Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار الكنيسة القبطية فى 3/2014م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أخبار الكنيسة القبطية 2015م
أخبار الكنيسة  1/2014م
أخبار الكنيسة  2/2014م
أخبار الكنيسة  3/2014م
أخبار الكنيسة  4/2014م
أخبار الكنيسة  5/2014م
 أخبار الكنيسة  6/2014م
أخبار الكنيسة  7/2014م
أخبار الكنيسة  8/2014م
أخبار الكنيسة  9/2014م
أخبار الكنيسة  10/2014م
أخبار الكنيسة  11/2014م
أخبار الكنيسة 12/2014م

 

فى 1/3/2014م أناب البابا تواضروس الثاني، الأنبا باخوم أسقف سوهاج والمنشاة والمراغة، لتقديم واجب العزاء لأسر ضحايا ليبيا. وقال د. إيليا عزيز، المتحدث الإعلامي لمطرانية سوهاج: إن الأوضاع الحالية فى البلاد لا تسمح بتنقل القساوسة والرهبان، وأن الكنيسة بسوهاج سوف تقدم مساعدات عينية ومادية لأسر الضحايا لمساعدتهم خاصة أن هذه الأسر حالتها المادية والمعيشية صعبة. وطالب بسرعة التحقيق والكشف عن ملابسات الحادث وضبط الجناة وتقديمهم للعدالة ووجه عزيز الشكر والتقدير للمشير عبد الفتاح السيسى القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع، على تخصيصه طائرة عسكرية لنقل الجثامين من القاهرة إلى سوهاج.
فى 2/3/2014م  استقبلت كنيسة الأنبا بيشوى بمحافظة بورسعيد وفدًا سياحيًا من دولة اثيوبيا بلغ عددهم 350 سائحًا للتبرك بزيت العزاء مريم تقدم نيافة الأنبا تادرس أسقف بورسعيد ووكيل المطرانية الأب بولا وراعي الكنيسة لاستقبال الوفد الأثيوبي جاءت الزيارة تنشيطًا للسياحة الدينية... يذكر أن الكنيسة التي يوجد بها صوره للسيده العذراء ببورسعيد ينساب منها الزيت على مدى 25 عامًا علي التوالي دون انقطاع في ذات الوقت من كل عام.
فى 2/3/2014م ترأس البابا تواضروس الثاني صلوات تدشين كنيسة جديدة باسم القديس البابا كيرلس السادس بدير مارمينا العجايبي بكينج مريوط  شارك في أداء صلاة التدشين الأنبا باخوميوس مطران البحيرة ومرسي مطروح والخمس مدن الغربية الأنبا كيرلس أسقف ورئيس دير مارمينا الكنج مريوط، الأنبا صربامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي، الأنبا توماس السكرتير المساعد للمجمع المقدس. يذكر إنها أول كنيسة تحمل اسم البابا كيرلس بعد اعتراف المجمع بقداسته  وأعرب البابا عن شكره لكل من ساهم في العمل علي تشييد تلك الكنيسة فيما قام الأنبا كيرلس أفا مينا رئيس دير مارمينا بإهداء درع يحمل صورة الشهيد مارمينا والبابا كيرلس، للبابا تواضروس
فى 4/3/2014م لتقي البابا تواضروس الثاني اللواء طارق المهدي محافظ الإسكندرية في دير مار مينا بكينج مريوط في الإسكندرية على هامش زيارة البابا للدير  ونشر الحساب الرسمي للمركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي عدة صور لهذا اللقاء الذي جمع بين الاثنين. في الوقت الذي لم يصدر من الكنيسة أي بيان رسمي عن اللقاء.
فى 6/3/2014م التقى البابا تواضروس الثانى الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية وقالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فى بيان إن البابا تواضروس الثانى استقبل الأستاذ محمد حسنين هيكل وإن البابا علق على الزيارة قائلاً: "كانت زيارة محبة ومودة ونحن نعرفه بالطبع من خلال كتاباته على صفحات الأهرام منذ عشرات السنين والأستاذ هيكل قاموس للمعرفة ومحلل قوى للأحداث سواء كانت مصرية أم عالمية وقد تمحور الحديث خلال الجلسة حول الكنيسة وتاريخها". وتابع البابا تواضروس: "وتناولنا فى الحديث مصر وتاريخها والأوضاع الراهنة كما تحدثنا كثيرًا حول تاريخ البطاركة الأقباط وخصّ الأستاذ هيكل البابا كيرلس السادس والبابا شنودة الثالث بالذكر كما تطرق الحديث إلى تاريخ بناء الكاتدرائية المرقسية باعتبار أن عمرها قد قارب النصف قرن من الزمان كما تطرقنا لأحاديث عائلية حيث حدثنا الأستاذ هيكل عن أسرته". والجدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولي التي يتقابل فيها الأستاذ هيكل مع قداسة البابا تواضروس الثاني.
فى 10/3/2014م قام قداسة البابا تواضروس الثاني بزيارة لدير القديس أبو مقار جدير بالذكر إنها الزيارة الأولى وقد وصفها القس بولس حليم المتحدث الرسمي بأسم الكنيسة بـ التاريخية. وأستطرد بقوله: إنها الزيارة الأولى للبابا لدير أبو مقار بعد رسامة نيافة الحبر الجليل الأنبا أبيفانيوس رئيسًا للدير. وأشار حليم إلى أن اليوم هو عيد السيامة الأول لنيافة الأنبا أبيفانيوس وهو أول رسامات قداسة البابا تواضروس الثاني.
فى 10/3/2014م أوفد البابا تواضروس الثاني القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لحضور مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين القوات المسلحة وشركة أرابتك الإماراتية وذلك أمس الأحد الموافق 9 مارس الجاري بمقر الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية. وقد أدلي حليم بتصريح لـ قناة التحرير شرح فيه عمق العلاقات التاريخية والراسخة بين مصر والإمارات. مبرزًا دور مصر السياسى العاضد للإمارات وأوضح كذلك دور الإمارات التاريخي سواء السياسى أو الاقتصادى على الصعيدين المحلى والدولي والدور البارز التي قامت به الامارات فى المحافل الدولية لتعضيد مصر.
فى 13/3/2014م قام البابا تواضروس الثاني بافتتاح تجديدات معهد الرعاية والتربية وبحسب بيان للمتحدث الرسمي للكنيسة القس بولس حليم فقد شارك في الاحتفال الأنبا موسى الأسقف العام للشباب ووكيل المعهد والأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة و سكرتير المجمع المقدس والقس لوقا باسيليوس مدير المعهد وكذلك خدام معهد الرعاية وحضر الافتتاح أيضا القس انجيلوس اسحق سكرتير البابا.

فى 16/3/2014م أوضح الأنبا أنتوني أسقف اسكتلندا وشمال ايرلندا وشمال انجلترا وتوابعها من خلال حلقة خاصة عن البابا شنوده الثالث بأن رغبة البابا شنوده الثالث فى ارتباط مسيحي المهجر بالكنيسة القبطية وازدهار كنائس المهجر وانشا اكثر من 160 كنيسة فى عهد قداسة البابا شنودة الثالث أن البابا شنوده الثالث كانسان وطنى مسؤول كان يتحدث  عن الوطن ولكن مهمتة الأولى هي الكنيسة القبطية البابا شنوده الثالث هو ثمره الروح القدس.
فى 16/3/2014م أكد البابا تواضروس إن جهود قوات الأمن مخلصة ولا يوجد كسل لدى وزارة الداخلية فيما يخص قضايا الخطف ضد الأقباط في أسيوط والمنيا وقال: "الحمل ثقيل والأعباء على قوات الأمن متعددة" وأوضح البابا خلال مداخلة هاتفية ببرنامج في الميدان على قناة التحرير أنه يثق في أن الأمور ستعود لطبيعتها في أقرب وقت ممكن لافتا إلى أن اختطاف الأقباط المصريين في ليبيا جاء بسبب ضعف السيطرة على الشارع وحول ذكرى رحيل البابا شنودة قال تواضروس: "لازلنا نشعر بوجوده بيننا وتأثير غيابه على الكنيسة والوطن" مشيرا إلى أنه تم منح جائزة باسم البابا شنودة لعالمين هما إبراهيم سمك وهاني عازر وقال البابا تواضروس، إن تقارير حقوق الإنسان عن الأقباط في مصر سوء فهم متعمد ومشوه لافتا إلى أنهم سيبدأون في ترميم 10 كنائس، مؤكدا أنه لا يوجد تراخ من قبل سلطات الدولة
قال الإعلامي معتز مطر المذيع بقناة الشرق لـ البابا تواضروس الثاني: تذكر أن من ظلم يظلم ولو بعد حين وذلك تعليقًا على تصريحات البابا تواضروس على قناة التحرير عن مواجهة الإرهاب وقال مطر في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: البابا تواضروس: لا مكان لحقوق الإنسان الآن. نحن نحارب الإرهاب !! قداسة البابا ..تذكر أن من ظلم يظلم ولو بعد حين .. وتابع مطر: قداسة البابا .. إذا كنت تتحمل أنين المصابين وبكاء المكلومين وصرخات المعذبين ودعوات الأرامل والمكلومين.. إذا لم تغتم لهم.. فلا تثريب عليك" وفى 18/3/2014م أصدر رامي كامل رئيس مؤسسة شباب ماسبيرو للتنمية وحقوق الإنسان، اليوم، الثلاثاء، بياناً، رداً على تصريحات البابا تواضروس الثاني عن أعربت فيه عن استيائها من تصريحاته وطالبته بالتزام دوره الروحي، كما طالبت الكنيسة باعتذار رسمي. وأعربت المؤسسة في بيانها عن استيائها ورفضها للهجوم الذي وصفته بأنه غير مبرر من قداسة البابا تواضروس الثاني على مؤسسات حقوق الإنسان التي تصدر تقارير حول الحالة الحقوقية للأقباط. وقال البيان "بما أننا المؤسسة الوحيدة التي أصدرت تقرير حول حالة حقوق الإنسان والأقباط قبل وبعد ثورة 30 يونيو فإننا نؤكد إن التقرير موثق طبقا للمعايير الخاصة بالرصد. وطالب البيان: بالتزام كل مؤسسة بدورها وكل شخص بدوره لنهضة البلاد فالسياسي يقوم بدوره كسياسي فقط و الحقوقي يقوم بدوره كحقوقي فقط والروحي يلتزم بخدمة مصر من خلال دوره فقط ولا يجب أن يتجاوز أي شخص دوره حتى لا نعود لما قبل 30 يونيو كما طالب الكنيسة المصرية إصدار اعتذار عن التصريحات الملتبسة التي أساءت لمؤسسات وطنية تخدم الحقوق والحريات ولم تتجاوز دورها وتطالب مؤسسة شباب ماسبيرو للتنمية وحقوق الإنسان الكنيسة المصرية أن تعطى الأولوية لأهداف ثورتي 25 يناير و 30 يونيو في التفكير واهم هذه الأهداف هو أن لا تحكم مصر والأقباط من داخل مصر القوى الدينية والمؤسسات الدينية. كان البابا تواضروس الثاني قال في تصريحات صحفية إن تقارير حقوق الإنسان التي صدرت وتتحدث عن الأقباط تعتبر "مغرضة أو موجهة أو لا تنقل بأمانة" ما اعتبرته المؤسسة "صفات لا تليق أن تصدر من الجالس على كرسي البطريركية".
أعرب "مينا نادي" القيادي بإتحاد شباب ماسبيرو عن رفضه لتصريحات البابا تواضروس بشأن وضع الأقباط بمصر وخاصة أقباط المنيا الذين يتعرضون لعمليات خطف وقتل ممنهجة ونفي البابا لتلك الأحداث. وأضاف نادي لـ مصر 11 إن الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه رافض لهذه التصريحات. وتابع بأن رجال الدين يجب أن يقتصر دورهم على الجانب الروحي والديني فقط، دون خلط للدين بالسياسية. كما طالب البابا تواضروس بعدم الدخول إلى المعترك السياسى لأن هذا يثير بلبلة على حد تعبيره-.
فى 18/3/2014م قام مركز معلم الأجيال لحفظ ونشر تراث البابا شنودة الثالث، بإصدار ثلاث كتب روحية للبابا شنودة الثالث، لم تنشر من قبل وهى: 1- الخدمة الروحية والخادم الروحى ج4 2- التجربة والاختبار. 3- تأملات فى الاجبية وقد قام البابا تواضروس الثانى بكتابة مقدمة لتلك الكتب، ونوه عنها فى كلمته فى عظة قداس الذكرى الثانية للبابا شنودة الثالث. قائلاً: إن البابا شنودة قد ترك لنا تراث عظيم للكنيسة وللأجيال القادمة يوجد الكثير مما لم ينشر منه بعد. جدير بالذكر أن الكتب متاحة بمركز معلم الأجيال بكنيسة السيدة العذراء بالزيتون.
فى 18/3/2014م أصدر البابا تواضروس الثانى قرارًا أمس الاثنين، ينص على تعيين القمص رويس مرقس متحدثًا باسم الكنيسة بالإسكندرية. قرر قداسته تعيين عادل صبرى المحاسب كمراجع مالى لكنائس الإسكندرية على أن يقوم بتقديم تقرير فني كل ثلاثة شهور حول كفاءة العمل والأنشطة.
فى 20/3/2014م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية عن تكليف البابا تواضروس، للأنبا رفائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس بالسفر إلى روسيا وذلك في زيارة رعوية تستغرق ثلاثة أيام
وفى 22/3/2014م  قام وفد من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بزيارة بطريركية موسكو اليوم الجمعة، كان في استقبال الوفد، المطران هيلاريون فولوكولامسكي رئيس العلاقات الكنسية الخارجية في للبطريركية موسكو كان عى رأس الوفد الأنبا رافائيل سكرتير عام المجمع المقدس للكنيسة القبطية، والأنبا كيرلس أسقف ميلانو وأكد المطران هيلاريون أهمية استئناف الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية مع ثلاث كنائس غير "خلقيدونية" فى الشرق الأوسط هم: القبطية والسورية والأرمينية الرسولية ناقش الوفد التحديات التي تواجه المجتمع القبطي في موسكو، وأكد المطران هيلاريون أن الكنيسة الأرثوذكسية الروسية على استعداد لتقديم كل المساعدة الممكنة للمجتمع القبطي كما تمت مناقشة آفاق التعاون بين الكنائس الأرثوذكسية الروسية والقبطية. وعبر الجانبان عن ارتياحهما للتغييرات الإيجابية التي حدثت في مصر منذ وصول السلطة إلى الحكومة الانتقالية، مشيرين إلى تحسن البلاد بشكل ملحوظ.
فى 20/3/2014م السعودية البلد الذي تعتبر مجرد دخول الكتاب المقدس او حتي كتب كبيرة أو صغيرة عن المسيحية هي جريمة أو أن أي تجمع للصلاة لأي مجموعة مسيحية هو جريمة أيضا يعاقب علي أي من هذه الجرائم بالحبس والجلد واحيانا يرحلون لبلادهم بعد طردهم من السعودية ولكن سيحسب التاريخ أن في عهد قداسة البابا تاوضروس الثاني وبفضل حكمته وهدوءه وبفضل وطنيته ومواقفة الوطنية المشرفة ليس علي صعيد القطر المصري فقط، بل علي صعيد منطقة الشرق الأوسط كله فقد نجحت الكنيسة المصرية في إقناع الجانب السعودي في إقامة أول قداس قبطي أرثوذكسي علي أراضيها حضرة مئات من المصريين المقيمين بالسعودية بل وحضره عدد من موظفي السفارة المصرية في الرياض من المصريين المسلمين أقام القداس الأنبا (م) وهو أسقف زار السعودية قبل ذلك ضمن وفد مصري الاهرام الكندي كان علي علم بالواقعة عن طريق مراسلنا هناك الذي حضر القداس وحصل علي أول “مناولة” له في الاراضي السعودية ولكن مع رغبة الكنيسة في عدم النشر لم ننشر في حينها ولم ننشر إلا بعد أن أعلن عن القداس نجيب جبرائيل اليوم في باريس في أحد المؤتمرات التي شارك فيها هناك - المصدر الأهرام الكندى

فى 19/3/2014م
سافر صاحبا النيافة الانبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير ابو مقار والأنبا مقار أسقف الشرقية والعاشر الي الولايات المتحدة الأمريكية لمدة عشرة أيام بتكليف من قداسة البابا تواضروس الثاني . نصلي أن يحيطهما الله بملاك السلامة وينعم لنابقدومهما بكل فرح
فى 21 مارس 2014م تنيح مار إغنـــاطيوس زكا عيواص بطريركاً على كرسى مدينة إنطاكية عن عمر يناهز 81 سنة الرب ينيح نفسه بين احضان القديسين ويعتبر البطريرك هو خليفة السيد المسيح ورسله والحاكم في عقد شرعه واسم البطريرك مأخوذ من مفهوم الأبــــوة فمعناه الأب الأول وهناك أربعة بطاركـــة في العـــالم وهـم بطاركة الإسكندرية وروما والقسطــــنطينية وإنطاكية و المتنيح مار إغنـــاطيوس زكا عيواص كان بطريركاً على كرسى مدينة إنطاكية. ولـــد "مار إغنـــاطيوس زكا عـــيواص" فى 21 إبريل 1933م فى شمال العراق وبالتحديد فى مدينة الموصل وعاش بذات المدينــة فترة من الزمن ،التى تعد من اهم المدن العراقية وهى مدينة سياحية يعيش بها غالبية مسيحى العـراق ــ بعد أحداث العراق عام 1991م وما بعدها واضطهاد المسيحيين والتى كان منها حادثة كنيسة النجاه هاجروا وتشتتوا فى كل دول العالم  وبها العديد من الكنائس والأديــرة الأثرية التى لا تزال تحوى الكثير من التراث الثقافى السريانى وإلتحق مار إغنـــاطيوس زكا عيواص فى عام 1939م بمدرسة التــــهذيب، ومار توما الأبتدائيـــة الخاصة بالكنيسة السريانية الأرثوذكـــسية في مدينة الموصل، فتعلم العديد من اللغات ،و الحساب والدين،ومنذ حـــداثته عرف عنه محــبته الشديد للخدمة الكنسية وفى عام 1963م رسم أسقفاً على مدينة الموصل وفى عام 1969م انتخب مطراناً لأبرشية بغداد والبصرة كما عيّن في الوقت ذاته مطراناً بالوكالة لقارة استراليا وفى عام 1980م انتخبه المجمع الأنطــــاكي السرياني الأرثوذكسي بالإجماع بطريــــركاً لأنطاكية وسائر المشرق ورئيساً للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.
نعت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وقال البابا تواضروس: " بالأصالة عن نفسي وباسم المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية وشعب الكنيسة في مصر وكل العالم نتقدم بخالص التعازي لأحبار الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة ولكهنتها ورهبانها وشعبها المبارك في انتقال مثلث الرحمات البطريرك مار أغناطيوس زكا الأول عيواص" قال إننا "من مراسم إلقاء النظرة الأخيرة، على صاحب القداسة والغبطة مار اغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك الأرثوذكس السريان، في دير مار يعقوب السروجي في ألمانيا حيث كان يعالج هناك
نياحا لروحة الطاهرة فى فردوس النعيم مع الاباء البطاركة القدسين وعزاء الى اشقائنا الاحباء الكنيسة السريانية الارثوذكسية
نودعه للراحة الأبدية مصلين من أجل راحة نفسه الطاهرة في أحضان أبائنا القديسين ذاكرين محبته وتعبه من أجل وحدة الكنيسة طالبين من الله أن يعوض الكنيسة عنه خيرًا" وكان عيواص وافته المنيه صباح اليوم الجمعة أثناء وجوده بألمانيا عن عمر يناهز81 عامًا.
من مراسم إلقاء النظرة الأخيرة، على صاحب القداسة والغبطة مار اغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك الأرثوذكس السريان، في دير مار يعقوب السروجي في ألمانيا حيث كان يعالج هناك جدير بالذكر أن قداستة فارق الحياة يوم الجمعة، ومن المقرر أن يتم نقل جثمانه إلى لبنان، ومنها إلى سوريا حيث سيتم تشييعه ودفنه في دير مار أفرام في معرة صيدنايا
نياحا لروحة الطاهرة فى فردوس النعيم مع الاباء البطاركة القدسين وعزاء الى اشقائنا الاحباء الكنيسة السريانية الارثوذكسية
وفى 26/3/2014م قام البابا تواضروس  بزيارة كنيسة مار إفرام السرياني بالأشرفية ببيروت وقام بإلقاء نظرة الوداع على جثمان "مار إغناطيوس زكا الأول عيواص" بطريرك أنطاكية وسائر المشرق. وتوجّه تواضروس بكلمة للحضور قال فيها: "إن مجتمع السماء يختلف عن مجتمع الأرض، ففي السماء سنعيش مع القديسين والأبرار الذين كنا نراهم بقلوبنا على الأرض سوف نراهم بالعيان في السماء"
وأضاف: في السماء نختبر حياة السلام الكامل والفرح الكامل، عكس الحياة على الأرض المليئة بالهموم والأتعاب. وأستطرد بقوله: رحيل مثلث الرحمات مار أغناطيوس زكا الأول، قد ترك فراغ كبير، ولكننا نثق أن الكنيسة يقودها شخص المسيح وهو الذي يهئ أشخاص للقيادة.
وقدم قداسته العزاء باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمجمع المقدس، للكنيسة السريانية الأرثوذكسية. وأختتم: نصلي من أجل الكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة، التي نشترك معها في الايمان والعقيدة واللاهوت والتاريخ والقديسين والشهداء. جدير بالذكر أن البابا قد ألتقى بعدد من أعضاء المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية.

فى 20/3/2014م وفي لقائه خلال برنامج حديث النيل على قناة الوطن الكويتية اتهم البابا تواضروس الثاني الإعلام الغربي بالتعدي الصارخ تجاه مصر مشيرًا إلى أن الإعلام الغربي أنحاز بصورة مباشرة وغير الحقيقة، ومع علمهم بالحقيقة إلا أنهم ولا يريدون قولها، مؤكداً في ذات الوقت أن الكنيسة لعبت دوراً في الخارج. وعن وضع الأقباط في الخليج وخاصة الكويت قال البابا إننا نرى صوراً ناصعة البياض في مجالات حقوق الإنسان واحترام الآخر، قائلاً: إننا نسجل بكل فخر أن الكويت أول بلد تحتضن الكنيسة وأضاف البابا: "أشتاق لزيارة الكويت وأحمل ذكريات جميلة عن الكويت". موضحًا أن دولة الكويت تحتضن كل المسحيين وأعلم أن الكل يمارس العبادة بمحبة وتناغم وتآلف وأعلم أن كل المساعدات التي تقدم للجميع وخدمة المسيحيين بدور العبادة، مضيفاً أسمع دائماً أن كل إنسان يعمل في الكويت يأخذ حقه تماما". أعرب البابا تواضروس عن شكره لدولة الكويت، مؤكداً: نقدر محبة أهل الكويت لمصر وأبلغ تحياتي لكل أهل البلاد وسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وسمو ولي العهد.
وقال البابا تواضروس الثاني  إن سد النهضة من الناحية الفنية سيؤثر على أفريقيا بأكملها لان المياه التي ستحجز وراء السد سيكون لها تأثير سلبي فنزول المياه في البلاعة توسع الشق الذي سيؤثر بالتأكيد على أفريقيا وأشار البابا  إلى أن علاقة الكنيسة الأثيوبية وتأثيرها يكاد يكون هو التأثير الأول في أثيوبيا في السابق إلا أن الأمر في الوقت الحالي أصبح سياسياً بالدرجة الأول. وعن الدستور والمشير عبد الفتاح السيسي قال البابا إن كل مصري راض على الدستور الجديد الذي وضعه مجموعة من الخبراء، فيما حث على مشاركة الجميع في الانتخابات، لافتاً إلا أن السيسي له شعبية جارفة لإنقاذه مصر في 30 يونيو.
وأوضح البابا تواضروس  إننا في الثلاثين من يونيو قمنا بزيارة الرئيس المصري السابق محمد مرسي وسألناه عايزين نطمن على مصر وتحدثنا معه في بعض الأمور العادية وسألناه ماذا سيحدث في 30 يونيو فرد قائلا بأنه سيكون يوما عادياً.
فى 20/3/2014م ناقش الأنبا سوريال أسقف ملبورن أستراليا رسالة دكتوراه عن الأرشيدياكون حبيب جرجس في كلية سان فيلاديمير اللاهوتية وقد حضر مناقشة الرسالة كلاً من الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبو مقار والأنبا مقار أسقف الشرقية وتقدم القس بولس حليم المتحدث الرسمي بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بالتهاني للأنبا سوريال على رسالة الدكتوراه. جدير بالذكر أن الأرشيدياكون حبيب جرجس هو رئيس شمامسة وأول طالب التحق بالاكليريكية الحديثة سنة 1893 وكان من رواد عصره في نشر الثقافة اللاهوتية والتنويرية واهتم بالخدمة الرعوية وانشأ مدارس الأحد، وله الكثير من المؤلفات الكنسية والبحثية.
فى 23/3/2014م أصدر البابا تواضروس الثانى قرارًا بتشكيل لجنة من عشرة أعضاء، خمسة من الآباء الكهنة وخمسة من الأراخنة تجتمع برئاسته شهريًا، وذلك لمتابعة شئون إيبارشية أسيوط عقب تعرض الأنبا ميخائيل مطران أسيوط وإصابته بنزيف في المخ وضعف شديد فى المناعة، ما قد يؤدى لتعرضه لعدوى متكررة وحدوث انتكاسة وأعلنت الإيبارشية في بيان لها أمس: إن البابا قام بدعوة بعض الآباء الكهنة والأراخنة الذين لازموا الأنبا ميخائيل فى الفترة الأخيرة إلى المقر البابوى يوم الخميس الماضى لمتابعة الحالة الصحية وتسيير أمور الإيبارشية وعقب اللقاء تم تشكيل اللجنة. وأضافت: تعتذر مطرانية أسيوط لشعبها المبارك عن الزيارات بناءً على توصية الفريق الطبى المعالج.
فى 23/3/2014م أعلن القمص \رويس مرقص وكيل عام كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة بالإسكندرية إن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية سيزور الكنيسة الأرثوذكسية الروسية قريبًا والزيارة جاءت بناءً على دعوة رسمية من الكنيسة الروسية إلى البابا تواضروس، قام بتسليمها إلى البابا بالمقر البابوي بالكاتدرائية، السفير الروسي لدى القاهرة "سيرجي كير بيشينك" في نوفمبر الماضي. وتابع بأن تلك الزيارة تمثل أول زيارة لبطريرك الكنيسة القبطية المصرية منذ حوالي 8 سنوا. لافتًا إلى أن زيارة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس لموسكو والتي استغرقت 3 أيام تعد، كانت تمهيدًا لزيارة البابا إلى روسيا.
فى 23/3/2014م قال البابا تواضروس الثانى  فى لقائه مع جريدة الوطن الكويتية: أن ثورة 30 يونيو وضعت مصر على الطريق الصحيح وإنها تسير وفق خارطة الطريق المُعدة. وتعليقًا على ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة، قال البابا: إن ذلك واجب وطني، وبأن المصريين يرون أن السيسي هو المنقذ وبطل ثورة 30 يونيو. وأضاف: لكن للجميع حرية الاختيار في من يرونه مناسبًا حسب قناعاتهم الشخصية. ووصف البابا - يوم 30 يونيو لم يكن يومًا عاديًا لكافة المصريين، وقال: "إن الراهبات كن يحملن العلم المصرى جنبًا الى جنب أخواتهن المحجبات فى لحظة تاريخية فارقة من تاريخ الشعوب". وتابع بقوله: بينما الإخوان قدموا صورة مشوهة عن مصر، وكان الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه في حالة إجماع رافض لهذا الحكم، ووصل المجتمع كله إلى درجة الغليان من فترة حكم الإخوان. وأضاف: إن إدارة الرئيس المعزول مرسى لم تكن تليق بأى حال من الأحوال بمصر الحضارة والتاريخ. بينما أثنى البابا على الرئيس المستشار عدلي منصور باعتباره رجل وقور يحمل المعاني السامية للقضاة ويقود الدولة بحكمة ورؤية مستقبلية بشهادة الجميع. بحسب ما أشارت وكالة "أ.ش.أ". وعن زيارته للولايات المتحدة الأمريكية قال البابا: "كان من المقرر أن أقوم بزيارة لأمريكا خلال أكتوبر الماضى، ولكننى أجلتها ولم أحدد بعد موعدًا آخر للزيارة". وأكد أن الإعلام الغربي أعتمد صورة خاطئة مشوهة ومزيفة للحقائق، وأعتبر تقارير منظمات الإتحاد الأوربي بشأن حقوق الإنسان في مصر إنها مثلت تعدي صارخ على السيادة المصرية.
فى 23/3/2014مأعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا تواضروس الثانى سيرسل وفدًا من الكنيسة للعزاء فى وفاة البابا مار أغناطيوس زكا عيواص الأول بطريرك الكنيسة السريانية وبحسب ما أشارت وكالة أونا فإن المجمع المقدس للكنيسة السريانية الأرثوذكسية قد أعلن أن أعضائه سيقومون بتقبل واجب العزاء يوم الأربعاء المقبل بكنيسة مار افرام بطلعة السيوفي ببيروت بلبنان للسريان الارثوذكس، وذلك من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السابعة مساءً. هذا وسيتم نقل جثمانه للصلاة عليه في كاتدرائية مار جرجس بباب توما بدمشق بسوريا.
فى 24/3/2014م البابا تواضروس الثاني سيتوجه اليوم إلى لبنان لتقديم العزاء في البطريرك زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية كان البطريرك زكا الأول عيواص قد انتقل يوم 21 مارس الجاري عن عمر يناهز 81 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

فى 24/3/2014م استقبل البابا تواضروس الثانى  صباح اليوم، د. "نبيل خوري" أستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية وأستاذ محاضر في جامعات ألمانيا ومترجم كتب البابا بيندكتوس السادس عشر وقد قام الأخير بتقديم مجموعة من كتب البابا بيندكتوس المترجمة للغة العربية هدية للبابا تواضروس. يذكر أن البابا تواضروس قد غادر القاهرة أمس الثلاثاء متوجهًا إلى لبنان لتقديم واجب العزاء في وفاة بطريرك السريان الأرثوذكس مار إغناطيوس الأول. ومن المقرر أن يلتقى خلال زيارته بالرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان وعدد من المسئولين اللبنانيين.
فى 27/3/2014م شارك البابا تواضروس الثانى  في صلاة جناز مثلث الرحمات مار إغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك انطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية فى العالم أجمع. وذلك في تمام الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس، 27 مارس، بكنيسة مار أفرام بالأشرقية ببيروت. يذكر أن وفود كنسية أخرى قد شاركت بصلاة الجناز، وهم: الأنبا أبراهام مطران كرسي أورشليم القدس. الأنبا بيشوى مطران دمياط وكفر الشيخ ورئيس دير القديسة دميانة. الأنبا يوأنس الأسقف العام للخدمات. الأنبا رافائيل الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة وسكرتير عام المجمع المقدس. القس أنجيلوس إسحق سكرتير البابا. القس بولس حليم المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية . د. "جرجس صالح" أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط السابق.
و
أنتهت صلاة الجناز على جثمان مار أغناطيوس زكا الأول عيواص بطريرك أنطاكية وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية فى العالم أجمع وتلقى البابا تواضروس والمجمع المقدس التعازي في رحيل البابا إغناطيوس زكا الأول عيواص يذكر أن غدًا ستنتهي زيارة البابا تواضروس للعاصمة اللبنانية بيروت والتي أستمرت ثلاثة أيام، حيث سيصل إلى القاهرة ومعه الوفد الكنسي الذي رافقه خلال الزيارة.

فى 2
7/3/2014م لتقىَ البابا تواضروس الثاني لجنة العمل المسكوني المنبثقة من مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك. ضمت اللجنة كلاً من: المطران ميشال قصارجي مطران الكلدان الخوري طانيوس خليل امين سر اللجنة المسكونية لمجلس البطاركة الكاثوليك بلبنان الأب ميشال جلخ امين مجلس كنائس الشرق الأوسط. الخوري شارل قصاص. الخوري روفائيل طرابلسي كاهن كلدان . أستاذ فيليب يبدأون. د.انطوان نعمة . ا. داني العبد. ودار الحوار عن العمل المسكوني وأهميته في العلاقات والتواصل بين الكنائس. جاء ذلك على هامش زيارة البابا تواضروس للبنان لتقديم واجب العزاء في وفاة البطرك مار إغناطيوس زكا الأول عيواص، والتي سنتهي غدًا الجمعة.
فى 27/3/2014م ألتقى البابا تواضروس العماد ميشال عون رئيس التيار الوطني الحر وذلك بمقر تواجده خلال زيارته الرعوية للبنان. وتناول الحوار تبادل وجهات النظر في الأحداث المعاصرة في مصر ولبنان برزت وكالة أنباء الشرق الأوسط تصريحات الرئيس اللبناني – العماد ميشيل سليمان – عقب لقائه مع البابا تواضروس الثاني إن العلاقات المصرية اللبنانية قديمة ومتجذرة مرتبطة بقيم الاعتدال والتسامح والثقافة واللبنانيون الذين فروا من لبنان ذهبوا إلى مصر طلبا للحرية، وكانوا من كل الطوائف، مسلمين ومسيحيين، وكانوا أدباء كبار كتاباتهم ومؤلفاتهم مازالت موجودة حتى اليوم. وأوضح سليمان أن ما قاله البابا تواضروس من أن هذه الدول مبنية على أعمدة، وأحد الأعمدة هي الأقليات من كافة الطوائف، سواء كانت كردية أو علوية أو مسيحية أو سريانية أو أقباط فهذه كلها أعمدة لبناء هذه الأوطان. وأضاف سليمان: إن حركة التغيير الذي حدثت في مصر وإقرار الدستور الجديد أعاد تصحيح البوصلة في المنطقة العربية، بعد أن انحرف الربيع العربي نحو التطرف.
فى 28/3/2014م  أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمى بأسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن :
رقدت على رجاء القيامة المرحومة سامية نسيم اسطفانوس ابنة المرحومين نسيم اسطفانوس وجميانة عزيز بالبرارى وزوجة المرحوم المهندس صبحى باقى ووالدة صاحب الغبطة و القداسة البابا المعظم اﻻنبا تواضروس الثانى والمهندسة هدى صبحى زوجة المرحوم الدكتور مجدى اسكندر والمرحومة المهندسة ايمان زوجة المهندس مدحت صبحى وشقيقة المرحومين عزيز وسامى وسدراك ويونان وميخائيل وميﻻد بالقديسة دميانة بالبرارى وزوجة شقيق المرحومين عفيفة وتهانى وكاميليا والدكتورة حياة والدكتور شوقى والمتنيح القمص انطونيوس باقى والدكتور نبيل باقى والقمص يوحنا باقى واﻻستاذة منى باقى وجدة كل من المهندس ميناس مجدى زوج الدكتورة يوستينا رافت ويوسف مدحت بهندسة اﻻسكندرية ومريم مدحت بمدرسة ديرار باﻻسكندرية وعمة اﻻستاذ نسيم عزيز واخوتة والمهندس سمير سامى والمهندس فؤاد سدراك واخوتة والمهندس بوﻻ يونان واخوتة والدكتورة ايفت واخوتها واﻻستاذ مجدى ميﻻد واخوتة وزوجة خال المهندس عادل عبد الملك واخوتة بامريكا والدكتور محسن صبحى واخوتة بالمنصورة والقس يوحنا زكريا باﻻمارات واختة وزوجة عم القمص انطونيوس باقى بامريكا واخوتة والدكتور عماد شوفى واختة بامريكا والدكتور انطوان واخوتة بامريكا والمهندس يوسف القمص يوحنا واخوتة ويقام الجناز يوم السبت 2014/3/29 من الكنيسة المرقسية باﻻسكندرية الساعة 12 ظهرا
********
إنتقلت إلى الأمجاد السماوية والدة قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني " بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية " صباح اليوم الجمعة 28 مارس 2014 .. وستقام غداً الصلاة على روحها الطاهرة من الكنيسة المرقسية الكبرى بالإسكندرية .. نطلب من السيد المسيح نياحًا لروحها الطاهرة وعزاء لقداسته ..
 
فى 29/3/2014م قام البابا تواضروس الثانى بصلاة جناز السيدة سامية نسيم استفانوس والدة قداسته وذلك في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بالكنيسة المرقسية بالاسكندرية و قد شارك في الصلاة لفيف من الآباء الأحبار الأجلاء من مطارنة واساقفة ورؤساء الأديرة وكهنة ورهبان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية و جمع غفير من شعب الكنيسة وكذلك وفود من رجال الدين الإسلامي والطوائف المسيحية و كثير من رجال الدولة و الشخصيات العامة منهم والقي كلمة التعزية الأنبا باخوميوس مطران البحيرة وبعدها قام القمص رويس وكيل كهنة الاسكندريه بشكر السادة الحضور منهم :
اللواء / طارق المهدي محافظ الاسكندرية الذي حضر لتقديم العراء مندوبا عن السيد رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور والسيد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وبصفته الشخصية السيد الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر مندوبا عن فضيلة شيخ الأزهر السيد اللواء جمال سلطان نائبا عن السيد وزير الداخلية السيد اللواء امين عز الدين مساعد أول وزير الداخلية ومدير أمن الاسكندرية السيد اللواء رضا فاضل مساعد قائد المنطقة الشمالية العسكرية السيد اللواء خالد السعدي مدير المنطقة الشمالية للأمن القومي نائباً عن السيد اللواء مدير الأمن القومي السيد اللواء ناصر العبد مدير الادارة العامة للمباحث الجنائية السيد اللواء نادر جندي مدير جهاز الأمن الوطني بالأسكندرية السيد العميد شريف السرساوي مدير الأمن القومي لمحافظة البحيرة السيد عميد السلك الدبلوماسي بالإسكندرية وقنصل عام اليونان السيد قنصل عام روسيا السيد قنصل عام فلسطين السيد قنصل عام لبنان ابونا ميليتيوس رئيس دير سان سابا نائبا عن قداسة البابا ثيئودوروس بطريرك الاسكندرية للروم الأرثوذكس ونيافة أنبا أنطونيوس عزيز مطران اﻻفباط الكاثوليك بالجيزة
لم يتمالك قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، دموعه، ظهر اليوم السبت، خلال القداس الجنائزي على جثمان والدته سامية نسيم اصطفانوس، بمقر الكنيسة المرقسية وسط الإسكندرية. وخيم الحزن على البابا تواضروس أثناء ترأسه القداس حزنا على والدته التى انتقلت إلى الأمجاد السمائية، صباح أمس، بمستشفى مار مرقس بسيدي بشر شرق الإسكندرية بعد صراع مع المرض. وشهد القداس حضور كبير من أعضاء المجمع المقدس والآباء والكهنة والشعب القبطي وتقدمهم القمص رويس مرقس، وكيل عام البطريركية بالإسكندرية والأنبا باخوميوس، أسقف البحيرة. وحضر القداس الجنائزي ومراسم تشييع الجثمان أعضاء المجلسين الملي بالقاهرة والإسكندرية ومحافظ الإسكندرية، اللواء طارق مهدي، واللواء سعيد عباس، قائد المنطقة الشمالية العسكرية، واللواء أمين عز الدين، مدير أمن الإسكندرية، ومحمد أبو حامد، عضو مجلس الشعب السابق، وعددًا من قيادات الأوقاف والأزهر بالإسكندرية والشخصيات العامة.
فى 29/3/2014م قامت أسرة قداسة البابا تواضروس الثاني عصر اليوم السبت بدفن المتنيحة سامية نسيم استفانوس والدة البابا بمدافن الأسرة بالقديسة دميانة بلقاس بكفر الشيخ. وقام محافظ كفر الشيخ بتقديم واجب العزاء للأسرة. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت أمس الجمعة، في مستشفى القديسين بالإسكندرية، وأقيمت طقوس الجنازة اليوم، السبت في الكنيسة المرقسية هناك. كما عززت قوات الأمن من تواجدها في محيط المنطقة تزامنا مع تشييع الجثمان.
فى 29/3/2014م  تلقى البابا تواضروس الثاني  اتصالا هاتفيا من المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية  لتقديم العزاء في والدته. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت أمس الجمعة، في مستشفى القديسين بالإسكندرية، وأقيمت طقوس الجنازة اليوم السبت في الكنيسة المرقسية هناك وعززت قوات الأمن من تواجدها في محيط كنيسة القديسين في الإسكندرية تزامنا مع وفاة والدة البابا تواضروس الثاني وتشييع الجنازة من الإسكندرية انتشرت سيارات الشرطة والمدرعات أمام بوابات الكنيسة وتم فرض إجراءات التفتيش الأمنية المحكمة لدخول المواطنين وتواجد سيارات المفرقعات انتظارا لتشييع الجثمان، بالكنيسة المرقسية كانت والده البابا انتقلت صباح أمس الجمعة بعد صراع مع المرض وكانت تتلقى العلاج في أحد المستشفيات القريبة من الكنيسة إثر إصابتها بوعكة صحية من عدة أيام.
فى 31/3/2014م أعلن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية أن البابا تواضروس الثاني ترأس اليوم الأحد في تمام الثانية عشر ظهرًا قداس الثالث لوالدته سامية نسيم إستفانوس وذلك بالكنيسة المرقسية بالإسكندرية. وقد حضر الصلاة مجموعة من الآباء الأساقفة، وأعضاء المجمع المقدس وكهنة ورهبان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية وجمع غفير من شعب الكنيسة.

فى 31/3/2014م 
قام البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، باستقبال وزير الدفاع الفريق صدقي صبحي، صباح اليوم بالمقر البابوي بالكاتدرائية. وذلك لتلقي التعازي في وفاة والدته. جدير بالذكر أن اللقاء كان بحضور وفد من كبار قادة القوات المسلحة وضم كلاً من: اللواء محمد سعيد العصار مساعد وزير الدفاع، اللواء أركان حرب أحمد أبو الدهب رئيس هيئة التنظيم والإدارة، اللواء أركان حرب توحيد توفيق قائد المنطقة المركزية، اللواء محسن عبد النبي مدير إدارة الشئون المعنوية.
فى 31/3/2014م قدم رئيس الوزراء السابق د. حازم الببلاوي، التعازي للبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية ظهر اليوم الاثنين.


فى 31/3/2014م 
استقبل البابا تواضروس الثاني ظهر اليوم، الاثنين، المطران منير حنا – مطران الكنيسة الأسقفية، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.

فى 31/3/2014م إستقبل البابا تواضروس الثاني  الدكتور عمرو حلمي وزير الصحة الأسبق، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.

فى 31/3/2014م  استقبل البابا تواضروس الثانيظهر اليوم، الاثنين، وزير التموين خالد حنفي، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.

فى 31/3/2014م  قام حمدين صباحي رئيس التيار الشعبي والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بتقديم واجب العزاء للبابا تواضروس ظهر اليوم الاثنين، في وفاة والدته. وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية.

فى 31/3/2014م قام د. "موريس إسكندر" مدير مستشفى الحياة، بالتوجه إلى المقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية صباح اليوم، لتقديم واجب التعازي للبابا تزاضروس في وفاة والدته. يذكر أن القس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، قد أعلن أن اليوم الاثنين سيتم خلاله استقبال الوفود السياسية لتلقي واجب العزاء في والدة البابا، بينما غدًا الثلاثاء لتلقي العزاء من جموع الشعب.

فى 31/3/2014م البطريرك مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم ، بطريركا جديدا على كرسي أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس، والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع خلفا للبطريرك الراحل مثلث الرحمات مار اغناطيوس زكا الأول عيواص . جاء ذلك في الجلسةً مجمعيّةً التي عقدها أعضاء المجمع المقدّس في تمام الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين 31 آذار 2014 ،  برئاسة غبطة مار باسيليوس توماس الأوّل مفريان الهند يشاركه نيافة الحبر الجليل مار سويريوس حاوا القائمقام البطريركي ومطران بغداد والبصرة، وبحضور جميع أصحاب النيافة الأحبار الأجلاّء أعضاء المجمع المقدّس . وفي هذه الجلسة وبعد استلهام الروح القدس اختار الآباء الأساقفة بطريركاً جديداً للكنيسة هو نيافة الحبر الجليل مار كيرلس أفرام كريم النائب البطريركي في شرقي الولايات المتّحدة الأميركية واتّخذ له الاسم الأبوي مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم أجمع . باسم ادارة واعضاء وزوار موقع برطلي نت نتقدّم بالتهاني البنوية الحارّة لقداسة إمام أحبارنا الجديد مار اغناطيوس أفرام الثاني كريم ونضرع إلى الرب أن يعضده ويسنده في خدمته البطريركية لما فيه تمجيد اسمه القدّوس وإعلاء شأن الكنيسة السريانية المقدّسة.
بعث البابا تواضروس الثاني  ببرقية تهنئة إلى البطريرك مار أغناطيوس أفرام الثاني بطريرك أنطاكية خليفة لـ مار أغناطيوس زكا الأول عيواص الذي انتقل منذ عدة أيام. وجاء نص البرقية كالتالي: "قداسة البطريرك مار أغناطيوس افرام الثاني كريم بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية بالعالم اجمع بالأصالة عن نفسي وباسم أعضاء المجمع المقدس لكنيستنا القبطية الأرثوذكسية وشعب الكنيسة في مصر و كل العالم أتقدم بخالص التهاني القلبية لقداستكم وللكنيسة السريانية الأرثوذكسية الشقيقة بهذا الاختيار المبارك." وأضاف البابا في برقيته: إذ نتطلع سويا للعمل من اجل مجد المسيح في كنيسته المقدسة راجيا لقداستكم موفور الصحة والعمر الطويل ولكنيستكم الشقيقة النمو الروحي والشهادة الصادقة للمسيح في كل العالم". الجدير بالذكر أن البطريرك الأنطاكي الجديد هو المطران مار كيرلس افرام كريم النائب البطريركي في شرق الولايات الأمريكية، وأصبح لقبه "مار إغناطيوس افرام الثاني كريم" بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والرئيس الأعلى للكنيسة السريانية في العالم. وقد انتخب البطريرك الجديد في دير مار يعقوب البرادعي العطشانة في لبنان خلفاً لقداسة بطريرك إنطاكيا وسائر المشرق، الرئيس الأعلى للكنيسة السريانية الأرثوذكسية في العالم مار إغناطيوس زكا الأول عيواص الذي تنيح منذ أسبوعين.
فى 31/3/2014م ترأس وزير الداخلية،وفداً من قيادات الشرطة ووزارة الداخلية، لتقديم العزاء للبابا تواضروس الثاني في وفاة والدته، بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. وترأس الوزير وفدًا من اللواء وجيه صادق مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، واللواء أحمد حلمي عزب مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن، واللواء أسامة الصغير مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، واللواء أبو بكر عبد الكريم مساعد وزير الداخلية لقطاع حقوق الإنسان، واللواء خالد ثروت مساعد وزير الداخلية رئيس قطاع الأمن الوطني، واللواء عبد الفتاح عثمان مدير الإدارة العامة للإعلام والعلاقات، والعقيد على سالم مدير إدارة المرسم بالإدارة العامة للإعلام والعلاقات، والضابط أحمد خالد المغربى الضابط بإدارة المراسم بالإدارة العامة للإعلام والعلاقات. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.
فى 31/3/2014م  إستقبل البابا تواضروس الثاني  محافظ القليوبية محمد عبد الظاهر، و المستشار هشام جنينه رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.

فى 31/3/2014م  استقبل البابا تواضروس الثاني الدكتور هشام زعزوع وزير السياحة وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية. يذكر أن والدة البابا قد انتقلت عن عالمنا يوم الجمعة الماضية وتم تشييع الجثمان من الكنيسة المرقسية في الإسكندرية وسط إجراءات أمنية مشددة، كما ترأس البابا طقوس الجنازة السبت الماضي.

فى 31/3/2014م  استقبل البابا تواضروس الثاني  الدكتور حسن فهمي رئيس هيئة الاستثمار، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.
فى 31/3/2014م استقبل البابا تواضروس الثاني  الدكتور كمال الجنزوري رئيس الوزراء الأسبق وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.

فى 31/3/2014م استقبل البابا تواضروس الثاني ماجد جورج الوزير الأسبق للبيئة، وذلك لتقديم العزاء للبابا في وفاة والدته بالكاتدرائية المرقسية الكبرى بالعباسية.

 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 04/01/14