Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

يوحنا ذهبى الفم وأفدوكسيا

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

يوحنا ذهبى الفم والإمبراطورة أفدوكسيا

لقديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم ‏3-‏ نفيه‏ ‏جزاء‏ ‏منعه‏ ‏دخول‏ ‏الملكة‏ ‏الكنيسة
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس-أسقف‏ ‏البحث‏ ‏العلمي
  فى جريدة وطنى بتاريخ الأحد 5/9/2009م
مسكينة‏(‏أفدوكسيا‏)!‏أنها‏ ‏برفضها‏ ‏رؤية‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏قد‏ ‏عبرت‏ ‏عن‏ ‏رفضها‏ ‏لمن‏ ‏يذكرها‏ ‏بخطيئتها‏.‏وقديما‏ ‏كره‏ ‏آخاب‏ ‏الملك‏ ‏الشرير‏ ‏إيليا‏ ‏النبي‏ ‏العظيم‏ ‏وسماه مكدر‏ ‏إسرائيل‏(1‏الملوك‏18:17) ‏أن‏(‏أفدوكسيا‏) ‏في‏ ‏إعلاقها‏ ‏باب‏ ‏قصرها‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏قد‏ ‏ظنت‏ ‏في‏ ‏نفسها‏,‏وقد‏ ‏يظن‏ ‏السطحيون‏ ‏معها‏,‏أنها‏ ‏امرأة‏ ‏قوية‏ ‏وشجاعة‏,‏وأنها‏ ‏ملكة‏ ‏ذات‏ ‏سلطان‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تقبل‏ ‏وأن‏ ‏ترفض‏,‏وأن‏ ‏تفتح‏ ‏وأن‏ ‏تغلق‏....‏لكنها‏ ‏مسكينة‏ ‏حقا‏ ‏لأنها‏ ‏بذلك‏ ‏قد‏ ‏برهنت‏ ‏علي‏ ‏ضعفها‏ ‏أمام‏ ‏رجل‏ ‏الله‏...‏إن‏ ‏رفضها‏ ‏لمقابلته‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الهروب‏ ‏من‏ ‏مواجهته‏,‏أنه‏ ‏دليل‏ ‏ضعف‏ ‏وانهيار‏,‏وليس‏ ‏دليل‏ ‏قوة‏ ‏وسلطان‏...‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المواقف‏ ‏التي‏ ‏يواجهها‏ ‏رجال‏ ‏الله‏ ‏أحيانا‏,‏غائبة‏ ‏عن‏ ‏تدبير‏ ‏المسيح‏ ‏يوم‏ ‏أرسل‏ ‏تلاميذه‏,‏فقد‏ ‏قال‏ ‏لهم‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏قال‏:‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يقبلكم‏...‏فاخرجوا‏ ‏من‏ ‏هناك‏.,‏انفضوا‏ ‏الغبار‏ ‏عن‏ ‏أقداكم‏ ‏شهادة‏ ‏ضدهم‏ ‏الحق‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏أنه‏ ‏ستكون‏ ‏لأرض‏ ‏سدوم‏ ‏وعمورة‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الدين‏ ‏حالة‏ ‏أكثر‏ ‏احتمالا‏....(‏متي‏10:15,14),(‏مرقس‏6:11),(‏لوقا‏9:5),(10:10, 11).‏
ولقد‏ ‏فعل‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏ومعه‏ ‏برنابا‏ ‏الرسول‏ ‏ما‏ ‏أمر‏ ‏به‏ ‏المخلص‏.‏ففي‏ ‏أنطاكية‏ ‏بيسيدية‏ ‏أثار‏ ‏اليهود‏ ‏عليهما‏ ‏اضطهادا‏ ‏وأخرجوهما‏ ‏من‏ ‏تخومهمأما‏ ‏هما‏ ‏فنفضا‏ ‏غبار‏ ‏أرجلهما‏ ‏عليهم‏,‏وأتيا‏ ‏إلي‏ ‏إيقونية‏(‏أعمال‏ 13:51)‏وكذلك‏ ‏صنع‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏مع‏ ‏اليهود‏ ‏في‏ ‏كورنثوسنفض‏ ‏ثيابه‏,‏وقال‏ ‏لهم‏:‏دمكم‏ ‏علي‏ ‏رؤوسكم‏(‏أعمال‏ ‏الرسل‏18:6).‏
فماذا‏ ‏صنع‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم؟
إنه‏ ‏لم‏ ‏يجادل‏ ‏ولم‏ ‏يحارب‏,‏لكنه‏ ‏قبل‏ ‏الإهانة‏ ‏في‏ ‏اتضاع‏...‏ولربما‏ ‏أشفق‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏علي‏ ‏آخرة‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏المغرورة‏,‏وعلي‏ ‏ما‏ ‏سوف‏ ‏يحل‏ ‏بها‏ ‏مستقبلا‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏العظيم‏ ‏المهوب‏...‏فلسوف‏ ‏تقف‏ ‏هي‏ ‏علي‏ ‏باب‏ ‏الأبدية‏ ‏تقرع‏,‏وسوف‏ ‏لا‏ ‏يفتح‏ ‏الرب‏ ‏الباب‏ ‏لهالأن‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏يشمخ‏ ‏عليه‏,‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يزرعه‏ ‏الإنسان‏ ‏إياه‏ ‏يحصد‏ ‏أيضا‏(‏غلاطية‏6:7).‏ولقد‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجدإن‏ ‏كثيرين‏ ‏سيلتمسون‏ ‏الدخول‏ ‏فلا‏ ‏يستطيعون‏ ‏حين‏ ‏يكون‏ ‏رب‏ ‏البيت‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏وأغلق‏ ‏الباب‏,‏وأخذتم‏ ‏وأنتم‏ ‏واقفون‏ ‏خارجا‏ ‏تقرعون‏ ‏الباب‏ ‏قائلين‏:‏ربنا‏ ‏ربنا‏ ‏افتح‏ ‏لنا‏,‏فيجيبكم‏ ‏قائلا‏:‏لا‏ ‏أعرفكم‏.‏من‏ ‏أين‏ ‏أنتم‏(‏لوقا‏ 14:25),(‏متي‏ 25:11, 12).‏
إن‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏ليس‏ ‏أكرم‏ ‏من‏ ‏سيده‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏الذيأرسل‏ ‏رسلا‏ ‏أمامه‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏من‏ ‏قري‏ ‏السامريين‏ ‏كي‏ ‏يعدوا‏ ‏له‏,‏لكن‏ ‏هؤلاء‏ ‏لم‏ ‏يقبلوه‏...‏فلما‏ ‏رأي‏ ‏ذلك‏ ‏تلميذاه‏ ‏يعقوب‏ ‏ويوحنا‏ ‏قالا‏ ‏له‏:‏يارب‏,‏أتريد‏ ‏أن‏ ‏نطلب‏ ‏أن‏ ‏تنزل‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏فتحرقكم‏ ‏كما‏ ‏فعل‏ ‏إيليا؟فالتفت‏ ‏وانتهرهما‏ ‏قائلا‏:‏لستما‏ ‏تعلمان‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏روح‏ ‏أنتما‏..‏فمضوا‏ ‏إلي‏ ‏قرية‏ ‏أخري‏(‏لوقا‏9:51-56).‏
ولكن‏ ‏الملكة‏(‏أفدوكسيا‏)‏وجدت‏ ‏جزاءها‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تجد‏ ‏جزاءها‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏السماء‏,‏لقد‏ ‏أصرت‏ ‏الملكة‏ ‏علي‏ ‏اغتصاب‏ ‏كرم‏ ‏الأرملة‏,‏وتدخل‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏فمه‏,‏ولم‏ ‏يأت‏ ‏تدخله‏ ‏بنتيجة‏.‏
وجاء‏ ‏عيد‏( ‏رفع‏ ‏الصليب‏) ‏وخدم‏ ‏البطريرك‏ ‏القداس‏,‏وأقبل‏ ‏الملك‏(‏أركاديوس‏)‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحيط‏ ‏به‏ ‏حاشيته‏,‏ولم‏ ‏تحضر‏ ‏معه‏ ‏الملكة‏.‏ويبدو‏ ‏أنها‏ ‏تخلفت‏ ‏قصدا‏ ‏حتي‏ ‏تجئ‏ ‏بموكب‏ ‏خاص‏ ‏بها‏ ‏لفتا‏ ‏للأنظار‏ ‏إلي‏ ‏مكانتها‏ ‏في‏ ‏المملكة‏.‏فرأي‏ ‏البطريرك‏ ‏أن‏ ‏امرأة‏ ‏مغتصبة‏ ‏لحق‏ ‏الأرملة‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يردعها‏ ‏بقانون‏ ‏كنسي‏,‏فيصدر‏ ‏ضدها‏ ‏قرارا‏ ‏بمنعها‏ ‏من‏ ‏دخول‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تعدل‏ ‏عن‏ ‏خطيئتها‏ ‏وتعلن‏ ‏توبتها‏ ‏وإلا‏ ‏راحت‏ ‏قيمة‏ ‏الفضيلة‏,‏واحتج‏ ‏الفقراء‏ ‏بأن‏ ‏تعاليم‏ ‏الدين‏ ‏هي‏ ‏للفقراء‏ ‏دون‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تحابي‏ ‏أصحاب‏ ‏السلطة‏,‏وتتشدد‏ ‏في‏ ‏تعليمها‏ ‏علي‏ ‏الضعفاء‏,‏وتهادن‏ ‏الأغنياء‏ ‏وأصحاب‏ ‏الجاه‏.‏
كان‏ ‏هذا‏ ‏القرار‏ ‏أصعب‏ ‏قرار‏ ‏اتخذه‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏وكان‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يدفع‏ ‏ثمنه‏ ‏غاليا‏...‏ولكنه‏ ‏رأي‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يملك‏ ‏إلا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏حازما‏ ‏في‏ ‏مسألة‏ ‏فيها‏ ‏امتحان‏ ‏لأمانته‏ ‏كحارس‏ ‏للكنيسة‏ ‏بكل‏ ‏تراثها‏ ‏الروحي‏ ‏والأخلاقي‏,‏فأصدر‏ ‏أمره‏ ‏إلي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏,‏وهم‏ ‏المنوط‏ ‏بهم‏ ‏حراسة‏ ‏الأبواب‏,‏أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏,‏وهو‏ ‏وضع‏ ‏يأمر‏ ‏به‏ ‏قانون‏ ‏الكنيسة‏,‏وكان‏ ‏الآباء‏ ‏الأولين‏ ‏يشدون‏ ‏عليه‏,‏فإذا‏ ‏انتهي‏ ‏قداس‏ ‏الموعوظين‏ ‏بعد‏ ‏قراءة‏ ‏الأنجيل‏ ‏وتفسيره‏,‏كان‏ ‏شماس‏ ‏الهيكل‏ ‏وهوالدياكون‏ ‏ينادي‏ ‏الشمامسة‏ ‏الإيبودياكونيين‏ ‏أن‏ ‏يغلقوا‏ ‏الأبواب‏ ‏بعد‏ ‏خروج‏ ‏من‏ ‏لا‏ ‏يحق‏ ‏لهم‏ ‏حضور‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏.‏ومازال‏ ‏باقيا‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏طقس‏ ‏الكنائس‏ ‏البيزنطية‏,‏وهو‏ ‏ترتيب‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏القداسات‏,‏نداء‏ ‏الشماس‏:‏الأبواب‏,‏الأبواب‏,‏أنصتوا‏ ‏بحكمة‏ ‏الله‏.‏
‏TAS THYRAS,TAS THYRAS,EN SOPHIA PROSKHOMEN‏
فجاءت‏ ‏الملكة‏ ‏بعد‏ ‏بدء‏ ‏قداس‏ ‏المؤمنين‏ ‏يحف‏ ‏بها‏ ‏رجال‏ ‏حاشيتها‏ ‏ونساؤها‏,‏وكأن‏ ‏الملكة‏ ‏ستدخل‏ ‏حفلة‏ ‏من‏ ‏حفلاتها‏.‏فوجدت‏ ‏أبواب‏ ‏الكنيسة‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏وجهها‏,‏فعضبت‏ ‏غضبا‏ ‏شديدا‏,‏وأمرت‏ ‏بأن‏ ‏تفتح‏ ‏الأبواب‏,‏فلم‏ ‏يستجب‏ ‏أحد‏ ‏لأمرها‏,‏فزمجرت‏,‏وقذفت‏ ‏البطريرك‏ ‏بالسب‏ ‏والشتم‏,‏وأمرت‏ ‏الحراس‏ ‏أن‏ ‏يكسروا‏ ‏الباب‏,‏وفعلا‏ ‏تقدم‏ ‏أحدهم‏ ‏ليكسر‏ ‏الباب‏ ‏ببلطته‏,‏لكنه‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏رفع‏ ‏يده‏ ‏بها‏ ‏حتي‏ ‏شلت‏ ‏بقوة‏ ‏إلهية‏ ‏ويبست‏ ‏لساعتها‏,‏فلما‏ ‏رأت‏ ‏الملكة‏ ‏ذلك‏ ‏دب‏ ‏الرعب‏ ‏في‏ ‏قلبها‏,‏فعادت‏ ‏أدراجها‏ ‏تجر‏ ‏أذيالها‏ ‏بمرارة‏,‏وقلبها‏ ‏يقطر‏ ‏علي‏ ‏البطريرك‏ ‏حقدا‏ ‏وغيظا‏.‏أما‏ ‏الجندي‏ ‏المسكين‏ ‏فظل‏ ‏راكعا‏ ‏أمام‏ ‏الباب‏ ‏حتي‏ ‏خرج‏ ‏إليه‏ ‏البطريرك‏ ‏القديس‏ ‏بعد‏ ‏انتهاء‏ ‏خدمة‏ ‏القداس‏,‏فأمسك‏ ‏بيده‏ ‏اليابسة‏ ‏ورسم‏ ‏عليها‏ ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏,‏فعادت‏ ‏صحيحة‏ ‏سليمة‏. ‏فما‏ ‏أن‏ ‏غادر‏ ‏الملك‏(‏أركاديوس‏)‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏قصره‏ ‏حتي‏ ‏أخذت‏(‏أفدوكسيا‏) ‏توغر‏ ‏صدره‏ ‏وتلح‏ ‏عليه‏ ‏حتي‏ ‏يصدر‏ ‏أمرا‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏.‏لكن‏ ‏الملك‏ ‏تردد‏ ‏وخاف‏ ‏سوء‏ ‏العاقبة‏,‏فابتدعت‏(‏أفدوكسيا‏)‏حيلة‏ ‏ماكرة‏,‏ودعت‏ ‏إلي‏ ‏عقد‏ ‏مجمع‏ ‏ضده‏ ‏ليصدروا‏ ‏ضده‏ ‏قرارا‏ ‏دينيا‏.‏
واجتمع‏ ‏في‏(‏السنديانة‏) ‏في‏ ‏إحدي‏ ‏ضواحي‏ ‏القسطنطينية‏,‏مجمع‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏وثلاثين‏ ‏أسقفا‏ ‏ممن‏ ‏كانت‏ ‏الملكة‏(‏قد‏ ‏وضعتهم‏ ‏في‏ ‏جيبها‏)‏فأصدروا‏ ‏عليه‏ ‏بإيعاز‏ ‏من‏ ‏الملكة‏ ‏قرارا‏ ‏مجمعيا‏ ‏بعزله‏ ‏من‏ ‏منصبه‏ ‏البطريركي‏.‏
وفرحت‏ ‏الملكة‏ ‏بالقرار‏,‏وتقدمت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏زوجها‏ ‏الملك‏,‏فانقاذ‏ ‏لها‏,‏ووقع‏(‏أركاديوس‏) ‏قرارا‏ ‏بنفي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏إلي‏ ‏جزيرة‏ ‏ثراكي‏.‏
ولسنا‏ ‏نعرف‏ ‏شيئا‏ ‏عن‏ ‏الحيثيات‏ ‏التي‏ ‏بني‏ ‏عليها‏ ‏مجمع‏ ‏السنديانة‏ ‏قراره‏ ‏بعدل‏ ‏البطريرك‏ ‏يوحنا‏.‏وأغلب‏ ‏الظن‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏المجمع‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏حجة‏ ‏ضد‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏دينه‏ ‏وعقيدته‏,‏ولكنه‏ ‏ربما‏ ‏بني‏ ‏حكمه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏اعتبره‏ ‏تعديا‏ ‏من‏ ‏يوحنا‏ ‏علي‏ ‏سلطة‏ ‏الملكة‏,‏ومخالفة‏ ‏لما‏ ‏أمر‏ ‏به‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏:‏لتخضع‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏للسلاطين‏ ‏الفائقة‏(‏رومية‏13:1),‏ذكرهم‏ ‏أن‏ ‏يخضعوا‏ ‏للرئاسات‏ ‏والسلاطين‏(‏تيطس‏3:1),‏اخضعوا‏ ‏لكل‏ ‏ترتيب‏ ‏بشري‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الرب‏.‏إن‏ ‏كان‏ ‏الملك‏,‏فكمن‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏الكل‏(1‏بطرس‏2:13).‏
واأسفاه‏ ‏علي‏ ‏أولئك‏ ‏الرجال‏ ‏الستة‏ ‏والثلاثين‏ ‏الذين‏ ‏وضعتهم‏ ‏الملكة‏ ‏في‏ ‏جيبها‏,‏فأصدروا‏ ‏قرارا‏ ‏يرضيها‏,‏ولكن‏ ‏هل‏ ‏أرضوا‏ ‏ضمائرهم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏القرار؟وهل‏ ‏أرضوا‏ ‏ربهم‏ ‏وسيدهم‏ ‏وخالقهم‏ ‏في‏ ‏ذلك‏,‏وهم‏ ‏رجال‏,‏المفروض‏ ‏فيهم‏ ‏أن‏ ‏يطيعوا‏ ‏الله‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الناس‏(‏أعمال‏5:29),(4:19)‏؟
هل‏ ‏فات‏ ‏أولئك‏ ‏الرجال‏ ‏الستة‏ ‏والثلاثين‏ ‏أن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏عندما‏ ‏قاللتخضع‏ ‏كل‏ ‏نفس‏ ‏للسلاطين‏ ‏الفائقةقال‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏من‏ ‏السلاطينلأنه‏ ‏خادم‏ ‏الله‏ ‏للصلاح‏...‏وأنه‏ ‏هو‏ ‏خادم‏ ‏الله‏ ‏منتقم‏ ‏للغضب‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏يفعل‏ ‏الشر؟وأنه‏ ‏عندما‏ ‏قالذكرهم‏ ‏أن‏ ‏يخضعوا‏ ‏للرياسات‏ ‏والسلاطين‏ ‏ويطيعواقال‏ ‏أيضاويكونوا‏ ‏مستعدين‏ ‏لكل‏ ‏عمل‏ ‏صالح؟وأنه‏ ‏لما‏ ‏قالفاخضعوا‏ ‏لكل‏ ‏ترتيب‏ ‏بشري‏...‏إن‏ ‏كان‏ ‏للملك‏ ‏فكمن‏ ‏هو‏ ‏فوق‏ ‏الكل‏ ‏أو‏ ‏للولاة‏ ‏فكمرسلين‏ ‏أمامهقال‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الموضعمن‏ ‏أجل‏ ‏الرب‏....‏وقال‏ ‏للانتقام‏ ‏من‏ ‏فاعلي‏ ‏الشر‏,‏وللمدح‏ ‏لفاعلي‏ ‏الخير‏,‏لأن‏ ‏هكذا‏ ‏هي‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تفعلوا‏ ‏الخيروقال‏ ‏كذلكخافوا‏ ‏الله‏ ‏أكرموا‏ ‏الملك؟وإذن‏ ‏فالخضوع‏ ‏المأمور‏ ‏به‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏للملوك‏ ‏ولمن‏ ‏في‏ ‏حكمهم‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏نطاق‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏,‏وعمل‏ ‏الخير‏ ‏والصلاح‏,‏والامتناع‏ ‏عن‏ ‏الشر‏ ‏والظلم‏.‏
ولقد‏ ‏قال‏ ‏الرسول‏ ‏القديس‏ ‏بولسأفأستعطف‏ ‏الآن‏ ‏الناس‏ ‏أم‏ ‏الله‏.‏أم‏ ‏أطلب‏ ‏أن‏ ‏أرضي‏ ‏الناس‏.‏فلو‏ ‏كنت‏ ‏بعد‏ ‏أرضي‏ ‏الناس‏ ‏لم‏ ‏أكن‏ ‏عبدا‏ ‏للمسيح‏(‏غلاطية‏1:10),‏وقال‏ ‏أيضاكما‏ ‏استحسنا‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏نؤتمن‏ ‏علي‏ ‏الإنجيل‏,‏هكذا‏ ‏نتكلم‏ ‏لا‏ ‏كأننا‏ ‏نرضي‏ ‏الناس‏,‏بل‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يختبر‏ ‏قلوبنا‏(1‏تسالونيكي‏2:4).‏
أما‏ ‏كان‏ ‏حريا‏ ‏بأولئك‏ ‏الرجال‏ ‏الستة‏ ‏والثلاثين‏ ‏الذين‏ ‏وضعتهم‏ ‏الملكة‏ ‏في‏ ‏جيبها‏,‏أن‏ ‏يتريثوا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يصدروا‏ ‏قرارهم‏ ‏بعزل‏ ‏رجل‏ ‏الله‏,‏وإبعاده‏,‏إرضاء‏ ‏لملكة‏ ‏شريرة‏ ‏متكبرة‏ ‏طاغية؟
لقد‏ ‏رحل‏ ‏أولئك‏ ‏الرجال‏ ‏الستة‏ ‏والثلاثون‏ ‏جميعا‏ ‏منذ‏ ‏مئات‏ ‏السنين‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏,‏وأحسب‏ ‏أنهم‏ ‏نادمون‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏صنعوا‏..‏ولكنهم‏ ‏قد‏ ‏سجلوا‏ ‏علي‏ ‏أنفسهم‏ ‏بتصرفهم‏,‏دليل‏ ‏ضعفهم‏ ‏وانقيادهم‏ ‏لغير‏ ‏مقتضيات‏ ‏الكرامة‏ ‏الأسقفية‏ ‏التي‏ ‏نالوها‏ ‏ليكونوا‏ ‏خداما‏ ‏لله‏ ‏وحده‏,‏وشهودا‏ ‏للحق‏,‏يجأرون‏ ‏بكلمة‏ ‏الحق‏ ‏والعدل‏ ‏ولايرضون‏ ‏بالظلم‏.‏
لقد‏ ‏ذهبوا‏,‏وضاعت‏ ‏أسماؤهم‏ ‏وأشخاصهم‏,‏في‏ ‏ظل‏ ‏ظليل‏ ‏أسود‏,‏ظل‏ ‏الملكة‏ ‏الشريرة‏ ‏التي‏(‏وضعتهم‏ ‏في‏ ‏جيبها‏)‏وبقيت‏ ‏خطيئتهم‏ ‏منتصبة‏ ‏منتبرة‏ ‏تشكوهم‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏والناس‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏...‏وأما‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏فقد‏ ‏رد‏ ‏الله‏ ‏اعتباره‏,‏ولمع‏ ‏اسمه‏ ‏طاهرا‏ ‏مقدسا‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏والناس‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأيام‏,‏وعظم‏ ‏إكليله‏,‏وصار‏ ‏جميع‏ ‏الخدام‏ ‏من‏ ‏كهنة‏ ‏وأساقفة‏ ‏وبطاركة‏ ‏يلتمسون‏ ‏من‏ ‏فمه‏ ‏الحل‏ ‏والبركة‏...‏وأما‏ ‏هم‏ ‏فكل‏ ‏الناس‏ ‏يرثون‏ ‏لهم‏ ‏ويأسفون‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏صنعوا‏,‏وما‏ ‏من‏ ‏أحد‏ ‏يطمع‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏منهم‏ ‏حلا‏ ‏ولا‏ ‏بركة‏...‏
وأما‏ ‏مجمعهم‏,‏مجمع‏ ‏السنديانة‏,‏فقد‏ ‏حكمت‏ ‏عليه‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأجيال‏ ‏اللاحقة‏ ‏أنه‏ ‏مجمع‏ ‏باطل‏...‏وقد‏ ‏ألغي‏ ‏قراه‏ ‏مجمع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏ستين‏ ‏أسقفا‏,‏انعقد‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وأنصف‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏ورد‏ ‏له‏ ‏اعتباره‏,‏وقد‏ ‏ثبتت‏ ‏قراره‏ ‏كل‏ ‏المجامع‏ ‏والأجيال‏ ‏اللاحقة‏,‏فصار‏ ‏مجمع‏ ‏الستين‏ ‏هو‏ ‏المجمع‏ ‏القانوني‏ ‏المعترف‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏الجميع‏,‏وسقط‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏مجمع‏(‏الستة‏ ‏والثلاثين‏)‏الذين‏ ‏وضعتهم‏ ‏الملكة‏ ‏في‏ ‏جيبها‏...‏ولسوف‏ ‏نري‏ ‏أن‏ (‏أفدوكسيا‏)‏نفسها‏ ‏عادت‏ ‏أخيرا‏ ‏وتنصلت‏ ‏من‏ ‏مسئوليتها‏ ‏فيما‏ ‏صنعه‏(‏الستة‏ ‏والثلاثون‏)‏وأحالت‏ ‏الجريمة‏ ‏عليهم‏,‏فصاروا‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏الملكة‏ ‏هم‏ ‏المسئولين‏ ‏عن‏ ‏جريمتها‏..‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏دائما‏ ‏مصير‏ ‏الذي‏ ‏يعمل‏ ‏علي‏ ‏إرضاء‏ ‏الناس‏ ‏غافلا‏ ‏عن‏ ‏إرضاء‏ ‏الله‏.‏
وإذ‏ ‏علم‏ ‏شعب‏ ‏القسطنطينية‏ ‏بقرار‏ ‏الملك‏ ‏بنفي‏ ‏البطريرك‏,‏هاجوا‏ ‏وماجوا‏,‏واشتبكوا‏ ‏مع‏ ‏الجند‏ ‏في‏ ‏قتال‏ ‏سالت‏ ‏فيه‏ ‏الدماء‏.‏وظل‏ ‏الحال‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏المنوال‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏حتي‏ ‏خشي‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هو‏ ‏سببا‏ ‏في‏ ‏ثورة‏ ‏عارمة‏ ‏تزهق‏ ‏فيها‏ ‏الأرواح‏,‏فتسلل‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏خفي‏ ‏وأسلم‏ ‏نفسه‏ ‏للجند‏,‏فقادوه‏ ‏مخفورا‏ ‏إلي‏ ‏ضفاف‏ ‏البوسفور‏,‏وظلوا‏ ‏به‏ ‏كذلك‏ ‏حتي‏ ‏جن‏ ‏الليل‏,‏فأخذوا‏ ‏البطريرك‏ ‏في‏ ‏سفينة‏,‏وأقلعوا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏المنفي‏.‏
لقد‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏للبطريرك‏ ‏القديس‏ ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عن‏ ‏تنفيذ‏ ‏الأمر‏ ‏بالنفي‏,‏وأن‏ ‏يثير‏ ‏الشعب‏ ‏ضد‏ ‏الملك‏ ‏والملكة‏,‏ولكنه‏ ‏حرصا‏ ‏علي‏ ‏حياة‏ ‏الشعب‏ ‏رأي‏ ‏أن‏ ‏يخضع‏ ‏للأمر‏.‏وهنا‏ ‏تبدو‏ ‏فضيلة‏ ‏جديدة‏ ‏من‏ ‏فضائل‏ ‏قديسنا‏,‏فإنه‏ ‏عنيد‏ ‏في‏ ‏الحق‏ ‏الإلهي‏ ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏يقاوم‏ ‏الظلم‏ ‏الواقع‏ ‏علي‏ ‏شخصه‏.‏ولقد‏ ‏قال‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏مرةكما‏ ‏كان‏ ‏المسيح‏ ‏حملا‏ ‏وأسدا‏,‏هكذا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كل‏ ‏مسيحي‏ ‏حملا‏ ‏وأسدا‏.‏عليك‏ ‏أن‏ ‏ترتب‏ ‏وداعتك‏ ‏وشجاعتك‏.‏فلا‏ ‏تكن‏ ‏كالأسد‏ ‏في‏ ‏حديثك‏ ‏عن‏ ‏نفسك‏,‏ولا‏ ‏كالحمل‏ ‏في‏ ‏الدفاع‏ ‏عن‏ ‏قضية‏ ‏صالحة‏...‏لقد‏ ‏كان‏ ‏كسيده‏ ‏مزمجرا‏ ‏حين‏ ‏دخل‏ ‏الهيكل‏ ‏وطرد‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يبيعون‏ ‏ويشترون‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏,‏وقلب‏ ‏مناضد‏ ‏الصيارفة‏ ‏ومقاعد‏ ‏بائعي‏ ‏الحمام‏,‏وقال‏ ‏لهم‏:‏مكتوب‏ ‏أن‏ ‏بيتي‏ ‏بيت‏ ‏الصلاة‏ ‏يدعي‏ ‏فجعلتموه‏ ‏أنتم‏ ‏وكر‏ ‏لصوص‏(‏متي‏21:12, 13) ,(‏مرقس‏11:15-17), (‏لوقا‏19:45, 46).‏بينما‏ ‏أنه‏ ‏أسلم‏ ‏ذاته‏ ‏بإرادته‏ ‏للصلب‏ ‏ثم‏ ‏ضرب‏ ‏وأهين‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏يفتح‏ ‏فاه‏:‏ظلم‏ ,‏أما‏ ‏هو‏ ‏فتذلل‏(‏إشعياء‏53:7).‏
لقد‏ ‏تقبل‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏الأمر‏ ‏بالنفي‏ ‏صاغرا‏,‏وقال‏:‏إلي‏ ‏أين‏ ‏سيذهبون‏ ‏بي؟هل‏ ‏إلي‏ ‏مكان‏ ‏ليس‏ ‏فيه‏ ‏سيدي؟لكني‏ ‏أعلم‏ ‏أن‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏وما‏ ‏عليها‏ ‏هي‏ ‏لسيدي‏ ‏الرب‏(‏الخروج‏ 9:29),(‏مزمور‏23:1) (1‏كورنثوس‏ 26:10) ‏إذن‏ ‏لا‏ ‏يخيفني‏ ‏النفي‏,‏ولا‏ ‏الموتلأن‏ ‏لي‏ ‏الحياة‏ ‏هي‏ ‏المسيح‏,‏والموت‏ ‏ربح‏ ‏لي‏(‏فيلبي‏ 1:21).‏

 

This site was last updated 12/19/11