Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 10/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 1/10/2014م قداسة البابا تواضروس الثاني والرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس السابق عدلي منصور ورئيس الحكومة ووزيري الدفاع والداخلية يشهد الاحتفال بالذكرى 41 لنصر أكتوبر المجيد في الكلية الحربية بحضور فضيلة شيخ الأزهر
فى 3/10/2014م رأس الأنبا أرسانيوس مطران المنيا وأبو قرقاص بالمشاركة مع الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وأبو قرقاص، والأنبا بطرس فهيم مطران الأقباط الكاثوليك بالمنيا ولفيف من القساوسة والشمامسة والشعب، قداس ذكرى الأربعين للمتنيح القمص "شاروبيم حنا" كاهن كنيسة الملاك ميخائيل وأبو سيفين بعزبة المصاص المنيا . وفي ختام القداس توجه نيافته بالشكر لكل من شارك فى القداس، كما شكر فضيلة الشيخ محمد محمود أبو حطب، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة المنيا على حضوره.

فى 3/10/2014م نظمت كنيسة الأنبا أنطونيوس بالسويس حفل توزيع شهادات كورس تربية الأبناء الأول من نوعه بالمحافظة، بحضور الأنبا بموا أسقف السويس، والذي تم عمله بالتعاون بين مركز الكورسات المتخصصة بالسويس ومعهد المشورة بالمعادى برعاية أسقف السويس. وكان هدف الكورس هو تعليم أكثر من خلال فكر الله والدراسات النفسية والتربوية عن تربية أبنائهم لكي يساعدوهم أن يعيشوا حياة أفضل. حاضر في الكورس نخبة من أستاذة معهد المشورة الأرثوذكسية بالمعادى، وتناول الكورس عدة موضوعات أهمها الاحتياجات النفسية والروحية لأولادنا و طرق التأديب الصحيحة و مشاكل الطفولة " كذب- سرقة-مذاكرة-الحركة الزائدة "، وكيف نحمى أبناءنا من الإيذاء الجنسي، وسيكولوجية المراهقة وكيفية التعامل مع المراهق ولغات الحب للأطفال. ونال الكورس قبول واستحسان الحاضرين وفي الحفل قام الأنبا بموا بتوزيع شهادات اجتياز الكورس في تربية الأبناء، وتم التقاط الصور التذكارية.

فى 3/10/2014م نيافة الحبر الجليل الانبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية اليوم في مركز العلاج الطبيعي في لندن
فى 6/10/2014م  ترأس الأنبا كاراس أسقف المحلة الكبرى صلاة الجناز على جثمان القمص هابيل مجلع كاهن كنيسة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس بالمحلة هذا وقد نعى المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية رحيل الأب الكاهن متمنية لأسرته العزاء ولعشبه ومحبيه.
فى 8/10/2014م قال الراهب سمعان الرياني - راهب بدير الأنبا مكاريوس في وادي الريان بالفيوم إن عدد من رهبان الدير التقوا أمس الثلاثاء وزير النقل ووزير البيئة ومحافظ الفيوم، وأضاف أن الرهبان طالبوا وزير النقل بإلغاء شق طريق يقسم الدير المنحوت - دير أثري - إلى شقين وأوضح في اتصال هاتفي مع مصراوي، أن رهبان الدير عرضوا طريقين بديلا لشق الدير الأثري مدعوما برسوم وخرائط القمر الصناعي أحدهما يوفر 30 كيلو متر والآخر يوفر 50 كيلو متر وقال الراهب إن وزير النقل قال له: "سندرس الموضوع ونجلس مع قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الأقباط الأرثوذكس، ونحاول إيجاد وسيلة ترضي الطرفين" وأضاف الراهب بدير الأنبا مكاريوس أن شركة المقاولون العرب قالت أنها ستبدأ العمل بعد عيد ضحى أي خلال أيام، مطالبًا الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير النقل وكافة المسؤولين عدم السماح بشق الدير الأثري لما يمثله من خطر على الدير وعلى الحياة الرهبانية الدير يعود بناءه إلى القرن الرابع الميلادي وحيما أتت الحملة الفرنسية على مصر أطلقت عليه "الدير المنحوت".
فى 9/10/2014م قال الأنبا بنيامين أسقف المنوفية: أن دماء الأبرياء التي تراق على مدار سنوات مضت تصرخ إلى الله طالبة القصاص وخاصة تلك التي تسفك لأبرياء لم يرتكبوا جرم بحق أحد وتابع قائلا : حين قابل الله قايين بعد قتله لأخيه هابيل قال له: أن صوت دم أخيك صارخ إلي من الأرض، ولحقته اللعنات ولحقت الأرض أيضًا بسبب شربها للدماء البريئة.
فى 9/10/2014م تحت رعاية الأنبا تكلا أقامت مطرانية دشنا  معسكر كشفي بمبنى الخدمات بكنيسة السيدة العذراء مريم بقرية السلامية لمدة أربعة أيام لتأسيس فريق قادة الكشافة على مستوى الإيبارشية حضر المعسكر 87 شاب وشابة من كنائس الايبارشية وقال القمص يوحنا رمزي أن المعسكر قسم إلى دراسة نظرية لمدة يومين ،ودراسة عملية لمدة يومين أخرين تخللهم كلمة روحية للأنبا تكلا أسقف دشنا وتوابعها حول النظام وأهميته فى الكنيسة والشواهد على ذلك فى الكتاب المقدس واهتمام الله بالنظام في العهدين القديم والجديد مشيراً أن الغرض من الدراسة الكشفية دراسة الحركة الكشفية وكيفية تكوين وحدات كشفية كما ألقى القمص يوحنا رمزى كلمة روحية حول المنطق فى حوارات السيد المسيح مع الناس شارك فى المؤتمر القمص روفائيل شاكر والقمص أرسانيوس ملوانى، والقمص ميخائيل القمص ميخائيل .
 فى 9/10/2014م  أعلن الأنبا مكاريوس أسقف المنيا العام " انه توجد عدة زيارات متبادلة بين مطرانيه المنيا وباقي المطرانيات الأخرى،سيكون اليوم وغدًا الأنبا مكاري أسقف شبرا الجنوبية في ضيافة مطرانيه المنيا،لحضور الاجتماع العام بكنيسة الأمير تادرس.
فى 9/10/2014م قال الراهب سمعان الرياني - راهب بدير الأنبا مكاريوس في وادي الريان بالفيوم إن عدد من رهبان الدير التقوا وزير النقل ووزير البيئة ومحافظ الفيوم، وأضاف أن الرهبان طالبوا وزير النقل بإلغاء شق طريق يقسم الدير المنحوت - دير أثري - إلى شقين وأوضح فأن رهبان الدير عرضوا طريقين بديلا لشق الدير الأثري مدعوما برسوم وخرائط القمر الصناعي أحدهما يوفر 30 كيلو متر والآخر يوفر 50 كيلو متر كما أقر الوزير بوجود طريقين آخرين بعيدا عن الدير فلماذا التعنت في تقسيم الدير ؟ وقال خالد فهمي وزير البيئة خلال زيارته للدير اليوم برفقة محافظ الفيوم  أن هيئة الطرق درست 3 بدائل كان ضمنها شق طريق بالمحمية وأخر يمين المحمية وأخر يسارها .. واستبعدت الهيئة البديلين الآخرين و توافقت على شق الطريق داخل المحمية للتوافق الهندسي رغم تكلفته العالية ماليا وطول مساحتة وهنا رد المتحدث باسم الدير إذا كانت تكلفة هذا الطريق عالية وهناك بدائل أخرى فلماذا تصر الدولة على تنفيذ الطريق الذي يقسم الدير نصفين مشيرا - وتساءل الراهب رد على تصريح الوزير بأنه لا يوجد ضرر من الناحية البيئة قائلا " كيف أن وادى الريان محمية طبيعية وبها حيوانات برية لا يؤثر فيها طريق تخترقه السيارات من ضوضاء وعوادم سيارات "
فى 9/10/2014م كلف قداسة البابا تواضروس الأنبا بيمن مع لجنة مكونة من نيافته والأنبا هدار مطران أسوان والأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والأنبا يؤانس الأسقف العام للإشراف على التجهيزات والاستعدادات للاحتفالات بعيد مارجرجس الرزيقات بمحافظة الأقصر والذي يقام في الفترة من 11 إلى 17 نوفمبر القادم، ويحضره أكثر من مليون ونصف زائر. زيارة للدير وتابع الأنبا بيمن انه قام اليوم بزيارة لدير مارجرجس بالرزيقات وبصحبته الأنبا مرقس لمتابعة الترتيبات وتقسيم الأدوار من حيث عملية تنظيم وترتيب وضع الخيام والترتيبات الصحية والتأمينية للزائرين، والنهضات الروحية فضلا عن إقامة مسابقات متعددة ثقافية ورياضية وروحية للحضور تقام لأول مرة هذا العام  وبحث تنظيم الرعاية خلال هذه الفترة للحرص على خروج الاحتفال بشكل مشرف وامن، والذي تم إلغائه العام الماضي نظرا للظروف الأمنية التي كانت تمر بها مصر. رعاية الزائرين وأوضح الأنبا بيمن أن الدير يعمل على توفير الرعاية للزائرين في اكبر احتفال سنوي بمصر والاهتمام بإعداد المبيت أثناء فترة الاحتفال بإقامة الخيام على مساحة 117 فدان لاتساع اكبر عدد من الحضور مشيرا انه كون غرفة عمليات مع القائمين بالدير لمتابعة عملية التنظيم يوما بيوم، للانتهاء من التجهيزات مبكراً والترتيب مع الأجهزة الأمنية لتوفير الخدمات الأمنية لهذا الاحتفال الذي يمثل اكبر موسم سياحي لمحافظة الأقصر يحتفل به الأقباط والمسلمين.
فى 9/10/2014م قال وائل صابر منسق عام إتحاد أسر شهداء ماسبيرو وشقيق الشهيد أيمن صابر :" إنه تم إطلاق اسم الشهداء على كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وشهداء ماسبيرو للأقباط الأرثوذكس بالسادس من أكتوبر وعن الموقف القانوني للقضية، أكد صابر أنهم قاموا منذ ثلاثة أشهر قاموا بتقديم سيديهات تحوى فيديوهات ومشاهد تثبت الإعتداء عليهم خلال المذبحة، الى مكتب النائب العام وقاضى التحقيقات المستشار ثروت حماد، الذي طلب بتشكيل لجنة من التلفيزيون المصري لفحص الفيديوهات الجدير بالذكر أن عدة حركات قبطية وشخصيات عامة، تحيي اليوم، الخميس الذكرى الثالثة لمذبحة ماسبيرو، والتي راح ضحيتها العشرات من شباب الأقباط في 9 أكتوبر عام 2011."
فى 10/10/2014م قال القس أنجيلوس سعيد راعي كنيسة الملاك ميخائيل التي تحتضن شهداء ماسبيرو حيث أكد أنه بعد مرور ثلاثة أعوام على مذبحة ماسبيرو أنه كان يرى أجسام نورانية على الأجساد العام الماضي وأكد القس أن شهداء المذبحة صمدوا أمام ماسبيرو للمناداة بحقوق الأقباط و ضد هدم الكنائس وقال لأسر الشهداء إن "أبنائكم دخلوا السماء فلا تحزنون".
وصرح وائل صابر منسق عام إتحاد أسر شهداء ماسبيرو وشقيق الشهيد أيمن صابر، والتي قال فيها، إنه تم إطلاق اسم الشهداء على كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل وشهداء ماسبيرو للأقباط الأرثوذكس بالسادس من أكتوبر وعن الموقف القانوني للقضية، أكد صابر أنهم قاموا منذ ثلاثة أشهر قاموا بتقديم سيديهات تحوى فيديوهات ومشاهد تثبت الإعتداء عليهم خلال المذبحة الى مكتب النائب العام وقاضى التحقيقات المستشار ثروت حماد الذي طلب بتشكيل لجنة من التلفيزيون المصري لفحص الفيديوهات. الجدير بالذكر أن عدة حركات قبطية وشخصيات عامة تحيي  الذكرى الثالثة لمذبحة ماسبيرو والتي راح ضحيتها العشرات من شباب الأقباط في 9 أكتوبر عام 2011.
الصورة على اليمين : تأبين شهداء ماسبيرو بدوران شبرا 9/10/2014
فى 10/10/2014م خرج صباح اليوم .. صاحب النيافة الانبا باخوميوس من مستشفى العلاج الطبيعى بلندن وصلى قداس بكنيسة استيفنيج .. واشترك فى القداس الانبا ابرام والانبا لوكاس والانبا انجيلوس .. وسيعود سيدنا بعد قليل الى المستشفى مره اخرى .. نصلى ليتمم الرب عمله ونفرح جميعا بعودة نسر الكرازة الى كامل صحتة
فى 11/10/2014م نظمت مطرانية قوص ونقادة حفلا لخريجي الجامعات بكنيسة الأنبا أنطونيوس بقوص، ووزع نيافة الأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة شهادات تقدير للخريجين. هذا وألتقط عدد من الصور التذكارية مع الخريجين تضمل فقرات الترانيم والتسابيح والعروض الفنية.
فى 11/10/2014م  افتتاح الكنيسة المعلقة ... اشهر كنائس مصر والتي تقع في مصر القديمة ومبنية علي برجين من حصن بابليون ...الكنيسة لها 16 سنة تحت الترميم ... وشفط المياه الجوفية وتركيب تكييفات مركزية وصيانة الايقونات والاخشاب  الكنيسة المعلقة سارت مقرًا لبطريرك الكنيسة منذ القرن السابع وحتى القرن الرابع عشر، وحينما دخل الإسلام إلى مصر بحضور عمرو بن العاص إلى البلاد، فيتواجد أسفل الكنيسة المعلقة البوابة التي دخل منها لمصر.  وبعدما كان مقر بطريرك الكنيسة مقره الإسكندرية بدأ أن يكون مقرا البابا بالفسطاط وبالكنيسة المعلقة منذ عهد البابا الـ 66 للكنيسة القبطية. ولفت إلى أن كنيسة العذراء المعلقة شهدت عمل الميرون "الزيت المقدس" خلال الفترة من القرن السابع وحتى القرن الرابع عشر وأنه لكل من جنابتها يحكي قصص كثيرة. إفتتح الكنيسة بعد الترميم قداسة البابا تواضروس الثاني ورئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب وعدد من الوزراء والسفراء .. الكنيسة لها تاريخ مجيد منذ بناءها منذ القرن الرابع او ما قبله ... وبها نحو 90 ايقونة اثرية غير الفنون الخشبية وبها مدفن للاباء البطاركة حيث كانت مقرا للبطاركة لفترة وشهدت احداثا كثيرة  ومما يذكر أن الكنيسة المعلقة هي أحد أهم وأشهر آثار مصر القبطية، وتقع بجوار جامع عمرو بن العاص، ومعبد بن عزرا اليهودي، وفى الجنوب المتحف القبطي بالقاهرة، وسميت "المعلقة" لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني المعروف بـ"حصن بابليون"   وقال الدكتور حجاجي إبراهيم، أستاذ الأثار الإسلامية والقبطية في جامعة طنطا أن الكنيسة المعلقة هي من أقدم كنائس العالم، وبنيت على الطراز البازليكي واسمها الفعلي هو "الكنيسة الأرثوذكسية للقديسة مريم العذراء والقديسة دميانة"وتعد الكنيسة المعلقة درة الكنائس في العالم وإحدى أجمل الكنائس في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن تسميتها بالمعلقة جاءت نتيجة لبنائها على المدخل الجنوبي فوق برجين من أبراج حصن بابليون.... وقد قام البابا تواضروس الثاني بتسليم المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، هدية تذكارية أثناء احتفالية إفتتاح كنيسة المعلقة بمصر القديمة عقب إنتهاء أعمال الترميم بها والتي بلغت نحو 101 مليون جنيه من جانبه أكد محلب على أن تقديره وإعزازه لأقباط مصر، مشيدًا بمواقفهم التي تؤكد أن مصر هي بلد المحبة والسلام والأمن والتعايش وأضاف: "طول ما في إله وكلنا بنقول يارب هنبني بلدنا" ورافق سيادته: ـ السيد/ منير فخري عبد النور وزير التجارة والصناعة. ـ السيد الدكتور/ ممدوح الدماطي وزير الآثار. ـ الدكتور/ جلال السعيد محافظ القاهرة. ـ اللواء/ ياسين حسام الدين نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية وكان في استقباله بالكنيسة المُعلقة: ـ نيافة الحَبر الجليل الأنبا يوليوس الأسقف العام لكنائس مصر القديمة والمنيل وفم الخليج. ـ تماف تكلا رئيسة دير مارجرجس للراهبات. ـ مجموعة من الآباء الكهنة بمصر القديمة. حيث اطمئن سيادته على أعمال الترميم بالكنيسة والمُزمع الإنتهاء منها خلال أيام تمهيداً للاحتفال بإنهاء تجديدها وذلك يوم السبت الموافق 11 / 10 / 2014م.
الكنيسة المعلقة اليوم بعد ترميمها
فى الفترة من 9 :13 اكتوبر 2014 أقيم مؤتمر المكرسات الحادي عشر ببيت دير الانبا بولا بالبحر الاحمر
فى 13/10/2014م  نسخة من القرارات شملت تجميد عضوية مجلس كنيسة القديس أبانوب والأنبا أنطونيوس في بايون بأمريكا، وتشكيل لجنة من الانبا كاراس، الأسقف العام والنائب البابوي بأمريكا، والقمص أبرام سليمان، كاهن كنيسة العذراء بنيوجرسي، والقمص مويسيس بغدادي، الكاهن بالمقر البابوي بنيوجرسي لدراسة الوضع القائم بالكنيسة وتقديم تقرير عنها نهاية الشهر الجاري.  كما تضمن القرارات تعيين القمص هدرا بسادة، في كنيسة العذراء والأنبا أبرام في سانت لويس ميسوري بناءًا على طلب أغلبية أقباط الكنيسة، على أن يتم تشكيل مجلس جديد للكنيسة في غضون 6 أشهر، وانتداب القمص مرقس جبرة الكاهن بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية للإشراف روحيًا وماليًا وإداريًا على كنيسة العذراء والأنبا موسى الأسود بالمنشية بالإسكندرية بعد الموافقة على طلب كاهنها السابق القس ميخائيل إبراهيم بالانتقال للخدمة بأمريكا، وقرر البابا نقل القس موسى وديع من الخدمة في كنيسة القديس موريس بنيو فاوند لاند، إلى كنيسة مارمينا بكنجستون، في مدينة أونتاريو لمعاونة القمص باخوميوس البرموسي وقرر البابا مسائلة كهنة أسيوط الذين تجاوزوا مهام مسؤولياتهم الكهنوتية والرعوية خلال فترة مرض الأنبا ميخائيل مطران أسيوط وتوابعها وتسببوا في مشاكل للأقباط خلال فترة عمل لجنة العشرة التي شكلها البابا من الكهنة والعلمانيين بداية العام الجاري لإدارة الكنيسة نظرًا لمرض الأنبا ميخائيل، كما قبل البابا استقالة تلك اللجنة وعين الأنبا يوأنس، الأسقف العام للخدمات العامة والاجتماعية بالإشراف الكامل على إدارة الإيبارشية من كافة نواحيها الرعوية والإدارية والمالية.
فى 14/10/2014م شارك الأنبا رافائيل الأسقف العام وسكرتير المجمع المقدس في سيمينار مجمع كهنة الإسكندرية المنعقد بمنطقة كينج مريوط ببيت كنيسة مارجرجس سبورتنج يومي الاثنين والثلاثاء وحسب بيان صادر عن لمكتب الإعلامي للكنيسة فقد صلى الأنبا رافائيل القداس الإلهي ثم ألقى محاضرة بعنوان "كاهني في مذبحي" حيث تناول علاقة الكاهن بالمذبح، كما يشارك في السيمينار وكيل البطريركية بالإسكندرية القمص رويس مرقس والآباء كهنة الإسكندرية يذكر أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، شارك أمس الاثنين في سيمينار الآباء الكهنة.
فى 15/10/2014م شاهدت كنيسة الأنبا انطونيوس بالسويس، تصفيات مسابقة مسنين " أسرة سمعان الشيخ" في الألحان والدراسية والأبحاث والفنون التشكيلية" معرض كامل" داخل مهرجان الكرازة 2014 تحت عنوان "تكونون لى شهوداً " هذا وأعرب الحاضرون عن إعجابهم بالجهد المبذول في مختلف الأعمال التي قدمت من خلال المسابقة.

فى 15/10/2014م قام الأنبا ميشائيل الأسقف العام بألمانيا بزيارة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية، وذلك بمقر إقامته بالعاصمة البريطانية لندن بعد ساعات من خروجه من مستشفى العلاج الطبيعي التي غادرها أمس. وبحسبما قال المركز الإعلامي للكنيسة في بيان له اليوم: أن الأنبا باخوميوس قد تلقى إتصالاً هاتفيًا للاطمئنان على صحته من مجموعة من الأساقفة وهم: الأنبا أندراوس أسقف أبوتيج والأنبا إيليا أسقف الخرطوم والأنبا صرابامون أسقف عطبرة وأم درمان الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص. هذا ومن المقرر أن يغادر الأنبا بيمن القاهرة غدًا الخميس متوجهًا إلى لندن لمرافقة الأنبا باخوميوس في رحلة عودته إلى أرض الوطن.
فى 15/10/2014م  الأنبا باخوميوس يغادر المستشفى اليوم ويعود للقاهرة الأسبوع المقبل الأنبا باخوميوس يغادر المستشفى اليوم ويعود للقاهرة الأسبوع المقبل كتبت – أماني موسى أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن وصول الأنبا باخوميوس مطران البحيرة والخمس مدن الغربية، من رحلته العلاجية بلندن الأسبوع المقبل. وتابع في بيان له: ويواصل القس أنجيلوس إسحق والقس أمونيوس عادل سكرتيرا البابا زيارتهما للأنبا باخوميوس بمقر إقامته بمستشفى العلاج الطبيعي بالعاصمة البريطانية لندن، حيث استمعا من فريق الأطباء إلى عرض لما وصلت إليه الحالة الصحية لنيافته. هذا ومن المقرر أن يغادر نيافته المستشفى اليوم الثلاثاء على أن يعود إلى القاهرة، الأسبوع القادم.
فى 17/10/2014م  اطمئن الأنبا أرميا رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي والأنبا متاؤوس رئيس دير السريان، على صحة الأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء بعد تعرضه لحادث وقالت الصفحة الرسمية للأنبا أرميا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "صاحبا النيافة الأنبا متاؤوس أسقف ورئيس دير السريان والأنبا إرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي يطمئنان على سلامة نيافة الأنبا أبوللو أسقف جنوب سيناء بدير البراموس بعد تعرضه لحادث ونشكر الله على سلامته".
فى 17/10/2014م الحوار اللاهوتي بداية طريق الوحدة الصحيحة .. تحت رعاية قداسة البابا تواضروس الثاني تم عقد الحوار اللاهوتي بين الكنائس الارثوذكسية الشرقية ( القبطية والسريانية والارمنية والهندية والاثيوبية ) والكنيسة الانجيليكانية ( الاسقفية ) ومثل الكنيسة القبطية نيافة الانبا بيشوي كرئيس مشارك ... وتم توقيع اتفاق كريستولوجي اي اتفاق خاص بطبيعة السيد المسيح ... مصر استضافت الحوار في مركز القديس مارمرقس بمدينة نصر ..  دوما نقول ان طريق الوحدة الطويل يبدا بالحوار المشترك بين الكنائس في اللجان المختصة ... هكذا يكون الطريق .. اما من يقول كلنا واحد في التلفزيون او منبر كنيسته او في مؤتمر ترفيهي فهذا هدفه ليس المسيح ولا كنيسة المسيح ... لكي نتحد لابد لنا من ايمان واحد صحيح كما كانت كنيسة الرسل ... الحوار اللاهوتي هو الطريق ... الوحدة الحقيقية هي الغاية
فى 20/10/2014م قام الأنبا باخوميوس مطران البحيرة، الموجود في إنجلترا لتلقي العلاج،بصلاة القداس الإلهي في كنيسة مار مرقس بلندن. وقال المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية في بيان له إن الأنبا باخوميوس قام "بصلاة القداس في كنيسة مارمرقص بلندن واشترك مع نيافتة الأنبا بيمن والأنبا انجليوس والقمص انطونيوس ثابت وآباء كهنة الكنيسة" الجدير بالذكر أن الأنبا باخوميوس قد سافر إلى إنجلترا لتلقي العلاج إثر وعكة صحية تعرض لها، منذ عدة أسابيع.


البابا تواضروس: المسيح أول سائح يزور مصر المصرى اليوم 21/ 10/ 2014م كتب: هشام شوقي - قال البابا تواضروس، بابا الإسكندرية، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن «السيد المسيح هو أول سائح يزور مصر»، وأضاف في تصريحات أثناء إعطاء شارة البدء في إطلاق المرحلة الأولى من برنامج رحلة العائلة المقدسة بمجمع الأديان، مساء الثلاثاء، أن «الكنيسة استطاعت عبر التاريخ الحفاظ على مسار تلك العائلة»، وأضاف « تواضروس» أن «تلك الرحلة والزيارة المباركة هي سبب البركة ببلادنا».ووجه رسالة إلى العالم قائلًا: «عندما تطلق هذا المنتج المسيحي فهي تعيد تنشيط الإيمان في قلب الإنسان حتى في ظل العالم المادي الذي نعيشه».
فى 22/10/2014م ألتقي الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا وابو قرقاص بخدام وخادمات كنائس شرق النيل بكنيسة السيدة العذراء والملاك روفائيل بالمنيا الجديدة مساء أمس . وألقى نيافتة العظة عن "المحبة الروحية ". هذا كما تضمن أيضا مناقشة لنيافته مع الخدام حول ما وصلت إليه الخدمة وما تهدف اليه الخدمة في الفترة القادمة.
فى 22/10/2014م  إستقبل البابا تواضروس الثانى بمطار القاهرة، نيافة الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومطروح والخمس مدن الغربية بعد عودته قادما من لندن في رحلة علاجية استغرقت اكثر من شهر حيث ذهب قداسة اليوم مبكرا وجلس في صالة كبار الزوار في استقبال الانبا باخوميوس الذي لقي ترحيب كبير من جميع الحضور بالمطار وكان بصحبته الأنبا بيمن وسكرتارية البابا واطمئن قداسة البابا تواضروس على صحة الأنبا باخوميوس ،ودار حديثا طويل معه وسط فرحة كبيرة بعودة نيافته الذى مر بوعكة صحية صعبة بعد إصابته بحمى غرب النيل، وتلقى خلال رحلته علاج مكثف حتى استعاد صحته ووعيه الكامل
فى 25/10/2014م  أقامت كنائس المنيا والشرقية، صلاة الجنازة على ضحايا تفجير العريش، الذي وقع أمس، واستهدف كمين "كرم القراديس" جنوبيّ مدينة الشيخ زويد، والذي أسفر عن استشهاد 28 مجندًا وإصابة 26 آخرين ترأس الأنبا مكاريوس أسقف عام المنيا للأقباط الارثوذكس والانبا أغاثون أسقف مغاغة الصلوات علي جثامين اثنين من شهداء مصر  من ابناء مركزي مغاغة والمنيا وترأس صلوات جنازة الشهيد المجند شنودة انور اسحق (21 عامًا)،الانبا مكاريوس الأسقف العام بكنيسة الملاك ميخائيل وابو سيفين بعزبة شاهين التابعة لمدينة المنيا وفي كنيسة مارجرجس بمطرانية مغاغة ترأس الصلوات الانبا أغاثون أسقف مغاغة علي جثمان الشهيد عادل عيد أمين حبيب، 21 عاما، من قرية بلهاسه بمركز مغاغة كما أقامت كنيسة الإصلاح الإنجيلية بعزبة “الوجاك” التابعة لمجلس قروي بني حرام بمركز ديرمواس للصلاة علي الشهيد المجند مفدي زكي عوني، 22 سنة وتستعد كنائس مدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، لاستقبال جثمان المجند كيرلس فاضل حبيب..وكان مطار المنيا العسكري استقبل قبل قليل، طائرة عسكرية تحمل علي متنها 5 جثامين لشهداء المنيا الذين سقطوا ضحايا تفجيرات سيناء الإرهابية، أمس الجمعة، وعددهم خمسة شهداء  وخصص مرفق إسعاف المنيا خمس سيارات توجهت لمطار المنيا العسكري، لنقل جثامين الشهداء لمسقط رأس كل شهيد.
فى 25/10/2014م  قدم أسقف شمال الجيزة الأنبا يوحنا تعازي البابا تواضروس الثاني لأسر وأهالي شهداء كنيسة الوراق خلال عظته بقداس الذكرى السنوية الأولى وأكد في كلمته أن البابا أنابه لإقامة الصلاة وتقديم التعازي في الذكرى الأولى لأبنائنا وشارك الصلاة كهنة الكنيسة ومنهم القمص داود إبراهيم بحضور أهالي الشهداء وبعض مصابي الحادث كما شارك بعض ممثلي الأحزاب والحركات الشبابية كان البابا تواضروس قد أعلن في عظته الأسبوعية الأربعاء الماضي أن الكنيسة ستقيم الذكرى السنوية لشهداء الوراق السبت بكنيسة السيدة العذراء مريم التي شهدت الحادث إطلاق نار على أحد الأفراح بالكنيسة في 20 أكتوبر من العام الماضي ما أسفر عن استشهاد 5 وإصابة 18 آخرين تعود وقائع الحادث إلى يوم 20 أكتوبر من العام الماضي حينما فتح مجهولون النيران على مجموعة من الأقباط خلال خروجهم من كنيسة العذراء بالوراق أثناء حفل زفاف، مما أسفر عن وفاة 5 وإصابة 18 آخرين.
فى 25/10/2014م  صلاة الجنازة على الشهيد كيرلس فاضل بالزقازيق .. استقبلت كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق اليوم لحظات جثمان ابنها الشهيد كيرلس فاضل حليم الذي راح ضحية العملية الإرهابية الغاشمة التي حدثت بشمال سيناء أمس الجمعة .. حيث صلى على الجثمان نيافة الأنبا تيموثاوس أسقف الزقازيق ومنيا القمح يشاركه لفيف من الآباء الكهنة وسط حضور شعبي ورسمي غفير .. يذكر أن الشهيد الراحل كان شماسا بالكنيسة وهو حاصل على ليسانس آداب وكان متبقيا على انتهاء فترة تجنيده شهر واحد فقط. وهو أحد ضحايا تفجير العريش، الذي وقع أمس، واستهدف كمين "كرم القراديس" جنوبيّ مدينة الشيخ زويد، والذي أسفر عن استشهاد 28 مجندًا وإصابة 26 آخرين
فى 26/10/2014م أعلن د. إسحق عجبان الأمبن العام لمعهد الدراسات القبطية، عن إصدار الجمعية المصرية الروسية للثقافة والعلوم، لكتابه الجديد عن العلاقات بين الكنيستين القبطية والروسية خلال القرنين 19 و20. والذي سيصدر باللغتين العربية والروسية. وبحسبما أشارت فيتو: فإنه يقوم بالترجمة الروسية المستشرق ميكولسكى د. ف أستاذ التاريخ، والإشراف العلمى للترجمة الروسية للمستشرق بيليكوف ف. ف أستاذ التاريخ بمعهد الاستشراق - موسكو.

فى 28/10/2014م  غـادر قداسـة البابـا تواضــروس الثـانى أرض الوطـن متوجهـا إلى روسيــا فى زيـارة رعويـة تستمـر لمـدة 7 أيـام ومعـة بعـض مـن اساقفتنـا الأحبــاء وهم 
الأنبا بيشوي مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة بالبراري
الأنبا صرابيون أسقف لوس انجيلوس
الأنبا كيرلس أسقف ميلانو بإيطاليا والنائب البابوي لأوروبا
الأنبا رافائيل أسقف عام كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس

الأنبا أنجيلوس الأسقف العام باستيفيننج -انجلترا
ومن الآباء الكهنة والأراخنة كل من:
القس انجيلوس اسحق سكرتير قداسة البابا
القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية
تماف أدروسيس رئيس دير الأمير تادرس للراهبات
د.اسحق ابراهيم عجبان
د. أنطون ميلاد عبد السيد
تعد هذه الزيارة - التي تهدف للتعارف والتقارب - هي الأولى لقداسة البابا تواضروس الثاني لكنيسة روسيا منذ جلوسه علي الكرسي المرقسي منذ مايقرب من عامين

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 10/28/14