Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أنبا متياس أسقف المحلة المستقيل

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة السيدة العذراء/ المحلة
الأنبا كاراس أسقف المحلة
رسامة شمامسة وكهنة
أنبا متياس أسقف المحلة المستقيل

 

الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى وزفتى وقطور سابقًا، الغربية، مصر(1989 - 2005 م.)

من مواليد قوص، قنا في 20 يونيو 1952 م حصل على بكالوريوس الزراعة عام 1974 م. عمل خادمًا بالتربية الكنسية في قوص بقنا.
تاريخ الرهبنة: 18 ديسمبر 1977 م.من أبناء دير: دير السريان، وادي النطرون، مصر حضر إلى الدير في 14 أغسطس 1977 - سيم قساً في 4 يناير 1979م.
أسماء قبل الأسقفية: الاسم العلماني: م. ماهر ونيس - أبونا الراهب القمص متياس السرياني
تاريخ الرسامة أسقفًا: 18 يونيو 1989 م.
المنصب: أسقف المحلة
الإيبارشية: مطرانية المحلة الكبرى، الغربية، مصر
المقر: مدينة المحلة الكبرى
المحافظة / المدينة: محافظة الغربية
المدن التابعة له: المحلة الكبرى - زفتى - سمنود - سنباط - قطور
رُسِمَ بيد البطريرك: صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث 117
الأسقف التالي: نيافة الحبر الجليل الأنبا كاراس أسقف عام على إيبارشية المحلة الكبرى (2013-)
انتدبه قداسة البابا شنودة الثالث للخدمة ورعاية الأقباط في أمريكا عام 1987 (في منطقة دالاس Dallas بولاية تكساس Texas).
قضى هناك سنتين واهتم ببناء كنيسة هناك.
اعتذر عن السيامة في رتبة الأسقفية، ولكنه قبل أخيرًا بعد اتصالات الآباء الأساقفة.
في حبرية البابا شنوده الثالث كان في لجان المجمع المقدس التالية: لجنة الإيمان والتعليم والتشريع - لجنة الطقوس.
استقال في 22 إبريل 2005 م. بعد بعض المشاكل الإدارية والعقائدية.
تم إعلان خلو كرسي المحلة في 22 مايو 2005 م.
وقد أرسل يوم 24 مايو 2004 رسالة إلى قداسة البابا شنوده الثالث يطلب فيه إشراف الأنبا بيشوي على إيبارشية المحلة الكبرى بالتعاون مع الأنبا متياس (كما جاء نصه في الرسالة "نظرًا لكثرة الأعباء الرعوية في إيبارشية المحلة الكبرى وتوابعها، والمستمرة في الزيادة، ونظرًا لظروفي الصحية التي تنحدر يومًا بعد يوم")(2). وقد ناقَش قداسة البابا هذا الطلب مع أعضاء المجمع المقدسة في جلسة 29 مايو 2004(1)، ولم يعترض أحد على الأمر، وتمت الموافقة عليه.
وفي جلسة 18 يونيو 2005 أعلن قداسة البابا أنه وصله خطاب بتاريخ 22 إبريل 2005 يقول فيه: "أرجوا.. أن تقبلوا استقالتي، وإعفائي تمامًا من أي مسئولية رعوية اعتبارًا من اليوم، وتقوموا قداستكم بتدبير أمور الإيبارشية"، وأن قداسته قبل هذه الاستقالة. وبعد أن عرض قداسة البابا أخطاء الأنبا متياس، قبل المجمع المقدس توصية لجنة شئون الإيبارشيات في صورتها المُعدلة (بعد المناقشة)، والتي كان قد وقَّع عليها 77 أسقفًا. وبناءً عليه قرر المجمع "قبول استقالة نيافة الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى وتوابعها من عمل الأسقفية، مع إعلان خلو كرسي هذه الإيبارشية لسيامة أسقف جديد لها. وإلى جوار ذلك قرر المجمع منع توزيع شرائط عظات الأنبا متياس داخل المحلة وخارجها. وعدم طبع كتب تحمل تعاليمه إلا بقصد تصحيح هذه التعاليم، وبإذن مكن قداسة البابا أو اللجنة المجمعية للتعليم والإيمان والتشريع. كذلك تصحيح مفاهيم شعب المحلة الكبرى حول الإيمان السليم بكل وسائل التعليم المُتاحة، وبألا يقوم بالخدمة الكهنوتية خارج دير السيدة العذراء (السريان)، إلا في حدود يسمح بها قداسة البابا، وألا يقوم بالتعليم بصفة عامة".من كتاب: "القرارات المجمعية في عهد صاحب القداسة البابا شنوده الثالث 117 - الإصدار الثالث - 2011 (إعداد: لجنة السكرتارية في المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية - الناشر: المركز الثقافي القبطي).
 المرجع السابق، ملحق: (4-أ).
لاحقًا رأيناه يشارك في مراسم تجليس البابا تواضروس الثاني سنة 2012، ويقوم بتهنئته.

والأنبا متياس الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ استقالته يُقال ان أ. متياس له بيزنس خاص في امريكا من وقت ما خدم هناك قبل اسقفيته واحتفظ به بعد الاسقفية وسفره المكوكى بعد رسامته كان لأدارة هذا البيزنس  وبعد سنوات من سفره إلى الولايات المتحدة للإقامة، عاد الأنبا متياس للظهور فى مدينة دالاس، فى جنوب أمريكا وهى الايبراشية التى يتولى إدارتها الانبا يوسف، وشارك فى سيامة كاهن هناك، رغم قرار المجمع المقدس الذى يمنعه من ذلك

وبالرغم من إستقالته  ظهر الأنبا متياس أسقف المحلة الكبرى، في برنامج النهضة من 1- 16/2/2020م وترأسه فعاليات اليوم الأول، الذى حضره 15 مطرانا وأسقفا بكاتدرائية شهداء الوطن والإيمان بقرية العور مسقط رأس الضحايا، وهي الكاتدرائية التي أنشأت بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسي وتحتوي على أجساد الشهداء بعد عودتها من ليبيا. وأدى ظهوره فى حالة جدل بين الأقباط على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أنها أول فعالية كنسية يحضرها الأسقف الذي استقال من الكنيسة في 2005، وقرر المجمع المقدس للكنيسة عدم عودته لمنصبه مرة أخرى في 2013 رغم اشتراكه في قداس تجليس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية في 18 نوفمبر 2012، وسيّم البابا في 2013 الأنبا كاراس أسقفا عامًا على الإيبارشية.
سبق أن ظهر في فبراير 2018 خلال صلوات تجنيز الأنبا بقطر أسقف الوادي الجديد، التي أقيمت بكنيسة السيدة العذراء بدالاس بولاية تكساس في الولايات المتحدة، بحسب بيان رسمي للكنيسة وقتها.

في يوم 16 نوفمبر 2013 تم رسامة الأنبا كاراس أسقف عام على إيبارشية المحلة الكبرى.
*************************** 

أنبا متياس أسقف المحلة المستقيل

البابا تواضروس الثاني يعيد الاسقف الذي تم أقالته ( المستقيل) أنبا متياس إلي لجان المجمع المقدس ..... لجنة الرهبنة .....

الأنبا متياس استقال من عمله اسقف للمحلة بعد مخالفات تعليمية عديدة غير ارثوذكسية بالإضافة لمخالفات إدارية ورعوية لدرجة إنه قال إنه لا يريد لا كهنوت ولا اسقفية ولا رهبنة.. وكان في خلاف دائم مع المجمع المقدس حتي تمت اقالته سنة 2005 بموافقة المجمع المقدس وتجدد الأمر ورفض رجوعه في اوائل حبرية البابا تواضروس عن طريق لجنة درست الأمر كان رئيسها الانبا باخوميوس..

ولكن يجب أن يكون رجوعه طبقا لبنود اللائحة الخاصة بالمجمع المقدس مادة 12 من اللائحة الأساسية للمجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية قرارات المجمع المقدس نهائية لا يعيد النظر فيها سوي المجمع المقدس اذا تغيرت الاسباب التي اصدر حكمه بناء عليها .فله مثلا ان يعفو عن خاطئ او يقبل من رجع عن هرطقته او انحرافه ويحكم في ذلك بما يراه مناسبا ..

وعليه نسأل هل تراجع الاسقف الانبا متياس عن التعليم الخطأ والافكار الغير ارثوذكسية وعدم الطاعة وكسر نذور الرهبنة ووضع اليد عليه كأسقف وراعي للنفوس وهل حقق المجمع المقدس في توبته حتي يرجع بين أعضاءه ويحضر اجتماعاته.. نشكر الله إنه في ملء الصحة و يستطيع أن يوضح إنه رجع عما ادي به إلي ترك إيبارشيته وخدمته..

في خبر بيقول أن انبا متياس صاحب الـ Open minded المستقيل هايشارك في جلسات لجان المجمع وتم وضعه في لجنة الرهبنة وشئون الأديرة
مع أنه لا يحيا أدنى مباديء الرهبنة واللي هي الطاعة والفقر الإختياري
مهزلة حقيقية وتجبر بابوي غير مقبول
[الانبا متياس المستقيل من المجمع : تاريخ من الفساد المالي والعقيدي والمؤتمرات الغير ارثوذكسية مع هرطقات تطعن في لاهوت المسيح مباشرة
-----------
ترددت بعض الاقاويل عن عودة المستقيل لاسباب عقيدية الانبا متياس الاسقف السابق للمحلة الكبرى لحضور جلسات المجمع المقدس .. وحتى لا يكون للخداع ومحاولات تزييف التاريخ صدى ننشر الحقائق امام الشعب والاجيال التي لم تعاصرها ..
اولا وقبل بدأ سرد التاريخ القديم في التاريخ الحديث وعقب تولي الانبا تواضروس الكرسي المرقسي شكل لجنه من الاساقفه لدراسة وضع الاساقفه المستبعدون من المجمع المقدس وكانت برئاسة الانبا باخوميوس .
وفيما يخص الانبامتياس كان القرار
لا عودة ... لا عودة
ومن التاريخ نتذكر رفض الأنبا متياس حضور جلسات المجمع المقدس بإصرار في يونيو 2005 ومع تداعيات رفضه كتب استقالته بإرادته المنفردة قائلا مستهينا حتى بكهنوته ورهبنته ، على مسمع من شهود في وقتها :
عايزين الإيبارشية خدوها ، عايزين العمة خدوها ، عايزين الرهبنة خدوها .. !!
وظهر عدم مقدرته على مواجهه المجمع خاصة وانه ومن سنة 1993م إلى 1998م لم يعد يحضر جلسات المجمع المقدس ولا لجانه مع تصرفات عديده تؤخذ عليه
.كتنظيمة لمؤتمرات يبث فيها تعاليم غير أرثوذكسية وسفرة الغير مبرر أربع مرات على الأقل سنويا لفترات طويلة خارج مصر تاركا رعاية شعبه وابراشيته
ومن التسجيلات التي أخذت عليه ولم تقدم حتى في المجمع المقدس تعاليم هرطوقية مثل :
- المسيح لم يقم لعازر بلاهوته !!!
وقال في الاستقالة لذا أرجو من أبوتكم مع كل الاحترام والتقدير للجالس على الكرسي المرقسي أن تقبلوا استقالتي وإعفائي تماماً من أى مسئولية رعوية اعتبارا من اليوم 22/4/2005م تاركاً لقداستكم تدبير أمور الإيبارشية ومن بعدها توجه مباشرة إلي خارج مصر حيث كان له أكثر من
حساب بنكي خاص في أمريكا وهو ما يخالف رهبنته وأسقفيته.
وبناء عليه تمت مناقشة أخطاءة الفادحة في اللاهوت وأخطاءه الكنسية في لجنة خاصة تم تشكيلها والتي قامت بدورها برفع تقرير إلي قداسة البابا المعظم البابا شنودة الثالث مثلث الرحمات في وقتها وطرح الأمر على المجمع المقدس الذي اقر بالإجماع التام منعه من التعليم وصدر بعدها قرار بابوي بإعلان خلو كرسي المحلة الكبرى.
ووفقا للقوانين الكنسية فإنه بهذا القرار وما سبقه من استقالة الأنبا متياس نفسه يكون الحق للمجمع المقدس بسيامة من يراه مناسبا لشغل هذه الخدمة المباركة ولا يوجد أدنى حق في أي ادعاء يوجه تجاه الكنيسة او المجمع المقدس ولا يوجد مبرر شرعي كنسي للمطالبة برجوعه إلي كرسيه أو إثارة الفتن حول هذا الأمر وكل تلك المطالبات تعد لغوا في الهواء والمبرر المشبوه الذي نراه وراء هؤلاء ممن يهاجمون الكنيسة هي تلك المبالغ المالية التي تحول اليهم من الأنبا متياس بحجة توزيعها على الفقراء دون مرور على رقابة كنسية او معرفة مصادر توزيعها الا بمعرفة ما نراهم مأجورين لعودته.
من حوالي عشر سنوات تم تشكيل لجنه من المجمع المقدس برئاسة نيافة الأنبا باخوميوس ومعه نيافة الأنبا هدرا و نيافة الأنبا بيمن وقامت هذه اللجنة بالاستماع إلي كل الأطراف والتحقيق الدقيق في مجريات الأحداث .
والجدير بالذكر ان نيافة الأنبا باخوميوس بعد انتهاء التحقيقات سأل شعب المحلة هل تقبلون قرار المجمع المقدس فأقر الجميع : نقبل ونخضع
وتم رفع تقرير كامل ومفصل من هذه اللجنة الي قداسة البابا تواضروس وتم عرضة على المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا والتي أصدرت قراراتها بعدم عودة الأنبا متياس.
وفي فرحة عارمة استقبل شعب المحلة الكبرا النائب البابوي الجديد القمص سارافيم ألمحرقي في وجود نيافة الأنبا بيشوي الذي كان متحملا مسؤولية هذه الابراشية فترة طويلة متحملا على عاتقة تصحيح ومتابعه شعب الايبراشية بكل أمانه في المسيح لتقويم ما كان يحدث.
وكان موجود ايضا نيافة الأنبا رافائيل ونيافة الأنبا بيمن ونيافة الأنبا هدرا .وبتاريخ 8/8 قام نيافة الأنبا بيشوي بتسليم النائب البابوي الجديد مفاتيح المطرانية وسلمه ايضا كل أسرار الخدمة بالمطرانية وكل ملفاتها. وهو ما يخالف تماما ما نشرته بعض وسائل الإعلام بخرافات الإطاحة بالأنبا بيشوي وما الي ذلك من هجوم على نيافته مستخدمين تعبيرات غير متواجدة كنسيا كالحرس القديم و الحرس الجديد.
خلاصة .. ان عوده الانبا متياس دون اعلان رسمي بتراجعه وتوبته وتصحيح افكاره وهرطقاته التي اعثر بها الشعب ستكون وصمه جديدة تضاف الي مجريات الامور في عصر حديث
ربنا موجود]
[ ] منقول من صفحة الخادم : مينا اسعد كامل

This site was last updated 05/31/23