Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

علياء المهدي تتعري رفضا للدستور الاسلامي.. وتضع القرآن علي أماكن حساسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

 

بالصور: علياء المهدي تتعري رفضا للدستور الاسلامي.. وتضع "القرآن" علي أماكن حساسة

[جريدة الفجر 12/20/2012
تحت شعار "محمد نهاية العالم"، قامت الناشطة السياسية علياء المهدي رفقة عدة ناشطات تابعات لمنظمة " فيمين " النسوية الاوكرانية بالتعري امام سفارة مصر بالسويد.
وجاء موقف علياء المهدي ورفيقاتها قبل يوم واحد من حسم معركة "الدستور" التي ستنتهي غدا باليوم الاخير للإستفتاء.
كانت المهدي قد أثارت ضجة كبيرة فيمصر من قبل بنشر صورها عارية في مدونتها الخاصة علي الانترنت.
ودعت منظمة "فيمين" التي انضمت لها علياء، المصريين ليقولوا "لا" للدستور "الاسلامي" في مصر!.
ووصفت الناشطات، الدستور الذي وضعه قوي اسلامية، بانه دستور "ديكتاتوي" اشرف عليه الرئيس المصري محمد مرسي "النبي الجديد للإسلاميين"، علي حد وصفهم.
الغريب، هو قيام علياء ورفيقاتها بتغطية مناطق حساسة من أجسادهن بملصقات كُتب عليها "القرآن"، رمزا للقرآن الكريم كتاب الدين الاسلامي.
وحذرت المنظمة التي تجوب ناشطاتها العالم للتعري رفضا لقمع النساء، من تحول مصر لدولة دينية ديكتاتورية، حيث كتبن علي اجسادهن "الدستور ليس الشريعة, لا للشريعة".
وحذرت فيمين الرئيس مرسي الذي قالت انه اعطي الامر من قبل لإطلاق النار علي شعبه، بأن مصيره سيكون في نهر النيل مع التماسيح، وليس خالدا في هرم مثل الفراعنة العظام.
وختمت المنظمة النسوية بيانها قائلة "اللعنة للعبودية الدينية"، تحيا الحرية وحقوق الانسان".

***********************

جريدة الوطن | علياء المهدى تتظاهر عارية في فرنسا أمام علم مصر وترفع شعار لا للدستور

الوطن 2012-12-20
مذكراتها الثائرة أثارت الجدل، وطريقة احتجاجها المبتكرة السلمية العارية اعتبرتها "صرخة ضد مجتمع العنف، والعنصرية، و التمييز الجنسى، والتحرش الجنسى، والنفاق"، لكن صور أخرى نشرتها واجهها النشطاء على الانترنت بالسخرية، فسياسة "خلع الهدوم والتعرى" لم تستغويهم، حتى ولو كان ذلك تعبيرًا عن رفضها للدستور المصري الذي وصفته بالـ "ديكتاتوري". علياء برزت علي السطح من جديد، بصور عارية أيضا نشرت علي عدد كبير من المواقع-رفضت "الوطن" نشرها نظرا لخروجها عن الاداب العامة- بعدما ذكرت حركة "فيمين" النسائية الأوكرانية، أن المخابرات الأوروبية أوقفت "علياء"، ووصفتها بـ "المعادية للإسلام"، خلال تواجدها بالمطار حيث كانت تحاول الوصول إلى العاصمة الفرنسية "باريس"، للمشاركة في مظاهرة نسائية لـ "فيمين". علياء دخلت باريس وشاركت بالفعل في المظاهرة الاحتجاجية للاعتراض على مسودة مشروع الدستور الجديد، أمام السفارة المصرية في باريس، وقفت علياء عارية تماما أمام علم مصر، رغم أن المشاركات في المظاهرات تعرين إلا من رداء يخفي العورة. موقف علياء الاعتراضي العاري لم يلق قبولا، بل لاقي سخرية نشطاء موقع التواصل الاجتماعى، كتب احدهم "ده اسفاف"، وعلق "عمرو": "محدش يقولى دى حرية شخصية لا دى...."، بينما تساءل "جمعة": "بتفكرني بالاستاذ الملواني كل ما يتزنق يقلع"، وعلق ثانية:"طيب ليه متتظاهرش فى الاتحادية وهيه عريانة.. ايه التمييز ده"، وعلق اسلام الجندي: "اكتر حاجه عجبتنى فى علياء المهدى انها طلعت بنفس الشراب اللى كان فى الصورة اللى حطتها قبل كده برضه، الاستقرار حلو مفيش كلام"، وعلق حساب يحمل اسم "البرنزيزة": "أومال لو كانت حلوة شويه كانت عملت فينا إيه"، وكتب آخر: "ادفع نص عمرى واشوف لقاء بين علياء المهدى وعبدالله بدر"، وتابعت "شيماء": "أسوأ حاجة انها شايلة علم مصر؟!"، وحللت آلاء الكسبانى بقولها: "المرض النفسى مش إبداع و رغم كده نرجع نقول كل واحد حر فى حياته"، واستطرد "أحمد" بقوله: "يا جماعة دي بتروج للدستور من غير ما تحس"

***********************

مصر: جدل حول تعري علياء المهدي "احتجاجا" على الدستور
bbc وكالة الأنباء العالمية بى بى سى الجمعة، 21 ديسمبر/ كانون الأول، 2012،
كانت المهدي نشرت صورا عارية لها من قبل "احتجاجا على القيود على حرية التعبير"
أثارت المدونة المصرية علياء المهدي جدلا بعد ان تظاهرت عارية أمام السفارة المصرية في العاصمة السويدية احتجاجا على الدستور.
وحفلت الصحف المحلية ووسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي المصرية بالكثير من ردود الأفعال حول طريقة الاحتجاج التي لجأت إليها المهدي مع فتاتين من عضوات منظمة "فيمن" الأوكرانية.
وحملت الناشطات، اللاتي كتبن عبارات مثل "الشريعة ليست دستور" على اجسادهن، مجسمات للتوراة والإنجيل والقرآن.
ووصفت صحيفة الدستور المصرية ماقامت به علياء بانه عمل احتجاجي ضد الدستور التي يجري الاستفتاء عليه، بينما قالت صحيفة الوفد ذات التوجه الليبرالي إن المهدي "ابتكرت طريقة جديدة للاحتجاج".
وقالت صحيفة المشهد إن الوقفة لم تستمر سوى ثوان معدودة بعدها قامت الفتيات الثلاث بارتداء ملابسهن والعودة من حيث أتين سعيدات بما فعلن، بينما أكد موقع صدى البلد الإخباري أنه يمتنع عن نشر الصورة "لعدم خدش حياء المصريين ، واحتراما لقيم المجتمع المصري، وامتثالا لتعاليم الدين الإسلامي والمسيحي".
وقال جمال صابر منسق حركة "حازمون"، لجريدة "الوطن" إن "ترويج المهدي لرفض الدستور بتلك الطريقة غير المحترمة قد يؤثر على نتيجة الاستفتاء بالمرحلة الثانية" مطالبا بمحاسبة المهدي التي قال إنها "تسعى لاشاعة الفوضي بالمجتمع" على حد تعبيره.
المتحدث باسم حركة 6 ابريل
"الأكثر اسفافاً هو محاولة الإيهام بأن ما فعلته يمثل كل الذين يرفضون الدستور"
واستنكر محمود عفيفي، المتحدث باسم حركه "6 ابريل"، ما فعلته الناشطه علياء المهدي واصفاً ما فعلته "بالاسفاف" لافتاً إلي انه ليس بالغريب عليها ممارسه تلك الافعال.
وأضاف عفيفي عبر صفحته الرسميه علي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ان ماهو اكثر اسفافاً محاوله الايهام ان ما فعلته يمثل كل من يرفضون الدستور".
كانت منظمة "فيمن" الأوكرانية أكدت في بيان أنها تضامنت مع علياء المهدى أمام السفارة المصرية فى ستوكهولم قبل يوم من الاستفتاء النهائى على الدستور وذلك لدعم المعارضة ضد "الدستور الديكتاتورى" على حد وصفها.
وعلياء هي طالبة تبلغ 20 عاماً، نشرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي صورا في مدونتها الشخصية، وهي عارية قالت إنها "احتجاجا على القيود على حرية التعبير" في مصر.

**********************

علياء المهدي تحمل “القرآن” عارية في السويد احتجاجا على مسودة الدستور المصرية
فيما يبدو أنه مسلك خاص في الاحتجاج السياسي على الأوضاع بمصر بعد الثورة، أقدمت الشابة المصرية علياء المهدي على خلع ملابسها كاملة، والتظاهر عارية مع اثنتين من الناشطات في حركة “فيمن” النسائية الأوكرانية.
وبررت المهدي تعريها للمرة الثانية خلال أقل من عام، بأنه يأتي احتجاجا على مسودة الدستور الجديدة، التي تجرى الجولة الثانية من الإستفتاء عليه في 22 دجنبر الجاري.
وكتبت المهدي على جسدها باللغة الإنجليزية ”الشريعة ليست الدستور”، بينما كتبت إحدى الفتاتين اللتين تظاهرتا معها عاريتين، على جسدها ”لا للإسلاميين.. نعم للعلمانية”، وكتبت الأخرى ”نهاية العالم مع مرسي”.
وبينما وضعت الفتاتان لافتين أمام الجزء السلفي من جسديهما، لم تفعل المهدي ذلك، وتظاهرت عارية تماماً، ورفعت علم مصر من الخلف، لتظهر عارية تماما، وعلى جسدها الكتابة الإحتجاجية.
ونشرت منظمة “فيمن” الأوكرانية مقاطع فيديو للمهدي، في إحدى الغرف، وقد وضعت لافتة صغيرة مكتوب عليها بالإنجليزية “لا للشريعة”، ثم ظهرت بينما تكتب زميلتها العبارات الإحتجاجية على صدرها العاري، وفي مشهد آخر، ظهرت بينما تجلس في سيارة، وترتدي تاجا من الزهور، وتحمل كتابا كتب عليه “القرآن”،

This site was last updated 12/23/12