Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حرق منازل أسرة مسيحية بـقرية بهيج بأسيوط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سجن 4سنوات لدفاعة عن نفسه
يمسك سيفاً أمام ك العذراء
المسلمين بدأوا بالتشاجر
أقباط يتهمون أمن الدولة بتعذيبهم
إستشهاد 11 قبطيا بقرية شارونة
إعتداء على مسيحيين بسمالوط
اختطاف ابنة مقاول كنيسة العمرانية
الإسنيلاء على أراضى أقباط بالأسكندرية
محافظ المنيا والأقباط
البلطجية المسلمين بقرية نزلة الرومان
إستشهاد سامي جمال بسوهاج
إطلاق نار بالأسلحة والتعدى
إستشهاد فتحى مسعد غطاس
مقتل قبطى وجرح أثنين
إستشهاد سميرة متى أندراوس
إقامة الحد وقطع أذن فبطى
إعتدائات مختلفة على مسيحيين
يتظاهرون لأن المحافظ مسيحى
إستشهاد ميرولا ناصف عجيبي
قرية البدرمانة مركز‏ ‏ديرمواس‏ ‏بالمنيا‏
أرض الأقباط بكفر عسكر
التعليم والأقباط
الكلب نجس فيهددونه بالقتل
يحطمون كافتريا بأبو قرقاص البلد
مسيحيي صفط اللبن بـ بولاق الدكرور
إشاعة فتاة مسلموة وشاب قبطى
يعتدون على أقباط بندار الشرقية  
إستشهاد  جوزيف حلمي
فرض حظر تجول
الإعتداء على مراسلة سى تى فى
مسلم يسحل قبطى بحجازة
إختفاء كيرلس خلف ناجي
تلفيق تهمة
إختفاء رضا توفيق بالإسكندرية
إضطهادات متفرقة1
الزاوية الحمرا وتلفيق التهم
الجيش وقتل رامى فخرى
مسلمين يطردون أسرة مسيحية
شائعة وإعتداء على قبطيين
يستولون على أرض أقباط بأسوان
توقف أجراس الأحد بالجمهورية
قبطيين رفضا الأتاوة
إستشهاد أيمن سعد
مسلم يستولى على مدرسة
الحكم على قاتل لقبطى
قرية قلوصنا بسمالوط بالمنيا
مشاجرة الفشن
إستشهاد بيتر فايز فوزى قرية رومان
هجوم على منزل قبطى
حرق وتدمير أبراج الموبينيل
قرية بباوى سمالوط بالمنيا
إصابة قبطية بطلق نارى
إستشهاد أثنين بابو قرقاص
مقتل قبطى بقرية فرج الله
رمضان ليس كريماً
أحداث الطائفية بشبرا
فتنة طائفية بمدينة جرجا
مصرع قبطى
إستشهاد متياس عشم بشرق قنا
إستشهاد صبحي عبد المسيح
الدكتورة مريم عزمى
إستشهاد باسم يوسف فخرى
إستشهاد أيمن نبيل لبيب
إستشهاد أمجد جمال نان
يذبحون قبطيا بأبو قرقاص
يعتدون على أقباط بالبياضية ملوى
إستشهاد والدة "ناجى ارتين
إضطهادات مختلفة1
شهداء ماسبيرو
إستشهاد الأقباط ذبحاً بأسيوط
الإعتداء على متظاهرين بشبرا
العثور علي 8 جثث لفتيات
إضطهادات مختلفة2
إستشهاد بشرى عزيز كامل
أحداث قرية الغريزات
جثة منصف صادق ملك
إختطاف طبيبين قبطيين
إستشهاد أسامة خلف نصيف
خطف شابين من نجع حمادى
يرفض ترك ماشيته
حرق ثلاث منازل

الفتنة الطائفية تصل قرية البابا شنودة بسبب فايسبوك
إيلاف 1/2012م صبري حسنين من القاهرة
بينما يحيي الأقباط في مصر الذكري الأولى لتفجيرات كنيسة القديسيين بالإسكندرية، الذي راح ضحيتها 21 قتيلاً و43 مصاباً، يحاولون إحتواء تداعيات فتنة جديدة، لكنها هذه المرة في جنوب مصر بمحافظة أسيوط، شملت ثلاثة قري من بينها قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة الثالث بطريرك الأقباط الأرثوذكس.رغم أن الهدوء يلف قرى العدر وبهيج وسلام بمحافظة أسيوط، بعد مناوشات طائفية إستمرت لثلاثة أيام متتالية بين المسلمين والأقباط، على خلفية نشر شاب قبطي رسوما مسئية للرسول في صفحته على موقع فايسبوك، إلا أنه هدوء مشوب بالحذر، لاسيما في ظل عدم تقديم الجناة عن إحراق منازل الأقباط في القرى الثلاث للنيابة العامة. والشروط المجحفة حق الأقباط، التي تضمنها الصلح الذي عقده المحافظ بين الجانبين.
رفض كنسي
وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة ل"إيلاف" إن الأحداث بدأت عندما علم بعض الشباب المسلم بنشر شاب مسيحي رسوماً مسيئة للرسول محمد على صفحته بالفايسبوك، مشيراً إلى أن الأهالي من قرية بهيج تجمهروا أمام منزله، وأحرقوه وأحرقوا ثلاثة منازل أخرى مجاورة له، كما أحرق أهالي قرية العدر ثلاثة منازل أخرى، وأحرق أهالي قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة منزلين. وأضاف جبرائيل أن الكنيسة وجميع الأقباط يرفضون السلوك الذي أقدم عليه الشاب المسيحي، مشيراً إلى أن محافظ أسيوط عقد جلسة صلح مساء اليوم السبت حضرها عدد من قيادات الكنيسة بالمحافظة وقيادات المسلمين أيضاً، وتوجهت القيادات المسيحية إلى قرية بهيج وقدمت إعتذاراً عن الإساءة التي سببها الشاب القبطي للمسلمين، وفي المقابل تم الإتفاق على تقديم الجناة في حوادث إحراق المنازل المسيحية للقضاء، كما قدم الشاب المسيحي للقضاء بتهمة إزدراء الأديان.
إساءات المسلمين بدون عقاب
وأشار جبرائيل إلى أنه إذا ترفض الكنيسة والأقباط جميعاً سلوك الشاب المسيحي، فإن هناك قيادات إسلامية أساءت كثيراً للدين المسيحي، ولم يتم إتخاذ أية إجراءات ضدها، وأوضح أن الدكتور محمد عمارة الأستاذ بجامعة الأزهر وصف الكتاب المقدس بأنه مزيف، وأطلق الدكتور سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية العديد من الإساءات ضد المسيحيين ودينهم، ولم يتم إتخاذ أية إجراءات قانونية ضدهما، رغم أنه شخصياً تقدم ببلاغات إلى النائب العام. وشدد على ضرورة عدم الكيل بمكيالين في مثل هذه الأمور، لأنها تؤدي إلى زيادة الإحتقان لدي الأٌقباط.
شروط الصلح
ووفقاً لبيان صادر عن محافظ أسيوط فإنه عقد إجتماعاً مع قيادات إسلامية ومسيحية، من أجل إحتواء أحداث الفتنة الطائفية طالت ثلاثة قري من بينها مسقط رأس البابا شنودة، وأوضح أنه تم الإتفاق على أن يحاكم الشاب المسيحي الذي تسبب في هذه المشكلة بتهمة ازدراء الأديان محاكمة عاجلة، وأن يغادر هو وأسرته محافظة أسيوط نهائياً، بالإضافة إلى القبض على صديقه المحرض على الواقعة وينفذ فيه وفي أهل بيته، ما نفذ في المتهم الرئيسي و البحث عمن يقف وراء هذا الشاب وزميله وأن كانوا من أهل القرية يطبق عليهم نفس العقاب.
كما تضمن الإتفاق إجراء تحقيق قضائي في الحرائق التي لحقت ببعض المنازل الخاصة بالمسلمين والمسيحيين في قرى سلام والعدر والتثبت من المتسبب فيها ومحاكمته. وتقديم اعتذار رسمي من القساوسة. إنتقال رجال الدين الإسلامي إلى القرى المشتعلة بالأحداث للقاء الشباب المسلم لإقناعهم بضبط النفس وانتقال رجال الدين المسيحي للقاء الشباب المسيحي لتهدئة الأوضاع. تشكيل لجان شعبية من الأهالي لتأمين القرى الملتهبة.
رائحة الحرائق بقرية سلام
مازالت رائحة الحرائق تلف أجواء قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة، حيث أقدم مسلموها على إحراق منزلين مملوكين لأقباط تضامناً مع أهالي قريتي العدر وبهيج القريبتين منها، حيث ينتمي الشاب جمال مسعود الذي نشر رسوماً مسيئة إلى القرية الثانية. ورغم سيطرة قوات الأمن على الأوضاع، وإنتشار آلاف جنود الشرطة ومئات من جنود القوات المسلحة في القرى الثلاث، إلا أن الخوف يسيطر على الجميع، خشية إندلاع أعمال عنف واسعة.
لم تشهد قرية سلام مسقط رأس البابا شنودة أحداث طائفية من قبل، وتقع على بعد 360 كيلو متر جنوب القاهرة، ويسكنها نحو 22 ألف نسمة، منهم 7 آلاف مسيحي، وتضم نحو خمسة مساجد، وليست بها أية كنائس على الإطلاق. ومن أبرز العائلات المسيحية المقيمة بها: روفائيل وهي عائلة البابا شنودة، بساده، ثاؤفيلس، اللبدة، متياس، جاد الله. وتقع أقرب كنيسة لها في قرية أبو سيفين، على بعد نحو 30 كيلو متر. ومازال بعض أقاربه من أبناء عمومته يقيمون بها.
وقال عماد متياس من أهالي القرية ل"إيلاف" إنهم يعشيون في سلام مع إخوانهم المسلمين منذ عشرات السنين، مشيراً إلى أن القرية لم تشهد أية أحداث طائفية من قبل، وأضاف أن الأقباط بالقرية فوجئوا ببعض الشباب المسلم يلقون كرات من اللهب على منازل بعض المسيحيين، ظناً منهم أنهم من عائلة الشاب الذي نشر رسوماً مسيئة للرسول، حيث تتشابه أسماءهم من إسم عائلة الشاب وهي عائلة "مسعود"، ولفت إلى أنه حدث تراشق بالحجارة بين الجانبين، وتدخل بعض كبار العائلات للحيولة دون تطور المناوشات إلى فتنة طائفية، منوهاً بأن قوات الأمن حضرت إلى القرية بكثافة وأحاطت منازل الأقباط بسياج من الجنود، ومنعت الأقتراب منها، وعاد الهدوء إلى القرية.
وحول مدى معرفة البابا بما حدث في قريته، قال متياس إنه بالطبع علم، لأن القساوسة نقلوا كل ما حدث، لكنها كعادته يلتزم الصمت إلى حين أن تتضح الأمور، مشيراً إلى أنه علم بالصلح الذي عقده القساوسة مع القيادات الإسلامية برعاية محافظ أسيوط، لأن أحد منهم لا يستطيع التحرك في مثل هذه الأمور بدون إذنه.
ذكرى كنيسة القديسيين

وفي سياق ذي صلة، يحيي الأٌقباط الذكرى الأولى لتفجيرات كنيسة القديسيين بالإسكندرية، التي وقعت في ليلة عيد الميلاد في العام 2010، وراح ضحيتها 21 قتيلاً ونحو 43 مصاباًز ونظم المئات من المصريين مسلمون ومسيحيون وقفة صامتة بالشموع أمام الكنيسة، رفعوا فيها لافتات كتبوا عليها " الدين لله والوطن للجميع", "أين الجناة?", "مش ناسينكم", "الجاني واحد والقاتل واحد"، "القصاص القصاص.. قتلوا ولادنا بالتفخيخ والرصاص"، "يا شهيد نام وأرتاح.. وإحنا نكمل الكفاح"، "دم القبطي مش رخيص". كما باقات الزهور، ووضعوا على أبواب الكنيسة.
عبد المسيح مرجان فقد أبنه مايكل في الحادث، وقال إنه حزين جداً، لأنه رغم مرور عام كامل على التفجيرات، إلا أنه الجناة لم يقدموا للمحاكمة، و مازالوا غامضين، وأضاف أنه يشعر أن دمه أبنه وجميع القتلي ذهب هدراً. ودعا إلى ضرورة التحقيق بمنتهي الشفافية في الحداث وتقديم الجناة للمحاكمة، وأوضح أن ضباطاً في جهاز الشرطة أكدوا أن حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق هو من دبر الحادث، وقال آخرون أنها جماعات فلسطينية، وقال فريق ثالث أنها جماعات مصرية سلفية، لكن أحداً لا يعرف الحقيقة بالضبط.
غضب قيادة الكنيسة
وقال المستشار نجيب جبرائيل محامي الكنيسة ل"إيلاف" قيادة الكنيسة غاضبة، بسبب عدم تقديم الجناة في حادث كنيسة القديسيين للمحاكمة رغم مرور عام عليه، وأضاف أنه للأسف لم يحدث أي تقدم في القضية منذ وقوع الحادث ليلة عيد الميلاد الماضي. وأوضح أن قيادة الكنيسة كانت تلقت وعوداً جادة من المجلس العسكري الشهر الماضي بإعادة فتح القضية للتحقيق، لكن لم يحدث أي تطور جديد، ومازال الجاني غامضاً.

*************************

حرق منازل أسرة مسيحية بـقرية بهيج بأسيوط بعد اتهام أحد أبنائها بنشر رسوم مسيئة .. والجيش يتدخل

المصرى اليوم Thu, 12/29/2011 - 

أشعل العشرات من أهالي قرية بهيج، بمحافظة أسيوط، مساء الخميس، النار في 3 منازل تملكها أسرة مسيحية، بعد اتهام عدد من الطلاب لزميلهم القبطي بنشر «رسوم مسيئة للإسلام» على صفحته الشخصية، بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» بحسب ما ذكره الطلاب.
وانتقلت قوات من الجيش والشرطة لموقع المنازل المحترقة، وفرضت طوقاً أمنياً حولها، لفض الاشتباكات بين الأهالي، فيما هرعت سيارات الإطفاء للسيطرة على الحريق.
وبدأت الأزمة، صباح الخميس، بمشاجرة بين الطلاب وزميلهم القبطي، في مدرسة منقباد الثانوية المشتركة، إلا أن قوات الجيش تدخلت لفض الاشتباك ونقلت الطالب وأسرته إلى خارج القرية قبل إشعال الأهالي النار في منازل الأسرة.
من جانبه، أكد اللواء محمد إبراهيم، مدير أمن أسيوط، وجود محاولات للتنسيق مع قيادات التيار الإسلامي بالمركز، لإنهاء الأزمة، وتهدئة المواطنين.

على خليفة أحداث "منقباد": حرق ثلاثة منازل للأقباط بقرية "سلام" بـ"أسيوط"

االأقباط متحدون لسبت ٣١ ديسمبر  أبوالعز توفيق

تجدَّدت الاشتباكات، مساء أمس الجمعة، بقرية "منقباد"، بعد ما تردد عن قيام طالب مسيحي يُدعى "جمال مسعود" بنشر رسوم مسيئة للرسول على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وقام بعض المسلمين بحرق ثلاثة منازل لأقباط بقرية "سلام" التابعة لمحافظة "أسيوط"، وذلك بإلقاء كرات نارية عليها. وانتقلت قوات الدفاع المدني بعد أن تم احتراق المنازل بالكامل، ثم انتقلت الأجهزة الأمنية للسيطرة على الموقف. وقبل منتصف ليل أمس، تم إحراق منزل آخر يمتلكه أحد الأقباط بقرية "سلام" بُدعى "صابر رياض"- ترزي-، وعلى الفور انتقلت قوات الدفاع المدني لموقع الحادث في محاولة للسيطرة على الحريق. يُذكر أنه تم التحقيق مع الطالب المسيحي، وتدخل نائب برلماني سلفي مطالبًا والد الطالب بالاعتذار للمسلمين، ولكن أهالي القرية من المسلمين لم يوافقوا على هذا الصلح. وتجمهر بعضهم أمام منزل الطالب المسيحي وألقوا كرات نارية على منازل الأقباط.
محافظ "أسيوط": الهدوء يعود بعد القبض على الطالب القبطي وحرق مخزن والده

الأقباط متحدون  السبت ٣١ ديسمبر ٢٠١١ - كتب: عماد توماس

قال "عبد الرحيم برعي"- محافظ "أسيوط"- إن الهدوء عاد للثلاث قرى التي شهدت احتراق لبعض بيوت المسيحيبن فيها، وهي: "العُدر" و"بهيج" و"سلام"، بعد ليلة شاهدت بعض التراشقات بالطوب بين المتجمهرين ورجال الشرطة. وحول حقيقة الرواية، أوضح المحافظ في تصريحات للفضائية المصرية منذ قليل، أن بعض الطلبة المسلمين في مدرسة "منقباد" اكتشفوا يوم الخميس أن طالب قبطي وضع صورًا مسيئة للرسول، الأمر الذي دعاهم للتجمع في قرية "العُدر"- مسقط رأس الطالب القبطي- وحاولوا اقتحام منزله وحرقه، وتدخلت الشرطة في المدرسة وتم إلقاء القبض على الشباب القبطي، وهو محجوز على ذمة النيابة أربعة أيام. مشيرًا إلى أن الأمر انتهى يوم الخميس، إلا أنه عددًا من الطلبة قد تجمّعوا أمس بعد الصلاة الجمعة أمام منزل الطالب المسيحي، وتدخلت الشرطة وقامت بنقل محتويات المنزل وغلقه تمامًا وانصرف المتجمهرون، وبعد انصرافهم بنصف ساعة قام المتجمهرون بحرق مخزن تابع لوالد الشاب القبطي في قرية "بهيج" التي تبعد حوالي نص كيلو عن قرية "العُدر"، وحاولت الشرطة إدخال سيارة مطافي إلا أن المتجمهرين منعوها في البداية. كما تدخل بعض أعضاء مجلس الشعب وسلفيون وقيادات بالأوقاف لتهدئة الأوضاع بقرية "بهيج". وبعد الظهر في قرية "سلام"، والتي تبعد 12 كيلو عن قرية "العُدر"، قام الشباب المتجمهر بإشعال النيران في 2 حوش للمسيحيين، وحدث تراشق من الشباب وأُصيب 5 مجندين من الشرطة ولم يصب أحد من المتجمهرين ولا الأقباط". ودعا المحافظ لاجتماع عاجل في الحادية عشرة من صباح اليوم السبت، يحضره قيادات الكنيسة الأرثوذكسية والإنجيلية والكاثوليكية والأوقاف وبعض أعضاء مجلس الشعب وقيادات المحافظة لإيجاد حل سياسي لهذه الأزمة، مؤكدًا أن الوضع الآن هادئ في القرى الثلاثة وأن الشرطة متواجدة بها.

مدير امن أسيوط: إصابة 5 جنود وحرق "عشتين بوص" لأقباط فى قرية "سلاّم"

الأقباط متحدون  الجمعة ٣٠ ديسمبر ٢٠١١ -  كتب: عماد توماس

قال اللواء محمد ابراهيم، مدير امن أسيوط، في مداخلة هاتفية منذ قليل مع قناة "اون تي في" ، على خلفية ما تردد أن شابا قبطيا نشر صور مسيئة للرسول على صفحته على الفيس بوك، ان بعض الأهالي من المسلمين في اسيوط عبروا عن غضبهم بإشعال النيران في قرية "سلام"-مسقط رأس البابا شنودة الثالث، وان 5 جنود من الشرطة قد أصيبوا -نتيجة رشق الأهالي من المسلمين الطوب. وردا على سؤال حول انتقال حرق منازل الاقباط في قرية "سلام" المجاورة للقرية الأصلية التي يعيش فيها الشاب القبطي وعدم تدخل قوات الشرطة لمنعهم، نفى مدير الأمن تأخر قوات الأمن قائلا: القرية تبعد 20 كيلو هل اؤمن كل اسيوط فبمجرد ما ابلغنا تحركنا . مؤكدا على عدم وجود نقطة شرطة في قرية "سلام"، وان ما تم حرقة فقط "عشتين بوص"-بحسب قوله. وردا على سؤال حول هل تم القبض على اى من الجناة قال : "لا ينفع القبض على احد وسط التجمع ونقوم بتحديدهم والحصول على اذن من النيابة للقبض عليهم"
حبس القبطى المسىء للرسول فى أسيوط 4 أيام بتهمة ازدراء الأديان والمتهم ينفى التهمة
اليوم السابع السبت، 31 ديسمبر 2011 -  أسيوط ـ هيثم البدرى
أمر المستشار حمزة إبراهيم، المحامى العام لنيابات شمال أسيوط، صباح اليوم السبت، بحبس الشاب القبطى "جمال عبده مسعود" 4 أيام على ذمة التحقيق، بعد اتهامه بإحداث الفتنة الطائفية فى أسيوط، حيث وجهت له النيابة تهمة ازدراء الأديان، ما ترتب عليها إثارة فتنة طائفية وأحداث شغب بقرى منقباد والعدر وبهيج وسلام، إثر نشره رسومات مسيئة للرسول والمسلمين على صفحته الخاصة بـ"الفيس بوك".
كما طلبت النيابة من المباحث الجنائية مذكرة تفصيلية بملابسات الواقعة وإجراء معاينة تصويرية للمنازل المحترقة بالقرى الأربع.
كانت النيابة استمعت إلى أقوال المتهم، الذى نفى نشرة أية صور مسيئة على صفحته، وقال إن هذه الصور تم وضعها على الحائط الخاص به.

القيادات المسيحية بأسيوط تستنكر تصرف الشاب القبطي والأهالي يطالبون بمحاكمته ورحيل أسرته من المحافظة

الأقباط متحدون الأحد ١ يناير ٢٠١٢ - كتب: عماد توماس

أعرب اللواء السيد البرعي محافظ أسيوط ، عن غاية الأسف والقلق تجاه الأحداث التي شهدتها المحافظة من فتنة طائفية بسبب قيام طالب مسيحي بنشر صور مسيئة للإسلام على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" والتي تهدد كيان الدولة المصرية ومستقبل البلاد .. جاء ذلك خلال اجتماعه مع اللواء محمد إبراهيم مدير أمن أسيوط ورجال الدين المسيحي والإسلامي وكبار عائلات قرى بهيج وسلام والعدر ومنقباد للاتفاق على عدة مطالب من شأنها تهدئة الأوضاع ووأد الفتنة الطائفية التي شهدتها المحافظة خلال اليومين الماضيين. وتضمنت المطالب أن يحاكم الشاب المسيحي الذي تسبب في هذه المشكلة بتهمة ازدراء الأديان محاكمة عاجلة وأن يغادر هو وأسرته محافظة أسيوط نهائياً وأن يتم تحرير قضية بخصوص الحرائق التي لحقت ببعض المنازل الخاصة بالمسلمين والمسيحيين في قرى سلام والعدر والتثبت من المتسبب فيها ومحاكمته كذلك الاعتذار الرسمي منن القساوسة اعتذاراً رسميا بجميع وسائل الإعلام وأن يتم القبض على صديقه المحرض على الواقعة وينفذ فيه وفي أهل بيته ما نفذ في المتهم الرئيسي وأخر المطالب أن يتم البحث عن من وراء هذا الشاب وزميله وأن كانوا من أهل القرية يطبق عليهم نفس العقاب. واتفقوا أيضاً على أن ينتقل رجال الدين الإسلامي إلى القرى المشتعلة بالأحداث للقاء الشباب المسلم لإقناعهم بضبط النفس وانتقال رجال الدين المسيحي للقاء الشباب المسيحي لتهدئة الأوضاع وقرروا تشكيل لجان شعبية من الأهالي لتأمين القرى الملتهبة وطالبوا بتضافر جهود المسلمين المسيحيين للخروج من الأزمة الحالية كما استنكرت القيادات الكنسية ما حدث من الشاب المسيحي ووصفوه بالتصرف غير المسئول . بحسب البيان الصادر عن محافظ اسيوط.
عودة الحياة إلى طبيعتها بالقرى التي شهدت أحداث الفتنة الطائفية بأسيوط الأحد

الأقباط متحدون ١ يناير ٢٠١٢ - كتب: عماد توماس

عادت الحياة إلى طبيعتها في قرى العدر وسلام ومنقباد والتي شهدت أحداث عنف واشتباكات بين المسلمين والأقباط طوال الأيام الماضية حيث تفقد اللواء يعقوب حسن إمام سكرتير عام محافظة أسيوط هذه القرى واطمأن على أحوال الأهالي وقال أن الأمور هادئة تماما وتسير الحياة بشكل طبيعي بين الأهالي بعد تكثيف التواجد الأمني وجلسة المصالحة التي عقدها رموز الدين الاسلامى والمسيحي بالقرى مع الشباب لتهدئة الأوضاع. كما زار "يعقوب"، مدرسة منقباد الثانوية وهى المدرسة التي ينتمي لها الشاب القبطي صاحب المشكلة وحضر طابور الصباح وحث طلاب المدرسة على تشجيع زملائهم الأقباط الذين تغيبوا عن المدرسة بالعودة إليها دون خوف لأننا جميعا نسيج واحد وأمة واحدة وقد أخطأ الطالب ونال عقابه برحيل أسرته من أسيوط تماماً وإلقاء القبض عليه وطالب المدرسين بالحديث دائما عن التسامح الديني بين المسلمين والأقباط لنزع فتيل أي مشكلة تحدث بين عنصري الأمة فى مهدها.






This site was last updated 01/02/12