Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 7/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 1/7/2014م أعلن المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية ترك الحرية لأساقفة الكنيسة أعضاء المجمع المقدس في إقامة موائد الإفطار السنوية بإيبارشياتهم في المحافظات المختلفة وقال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القس بولس حليم إن الكنيسة تنتظر عودة البابا تواضروس الثاني من رحلته الرعوية لكنائس أوروبا، بداية الأسبوع المقبل للنظر في عودة إقامة مائدة الوحدة الوطنية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية التي توقفت عن إقامتها خلال الثلاث سنوات الماضية.
 فى 1/7/2014م  أشار البابا تاوضروس خلال افتتاحية مجلة الكرازة، إلى أن إنشاء الأديرة مسؤولية الكنيسة من مطارنة وأساقفة من خلال المجمع المقدس،
وقد أوضح قداسته أنه لا يجوز لأحد مهما كان يرتدي ثوبًا أسود أو لأية جهة ما أن يقوم ببناء الأديرة، مشيرًا إلى أن الكنيسة سوف تقوم مستقبلًا بالإعلان عن المخالفين لذلك لمنع خداع الناس والبسطاء والتستر تحت مشروعات خارجة عن مسؤولية الكنيسة. كما حذر البابا الأقباط من تقديم عشورهم ونذورهم وتبرعاتهم إلى أشخاص خارجين عن طاعة الكنيسة حتى وإن ارتدوا الثوب الأسود سواء كانوا رجالًا أو نساءً قائلًا: "يجب ألا ينخدع البسطاء من أحاديث وأقاويل بعض الذين أوقفتهم الكنيسة لأخطاء في حياتهم أو خدمتهم التي مارسوها بعدم أمانة فنالوا عقابًا أو إيقافًا أو حرمانًا بسبب العثرة التي سببوها للآخرين فاحترسوا".
فى 1/7/2014م أعلن المركز الإعلامي للكنيسة القبطية أنه سوف تذاع الحلقة الثالثه من برنامج البابا واسئلة الشعب في تمام الساعة العاشرة من مساء يوم الاحد الموافق 6 يوليو 2014م علي القنوات الفضائية aghapy - ctv - me sat وفيها سيتم الإجابة على أسئلة الشعب التي وردت إلى المركز الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية الخاصة بالأحوال الشخصية (الجزء الثاني) يأتي هذا حرصا من قداسة البابا تواضروس الثاني في التواصل مع الشعب القبطي عموما و مع الشباب خصوصا دعا المركز اﻻعلامي القبطي الأرثوذكسي جميع الشباب القبطي في مصر وكل العالم للتواصل مع قداسة البابا عن طريق إرسال الأسئلة علي الصفحة الرئيسية للمتحدث الرسمي باسم الكنيسة وعلي موقع المركز .
فى 5/7/2014م  عاد اليوم السبت، إلى أرض الوطن، في حوالي الساعة السابعة مساء البابا الأنبا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية و بطريرك الكرازة المرقسية إلي مطار القاهرة الدولي بعد رحلة رعوية لأوروبا شملت كل من النرويج و فنلندا والنمسا والجدير بالذكر أن هذه الرحلة تعتبر السادسة للبابا خارج البلاد وقد بدأت منذ 19 يونيو الماضي حتى 5 يوليو الجاري.
فى 5/7/2014م شهدت محافظة قنا نجع حمادي حالة من الغضب القبطي عقب تصاعد عمليات الخطف المسلح ضد أقباط والإفراج عنهم مقابل مبالغ مالية كبيرة. وبحسب البوابة نيوز قال حنا حسيب أحد أقباط المنطقة: إن الأقباط يشعرون بتبواطؤ وربما تواطؤ الأجهزة الأمنية في مواجهة هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطرًا حقيقيًا على الأقباط، وتساءل: أين تعقب الجناة وأين محاسبتهم وردعهم؟ وأضاف أن أقباط نجع حمادي كانوا بصدد تنظيم إضراب عن العمل حتى تقوم الأجهزة الأمنية والمعنية بهذا الشأن بإيجاد حل حقيقي ورادع لهذه الأزمة. مضيفًا: إلا أن الكنيسة وقيادات الكنيسة قاموا بتهدئة الموقف متوعدين بإيصال صوتهم إلى المعنيين بهذه الأزمة.
 فى 6/7/2014م  أستقبل البابا سفيري سويسرا ونيوزلندا البابا يستقبل سفيري سويسرا ونيوزلندا خاص – الأقباط متحدون استقبل البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، صباح اليوم الأحد سفير سويسرا" Markus leitner"، والتي كانت زيارة للتعارف حسب بيان صادر عن الكنيسة- كما استقبل البابا أيضا، سفير نيوزيلندا " David strachan"، والتي كانت تهدف للتعارف أيضا حسب المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
 فى 6/7/2014م بعث البابا تواضروس الثاني برقية عزاء للبطريرك كيريل بطريرك موسكو وسائر روسيا أعرب فيها عن تعازيه والكنيسة في نياحة المتروبوليت فلاديمير سابودان، مطران كييف ورئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية. وحسب المكتب الإعلامي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية فقد جاء في البرقية: "بالاصالة عن نفسي وباسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية وشعب الكنيسة في مصر و كل العالم نتقدم بخالص التعازي لقداستكم و لأحبار الكنيسة الروسية و الأوكرانية الأرثوذكسية ولكهنتها ورهبانها وشعبها المبارك في انتقال المتروبوليت فلاديمير سابودان،مطران كييف رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية". وأضاف بابا الإسكندرية في برقيته: و"إذ نودعه للراحة الأبدية مصلين من أجل راحة نفسه الطاهرة طالبين من الله أن يعوض الكنيسة عنه خيراً".
 فى 8/7/2014م عقد مؤتمر "طفولة بلا إدمان" بمقر مركز الحياة الأفضل لمكافحة الإدمان والإيدز بمشاركة د. غادة والي وزيرة التضامن هذا وشارك البابا تواضروس الثاني وممثلي المركز وعدد من مديري الإدارات بوزارة التضامن وممثلين عن صندوق مكافحة الإدمان.
  فى 9/7/2014م أعرب حزب المبادرة الشعبية عن ارتياحه إزاء قرار البابا تواضروس بالتبرع لصندق تحيا مصر بأموال موائد إفطار الوحدة الوطنية في رمضان. وأضاف د. مينا ثابت مؤسس الحزب بحسبما أشارت فيتو: القرار يصب في مصلحة الوطن ويحمل رسالة للأساقفة المسيسين. وتوجه ثابت برسالة للأساقفة قال فيها: توقفوا عن عثرة الناس مستنكرًا تصريحات أحدهم بنسيان دماء شهداء ماسبيرو وتلقيب آخر بأسقف الإخوان وأختتم بمطالبتهم أيضًا بعدم إرسال ترشيحات المحظوظين والمحظوظات من محاسيبهم -على حد تعبيره- في الانتخابات البرلمانية المقبلة.
فى 10/7/2014م التقى البابا تواضروس الثاني بالسيد المحافظ اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية في اللقاء السنوي للكشافة في بيت مار مرقس بالعجمي بابو تلات وحسب بيان صادر عن الكنيسة القبطية فإن اللقاء تم بحضور الأنبا موسي الأسقف العام للشباب والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس ولفيف من الآباء الكهنة.
فى 10/7/2014م نعى الأنبا موسى أسقف عام الشباب الكاتب عطية ميخائيل الذي رحل عن عالمنا وقال الأنبا موسى، في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر رحل عن عالمنا الكاتب الوطني المحب ا.عطية ميخائيل الذي كان خير سفير لمصر في سيدنى استراليا لن ننسي دوره الكنسي والمصري والصحفي الممتاز
فى 12/7/2014م أستكملت اليوم محكمة جنوب القاهرة الابتدائية نظر الدعوى المقامة من البابا تواضروس الثاني ضد رئيس جمعية القديسة "بربارة" بمصر القديمة ووزير التضامن الاجتماعي ومحافظ القاهرة والمتعلقة بشأن طرد المشرف على هذه المدافن باعتبارها تخص البطريركية بعد أن تسلمت الطائفة عقود الملكية والانتفاع الخاصة بها وأصبحت هي المشرفة عليها وهي من لها حق الانتفاع الوحيد بها بعد أن أشترتها الأرثوذكسية من بطريركية الروم الكاثوليك في أوائل القرن الماضي.
فى 14/7/2014م قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء اليوم الأحد 13 يوليو بصلاة عشية تطيب جسد القديس الأنبا بيشوي جاء ذلك في دير الأنبا بيشوي بالسريان وبحضور الأنبا صرابامون رئيس الدير ومجمع رهبان دير الأنبا بيشوى وبعض أباء دير السريان.

فى 14/7/2014م قال البابا تواضروس الثانى إن الكنيسة تعتبر القبطى الذى يتزوج أجنبية مدنياً مرتكباً لخطيّة، وفى حال تطليقها ورغبته فى الزواج كنسياً عليه أن يُبلغ التى سيتزوجها بزواجه المدنى السابق، ولا يجوز الزواج إلا بقبولها الأمر، ليخضع بعدها للقانون الكنسى، لافتاً إلى أن تغيير القبطى ملّته وتركه كنيسته إلى أخرى للطلاق أو الزواج الثانى، هو تلاعب بالانتماء الدينى فيما أشار إلى أن ترك طائفة والانضمام لأخرى حرية ومسئولية شخصية، لكن ما بُنى على أخطاء ينشئ أخطاءً  وأضاف البابا، رداً على أسئلة الأقباط، مساء أمس الأول، فى الحلقة الثالثة من برنامج «البابا وأسئلة الشعب» الذى أطلقته الكنيسة على القنوات المسيحية، إن الهيئة التشريعية للكنيسة هى المجمع المقدس، وكل طائفة مسيحية تشرع ما يناسبها، ولا توجد شريعة جامدة فى المسيحية، بل إنها متطورة بما يتناسب مع احتياجات العصر
فى 14/7/2014م انتقد مجلس الكنائس السوداني سلطات الخرطوم لمنعها بناء أي كنائس جديدة في البلاد. وقال الأمين العام للمجلس، كوري الرملي إن إعلان الحكومة السودانية السبت بأنها لن تسمح بإصدار تصاريح بناء للكنائس أصابه بالدهشة وأضاف أن السلطات السودانية جرفت مؤخرا كنيسة في العاصمة الخرطوم. وقال وزير الأرشاد والأوقاف الدينية، إن هناك بالفعل عددا كافيا من الكنائس في السودان للمسيحيين في البلادوأوضح الوزير أنه "ليس هناك حاجة لكنائس جديدة"، ولكنه أضاف أنه سيتم ضمان حرية العبادة في السودان وذكر تقرير صادر عن منظمة التضامن المسيحي العالمي أنه منذ ديسمبر عام 2012، يواجه المسيحيون في السودان الاعتقال، أو الاستجواب من قبل الأجهزة الأمنية، فضلا عن مصادرة الممتلكات الخاصة، مثل الهواتف المحمولة وبطاقات الهوية الشخصية، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة".
فى 15/7/2014م أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن مغادرة البابا تواضروس الثاني القاهرة فى طريقه إلى النمسا في رحلة علاجية وقال المكتب الإعلامي للكنيسة في بيان له أن البابا سافر في الساعة الخامسة من مساء اليوم، الثلاثاء إلي النمسا بناء علي نصيحة الأطباء بالسفر للخارج بسبب بعض الآلام في الظهر وذلك لإجراء العلاج الطبيعي المتخصص مع العلاج الدوائي المصاحب وأضاف البيان: ويعتذر قداسته عن إلقاء محاضرته الأسبوعية يوم الأربعاء لمدة أسبوعين ونرجو صلواتكم لأجله  كما أكدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وصول البابا تواضروس الثاني إلى النمسا، في رحلة علاجية بسبب الآلام التي يعانيها في الظهر وقال بيان صادر عن الكنيسة "وصل بنعمة الرب قداسة البابا تواضروس الثاني إلي النمسا وبرفقته القس أمونيوس عادل سكرتير قداسته". وأضاف البيان "كان في استقبال قداسه البابا نيافة الحبر الجليل الأنبا جبريل أسقف النمسا".

فى 17/7/2014م  صرح القس بولس حليم المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الارثوذكسية أن قداسة البابا تواضروس الثانى ارسل تعزياته الشخصية لشعب اسنا و الاقصر وأسوان وذلك في انتقال 13 شخصا أثر تصادم سيارة نقل ثقيل واتوبيس سياحي وقد تمت الصلاة اليوم علي 7 من المنتقلين في كنيسة العذراء اسنا و ترأس الصلاة نيافة الانبا يوساب و نقل تعزيات قداسة البابا للشعب وأسر المنتقلين وتمت الصلاة كذلك علي 3 من المنتقلين من قرية المطاعنة في اسنا في كنيسة الملاك بالمطاعنة بينما تمت الصلاة علي 2 من المنتقلين في أسوان والاقصر وكان من بين المنتقلين شخص من اخوتنا في الكنيسة الإنجيلية هذا و قد ارسل قداسته ايضاً اليوم تعازيه لغبطة الأنبا ابراهيم اسحق بطريرك الكنيسة الكاثوليكية ولنيافة الانبا بطرس فهيم مطران المنيا للأقباط الكاثوليك، وذلك لتعزيتهم في غرق 11 من ابناء الكنيسة الكاثوليكية اثناء سباحتهم على شاطئ المطار برأس غارب يذكر أن قداسة البابا تواضروس الثانى، يتواجد حالياً بالنمسا لاستكمال بعض الفحوصات الطبية على ظهر قداسته.
فى 23/7/2014م بعث البابا تواضروس الثاني برقية تهنئة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الثانية والستين لثورة يوليو. وقال البابا في برقيته: "يسرني بالأصالة عن نفسي وباسم الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية أن أهنئ سيادتكم والشعب المصري بالذكرى الثانية والستين لثورة يوليو المجيدة والتي كانت ثورة رائدة في النضال الوطني الذي استمر حتي 25 يناير و30 يونيو". وأوضح البابا في البرقية أن النضال الوطني المستمر "نستشرقه الآن خلال جهدكم المقدر في تنمية قدرات الوطن الاقتصادية والسياسية والإقليمية لتشكيل مصر الحديثة مصلين إلي الله أن يمدكم بالعون الذي تحقق به طموحات وآمال الشعب المصري".

 فى 26/7/2014م  قال مجلس كنائس مصر فى بيان له بعد انتهاء امسية الصلاة التى اقامها، مساء اليوم بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، إن ما يحدث للمسيحين في العراق يمثل عار علي المجتمع الدولي، والذي لا يبذل جهداً كافياً لإنقاذ المؤمنين الأبرياء من هذه الاعمال القمعية واعتبر المجلس تفريغ العراق من مسيحيها، الذين يمثلون جزءا أصيلاً من شعبها خسارة كبري للمنطقة وللعراق نفسه في المقام الاول وهو في ذات الوقت اعلان سيء عن غياب قيم المحبة وقبول الاخر والتعددية وحقوق المواطنة وناشد المجلس الحكومة العراقية والمجتمع الدولي ان يبذل كل الجهد لوقف هذه الاضطهادات والعمل بكل الوسائل علي إعلاء مبادئ الحق والعدل والمواطنة وعدم التميز القائم علي الدين

   فى 27/7/2014م  أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن وصول البابا تواضروس الثاني اليوم الأحد 27 الجاري إلى أرض الوطن وذلك في تمام الثانية والربع ظهرًا، بعد رحلة علاجية بالنمسا أستغرقت حوالي أسبوعين. وأضاف إن البابا بصحة جيدة وسوف يعود للقاء الشعب في ميعاد عظته الإسبوعية الأربعاء المقبل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 07/28/14