرى قوامها ثلاثون ألفًا من فرسان العرب، ومعه بهرام، وبعد مفاوضات وافق الفرس على خلع من نصبوه كسرى عليهم، وتعيين بهرام، وبفضل هذه المساعدة استعاد التاج، وقد شارك في الحروب اتي قامت بين الفرس والروم التي كان سببها اضطهاد المسيحيين في بلاد الفرس وكان بهرام عدوا للنصارى فاضطدهم في بلاد فارس وقتل منهم كثيرين تعيد الكنيسة ذكرا لاستشهادهم وكان المنذر وافقه على آرائه وعاد إلى شرك آبائه القديم، فقد حاصر الروم نصيبين فأسرع بهرام لإنقاذها ومعه المنذر، كما غزا بلاد الروم واحرق وخرب وسبى فيها واتجه للاستيلاء على انطاكية في عام 421 إلا انه لم يحقق في ذلك نصرا حيث تمكن القائد الروماني «فيتيانوس» من صده، وكان هدف المنذر الأساسي هو فتح القسطنطينية، ومني المنذر بهزيمة أخرى في نفس العام أو العام الذي تلاه، وكان قد غرق عدد كبير من جيشه يحددهم المؤرخون السريان عددهم ب70,000 أما المؤرخ سقراط فحددهم ب100,000، انتهت الحرب بعقد الصلح بين الفرس والروم عام 422م، ولكن في عام 457 قام «عرب الفرس» بالهجوم على مدينة «بيت حور» وسبي أهلها.

*********************************
الغساسنة والإسلام
ظلت المملكة الغسانية موالية للبيزنطيين حتي الربع الأول من القرن السابع الميلادي عندما أنهى المسلمون مملكتهم عقب معركةا ليرموك سنة 636م .

 وقد أجمع الباحثون على أن الغساسنة قد لعبوا دور حلقة الوصل بين مدن الديكابوليس وبين القوى الرومانية بشكل يحفظ للمدن العربية خصيصا استقلالها وحكمها الذاتي وازدهارها التجاري.
نستكمل في سلسلة مملكة الغساسنة توضيح ملامح العلاقات السياسية بين الغساسنة والدول المجاورة مع التركيز على العلاقات الغسانية البيزنطية بوصفها أهم العوامل التي مهدت لحكم غساني امتد لأكثر من أربعة قرون من سهول حوران جنوب سوريا إلى أذرح جنوب الأردن ومن الساحل الفلسطيني غربا إلى تخوم بادية الشام شرقا .
وخلال فترة توليهم الحكم، استطاع الغساسنة الإبقاء على علاقة جيدة ومستقرة مع حلفائهم البيزنطيين وذلك لما عرف عنهم من الحنكة السياسية.

*********************************
 قبيلة الغساسنة العربية بسوريا والأردن فى حلف المدن العشرة قبل الإسلام
 مناطق نفوذ الغساسنة
ظهرت قبيلة الغساسنة كقوة مؤثرة فى الشام قبل الإسلام كقوة موالية لإمبراطورية الروم الأرثوذكس البيزنطية وقد إمتدت أحيانا وتقلصت مناطق نفوذها فى أحاين أخرى  وتبدّل المناطق التابعة لنفوذهم وسيطرتهم إختلفت باختلاف الظروف الاقتصادية والعسكرية، ولا يجب أن نتناسى حقيقة أن الغساسنة كانوا في صراع مستمر مع من حولهم من قبائل المناذرة العربية بالحيرة فى العراق الموالية للفرس وايضا الإمبراطورية الفارسية  .
وبحسب المصادر التاريخية الكنسية القديمة فقد امتدت حدود الأراضي الغسانية منطلقة من البلقاء في الأردن كمركز وصولا للجنوب في نجران وغربا للنقب وسيناء وفلسطين وشرقا في بادية الشام بأكملها وصولا لحدود بادية الفرات وشمالا حتى مدينتي صور وصيدا. وقد اشتملت هذه الحدود على مدن الديكابوليس (الثماني والتي زادت مع الوقت إلى عشرة) إضافة للعديد من المدن المزدهرة كمدينة الربة في الكرك على طريق البتراء .
سكن الغساسنة في البداية سهول حوران ومن ثم انتقلوا إلى البلقاء وبلغت مملكتهم أوج اتساعها في عهد الملك الحارث بن جبلة المذكور في المصادر اليونانية باسم “جبلس”.
ومن بين الأدلة على نشأة الإسلام فى الشام كان شعراء الجاهلية وصدر الإسلام يفتخرون بالغساسنة للغاية. وبسبب ذلك، يعد الشعر العربي مصدرا مهما للاستدلال على الرقعة التي امتدت عليها ولاية الغساسنة، فيقول حسان بن ثابت :
لمن الدار أوحشت بمعانِ بين أعلى اليرموك فالجمّان
فقفا جاسم فأودية الصفر مغنى قبائل وهجان
تلك دار العزيز بعد أنيس وحول عظيمة الأركان
ويقول أيضا :
أسألت دسم الدار أم لم تسأل بين الجوابي فالبضيع فحومل
فالمرج مرج الصفرين وجاسم فديار سلمى در لم تحلل
دمن تعاقبها الرياح دوراس والمدجنات من السماك الأعزل
لله در عصابة نادمتهم يوما يحلق في الزمان الأول
وقد تناول الشاعر النابغة الذبياني، وهو شاعر جاهلي، الغساسنة فمدحهم كثيرا وأثنى عليهم ومن قصائده التي يمكن لنا أن نستشف فيها حدود الإمارة الغسانية :
بكى حارث الجولان من فقد ربه وحوران منه موحش متضائل
قعودا له غسان يوحون آوبه وترك وهط الأعجمين وكابل
ونستطيع تميز العديد من الأماكن من هذه الأشعار فهناك معان وحوران والجولان واليرموك وغيرها. وقد يساعدنا هذا على تصور اتساع الدولة الغسانية بشكل أو بآخر. إن تخيل دولة ناشئة ذات نفوذ قوي بهذه الصورة سيوضح السبب الذي دفع بالإمبراطورية البيزنطية لاختراع الحجة تلو الحجة لأمراء الغساسنة وملوكهم لينتهي الأمر أخيرا بنفيهم.
وما يهمنا من معرفة حدود الإمارة والمملكة لاحقا كذلك هو معرفة أهم العواصم التي شكلت المشهد السياسي العسكري. فبصرى، بحسب المؤرخين كان العاصمة الدينية. أما الجابية وجلق والبلقاء فقد كانت العواصم السياسية التي تجهز منها الجيوش وتنطلق الحملات العسكرية ويصدر منها القرارات السياسية والإدارية (الجميلي: 2016) كما تساعدنا معرفة الحدود على إرساء فهم كامل لطبيعة العلاقات الدولية السياسية بين الغساسنة والبيزنطيين والفرس والمناذرة.
*********************************

 مملكة الغساسنة ذات الحكم الذاتى والإمبراطورية البيزنطية
كان الدين عاملا رئيسا في العلاقات الغسانية البيزنطية، فقد استغلت الإمبراطورية اعتناق الغساسنة ومعظم القبائل العربية في بلاد الشام للمسيحية لكسبهم حلفاء إلى صفها. ولفهم طبيعة العلاقة المعقدة التي جعلت الدين سلاحا مهما في العلاقات الدولية
.كانت الإمبراطورية الرومانية إمبراطورية وثنية حتى جاء قسطنطين العظيم الذي حكم روما 306–337 ميلادي وحوّل ديانة الإمبراطورية إلى المسيحية وأرسى قواعد الأرثوذكسية وكان قد نقل العاصمة من نيقوميديا إلى بيزنطة الواقعة على البسفور عام 329 ميلادي وسميت بعدها “الإمبراطورية البيزنطية الشرقية”.
ومن هنا توقف الاضطهاد الوثني للمسيحيين بشكل عام. أما مسيحيو الشرق فهم القبائل العربية البدوية التي اعتنقت المسيحية بفعل تأثير الملكة ماوية التي سنأتي على ذكرها لاحقا، وبفعل تأثير المضطهدين المسيحيين الذين لجؤوا للمشرق هربا من التعذيب في الإمبراطورية الرومانية آنذاك.
في ذلك الوقت، كان هنالك مذهبان مسيحيان رئيسان يسيطران على المشهد. المذهب الأول هو المذهب الميافيزي والذي يؤمن بأن للمسيح طبيعتين إلهية وبشرية وقد اتحدتا لتصبحا طبيعة واحدة. وهنالك المذهب المونوفيزي والذي يؤمن بأن للمسيح طبيعة وحيدة وهي الطبيعة الإلهية وقد تلاشت الطبيعة البشرية فيه. تنامى النزاع بين المذهبين وبدآ يكيلان التهم لبعضهما.
كان الغساسنة يدينون بالمونوفيزية (مذهب الطبيعة الإلهية الوحيدة) الأصح الميتافيزية وكانوا والقبائل البدوية العربية وسائر السكان متعصبين لهذا المذهب ومتمسكين فيه، لم تستطع الإمبراطورية البيزنطية تحويلهم عن مذهبهم فعقدت معهم أحلافا سياسية تضمن حرية العقيدة وفضلت أن ترجح لصالحها كفة القوى على أن تدخل في حرب دينية أخرى مع أناس سبق لهم أن هُزموا أمامهم وأمام ملكة محاربة من ملكاتهم وهي الملكة ماوية.
ورغم اعتبار الإمبراطورية البيزنطية لمذهب الغساسنة الديني بأنه مذهب منشق ومعارض إلا أن الإمبراطورة ثيودورا وافقت على طلب الملك الغساني الحارث في تعيين المطران يعقوب البرادعي ورفيقه ثيودورس أسقفين لمسيحي المشرق عام 542 -543 ميلادي. (علي: 2001) وقد أثبت هذا الحدث نقش سرياني عثر عليه في منطقة النبك كتب فيه ( في عهد الأسقفين المحترمين القديسين يعقوب وثيودور، عندما كان أبو كرب ملكا) وأبو كرب هو حاكم ولاية فلسطين البيزنطية وأخو الملك الغساني الحارث (خربوطلي ومحمد: 2017)
حتى أن الإمبراطورية البيزنطية منحت ألقابا كنسية دينية للأمراء الغساسنة، فمثلا منح الإمبراطور جستنيان للحارث الغساني لقب ملك واعترف به ملكا على أراضي الإمارة الغسانية، ومن وقتها انتقلت من إمارة إلى مملكة كما منحت الإمبراطورية لقب “بطريق” و” فيلارخ” – بمعنى عامل أو شيخ قبيلة – لعدد من الملوك والأمراء الآخرين. (الجميلي: 2016) مما زاد من الثقة بين الدولتين وأسبغ على علاقتهما السياسية شيئا من الاستقرار.
*********************************

ثانيا: لماذا اهتم البيزنطيون بعلاقتهم مع الغساسنة؟
مهّد إسقاط الرومان للدولة التدمرية عام 237 ميلادي لعودة السيادة الرومانية الكاملة، ولكنهم فوجئوا برفض القبائل العربية البدوية ورفض السكان لأي مظهر من مظاهر فرض القوة ولذلك طوّروا حلف الديكابوليس يوناني الأصل كحل وسط يضمن استقلالا ذاتيا وازدهارا تجاريا.
وبسبب طبيعة التوسع الإمبراطوري والتنافس بين أكبر قوتين آنذاك: الروم والفرس؛ لم يشأ البيزنطيون أن يستميل الفرس الغساسنة إلى جانبهم فقد كانت الإمبراطورية الفارسية قد استمالت المناذرة بالفعل.
أجمع أهالي المدن والقبائل البدوية على الغساسنة كي يكونوا حلقة وصل كما أسلفنا بين المدن والحواضر العربية وبين البيزنطيين. وقد أدرك البيزنطيون ذلك وأسسوا علاقات سياسية جيدة وقوية مع الغساسنة انعكست على أمن المنطقة وازدهارها تجاريا.
يمكن القول بأن أول تأسيس فعلي للإمارة الغسانية كان في القرن السادس رغم أنهم كانوا مكونا سكانيا مؤثرا في المنطقة منذ القرن الأول الميلادي. وقبل ذلك بمدة جيدة كانت الإمبراطوريتين البيزنطية والفارسية في حالة هدنة وسلم نسبي.
في ذلك الوقت كانت القبائل العربية في بادية الشام بين الأردن وسوريا تشن غزوات وحملات عسكرية ضد البيزنطيين دفاعا عن عقيدتهم. أشار المؤرخون اليونان لملكة بدوية تدعى ماوية Mavia حكمت القبائل في البادية وشنّت غارات مدمرة وعنيفة ألحقت الدمار بالقرى والمدن على مناطق النفوذ الروماني وانتصرت الملكة ماوية في عدة معارك وقد انتهى الأمر بالبيزنطيين أن يعقدوا هدنة معها وفق الشروط التي وضعتها وقد كانت شروطها أن يولّى قس يدعى موسى على مسيحي المنطقة حتى وإن خالف مذهبه مذهب الإمبراطورية (علي: 2001) ولكنهم ظلوا متوجسين خائفين من غزوات البدو الشرسة على مصالحهم ومناطق نفوذهم.
أدرك البيزنطيون أن السير مع شروط القبائل البدوية وأهالي المنطقة هو الخيار الأسلم لهم، فعندما أجمعوا على الغساسنة كولاة وجدوا الأمر فرصة ذهبية وجب عليهم إحسان استغلالها.
*************************

 ثالثا: العلاقات البيزنطية الغسانية في القرن السادس الميلادي والسيطرة على حلف العشر مدن
كان الأمراء الغسانيون على قدر عال من الذكاء والحنكة، استطاعوا تثبيت وجودهم عبر استغلال الظروف السياسية المضطربة التي سادت المنطقة. وعرفوا مدى تخوف البيزنطيين من غزوات القبائل البدوية ومن هجوم فارسي أو مناذري محتمل وأدركوا بأن القرن السادس الميلادي سيكون مفتاحا لقوة وسلطة أكبر إن هم أحسنوا استغلال سقوط مملكة كندة شمال الجزيرة العربية. وكان لهم ما طمحوا به.
في الربع الأول من القرن السادس الميلادي قُتل الفيلارخ الحارث الكندي أمير كندة والذي كان عاملا للروم في المنطقة وسادت بعدها الاضطرابات وخشي البيزنطيون أكثر على مصالحهم. وبالطبع استغل الغساسنة بذكاء الفجوة التي أحدثها موت الكندي فشنوا حراكا عسكريا قويا عام 500 كما يذكر المؤرخ ثيوفانس. ولما أدرك البيزنطيون أنهم بمواجهة عدو جديد محتمل علموا بأن الجنوح إلى السلم هو الخيار الأفضل .
كانت فكرة البيزنطيين تقوم على توحيد القبائل البدوية والأهالي والحواضر فيما يشبه الحكومة المركزية (حلف الديكابوليس) ولهذا أطلق الإمبراطور جوستنيان لقب ملك على الحارث الغساني حوالي العام 529-530 ميلادي وعينه على عدد من الولاة ( الأصغر منه ترتيبا) مع احتفاظ كل وال بسلطته المحلية وسيادته الذاتية (الجميلي: 2016) وفي الفترة نفسها عيّن الإمبراطور أخ الحارث الأمير الملقّب بأبو كرب على ولاية فلسطين وبذلك أصبح الغساسنة مسؤولين عن حماية الحدود البيزنطية من تدمر شمالا إلى وادي الحسا جنوبا. (خربوطلي ومحمد: 2017)
ومع الوقت ازدادت أهمية الحارث وأخيه أبو كرب فقد صار الأخير مسؤولا عن حماية الثغور الرومانية في أيلة والنقب والحجاز. وقد لخّص الباحث عرفان شهيد أهمية ولاية أبو كرب بالنسبة للإمبراطورية البيزنطية في حماية الأماكن المقدسة في المنطقة وحماية القوافل التجارية المارة بالأردن وفلسطين وحماية المجتمعات الحضرية من أي غارات مناوئة محتملة (Shahid: 1995)
*********************************

 رابعا: توتر العلاقات المناذرة والغساسنة والإمبراطورية  البيزنطية
بدأت العلاقات الغسانية البيزنطية تتوتر بسبب الظروف السياسية السائدة فقد قَتل الحارث بن جبلة الغساني، أحد أعظم ملوك الغساسنة، ملك الحيرة (مملكة المناذرة) المنذر بن ماء السماء وقد أشعل هذا فتيل الحرب بين المملكتين؛ إذ أرسل المناذرة غارات انتقامية من الغساسنة في العامين المتتاليين. وبعد مدة مات الحارث بن جبلة واستغل المناذرة ذلك فشنوا هجوما قويا على أراضي المملكة الغسانية وتابع المنذر بن الحارث الرد على هجمات المناذرة بهجمات أخرى ولم تتوقف المملكتين عن تبادل الهجمات والغارات لمدة طويلة من الزمن. (خربوطلي ومحمد: 2017)
لم تكن علاقة المنذر بن الحارث الغساني مع الإمبراطور البيزنطي جوستين الثاني علاقة طيبة ، فقد طالب المنذر البيزنطيين بالمال لإدارة بعض شؤون الدولة أو لتسليح جنده ضد الفرس وقد رفضوا ذلك. بعدها اتهم المنذر جوستين الثاني بمحاولة اغتياله. وعلى أية حال، اضطر البيزنطيون لاسترضاء المنذر بن الحارث الغساني بعدما توغل المناذرة في المنطقة وأشاعوا فيها الرعب والدمار.
أما الحادثة الثانية التي دفعت بالعلاقة الغسانية البيزنطية إلى الهاوية فهي اتهامهم للملك المنذر بالخيانة. فقد كانوا يستعدون للقيام بحملة عسكرية على الفرس ووجدوا الجسر الممتد على جسر الفرات مهدّما فاتهموا المنذر الغساني بالخيانة وقتها.
وبحسب بعض المؤرخين فإن الإمبراطور البيزنطي قد عهد إلى المنذر الغساني بالتوفيق والتوحيد بين المذهبين الدينيين المتعصبين فقد كان جميع أجداد المنذر الغساني حكاما شديدي الولاء لمذهبهم. حاول المنذر الغساني أن يستعيد حظوته عند البيزنطيين فأغار على الحيرة عاصمة المناذرة ولكن الجيش الروماني اعتبر هذا تحدّيا لخططه فأمر بالقبض عليه ونفيه مع ابنين وبنت له إلى جزيرة صقلية وأخذت بعد ذلك الإمارة الغسانية تضعف مع الوقت (سالم: 2006)
في عام 582- 584 ميلادي حاول النعمان بن المنذر الغساني استعادة حكم أبيه وسلطته فهجم على الإمبراطورية البيزنطية دون تحقيق مكاسب واستطاعت القوات البيزنطية في النهاية أسره ونفيه مع والده المنذر.
ويظهر لنا أن الإمبراطورية البيزنطية كانت تخلق الحجة تلو الحجة لتقطع علاقتها بالمملكة الغسانية ولتضعف نفوذها وسيادتها، فقد أمست الأخيرة خطرا يهدد مصالحها السياسية في المنطقة بلا شك.
*********************************

 مملكة الغساسنة والدول المجاورة الصراع مع قبيلة المناذرة العربية

 أولا: الغساسنة والمناذرة
يتصل ذكر الغساسنة دوما بألد أعدائهم المناذرة الذين والوا الفرس وقد جمعتهم معهم المصالح السياسية والدينية. فالمناذرة كانوا وثنيي الديانة كما كان الفرس ورغم أنهم اعتنقوا المسيحية في فترة من الفترات إلا أنهم لم يتوقفوا عن عدائهم للغساسنة أبدا. أسس المناذرة أو كما سموا “اللخميون” مملكة الحيرة في العراق وكانت مملكة مهمة لوقوعها على طريق الحرير التجاري.
بالمقابل دافع الغساسنة بشراسة عن وجودهم في المنطقة وحموا مصالحهم السياسية ومصالح حليفتهم الإمبراطورية الرومانية. سنلقي الضوء في هذا البند على أهم الصراعات التي دارت بين أكبر مملكتين في المنطقة آنذاك.
*********************************

 1. يوم حليمة
عام 544 ميلادي، تجدد الصراع بين المناذرة والغساسنة، الصراع الذي كان يخمد قليلا ولكن يعود للثوران كبركان غاضب. كان النزاع هذه المرة على منطقة مهمة تدعى ستراتا تقع إلى الجنوب من تدمر، وهي منطقة استراتيجية مهمة للطرفين حيث تمر بها القوافل التجارية فى طريق البخور وطريق الحرير وترعى بها القبائل البدوية مواشيها. بدأ المنذر، ملك المناذرة، الهجوم فتوغل في المناطق الغسانية وتصدى له الحارث بن جبلة. انتصر الحارث في النهاية وصرع عدوه المنذر بالقرب من قنسرين وتنامى بعدها الخلاف بين الفرس والروم وتراشقت الإمبراطوريتان التهم. (علي: 2001)
وقد تناولت الأدبيات الجاهلية هذه الموقعة، فحسان بن ثابت تغنى “بزمن حليمة” كثيرا في أشعاره، وقد قالوا فيه أيضا :
يوم وادي حليمة وازدلفنا بالعناجيج والرماح الظماء
كما نجد أن الموروث الشعبي للأمثال احتفى بهذا اليوم فيقال “ما يوم حليمة بسر” أي أنه مشهور جدا للدرجة التي لا يجهله فيها أحد. والجدير بالذكر أن اليوم قد سمي نسبة لابنة الملك الحارث الغساني التي كانت تطبب الجرحى وتخيط الأكفان.
*********************************

 معركة عين باغ بين عرب الغساسنة وعرب المناذرة

2. معركة عين أباغ
تناولنا في فصل توتر العلاقات البيزنطية الغسانية السابق ملامح الصراع بين المناذرة والغساسنة والتي أدت إلى انشقاق عصا العلاقات السياسية بين الغساسنة والبيزنطيين. كان الحارث بن جبلة قد رفض أن يدفع الاتاوة التي طالب بها ملك المناذرة وكان هذا السبب الرئيس لبداية سلسلة المعارك التي انتهت بيوم يُعرف بيوم عين أباغ. (الجميلي: 2016)
بعد قتل الملك الغساني الحارث بن جبلة لملك المناذرة المنذر بن ماء السماء لم يهدأ الوضع السياسي في المنطقة وبلغ العداء بين المملكتين أوجه. يختلف المؤرخون على تحديد تاريخ موقعة عين أباغ، فبعضهم يقول بأن سلسلة الغارات تنقسم لمعركتين رئيستين بدأ بهما بالمناذرة ولكن الغساسنة هم من انتصروا في النهاية يوم 20 أيار عام 570. يرجح المستشرق الألماني نولدكه بأن المعركة الثانية هي موقعة عين اباغ التي دارت رحاها شمال شرق أراضي المملكة الغسانية.
أنشد الشعراء العرب شعرا كثيرا بخصوص هذه الواقعة فيقول ابن الرعلاء ابن الملكة الغسانية الرعلاء التي شاركت في المعركة :
كم تركنا بالعين عين أباغ من ملوك وسوقة أكفاء
أمطرتهم سحائب الموت تترى إن في الموت راحة الأشقياء
ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء
وأنشد الشاعر الرياشي :
بعين أباغ قاسمنا المنايا فكان قسيمها خير القسيم
.
إنه من الصعب حصر عدد الغارات المتبادلة بين المملكتين آنذاك. لقد كانت المنطقة برمتها تعاني من توتر سياسي شديد ومستمر. ويهمنا من هذا معرفة كيف أن الغساسنة استغلوا هذا العداء بين بلاد فارس وبيزنطة لتثبيت وضعهم السياسي وبسط سيادتهم على المنطقة وضمان استقلالية المدن التي منحتهم تلك السلطة.
*********************************

 ثانيا: الغساسنة وكندة والقبائل العربية
كانت كندة مملكة عربية أسستها القبائل شمال الجزيرة العربية وكان حاكمها “فيلارخ” أي عاملا للروم. اقتصرت العلاقات السياسية بين الغساسنة وكندة على استغلال الغساسنة للفوضى التي أحدثها موت الملك الكندي وعدم مقدرة خلفائه على سد هذه الثغرة. ولغايات تثبيت حكمهم وضمان أمان المنطقة انتقم الغساسنة لموت الملك الكندي وأثبتوا جدارتهم العسكرية وكفاءتهم في إدارة الجيوش وحماية مصالح حلفائهم والمناطق المؤثرة على أمنهم القومي.
لم تكن العلاقات الغسانية مع القبائل العربية مستقرة على الدوام فتذكر بعض المصادر والروايات أن الملك الغساني الحارث بن أبي شمر قد توعد بني تغلب بغزوهم لأنهم لم يحسنوا استقباله. ولم تمنع هذه المشاحنات الغساسنة من أن يكونوا الحكومة المركزية الكفء التي تمثل الحواضر والمدن العربية .
*********************************
◄ الصورة: خريطة توضح الممالك القديمة وموقع المملكة الغسانية منها (من عام 1 ق.م الى عام 600 بعد الميلاد)
◄ المصدر: موقع ارث الأردن
◄ المراجع:
● سالم. س. (2006)، تاريخ العرب قبل الإسلام، (ط1) مصر: الإسكندرية، مؤسسة شباب الجامعة.
● علي. ج. (2001) المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، (ط4)، لبنان: بيروت، دار الساقي
● قاشا. س (2005) صفحات في تاريخ المسيحيين العرب قبل الإسلام، (ط1) لبنان: بيروت، منشورات المكتبة البوليسية، سلسة الكنائس المسيحية الشرقية
● الجميلي. أ. (2016) العلاقات الخارجية لدولة الغساسنة، (ط1) الأردن: عمان، دار أمجد
● العيسى. س. (2007) الغساسنة: نسبهم، حروبهم، تنقلاتهم، ديانتهم، ثقافتهم، (ط1) سوريا: دمشق، دار النمير.
● خربوطلي، ش. و محمد. ي. العلاقات السياسية البيزنطية الغسانية في القرن السادس الميلادي. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية (مجلد 39)، العدد 2، 2017
● Shahid, I. (1996) Bazantinum and Arab in the sixth century, Vol1. Dumbarton Oaks, Harvard University. See less
Comments