Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 إحتفالات دير العذراء بجبل الطير لسنة 2013م

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

 

 
 
 
 
إحتفالات دير العذراء بجبل الطير لسنة 2014م
ألاف من المسلمين والأقباط بزيارة دير العذراء بسمالوط

القباط متحدون السبت ٣١ مايو ٢٠١٤ -تقرير سالي صلاح يعد
 دير جبل الطير بالمنيا احد أهم المزارات الدينية في صعيد مصر ولذلك يفد أليه في منتصف شهر مايو من كل عام الآلاف للاحتفال بعيد النهضة الروحية وذكري مرور العائلة المقدسة بالدير أثناء رحلتها إلي مصر هربا من بطش الرومان حتى أن زوار الدير يتجاوز عددهم المليون زائر سنويا من شتي بقاع الجمهورية خاصة وان البعض يعتبره مصيفا للغلابة الدير بدأ يستقبل منذ الساعات الأولي للاحتفال بعد قرؤار التاجيل الاخير الآف الزوار لمشاركة مطرانيه سما لوط للأقباط الأرثوذكس هذا الاحتفال الذي يستمر لمدة علي أسبوع كامل ينتظر الجميع في نهايته تجلي ظهور السيدة العذراء بالظهور علي هيئة ضوء ابيض يحوم فوق الكنيسة الاثريه وقد لايصدق البعض أن عدد زوار الدير من المسلمين يفوق عددهم من المسيحيين. محافظة المنيا من جانبها رفعت حالة الطوارئ لاستقبال هذه المناسبة الهامة عند الجميع حيث عقد اللواء صلاح زيادة اجتماعاً موسعاً مع رئيس مركز ومدينة سما لوط و كافة القيادات التنفيذية لبحث الاستعدادات الخاصة وشدد المحافظ على ضرورة الاستعداد بالشكل المناسب لاستقبال هذه المناسبة الدينية التي يفد إليها المواطنين من كافة البقاع لظهور المحافظة بالوجه اللائق وطالب رئيس المركز بالمتابعة المستمرة وتشكيل فريق عمل لمتابعة موقع الاحتفالية والاهتمام بنظافة الطرق والرصف و الإنارة وتوفير سيارات رش و 3 مكابس لجمع المخلفات ومضاعفة عدد عمال النظافة والتنسيق مع المسطحات المائية للإعداد اللازم للمعديات والتأكد من توافر اشتراطات السلامة والأمان وأعطي المحافظ توجيهاته بتوفير معديتين جديدتين لنقل المواطنين لمنطقة الاحتفالية وقرر مضاعفة حصة الدقيق للمخابز مع تشديد الرقابة عليها لضمان جودة الخبز المنتج كما قرر المحافظ زيادة كمية اسطوانات البوتاجاز بواقع 500 اسطوانة يومياً تفادياً لحدوث اختناقات وكلف رئيس شركة الكهرباء بتوفير 2 مولد كهرباء قدرة 500 وات لتدعيم المنطقة وتجنباً لانقطاع التيار كما كلف رئيس شركة مياه الشرب والصرف بتوفير خزانات متحركة للمياه للوفاء لعدم حدوث أي اختناقات أو ضعف في تدفيع المياه زيادة كلف أيضا وكيل وزارة الصحة بتوفير عيادتين متنقلتين يعمل عليهما طاقم طبي متكامل و10 سيارات إسعاف تعمل بنظام النوبتجيات صباحاً ومساءاً . وأكد المحافظ أنه سيقوم شخصياً بالمتابعة اللحظية للموقف لتخرج الاحتفالية بالشكل اللائق مع الاستعداد الكامل لتقديم كافة إشكال الدعم طوال هذه الفترة وكلف رئيس المدينة بالتواجد الميداني المستمر كما كلف السكرتير المساعد بالتواجد المستمر بالدير لحين الانتهاء من المولد وعرض تقرير يومي عليه بالتطورات يذكر ان محافظ المنيا بها منطقة جبل الطير او دير السيدة العذراء او دير الكف بالصحراء الشرقيه امام مركز سمالوط. وتعد هذة الأماكن من الاماكن السياحية الزهيدة الثمن مما يدفع المواطنين الي إطلاق عبارة مصيف الغلابه عليها وبها تستقبل المنيا اكثر من مليوني قبطي ومسلم من جميع انحاء الجمهورية وتكون الاحتفالات لتذكار ان العائلة المقدسة قد غادرت البهنسا فسارت ناحية الجنوب حتى وصلت إلى بلدة سمالوط ومنها عبرت النيل إلى ناحية الشرق إلى جبل الطير الريش حيث يقع دير العذراء مريم الآن . وقد اعتاد الزائرين علي زيارة المكان كل عام في مثل هذا التوقيت وهو عقب عيد القيامة المجيد للأقباط بشهر تقريبا، وتكون الزيارة لمدة اسبوع واحد فقط.

إحتفالات دير العذراء بجبل الطير لسنة 2013م
توافد مسلمي وأقباط المنيا إلى جيل الطير للاحتفال بذكرى العائلة المقدسة

 محيط | الخميس ٦ يونيو ٢٠١٣ -

توافد منذ صباح اليوم الخميس المئات من مسلمي وأقباط محافظة المنيا, إلى دير العذراء مريم بجبل الطير, بمركز سمالوط, شمال المنيا, للاحتفال بذكري رحلة العائلة المقدسة, في ظل حالة تأهب قصوى من قبل أجهزة الأمن التي كثفت من تواجدها في جميع الطرق المؤدية إلى الدير، خوفا من أية صدمات. هذا وقد تقرر تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة على مدار 24 ساعة تعمل بنظام النوبتجيات تقوم بالتنسيق اللحظي مع غرفة عمليات الوحدة المحلية لمركز ومدينة سمالوط لتلقى أية بلاغات وعرضها فوراً على القيادات التنفيذية بالمحافظة لسرعة اتخاذ القرار.كما تم التنسيق بين الوحدة المحلية لمركز سمالوط و المسطحات المائية للإعداد اللازم للمعديات والتأكد من توافر اشتراطات السلامة والأمان، وتوفير المعديات اللازمة لنقل المواطنين بأمان .وأضاف أنه تم تكليف إدارة المرور بالتنسيق مع إدارة المواقف لعمل الكمائن الثابتة والمتصلة على المرسى الشرقي والغربي لنهر النيل وقبل الدخول على ساحة الاحتفال لضبط السيارات المخالفة لقوانين المرور ومراقبة التعريفة المقررة وخط السير والحمولة ومنع التكدس المروري. وقد تم تكليف رئيس شركة الكهرباء بتوفير مولد كهربائي و50 كشاف لتدعيم المنطقة وتجنباً لانقطاع التيار وإضاءة الطرق المؤدية للمنطقة كما تم تكليف رئيس شركة مياه الشرب والصرف بتوفير خزانات متحركة للمياه للوفاء باحتياجات المواطنين ضماناً لعدم حدوث أي اختناقات أو ضعف في تدفيع المياه خلال فترة المولد, بالاضافه الي توفير سيارات إسعاف وعدد 7 سيارات للإطفاء لمواجهة أية طوارئ وتزويد المنطقة بعدد 50 صندوق قمامة وعمال نظافة لرفع القمامة أول بأول. من جانبه أكد القس داود ناشد وكيل مطرانية سمالوط, أنهم مستعدون لاستقبال الزائرين الذي تزيد أعدادهم عن ميلوني زائ , وأضاف أن الموطانية أعدت 30 كاهن لتقديم الخدمة الروحية, بالإضافة إلى مرشدين لتوجيه الزائرين, للاماكن السياحية . يقع دير العذراء مريم بالضفة الشرقية لنهر النيل وبالتحديد على بعد 2 كم جنوب المعدية النهرية لقرية بني خالد التابعة لمركز سمالوط ،فوق قمة جبل الطير القريب للنيل وهو من أهم محطات العائلة المقدسة في مصر بعد كنيسة أبى سرجة ودير المحرق, سمى بجبل الطير نظراً لأن ألوفاً من طير «البوقيرس» كانت تجتمع فيه وهو طير أبيض وله منقار طويل بلون سن الفيل. ويوجد بالدير ثلاث كنائس هم كنيسة السيدة العذراء الأثرية وهي منحوتة علي الصخرة بشكل معماري جميل, ويوجد بداخلها المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة, و تم بنائها في القرن الرابع متوازيا مع بناء كنيسة القيامة بالقدس التي قامت علي بنائها الإمبراطورة هيلانة سنة 328م في المكان الذي حلت فيها السيدة وابنها المسيح ومعها يوسف النجار أثناء رحلة الهروب إلي مصر مما يجعلها ذات قيمه تاريخيه كبيره, بالإضافة إلى كنيسة القديس أنبا مقار, وكنيسة القديس يوسف.

آلاف المسيحيين يحتفلون بـ"مولد العذراء" في سمالوط
انضم إلى صفحتنا على الفيس بوك وتابع الأخبار لحظة بلحظة
اليوم السابع 2/5/2011م متابعة و تصوير- عمرو صلاح الدين:
أحيا آلاف المسيحيين أمس الثلاثاء 31-5 الليلة الختامية لمولد السيدة العذراء و الذي تقام احتفالاته بدير جبل الطير و كنيسة السيدة العذراء بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا لمدة أسبوع.وحسب معتقد المسيحيين فقد أقامت السيدة مريم و طفلها عيسى المسيح في الموقع الذي أقيم عليه الدير هربا من الملك هيرودوس الذي شرع في قتل الأطفال الذكور للنيل من المسيح. و في سنة 328 من الميلاد قامت الملكة هيلانة ببناء كنيسة باسم "السيدة العذراء"، و أطلق على الدير " جبل الطير" نسبة إلى أن الجبل كان بيئة لطيور البورقيرس.
تبدأ رحلة ضيوف جبل الطير باستقلالهم معدية تعبر بهم نهر النيل إلى مدينة سمالوط و التي كثفت فيها قوات الشرطة من تواجدها لتأمين المولد، و من ثم يستقلون وسائل المواصلات ما بين توك توك و ميكروباص و أتوبيس اصطفت جميعها على شاطيء النيل لتحمل الزوار إلى الدير. تدريجيا تبدأ أنوار الاحتفال في التألق، و تعلو أصوات الموسيقى و الأغاني و الترانيم الأرثوذوكسية القبطية. مراجيح، بنادق رش، طراطير و زحاليق و حمص؛ مشاهد تألفها في احتفالات المصريين مسلمين كانوا أو مسيحيين. لم يخل المشهد بالطبع من حضور "روح الثورة"، فأعلام مصر ترفرف في كل مكان، و الأغاني الوطنية اندمجت مع الترانيم الدينية و التي اختلطت بأغاني الموالد الشعبية في مزيج مصري صرف لن تراه إلا في هذا البلد.
بعد اللعب و الغناء، ينتقل الآلاف لزيارة كنيسة "السيدة العذراء" و دير "جبل الطير"، و على يمين الطريق و يساره اصطف عشرات الباعة و التي تختلف بضاعاتهم ما بين أيقونات و صور مسيحية و مياه غازية و حلوى! يدخل الزوار إلى الكنيسة حجيجا، يقبلون أيقونات و صور "المسيح و العذراء"، و يلقون بالنذور في المغارة التي استراحت فيها السيدة مريم منذ ألفين وأحد عشر عاما، جو عارم من الفرحة يعيشها المسيحيون، تزغرد النساء فرحات بقدومهن إلى "الدير المقدس"، و يحمل الرجال أطفالهم ليقبلوا الصور المعلقة على الجدران لينالوا قسطاً يرونه فيها من البركة.



This site was last updated 06/01/14