Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كنيسة الخمس خبزات والسمكتين / كنيسة تكثير الخبز والسمك

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة الخمس خبزات والسمكتين
بقية صور كنيسة الخمس خبزات
سفينة

 

3) فى منطقة الطابغة : كنيسة تكثير الخبز والسمك أو كنيسة الخمس خبزات والسمكتين أو كنيسة الخبز والسمك

أما كنيسة تكثير الخبز والسمك وإشباع الجموع، فهي لتذكار ما ورد في الإنجيل المقدس بأن هذه المعجزة أشبعت خمسة الآف رجل وبقي من الفضلات والكسر ما عبأ اثنتي عشرة قفة. وبنيت عدة كنائس الواحدة على أنقاض الأخرى التي تهدمت بسبب الزلزال واجتياحات الجيوش في الفترات التاريخيه المتعاقبة، ولكن اكتشف عام 1911 ثم في عام 1956 أنشأ الآباء البندكتان ديرًا والكنيسة الحالية، وتم تدشينها عام 1982.
كنيسة الخبز والسمك بنيت على طراز كنيسة في القرن الخامس، وفيها قطع فسيفساء تغطي الأرض وما بين الاعمدة، وتظهر فيها رسومات الطيور والنباتات وقطعة فسيفساء أخرى تمثل السمكتين بجانب سله خبز رمزًا للمعجزة التي حدثت.

كان السمكة شعار المسيحيين الأوائل بالإضافة إلى الصليب وسمكة المشط بالتحديد الموجودة بكثرة فى بحيرة طبرية لأن معظم تلامذة المسيح كانوا صيادي سمك. وحتى عهد الرومان كان سكان طبرية يجففون سمك المشط ويملّحونه ثم يصدّرونه إلى روما. وهذا السمك لا يوجد إلا في طبرية وفي بعض روافد النيل وهو قريب الشبه بالبلطى فى مصر وفي بحيرة فيكتوريا في قلب أفريقيا
حريق فى كنيسة معجزة الخمس خبزات والسمكتين على ضفة بحيرة طبريا
أبونا | 18 يونيو 2015 | إنتشر على مواقع الإنترنت أول فيديو لحريق كنيسة معجزة الخمس خبزات والسمكتين على ضفة بحيرة طبريا
اندلع فجر اليوم الخميس حريق هائل في كنيسة" الطابغة" " كفار ناحوم" الاثرية في طبريا ما ادى الى الحاق اضرار جسيمة، وقامت طواقم الاطفاء على اخماد الحريق الذي اتى على جميع الممتلكات.
وقالت الشرطة انها وجدت عبارة باللغة العبرية تم خطها على الجدار الخارجي، وتحقق في العلاقة بينها وبين الحريق.
وعلم موقع بكرا ان الشعار الذي تمت كتابته باللغة العبرية هو:" האלילים כרות יכרתון" والذي يحارب العبادة الوثنية، يجب قطع العبادة الوثنية...
اما الناطق بلسان سلطة الاطفاء للاعلام العربي، كايد ظاهر، فقال ان التحقيقات الاولية تشير الى ان الحريق متعمدا.
واضاف يقول ان اضرام النار كان في عدة مواقع وان خمسة طواقم اطفاء عملت على اخماده ومنع وصوله الى قاعة الصلاة.
********
حريق غامض متعمد" في كنيسة كاثوليكية تاريخية على بحيرة طبرية شمال إسرائيل
 BBC  18/6/2015l
الشرطة تقول إن 10 من بين المعتقلين ينتمون إلى مستوطنة معروفة بأنها معقل للمتطرفين.
أحرق مجهولون جزءا من كنيسة كاثوليكية تاريخية في طبرية في شمال إسرائيل.
وتقول الشرطة الإسرائيلية إن النيران التي أتت على كنسية الطابغة الواقعة على شاطئ بحيرة طبرية "قد تكون عملا تخريبيا متعمدا".
وقال ميكي روزينفيلد، المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية، إن النيران نشبت في الكنيسة خلال منتصف الليل، وأدت إلى حدوث أضرار بالغة داخل المبنى وخارجه.
وقالت الشرطة الخميس إنها اعتقلت 16 شابا من مستوطنات يهودية للتحقيق معهم بشأن الهجوم الذي يشتبه بأنه متعمد على الكنيسة.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة، لوبا سامري، في بيان "اعتقل 16 شابا في منطقة قريبة من الكنيسة للتحقيق معهم ومعرفة دورهم في الحادثة".
وأضافت أن الشبان الـ16 ينتمون إلى مستوطنات يهودية في الضفة الغربية المحتلة، وأن من بينهم 10 من يتسهار، المعروفة بأنها معقل للمتطرفين، وأن بعض سكانها كانوا ضالعين في جرائم كراهية في السابق.
وتشير تصريحات الشرطة إلى أنه كُتب على أحد جدران الكنيسة عبارات باللغة العبرية تعني أن "اليهود أقوى من الأغيار"، وعبارات عنصرية أخرى.
وحسب متحدث باسم الشرطة فإن العبارات كُتبت باللون الأحمر، وهي مستقاة من صلوات يهودية تدعو إلى "إزالة عبادة الأوثان". بعض نسخ الكتاب المقدس وكتب الصلوات أصابتها النيران.
وقال القس ماثياس كارل، وهو راهب ألماني يعمل في الكنيسة، إن متجرا للهدايا التذكارية، ومكتبا للزوار، وقاعة اجتماعات، تضررت بشدة من النيران، كما أحرقت بعض نسخ الكتاب المقدس، وكتب للصلوات. لكن منطقة الصلاة في الكنيسة لم تصبها النيران بأي أذي.
وأضاف "لقد أحرقت جميعا. كانت النيران شديدة جدا".
وقد نقل راهب، ومتطوع في الكنيسة، إلى المستشفى لعلاجهما من آثار استنشاق الدخان.
كتب على جدران الكنيسة الخارجية عبارات بالعبرية تعني أن "اليهود أقوى من الأغيار"، وعبارات تدعو إلى إزالة "عبادة الأوثان".
ويقول مراسل لبي بي سي في إسرائيل إن الكثير من السياح الدينيين يزورون الكنيسة التاريخية.
ويعتقد بأن الكنيسة شهدت إحدى معجزات المسيح عيسى وهي "زيادة أرغفة الخبر والأسماك".
وقد تعرضت مساجد وكنائس خلال السنوات الأخيرة للتخريب في هجمات مماثلة، ندد بها سياسيون من مختلف الأطياف في إسرائيل.
مستشفى صفد يستقبل مصابين
وعلم موقع بكرا من مستشفى صفد انه استقبل شخصين من الطابغة اصيبا جراء استنشاق الدخان، سائحة 19 عاماً واحد عاملي الكنيسة 79 عاماً وان حالتهما الصحية طفيفة.
ولاحقا تم تسريح السائحة وهي المانية الجنسية، متطوعة في الكنيسة، في حين لا زال المسن تحت الرقابة الصحية في المستشفى.
واعرب عدد من رجال الدين الذين وصلوا الى المكان عن غضبهم واستنكارهم الشديد...
وديع ابو نصار يستنكر
واعرب وديع ابو نصار، رئيس اللجنة الأسقفية للإعلام في الأراضي المقدسة، عن استنكاره الشديد، وقال لموقع بكرا انه حذر مرارا وتكرارا من ظاهرة الاعتداءات على المقدسات سواء المسيحية او الاسلامية، وانه بالرغم من التحقيقات التي نسمع ان الشرطة تجريها الا ان الظاهرة مستمرة وللاسف..
واستطرد قائلاً:" لا اشك بالنوايا ولكن النتائج مغايرة ويجب معالجة هذه الظاهرة بشكل مزدوج، علاج امني والثاني علاج تربوي.
وعن الجهة التي اعتدت على الكنيسة قال:" لا حاجة لأن نكون اذكياء، الحديث عن بعض العنصريين، لكني لا استطيع الجزم واترك التحقيقات للشرطة.
قال مهندس كنيسة الطابغة، في طبريا المهندس النصراوي وليد الحاج لمراسل موقع بكرا ان المشهد في الكنيسة بعد حرقها مرعب جداً لا يصدقه العقل.
ووصل المهندس الحاج الى الكنيسة التي تسمى ايضاً كنيسة تكثير الخبز والسمك والواقعة في" كفار ناحوم"، فور سماعه عن حرقها فجر اليوم، للإطمئنان عليها وعلى رجال الدين الذين كانوا بداخلها...
وقال لمراسلنا انه انسان مؤمن بالتعايش بين الشعبين،" نريد ان نعيش معاً بسلام وأمان، وهذه القلة التي تنفذ هذه الاعمال لن تستطيع ان تحيدنا عن عقيدتنا وايماننا بالعيش المشترك".
وتابع يقول سنقوم بتصليح وترميم الدمار الذي لحق بالكنيسة وسنتابع قدما...
غطاس: احراق كنيسة الطابعة ارهاب صهيوني بامتياز
ووصل موقع بكرا البيان التالي من عضو الكنيست باسل غطاس:"ادان النائب الدكتور باسل غطاس بشدة العمل الإجرامي الذي قامت به هذه الليلة عصابات تدفيع الثمن اليهودية الإرهابية في كنيسة الطابغة. وعلى الرغم من عجز الشرطة التاريخي إلا انه يطالبها بالتحقيق في هذه الجريمة وكشف المسؤولين عنها وتقديمهم للعدالة. الفعل الإجرامي للجماعة الإرهابية اليهودية الدينية لا يفرق بين الأماكن المقدسة للمسلمين والمسيحيين والتعصب الديني يثبت أنه لا يولد سوى العنف والإرهاب والحروب . عصابات تدفيع الثمن تنمو وتقوى بسبب الفشل المدوي لأجهزة الشرطة والأمن حتى الآن في الكشف وتقديمهم للمحكمة، وهذا الفشل في حد ذاته يتطلب التحقيق وسأتوجه في الأيام المقبلة لمراقب الدولة مطالبا إياه بالتحقيق في هذا الموضوع".
"ميزان" يستنكر حرق كنيسة الطابغة
اصدرت مؤسسة ميزان لحقوق الانسان – الناصرة، بيان استنكار لحرق كنيسة الطابغة في طبريا، جاء فيه:
نحن في مؤسسة ميزان لحقوق الانسان في الناصرة، نستنكر وندين الاعتداء العنصري الغاشم على كنيسة الطابغة في طبريا فجر هذا اليوم الخميس 18.6.2015.
نحن نرى في هذا الاعتداء، اعتداءً على كل جماهيرنا الفلسطينية في الداخل، وعلى حرياته الدينية، وعلى دور العبادة، واستمراراً لحملة اعتداءات سبقت على مساجد وكنائس وممتلكات عامة وخاصة.
لقد بات واضحا أن تهاون اذرع الأجهزة الأمنية والشرطية والجهاز القضائي في مواجهة هذه الظاهرة هو السبب الأبرز في تفشيها وانتشارها، ونحمل الأجهزة الرسمية مسؤولية تبعات هذه الاعتداءات.
أقدم يهود متطرفون صباح اليوم الخميس، على إحراق كنيسة "الطابغة" الواقعة على ضفاف بحيرة طبريا (شمال إسرائيل) وكتابة شعارات عنصرية على جدرانها.
وذكر موقع "فلسطينيو 48" أن المتطرفين اليهود خطوا شعارات عنصرية تقطر حقدا على كل من ليس يهوديا مثل شعار "اليهود أقوياء مقابل الأغيار".
بدورها، ذكرت الإذاعة الإسرائيلية العامة أن الحريق أدى إلى خسائر مادية جسيمة فى الكنيسة وإصابة شخصين بصورة طفيفة إثر استنشاقهما الدخان .
وأشارت إلى أنه عثر فى المكان على شعار باللغة العبرية ضد من وصفوا بـ"الوثنيين" وأن الشرطة الإسرائيلية فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الاعتداء على الكنيسة.
يشار إلى أن جماعات "دفع الثمن" اليهودية المتطرفة قامت بمئات الأعمال الإجرامية بحق الفلسطينيين وممتلكاتهم ومقدساتهم الإسلامية والمسيحية منذ عام 2008، سواء فى الداخل الفلسطينى (عرب 48) أو فى الضفة الغربية أو مدينة القدس المحتلة.
وتنوعت هذه الاعتداءات ما بين حرق مساجد وحرق سيارات وكتابة شعارات عنصرية على الجدران والمساجد والكنائس والمقابر (منها الموت للعرب) وحرق حقول مزروعة بالزيتون وإغلاق شوارع بوضع صخور أو مسامير لإعطاب المركبات.
ونشر أول فيديو لحريق كنيسة معجزة الخمس خبزات والسمكتين على ضفة بحيرة طبرياأشعل متطرفون مجهولون، صباح اليوم الخميس، النيران في كنيسة الطابغة، الواقعة في منطقة كفرناحوم، على الضفة الشمالية الغربية لبحيرة طبريا، والتي تعد من أهم الكنائس المسيحية المتواجدة في منطقة الجليل، وفيها أتم السيد المسيح معجزة تكثير الخبز والسمكتين.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن الحريق اشتعل عند قرابة الساعة 03.50 فجر اليوم الخميس، بينما تمكنت طواقم الإطفاء من السيطرة على النيران. وقد خط الفاعلون آية كتابية على جدار مدخل الكنيسة باللغة العبرية: "تتحطم كل أصنامها، وتحرق كل تقدمات زناها بالنار.." (ميخا 1: 7). وهو ما قاد الشرطة للاشتباه بأن الحريق نشب عن عمد.
وقد أكدت البطريركية اللاتينية في القدس الخبر في مذكرة داخلية إلى الكهنة، إلا أنها لم تصدر لغاية الآن بياناً رسمياً. لافتة إلى أن الحريق ألحق أضراراً جسيمة لمرافق الكنيسة، بالإضافة إلى إصابة شخصين بإصابات طفيفة جراء استنشاق الدخان.
يذكر أن كنيسة التابغة تقع في بلدة كفرناحوم، على الضفة الشمالية الغربية لبحيرة طبريا، وقد أنشئت على بناء قديم يعود إلى القرن الرابع الميلادي، لتخليد معجزة تكثير السيد المسيح لخمسة أرغفة وسمكتين (راجع يوحنا 6: 1-15)، بحسب التقليد المسيحي. فيما تعني كلمة "تابغة"، من الأصل اليوناني هيبتابيجون، أي "الينابيع السبعة".
********
إحراق كنيسة شهدت "معجزة للمسيح" وتهديد بقطع رؤوس "الوثنيين".. وإسرائيل تحقق مع مراهقين
تحديث الخميس, 18 يونيو/حزيران 2015;
نرت وكاله ألأنباؤ اعلالمية ؤىى صور رجل اطفاء يرش الماء على الحطام في غرفة تقع في مجمع كنيسة الطابغة شمال بحيرة طبريا كثير من المسيحيين يعتقدون أن هذا المكان قام فيها "يسوع" بمعجزة الأرغفة الخمسة والسمكتين راهبة تتفقد الأضرار في غرفة تقع في مجمع للكنيسة اضرام النار يعتقد أنه متعمد في الكنيسةاضرام النار في كنيسة الطابغة شمال بحيرة طبريا  رجل اطفاء يرش الماء على الحطام في غرفة تقع في مجمع كنيسة الطابغة شمال بحيرة طبريا
وقد وصف وزير الأمن الداخلي الاسرائيلي غلعاد اردان عملية اضرام النار في كنيسة الطابغة شمال بحيرة طبريا فجر الخميس، بالعمل الجبان والحقير، موضحا ان السلطات المختصة لن تسمح لأحد بضعضعة التعايش بين مختلف الطوائف والديانات في المجتمع.
ويعتقد أن الحريق الذي شبّ في الكنيسة جاء بسبب اضرام النار عمدا. وقد عُثر في المكان على شعار باللغة العبرية ضد من وصفوا بـ "الوثنيين"، ويهددهم بقطع رؤوسهم، وقد أكدت الشرطة الإسرائيلية لاحقا أنها أوقفت 16 مراهقا يهوديا من مستوطنات بالضفة الغربية للتحقيق في القضية.
******
القدس - رويترز، فرانس برس
أعلنت الشرطة الاسرائيلية الخميس أنها أوقفت 16 شابا من مستوطنات يهودية إثر الحريق الذي شب في كنيسة الطابغة الأثرية شمال القدس.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا السمري في بيان "اعتقل 16 شابا بالقرب من منطقة الكنيسة للتحقيق في تورطهم في #الحادث الذي وقع قبل الفجر".
وأضافت أن الموقوفين من مستوطنات في الضفة الغربية المحتلة وبينهم عشرة من يتسحار التي تعد معقلا للمتطرفين وتورط بعض سكانها في حوادث اخرى على خلفية الكراهية.
وكان متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية قد ذكر أن حريقا أتى على جزء من كنيسة "السمك والخبز" على ضفاف بحيرة #طبريا (شمال)، اليوم الخميس، فيما يشتبه المحققون أن حريقا متعمدا ربما يكون سبب الحادث.
وقال ميكي روزنفيلد المتحدث باسم الشرطة إن المحققين في المكان عثروا على كتابة على الجدران باللغة العبرية، وهو ما أدى بالشرطة والمحققين للاشتباه في أن الحريق نشب عن عمد.
وأضاف روزنفيلد: "وصل رجال الإطفاء للمكان نحو الساعة 3:30 صباحا بالتوقيت المحلي، وتمت السيطرة على الحريق لكنه ألحق أضرارا واسعة بداخل الكنيسة وخارجها".
ونددت الكتابة، التي جاءت باللون الأحمر وبخط واضح، على الكنيسة، بما سمته "عبادة الأصنام".
الشرطة الاسرائيلية تطلق سراح المتهم بحرق كنيسة الخبز بعد 5 شهور من حجزه
سام بطرس لينغا الاحد، 03 كانون ثاني 2016
 اطلقت الشرطة الاسرائية سراح المتهم الاول من مستوطنة معالي أدوميم، موردخاي مئير، اليوم الأحد، بعد 5 شهور قضاها في السجن بتهمة حرق كنيسة الخبز والسمك المعروفة أيضا باسم كنيسة الطابغة الواقعة على ضفاف بحيرة طبريا (بحر الجليل). وكان المتهم موردخاي مئير (18 عاما) متهما بحرق كنيسة الطابغة في شهر آب/اغسطس 2015 واعتقل بموافقة وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون، للاشتباه بانتمائه لمنظمات خطيرة، مع اثنين من أصدقائه ممن يعتبرون من النشيطين في المنظمات الارهابية اليهودية. وادعى محاميه اسحاق بام ان مئير سُجن عبثا لمدة 5 شهور استنادًا لمعلومات غير صحيحة. وقال الجهاز الأمني الاسرائيلي، الشاباك، ان مردخاي ينتمي لمنطمات ارهاب يهودية غير قانونية، والتي تم اصدار اتهامات خطيرة ضد عدد من اعضائها. وقال أنه بعد اعادة النظر في خطورة المتهم على ايدي مختصصين فانه سيتم وضعه تحت الحجز الاجباري الليلي في منطقة يهودا والسامرة.  لينغا:
 
 
 

This site was last updated 05/29/18