Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 عُليَّقة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

 قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

عُليَّقة

عُلَّيق: ( إسم ) ا: يطلَقُ على جنب من نباتات الفصيلة الوردية ، وكذلك على لبلاب الفصيلة العلَّيقية - تُوتُ العُلَّيْقِ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ ، نَبْتُهُ شَائِكُ الأَغْصَانِ
الصورة الجانبية : العليقة فى دير سانت كاترين فى جبل سيناء
العليقة هي شجيرة شوكية مما كان ينبت في صحراء سيناء، ولا يمكن الجزم بنوع الشجيرات الشوكية التي كانت منها تلك العليقة التي رآها موسى النبي في البرية " تتوقد بالنار، والعليقة لم تكن تحترق" (خر 3: 2). وواضح أن الظاهرة كانت معجزة تجلى فيها الله لموسى. ويرى كثيرون -كما كان يرى قدامى المفسرين من اليهود- أن العليقة التي لم تكن تحترق رغم أنها تتوقد بالنار، إنما كانت تشير إلى أن شعب الله لا يمكن أن تحرقه أو تقضي عليه نيران الاضطهاد الذي كانوا يلاقونه على يد فرعون ، وهو ما ينطبق على شعب الله في كل العصور، كما حدث مع الفتية الثلاث الذين ألقاهم نبوخذنصر ملك بابل في أتون النار، ولكن "لم تكن للنار قوة على أجسامهم، وشعرة من رؤوسهم لم تحترق، وسراويلهم لم تتغير، ورائحة النار لم تأت عليهم" (دانيال 3: 27) . كما يرى البعض في النيران المتوقدة جلال محضر الله وقداسته، حتى إنه قال لموسى: " لا تقترب إلى ههنا. اخلع حذاءك من رجليك لأن الموضع الذي أنت واقف عليه أرض مقدسة" (خر 3: 5). وكما يقول كاتب الرسالة إلى العبرانيين: لأن إلهنا نار آكلة" (عب 12: 29).

ولم ينس موسى أمر العليقة عند بركته للأسباط فتكلم عن "رضى الساكن في العليقة" (تث 33: 16). وقد اتخذ الرب يسوع من إعلان الله نفسه لموسى في العليقة بأنه "إله إبراهيم وإله إسحق وإله يعقوب، برهانًا على قيامة الأموات لأن الله "ليس هو إله أموات بل إله أحياء" (مرقس 12: 26 و27، لو 20 : 37 و38، مت 22: 32). كما يذكر استفانوس ظهور "ملاك الرب في برية جبل سيناء في لهيب نار عليقة" لموسى (أع 7: 30-34).

ويقول الرب يسوع إن " كل شجرة تعرف من ثمرها. فإنهم لا يجنون من الشوك تينًا، ولا يقطفون من العليقة عنبًا" (لو 6: 44)، وهو المرادف للقول: هل يجتنون من الشوك عنبًا، أو من الحسك تينًا" (مت 7: 16).
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
 
 
 
 
 

 

This site was last updated 04/04/14