Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المسلمون يهدمون ويحرقون الكنائس بمصر سنة 2019م

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
هدم وحرق الكنائس2019م
السلمون يخطفون النساء القبطيات2019م
المسلمون يخطفون الأقباط2019م
المسلمون يقتلون الأقباط 2019م
Untitled 8162
إضطهادات مختلفة

 

فى 5/1/2019م تفاصيل انفجار كنيسة العذراء وأبو سيفين في مدينة نصر وضعت عبوة ناسفة أعلى جامع قريب من  كنيسة العذراء وأبو سيفين في مدينة نصر جهة منطقة عزبة الهجانة، وأسفرت عن استشهاد ضابط المفرقعات وكان الشيخ سعد عسكر، مقيم شعائر مسجد ضياء الحق بعزبة الهجانة بمدينة نصر قد أبلغ عن وجود متفجرات أعلى الجامع
السبت 05/يناير/2019  م وسيم عفيفي
وقع انفجار، مساء اليوم، بمحيط كنيسة العذراء وأبو سيفين في مدينة نصر جهة منطقة عزبة الهجانة، وأسفرت عن استشهاد ضابط المفرقعات بمنطقة مابين الجامع والكنيسة.
وبحسب مصدر أمني فإن القنبلة انفجرت بجوار كنيسة العذراء وأبو سيفين في مدينة نصر، وأسفرت عن استشهاد ضابط المفرقعات الرائد مصطفى عبيد أثناء فحصه إياها.
وتعود تفاصيل الواقعة عندما أبلغ إمام مسجد الحق بعزبة الهجانة التابعة لمدينة نصر، نهاية شارع مصطفى النحاس، القوى الأمنية المكلفة بحراسة كنيسة السيدة العذراء وأبو سيفين، بوجود عبوات ناسفة أعلى سطح المسجد، ربما يتم استخدامها ضد الأقباط في احتفالات عيد الميلاد.
وتوجهت على الفور قوة أمنية للموقع وجدت ثلاثة عبوات ناسفة، وخلال العمل على إبطالها انفجرت إحداها، وأسفرت عن استشهاد ضابط الشرطة وإصابة اثنين من أمناء الشرطة، وقامت القوة الأمنية بإبطال مفعول باقي العبوات وتمشيط المنطقة.
ومن ناحيته قال كاهن الكنيسة، إن حرص إمام المسجد ومحبته للأقباط ودوره الوطني، أنقذ مئات الأرواح، حيث لاحظ وجود أجسام غريبة أعلى سطح المسجد فأبلغ قوة الشرطة، التي تحركت وأبطلت العبوات الناسفة، وأشاد كاهن الكنيسة بالدور الوطني لإمام المسجد، وضابط الشرطة الذي ضحى بحياته أثناء تأديه عمله، وأنقذ مئات الأرواح.
********************
ننشر صورة الضابط شهيد انفجار عبوة بالقرب من كنيسة بمدينة نصر.. وزملاؤه: مات بطل
مصراوي  الأحد 06 يناير 2019
حصل "مصراوي" على صورة الرائد مصطفى عبيد الضابط بإدارة المفرقعات بمديرية أمن القاهرة الذي استشهد مساء السبت؛ إثر انفجار عبوة ناسفة بالقرب من كنيسة العذراء وأبي سيفين بمنطقة عزبة الهجانة في مدينة نصر. وتبارى عدد كبير من الضباط في نعي زميلهم، والثناء على دماثة خلقه وتفانيه في عمله طوال فترة خدمته بقسم المفرقعات التابع للإدارة العامة للحماية المدنية، ليؤكد أحدهم: "مات بطل". وصرح مصدر أمني بأن أحد ضباط المفرقعات بمديرية أمن القاهرة استشهد اليوم السبت، أثناء محاولة تفكيك عبوة بدائية داخل حقيبة مخفاة بسطح عقار بعزبة الهجانة في مدينة نصر.وأكد المصدر أن الانفجار أسفر عن استشهاد ضابط المفرقعات الرائد مصطفى عبيد وإصابة آخر أثناء فحص حقيبة كانت تحوي العبوة.
وقد تم القبض على الشقيقان عاطف وماهر جاويش  ويدرسان شريعة وقانون فى جامعة الأزهر الإسلامية فى مركز شبين القناطر 

 حريق في كنيسة الأنبا موسى بشارع الريحاني بمنطقة الطالبية فيصل
الدستور  January 31, 2019, 
حدث نشب حريق، منذ قليل، في كنيسة الأنبا موسى بشارع الريحاني بمنطقة الطالبية فيصل، بسبب ماس كهربائي، دون وقوع خسائر أو إصابات.
وانتقلت قوات الحماية المدنية وسيارات الإسعاف إلى مكان الحريق، وتمكنت من السيطرة عليه دون وقوع خسائر أو إصابات. هذا الخبر منقول من : الدستور
غلق 22 كنيسة منذ تطبيق قانون بناء الكنائس .. و 32 حادث توتر وعنف طائفي
الفنار - أبو العز توفيق 21 أبريل، 2019
المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تدين قيام أجهزة الأمن بغلق كنيسة نجع الغفير بسوهاج وترصد غلق 22 كنيسة منذ تطبيق قانون بناء الكنائس… وتطالب بإعادة فتح الكنائس المغلقة وصدور قرار واحد مجمع لتوفيق أوضاع جميع الكنائس المقدمة أوراقها إلى لجنة توفيق الأوضاع.
تدين المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قيام أجهزة الأمن بغلق كنيسة الأنبا كاراس السائح بقرية نجع الغفير بمحافظة سوهاج، وذلك عقب قيام عشرات من مواطني القرية المسلمين بمحاصرتها وترديد هتافات عدائية ضد المواطنين الأقباط، ما أدى إلى إصابة رجل دين مسيحي ومواطن آخر بعد التعدي عليهما بالعصي. وأكدت المبادرة المصرية أن ممارسة الشعائر الدينية في صورة منفردة أو جماعية، داخل كنيسة أو منزل أو داخل مبنًى ديني حق أساسي، كفله الدستور المصري والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صدَّقت عليها الحكومة المصرية، ولا يجب أن يخضع لتحكم الأغلبية من السكان.
وانتقدت المبادرة المصرية قيام الأجهزة الأمنية بغلق كنائس تقام فيها الصلوات بانتظام بحجة عدم وجود تراخيص رسمية، وذلك بالمخالفة لقانون بناء الكنائس رقم 80 لسنة 2016 في المادة الثامنة منه، والتي تنص على استمرار ممارسة الشعائر في الكنائس والمباني الدينية وعدم غلقها حتى لو لم تحصل على التراخيص اللازمة أو لم تتوفر فيها شروط تقنين أوضاع الكنائس، وكذلك الخطاب المرسل من رئيس قطاع التشييد والعلاقات الخارجية بوزارة الإسكان في 6 يناير 2018 إلى القس ميخائيل أنطون ممثل طائفة الأقباط الأرثوذكس بلجنة توفيق أوضاع الكنائس والذي يفيد بأنه قد تمت مخاطبة عدد 14 محافظة بعدم وقف أي شعائر دينية بالكنائس المقدمة إلى لجنة توفيق أوضاع الكنائس بالمحافظات.
رصدت المبادرة المصرية 32 حادث توتر وعنف طائفي على الأقل منذ بداية تطبيق قانون بناء الكنائس وحتى إبريل الحالي، ترتبط جميعها بممارسة الشعائر الدينية، وأدت تدخلات مؤسسات الدولة المختلفة في نفس الفترة إلى غلق 22 كنيسة ومنع إقامة الشعائر الدينية الجماعية في المناطق التي تقع بداخلها.
وقال إسحق إبراهيم مسؤول ملف حرية الدين والمعتقد بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية:
“هذه الاعتداءات مرشحة للتكرار والتزايد خلال الفترة القادمة، طالما استمرت طريقة تعامل لجنة توفيق أوضاع الكنائس مع الطلبات المقدمة إليها بنظام القطعة، ما يوفر الأجواء المناسبة للتحريض ضد وجود الكنائس، خصوصًا أن معدل إصدار القرارات بطيء للغاية، وأن اللجنة تتعامل مع الطلبات الأسهل في المدن أو القرى التي بها كثافة للمواطنين المسيحيين، ولم تتعامل مع الكنائس الموجودة في مناطق التوتر الطائفي أو التي قد تشهد أعمال عنف أو توتر طائفي”.
وأضافت المبادرة المصرية أن تكرار هذه الاعتداءات يدلل على فشل قانون بناء وترميم الكنائس في حل المشكلة التي طالما عانى منها الأقباط، بل إن القانون في الحقيقة قد سد الباب أمام التحايل على المعوقات السابقة، عبر الصلاة في المنازل ثم تحويلها إلى كنائس.
وطالبت المبادرة المصرية بإعادة فتح كنيسة الأنبا كاراس السائح بمحافظة سوهاج وجميع الكنائس المغلقة، لا سيما أن هذه الفترة من العام تشهد تنظيم أنشطة دينية كثيفة للمسيحيين، كما طالبت بمحاسبة الأطراف المحرضة والمسئولة عن تفاقم الأوضاع بقرية نجع الغفير. وجددت مطلبها بصدور قرار مجمع بالموافقة على كل الكنائس والمباني الخدمية التي قدمت أوراقها إلى لجنة توفيق أوضاع الكنائس دون انتظار لمعاينات أو إجراءات بيروقروطية من أجهزة الدولة الأخرى.
قام عشرات من مسلمي قرية نجع الغفير بمركز أخميم بمحافظة سوهاج بمحاصرة كنيسة الأنبا كاراس السائح الساعة الرابعة عصر الجمعة 12 إبريل الجاري، وذلك أثناء تنظيم خدمة مدارس الأحد للأطفال. ورددوا هتافات عدائية رافضة لوجود الكنيسة، ورشقوا المبنى بالحجارة، واستمرت الاحتجاجات قرابة الساعتين حتى وصلت التعزيزات أمنية. وتعرض القس باخوم جاب الله والقس باسيليوس زكري، الكاهنان المعينان من إيبارشية أخميم للخدمة الدينية بالقرية، واللذان كانا متواجدين بالكنيسة للسباب والضرب بالعصي أثناء خروجهما من المبنى في ظل تواجد قوات الأمن، ما أدى إلى إصابة القس باسيليوس ومواطن آخر يدعى أسعد بخيت بجروح بسيطة في الوجه والرأس، ونقلت قوات الأمن الكاهنين في سيارة شرطة إلى خارج القرية.
ووفقًا لإفادات متنوعة حصلت عليها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من قيادات دينية وشهود عيان، فإن إيبارشية أخميم قامت بشراء مبنى مساحته ثمانون مترًا مربعًا منذ سبع سنوات، مكون من أربعة طوابق، استخدم الأول منها كقاعة صلاة لإقامة الشعائر الدينية، بينما خصصت الطوابق الأخرى لتنظيم الأنشطة الخدمية ومدارس الأحد. وقبل أربع سنوات، قامت إيبارشية أخميم بإشهار المبنى كجمعية أهلية باسم جمعية الأنبا كاراس السائح مصرح لها بتقديم الخدمات الاجتماعية وتنظيم أنشطة دينية، وتخصيص الدور الأول بالمبنى ككنيسة تستخدم لإقامة الشعائر الدينية.
ثم قامت الكنيسة بشراء مبنى مجاور، مساحته خمسة وسبعون مترًا مربعًا، وبدأت منذ شهرين في بناء الأدوار العلوية له، مع ضمه إلى مبنى الكنيسة، بإزالة الحوائط الفاصلة بين المبنيين، وقدمت أوراق الكنيسة إلى لجنة توفيق أوضاع الكنائس وفقًا لقانون بناء الكنائس، متضمنة الرسوم الهندسية للمبنيين وكامل المساحة المقامان عليها.
وكانت أجواء من التوتر سادت القرية في اليوم السابق للأحداث، حيث اعترض عمدة القرية على بناء سقف الدور الرابع وضم المبنيين، واتصل بمسئولي الوحدة المحلية لقرية نيده التابع لها نجع الغفير، حيث جاءوا وقاموا بمصادرة مواد البناء وكميات الحديد والأسمنت الموجودة بالمكان، مع تكليف بعض أفراد الأمن بحراسة المكان.
واستدعى مسئولو الأمن الوطني بالمحافظة القس باخوم مساء الجمعة قبل الماضية وتم الاستماع لأقواله في الأحداث، ثم أبلغ بأنه سيتم غلق المبنى وعدم السماح بممارسة الشعائر الدينية والخدمات المقدمة بسبب أجواء التوتر السائدة بالقرية. هذا، ولم يتم القبض على أيٍّ من المتجمهرين الذين حاصروا الكنيسة.
الأمن يوقف الصلاة بمبنى كنسي ” بميت نما “
وطنى 2019-04-23 - نادر شكري
طالب الأمن الأقباط بمنطقة ميت نما التابعة لشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، بوقف صلاة البصخة في مبنى كنسي جديد تابع لمطرانية شبرا الخيمة، في الوقت نفسه قام بعض العناصر بالمنطقة بالتحريض ضد الأقباط بدعوى أنهم يصلون في المكان دون تصريح .
ترجع وقائع الأحداث حسب راوية أحد أقباط المنطقة، بقيام المطرانية بشراء قطعة أرض بالمنطقة منذ 2001، والحصول على كافة التصريحات والتراخيص اللازمة للبناء. ولكن فشلت كافة المحاولات في بناء الأرض بالرغم من حصول المطرانية على التصريحات اللازمة، بسبب احتجاج المتشددين وهجومهم على الأرض في 2001، مما ترتب عليه وقف الأمن للبناء.
وأضاف المصدر، أن الكنيسة اضطرت بعدها لشراء وتجهيز مبنى جديد لإقامة بصخات أسبوع الآلام، ثم فوجئ الأقباط بالشرطة والأمن الوطني داخل المبنى الجديد وطالبوهم بوقف الصلاة. رفض الأقباط ترك المبنى واستمروا في الصلاة ثم تواصل الأمن مع الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة، وبلغوه بموافقتهم استئناف البناء في الأرض القديمة الحاصلة على التراخيص اللازمة، على ان يستمر اغلاق المبنى الجديد. اتصل الأنبا مرقس بكاهن القرية وأبلغه بقرار الأمن، مطالبًا إياه باستئناف العمل في الأرض القديمة.
واستكمل المصدر، أن الكاهن والشعب أصروا على البقاء بالمبنى الكنسي حتى تصل المعدات للأرض الفضاء ورفع الأنقاض والقمامة بها والتأكد من عدم حدوث مشكلات، لاسيما ان التحريض مستمر بالمنطقة وأنباء عن تجمهرات قريبة للمتشددين ضد الأقباط .
وأكد القس حبيب جرجس، كاهن المنطقة نفس الكلام، حيث قال أن المطرانية قامت بشراء أرض والحصول على كافة التصريحات لها من المحافظ لبناء مبنى خدمات، وعند بدء العمل بها في 2001 تعرض العمال للاعتداء وتجمهر من قبل متشددين وافترشوا الأرض وأقاموا الصلاة فيها وفشلت كافة المحاولات بعد ذلك لتنفيذ القرار الرسمي ببناء المبنى، وعندما حاولنا البناء مرة أخرى بعد سنوات حدث تجمهر من جديد وتم وقف البناء.
وتابع القس “حاولنا إيجاد حل للازمة، فكان الرد أن المبنى على الطريق العمومي ولا يمكن بناء كنيسة، فتم إقتراح بيع جزء من الأرض البالغ مساحتها الكلية مساحة الأرض 1721 متر والتي تقع على الطريق العمومي وأن يتم البناء في الجزء الخلفي. وبالفعل تم بيع الجزء الأمامي والبالغ مساحته 456 متر وقام أحد المسلمين بشرائها حتى يضمن ألا تأخذها الكنيسة فيما بعد، ورغم ذلك لم يسمح لنا بالبناء في الجزء الخلفي” .
أشار “مع استمرار تعليق الأمن وعدم وجود كنيسة بالمنطقة لخدمة 1500 أسرة، قام نيافة الأنبا مرقس بشراء مبنى جديد بالمنطقة وتم تجهيزه لإقامة بصخات أسبوع الآلام لرفع المعاناة عن الأقباط، حيث أقرب كنيسة تقع بمنطقة “منطي” ويتم نقل المصلين إلىها بالسيارات، وخلال النقل والمرور بكوبري أعلى الترعة تتعرض فتيات الأقباط لمضايقات ومعاكسات فضلًا عن خطورة النقل في هذه المنطقة لهذه الأعداد الكبيرة” ، مشيرا أنه فوجئ بالأمن يطالب بوقف الصلاة في المبنى .
وحذر الكاهن من خطورة التحريض بالمنطقة وما يتردد عن أنباء بتجمهرات يتم الحشد لها للاحتجاج على صلوات الأقباط، وأنه في انتظار تنفيذ تعليمات المطران بالعمل في الأرض الفضاء القديمة وإذا تم العمل دون أي اعتراض ستحل الأزمة ويقوموا ببدء البناء للمبنى الحاصل على التراخيص منذ عام 2001 .
فى 26/4/2019م حريق مطرانية مطاي فجر اليوم .. ( الجمعة العظيمة ) ..احترقت خيمة الصلاة المقامة علي أرض كنيسة مارجرجس ..التي هي مطرانية مركز مطاي بالمنيا .. الحريق قضي علي الخيمة وكل ما فيها من كراسي ومعدات .. مش عارفين كدة الاقباط هناك هيصلوا فين . لان مطاي كلها ليس بها كنيسة أخري ..واليوم جمعة الصلبوت ثم ليلة ابو غالمسيس ثم قداس عيد القيامة مساء السبت غدا جدير بالذكر أن الكنيسة القديمة تم هدمها منذ عام ومن تاريخه لم تتمكن الكنيسة من إعادة البناء لأسباب تتعلق ببعض من يدعون أنهم ورثة ارض المطرانية ويصلون في مبني ضيق وتم عمل الخيمة لاستيعاب العدد الكبير ربنا موجود
#عضمةزرقا - ياسر يوسف
الصورة التالية يوم الجمعة العظيمة أحضر الأقباط كراسى وصلوا فى نفس المكان
****
أقباط مطاى يفرحون ببدء أعمال الحفر بمبنى المطرانية بعد حرق خيمة الصلاة
وطنى 2019-04-30  نادر شكرى
سادت مشاعر الفرح بين أقباط مركز مطاى بالمنيا بعد بدء أعمال الحفر بارض مطرانية مطاى اليوم ، لبناء مبنى كنيسة مارجرجس بالمطرانية والمبانى الملحقة بالكنيسة ، وبدأت أعمال البناء بعد إنهاء أزمة حول أرض المطرانية .
كانت المطرانية قامت بهدم الكنيسة قبل عام وحصلت على كافة التراخيص والتصاريح للبناء ولكن لم تتمكن من التنفيذ لوجود خلافات تم حلها ، وتعرضت خيمة للصلاة اقيمت فى الأرض الفضاء بالمطرانية للحريق يوم الجمعة العظيمة .
وأشار الأسقف إلى أنه ماس كهربائى ، وصلى الأقباط وسط الرماد واصروا على إقامة صلوات الجمعة العظيمة فى الخيمة المحترقة وايضا قداس العيد ، واليوم تبدأ مرحلة البناء وسط فرحة كبيرة للأقباط
وقال مصدر بالمطرانية ان الصلوات ستقام فى مبنى الخدمات لحين الإنتهاء من أعمال البناء حيث لا توجد كنيسة اخرى بمدنية مطاى سوى الكنيسة التى تم هدمها واقرب كنيسة لأقباط مطاى بقرية المناهرى وهى كنيسة ” أبونا عبد المسيح ” وستقام الكنيسة الجديده على مساحة 1500 متر وحفر 4 أمتار وإرتفاع 24 مترا .
الأمن يغلق كنيسة عزبة نجيب بالمنيا.. تخوفًا من المتشددين
وطنى 2019-05-01  نادر شكري
انتهت منذ قليل، جلسة صلح بين أقباط ومسلمي عزبة نجيب مركز مطاي، والتي عقدت بمقر أمني؛ لبحث موقف كنيسة عزبة نجيب بعد مطالب الأمن بغلق الكنيسة تخوفا من أي تطورات من جانب بعض المتشددين.
وتم الاتفاق على غلق المبنى الكنسي التابع لمطرانية مطاي بعزبة نجيب، وذلك حتى يتم استخراج الأوراق الرسمية، وتعهدت الجهات الأمنية بسرعة نظر الأوراق والتصاريح خلال أقرب وقت حسب ما صرح أحد الحضور .
وتم الاتفاق على عدم تدخل أي طرف في الأزمة ووقع الطرفين على محضر بذلك، كما وقع الجانب المسلم على تنازل عن الشكاوى التي قاموا بتقديمها ضد إقامة الأقباط الصلاة في المبنى الكنسي .
وقال أحد الأقباط، إن الأمن وعد بأن يتم إنهاء الأوراق خلال شهرين وأن يتم فتح الكنيسة مرة أخرى، وأنه سيتم نظر الأوراق في أسرع – وقت حسب قوله – وحذر من أي خروج على القانون.
وأشار إلى أنه تم وضع حراسة اليوم على الكنيسة، لافتًا إلى أن جهات أمنية كبيرة حضرت معهم اللقاء، وتم مناقشة الأزمة رغم الوعود التي حصلوا عليها أمس من قبل أفراد الأمن باستمرار الصلاة في الكنيسة حتى يتم الانتهاء من التصاريح والأوراق الرسمية .
وقال بعض الأقباط بالمركز، إنهم أخذوا وعود بإنهاء الأوراق القانونية للمبنى، خلال وقت قريب وعقب الانتهاء سيتم إعادة فتح المبنى حسب الوعود الأمنية في الجلسة التي حضرها عدد من القيادات الأمنية والأمن الوطني، ويبقى السؤال هل يفي الأمن بوعوده في إنهاء الأوراق في أسرع وقت أم يصبح مصير الكنيسة مثل غيرها من الأماكن التي أغلقت في إسنا وسوهاج والمنيا ولم تفتح ؟.
وكانت الجلسة التي عقدت اليوم بمقر أمني، حضرها 10 من الأقباط و10 من المسلمين دون وجود ممثلين عن الكنيسة
فى 17/7/2019م  اليوم قبطى توفى من كوم الراهب و الاهالى لم يجدوا كنيسة قريبة للصلاة عليه فيها خاصة ان كنيسة القرية مغلقة و اقرب كنيسة فى قرية ابو سيدهم. الكنيسة مغلقة منذ شهور و الاهالى بيعانوا فى المفاوضات مع المتطرفين لكن بدون نتائج ايجابية لكى الناس تمارس حقها القانونى و الشرعى و الانسانى فى العبادة. اليوم الأهالى قاموا بالصلاة فى الشارع على المتوفى و مجموعة منهم بقيادة اب كاهن دخلوا المبنى و اعتصموا. اثناء كتابة السطور وصل النائب مجدى ملك ودخل المبنى  وصلت مدرعة امن وقفت امام باب المبنى و لم تتدخل او تشتبك مع الاهالى الاقباط و من الواضح ان وجودها لمنع الاشتباك مع المتطرفين
****

الأقباط متحدون  .كتب : نادر شكرى اقباط داخل الكنيسة يصلون كيرياليسون ويؤكدون الاعتصام مستمر لحين فتح الكنيسة اقباط كوم الراهب سئمنا من الوعود بفتح المبنى دون تنفيذ ..ونصلى على موتنا فى الشارع قال احد اقباط القرية ان جلسات الصلح العرفية لم تنهى الازمة ، فبعد الهجوم الذى تعرضوا له فى ديسمبر الماضى من قبل المتشددين عقب فتح المبنى واقامة الشعائر الدينية فيه ، وتوقفت الاوضاع دون حل ورغم عقد جلسة بين اهالى القرية والامن فى ابريل الماضى قبل عيد القيامة ،وتم الاتفاق على فتح الكنيسة ولكن تم استغلال احدى صفحات الفيس بوك باثارة الاوضاع وتأجيج الاوضاع مما اثار غضب بعض المتشددين وقامت قوات الامن وقتها بالقبض عليهم ، ورغم الاتفاق فى هذه الجلسة على فتح الكنيسة تم تأجيل الاوضاع واستمرت الحراسة الامنية على المبنى ، ويضطر الاقباط للذهاب لقرية ابو سيدهم للصلاة فى كنيسة القرية وهى كنيسة صغيرة لا تسع اقباط قرية ابو سيدهم انفسهم فضلا على خدمتها لاربع قرى اخرى ، اضافة للمضايقات والتحرشات التى يتعرض لها الاقباط اثناء الذهاب للقرية الاخرى للصلاة ، وتساءل ما الضرر من ان يصلى القبطى وما الدواعى الامنية لخطورة صلاة الاقباط ؟.
****
الصلاة حق دستورى لكل مواطن ، ولكن ما حدث بكوم الراهب بالمنيا من تجدد الازمة عندما توفى قبطى وحاول الاقباط استأذن الامن بفتح الكنيسة المغلقة منذ ديسمبر الماضى لاقامة الصلوات عليه نظرا لشدة حرارة الجو ، وبعد ما تم الرفض صلوا عليه فى الشارع وهو ثالث متوفى يصلوا عليه فى شارع ، وبعدها دخل مجموعه من الاقباط المبنى المغلق واعتصاموا فى الكنيسة حتى الان ، يصلون حتى يتم فتح الكنيسة. وتجرى الان محادثات بين مطرانية سمالوط والامن لايجاد حل ، و ما حدث اليوم لم يحدث اى تدخل فيه من قبل مسلمى القرية والاوضاع هادئة هناك... ولكن الامر بين الكنيسة والامن الان ، وبعد تواصلى مع المطرانية انه الامر فى طريقه للحل ونحن فى انتظاره كحق قانونى للاقباط وايضا لاجل سلامة القرية ..القرار الان فى يد المسئولين وفرض سيادة القانون ...نادر شكرى
 
فى يوم الأثنين 14/10/2019م احتراق كنيسة  مار جرجس ألثرية بحلوان
 التى التهمتها النيران اليوم  تعتبر من أقدم كنائس أبروشيتنا إن لم تكن أقدمها على الإطلاق،يذكر  أن تاريخ الكنيسة يرجع الى سنه ١٨٩٨ ميلاديه وهى كنيسة مبنية على الطراز الارمينى مقامة بالاخشاب ، وكانت ملكاً للجالية الارمينية المتواجدة في حلوان في تلك الأونه،
 أغلقت الكنيسة وأهملت حتى أشتراها المتنيح الأنبا بولس أسقف حلوان والمعصرة عام 1971م، وجددها وأضافة لها التعديلات حتى تتناسب مع الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
قضت النيران على كنيسة مارجرجس بايبارشية حلوان والمعصرة وتمت السيطرة على الحريق من قبل الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة ،ولكن بعد ان اجهزت النيران على الاسقف الخشبية كاملة تاركة ورائها حوائط متفحمة.
قالت مصادر أمنية أن أعمال التبرد مستمرة، وأن الحريق لم يسفر عن وقوع أي إصابات، واجريت عمليات المعاينة وجارى الكشف عن سبب الحريق.
أكد رأفت شاكر احد خدام الكنيسة ان كاميرات المراقبة بحالة جيدة وكذلك حجرة التحكم بتلك الكاميرات وهى تسجل خارج وداخل الكنيسة وجارى تفريغها.
قال القس بشارة راعي كنيسة مارجرجس بشرق حلوان، إن حريقا نشب في الكنيسة أدى إلى تدميرها بالكامل، قبل أن تستطيع قوات الحماية المدنية بالقاهرة السيطرة على الموقف وعدم امتداد النيران للمباني الخدمية المجاورة للكنيسة.
وأضاف أن أسباب الحريق مازالت غامضة، وأن الحريق لم يسفر عن أي إصابات نظرا لخلو الكنيسة في هذا الوقت من أي شخص، مشيرا إلى أن قيادات الداخلية انتقلت على الفور إلى مكان الحادث وتم الدفع بأكثر من سيارة إطفاء، وهذا ما اكده تصريح المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الارثوذكسة.
وقالت مصادر كنسية، إن الحريق الهائل أدى لتدمير الكنيسة بالكامل نظرا لكونها مقامة بالأخشاب.
.
الأنبا داود أسقف المنصورة يدلي بأول بيان حول حريق كنيسة الشهيد مارجرجس فى المنضورة
وطنى 16/10/2019م  مريم فاروق
الأنبا داود أسقف المنصورة يدلي بأول بيان حول حريق كنيسة الشهيد مارجرجس أصدر نيافة الحبر الجليل الأنبا داود اسقف المنصورة وتوابعها، بيان عن حريق كنيسة مارمينا و البابا كيرلس الملحقه بكنيسه مارجرجس بالمنصورة، وجاء فيه: الآباء الكهنة الموقرين وجميع الشعب المحب للمسيح بايبارشية المنصورة وتوابعها بركة رب المجد يسوع المسيح وأمنا العذراء تكون معكم ،، نخبركم أن ما حدث بكنيسة مارمينا و البابا كيرلس الملحقة بكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس بالمنصورة هو حريق أتى على الكنيسة بأكملها .. حيث أنها من الخشب وإلى الآن لا نعلم سبب الحريق ،، و لكننا على ثقة أن الله سيسمح ببنائها مرة أخرى بنعمة ربنا ونشكر كل من حضر و اطمأن علينا في هذا الحدث الجلل سيادة المحافظ ومدير الأمن وقوات الشرطة والجيش، والحماية المدنية، والإطفاء وفضيلة الشيخ طه زيادة وكيل وزارة الأوقاف، وأعضاء مجلس النواب رجاء اتباع الهدوء والسلام و الصلاة من أجل ترتيب كل خير لمجد اسمه القدوس ويذكر أنه شب حريق صباح اليوم بكنيسة الشهيد مارجرجس بالمنصورة وتم السيطرة على الحريق من قبل قوات الحماية المدنية بعد الدفع بـ ٥ عربات أطفاء.
**
الخبر من صفحة المتحدث الرسمى للكنيسة القبطية
الأربعاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٩ م... حريق بكنيسة مارمينا والبابا كيرلس .....مارجرجس المنصورة شب حريق اليوم بكنيسة مارمينا والبابا كيرلس التابعة لكنيسة الشهيد مارجرجس بمدينة المنصورة والكائنة بالدور الثاني بالكنيسة ذاتها. وتمكنت قوات الدفاع المدني بمعاونة المتواجدين بالكنيسة من السيطرة على الحريق بشكل تام. ولم يصب أي شخص من جراء الحادث.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 10/18/19