Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الحق / آمين

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
يـــؤمن

الحق / آمين

أولا : كلمة الحق تعنى الله

أ . تعبير انا هو ( ايجو ايمي ) εγω ειμι Ego eimi

قال يسوع عن نفسه ويجب أن نكون مدققين  حول عبارة "أنا هو" والذى يعنى " أنا كائن " ..فإن من يفهمها بصيغه عامه انه يعني يهوه يخطئ وايضا من يفهم أن عبارة "أنا هو"  بطريقه عامه أنه لايحمل اي معني اللاهوت فهو ايضا يخطئ . لان تعبير ايجو ايمي " أنا هو "  لوحده يحتمل المفهومين لهذا يجب التدقيق بالنظر إلى : أولا : قائلها فقد قالها : يهوه فى العهد القديم وقالها يسوع المسيح والمولود أعمى فى العهد الجديد .. ثانيا : يفهم بوضوح من سياق الكلام ان كان تعبير عن لاهوت او تعبير بشري عادي فهو يعني انا اكون وقد تعني كينونه محدوده للبشر او كينونه مطلقه ازليه ابديه للمسيح وهذا يفهم من سياق الكلام فمثلا المولود أعمى الذى أعطاه يسوع عينا تشكك الناس عندما رأوا له عينا (يو 8: 8و9)  فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا: «أَلَيْسَ هذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟»  آخَرُونَ قَالُوا: «هذَا هُوَ». وَآخَرُونَ: «إِنَّهُ يُشْبِهُهُ». وَأَمَّا هُوَ فَقَالَ: «إِنِّي أَنَا هُوَ». وحينما قال الأعمى أنا هو فهو لا يعنى أنه قال "أنا هو  يهوه" بل كان يعنى أنه هو الشخص الأعمى الذى كان يجلس ويستعطى

ب . أنا هو الحق تعنى أنا هو الرب لأن كلمة الحق من أسماء الله

معنى حق في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي : حَق: ( اسم )  .. الحَقّ : اسمٌ من أسماء الله تعالى  ،  قال يسوع : " أنا هو الحق"  فى آيتين .. الأولى : (يو 11: 25) قال لها يسوع: «أنا هو القيامة والحياة. من آمن بي ولو مات فسيحيا،"  والثانية (إنجيل يوحنا 14: 6) قال له يسوع: «أنا هو الطريق والحق والحياة. ليس أحد يأتي إلى الآب إلا بي."  فى كلتا الآيتين تكررت  كلمة الحق والحق هو الله كما تكررت عبارة أنا هو والتى تعنى الله فيكون معنى العبارة أنا الكائن الإلهى " فعبارة " أنا هو "  تعنى بالعبرية أنا هو الكائن أى "يهوه " أو أهيه" وعبارة اني هو = انا هو تعنى أنا هو الرب / يهوه ( اش 41: 4) مَنْ فَعَلَ وَصَنَعَ دَاعِياً الأَجْيَالَ مِنَ الْبَدْءِ؟ أَنَا الرَّبُّ الأَوَّلُ وَمَعَ الآخِرِينَ أَنَا هُوَ."  (اش 43: 10) أَنْتُمْ شُهُودِي يَقُولُ الرَّبُّ وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلَهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ."  ووردت عبارة "أنا هو" فى الآيات التالية  (سفر اشعياء 46: 4 & 52: 6  &  43: 25  &  51: 12) ومن خلال كل هذه التعبيرات نفهم انه ليس في لفظ ايجو ايمي فقط ولكن من سياق الكلام يفهم ان ايجو ايمي تعبير عن لاهوت الله

ثانيا : كلمة حق تعنى آمين

كلمة آمين فى العهد القديم

أ . كلمة "آمين " مرتبطة فى الأصل اللغوى العبرى يــ " إميت " " إمون" وهى كلمات تشير إلى :  حق ، صادق ، أمين ، إيمان ، أمانة

ب . جذر كلمة آمين اللغوى يعنى ثبات جسد الفرد ، والعكس هو غير الثابت الملتوى والمتقلقل ( تث  28: 64 - 67 & 38: 16) (مز 40: 2 & 73: 18 ) (إر 23: 12) أو المتعثر (مز 73 : 2) ومن هذه المعانى الحرفية تطور إستعارة الكلمة للإشارة إلى الأمانة ةالثبات والولاء والإتكال ( تك15: 15) (حب 2: 4)

جــ . إستعمالات أخرى لكلمة آمين

(1) عمود قائم (2مل 18: 16) (حب 2: 4)

(2) ثايت (خر 17: 12)

(3) ضمن (خر 17: 12)

(4) إستقر ( إش 33: 6 & 34: 5- 7)

(5) صواب (1 مل 10: 6 & 17 : 24 & 22: 16 ) ( أم 12: 22)

د . وورد فى العهد القديم إستعمال لكلمة آمين بما يعنى الإيمان النشط

(1) الكلمة العبرية "باتاخ" وتعنى : ثقة

(2) "يرا" وتعنى : خوف، مخافة ،  وقار ، عبادة (تك 22: 12)

هــ . بعد إستخدام كلمة آمين" بمعنى ثقة ، صدق أستخدمت ليتورجيا لتأكيد كلام شخص ما كما ردت كلمة آمين بمعنى التأكيد في قسم أو عهد، أو لتفيد التحقيق كما ورد في سفر التثنية، وذلك عندما طلب موسى النبي من المؤمنين في العهد القديم أن يسيروا حسب وصايا الله، فكان اللاويون، أي جماعة خدام الهيكل ينادون أمام الشعب بمناهي الرب بصوت عالٍ "معلون الإنسان الذي يصنع تمثالاً منحوتاً أو مسبوكاً رجساً لدى الرب عمل يدي نحات ويضعه في الخفاء، ويجيب جميع الشعب ويقولون آمين. ملعون من يستخف بأبيه أو أمه، ويقول جميع الشعب آمين. معلون من يضل الأعمى عن الطريق، ويقول جميع الشعب آمين. ملعون م يضطجع مع أخته بنت أبيه أو بنت أمه ويقول جميع الشعب آمين" (تثنية 27: 15 و16 و18 و22). وهكذا فإن كلمة آمين كانت تستعمل بعد لعن كل من يعمل واحدة من مناهي الرب. وقد وردت كلمة آمين في سفر التثنية اثنتي عشرة مرة وكانت كلها بمعنى التأكيد في قسم أو عهد كما ذكره أعلاه. وهناك استعمالات أخرى في الكتاب المقدس بالمعنى نفسه موجودة في سفر إرميا 11: 5 ونحميا 5: 13.(تث 27: 15- 16) (نح 8: 6) (مز 41: 13& 70: 19 & 89: 52 & 106: 48)

د . إن كلمة آمين التى تشير إلى الأمانة هى فى الحقيقة تشير إلى الأمانة المطلقة أمانة يهوه ( خر 34: 6) ( تث 32 : 4) (مز 108 : 4 & 115: 1 & 117: 2 & 138 : 2) إنها الأمانة الكاملة والوعد والعهد الذى ينقذ البشرية الساقطة هو أمانة يهوه الذى فى الوقت المناسب أرسل إبنه مولودا من عذراء ولهذا يجب ان نتشبه به (حب 2: 4) الكتاب المقدس بعهدية هو تاريخ الإله وتعاملة مع البشرية التى حين سقطت وعد بإرجاعها إلى صورتها الأولى (تك 1: 26- 27)

(2) العهد الجديد

أ . شاع فى العهد الجديد إستخدام كلمة آمين فى نهاية عبارة ليتورجية لتأكيد مصداقيتها (1كو 14: 16) (2كو 1: 20) (رؤ1: 7 & 5: 14 & 7: 12)

ب . إستعملت كلمة آمين لختام الصلوات (رو 1: 25 & 9: 5 & 11: 36 & 16: 27) (غل 1: 5 & 6: 18) (اف 3: 21) (فى 4: 20) (تس 3: 18) (1 تى 1: 17 & 6: 16) (2تى 4: 18) كلمة آمين تقال فى ختام الصلاة بما يعنى "استجب" أو "ليتم هذا الأمر" أو بمعنى "ليكن هذا". فعندما نصلي ونقول "اللهم باركنا واحرسنا من كل شر آمين". فالمقصود بكلمة آمين هنا "استجب يا رب هذا الدعاء"، أو "ليكن هذا الدعاء مقبولاً لديك" وقد وردت كلمة آمين في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس: "نعمة ربنا يسوع المسيح، ومحبة الله، وشركة الروح القدس مع جميعكم، آمين" (2كورنثوس 13: 14) أي "ليكن هذا الدعاء مقبولاً لديك يا رب". أو "ليتم هذا الأمر بمشيئة الله" أو بمعنى "استجب يا رب هذا الدعاء".

جــ . إستخدم يسوع كلمة حقا بشكل ثنائى والتى تعنى آمين كلمة آمين استعمل السيد المسيح هذه الكلمة عدة مرات في بداية كلامه مثل "الحق أقول لكم، إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأولاً د فلن تدخلوا ملكوت السموات" (متى 18: 3). فكلمة "الحق" في بداية هذه الآية هي آمين، ولكنها عندما تُرجمت إلى العربية تُرجمت بمعنى الحق. فعندما يقول المسيح "الحق الحق أقول لكم" فهي في اللغة الأصلية، آمين آمين، أقول لكم". راجع (لو 4: 24 & 12: 37 & 18: 17 و 29 & 21: 32 & 23: 43)

د . أستعملت كلمة آمين كلقب وإسم ليسوع المسيح (رؤ 3: 14 ) وربما ليهوه (أش 65: 16) فقد ورد فى سفر الرؤيا اللاهوتي : "واكتب إلى ملاك كنيسة اللاودكيين، هذا يقول الآمين (أي المسيح) الشاهد الأمين الصادق بداءة خليقة الله" (رؤيا 3: 14). وقد استعملت كلمة آمين هنا كاسم للمسيح. وأستعملت كلمة آمين كصفة من صفات المسيح: "لأن مهما كانت مواعيد الله، فهو فيه النعم وفيه الآمين لمجد الله بواسطتنا" (2كورنثوس 1: 20). وهنا ورد معنى كلمة آمين كصفة للمسيح بأنه أمين وحق.

الكلمات اليونانية مثل "بستوس" و "بستس" اشارت إلى مفهوم الأيمان أو الثقة

*******************

 الحق

"الحق" و "الحقيقى" فى الإنجيل بحسب يوحنا ورسائله ورؤياه

(1)  الآب

أ . الإله صادق وموضع ثقة (يو 3: 33) (يو 7: 18 و28) (يو 8: 26) (يو 17: 3) 0رو 3: 4) (1 تس 1: 9) (1يو 5: 20) (رؤ 6: 10)

ب . طريق الرب حق (رؤ 15: 3)

ج . دينونة الر ب حق (رؤ 19: 11)

 

(2) الإبن

أ . الإبن هو الحق

+++ النور الحقيقى (يو1: 9) (1يو 2: 8)

+++ الكرمة الحقيقية (يو 15: 1)

+++ مملوء نعمة وحق ( يو 1: 14 و 17)

+++ هو الحق (يو 14: 6 ) (يو 8: 32) (رؤ 3: 7 و 14) (رؤ 19: 11)

ب . شهادة ألإبن حق (يو 18: 37)

 

(3) معنى المقارنة والتضاد
أ . ناموس موسى والنعمة والحق بيسوع (يو 1: 17)

ب . خيمة الشهادة فى البرية والمسكن السماوى (عب 8: 2 & 9: 1)

 

(4) الكلمة فى إنجيل يوحنا ورسائلة ورؤياة وردت كأشخاص وكمتكلمين وبأن رسالتهم ينبغى أن تنتل إلى أتباعهم (يو 4: 13 & 19: 35) (عب 10: 23) (رؤ 22: 6)

 

(5) وردت صفة الحق للإشارة إلى وحدانية الإله وصدقة (يو 5: 44) (1يو 5: 20) لكون يسوع خو الإعلان الكامل لمقاصد الرب الفدائية وليس لتقديم حقائق فكرية فقط
 إيمان، يؤمن، أو مؤمن، أو اتكال

أ-  كلمات  إيمان، يؤمن، أو مؤمن، أو اتكال مهمة في الكتاب المقدس (عب ١١ :١ ،٦ ) هي موضوع كرازة يسوع المبكرة (مر ١ :١٥ ) على الأقل فيه هناك مطلبين للعهد: التوبة والإيمان(مر 1: 15) ( أع 3: 16 و 19) (أع 20: 21)

ب- معانيها:
١ -كلمة "إيمان" ف العهد القديم كانت بتعني الإخلاص أو الوفاء أو الأمانة وكانت وصف لطبيعة الله، وليست لطبيعتنا.
أ

٢ -أصلها بيرجع إلى كلمة عبرية (emun ،emunah ،53 BDB ،حب ٢ :٤ ) واللي كان أصلاً
بيعني "يكون متيقناً و راسخاً". الإيمان بما يعنى:
أ. شخص بنقبله (الإيمان والاتكال الشخصي، شوف الفقرة هـ- ١ في الأسفل)
ب. حقائق إيمانية حول الشخص ده (الكتب المقدسة، شوف الفقرة هـ- ٥ في الأسفل)
ج. نعيش حياة بتشبه حياة الشخص ده (يعني التشبه بالمسيح).

ج- استخدامها في العهد القديم:
لازم نركزعلى ان إيمان إبراهيم ما كانش بمسيا مستقبلي، بل بوعد الله أنو هيكون ليه ابن وذرية (تك ١٢ :٢؛ ١٥ :٢ -٥؛ ١٧ :٤ -٨؛ ١٨ :١٤؛ رو ٤ :١ -٥ .(تجاوب إبراهيم مع هذا الوعد بالاتكال على الله (راجع الموضوع : يؤمن، اتكال، إيمان، وموثوقية في العهد القديم) وكلمته.
إبراهيم كانما زال عنده شكوك وقلق من ناحية الوعد ده، اللي أخد تلاتين سنة عشان يتحقق. بس إيمانو الناقص كان مقبول عند ربنا. الله بيرحب
بالعمل مع ناس عندهم ضعفات ونقائص بيتجاوبو معه ومع وعودو بإيمان، حتى ولو كان بحجم حبة الخردل (مت ١٧ :٢٠ ) أو إيمان ممتزج .(9: 22- 24)

د- استخدامها في العهد الجديد:
كلمة "يؤمن" هي من الفعل اليوناني (pisteuō ) أو الاسم اليوناني (pistis ) واللي يمكن نترجمتها كمان ب "يؤمن"، إيمان" أو "ائتمان".
فعلى سبيل المثال، الاسم لا يرد في إنجيل يوحنا، بل الفعل هو اللي بيستخدم في معظم الأحيان. هناك ش ّك في يوحنا ٢ :٢٣ -٢٥ حول أصالة
وصدق تعهد الجماعة ليسوع الناصري كمسيّا. أمثلة أخرى عن الاستخدام السطحي ده لكلمة "يؤمن" نلاقيه في يوحنا ٨ :٣١ -٥٩ وأعمال ٨ : ١٣ ،١٨ -٢٤ .الإيمان الكتابي الحقيقي هو أكتر من مجرد تجاوب أولي. لازم تيجي وراه عملية تلمذة (مت ١٣ :٢٠ -٢٢ ،٣١ -٣٢؛ ٢٨ :١٩ - ٢٠)

هـ - استخدامها مع أحرف الجر:
١ -eis بتعني "في“. التركيب الفريد ده يبؤكد على ان المؤمنين بيحطو ثقتهم/إيمانهم في يسوع.
أ - فى أسمه (يو 1: 12 ) ( يو 2: 23) ( يو 3: 18) ( 1يو 5: 13)
ب - فيه (يو 2: 11) ( يو 3: 15 و 18) ( يو 4: 39) ( يو 6: 40 ) ( يو 7: 5 و31 39 و 48) ( يو 8: 30 ) ( يو 9: 36) ) ( 10: 42) ( يو 11: 45 و 48) ( 12: 37)و 42) ( مت 18: 6) ( أع 10: 34) ( فيل 1: 29) ( 1بط 1: 8)
ج -  فىُ (يو 6: 35) ( يو 7: 38) ( يو 11: 25 و 26) (سو 12: 44 و 46) ( يو 14: 1 و 12) ( يو 16: 9) ) يو 17: 20)
د. في الابن (يو ٣ :٣٦؛ ٩ :٣٥؛ ١يو ٥ :١٠ )
هـ. في يسوع (يو ١٢ :١١؛ أع ١٩ :٤؛ غل ٢ :١٦ )
و. في النور (يو ١٢ :٣٦ )
ز. في الله (يو ١٤ :١ )

٢ -ev بتعني "في" زي ما هي في (يو ٣ :١٥؛ مر ١ :١٥؛ أع ٥ :١٤)

٣ - epi معناها "على "أو" في " ( مت 27: 42) ( أع 9: 42) ( أع 11: 17) ( أع 16: 31) (أع 22: 19) (رو 4: 5 و 24) ( رو 9: 33) (رو 10: 11) (1تيم 1: 16) )( 1بط 2: 6)

٤ -حالة نصب غير مباشر بدون أحرف جر مثل الآيات (غل ٣ :٦؛ أع ١٨ :٨؛ ٢٧ :٢٥؛ ١يو ٣ :٢٣؛ ٥ :١٠)

٥ -hoti بتعني "يؤمن بأن"، وبتعبّر عن قناعة في اللي ممكن ان الشخص يؤمن بيه.
أ. يسوع هو قدوس الله (يو ٦ :٦٩ )
ب. يسوع هو الـ "أنا هو" (الكائن) (يو ٨ :٢٤ )
ج. يسوع في الآب والآب فيه (يو ١٠ :٣٨ .)
د. يسوع هو المسيّا (يو ١١ :٢٧؛ ٢٠ :٣١ )
هـ. يسوع هو ابن الله (يو ١١ :٢٧؛ ٢٠ :٣١ )
و. يسوع كان الآب هو اللي أرسلو (يو ١١ :٤٢؛ ١٧ :٨ ،٢١ )
ز. يسوع واحد مع الآب (يو ١٤ :١٠ -١١ )
ح. يسوع جي من الآب (يو ١٦ :٢٧ ،٣٠ .)
ط. يسوع قام بمطابقة نفسو مع اسم العهد للآب، "أنا هو" (يو ٨ :٢٤؛ ١٣ :١٩ )
ي. هنحيا معاه (رو ٦ :٨ )
ك. يسوع مات وقام من جديد (١ تس ٤ :١٤ )

 

This site was last updated 08/10/20