Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

عشر مدن

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عبر الأردن
اليهودية
الرامة
أمـــَم
فِينيقية
الكنعانيون
اليهود
ملك- مملكة
ولاية | والي
الكورة | الكور
وكل | وكيل | وكلاء | وكالة
كَتيبَة
زَلزَلة
عشر مدن
أُورُشَلِيم

 

العشر مدن  Decapolis
المدن العشر أو الديكابولس (باللاتينية: Decapolis) مخطئ من يظن  أن يسوع كرز وبشر فى إسرائيل فقط .. ولكن يسوع جال فى جميع أرض الميعاد التى سكنها ألأسباط الـ 12  ومن ضمنها منطقة فى الأردن التى أسكن يشوع بن نون فيها نصف سبط منسى  والنصغ ألاخر فى إسرائيل وجاد ورأوبين فى الأردن أما باقى الأسباط فقد أسكنهم فى إسرائيل وفى عصر يسوع تكون حلف إسمه الديكابوليس أى حلف العشر مدن  كلها تقع شرق بحيرة طبرية ونهر الأردن  وكانت هذه المدن مركز للثقافة اليونانية والرومانية وسط المحيط السامي (النبطي، والآرامي، واليهودي) وكان اتحادها  شكليا ً أو تحالفاً سياسياً بين مجموعة من دويلات المدن الرومانية ( اليونانية سابقاً )  في الجانب الشرقي من ولاية سوريا الرومانية، تشترك في الأعمال العسكرية والتجارية والثقافية  وموقع هذه المدن هو شمال غرب الأردن، وشمال شرق فلسطين، وجنوب سوريا (عدا مدينة دمشق الأبعد شمالاً) وأورد الكاتب الروماني بلني الكبير (القرن الأول الميلادي) أسماء هذه المدن وهي: جــرش  Gerasa - عمـــان Philadelphia  - بيسان Skythopolis - ديـون Dion  - هبوس Hippos / Sussita - قنوات Canatha  - أم قيس Gadara - رفنـا Raphna  - طبقة فحـل Pella - دمشق Damascus  وكل مدينة كانت تتمتع بدرجة كبيرة من الحكم الذاتي وكانت منطقة مزدهرة تجاريًا لموقعها الجغرافي الطبيعي وسط سورية. وكانت تتخللها ثلاثة طرق، وتمر بها طريق رئيسية رابعة بين دمشق وشبه الجزيرة العربية. واستمر ازدهارها إلى عهد الرومان وقد ذكرت المدن العشر ثلاث مرات في الاناجيل (مت 4: 25 ومر 5: 20 و7: 31) ولتجوال المسيح فيها مرتبن  ورد مصطلح ديكابوليس في كتابات جوزيفوس من القرن الأول الميلادي . وبالطبع لم يذهب يسوع إلى كل هذه المدن لأنه أتى إلى خاصته  (يو 11:1)  وخاصته كما نعلم اليهود وقد إشتهرت هذه المدن العشرة بوجود جالية يهودية بها ووجود كنيس يهودى بها أيضا وفى إعتقادى أن يسوع ذهب إلى بعض من المدن العشرة التى كان يسكن فيها الأسباط منسى وجاد ورأوبين وأملاكهم تقع ما بين جبل نيبو (جبل موسى( حتى هضبه الجولان شمالا  وجاءت فكرة تكوين هذا الحلف بداية من قبل اليونان، وذلك بعد موت الاسكندر الكبير، حيث اراد خلفاؤه بناء مدن تحمل اسماء مدنهم المكدونية التي يشتاقون اليها، ولتصبح مراكز للحضارة اليونانية في بلادنا. ولقد تضاربت الآراء حول هذه المدن وتبعية كل منها للحلف، وذكرت قوائم عديدة يضم كل منها عشر مدن، ولكن قائمة «بليني» من القرن الاول قبل الميلاد ضمت المدن الاردنية فيلادلفيا «عمان» وجراسا «جرش» وجدارا «ام قيس» وبيلا «طبقة فحل» وكذلك ديون «ايدون؟» وهيبوس «الحصن الاردنية او السورية»، بالاضافة الى سكايثوبوس «بيسان الفلسطينية» والمدن السورية دمشق والرافة وقنوات. اما القوائم الاخرى فضمت المدن الاردنية بيت راس واربيلا وقويلبة ودخلت مدينة درعا السورية بعض تلك القوائم. ومن المرجح بانه كانت تسقط عضوية بعض المدن من الحلف وتحل اخرى مكانها تبعا لانظمة وقوانين الحلف، ولذلك نجد العديد من القوائم، وتقول بعض الآراء بان بعض المدن كانت تتمتع بعضوية شرف فقط، ولذلك نرى ان المدن كانت تزيد عن عشر في بعض الاحيان. ولكنه من المؤكد بان مدن عمان وجرش وام قيس وطبقة فحل وبيسان تمتعت بعضوية دائمة في الحلف حيث ذكرتها معظم القوائم وفي الفترات المتعاقبة.
وعندما جاء الرومان بعد اليونان ودخلوا المنطقة من الشمال بقيادة «بومبي» سنة 63 ق.م، قام بومبي بارساء دعائم هذا الحلف، وتنظيم دوره، وذلك ليلعب دورا كبيرا في استقرار المنطقة وضمان تبعيتها للامبراطورية الرومانية المترامية الاطراف، حيث اصبحت مدن الحلف بمثابة قلاع حصينة في وجه شعوب المنطقة المناوئين للرومان مثل الانباط الذين كونوا الى الجنوب مملكة نبطية قوية تسيدت المنطقة انطلاقا من عاصمتها البتراء.
ومن واجبات هذه المدن دفع الضرائب المباشرة الى روما، وحماية طرق التجارة وتزويد الجيش الروماني المار او المرابط بما يحتاجه من غذاء وعتاد وراحة وكذلك الاشراف على المدن والقرى المحيطة بها.
وتشابهت هذه المدن فيما بينها بأن لها مخططا هندسيا شبه موحد من الاسوار والابراج والبوابات، ولها معالم متشابهة تشتمل على المعابد والمسارح والشوارع وغيرها، ولقد قُسمت المدن الى مناطق، فهناك المنطقة الدينية والمنطقة التجارية والمناطق الخاصة بالسكن وكانت هناك ايضا انظمة الري والصرف الصحي.
اما بالنسبة للاحتفالات واماكن اقامتها فكانت تقام في المسارح والمدرجات وبرك المياه وميادين سباق الخيل، حيث الاحتفالات الدينية والوطنية والالعاب والرياضات المختلفة، ويدل كل هذا على العصور الذهبية التي كانت تتمتع به هذه المنطقة إبان تلك الفترة، من الجدير ذكره هنا بأن هذه الاحتفالات كانت تتم في المدينة في اوقات تختلف عن المدن الاخرى وذلك لاستمرار التزاور والمناسبات والتوافد فيما بين هذه المدن بغرض المشاركة باحتفالات الاخرين.
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

عشر مدن

(واسمها باليونانية ديكابولس، أي حلف العشر مدن) عشر مدن أكثرها في شرق الاردن، وسكنها مهاجرون يونانيون اثر هجوم الاسكندر المقدوني على الشرق، وهذه المدن هي، على الأغلب، وحسب تحديد بليني: سكيتوبولس (بيسان)، هيوس، دمشق، جدرة (ام قيس)، رافانا، قناتا (قنوات)، يلا، ديون، جيراسا (الجرش)، فلادلفيا، (ربة عمون أي عمان)، ثم أضيفت إليها ثماني مدن أخرى. وكانت منطقة مزدهرة تجاريًا، لموقعها الجغرافي الطبيعي وسط سورية. وكانت تتخللها ثلاثة طرق، وتمر بها طريق رئيسية رابعة بين دمشق وشبه الجزيرة العربية. واستمر ازدهارها إلى عهد الرومان.

وقد ذكرت المدن العشر ثلاث مرات في الاناجيل (مت 4: 25 ومر 5: 20 و7: 31) لتجوال المسيح فيها ثلاث مرات.
*****************
المراجع
(1) موقع الأنبا تكلا
مدينة هيبوس  Hippos / Sussita

 The city of Hippos (Sussita) was the central city of the Golan during the Hellenistic and Roman/Byzantine periods. It is located on a diamond (or horse) shaped mountain which rises 350M above the Sea of Galilee. Recent excavations revealed the impressive plan and structures of the city. During the Byzantine period there were eight churches, indicating its importance for Christians. The city was devastated by a massive earthquake in 749 AD which left it in ruins since then.
كانت مدينة أفراس النهر (Sussita) وسط مدينة الجولان خلال الهلنستية والرومانية فترات / البيزنطية. وهي تقع على الماس (أو حصان) الجبل الذي يرتفع على شكل 350M فوق بحر الجليل. كشفت الحفريات الأخيرة على الخطة وهياكل رائعة على المدينة. خلال الفترة البيزنطية كانت هناك ثماني كنائس، مشيرا إلى أهميتها بالنسبة للمسيحيين. دمرت المدينة لزلزال هائل في 749 م التي تركها خرابا منذ ذلك الحين.

 

This site was last updated 10/07/16