Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مدينة أفْرَايِم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
لوط
الشاب الغنى وثقب الإبرة

 
يسوع فى مدينة أفرايم
كان إسمها في الفترة الكنعانية "عفرة" بمعنى الغزالة وفى العهد اليهودى كان إسمها أفرايم وهى كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وفي العهد الروماني دعيت باسم أفريما " Aphairema " ويرجَّح أنها نفس نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34)  ". أما الاسم الحالي وهو الطيبة ET-Tayibeh.  يقال أن الذي دعاها به هو صلاح الدين الأيوبي ونقرأ فى الإنجيل أن يسوع جاء إلى خاصته (يو 1: 11) أى إلى اليهود أى إلى الأسباط الأثنى عشرة  الذين إنتشروا فى ارض الميعاد ذهب يسوع إلى كل القرى والمدن  فى إسرائيل من قيصرية فيلبس شمالا وحتى أريحا والبحر الميت جنوبا ومن العشر مدن (ديكابوليس) فى الأردن شرقا إلى صور وصيدا غربا  مدينة أفرايم يرجع إسمها إلى سبط أفرايم زارها يسوع فى الشهر الأخير من كرازته "فلم يكن يسوع أيضا يمشي بين اليهود علانية، بل مضى من هناك إلى الكورة القريبة من البرية إلى مدينة يقال لها أفرايم ومكث هناك مع تلاميذه." (يو 11: 54) ومكانها اليوم بلدة الطيبة التي تبعد مسافة أربعة أميال شمال شرق بيت إيل.  وقد إستقر فيها يسوع يبشر فترة من الوقت ويوجد هناك كهف يقال انه إستقر فيه قبل أن يتوجه إلى أريحا التى تبعد حوالى 20كم من بلدة الطيبة (أفرايم) وهناك على جبل الحزة تقف أطلال كنيسة القديس جورجيوس (الذى يسميه المسلمون الخضر)  وهى من العصر البيزنطى وبها جزء من العصور الصليبية وقد هدمها المسلمون مرتين وأصبحت جدران هذه الكنيسة معرضة بين الحين والآخر للهدم ويقومون الآن بترميمة ويريدون تحويلها إلى متحف يسمونه "متحف التراث الفلسطينى وهو مغلق للترميمات " ويضم المتحف أسرجة فخارية تضاء بالزيت تعود للعصر البيزنطى المسيحى ، كما تضم حليا ومجوهرات وجدت فى قبور المسيحيين حول الكنيسة ويجرى العمل إلى نقل المتحف إلى مكان أوسع  وفى 30-8-2009 وفا- تفقد المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس، اليوم، الآثار البيزنطية المسيحية التي اكتشفت مؤخرا بجوار كنيسة القديس جوارجيوس (الخضر)، في بلدة الطيبة في محافظة رام الله بالضفة الغربية، ورافقه في هذه الزيارة عدد من الكهنة وكانت دائرة الآثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والآثار أعلنت قبل أيام، أن طواقمها العلمية نفذت حفرية علمية في قبر أثري يقع عند المدخل الجنوبي لكنيسة الخضر في مدينة الطيبة، حيث ظهرت فتحة القبر في نهاية أعمال التنظيف والتأهيل التي قام بها طاقم فلسطيني فرنسي مشترك في الشهر الماضي.
وأشار د. حمدان طه المشرف العلمي على المشروع، إلى أن القبر يتكون من غرفة مقببة مقطوعة في الصخر بعقد جملوني على الطريقة الرومانية، وأرضية القبر مرصوفة بالفسيفساء، ومدخله على شكل فتحة البئر، وقد ظهرت أربعة مدافن رئيسية في القبر، وبعض المدافن مغطى ببلاطات حجرية.
وبين أن الدلائل الأثرية والعظمية تشير إلى مدفن عائلي مستخدم على مدار فترتين رئيستين وهما الفترة البيزنطية المتأخرة والأموية والعباسية، مع بعض دلائل استخدام قد تعود إلى الفترة الفاطمية المتأخرة، ويدل العدد الكبير للأسرجة المرفقة ربما إلى طقوس إضاءة قبر المتوفى أو هدايا نذرية.
وتتشكل المرفقات الجنائزية من عدد كبير من الأسرجة الفخارية، وحلي شخصية تتكون من خواتم وحلق وأساور وخلاخل، وكميات من الخرز تدل على عقود كانت توضع مع الأموات، وتعتبر الأسرجة المكتشفة أكبر مجموعة من الأسرجة تكتشف في قبر واحد إذ تزيد عن أربع مئة سراج، وتحمل الأسرجة البيزنطية زخارف هندسية ونباتية في محيط فتحة الزيت، ويحمل بعضها رسم الصليب أو رسم سعفة النخيل عند أعلى منطقة الفتيل. وقد ظهرت كتابة يونانية على بعض الأسرجة البيزنطية.
ويضم القبر مجموعة كبيرة من الأسرجة الاموية المبكرة والتي تتعاصر مع فترة قصر هشام في خربة المفجر من النوع المعروف باسم سراج خربة المفجر على شكل حبة الكمثرى. وتتميز هذه الأسرجة بزخارفها الغنية والتي تشمل عناقيد العنب والورود وبعض مشاهد الصيد ، كما تحتوي القرية على العديد من المعالم الأثرية والدينية، حيث توجد فيها بقايا قلعة صليبية "البوبرية"، إضافة إلى المعاصر والقبور، كما وحولها خربة ازغير، وخربة جبلية، وخربة الديسي، وكنيسة الخضر البيزنطية، وبها مغارة يقال إن السيد المسيح أقام بها
وتعتبر كنيسة الخضر الواقعة على تلة مرتفعة إلى الشرق من قرية الطيبة أحد أهم المعالم الأثرية الماثلة للعيان، وتعد الكنيسة الأولى إلى الفترة البيزنطية، وتتكون من مجمع بناء ضخم (28-26 متراً مربعاً) من ثلاثة أروقة، ما زالت أجزاء منها محفوظة خاصةً في الناحية الشرقية للرواق الأوسط والجنوبي، أما مرحلة البناء الرئيسة الثانية في الكنيسة فتعود إلى العصور الوسطى.

 وتجري منذ سنة 2000 أعمال تنظيف وترميم في الموقع من قبل بعثة فلسطينية - فرنسية مشتركة. شملت أعمال تنظيف شاملة في الموقع والكشف عن بعض أجزاء الكنيسة وأرضيات الفسيفساء، كما شمل العمل ترميم بعض أجزاء الكنيسة، وتنقيبات إنقاذية عند المدخل الجنوبي للكنيسة.
ويرمي المشروع الحالي إلى تأهيل كنيسة الخضر في الطيبة كحديقة أثرية وسياحية مجهزة بالمرافق والخدمات، إلى جانب خطة إدارة الموقع وتفسيره. كما يهدف المشروع أيضاً إلى تطوير إمكانيات الموقع السياحية من خلال ربطه بمشروع تأهيل البلدة القديمة وإنشاء متحف في الطيبة يروي تاريخ البلدة الحضاري.
وكانت دائرة الأثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والأثار الفلسطينية قد أعلنت قبل أيام أن طواقمها العلمية قد قامت بتنفيذ حفرية علمية في قبر أثري يقع عند المدخل الجنوبي لكنيسة الخضر في مدينة الطيبة (رام الله) إذ كانت قد ظهرت فتحة القبر في نهاية أعمال التنظيف والتأهيل التي قام بها طاقم فلسطيني فرنسي مشترك في الشهر الماضي.
وقد نفذ عمليات التنقيب طاقم مكوّن من جهاد ياسين وعوني شوامرة وصالح طوافشة ومحمد دياب ونضال الخطيب وجهاد خضر وخبير العظام محمد زواهرة تحت الإشراف العلمي للدكتور حمدان طه.
بلدة الطيبة  (أفرايم سابقا)
تقع بلدة الطيبة على بعد 15كم إلى الشمال الشرقي من مدينة رام الله وتتبع إدارياً لبلدية سلواد، يمر بالغرب منها طريق رئيسي ، وهي قائمة على عدة تلال جبلية عالية ترتفع عن سطح البحر 860 م، مساحة أراضي القرية العمرانية 650 دونماً ومساحة أراضيها الكلية 24000 دونم على الحافة الشرقية للمنطقة الجبلية الوسطى، التي تطل على وادي الأردن. تعرف الطيبة بالاسم القديم "افرايم".يحيط بأراضيها عدة قرى وهي قرية عين يبرود، بلدة سلواد، عرب الديوك، قرية دير جرير، وقرية رمون
وقد وصفت في القرن الرابع الميلادي من قبل الأب يوسيبوس كبلدة تقع على بعد عشرين ميلا من القدس وخمسة أميال من بتين. وتظهر الطيبة في خارطة مادبا من القرن السادس الميلادي. وتم الكشف عن أرضيات فسيفساء تحمل نصاً يونانياً وتيجان أعمدة من الفترة البيزنطية من قبل شنايدر سنة 1941 في كنيسة الروم الأرثوذكس. وعلى المنحدرات تظهر العديد من المقابر من الفترة الرومانية والبيزنطية.

أفْرايِم ‏[ثمر مضاعف] فى التاريخ‏

١-‏ ابن يوسف من زوجته اسنات،‏ ابنة فوطيفارع كاهن اون.‏ وُلد افرايم اخو منسى الاصغر في مصر قبل ابتداء المجاعة التي دامت سبع سنين.‏ وقد اطلق عليه ابوه هذا الاسم قائلا:‏ «لأن الله قد جعلني مثمرا في ارض عنائي».‏ —‏ تك ٤١:‏٥٠-‏٥٢‏.‏

تبنى يعقوب وهو على فراش الموت حفيديه افرايم ومنسى وجعلهما مساويين لأبنائه المباشرين.‏ (‏تك ٤٨:‏٥‏)‏ وقد حصل ابوهما يوسف الذي نال حق البكورية على نصيب اثنين من ميراث ابيه من خلال ميراث سبطي افرايم ومنسى.‏ (‏١ اخ ٥:‏١‏؛‏ قارن تك ٤٨:‏٢١،‏ ٢٢؛‏ تث ٢١:‏١٧؛‏ يش ١٤:‏٤‏.‏)‏ وعندما منح الاب الجليل يعقوب البركة لأفرايم ومنسى،‏ اعطى الافضلية لأفرايم وأشار نبويا الى انه سيكون اعظم من اخيه.‏ —‏ تك ٤٨:‏١٣-‏٢٠‏.‏

تورد اخبار الايام الاول ٧:‏٢٠-‏٢٧ سلسلة نسب يُدرَج فيها ابناء افرايم والمتحدرون منه وتُختتم بيشوع الذي قاد الاسرائيليين الى ارض الموعد.‏ وقد قتل رجال جت عازر وألعاد اللذين كانا على الارجح ابنَي افرايم.‏ وفي وقت ما بعد موت هذين الابنين،‏ انجب افرايم بريعة.‏

٢-‏ يُطلق هذا الاسم ايضا على السبط المتحدر من افرايم.‏ وقد بلغ عدد رجال الحرب في هذا السبط من ابن ٢٠ سنة فصاعدا ٥٠٠‏,٤٠،‏ بعد سنة تقريبا من الخروج من مصر.‏ وبذلك فاقوا عدد الرجال الاقوياء البنية في سبط منسى بـ‍ ٣٠٠‏,٨.‏ (‏عد ١:‏١-‏٣،‏ ٣٢-‏٣٥‏)‏ ولكن في نهاية فترة الهيمان في البرية التي دامت ٤٠ سنة،‏ كان عدد الرجال المكتتبين في افرايم ٥٠٠‏,٣٢ فقط،‏ اي اقل بـ‍ ٢٠٠‏,٢٠ من عدد المكتتبين في منسى.‏ (‏عد ٢٦:‏٣٤،‏ ٣٧‏)‏ ومع ذلك،‏ أُنبئ ان افرايم سيصبح اعظم من اخيه.‏ وقد تحدث موسى نبويا عند مباركته اسرائيل عن «عشرات ألوف افرايم» مقابل «ألوف منسى».‏ —‏ تث ٣٣:‏١٧‏.‏

في البرية،‏ تعيّن للأفرايميين بزعامة أليشاماع ان يخيموا غربي المسكن مع سبطي منسى وبنيامين.‏ وعند الارتحال،‏ كانت هذه الفرقة ذات الثلاثة الاسباط تسير ثالثة.‏ —‏ عد ٢:‏١٨-‏٢٤‏.‏

ارض السبط:‏ كانت الارض المعيّنة لسبط افرايم في وسط ارض كنعان غرب الاردن.‏ كما امتلك السبط مدنا محصورة في ارض منسى.‏ وكانت تحده من الشمال اراضي منسى ومن الجنوب اراضي بنيامين ودان.‏ (‏يش ١٦:‏١-‏٩‏)‏ ورغم ان هذه المنطقة كثيرة الجبال والتلال،‏ فإن تربتها غنية وخصبة وقد غطتها قديما الغابات الكثيفة.‏ (‏يش ١٧:‏١٥،‏ ١٧،‏ ١٨‏)‏ وكان الزعيم قموئيل الشخص الذي عينه الله ليمثل افرايم عند تقسيم ارض الموعد ميراثا للاسرائيليين.‏ —‏ عد ٣٤:‏١٨،‏ ٢٤‏.‏

نُصب المسكن في شيلوه بأفرايم.‏ (‏يش ١٨:‏١‏)‏ وبالاضافة الى مدينة الملجإ شكيم،‏ كانت عدة مدن لاوية تقع في ارض افرايم.‏ (‏يش ٢١:‏٢٠-‏٢٢؛‏ ١ اخ ٦:‏٦٦-‏٦٩‏)‏ وفي جازر،‏ احدى هذه المدن اللاوية،‏ لم يطرد الأفرايميون السكان الكنعانيين بل جعلوهم عبيدا خاضعين للسخرة.‏ —‏ يش ١٦:‏١٠؛‏ قض ١:‏٢٩‏.‏

افرايم من زمن يشوع الى داود:‏ كانت ارض افرايم مسرحا لأحداث بارزة كثيرة.‏ ففي شكيم جمع يشوع الافرايمي،‏ خلف موسى،‏ اسباط اسرائيل وناشدهم ان يخدموا يهوه بأمانة.‏ (‏يش ٢٤:‏١،‏ ١٤،‏ ١٥‏)‏ وفي شكيم ايضا دُفنت اخيرا عظام يوسف،‏ كما دُفن يشوع وألعازار بن هرون في منطقة افرايم الجبلية.‏ (‏يش ٢٤:‏٢٩-‏٣٣‏)‏ وفي وقت لاحق،‏ حشد القاضي إهود البنياميني الاسرائيليين في منطقة افرايم الجبلية لمحاربة الموآبيين.‏ (‏قض ٣:‏٢٦-‏٣٠‏)‏ وبعد موت إهود،‏ ارسلت النبية دبورة من مكان سكنها بمنطقة افرايم الجبلية في طلب باراق،‏ بصفته الشخص الذي عينه يهوه لإنقاذ اسرائيل من ظلم الملك يابين.‏ وكان افرايم اول سبط ذُكر في ترنيمة النصر التي انشدها باراق ودبورة.‏ (‏قض ٤:‏١-‏٧؛‏ ٥:‏١٤‏)‏ ولاحقا،‏ قضى تولاع من سبط يساكر ٢٣ سنة لإسرائيل،‏ فيما كان مقيما في شامير بمنطقة افرايم الجبلية.‏ (‏قض ١٠:‏١،‏ ٢‏)‏ وقد وُلد النبي صموئيل،‏ المتحدر من سبط لاوي،‏ في الرامة بمنطقة افرايم الجبلية،‏ وهناك ايضا اسس بيته عندما اصبح راشدا.‏ —‏ ١ صم ١:‏١،‏ ٢،‏ ١٩،‏ ٢٠؛‏ ٧:‏١٥-‏١٧‏.‏

ان الكبرياء والرغبة الشديدة في البروز جعلتا علاقة الافرايميين بالاسباط الاخرى تتوتر الى حد بعيد.‏ وقد برزت عندهم هاتان الصفتان منذ زمن القضاة.‏ على سبيل المثال،‏ خاصم الافرايميون جدعون بشدة لأنه لم يدعُهم في وقت ابكر الى محاربة مديان.‏ ولكن بفضل لباقة جدعون في تلك المناسبة جرى تفادي الصدام.‏ (‏قض ٨:‏١-‏٣‏)‏ ولاحقا،‏ شعر الافرايميون انهم عوملوا باستخفاف لأن يفتاح لم يدعُهم الى محاربة العمونيين،‏ رغم انهم فوّتوا الفرصة لمساعدته في وقت سابق.‏ فحاربوا يفتاح وهُزموا هزيمة مخزية؛‏ وقُتل الآلاف منهم عند مخاوض الاردن حيث كان يُعرف انهم افرايميون عند تلفظهم بكلمة المرور،‏ اذ كانوا يلفظونها «سبولت» عوضا عن «شبولت».‏ —‏ قض ١٢:‏١-‏٦‏؛‏ انظر ايضا ٢ اخ ٢٥:‏١٠‏.‏

بعد موت الملك شاول،‏ كان ٨٠٠‏,٢٠ رجل من افرايم بين الذين اتوا الى حبرون ليحولوا المُلك الى داود.‏ —‏ ١ اخ ١٢:‏٢٣،‏ ٣٠‏.‏

السبط المهيمن في المملكة الشمالية:‏ منذ انقسام المملكة اثناء حكم رحبعام،‏ صنع افرايم،‏ السبط الابرز والاوسع نفوذا في المملكة الشمالية،‏ اسما رديئا لنفسه.‏ (‏هو ١٣:‏١‏)‏ فقد اسس الملك الاول يربعام الافرايمي عبادة العجل في دان وبيت ايل.‏ (‏١ مل ١١:‏٢٦؛‏ ١٢:‏٢٥-‏٣٠‏)‏ ولم يجر قط الرجوع عن هذا الانغماس في الصنمية.‏

بما ان افرايم كان السبط المهيمن في المملكة الشمالية،‏ فقد بات يمثل مملكة العشرة اسباط بكاملها.‏ (‏٢ اخ ٢٥:‏٧؛‏ ار ٧:‏١٥‏)‏ لذلك تلفظ النبيان هوشع وإشعيا بإدانات شديدة ضد افرايم.‏ فقد دانه هوشع لأنه اختلط بالامم وتعلم اعمالها وخدم اصنامها.‏ وشبّهه بكعكة لم تُقلب،‏ كعكة خُبزت او أُحرقت من الجانب الاسفل ولكنها لم تُشوَ من الاعلى.‏ (‏هو ٧:‏٨‏؛‏ قارن مز ١٠٦:‏٣٥،‏ ٣٦؛‏ هو ٤:‏١٧؛‏ ١٢:‏١٤‏.‏)‏ ورغم ان الغرباء استنزفوا قوة افرايم،‏ فقد التمس العون من مصر وقطع عهدا مع اشور عوض الرجوع الى يهوه.‏ وهكذا،‏ كان افرايم كحمامة ساذجة لن تنجو من الوقوع في شبكة.‏ —‏ هو ٧:‏٩-‏١٢؛‏ ٨:‏٩‏؛‏ قارن ٢ مل ١٧:‏٤؛‏ هو ١٢:‏١‏.‏

خاطب النبي اشعيا ‹سكارى افرايم المتكبرين›.‏ فاستقلالهم عن مملكة يهوذا وتحالفاتهم مع ارام والامم الاخرى اثّرت فيهم كالمسكر.‏ غير ان الكارثة كانت ستحل بهم.‏ —‏ اش ٧:‏١،‏ ٢،‏ ٥-‏٩،‏ ١٧؛‏ ٩:‏٩-‏١٢؛‏ ١٧:‏٣؛‏ ٢٨:‏١-‏٣‏.‏

لكن انبياء يهوه اخبروا ان روح الحسد والعداء السائدة بين افرايم (‏مملكة العشرة اسباط)‏ ويهوذا (‏مملكة السبطين)‏ ستزول.‏ (‏اش ١١:‏١٣؛‏ ار ٣١:‏٦‏)‏ فيهوذا وأفرايم سيصبحان متحدَين،‏ وسيستعيد افرايم الرضى الالهي.‏ —‏ ار ٣١:‏١٨-‏٢٠؛‏ ٥٠:‏١٩؛‏ حز ٣٧:‏١٦-‏١٩؛‏ زك ١٠:‏٧‏.‏

وفي حين صنع افرايم كسبط سجلا رديئا،‏ اتبع افراد منه المسلك الصائب.‏ على سبيل المثال،‏ اثناء حكم آسا ملك يهوذا انحاز اليه كثيرون من الافرايميين عندما رأوا ان يهوه معه.‏ (‏٢ اخ ١٥:‏٩‏)‏ وفي وقت لاحق،‏ كان افرايميون ايضا بين الحاضرين في اورشليم للاحتفال بالفصح في السنة الاولى من مُلك حزقيا،‏ واشتركوا بعد ذلك في تدمير ما يرتبط بالعبادة الصنمية.‏ (‏٢ اخ ٣٠:‏١٨؛‏ ٣١:‏١‏)‏ ولكن عندما ارسل حزقيا دعوة الى الاسرائيليين في الشمال كي يأتوا الى اورشليم من اجل الفصح،‏ راح كثيرون في افرايم ومنسى وزبولون يسخرون من عدّائيه ويهزأون بهم.‏ فقد منعتهم الكبرياء من التواضع والمجيء الى اورشليم للاحتفال بالفصح.‏ —‏ ٢ اخ ٣٠:‏١٠،‏ ١١‏.‏

٣-‏ مدينة يُعتبر عموما انها عفراين التي اخذها ابيا ملك يهوذا من يربعام ملك اسرائيل.‏ (‏٢ اخ ١٣:‏١٩‏)‏ وفي القرن الاول للميلاد،‏ ذهب يسوع المسيح مع تلاميذه الى افرايم في الكورة القريبة من البرية عندما تشاور القادة الدينيون ليقتلوه.‏ (‏يو ١١:‏٥٣،‏ ٥٤‏)‏ والموقع المقترح عموما لهذه المدينة هو قرية الطيبة التي تقع على مسافة ٦ كلم (‏٥‏,٣ اميال)‏ شرق-‏شمال شرق بيت ايل و ٣ كلم (‏ميلين)‏ شرق-‏جنوب شرق الموقع المقترح لبعل حاصور.‏ (‏٢ صم ١٣:‏٢٣‏)‏ وبحسب المؤرخ اليهودي يوسيفوس،‏ اخضع القائد الروماني ڤسپازيان افرايم اثناء زحفه الى اورشليم.‏ —‏ الحرب اليهودية،‏ ٤:‏٥٥١ (‏٩:‏٩)‏.‏

٤-‏ أُطلق الاسم «غابة افرايم» على منطقة في الجانب الشرقي من نهر الاردن،‏ حيث حارب جيش الملك داود جيش ابنه المتمرد ابشالوم.‏ (‏٢ صم ١٨:‏٦-‏٨‏)‏ والموقع الفعلي لغابة افرايم في ارض جلعاد غير معروف،‏ ولكنها كانت على الارجح في جوار محنايم.‏ —‏ ٢ صم ١٧:‏٢٢،‏ ٢٤،‏ ٢٦‏.‏

*****

سبط أفرايم وهو الذي قاد إسرائيل في غزوهم فلسطين ( تثنية 34 : 9 ) .
أما المنطقة التي عينت نصيبا لأفرايم فكانت تقع في القسم الأوسط من فلسطين الغربية ويحدها من الشمال منسى ، ومن الجنوب بنيامين ودان ، ومن الشرق نهر الأردن ، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ( يش 16 : 5 - 10 ) . وكانت منحدرات أفرايم الغريبة أرضا خصبة تصلح لزراعة حقول الحنطة والكروم والزيتون وأشجار الفاكهة أخرى . أما المنحدر الشرقي فكانت تتخلله أغوار عميقة ومنحدرات صخرية وشديدة الانحدار . وأهم مدن أفرايم هي شكيم ( يش 21 : 20 ) التي كانت عاصمة المملكة الشمالية مدة من الزمن ( 1 ملو 12 : 25 ) . وكانت شيلوه من أهم مدن أفرايم فقد نصبت فيها خيمة الاجتماع حقبة من الزمن كما كانت مركز العبادة الدينية عند إسرائيل في زمن القضاة ( 1 صم : 1 : 3 ) وقد أخذ سبط يوسف بيت إيل التي كانت مركزا دينيا في المملكة الشمالية ( 1 ملو 12 : 29 - 33 ) ولم يتمكن أفرايم من طرد الكنعانيين من جازر ( يش 16 : 10 ) وتسمى منطقة أفرايم في بعض الأحيان " جبل أفرايم " .
وقد لعب أفرايم دورا هاما في تاريخ إسرائيل وبخاصة في حياة الأسباط التي كانت تسكن في الشمال . فقد ساعد الأفرايميون دبورة وباراق في حربهما ضد الكنعانيين ( قض 5 : 14 ) . وقد تنازعوا مع جدعون ومع يفتاح ( قض 8 : 1 - 3 و 12 : 1 - 6 ) لأن هذين القاضيين لم يدعواهم في حربهما ضد أعداء إسرائيل . وكان صموئيل ، آخر قاض عظيم في إسرائيل قبل ظهور المملكة ، من سبط أفرايم ( 1 صم 1 : 1 ) . ويربعام ، الذي كان قائد العشرة الأسباط الشمالية في عصيانها على يهوذا ، من سبط أفرايم ( 1 ملو 11 : 26 ) . وبما أن دور القيادة في الأسباط الشمالية قام به أفرايم فإننا نجد أن الأنبياء كثيرا ما يستعملون الاسم أفرايم للدلالة على كل المملكة الشمالية ( أنظر رقم 3 فيما يلي ) . وقد اشترك أفرايم في هزيمة المملكة الشمالية وفي السبي على يد الأشوريين في سنة 721 ق . م .
وبما أن أفرايم اضطلع بدور القيادة بين الأسباط الشمالية فأحيانا ما يستخدم الأنبياء الاسم أفرايم للدلالة على المملكة الشمالية بكاملها ( مثلا اش 7 : 2 وإرميا 31 : 18 وهو 4 : 17 ) .
 


وتوجد آثار أخرى من الفسيفساء منذ القرن الرابع حتى القرن الحادى عشر الميلادى فى كنيسة الروم الرثوذكس الحالية التى تم بناؤها فى القرن العشرين

وكانت كنيسة أثرية للروم الأرثوذكس بنيت على أنقاضها كنيسة قبل 50 عاماً

.

 
قاموس الكتاب المقدس | دائرة المعارف الكتابية المسيحية

مدينة أفْرَايِم | أفيرمة


كلمة عبرية معناها "الأثمار المضاعفة" وهو:

مدينة بجوار بعل حاصور (2 صم 13: 23) ويرجَّح أنها نفس نفس أفيرمة المذكورة في (1 مكا 11: 34) وأفرايم التي زارها يسوع المسيح في الجزء الأخير من خدمته (يو 11: 54) وقد ظنوا أنها نفس عفرون، ويرجحون أن مكانها اليوم بلدة الطيبة
El - taibah التي تبعد مسافة حوالي 6 كيلومترات (4 أميال) شمال شرق بيت إيل وحوالي 22.5 كيلومترا (14 ميل ) شمال شرق القدس

 

 

 

This site was last updated 10/21/16