Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مسلمون يقتحمون أرض تابعة لكنيسة مارجرجس بـصنبو بأسيوط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس إضطهادات 2012
عبوة ناسفة بمطرانية المنيا
طالبين مسلمين
القبة مخالفة هندسية
حريق بنخلة فى الكنيسة الإنجيلية
الإعتداء على ك. الأنبا موسى
يصلون بخيمة فى مغاغة والعدوة
الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بنزلة‏ ‏العمودين‏
شاب مسلم بكنيسة العمرانية
انفجار فى كنيسة برفح
حريق بملجأ بجمعية بالأقصر
السطو على كنيسة العذراء بالعريش
بناء سقف كنيسة بسمالوط
محافظ أسيوط وأرض الكنيسة
كنيسة الأنبا كاراس ببني سويف
إخماد حريق بكنيسة مارجرجس
تهديد بتفجير راهبات الفرنسيسكان
كنيسة العذراء بملوى مغلقة
كنيسة العمودين بسمالوط
كنيسة الأخوة بأبو تيج
ترميم وبناء الكنائس القديمة بالمنيا
كنيسة العدرا والملاك بأشمون المنوفية
يقتحمون كنيسة العذراء والأنبا ابرام
إضطهادات مختلفة
ك. الأنبا انطونيوس والعذراء بقرية أبوشوشة
سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين
ك. العذراء ومارجرجس فى البراجيل
كنيسة مار يوحنا المقادير سمالوط
ملف الكنائس المغلقة
كنيسة بالإسماعيلية
راهبات الكلمة يستغثن من السلفيين
دير مار مينا بالغردقة
كنيسة العذراء بـ عين شمس
يهدد حارس كنيسة
كنيسة الإخوة بـالفكرية بـالمنيا
حرق ك. مارجرجس بقليوب البلد
إنتهاء أزمة قرية بنى أحمد
ثلاث كنائس ممنوع الصلاة فيها
منشورات إسلامية تهدد بحرق الكنائس
الماس اللعين وك. أبانوب
حريق أمام ك. الأنبا شنودة الغردقة
يتعدى على شرطى
قرية «القمادير» بالمنيا
حرق كنيسة بأطفيح بحلوان
آيله للسقوط الأنباأنطونيوس بأبو شوشة
فتح 16كنيسة
عذراء المعمورة
المسلمين وعودة القس
جمعية بقرية داود يوسف بـسمالوط
حريق ك مارجرجس بمركز دار السلام
إشاعة بناء كنيسة بأولاد خلف
مسيحو بنى سويف والصلاة
كنيسة‏ ‏مارجرجس للكاثوليك بحجازة قبلى‏‏‏ ‏
قانون دور العبادة والتدخل الحكومى
قس ومدرسة ومسلم
رسالة دكتوراه 190 حادث
الإستيلاء على فيلة البابا
الكنائس المغلقة فى نظام مبارك
كنيسة مارجرجس الماريناب باسوان
ك.مارجرجس عزبة يعقوب
أحداث متفرقة لحرق  كنائس
جرحى بأبو صير
التنقيب بجوار كنيسة العذراء
بندار الشرقية بسوهاج
خلو منقطين بسمالوط من كنيسة
مسلمون يقتلون حارس كنيسة بالفيوم
أخبار متفرقة 2
ك العذراء قرية المدمر بسوهاج
يعتدون على دير العذراء ببياض
سرق المسلمون سيارة القربان
حريق بدير مارجرجس بالزريقات
Untitled 5474
حصر الكنائس غير المرخصة بأسيوط
مسجل خطر وحرق كنيسة
أرض كنيسة مارجرجس صنبو باسيوط
أرض دير الملاك ببنى سويف
أرض دير الشهيد بديروط
ك, مارى مينا بإمبابة
Untitled 5480
Untitled 5481

 

متشددون يقتحمون أرض تابعة لكنيسة مارجرجس بـ"صنبو" بأسيوط ويحاولون البناء عليها
الأقباط متحدون الاربعاء ٣٠ نوفمبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد مصدر مطلع مطلع من ديروط في حديث خاص لصحيفة "الأقباط متحدون" أن مجموعة من البلطجية والمتشددين بصنبو التابعة لمدينة ديروط بأسيوط اقتحموا اليوم قطعة أرض ملك لمطرانية " ديروط صنبو" . وأكد المصدر أن هؤلاء المتشددون بعد أن اقتحموا قطعة الأرض التابعة لكنيسة مارجرجس بـ "صنبو" يقومون حالياً بالبناء عليها. هذا وقد ناشد ناشد القس "سيلا أنور"- كاهن الكنيسة- السلطات المسئولة بالدولة بسرعة التدخل لإنقاذ الموقف وإخراج ما وصفهم بالبطجية من الأرض التابعة للكنيسة، مؤكداً أن هذه الأرض وقف للمطرانية .
مصدر من صنبو: البلطجية استولوا على قطعة أرض موقوفة للمطرانية والسلطات لم تتحرك
الأقباط متحدون الخميس ١ ديسمبر ٢٠١١ - كتب: جرجس
بشرى أكد القمص "سيلا أنور" لـ"الأقباط متحدون" أن البلطجية الذين اقتحموا أرضًا تابعة لمطرانية صنبو/ ديروط بـ"صنبو" أمس مازالوا قابعين بالأرض، ويريدون وضع أيديهم عليها بالقوة، رغم أنها موقوفة للمطرانية، مشيرًا إلى أن البلطجية أحضروا مواد بناء من طوب وأسمنت، وشرعوا في البناء على الأرض الموقوفة للمطرانية، والتابعة لكنيسة مار جرجس بصنبو، رغم إبلاغ السلطات بالتعدي على الأرض، إلا أنه للآن لم يتحرك أحد لإخراج البلطجية من الأرض، موضحًا أن البلطجية هذه القطعة المسورة من الأرض من أحد الجوانب المفتوحة.وناشد القس سيلا السلطات بسرعة التدخل، مؤكدًا أنه لم يتعرض أحد من الأقباط لهؤلاء البلطجية للآن.
ناشط قبطي بأسيوط: البلطجية أحضروا مواد للبناء على قطعة أرض وقف لمطرانية ديروط وصنبو
الأقباط متحدون الجمعة ٢ ديسمبر ٢٠١١ -  كتب: هاني سمير
قال الناشط القبطي "إبرآم لويس" أن عددًا من البلطجية استولوا اليوم على قطعة أرض ملك مطرانية "صنبو وديروط" بمحافظة أسيوط، بالسلاح الآلي وبنادق وأسلحة بيضاء، وأضاف أنها أرض وقف للمطرانية، يشرف عليها الأنبا برسوم أسقف ديروط وصنبو، والأرض ليست ملكًا للكنيسة بل وقف ملك المطرانية . وأكد لويس أن البلطجية؛ ومنهم "خالد سيد عبد الوهاب"، و"حمادة مجدوب عبد البديع"، و"ناصر كمال الرامي"، مازالوا يستولون على قطعة الأرض دون تدخل الجهات الأمنية, وتبلغ مساحة الأرض فدانًا وقيراطين، وتحديدًا 1000 متر مربع. وأشار لويس إلى أن اتصالات جرت من الكهنة بالمطرانية باللواء "محمد إبراهيم" مدير أمن أسيوط، ووعد بالتدخل وإخلاء الارض، وهذا لم يحدث حتى الآن، وأكد أن البلطجية بدأوا في جلب مواد بناء للبدء في البناء على قطعة الأرض.

مخاوف قبطية من بناء مسجد بأرض كنيسة صنبو

الأقباط متحدون الجمعة ٢ ديسمبر ٢٠١١ - كتب: هاني سمير

أكّد "أبرام لويس"- الناشط القبطي بـ"أسيوط"- أن "عماد حسني شحات"، الذي تم القبض عليه للتحقيق في أحداث الاستيلاء على أرض مطرانية "صنبو" بـ"أسيوط" هو شخص هارب من تنفيذ أحكام، وتم القبض عليه لتنفيذها. موضحًا أن النيابة تحقق الآن في الأوراق التي قدمتها الكنيسة وتثبت ملكيتها للأرض، لافتًا إلى أنها قديمة وتعود إلى عام 1951 م. وأشار "لويس" إلى أن قطعة الأرض يتم البناء عليها الآن، معربًا عن قلق الأقباط من بناء مسجد عليها لأنهم لن يتمكنوا من هدمه، مطالبًا القيادات الإسلامية بالتدخل، فالإسلام نفسه يحرِّم بناء المساجد على أراض ملك الغير أو مسروقة. وأضاف: "نرجو ألا تحدث أزمة أخرى مثل المجزرة التي حدثت منذ سنوات وراح ضحيتها العديد من الأقباط."

النيابة تطلب تقرير الشرطة حول مالك أرض كنيسة "صنبو" وناشط قبطي يطالب بتأمينها لحين انتهاء التحقيقات

الأقباط متحدون الجمعة ٢ ديسمبر ٢٠١١ -  هاني سمير

قال القمص "داود"- كاهن كنيسة مارجرجس بـ"صنبو" بـ"أسيوط"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن النيابة أجرت أمس الخميس تحقيقًا مع المتهمين بالاستيلاء على قطعة الأرض التابعة للكنيسة بعد أن استولوا عليها بالقوة، مشيرًا إلى أن النيابة جدَّدت حبس المتهم الرئيسي في الأحداث، وهو "عماد حسني شحات"، لأنه من قام ببيع الأرض للبلطجية، وحرَّر لهم عقدًا، رغم أن الأرض ملك مطرانية "ديروط وصنبو" بـ"أسيوط"، والتي يشرف عليها الأنبا "برسوم" أسقف "ديروط وصنبو". وأكَّد كاهن الكنيسة أن النيابة طلبت من الشرطة تقريرًا حول مالك الأرض، كما طالبت الإدارة الزراعية بمركز "ديروط" بتحديد ما إن كانت الأرض تابعة للأوقاف من عدمه. ومن جانبه، طالب "أبرام لويس"- ناشط قبطي- بتسليم الأرض للكنيسة طبقًا للمستندات التي قدمتها، ووضع حراسة عليها لحين انتهاء التحقيقات وتسليمها للمطرانية. موضحًا أنه لم يتم القبض على كل البلطجية، ومن الممكن أن تحدث تطورات تنذر بأحداث طائفية.
كاهن كنيسة "مار جرجس" بـ"صنبو": محاولات ودية لإنهاء أزمة أرض المطرانية والإجراءات القانونية مستمرة

 الأقباط متحدون السبت ٣ ديسمبر ٢٠١١ - كتب: هاني سمير

قال القمص "داود"- كاهن كنيسة "مار جرجس" بـ"صنبو"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون": إن محاولات ودية تُجرى لإنهاء أزمة استيلاء عدد من البلطجية على قطعة الأرض التابعة لمطرانية "صنبو وديروط" بـ"أسيوط"، والتي يبلغ مساحتها 1000 متر مربع، مؤكِّدًا أن الإجراءات القانونية مازالت مستمرة، وأنهم يأملون أن تُكلل جهودهم بانتهاء الأزمة بسلام. ومن جانبه، استنكر "أبرام لويس"- منسق رابطة ضحايا الاختطاف والاختفاء القسري- ما وصفه بـ"عدم جدية" الجهات الأمنية في القبض على الجناة، بعد أن تقدَّمت المطرانية بمستندات تؤكد ملكيتها للأرض، موضحًا أنه قد تم القبض على عدد من البلطجية ولكن الجهات الأمنية تركت عددًا منهم مازالوا يسيطرون على الأرض بالأسلحة. يُذكر أن "الأقباط متحدون" كانت قد نشرت المستندات التي تؤكِّد ملكية مطرانية "صنبو وديروط" للأرض. للرجوع إلى الخبر
 كشف تفاصيل جديدة في حادث الاستيلاء على الأرض التابعة لكنيسة مار جرجس بـ"صنبو"

"الأقباط متحدون" الأحد ٤ ديسمبر ٢٠١١ -كتب: جرجس بشرى

 أكَّد القمص "سيلا أنور"- كاهن كنيسة "مار جرجس" بـ"صنبو" التابعة لمركز "ديروط" بمحافظة "أسيوط"- في حديث خاص لـ"الأقباط متحدون" أن مفاوضات تُجرى حاليًا لحل أزمة قطعة الأرض التابعة للكنيسة، وأن عددًا من مسلمي القرية المعتدلين مازالوا يبذلون جهودًا حثيثة لإنهاء الأزمة، كاشفًا أن أحد أقباط القرية هو المتسبب الرئيسي في الأزمة، حيث قام ببيع قطعة الأرض المملوكة للمطرانية لهؤلاء الأشخاص، رغم أنه لا يمتلك شبرًا واحدًا فيها، حيث أنها مملوكة وبالمستندات للمطرانية. وأوضح كاهن الكنيسة أن الأشخاص المتواجدين بالأرض التابعة للكنيسة قدّموا في التحقيقات التي أجرتها النيابة عقد شراء هذه الأرض من شخص يُدعى "عماد حسني شحاتة"، وقد تم القبض على هذا الشخص ومازال محبوسًا حتى الآن.
المحامي العام بأسيوط يأمر بعدم الاقتراب من الأرض التابعة لكنيسة مارجرجس بـ"صنبو" لحين الانتهاء من التحقيقات

الأقباط متحدون الاثنين ٥ ديسمبر ٢٠١١ - : جرجس بشرى

قال الناشط الحقوقي "إبرام لويس" أن المحامي العام بأسيوط، أمر بعدم الاقتراب من الأرض المتنازع عليها، التابعة لكنيسة مارجرجس بـ"صنبو"، إلى حين الانتهاء من التحقيقات، مؤكدًا أن النيابة تحقق حاليًا في النيابة الواقعة، حيث طلبت من المطرانية الأوراق التي تثبت ملكيتها للأرض، كما تم القبض على من المتواجدين بالأرض. وأوضح لويس لـ"الأقباط متحدون" أن النيابة استجوبت عددًا من سكان المنطقة عن مالكي الأرض، مطالبًا النيابة بسرعة إنهاء التحقيقات، وتسليم الأرض المملوكة للمطرانية للكنيسة بموجب المستندات الرسمية. وكشف لويس أنه من المتوقع أن يتم التحرك بشكل رسمي للمجلس العسكري والنائب العام بالقاهرة لسرعة إنهاء الأزمة. من جهته أشاد القس "سيلا أنور" -كاهن الكنيسة- بالدور الذي يلعبه مسلمو القرية في احتواء الأزمة، وخاصة أولاد الحاج مرسي، مؤكدًا أن شخصًا قبطيًا هو من قام ببيع الأرض التابعة للكنيسة لبعض المسلمين، مع أنه لا يمتلك أصلًا الأرض، موضحًا أن السلطات ألقت القبض على هذا الشخص.






This site was last updated 12/07/11