Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حريق 172 خيمة بدير مارجرجس بالرزيقات بالأقصر والتحفظ على شباب ذو لحى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
صفحة فهرس إضطهادات 2012
عبوة ناسفة بمطرانية المنيا
طالبين مسلمين
القبة مخالفة هندسية
حريق بنخلة فى الكنيسة الإنجيلية
الإعتداء على ك. الأنبا موسى
يصلون بخيمة فى مغاغة والعدوة
الكنيسة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏بنزلة‏ ‏العمودين‏
شاب مسلم بكنيسة العمرانية
انفجار فى كنيسة برفح
حريق بملجأ بجمعية بالأقصر
السطو على كنيسة العذراء بالعريش
بناء سقف كنيسة بسمالوط
محافظ أسيوط وأرض الكنيسة
كنيسة الأنبا كاراس ببني سويف
إخماد حريق بكنيسة مارجرجس
تهديد بتفجير راهبات الفرنسيسكان
كنيسة العذراء بملوى مغلقة
كنيسة العمودين بسمالوط
كنيسة الأخوة بأبو تيج
ترميم وبناء الكنائس القديمة بالمنيا
كنيسة العدرا والملاك بأشمون المنوفية
يقتحمون كنيسة العذراء والأنبا ابرام
إضطهادات مختلفة
ك. الأنبا انطونيوس والعذراء بقرية أبوشوشة
سيارة مفخخة أمام كنيسة القديسين
ك. العذراء ومارجرجس فى البراجيل
كنيسة مار يوحنا المقادير سمالوط
ملف الكنائس المغلقة
كنيسة بالإسماعيلية
راهبات الكلمة يستغثن من السلفيين
دير مار مينا بالغردقة
كنيسة العذراء بـ عين شمس
يهدد حارس كنيسة
كنيسة الإخوة بـالفكرية بـالمنيا
حرق ك. مارجرجس بقليوب البلد
إنتهاء أزمة قرية بنى أحمد
ثلاث كنائس ممنوع الصلاة فيها
منشورات إسلامية تهدد بحرق الكنائس
الماس اللعين وك. أبانوب
حريق أمام ك. الأنبا شنودة الغردقة
يتعدى على شرطى
قرية «القمادير» بالمنيا
حرق كنيسة بأطفيح بحلوان
آيله للسقوط الأنباأنطونيوس بأبو شوشة
فتح 16كنيسة
عذراء المعمورة
المسلمين وعودة القس
جمعية بقرية داود يوسف بـسمالوط
حريق ك مارجرجس بمركز دار السلام
إشاعة بناء كنيسة بأولاد خلف
مسيحو بنى سويف والصلاة
كنيسة‏ ‏مارجرجس للكاثوليك بحجازة قبلى‏‏‏ ‏
قانون دور العبادة والتدخل الحكومى
قس ومدرسة ومسلم
رسالة دكتوراه 190 حادث
الإستيلاء على فيلة البابا
الكنائس المغلقة فى نظام مبارك
كنيسة مارجرجس الماريناب باسوان
ك.مارجرجس عزبة يعقوب
أحداث متفرقة لحرق  كنائس
جرحى بأبو صير
التنقيب بجوار كنيسة العذراء
بندار الشرقية بسوهاج
خلو منقطين بسمالوط من كنيسة
مسلمون يقتلون حارس كنيسة بالفيوم
أخبار متفرقة 2
ك العذراء قرية المدمر بسوهاج
يعتدون على دير العذراء ببياض
سرق المسلمون سيارة القربان
حريق بدير مارجرجس بالزريقات
Untitled 5474
حصر الكنائس غير المرخصة بأسيوط
ك, مارى مينا بإمبابة
Untitled 5476
Untitled 5477
Untitled 5478
Untitled 5479
Untitled 5480
Untitled 5481

شاهد عيان يؤكّد: سلفيون ألقوا مواد مشتعلة على خيام الزائرين بدير "مار جرجس" بـ"الرزيقات"

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠١١ -

شاهد عيان يؤكّد: سلفيون ألقوا مواد مشتعلة على خيام الزائرين بدير الجزء الأول مشاهدة تحميل بالفيديو.. شاهد عيان يؤكّد: سلفيون ألقوا مواد مشتعلة على خيام الزائرين بدير الجزء الثاني مشاهدة تحميل كتب: أبو العز توفيق تصوير: صفوت سمعان أكّد "نان يوسف"- أحد خدام دير مار جرجس بـ"الزيقات"- أن خمسة سلفيين قاموا بإلقاء مواد مشتعلة على خيام الزائرين بدير مارجرجس بـ"الرزيقات" بـ"الأقصر"، مما أسفر عن حرق (271) خيمة تقريبًا، تم إطفاءها من قبل رهبان وخدام الدير والشعب، ولم تحدث أي إصابات بشرية. وأشار "يوسف" إلى أن رهبان الدير احتجزوا ثلاثة من المتهمين، وجار التحقيق في الواقعة.

مخاوف قبطية من إقامة مولد مارجرجس بديره بالرزيقات بالأقصر بسبب الإنفلات الأمني
الثلاثاء ١٨ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
قال مصدر قبطي من الأقصر في حديث خاص لصحيفة الأقباط متحدون أن بعض الأقباط متخوفين من الإحتفال بمولد مارجرجس بدير مارجرجس بــ "الرزيقات " بـ "الأقصر" والمقرر أن تبدأ في العاشر من شهر نوفمبر المقبل وتستمر لمدة اسبوع تقريباً .
وقال المصدر لــــــــ"الأقباط متحدون" أن المخاوف تساور الأقباط هذاى العام بسبب حالة الإنفلات الأمني التي تسود البلاد وكثرة حوادث العنف ضد الأقباط والكنائس ، وطالب المصدر قداسة البابا شنودة الثالث بسرعة اتخاذ قرار بتأجيل الإحتفال هذا العام تحسبا لحدوث أي حوادث من البلطجية أو الخارجين على القانون أو المتطرفين ، مؤكداً أن الطريق الصحراوي المؤدي إلى الدير يشهد لهذه اللحظة أعمال بلطجة وتهديد للمارة.
حريق 172 خيمة بدير مارجرجس بالرزيقات بالأقصر والتحفظ على شباب ذو لحى مشعلي الحريق
الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
أكد الناشط الحقوقي "مرقس شوقي حنا" في حديث خاص لـ "الأقباط متحدون": أنه تم حرق عدد ما يقارب ثلاثون خيمة بدير الشهيد مارجرجس بالرزيقات بالأقصر.
مشيرًا إلى أن عدد من الرهبان بالدير قاموا بحجز إثنان ممن أرتكبوا الواقعة، ويذكر أنهم شباب ذو لحى.
يذكر إن الاحتفال بدير مارجرجس بالرزيقات يتم سنويًا في شهر نوفمبر.
محافظ الأقصر يُلقي القبض على عدد من المشتبة فيهم بحريق مارجرجس الرزيقات.
طفلين ومجموعة من الكبار مشتبه بهم في إشعال الحريق بنحو أكثر من 350 خيمة بدير مارجرجس الرزيقات.
وعود بتأمين مولد مارجرجس من قبل الشرطة المدنية وصمت من قبل الجيش.

الأقباط متحدون الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠١١ - كتب: صفوت سمعان
ألتهمت النيران ظهر اليوم نحو 350 خيمة تقع على مساحة فدان بدير مارجرجس الرزيقات،ولم تسفر الحرائق عن خسائر بالأرواح إنما فقط جملة خسائر مادية مرتبطة بما كانت تحويه تلك الخيام من مُتعلقات شخصية لمن أقاموها.
فور الحريق أنتقلت قوات الإطفاء لمقر الدير،كما أنتقل محافظ الأقصر عزت شعبي وأكد على أن الشرطة المدنية ستقوم بحماية وتأمين"مولد" مارجرجس الرزيقات،معطيًا أوامر بإلقاء القبض على كل مشتبه به في القيام بذلك الحريق والذين بعضهم بعمر الطفولة.
القبض على 5 متهمين بحرق خيام مولد مارجرجس بالأقصر منهم 3 اطفال وعامل بمجلس المدينة
البديل 1/11/2011م الأقصر : نصر القوصى
ألقت لجنة الخدمات بدير مارجرجس الرزيقات القبض على خمسة أفراد من بينهم ثلاثة أطفال متهمين باحراق خيم مولد مار جرجس بالأقصر ، وقالت مصادر كنسية أن أحد المتهمين يعمل في الادارة المحلية لمدينة أرمنت.وقال صفوت سمعان الناشط الحقوفى أن المسيحيين الموجودين بداخل دير مارجرجس فوجئوا فى الساعة الساعة الواحده ظهرا بإشتعال النيران فى أكثر من 150 خيمة تقع خارج سور الدير وأثناء قيامهم بمحاولات أطفاء النيران فى هذه الخيام فوجئوا بأشتعال النيران في 50 خيمة داخل الدير .واستطاعت شرطة الدفاع المدنى ومعها مئات الأقباط السيطرة على النيران والحد من أنتشارها الى باقى خيم الدير حيث يعسكر مسيحى محافظة الأقصر والمدن المجاوره لها منذ يوم 25 أكتوبر أستعداداللاحتفال بمولد مارجرجس الذى يبدأ مراسمه الرسمية فى يوم 10 نوفمبر.
كان عدد من الاقباط قد ناشدوا البابا شنودة لألغاء الأحتفال بمولد مارجرجس هذا العام وأن تقتصر الأحتفالات على الزيارة من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساءا على أن يعود جميع الزوار الى منازلهم فى ظل حالة الانفلات الأمنى التى تشهدها محافظة الأقصر
ولكن هذه المناشدة لم تجد قبول وأصر البابا على استمرار احتفالات الدير لهذا العام نتيجة لضخامة أيرادات الدير والتى تفوق العشرة ملايين جنية سنويا ترسل مباشرة الى الكاتدرائية لانها المسئولة عن ادارة الدير.
الجدير بالذكر أن حالة من الذعر اصابت المرتادين بالذعر بعدما تسربت شائعات حول أن اجهزة الأمن قامت بتهريب بعض المقبوض عليهم ، ولكن أكد الأجهزة الأمنية كذب هذه الشائعات وتم احالة المقبوض عليهم الى النيابة للتحقيق معهم
وقد انتقل السفير عزت محمد سعد محافظ الأقصر ومعه اللواء أحمد أبو ضيف مساعد الوزير لأمن الأقصر الى موقع الحادث وقاموا بتفقد الخيام المتفحمة حيث شدد المحافظ على ضرورة وجود سيارة مطافي بشكل دائم بالمولد للتعامل الفوري مع مثل تلك الأحداث
حريق هائل يلتهم 172 خيمة فى الاحتفالات بمولد مارجرجس بالأقصر
اليوم السابع- كتب: مصطفى جبر | الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠١١ -
نشب حريق هائل بمجموعة من الخيام بدير مارجرجس بقرية الرزيقات بمدينة أرمنت غرب الأقصر، وانتقلت قوات الحماية المدنية وأجهزة الأمن إلى موقع الحدث.
كشفت مصادر أن النيران التى اندلعت بدير مارجرجس، التهمت عدد 172 خيمة من خيام الأقباط الذين جاءوا من جميع محافظات الجمهورية للاحتفال بمولد الشهيد مارجرجس.
وأكدت المصادر أن الأقباط تحفظوا على مجموعة من الشباب لتسليمهم إلى أجهزة الأمن، للتحرى عن مدى تورطهم فى الواقعة.
من جانبه، انتقل العميد عصام ياسين، مأمور مركز أرمنت والعقيد عمر الخطاب شحاتة، رئيس فرع البحث بإسنا وأرمنت، إلى موقع الحدث على رأس قوة من الحماية المدنية، وجار التحرى عن الواقعة والفحص.
يذكر أن بعض الأقباط طالبوا بتأجيل الاحتفال خوفاً من الانفلات الأمنى إلا أن البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، رفض تأجيل الاحتفال بمولد مار جرجس بالأقصر الذى يحضره أكثر من مليون قبطى، حيث يشهد الاحتفال مظاهر وطقوسا دينية وشعبية من زيارة الكنيسة التى بها حنوت جسد القديس "مارجرجس"، والوفاء بنذور عينية أو مادية أو شراء "الحمص" و"الحلوى" وبعض الهدايا.
الأنبا مرقص: السيطرة على حريق خيام دير الرزيقات.. والاحتفال فى موعده
اليوم السابع- كتب نادر شكرى  ١ نوفمبر ٢٠١١ -
أكد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة والمشرف من قبل قداسة البابا شنوده الثالث، على احتفالية "مولد" مار جرجس بالرزيقات، أنه تمت السيطرة على الحريق الذى نشب ظهر اليوم فى عدد من الخيام التى تقام قبل موعد الاحتفال للزائرين، والذى أدى لاشتعال أكثر من 170 خيمة.وأضاف الأنبا مرقس أنه تم احتواء الأوضاع بإطفاء الحريق بعد ساعة من نشوبه، وأنه تم القبض على خمسة أشخاص يشتبه فى تورطهم فى حرق الخيام منهم 3 صبية وتم تسليمهم للأجهزة الأمنية للتحقيق فى الواقعة، حيث انتقل لموقع الحادث محافظ الأقصر الدكتور عزت سعد ومدير أمن المحافظة لمباشرة الموقف.ونفى الأنبا مرقس إلغاء الاحتفالات التى ستبدأ الحادى عشر من هذا الشهر ولمدة أسبوع مؤكدا على استمرار احتفالات "المولد" بعيد مار جرجس بالرزيقات التابعة لمدينة أرمنت، حيث تم التنسيق مع الأجهزة الأمنية لتأمين الاحتفال والزائرين الذين يصل عددهم خلال فترة الاحتفال لأكثر من 2 مليون قبطى، كما تم إبلاغ الأجهزة الأمنية بقطاع الطرق والبلطجية الذين يشنون هجمات على الزائرين ويقومون بنهبهم وسرقة بعض السيارات باستخدام الأسلحة خلال الفترة الماضية، حيث وعد مدير الأمن بوضع كمائن على الطرق لتأمين الزائرين والمسافرين لاسيما الطرق المؤدية إلى أرمنت وإسنا والتأكيد على ضمانات سلامة الاحتفال والزائرين .
من جانبه قال الناشط الحقوقى رأفت سمير نائب الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إن الحريق شب فى 150 خيمة خارج سور الدير بمزرعته و15 خيمة أخرى داخل الدير، وتم القبض على اثنين داخل الدير و3 آخرين يحملون كبريتا ومواد مشتعلة وتم تسليمهم، وأضاف سمير أن الأوضاع فى البلاد كانت تتطلب تأجيل الاحتفال هذا العام لاسيما أن هناك عملية سطو مستمر على الزائرين الذين جاءوا مبكرا لتسليم ذبائح "المواشى للدير" وتم الاستيلاء وسرقة أجهزتهم المحمولة ومبالغ من المال فضلا عن الذبائح، وتم سرقة بعض السيارات بعد اعتراض طريقهم بالأسلحة .
وانتقد سمير الأجهزة الأمنية غير القادرة على حماية المواطنين من البلطجية والمسلحين، وهو ما أدى لنقل مدير الأمن خلال الأسبوع الماضى، وتعيين مدير جديد، لاسيما بعد ظهور خط الصعيد "الحنبولى" الذى أثار الرعب فى محافظة الأقصر ويأمل سمير أن تعمل الأجهزة الأمنية على إنهاء حالة الفوضى التى ضربت المحافظة وأصبحت تهدد مسيرة السياحة فى هذا الوقت الحرج الذى تمر به مصر.
فى 6/2011م الأنبا مرقص فى حالة دهشة بسبب الأفراج عن المتهمين المسلمين فى حرق خيام دير مارجرجس

This site was last updated 11/07/11