Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

المرشحين لرئاسة الجمهورية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
من هم أعضاء المجلس العسكرى
محاولات زعزعة الأمن
بيانات الجيش
من هو المشير طنطاوى
الجماعة الإسلامية تجتمع
مظاهرة لضباط الشرطة
جمعة النصر
قانون بحظر إنشاء أحزاب دينية
الحكم العسكرى وسرقة الآثار
إمارة قنا ترفع علم السعودية
قانونا التمييز والعبادة الموحد
تحول فى السياسة الخارجية
الإخوان وحزب الحرية والعدالة
جنين يشبه مخلوق فضائى
إشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين
منع نشر أخبار
المشير وسط الشعب
المجلس العسكرى والمجرمين ألإسلاميين
همبكة لجنة العدالة الوطنية
إنتخابات مجلس الشعب واللحمة
مقتل مندوب سفارة الكويت
إنشاء أحزاب جديدة وإلغاء القديمة
العسكر والمنظمات الحقوقية
إغتيال نرمين خليل
الصلاة فى مجلس الشعب
فيلا رئيس مجلس الشعب
تقرير الحريات يدين العسكرى
تمثيلية الدستور المصرى
إعتصام أمام وزارة الدفاع
جمعة النهاية بالعباسية
مناظرة لمرشجى الرئاسة
Untitled 5807
Untitled 5808
Untitled 5809
المرشحون للرئاسة
Untitled 5810
Untitled 5811
الثورة ضد الحكم العسكرى
قانون إنتخابات مجلس الشعب
هدايا العرب لمبارك
تغيير معظم المحافظين
التيارات الدينية والوصول للحكم
الأحداث أثناء الحكم العسكرى
حوادث الحدود بين مصر وإسرائيل
محاكمة مبارك وعائلته والعادلى
تحديد إقامة ومحاكمة رموز الفساد
جمعة الغضب الثانية
سرقة متحفىين بجامعة القاهرة
دستور مؤقت للبلاد
المجلس العسكرى والإخوان المسلمين
الجيش والشعب ليسوا يد واحدة

 

قبل الفصل في الطعون.. 23 مرشحًا لرئاسة الجمهورية بدون أقباط أو امرأة

الأحد ٨ ابريل ٢٠١٢  أعلنت لجنة الانتخابات الرئاسية قائمة المتقدمين بطلبات الترشح لرئاسة جمهورية مصر العربية لعام 2012، بحسب أولوية التقديم، ووصل عددهم إلى 23 مرشحًا استوفوا الإجراءات قبل الفصل في الطعون. وكشفت القائمة عن عدم وجود أي مرشح قبطي بعد ما تردد عن تقدم أحد المرشحين اليوم وإعلان عدد من الأقباط الترشح منذ فترة، كما خلت قائمة المرشحين من المرأة بعد أن فشلت الناشطة السياسية والإعلامية "بثينة كامل" في الحصول على (30) ألف توقيع من المواطنين أو (30) توقيعًا من أعضاء البرلمان. وفيما يلي القائمة النهائية، قبل الفصل في الطعون، والتي كان فيها المرشّح "أحمد عوض" عن حزب "مصر القومي" أول المتقدمين، و"مرتضى منصور" آخر المتقدمين أيضًا عن نفس الحزب، ومن المتوقع دعم واحد منهما فقط ليكون ممثلاً للحزب. 1- أحمد محمد عوض علي، وشهرته "أحمد عوض الصعيدي" عن حزب مصر القومي. 2- أبو العز حسن علي الحريري، وشهرته أبو العز الحريري- حزب التحالف الشعبي الاشتراكي. 3- محمد عبد الفتاح محمد فوزي علي عيسى، وشهرته محمد فوزي عيسي- حزب الجيل الديمقراطي. 4- أحمد حسام كمال حامد خير الله، وشهرته حسام خير الله- حزب السلام الديمقراطي. 5- عمرو محمود أبو زيد موسى، وشهرته عمرو موسى- مستقل.. مؤيدًا من 43,906 ناخبًا. 6- عبد المنعم أبو الفتوح عبد الهادي أبو سعد، وشهرته أبو الفتوح- مستقل. 7- محمد حازم صلاح أبو إسماعيل محمد عبد الرحيم، وشهرته حازم صلاح أبو إسماعيل- مستقل. 8- هشام محمد عثمان البسطويسي، وشهرته هشام البسطويسى- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي. 9- محمود حسام الدين محمود جلال، وشهرته محمود حسام- مستقل. 10- إبراهيم أحمد إبراهيم الغريب، وشهرته إبراهيم غريب- مستقل. 11- محمد سليم العوا، وشهرته محمد سليم العوا- مستقل. 12- محمد خيرت سعد عبد اللطيف الشاطر، وشهرته خيرت الشاطر. 13- أحمد محمد شفيق زكي، وشهرته أحمد شفيق- مستقل. 14- حمدين عبد العاطي عبد المقصود صباحي، وشهرته حمدين صباحي- مستقل. 15- أيمن عبد العزيز نور، وشهرته أيمن نور- حزب غد الثورة المصري الجديد. 16- محمد ممدوح حلمي قطب، وشهرته ممدوح قطب- حزب الحضارة. 17- عبد الله حسن علي الأشعل، وشهرته عبد الله الأشعل- حزب الأصالة. 18- خالد علي عمر علي المحلاوي، وشهرته خالد علي- مستقل. 19- محمد محمد مرسي عيسى العياط، وشهرته محمد مرسي- حزب الحرية والعدالة. 20- عمر محمود سليمان، وشهرته عمر سليمان- مستقل. 21- أحمد حسام الدين خيرت يوسف مصطفى، وشهرته حسام خيرت- حزب مصر العربي الاشتراكي. 22- أشرف زكي حسن بارومة، وشهرته أشرف بارومة- حزب مصر الكنانة. 23- مرتضى أحمد محمد منصور، وشهرته مرتضى منصور- حزب مصر القومي.

**************************

فى 15/4/2012م توصلت اللجنة العليا للإنتخابات إلى استبعاد عشرة مرشحين لا تنطبق عليهم شروط الترشح، وإنها ستقوم بإخطارهم بقرار الاستبعاد حتى يتمكنوا من الرد على اللجنة في الموعد المقرر قانونا"، مضيفا أن "من أبرز المستبعدين حتى الآن من خوض انتخابات الرئاسة المقرر لها الشهر المقبل، رئيس المخابرات السابق عمر سليمان والسلفي حازم أبو إسماعيل والإخواني خيرت الشاطر، وذلك بسبب عدم استيفائهم شروط الترشح التي ينص عليها القانون والمواد الدستورية الخاصة بالترشح لمنصب رئيس الجمهورية".
واشار المصدر الى إن "المستبعدين العشرة هم: عمر سليمان رئيس المخابرات السابق نائب الرئيس السابق وذلك بسبب عدم استكمال توقيعات الناخبين من محافظة أسيوط
استبعد لأن توكيلاته التي قدمها لم يستخرج منها 30 ألف توكيل صحيحة، حيث تبين أن عددا كبيرا منها غير مستوفي الشروط من حيث التوزيع الجغرافي فضلا عن وجود مواطنين أعطوه توكيلات برغم إعطائهم لآخرين. والسلفي حازم أبو إسماعيل بسبب حمل والدته الجنسية الأميركية وكل من خيرت الشاطر عن جماعة الإخوان المسلمين وأيمن نور عن حزب غد الثورة بسبب عدم الحصول على حكم قضائي برد اعتبار كل منهما، وسبق إدانة كل من الشاطر ونور في قضايا مختلفة تحرمهما من مباشرة الحقوق السياسية ومن بين المستبعدين أيضا مرتضى منصور عن حزب مصر القومي وأحمد محمد عوض عن حزب مصر القومي أيضا ورفض الإثنين مرتضى منصور وأحمد عوض الصعيدي، بسبب التنازع القانوني على رئاسة حزب مصر القومي المترشحان عنه وحسام خيرت عن الحزب العربي الاشتراكي بسبب عدم وجود نواب أصليين للحزب وممدوح قطب عن حزب الحضارة وذلك بسبب استقالة هيئته البرلمانية بعد ترشحه وإبراهيم الغريب مستقل والسبب عدم استيفائه التوكيلات وأشرف زكي مرشح حزب مصر الكنانة بسبب عدم وجود ممثلين له في البرلمان وأشرف بارومة لتهربه من التجنيد ووجود نزاع على رئاسة حزب مصر الكنانة المترشح عنه  أما إبراهيم الغريب، فاستبعد لوجود مشاكل في التوكيلات المتقدم بها، وعدم استيفاءها الشروط.
وأضاف المصدر القضائي أنه "بدأ إخطار المستبعدين بالاستبعاد من الترشح، على أن يتم قبول تظلماتهم خلال 48 ساعة وأن الأيام من يوم 16 حتى يوم 26 من الشهر الجاري للنظر في تظلمات المستبعدين وإصدار القائمة النهائية للمرشحين".

*************

بالوثائق.. قرارات «العليا للرئاسة» باستبعاد المرشحين العشرة
المصرى اليوم كتب محمد السنهورى ١٦/ ٤/ ٢٠١٢
حصلت «المصرى اليوم» على صور ضوئية من قرارات استبعاد المرشحين العشرة من القائمة المبدئية التى تخوض السباق الرئاسى، التى تبين منها أن القرار الخاص باستبعاد الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، يثبت انفراد «المصرى اليوم» فى عددها الصادر، أمس الأول، الخاص بورود مستند جديد من وزارة الخارجية إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة بعد صدور الحكم القضائى لصالحه.
وقالت حيثيات القرار إن «سبب الاستبعاد هو ورود أصل الشهادة الصادرة من وزارة الخارجية الأمريكية مختومة بالخاتم البارز والعلامة المائية للجهة التى أصدرتها، مشيرة إلى أن «هذا المستند ورد إلى اللجنة بتاريخ ١٢ إبريل ٢٠١٢».
وبررت «اللجنة» عدم استنادها إلى حكم محكمة القضاء الإدارى، بأن المستقر عليه هو أن ثبوت الجنسية الأجنبية لا يكون إلا عن طريق سلطات الدولة المانحة لتلك الجنسية، وقد لا يثبت لدى جهات الدولة صاحبة الجنسية الأصلية هذا المنح طالما لم يخطرها صاحب الجنسية الأصلية بهذا.
وأضافت اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية أنها تسلمت خطاباً من وزارة الخارجية المصرية، مرفقة به صورة استمارة التصويت الخاصة بالسيدة نوال عبدالعزيز نور، والواردة إليها من القنصلية المصرية فى لوس أنجلوس من مكتب السجلات التابع للمقاطعة نفسها، مؤكدة أن والدته أقرت أنها مواطنة أمريكية.
وأوضح القرار الخاص باستبعاد اللواء عمر سليمان، نائب الرئيس السابق، أن عدد التأييدات الشعبية الصحيحة المقدمة منه فى محافظة أسيوط هو ٩٦٩ تأييداً فقط، ولما كانت هذه المحافظة هى المتممة لعدد المحافظات المطلوب منها ألف تأييد، فكان ذلك سبباً لاستبعاده.
وفيما يتعلق بالمهندس خيرت الشاطر، فقد نص قرار استبعاده على أنه لم يرد إليه اعتباره على النحو الذى رسمه القانون.وقالت اللجنة إن الشاطر حصل على رد اعتبار فى الجناية رقم ٨ لعام ١٩٩٥ الصادرة من المحكمة العسكرية العليا دون أن يرد إليه اعتباره فى الجنائية رقم ٢ لعام ٢٠٠٧ عسكرية عليا (قضية الميليشيات). كما تم استبعاد المستشار مرتضى منصور، بسبب ترشحه عن حزب متنازع عليه، ولا يوجد له ممثل قانونى، وهو حزب «مصر القومى»، وهو نفس سبب استبعاد أحمد عوض الصعيدى، المرشح عن الحزب نفسه.
وقالت «اللجنة» إن الدكتور أيمن نور، لم يرد إليه اعتباره على النحو الذى رسمه القانون، فى الجناية التى أدين بها عام ٢٠٠٥، وذكرت أنه لا يغير صدور قرار من رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعفاء «نور» من العقوبات التكميلية والتبعية المترتبة على حكم ٢٠٠٥ (تزوير توكيلات حزب الغد).
وبررت استبعاد اللواء ممدوح قطب، المرشح عن حزب الحضارة، باستقالة ممثلى الحزب منه، وبالتالى لم يعدوا ممثلين له فى مجلس الشعب، ومن ثم قررت اللجنة استبعاد هذا المرشح عن خوض السباق الرئاسى بالإجماع. وأوضحت أنها استبعدت أشرف بارومة، بسبب تخلفه عن أداء الخدمة العسكرية، وهو ما أفقده شرطاً من الشروط الواجب توافرها قانوناً فى المرشحين لرئاسة الجمهورية. كما استبعدت اللجنة أحمد حسام خيرت، بسبب التنازع الموجود على حزب مصر العربى الاشتراكى، وهو ما يفقد المرشح أحد أهم الشروط الواجب توافرها.
وتم استبعاد إبراهيم الغريب، المرشح لرئاسة الجمهورية، بسبب عدم وصوله إلى الـ٣٠ ألف تأييد شعبى، كما أنه حمل جنسية أجنبية غير الجنسية المصرية، وسبق دخوله البلاد بجواز سفر أمريكى.

********************

مصر: لجنة انتخابات الرئاسة ترفض طعون المستبعدين واحتجاجات لأنصار أبو إسماعيل
BBCالثلاثاء، 17 ابريل/ نيسان، 2012،
وتتضن قائمة المستبعدين حازم صلاح أبوإسماعيل المحسوب على التيار السلفي، وعمر سليمان نائب الرئيس السابق وخيرت الشاطر مرشح جماعة الإخوان المسلمين، وأيمن نور، وحسام خيرت، ومرتضى منصور، وأحمد عوض الصعيدي، وإبراهيم الغريب، وأشرف بارومة، وممدوح قطب.
ومن ابرز المرشحين الباقين في السباق الامين العام السابق للجامعة العربية عمرو موسى والقيادي الاخواني السابق عبد المنعم ابو الفتوح واحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد مبارك.
وكانت اللجنة اعلنت مساء السبت استبعاد المرشحين العشرة بسبب وجود مخالفات في ملفات ترشحهم. ورغم ان هذا القرار كان متوقعا لدى البعض، إلا أن إعلانه كان له وقع الصدمة اذ أنه قلب المعادلة السياسية في مصر قبل اقل من ستة اسابيع من انتخابات الرئاسة.
وقد اعلنت جماعة الإخوان أن مرشحها في الانتخابات رسميا هو محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة.
وقد نفت الجماعة في وقت سابق صدور مبادرة من المرشد العام للجماعة الدكتور محمد بديع تتضمن دعوة القوى السياسية للاتفاق على مرشح رئاسى واحد، وإعادة تشكيل الهيئة التأسيسية للدستور.
وتعلن لجنة الانتخابات القائمة النهائية للمرشحين في 26 أبريل/نيسان الجاري، وتجرى الانتخابات يومي 23 و 24 مايو/ آيار المقبل.وإذا تطلب الأمر إجراء جولة إعادة فستكون في 16 يونيو/ حزيران.
وقال موفد بي بي سي الى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة إن اشتباكات بالأيدي والحجارة جرت بين انصار ابو اسماعيل وقوات الشرطة العسكرية التى تتولى حماية اللجنة وذكرت أنباء ان أبو إسماعيل دعا أنصاره إلى الاعتصام امام مقر اللجنة في ضاحية مصر الجديدة بالقاهرة.
وأشارت تقارير أولية إلى أن سليمان استبعد لأنه لم يحصل على التوكيلات المطلوبة للناخبين من 15 محافظة مصرية كما ينص القانون.
واستبعد الشاطر الذي كان في السجن حتى مارس/آذار 2011 بسبب اشتراط القانون مرور ست سنوات من تاريخ انقضاء العقوبة ليحصل اي سجين على رد الاعتبار والتمكن من استعادة حقوقه السياسية وهو نفس الوضع تقريبا بالنسبة لأيمن نور.
اما ابو اسماعيل فاستبعد من الترشح للرئاسة بسبب حصول والدته على الجنسية الأمريكية.
اذ يشترط القانون على المرشح للرئاسة ان يكون مصريا من ابوين مصريين لم يسبق ان حصل اي منهما على جنسية اجنبية وان تكون ايضا زوجته مصرية الجنسية.

This site was last updated 04/18/12