Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أساقفة فرنسيين فى الكنيسة القبطية بفرنسا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكنيسة بأوربا1
أبروشيات قبطية فى  إيطاليا
إيبارشية أيرلندا وأسكتلندا
إيبروشية المملكة المتحدة/ لندن
إيبارشية الإنجليز
الكنيسة القبطية بجنوب فرنسا
الأنبا مارك الأسقف العام لباريس
الأساقفة الفرنسيين
جنوب فرنسا والقطاع الفرنسي من سويسرا
الكنيسة القبطية فى المجـــر
إيبارشية الكنيسة القبطية فى النمسا
الخدمة فى رومانيا
كنيسة قبطية بسويسرا
الكنيسة القبطية بهولندا
الكنيسة القبطية بتشيكوسلوفاكيا
الكنيسة القبطية باليونان
إيبارشية ألمانيا
وسط اوروبا
Untitled 7856
الكنيسة القبطية بالدول الإسكندنافية

 

أساقفة فرنسيين فى الكنيسة القبطية بفرنسا
فى عام 1970 تعرف الانبا اغابيوس مطران ديروط وقتها ( 1965-1984) اثناء زيارته لفرنسا على احد الاساقفة الفرنسيين هو الاسقف جوانس مارى وكان رئيس اساقفة كنيسة ارثوذكسية محلية فى فرنسا اسمها الجماعة الارثوذكسية لوالدة الاله وكانت سيامته من اساقفة روس وكان له مساعد اسمه الاسقف يوجينوس .. ووجدهما الانبا اغابيوس مشغولين جدا بدراسة تاريخ الكنيسة القبطية وطقوسها وعقائدها فدعاهما لزيارة مصر كنيسة مارمرقس ومحل كرازته الاولى ..
وحضر الاسقفان فى 1971 وقضيا شهرين فى ضيافة الانبا اغابيوس وفى اثناء وجودهما التقيا بالمتنيح الانبا صموئيل والمتنيح الانبا غريغوريوس وزارا الكنائس والاديرة المصرة العامرة .. ويبدوا انهما اضمرا شيئا فى داخلهما وعادا الى فرنسا من اجل المزيد من البحث والدراسة
وفى عام 1973 طلبا من البابا شنودة الثالث الانضمام الى الكنيسة القبطية رسميا فوافق البابا بعد ان ادرك صدق محبتهما وتمسكهما بالايمان الارثوذكسى السليم وكلف الانبا يؤانس اسقف الغربية المتنيح بدراسة الامر وفى مارس 74 حضرا الى مصر وتنازلا عن رتبتهما السابقة كاسقفين وترهبا بدير الانبا بيشوى طبقا للطقس القبطى وفى عيد العنصرة من نفس العام تمت رسامتهما اسقفان تابعان للكنيسة القبطية
الاسقف جوانس مارى سيم باسم الانبا مرقس اسقفا على طولون ومارسيليا وكل فرنسا
الاسقف يوجنيوس خورى ابسكوبس اى مساعد اسقف باسم الانبا اثناسيوس للكنيسة بفرنسا
وتم توقيع بروتوكول بين الكنيسة القبطية الام والكنيسة القبطية الفرنسية الوليدة وححد البرتوكول الايمان الذى تتبعه الكنيسة وطبيعة العلاقة بين الكنيسة الام وكنيسة فرنسا
وعندما عادا لفرنسا قاما بالعمل بكل همة لجذب الفرنسيين للايمان الارثوذكسى وقدما صورة حية للكنيسة القبطية المتجددة التى عبرت الحدود الى اقاصى المسكونة
واسسا خدمة فى هولندا و بلدان عديدة فى فرنسا و اسس الانبا مرقس كنيسة باسم عذراء الزيتون تبركا بظهور الست العدرا فى كنيسة الزيتون فى مصر وخدم معهما كثير من الكهنة والرهبان الاقباط وقاما بسيامة عددا من الكهنة الفرنسيين مثل ابونا باخوميوس الانبا بيشوى وابونا انطونيوس بيردو وابونا بيير جوزيف
وفى عام 1994 بعد عشرين عاما قام البابا شنودة الثالث بترقية الانبا مرقس مطرانا والانبا اثناسيوس اسقفا وهما مسئولان عن خدمة الفرنسيين والجنسيات الاخرى التابعين لكنيستنا القبطية
وفى عام 2008 وبعد حياة نقية تنيح الانبا مرقس بسلام وكانت وصيته ان يصلى عليه البابا شنودة الثالث وان يدفت فى دير الانبا بيشوى وقد تم له ذلك ودفن فى البرية التى احبها
ومازالت الكنيسة هناك تقدم صورة حية للمسيح وللايمان الارثوذكسى القويم والكنيسة القبطية ..
وسيقوم قداسة البابا تواضروس بترقية الانبا اثناسيوس لرتبة مطران فى 28/2/2016م
‫المصدر : #‏عضمةزرقا‬ - ياسر يوسف

الانبا اثناسيوس اسقف فرنسا الفرنساوى ... رحلة عطاء مؤسسى الكنيسة فى فرنسا واوربا .

 بعد ظهور السيدة العذراء بالزيتون, وتركوا الرتبة الكنسية فى الكنيسة الكاثوليكية , وانضما الى الكنيسة القبطية الارثوذكسية , ويبدؤا رهبان فى دير الانبا بيشوى و ثم يرسموا اساقفة على فرنسا , ويسعوا ليؤسسوا الكنائس فيها , وفى هولندا وبلجيكا وسويسرا ,  وقاموا بعمل جبار فى كل هذه البلاد , ووصلوا الى ايطاليا , بل كانوا اول اساقفة للكنيسة القبطية الارثوذكسية فى القارة الاوربية , وكانا مفتاح الخدمة فيها , وهم اصحاب البذرة الاولى فيها
المطران المتنيح الانبا مرقس , والاسقف الانبا اثناسيوس _ ادام الله حياته_ الفرنسيين , نموذج ايمانى يحتذى به , وامثولة للعطاء المضنى والطويل , الذى لايعرفها الكثيرونأنها قصة كفاح شاقة ومضنية لتأسيس الكنيسة القبطية,
وقد بدؤا الخدمة فى الكنيسة فى فرنسا تحديدا واوربا كلها .. من عام 1974 قبل وصول اى كاهن او راهب لاى مكان فى فرنسا أو هولندا, او اى دولة اروبية , عكس مايدعى العديديين فى اوربا , أى قبل ان يظهر اى كاهن قبطى او راهب قبطى , او خادم قبطى واحد..... وأيضا فى هولندا وبلجيكا وسويسرا قاما بكفاح واسع ومضنى رغم انهم ليسوا من جذور مصرية ولكنهم أحبوا الكنيسة الارثوذكسية المصرية أكثر كثيرا من بعض أبنائها
بعض الكهنة هنا وهناك قالوا بان هؤلاء الاساقفة ثقافتهم تختلف عن ثقافتنا , ولغتتهم تختلف وعاداتهم وتقاليدهم تحتلف , فلايستطيعون التواصل مع الشعب , بالشكل المطلوب, بالفعل" ابعد قسرا " للاسف , عن خدمة المصريين , واقتصرت خدماتهم على المنضمين من الفرنسيين للكنيسة القبطية , وكانت ضربة مؤلمة وموجع للمران التقى الراحل الانبا مرقس , ولم يحتمل طويلا واصيب بالامراض , وتنيح بعد سنوات قليلة
أما الانبا اثناسيوس اسقف فرنسا و فيعمل لخدمة الفرنسيين المنضمين والمصريين الذيين ياتون للخدمة بكنائس تتبعه مباشرة .
وظل يخدم الكنيسة القبطية فى كل مايسند اليه, وكل القداسات والاحتفالات فيها , وحالة الاسقف الانبا اثناسيوس والمتنيح المطران الانبا مرقس هى " حالة نكران جميل " من الكنيسة القبطية لتعبهم وخدمتهم , فى فرنسا تحيديا باعتبارهم المؤسسين , وفى هولندا ايضا التى خدموها بكل قوة واسسوا فيها عدد من الكنائس , وفى بلجيكا سويسرا ؟, وايضا فى حالة فرنسا حالة من الهزل , حيث يوجد اسقف قبطى اقتربت خدمته فيها على اربعون عاما , وترسل اسقفا عاما لايجيد الفرنسية وله اخطاء فى ستة شهور فى اللاهوت والعقيدة هزت الكنيسة القبطية قاطبة و بينما تترك اسقف بهذا القدر وهذا العطاء ومتمرس فى الثقافة والعادات القبطية والاقباط , لن اقول انه الجحود والنكران بعينه فقط , ولكن سوء ادراة بشعر
هنا نحن نشيد بالبابا تواضروس الثانى , الذى اعطى للاسقف الانبا اثناسيوس قدره وقيمته فى مؤتمر كهنة اوربا الاخير فى فينسيا

عودة للجذور قليلا .
كان ظهور العذراء فى مصر سبب أنضمامهم للكنيسة وتحولهم من الكاثوليكية الى الارثوذكسية وسويسرا ...وقد تنيح المطران التقى الانبا مرقس بعد خدمة عامرة ومازال الانبا أثناسيوس يكمل رسالته وقد ألتقيناه .
وهذا العام يمر اربعون عاما على خدمتهم , الاول تنيح وهو المطران التقى الانبا مرقس , ومازال الانبا اثناسيوس يواصل العطاء
ويحكى الانبا اثناسيوس الاسقف الفرنساوى " فى حوار صحفى نشر له" عن خدمتهما قائلا ا
بفضل صلوات البابا شنوده وبفضل ربنا الكنيسه القبطيه ابتديت تتعرف فى فرنسا وابتديت تبقى معروفه كويس وقد بدئنا بمجموعه قليله من شعب الكنيسه لأن الهجره كانت لسه فى بدايتها ..وبدون امكانيات وكنا بنصلى من كنيسه لكنيسه ولم يكن الامر سهلا ..اول كنيسه اتعملت كانت كنيسة العذراء بشتنيه ودشنها البابا فى عام 1995 وعملت اتصال بين ناس كتير والحمد لله نيافة الانبا مرقص الذى توفى فى الحادى عشر من مايو 2008 مع الانبا اثناسيوس هم من بدأوا الامر وشجاعة الانبا شنوده انه رسم اثنين من الرهبان الاجانب وهم الانبا مرقص وهو هولندى والانبا اثانسيوس وهو فرنسى وبصلوات البابا شنوده وحكمته انه اختار ناس اجانب انهم يخدموا .. فكونوا كنيسه فى فرنسا وهولندا وبلجيكا وسويسرا والحقيقه كانت الخدمه صعبه فى الاول والناس كانوا عددهم معدود والامكانيات معدومه ولكن مهما كان الناس عددهم كنت اصلى لهم فكان هناك 10 أقباط فقط فى نانس كنت اسافر لأصلى لهم مرتين فى السنه
? هل تختلف مشكلات الشعب فى مصر عن مثيله فى فرنسا ؟
طبعا تختلف حسب كل بلد لأن المصريين بيجوا من مصر مش عارفين حاجه فغالبا بيأخذوا الناحيه الوحشه من المجتمع والمصريين غالبا لا يخرجون من بلادهم فمن يسكون الصعيد لا يذهب الى الوجه البحرى او العكس فأول ما بيجوا فرنسا بيتفاجئوا بما هو مختلف عن عاداتهم و لكن هناك ناحيه ايجابيه ففى ناس يأتون من مصر اقل ايمانا ويعملون على زيادة ايمانهم والخدمه فى الكنيسه وتزاد ثقافتهم ايضا .
? وسال ايضا عن
? ما هى علاقة الكنيسه القبطيه بغيرها من الكنائس فى فرنسا ؟
كويس ان احنا نعمل علاقات مع الكنائس الاخرى لأن الكنيسه القبطيه فى الاول مكنتش معروفه
الاحد 28 فبراير 2016 م
ترقية نيافة الأنبا أثناسيوس مطران لكرسي إيبارشية مارسليا و طولون وكل أقباط فرنسا
ولد في 7 مايو 1933 باسم "شارل برنارد" (وهو هولندي الجنسية) ، جاء إلى مصر وترهب بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون باسم الراهب أثناسيوس في 5 مايو 1974 ، رسم خوري ايبسكوبوس بعدها بشهر واحد في 2 يونيو 1974 لمساعدة نيافة الأنبا مرقس أسقف مارسيليا وطولون، تمت رسامته أسقفا عاما على فرنسا في 19 يونيو 1994.
تم تجليسه أسقفا على إيبارشية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للأقباط الفرنسيين في كل ربوع فرنسا، بعد نياحة نيافة الأنبا مرقس في 13 يوليو 2013 وذلك بمقر المطرانية بمدينة طولون بجنوب فرنسا،
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

This site was last updated 02/29/16