Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 أخبار الكنيسة القبطية فى 12/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 1/ 12/ 2014م أكد القمص رزق الله جودة راعي كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس،بقرية "الديابية" بمركز الواسطي انه بدء بالفعل في هدم مبني الكنيسة بعد الحصول علي الموافقة الرسمية من قبل الوحدة المحلية لمركز ومدينة الواسطي تمهيدا للحصول علي رخصة إعادة بناء الكنيسة فور الانتهاء من عمليات الهدم.ووجه كاهن الكنيسة الشكر لكل المسولين بالمحافظة علي الموافقة علي هدم الكنيسة. الجدير بالذكر أن كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا انطونيوس بقرية الديابية بمركز الواسطي تم حرقها يوم 11 أغسطس عام 2013 علي يد عدد من عناصر الجماعة الإرهابية عقابا للأقباط علي موقفهم الوطني من ثورة 30 يونيو المجيدة وحاصلة علي قرار جمهوري رقم 169/2006 و قرار المحافظ والوحدة المحلية بالإحلال والتجديد الصادر عام 2007 تخدم أكثر من 300 أسرة.
فى 2/ 12/ 2014م  نشرت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية إعلانًا تشترط فيه منع استخراج تصريح إكليل للأقباط من أجل الزواج، إلا باتمام شهادة دورة إعداد المقبلين على الزواج. وتبدأ الدورة داخل كل ابراشية وهى عبارة الدورة كورس يتضمن موضوعات نفسية وجسدية وروحية للأقباط، ف، وهو الامر الذي يأتي متسقًا مع ما اتفق عليه المجمع المقدس للكنيسة برئاسة البابا، في اجتماعه بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، في 20 نوفمبر الماضي، بأن تقوم كل إيبارشية بعمل دراسات للمقبلين على الزواج بحيث تكون شرطًا لإعطاء تصريح الزواج، وإضافة الكشف عن إدمان المخدرات إلى الكشف الطبي السابق للزواج، منعًا للأضرار الجسيمة التي تنشأ عنه.
فى 2/ 12/ 2014م حفلات سياسية للكنيسة القبطية نظمت الكنيسة القبطية حفلة سياسية بإسم " مصر أمنا" ونتمنى أن تنظم حفلة بعنوان " العدرا أمنا " 
نظمت أسقفية الشباب ومطرانيه بورسعيد بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة بمنطقة القناة، مساء اليوم احتفالية وطنية بعنوان: "مصر أمنا" بمسرح قصر ثقافة ببورسعيد. حضر الحفل الأنبا تادرس أسقف بورسعيد والأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا سيرافيم أسقف الإسماعيلية والدكتور جابر عصفور وزير الثقافة واللواء سماح قنديل محافظ بورسعيد وقيادات المحافظة، ومن الكنيسة حضر أصحاب النيافة: كما حضر ممثلو الأزهر والأوقاف ، وعدد كبير من شعب بورسعيد. بدأ الحفل بالسلام الجمهوري الذي ردده الحضور على أنغام أوركسترا فرقة الموسيقى العربية التي أدت بعض الأغاني الوطنية ثم قدمت فرقة الفنون الشعبية ببورسعيد عروضها وكذلك فرقة السمسية شباب وأطفال ، تلاها عروض فريق قيثارة التابع لأسقفية الشباب والذي يبلغ أعضاءه حوالي ستمائة فرد حيث قدم تشكيلة متنوعة من الفنون والإبداعات ، مابين الشعر والأناشيد الوطنية، وتم خلال الاحتفالية افتتاح معرض للفنون التشكيلية.
فى 2/ 12/ 2014م حصل المحامي "جوزيف ملاك" مدير المركز المصري للدراسات وحقوق الإنسان ومحامي قضية تفجير القديسين، على درجة الزمالة من الأمم المتحدة ممثلاً عن طائفة الأقباط، بمشاركة 15 آخرين حول العالم. وقد أختارت المفوضية السامية للأمم المتحدة خمسة شخصيات من الناطقين بالعربية، من دول موريتانيا ومصر والعراق واليمن وأن اختيارها لملاك جاء بعد دراسة عدة أبحاث تقدم بها عن الفقه القانوني المقارن بين التشريعات الدولية والتشريعات الوطنية.
فى 2/ 12/ 2014م أكد كرم غبريال المحامي عن المتنصر "بيشوي إرميا، "محمد حجازي سابقا"، أن "موكله دخل في إضراب عن الطعام حتى الموت؛ بسبب حجزه تعسفيا في (غرفة إعدام)، في تهم كيدية؛ للانتقام منه" وأضاف لـ/إم سي إن/، أن "بيشوي، محبوس داخل غرفة إعدام، بالمخالفة للقانون؛ لأنه محبوس للتحقيق، ولم تثبت التهم الملفقة له، ويُعامل أسوأ معاملة، ولم يرَ النور منذ حصوله على قرار بإخلاء سبيله من محكمة جنح مستأنف المنيا". وأشار غبريال، إلى أن "القضاء يتعامل بمبدأ عنصري مع تلك القضية؛ بسبب إعلان بيشوي تنصيره علنيا"، مشددا على "ضرورة الأهتمام بالقضية، وتصعيدها؛ حتى يعرف الجميع ما يتعرض له هذا المتنصر". وكشف كرم غبريال المحامي، أن "بيشوي، شارف على قرابة ستة أشهر حبس، دون أن يتم أي إجراء في قضيته؛ حيث إنه محتجز لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي، ونشر أخبار كاذبة عن ووجود غرف للتعذيب بمقار أمن الدولة" وكانت نيابة أمن الدولة بالتجمع الخامس، قد جددت في 28 أغسطس الماضي حبس المتنصر محمد حجازي 15 يوما بدعوى اتهامه بازدراء الإسلام ونشر أخبار كاذبة كما وجهت له النيابة تهمة نشر أخبار كاذبة عن وجود معتقلات وغرف تعذيب للمتنصرين بمقرات أمن الدولة، وهو ما أكده في التحقيقات، نافيا "أن تكون هذه الأخبار كاذبة". الجدير بالذكر أن قاضي محكمة استئناف جنح المنيا كان قد أصدر حكما بإخلاء سبيل المتنصر بيشوي أرميا (محمد حجازي سابقا)، بعد صدور حكم بحبسه خمس سنوات، إلا أن نيابة أمن الدولة بالقاهرة قررت حبسه على ذمة قضايا أخرى، واتهامه بازدراء الأديان ونشر أخبار كاذبة.
فى 3/ 12/ 2014م  استقبل البابا تواضروس الثاني رؤساء الطوائف المسيحية ودار الكتاب المقدس للاحتفال بمرور 150 عام على إصدار الترجمة العربية للكتاب المقدس. قام بتقديم الاحتفال الأنبا بولا، أسقف طنطا، وتضمنت فقرات الاحتفال، ترنيمة لفريق المخلص من كنيسة مارجرجس هليوبليس، ثم كلمة القس بيشوى حلمى أمين مجلس كنائس مصر. وتضمن الاحتفال لقاءات مسجلة مع مدير دار الكتاب المقدس بلبنان و مدير دار الكتاب المقدس بأمريكا ومدير اتحاد دور الكتاب المقدس وسفير الفاتيكان بمصر ثم فيلم وثائقي عن الترجمة العربية للكتاب المقدس. وألقى رامز عطالله مدير دار الكتاب المقدس في مصر كلمة ثم كلمة رئيس الكنيسة الأسقفية نيافة المطران منير حنا، وبعدها كلمة رئيس الكنيسة الانجيلية القس صفوت البياضى، ثم كلمة نيافة المطران نيقولا مطران طنطا نيابة عن قداسة البابا ثيودوروس الثانى بابا كنيسة الروم الأرثوذكس. وعُرض خلال الحفل فيلم وثائقي للترجمة العربية للكتاب المقدس، ثم ألقى غبطة البطريرك إبراهيم اسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية، واختتم الحفل بكلمة قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكنيسة الأرثوذكسية.
فى 4/ 12/ 2014م استقبل البابا تواضروس الثاني بالمقر البابوي سماحة المستشار علي الهاشمي المستشار الديني والقضاء لرئيس دولة الإمارات المتحدة. وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فقد حضر المقابلة الأنبا إسحق الأسقف العام بالفيوم والقس أنجيلوس اسحق سكرتير البابا تواضروس الثاني.

فى 5/ 12/ 2014م ترأس الأنبا يوأنس أسقف عام الخدمات اجتماع مجمع أباء كهنة مطرانية أسيوط، وذلك لمناقشة احتياجات الخدمة وتدبير متطلبات الكنائس. ومن المقرر أن يشارك نيافته في طقس التسبيحة المسائية بكنيسة رئيس الملائكة والذي يحضره شعب الكنيسة عقب صلاة عشية السبت والمستمر حتى العاشرة مساءًا هذا وسوف يتفقد نيافته صباح غدًا كنيسة القديس أقلاديوس الكائنة بقرية باقور وسوف يترأس صلاة القداس الإلهي ويلقي العظة كما صرحت مصار كنسية أن الأنبا يوأنس أسقف عام الخدمات والسكرتير السابق للبابا شنودة: إن سوف يقوم بإحياء شهر كيهك الشهر المريمي لهذا العام في ثلاث محافظات وهم القاهرة والإسكنرية وأسيوط وأضاف المصدر: أن الأنبا يوأنس سوف يقوم بالصلاة في أسيوط تسبحة الشهر المريمي يوم الخميس الموافق 18 ديسمبر بكنيسة الملاك ميخائيل بوسط مدينة أسيوط، بينما يصلي يوم الجمعة 12 ديسمبر بكنيسة مار جرجس بوسط مدينة أسيوط. كما يصلي يوم الجمعة الموافق 19 ديسمبر بكنيسة الأنبا شنودة بمركز البداري، ويترأس التسبحة الكيهكية يوم الجمعة الموافق 26 ديسمبر بكنيسة مار مرقس، بينما يصلي يوم الجمعة الموافق 2 يناير2015 بدير السيدة العذراء بقرية درنكة وأشار المصدر أن نيافته سيختتم الشهر المريمي "كيهك" في كنيسة الشهيد أبادير يوم السبت الموافق 3 يناير ٢٠١٥. موضحًا أن جميع السهرات الكيهكية التي يرأسها الأنبا يؤانس سوف تبدأ في تمام الساعة العاشرة مساءً.
فى 5/ 12/ 2014م  غادر الأنبا رافائيل قد القاهرة في رحلة رعوية لمنطقة الخليج العربي، متجها إلي دولة الإمارات العربية يعقبها زيارة سلطة عمان يغادر بعدها إلي دولة الكويت ويختتم الرحلة الرعوية بزيارة دولة قطر يوم الاثنين حيث من المقرر أن يعود إلى القاهرة يوم الثلاثاء المقبل
فى 7/ 12/ 2014م  كلف البابا تواضروس الثاني، الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، ومقرر لجنة العلاقات العامة بالمجمع المقدس للكنيسة، بقيادة المرحلة الانتقالية بالمجلس الإكليريكي العام المعني بالأحوال الشخصية للأقباط، وخاصة "الطلاق والزواج الثاني"، والإشراف على خطة هيكلة المجلس إلى 6 مجالس إقليمية في القاهرة والوجه البحري والقبلي وأوروبا وأمريكا وأستراليا، وذلك لمدة 6 شهور من الآن، قبل بدء العمل في تلك المجالس الجديدة. وأشار البابا، إلى أن ذلك القرار يرجع للخبرة الواسعة للأنبا بولا طوال 26 عامًا، هي فترة إنابته لقيادة المجلس الإكليريكي للأحوال الشخصية، بعدما كان يقوم خلالها بجولات دائمة لزيارة تجمعات الأقباط في الخارج لفحص مشاكل الأسرة وبحث سبل حلها. وأضاف البابا، أن "الأنبا بولا مثّل الكنيسة في لجنة إعداد الدستور الجديد 2014، كما يشترك معه عدد من المطارنة والأساقفة والخبراء القانونيين والمختصين، فضلًا عن مشاركة الكنائس المسيحية الأخرى في مناقشة مسودات مشروعات القوانين التي تقدمها الدولة للكنيسة بخصوص بناء الكنائس ومنظومة الأحوال الشخصية". وتابع البابا تواضروس الثاني، خلال نشره للقرار في مجلة "الكرازة" الناطقة بلسان الكنيسة، أنه تم خلال اجتماع اللجنة الدائمة للمجمع المقدس للكنيسة الأخير برئاسته، والذي يضم كبار رجال الكنيسة، لمناقشة منظومة الأحوال الشخصية، "تشكيل المجالس الإقليمية بدلًا من المجلس المركزي الواحد، ومسودة قانون الأحوال الشخصية لغير المسلمين، وتشجيع برامج ومراكز التوعي والمشورة والإعداد للزواج، والتوعية المطبوعة مع محاضرة الخطوبة وعقود الزواج".يذكر ان المجمع المقدس للكنيسة، اعتمد برئاسة البابا، في اجتماعه النصف سنوي 20 نوفمبر الماضي، هيكلة المجلس الإكليريكي العام للكنيسة إلى 6 مجالس فرعية، وهي: "المجلس الإكليريكى بالقاهرة ويرأسه الأنبا دانيال، أسقف المعادي، والمجلس الإكليريكي بأمريكا ويرأسه الأنبا سرابيون، أسقف لوس أنجلوس، والمجلس الإكليريكي بأوروبا ويرأسه الأنبا كيرلس، أسقف ميلانو والنائب البابوي بأوروبا، والمجلس الإكليريكي في أستراليا وآسيا، ويرأسه الأنبا بولا أسقف طنطا، والمجلس الإكليريكي للوجه البحري والإسكندرية، ويرأسه الأنبا تيموثاؤس، أسقف الزقازيق ومنيا القمح، والمجلس الإكليريكي بالوجه القبلي وإفريقيا، ويرأسه الأنبا باخوم، أسقف سوهاج"
فى 7/ 12/ 2014م استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الأحد، الأسقف "هاينريش بيدفورد ـ شتروهم" الرئيس العام للكنيسة الإنجيليكانية الألمانية والوفد المرافق له، وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وكان الوفد الألماني قد جاء إلى لمصر في جولة يزور خلالها عدة كنائس مصرية على رأسها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهدف التعارف و زيادة التواصل. وقد رحب البابا بالوفد الألماني وتحدث عن الكنيسة القبطية وأنها كنيسة عريقة، ومنها خرجت أول رهبنة في العالم عن طريق الأنبا أنطونيوس أب الرهبان وبها أول دير والذي يحمل اسمه. كما أشار إلى الوحدة بين الكنائس مؤكدًا أنها تأتي من خلال الصلوات والحوارات والمحبة. وبسؤاله حول طبيعة علاقة المصريين، قال البابا أن الكنيسة في مصر محمية بربنا أولاً وبإخوتنا المصريين ثانيًا. وكان الوفد الألماني قد زار منطقة جامعي القمامة حيث تعرفوا على بعض الخدمات الإجتماعية التي تقدمها الكنيسة وأبدوا إعجابهم بمشروع محو الأمية وبفرص العمل التي توفرها هذه الخدمات.
فى 7/ 12/ 2014م قرر البابا تواضروس الثاني، تكليف الأنبا بولا، أسقف طنطا وتوابعها، بالإشراف على المدارس القبطية باستراليا، وتقديم المشورة الروحية للخدمة مع الأساقفة بها، بدلا عن الأنبا رافائيل، سكرتير المجمع المقدس للكنيسة، وأسقف عام كنائس وسط القاهرة، الذي طلب إعفاءه من هذا الإشراف لكثرة مسؤولياته. ولم يعف القرار، الأنبا بولا من مسؤولياته، عن المجلس الإقليمي للأحوال الشخصية باستراليا في إطار خطة الهيكلة الجديدة للمجلس.
فى 8/ 12/ 2014م  على مدار الايام الثلاثة الماضية قام البابا تواضروس الثانى بحملات مرورية صحبه فيها قساسوة السكرتارية وقام بالمرور على العديد من مرافق الكاتدرائية , هذا وقد امر البابا بازالة باعة الكتب من على ابواب دخول الكاتدرائية واعتبرها منظرا مشوها وامر بنقلها للحديقة الوسطى , وأيضا أمر بمنع باعة القربان فى الطرق ونقل احدهما لكنيسته البطرسية والاخر للحديقة الواسطى , وهذا وقد امر البابا باغلاق باب كنيسة الانبا رويس الاثرية بشكل نهائى وعمل باب جديد فى الجهة المقابلة للمسرح بفتح شباك وعمل مكانه باب وذلك لتفريغ المنطقة المواجهه لمقره من المارة تماما  وكان البابا قد امر بازالة كل الصور الانبا شنودة الثالث من على اعمدة الانارة المختلفة بالبطريركية وازيلت نهائيا قبل ايام ونشرت مسيحيو مصر صورا عنها
فى 8/ 12/ 2014م  قام البابا تواضروس مؤخرا باصدار اوامره بسحب مكتب كان يستخدمه الراهب انسطاسى الصموئيلى لمقابلاته فى مبنى المسرح , وعهد البابا الى المركز الاعلامى التابع له باستخدامه فى اعمال المركز .  كان البابا كان استبعد الراهب انسطاسى الصموئيل من الاشراف الروحى على طلبة الاكلركية فى صيف هذا العام وعين محله الراهب القس ديسقورس البراموسى وهو اكليريكى بالاساس وقام بنهضة رائعة بين الطلبة رغم توليته منذ شهور, وقبل شهر نقله من غرفه التى كان يشغلها ومن معه من مبنى الطلبة الاكليركيين حيث كانت تستخدم فى خدمات اجتماعية لاشان له بالاكليريكية , ونقل الى مكان أسفل الكاتدرائية تم اخلاؤه من مكرسة كانت تشغله  يذكر ان الراهب انسطاسى اسس قبل اعوام جمعية رسمية اجتماعية للخدمات فى قباء , ونقل اليها مؤخرا كل المخازن والاوراق التى كانت تتكدس بها الاكليركية
فى 8/ 12/ 2014م فاجأ البابا تواضروس الثانى امس اجتماع الاحباش الاسبوعى الذى يقام بكنيسة العذراء والانبا بيشوى بالكاتدرائية , والذى يحضره عدد من الرهبان الاحباش المقيمين فى الانبا رويس منذ زمن بعيد ويحضره مئات من الاثيوبين المقيمين فى مصر  حيث يقدم لهم الرهبان الاحباش خدمات روحية واجتماعية , وقد أستغرق حضور البابا أكثر من نصف ساعة .
فى 9/ 12/ 2014م قام الأنبا لوكاس أسقف إيبارشية ابنوب والفتح وأسيوط الجديدة ورئيس دير مارمينا المعلق، اليوم الثلاثاء، بزيارة محافظة السويس. وكان في استقباله كلاً من: الأنبا بموا أسقف إيبارشية السويس والقمص أنطونيوس ميلاد وكيل المطرانية، ولفيف من أباء كهنة الإيباراشية. وذلك وسط فرحة غامرة لشعب السويس حيث توافد المصلين إلى كاتدرائية الشهيد العظيم مارجرجس بالصباح لحضور الاجتماع الإسبوعى والاحتفال بحضور الأنبا لوكاس. وقدم كورال حامل الصليب "أبونا بيشوى كامل" بجمعية المحبة باقة من الترانيم الروحية.
فى 10/ 12/ 2014م  ألتقى البابا تواضروس الثاني بمجمع الأباء الكهنة بالقاهرة وذلك عقب عودته ولقاءه بكهنة الإسكندرية ألقى البابا على الحضور كلمة روحية عن "أصوام الكنيسة" قال فيها: أن الصوم هو فرصة جيدة لمراجعة المبادئ والسلوكيات ولحساب النفس. مضيفًا: صوم الميلاد يراجع فيه الإنسان حياته ومبادئه التي يعيش بها، والصوم الكبير هو فترة خصصتها الكنيسة لمراجعة التوبة الداخلية، وصوم الرسل للكاهن ومراجعة خدمته. إن البعض من الأباء الكهنة يركزون على الخدمات التي تأخذ الشكل الاجتماعي على حساب الخدمة الروحية موجهًا إليهم السؤال: يجب أن تراجع خدمتك الخارجية طبيعتها إيه؟! هل أنت كاهن مشبع؟! وشعبك يشبع منك روحيًا وهل تبنى قامة الملكوت لشعبك؟ وتابع البابا: "يجب أن ننتبه إلى التغيير الذى حدث فى العالم، وأن أولادنا على النت والمواقع مشغولين وهيمانين، وصار النت بديلاً للأكسجين عند الأولاد". وأضاف البابا خلال لقاءه بالكهنة: أن صوم السيدة العذراء مخصص لتكريس القلب يذكر أن البابا تواضروس الثاني قد عقد لقاءًا مجمع كهنة الإسكندرية، كما عقد لقاءات مع كهنة المدن الجديدة والتجمع الخامس وكذلك مع كهنة مصر الجديدة.
فى 11/ 12/ 2014م  قال القس بولس حليم المتحدث الإعلامي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، إن البابا تواضروس الثاني استقبل  آرمين ملكونيان سفير جمهورية أرمينيا لدى القاهرة وأوضح القس في بيان له أن البابا استقبل السفير آرمين ملكونيان سفير جمهورية أرمينيا في جمهورية مصر العربية والمطران أشود مطران الكنيسة الإرمينية بمصر. وأشار حليم، إلى أن السفير والمطران قدما دعوة للبابا لزيارة الكنيسة الأرمينية، وقد حضر اللقاء القس أنجيلوس إسحق و القس أمونيوس عادل سكرتيرا قداسة البابا.

فى 15/ 12/ 2014م رأس البابا تواضروس الثانى صلوات تسبحة كيهك بكنيسة مارمينا بكينج مريوط, التابعة لايبارشية البحيرة هذا وقد استمر البابا لمدة ساعتان فى التسبحة وبعدها عاد الى استراحته بكينج مريوط , وسيعود الى القاهرة , وذلك لاقامة اجتماع الاربعاء بعد غدا . هذا ومن المنتظر ان يصلى البابا تسبحة كيهك فى الكاتدرائية خلال الايام القادمة
فى 15/ 12/ 2014م أعرب البابا تواضروس الثاني عن سعادته بزيارة وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبي، للقاهرة، وقال: "زيارتكم تسعدنا وتسعد المصريين". وأوضح البابا خلال كلمته في الاحتفال الذي أقامته الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالأزبكية، اليوم، الأربعاء، لاستقبال وفد الدبلوماسية الشعبية الإثيوبية، الذي يزور القاهرة لمدة خمسة أيام، أن هناك الكثير من الأشياء التي تجمع البلدين، ومنها نهر النيل، الذي يغذي مصر بالماء منذ آلاف السنين. وقال البابا تواضروس، إن الكنيسة المصرية تصلي من أجل الشعب الإثيوبي وحكومته في محاربة الفقر، مشيرا إلى أنه من الذل والعيب أن يوجد فقراء في العالم و"نحن نشجعكم ونشجع جهودكم وجهود الحكومة في محاربة الفقر". وأكد البابا أنه إذا كانت إثيوبيا تريد بناء سد لتنميتها فنحن قد بنينا سدا منذ خمسون عاما، ونقدر ذلك، بل ولدينا خبرة نستطيع تقديمها للجانب الإثيوبي إن أراد، مؤكدا أننا "نثق في وعود الجانب الأثيوبي بعدم الإضرار بمصر". وقدم البابا شكره لجميع أفراد الوفد الإثيوبي، مؤكدا أن موسيقى الشعب الإثيوبي بها حيوية وحركة، معربا عن شكره لفريق الكورال الإثيوبي، معربا عن تطلعه إلى زيارة إثيوبيا في وقت قريب، وزيارة البطريرك الإثيوبي أبونا متياس.
فى 22/12/2014 م أكد البابا تواضروس الثاني أنه لن يستغني عن الأنبا يوأنس في أسقفية الخدمات مشيرا إلى أنه سوف يدرس مطرانية أسيوط جغرافيا قبل تقسيمها إلى عدة إيبارشيات لافتا إلى أن أسقفية الخدمات بها عمل ضخم وبوجود الأنبا يوأنس هو يراها "جوهرة في منظومة كنيستنا القبطية" موضحا أن شعب مطرانية أسيوط مع حبه للأنبا يوأنس إلا أنه يراعي مصلحة الكنيسة الأم وأشار البابا تواضروس الثاني  في حوار له مع صحيفة وطني إلى أنه يولي اهتماما كبيرا بعملية التعليم داخل الكنيسة القبطية، موضحا أنه فكر في إنشاء "الأكاديمية القبطية اللاهوتية"، وهي ستكون مظلة تضع مبادئ وأسس لكل الكليات والمعاهد القبطية، وسيكون هدفها الوحيد والأوحد "الارتقاء بالعملية التعليمية" ليكون خريج أي كلية إكليريكية في الأرياف أو المناطق البعيدة مثل خريج القاهرة. وأوضح البابا أن الأشياء التي تفرحه هي ابتسامه الأطفال والمشاريع الجديدة في الخدمة، وارتباط الشباب بالكنيسة، والعلاقة الجيدة بين مؤسسات الدولة والكنيسة مشيرا إلى أن ما يحزنه نشر الأكاذيب والشائعات وأي عثرة للشعب يكون السبب فيها رجال الإكليروس، وإهانة الفقير، ومن لا يجد مكانا لعبادة الله، وكسل بعض الخدام، ومظاهر البذخ في بعض الكنائس، وخروج بعض الأشخاص عن التعليم الأرثوذكسي السليم وأكد البابا على ثقته في مستقبل الكنيسة لأنه في يد الله مشيرا إلى أن عام 2018 سيكون عام الاحتفالات في الكنيسة القبطية، فهو يتوافق مع مرور 50 عاما على ظهور العذراء في كنيسة الزيتون، و100 عام على إنشاء الكاتدرائية. وعن رد فعله تجاه الشائعات التي يتم إطلاقها عن الكنيسة أكد البابا أنه لو أعطينا هذه الثرثرات اهتماما لضاعت الأيام في أخذ ورد مشيرا إلى أن هناك أحد المواقع وإحدى الصحف تنشر الأكاذيب على الكنيسة، ولكن لن نخضع لابتزاز ولا استغلال ومن يريد أن يستوضح أمرا من الكنيسة فمرحبا به، فالكنيسة حريصة على أن يؤدي الإعلام دوره بمصداقية.
  فى 23/12/2014 م  شهدت حفل كورال الانبا رويس بقيادة المايسترو أفرايم أميل أقبالا منقطع النظير فى حفلات دار الاوبرا منذ شهور طويلة , وقد نال أداء الكورال أعجاب ساحق من الحضور فى أجواء أتسمت بمزيج من الفرحة والاداء المتميز .هذا وقد نقلت محطات تلفيزوينة مقاطع من الحفل ,اذاعة قناة مارمرقس المسيحية مقاطع منه وستذيع قنوات النيل مقاطع منه  ويعتبر كورال شباب الانبا رويس صاحب السجل الاكثر رواجا فى محيط التراتيل القبطية منذ سنوات طوال
 فى 29/12/2014 م  ترأس البابا تواضروس الثاني  صلاة القداس الإلهي بكنيسة السيدة العذراء والقديس مارمرقس بمنطقة جرين بلازا بسموحة. وذلك في إطار برنامج زيارته للأسكندرية. وبحسبما صرح المركز الإعلامي للكنيسة، ألقى البابا عظته عن "كيف نستعد للميلاد وبدء العام الجديد"، وذلك من خلال مراجعة النفس لمعرفة ما كسبته وما خسرته.
فى 29/12/2014 م إلتقى البابا تواضروس الثاني بخدام وخدمات كنائس قطاع وسط الأسكندرية بالكنيسة المرقسية الكبرى بمنطقة الرمل وألقى عظة روحية بعنوان "التلمذة في حياة الخادم"، موضحًا ترجمة كلمة التلمذة وفق الحروف الأولى منها وهي "تعلق لشخص يسوع المسيح". وأجاب البابا على أسئلة تلقاها من الحضور، بشأن عدة قضايا مثل موضوع الاعتراف للرهبان والجدل الناجم عما ينشر في الصحف والمواقع الإخبارية بخصوص مواقف الكنيسة من بعض القضايا. من جانبه أكد البابا على أنه إعمالاً لقرار المجمع المقدس ممنوع الاعتراف على راهب سواء خارج الدير أو داخله طالما توجد كنائس وآباء كهنة. ورداً على سؤال بخصوص بعض الأحاديث الصحفية التي أثير حولها جدل في الفترة الماضية أجاب البابا: بخصوص قضية ماسبيرو هم أولادنا الذين راحوا ضحايا حادث بشع في أكتوبر ٢٠١١، ودمهم غالي والقضية محتاجة تحقيق وفحص جنائي، ومن له حقوق يجب المطالبة بها قانونيًا. ولا يستطيع احد ان ينكر هذا الحادث البشع مثله مثل حادث القديسين وغيرها من الجرائم البشعة ولازال أصحابها يطالبون بحقوقهم بالطرق القانونية. وأختتم موضحًا: بعض الصحفيين يغيرون في العنوان أو بعض العبارات رغم تسجيلنا للحوار واحتفاظنا بالتسجيل، مشددًا بقوله: نحن قبل أي حوار نصلي ونطلب مشورة الله، فلا تقلقوا لأن مبادئنا لا تتغير وكنيستنا ثابتة ولا نتأثر أبداً بأي أكاذيب تنشر عنا أو عن الكنيسة، وكثير مما ينشر يكون غير حقيقي لمجرد نوال شهرة أوكسب المال.
فى 30/12/2014 م قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، في بيان له، إن البابا تواضروس الثاني استجاب لنداء رجل اختفت ابنته وكلف سكرتيره ببحث هذا الأمر. كان البابا قد التقى بشباب كنائس قطاع وسط الإسكندرية بالكاتدرائية المرقسية بمحطة الرمل، وحدثهم عن "الثقة بالنفس"، مشيرا إلى أنها تحتاج لـ"الاجتهاد فالذين يزرعون بالدموع يحصدون بالابتهاج"، و"الإيجابية فمن يعرف أن يعمل حسناً ولا يفعل فذلك خطية"، و"الأمانة مستشهدا بالآية التي تقول "كن أميناً إلى الموت فسأعطيك إكليل الحياة". وخلال اللقاء استغاث أحد الرجال بالبابا، حيث اختطفت ابنته "فجاء طالبا تدخل قداسة البابا فكلف قداسته سكرتيره القس أمونيوس عادل ببحث الأمر وموافاته لعمل اللازم". وحسب بيان حليم، فقد "حضر اللقاء القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالأسكندرية والقس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا وعدد من الأباء الكهنة وعدد كبير من الشباب".
فى 30/12/2014 م التقى البابا تواضروس الثاني مع موظفي الديوان البطريركي بالإسكندرية، والقمص تادرس يعقوب ملطي. وحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فقد التقى البابا مع موظفي الديوان البطريركي بالإسكندرية وألقى عليهم كلمة عن سمات شخصية الموظف بالبطريركية. وقد حضر اللقاء القمص رويس مرقس وكيل عام البطريركية بالإسكندرية والقس أمونيوس عادل سكرتير قداسة البابا والقس أبرآم إميل. وفي سياق آخر استقبل قداسة البابا تواضروس الثاني بمقر البابوي بالإسكندرية، جناب الأب الموقر القمص تادرس يعقوب ملطي.
فى 30/12/2014 م أفادت صحيفة "فيتو" أن مسيحيو قرية نجع رزق شنودة في مركز طهطا بمحافظة سوهاج يستقبلون عيد الميلاد بأزمة حيث يقيمون شعائرهم الدينية في العراء، بعد أن كانوا يستخدمون أحد المنازل لهذا الغرض ثم سقط سقفه وعمل سقف جديد بدلا منه وتم الهدم وعند الشروع لعمل السقف تم إيقاف جميع الأعمال لعدم وجود تراخيص للمباني. وأشارت الصحيفة إلى أن الأهالي يقيمون الصلاة بدون سقف يحمي المصلين من البرد، مما اضطر أهالي القرية لإقامة الصلاة على الموتى، وإقامة القداسات الخاصة بتذكار الأربعين بشوارع القرية بالعراء أو في خيمة يقيمها الأهالي، بالإضافة إلى أن الكنيسة تقدمت بالعديد من الطلبات لترخيص وبناء كنيسة العذراء بالنجع، إلا أن كل هذه الطلبات لم يبت بأي منها.

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 12/31/14