Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية لشهر 6/2015م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة  1/2015م
أخبار الكنيسة  2/2015م
أخبار الكنيسة  3/2015م
أخبار الكنيسة  4/2015م
أخبار الكنيسة  5/2015م
أخبار الكنيسة  6/2015م
أخبار الكنيسة  7/2015م
أخبار الكنيسة  8/2015م
أخبار الكنيسة  9/2015م
أخبار الكنيسة  10/2015م
أخبار الكنيسة  11/2015م
أخبار الكنيسة  12/2015م
أخبار الكنيسة القبطية 2016

 

فى 1/6/2015م كلف البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، بإعداد لائحة داخلية جديدة للمجالس الإكليريكية الإقليمية الجديدة، المختصة بالطلاق والزواج الثاني للأقباط، تتضمن لأول مرة إدخال درجات التقاضي في قضايا الأحوال الشخصية للأقباط، وإنشاء مجلس أعلى للأحوال الشخصية بالكنيسة برئاسة البابا  أن اللائحة الجديدة تشمل تصورًا عن طبيعة عمل المجالس الإكليريكية الجديدة، وعلاقة المجالس الإقليمية بمجالس الإبراشيات التابعة لكل مجلس إقليمي، وطبيعة علاقة المجالس الإكليريكية الأقليمية وبعضها البعض، وطبيعة علاقة المجالس الإقليمية، بالإبراشيات غير التابعة لها، وإدخال درجات التقاضي داخل المجالس الإكليريكية على قضايا الأحوال الشخصية للأقباط.
 إن اللائحة الجديدة ستتيح إمكانية الاستئناف على قرارات المجالس الإكليريكية عبر ثلاثة مستويات، الأول داخل الإبراشيات، والثاني داخل المجالس الإكليريكية الإقليمية، والدرجة الثالثة عبر المجلس المقرر إنشاؤه لأول مرة وهو المجلس الأعلى للأحوال الشخصية برئاسة البابا وعضوية رؤساء المجالس الإكليريكية الإقليمية الستة، على أن ينعقد هذا المجلس مرة سنويًا.
 أن الكنيسة تعقد اليوم وغدًا، مؤتمرًا كنسيًا بدير مارمينا بكينج مريوط، لتدريب أعضاء المجالس الإكليريكية الإقليمية بالقاهرة والوجه القبلي والوجه البحري، المختصة بالطلاق والزواج الثاني للأقباط، على حل مشكلات الأحوال الشخصية، قبل البدء بتفعيلها.
 أن الأنبا بولا، المشرف على هيكلة المجالس الإكليريكية الجديدة، سيتولى برنامج التدريب، الذي سيحضره رؤساء المجالس الثلاثة وهم: "الأنبا دانيال أسقف المعادي وكوتسيكا ورئيس مجلس القاهرة، والأنبا تيموثاؤس أسقف الزقازيق ومينا القمح ورئيس مجلس الوجه البحري، والأنبا باخوم أسقف سوهاج رئيس مجلس الوجه القبلى"، فضلاً عن أعضاء تلك المجالس من كهنة وأطباء وقانونيين.
و أن المؤتمر سيعمل على نقل الخبرات وكيفية الوصول للحقائق في مشكلات الأحوال الشخصية، وإلقاء الضوء على القانون الجديد للأحوال الشخصية للأقباط والفرق بينه وبين لائحة 1938، كما يشمل دراسات كتابية في الإنجيل لتوضيح العلاقة بين القوانين الكنسية المعمول بها ونصوص الكتاب المقدس، ويأتي المؤتمر بعد انتهاء الأنبا بولا، من تشكيل مجالس أستراليا، وأمريكا، وأوروبا، وتدريب تلك المجالس أيضًا.
يذكر أن الكنيسة سبق واعتمدت منظومة جديدة للأحوال الشخصية للأقباط، ستبدأ بتفعيلها خلال الشهر الحالي، وتتكون من أربعة محاور، هي: "افتتاح المجالس الإكليريكة الإقليمية الستة، ضمن إعادة هيكلة المجلس الإكليريكي العام، وإلغاء القانون الكنسي المعمول به داخل المجلس الإكليريكي على مدار 25 عامًا، والذي وضع عام 1979، وتطبيق القانون الكنسي الجديد للطلاق والزواج الثاني، الذي حصل على موافقة المجمع المقدس في نوفمبر الماضي، وتشجيع برامج ومراكز التوعية والمشورة والإعداد للزواج بالكنائس، ومنع استخراج تصريح إكليل زواج للأقباط، إلا بإتمام شهادة دورة إعداد المقبلين على الزواج، ونشر التوعية الشخصية حول حقوق الزوجين عبر طباعتها وتوزيعها مع محاضر الخطوبة وعقود الزواج".
2/6/2015م "مجلس كنائس مصر" يستنكر تهجير الأقباط .. ويطالب الدولة بإعلاء القانون اجتمع أعضاء الأمانة العامة، واللجنة التنفيذية لمجلس كنائس مصر، صباح اليوم الثلاثاء، وأعربوا عن استنكارهم الشديد، لما تتعرض له بعض العائلات المصرية المسيحية من تهجير قسري في حوادث متكررة آخرها في قرية كفر درويش ببني سويف، وذلك بموجب أحكام مجالس عرفية. وجاء في بيان للمجلس إن هذه الأحداث تعد مخالفات صريحة لمواد الدستور أرقام ٤، و٥٣، و٦٢، و٦٣ التي ترسي لمبادئ المواطنة وهي أيضاً إعتداء صارخ على سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان والتقاليد المصرية الأصلية. ويهيب المجلس بمؤسسات الدولة سرعة التدخل لإعلاء شأن القانون وتدبير الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذة الحوادث، وإنصاف هؤلاء المظلومين الذي طردوا من ديارهم وحرقت منازلهم. واختتم البيان قائلا: "نصلي إلى الله أن يحفظ بلادنا من كل سوء وأن يديم وحدة ابنائها وان تكون بلادنا دائماً واحة للأمن والأمان".
فى 3/6/2015م قام البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية بمصافحة عدد من أبناء الكنيسة القادمين من أمريكا بالسلام على الحضور لعظته وذلك في مستهل عظته الأسبوعية فيما تأهب البابا لإلقاء عظته الأسبوعية ليقوم عدد من متضرري الأحوال الشخصية بالصراخ ومقاطعة البابا تواضروس الثاني، وكلف أحد أفراد السكرتارية الحديث معهم وإعادة ترنيم لحين إنهاء الأزمة، إلا أنهم استمروا في صراخهم؛ بدوره البابا تواضروس أدى الصلاة الربانية وغادر الكنيسة دون إلقاء العظة.
الثلاثاء 2 يونيو 2015 اتفاقية بين كنيستنا في ملبورن ومعهد فلاديمير الروسي ودار النشر التابعة له وقع نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن - أستراليا اتفاقية تعاون مع معهد فلاديمير الروسي ودار فلاديمير للنشر وذلك لنشر الكتب التي تقوم بترجمتها لجنة النشر والترجمة التابعة لإيبارشية ملبورن وقع نيافته الاتفاقية مع مدير الإنتاج ومساعد رئيس التحرير مايكل سوروكا بوكالة مطبعة سانت فلاديمير الإكليركية. وقال نيافة الأنبا سوريال في حفل التوقيع: "أنا أدين بالكثير للأب أثناسيوس فرج والأب بيشوي لمعي وفيبي فرح وآخرين عملوا بلا كلل لتحضير المسودة التي قدمت لمطبعة سانت فلاديمير الإكليركية" "أنا مدين أيضا للأب جون بير عميد سانت فلاديمير ولمايكل سوروكا والشماس (Dn) جريجوري هاتراك الموظفين في مطبعة سانت فلاديمير الإكليركية لعملهم الدؤوب في المساعدة لإخراج هذا العمل للنور مرة أخرى في طبعة أحسن كثيرا من السابقة. وأضاف: "نحن نتمنى أن نكون قادرين على طباعة أعمال أكثر في المستقبل، خاصة بالسلسلة الجديدة التي نحن متحمسون جدا لها" "نحن لا نريد فقط أن نذيع صيت مدرستنا ولكن أيضا أن نركز على أهمية الدراسات القبطية". أحد العناوين التي سيقترحها نيافته ل"سلسلة الدراسات القبطية" هو كتاب عن حياة وعمل الأرشيدياكون حبيب جرجس - العميد السابق للإكليركية القبطية بالقاهرة في مصر - والذي تم الاعتراف به كقديس. كان للقديس حبيب جرجس أثر عظيم على المجتمع القبطي عن طريق حث أعضاء المجتمع على تطوير منهج تعليمي  "الصلات بين إكليركية سانت فلاديمير وإكليركية القديس أثناسيوس القبطية الأرثوذوكسية للدراسات اللاهوتية ظلت تتوطد  يضيف الأب جون بير: "الأنبا سوريال وأنا بصفتنا عميدين لمؤسستين لاهوتيتين - ونحن أيضا صديقين حميمين - نقدر جدا الدراسة اللاهوتية ونعترف بأهمية التقارب بين تقاليد الكنيستين الشرقيتين الأرثوذوكسيتين في القرن الواحد والعشرين" في عام 2013 استضاف الأنبا سوريال الأب جون خلال رحلة حافلة لمصر، حيث كان ضيفا على قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية. خلال زيارته قدم الأب جون بحثا بعنوان "التعليم اللاهوتي الأرثوذوكسي في القرن الواحد والعشرين" أثناء "ندوة المعاهد اللاهوتية والكنسية" والتي تطرقت للتكوين الروحي لطلبة اللاهوت. وقد عقدت الندوة في الأنافورا وقد تضمنت الندوة كلمات لأساقفة ورجال دين وعلم بارزين.
فى 7/6/2015م قضى البابا تاوضروس صباح اليوم مع البطريرك الكاثوليكى ابراهيم اسحاق وسفير الفاتيكان فيما يطلقون عليه يوم الاخوة   ثم ألقى  محاضرة فى اكليريكية  الاسكندرية مساء اليوم فى مادة العهد الجديد عاد البابا تواضروس الثانى الى مقره المفضل فى كينج مريوط , وهو مقره منذ ان كان أسقفا مساعدا للبحيرة , ومما يذكر أن البابا هجر بشكل كبير المقر البابوى بدير الانبا بيشوى  الا فى المناسبات 
الأحد 7 يونيو 2015 في كلمته في يوم المحبة الأخوية .. قداسة البابا: العالم اليوم جوعان للمحبة العملية والوحدة بين الكنائس تحتاج إلى أبطال في الإيمان .. اختتم الاحتفال بيوم المحبة الاخوية بين الكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية والذي أقيم اليوم بدير الآباء اليسوعيين بالأسكندرية بكلمة قداسة البابا تواضروس الثاني الذي أعرب فيها عن سعادته بهذا اللقاء كما شكر الذين تعبوا في إعداد هذا اليوم وشكر أيضاً الذين ألقوا كلمات المحبة، وقال قداسته أن العملة الوحيدة التي ستبقى مع الانسان بعد انتقاله هي المحبة والمحبة هي الله، وعندما نتحدث عن المحبة فنحن نتحدث عن المسيح الواحد والكتاب المقدس الواحد وصولاً للملكوت الواحد، وقال قداسته أن العالم اليوم جوعان للمحبة العملية ، وتحدث قداسته عن 10 مايو الذي اختاره قداسة البابا شنوده ليكون تاريخ أول مقابلة مع كنيسة روما ، وقال أن 10 مايو أيضاً هو تاريخ جلوس البابا كيرلس السادس على كرسي مارمرقس الذي بدأ في عهده اشتراك الكنيسة القبطية في اللقاءات المسكونية ، وقال أن الوحدة بين الكنائس تحتاج إلى أبطال في الإيمان ، مشيرا إلى أن الوحدة تحتاج إلى ثلاثة أمور: أولاً: الفكر المنفتح وليس الفكر الضيق المنغلق، وطلب أن يصلي الجميع طلبة يومية هي أعطني يا الله فكراً منفتحاً مثلما تعامل ربنا يسوع مع السامرية واللص اليمين وغيرهما. ثانياً: القلب المتسع وليس الحرفية، وذكر قداسته الفريسيين الذين تركوا عظمة معجزات المسيح مثل المولود أعمى ومريض بيت حسدا، ووقفوا عند صنع المعجزة يوم السبت. ثالثاً: الروح المتضع الذي يحرس النعم والعطايا التي يمنحها الله، وذكر قداسته أنه تأثر كثيراً باتضاع البابا فرانسيس عند لقائهما وكيف استقبله على الباب، وكان يتعامل أثناء الزيارة ببساطة قلب شديدة. وأرسل في نهاية كلمته تحياته إلى البابا فرانسيس ذاكراً محبته.
الأحد 7 يونيو 2015 في الاحتفال بيوم المحبة الاخوية قداسة البابا وبطريرك الكاثوليك والقصد الرسولي يفتحون معرض الفن المسيحي ويؤكدون على المحبة الأخوية جاءت فقرات الحفل الذي أقيم بدير الآباء اليسوعيين بالأسكندرية اليوم بمناسبة يوم المحبة الأخوية للكنيستين القبطية الأرثوذكسية والكاثوليكية متسقة مع مضمون الهدف من هذا اليوم حيث بدأ الحفل بالصلاة الربانية وصلاة الشكر ثم سبح فريق الكورال بترنيمة ما أحلى أن نجتمع معاً، وقرئت فصول من الكتاب المقدس وقدم بعدها خورس من الشمامسة لحن افلوجيمينوس  ثم ألقى الأب مجدي سيف اليسوعي كلمة ترحيب تحدث فيها عن اللقاء وكيف أنه تذكار للقاء المحبة الأخوية الذي تم بين مثلث الرحمات البابا شنوده الثالث والبابا بولس السادس عام 1973 والذي تكرر بين البابا تواضروس الثاني والبابا فرانسيس عام 2013، واستشهد في كلمته ببعض عبارات المحبة والتقدير التي جاءت في رسالة البابا فرانسيس التي أرسلها مؤخرا إلى قداسة البابا تواضروس.  ثم افتتح قداسة البابا وغبطة البطريرك معرض الفن المسيحي المصري القبطي المعاصر بالدير، وبعدها عرض فيلم تسجيلي عن العلاقات المسكونية بعنوان أغصان ذهبية. ثم تحدث القاصد الرسولي بمصر المونسينيور برونو موزارو سفير دولة الفاتيكان بمصر وقال إن هذا اليوم يمثل احتفال المحبة وعيد الصداقة بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية وتحدث عن أن الصداقة تتطلب كثير من البذل ، ولحسن الحظ لدينا شخصيتان تتميزان بالبذل هما قداسة البابا فرانسيس وقداسة البابا تواضروس ، وقال إنه قبل قدومه لمصر حدثه البابا فرانسيس عن زيارة البابا تواضروس له ، كما ذكر أن قداسة البابا تواضروس ذكر له عندما استقبله أن قداسته وقداسة بابا روما اتفقا أن يصلي كل منهما للآخر يومياً، وقال أن هذا الإتفاق يمثل الصداقة بالصلاة، وقال أنه تأثر كثيراً عندما قرأ الرسائل المتبادلة بين البابا فرانسيس والبابا تواضروس التي يخاطب فيها كل منهما الآخر بكلمة أخي، وأكد القاصد الرسولي على تأثر بابا روما الشديد عند استشهاد الأقباط والأثيوبيين في ليبيا. ثم تحدث غبطة البطريرك إبراهيم إسحق الذي رحب بقداسة البابا وجميع الحاضرين، وتحدث عن أن اول ثمرة من ثمار الروح القدس هي المحبة التي هي خلاصة كل الوصايا وهي التي ينبع منها جميع الثمار الأخرى، وقال غبطته أنه مطلوب من كل مسيحي أن يكون شاهداً للمحبة، وقال أنه يشعر أن الله اختار البابا فرانسيس والبابا تواضروس ليكونا رجال هذا الزمان من أجل المحبة، كما تحدث غبطة البطريرك عن أن هناك تحديات كبيرة في الوطن والإيمان المسيحي نشترك في مواجهتها جميعاً، وشكر قداسة البابا كثيراً على حضوره اللقاء رغم مشغولياته وطلب منه أن يصلي من أجله شخصياً كل يوم، وفي نهاية الكلمة قدم هدية تذكارية لقداسته عبارة عن صليب ، وقدم قداسة البابا هدايا تذكارية للحاضرين عبارة عن الآية ”المحبة لا تسقط أبداً“، كما قدم لوحة تذكارية بها أنشودة المحبة التي كتبها معلمنا بولس الرسول لدير الأباء اليسوعيين.
الإثنين 8 يونيو 2015 قداسة البابا يفتتح مؤتمر اساتذة الأكليريكيات بمنتجع " الانافورا السياحى " بطريق مصر الاسكندرية الصحرواى " المملوك للانبا توماس اسقف القوصية  سكرتير مساعد المجمع المقس   افتتح قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم المؤتمر الأول لأساتذة الأكليريكية بفروعها الاثني عشر والذي ينعقد لمدة أربعة أيام ببيت الأنافورا للخلوات والمؤتمرات بمشاركة 183 من أساتذة الأكليريكية ، ألقى قداسته محاضرة بعنوان: "الأكليريكية آمال وتطلعات" ، حضر الافتتاح من الآباء الأساقفة أصحاب النيافة الأنبا تادرس أسقف بورسعيد والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا ديمتريوس أسقف ملوى والأنبا توماس أسقف القوصية والأنبا داود أسقف المنصورة والأنبا كاراس الأسقف العام بالمحلة الكبرى. يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها أساتذة الأكليريكية في مؤتمر واحد.
الإثنين 8 يونيو 2015 البابا يسلم شهادات لخريجي معهد المشورة بالمعادي قام قداسة البابا تواضروس الثاني مساء اليوم بتسليم شهادات التخرج للدفعة الجديدة من خريجي معهد المشورة بالمعادي خلال الاحتفالية التي أقامها المعهد بمسرح الأنبا رويس بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، كما ألقى قداسة البابا كلمة على الخريجين عن أهمية المشورة. يذكر أن قداسة البابا كان قد غادر الأسكندرية صباح اليوم وتوجه إلى بيت الأنافورا للخلوات والمؤتمرات حيث افتتح مؤتمر اساتذة الأكليريكية المنعقد هناك وألقى محاضرة ، عاد بعدها إلى القاهرة ليشارك في حفل تخريج دفعة معهد المشورة.
الاحد 7 يونيو 2015 التقى قداسة البابا تواضروس الثاني مساء اليوم بطلبة الكلية الإكليريكية بالأسكندرية حيث ألقى قداسته محاضرة عليهم في مادة العهد الجديد عن رسائل معلمنا بولس الرسول. حضر اللقاء الآباء الاساقفة أصحاب النيافة الأنبا كيرلس آفا مينا والأنبا إكليمنضس والأنبا إيلاريون والقمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالأسكندرية والقمص أبرآم بشوندي وكيل الكلية الإكليريكية بالأسكندرية الذي ألقى كلمة في بداية اللقاء ، كما حضر اللقاء سكرتيرا قداسته القس أنجيلوس اسحق والقس أمونيوس عادل ، وعدد من الآباء الكهنة والآباء رهبان دير مارمينا الذين يدرسون بالكلية الإكليريكية.

الثلاثاء 9 يونيو 2015 قداسة البابا يستقبل سفير استراليا .. استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية اليوم السيد M.r Neil Hawkins سفير استراليا بالقاهرة.
فى 19/6/2015م استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية، بالأنبا رويس السفيرة شارلوتا سبار سفيرة دولة السويد بالقاهرة، ونيلسون مستشار نائب رئيس البعثة السويدية، وبيتر وديرود مدير المعهد السويدي بالإسكندرية. تأتي الزيارة بهدف التعارف ودار الحوار حول علاقات الصداقة المتينة التي تربط بين مصر والسويد ، فيما أكد قداسة البابا على حضارة مصر العريقة و عن تاريخ الكنيسة القبطية ، بينما تكلمت السفيرة عن التعاون بين الدولتين لتعزيز الكرامة الإنسانية والأعمال التجارية المستدامة ، مشيرة إلى أنه في بداية هذا العام بدأت السفارة في زيادة التواصل مع صانعي القرارات ومنظمي الأعمال والمؤسسات الأكاديمية في مصر والسويد لمزيد من التعاون السويدي المصري لتعزيز مجال التعليم، والابتكار وريادة الأعمال حضر اللقاء القس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا والاستاذة بربارة سليمان مسئول المكتب البابوي للمشروعات
فى 19/6/2015م دقت أجراس كنيسة الشهيد مارجرجس بالداخلة - موط بمحافظة الوادي الجديد لأول مرة بالمنطقة ترحيبا بنيافة الأنبا بقطر الأسقف العام للمحافظة الذي وصل إليها، ظهر اليوم حيث صلى صلاة رفع بخور عشية بحضور مجمع كهنة الوادي الجديد ولفيف من الشمامسة والخدام والشعب القبطي ، ثم بدأ بعدها حفل استقبال نيافته الذي شارك فيه المسئولون المحليون بالواحة ورجال الدين الإسلامي ورموز القبائل والعائلات.

This site was last updated 06/19/15