تزوير الإنتخابات يرمز له بالكوسة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إنتخابات مجلس الشعب أثناء الحكم العسكرى شعارها اللحمة هى الحل

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
محاولات زعزعة الأمن
بيانات الجيش
من هو المشير طنطاوى
الجماعة الإسلامية تجتمع
مظاهرة لضباط الشرطة
جمعة النصر
قانون بحظر إنشاء أحزاب دينية
الحكم العسكرى وسرقة الآثار
إمارة قنا ترفع علم السعودية
قانونا التمييز والعبادة الموحد
تحول فى السياسة الخارجية
الإخوان وحزب الحرية والعدالة
جنين يشبه مخلوق فضائى
إشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين
منع نشر أخبار
المشير وسط الشعب
المجلس العسكرى والمجرمين ألإسلاميين
همبكة لجنة العدالة الوطنية
إنتخابات مجلس الشعب واللحمة
Untitled 5462
Untitled 5463
Untitled 5464
صدام بين البوليس والمتظاهرين
قانون إنتخابات مجلس الشعب
هدايا العرب لمبارك
تغيير معظم المحافظين
التيارات الدينية والوصول للحكم
الأحداث أثناء الحكم العسكرى
حوادث الحدود بين مصر وإسرائيل
محاكمة مبارك وعائلته والعادلى
تحديد إقامة ومحاكمة رموز الفساد
جمعة الغضب الثانية
سرقة متحفىين بجامعة القاهرة
دستور مؤقت للبلاد
المجلس العسكرى والإخوان المسلمين
الجيش والشعب ليسوا يد واحدة

 

 تقرير حقوقي يرصد استخدام التيار الديني الدعاية في دور العبادة و"اللحمة هي الحل"

 مارثون الدعاية الانتخابية في "السويس"، و"6 أبريل" تحذِّر من ترشيح أعضاء "الوطني" انتهاء تسجيل المصريين بالخارج للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات القادمة 19 نوفمبر ا2011م

مارثون الدعاية الانتخابية في "السويس"، و"6 أبريل" تحذِّر من ترشيح أعضاء "الوطني"

استخدام التيار الديني الدعاية في دور العبادة و"اللحمة هي الحل" الاثنين ١٤ نوفمبر ٢٠١١ - - + كتب: عماد توماس

تابعت الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، عبر مرصد حالة الديمقراطية، مرحلة الدعاية الانتخابية (التي مازالت مستمرة)، ورصد المراقبون عدة مخالفات، من استخدام دور العبادة، وتوزيع اللحوم، وتقسيم المجتمع طائفيًا ودينيًا، وأورد التقرير الملاحظات التالية على هذه الفترة لمرحلة الدعاية الانتخابية: أولًا- استخدام المرافق العامة ودور العبادة في الدعاية: - تصدَّر حزب "العدالة والحرية" و"النور" السلفي المشهد منذ اللحظة الأولى لفتح باب الدعاية الانتخابية، مستغلًا المساجد والساحات التي استخدمها لصلاة عيد الأضحى. -

ففي "الشرابية"، قام كل من حزب "الحرية والعدالة"- الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين-، وحزب "النور"- المنتمي للدعوة السلفية-، وحزب "البناء والتنمية" التابع للجماعة الإسلامية- بتعليق لافتة على ساحة لصلاة العيد في "الشرابية"، فيها دعاية للأحزاب الثلاثة تحت شعار "صوتك أمانة فأعطه لحزب من الأحزاب الإسلامية الثلاثة". -

كما شهد مسجد "سيد المرسلين" في شارع "دنشواي" بمنطقة الساحل، توزيع دعاية انتخابية داخل المسجد للمرشح السلفي "ممدوح إسماعيل" بها تهنئة بعيد الأضحى وأحاديث نبوية. - قام أحد المرشحين بتعليق لافتة دعاية داخل محطة مترو أنفاق "حدائق حلوان" أعلى كوبرى المشاة داخل المحطة. -

وشهد مسجد "الحبيبي" بـ"السيدة زينب" وإدارة أوقاف "السيدة زينب" ملصقات مختلفة على أسوار وأبواب المسجد للمرشحين: دكتور "سامح أحمد ماهر" فئات مستقل رمز السفينة، والمرشح "حسين يحيي حسين رخا" فئات مستقل رمز الكاميرا، والمرشح "ماهر جامع" فئات مستقل رمز البرج، والمرشح "هاني صلاح محروس" فئات مستقل، والمرشح الصحفي "سيد أحمد فرغلي" على قائمة حزب المستقلين الجدد التي تضم تحالف أحزاب "الناصر، العمل، المستقلين الجدد".

- كما ألقى خطبة العيد أحد مرشحي حزب "النور" على مقاعد القائمة النسبية في ساحة مسجد "عرب راشد"، وتحدَّث عن الانتخابات ودعا المصلين للمشاركة والتصويت، وأن خير من يمثلهم هم السلف الصالح، كما كانت لافتات حزب "النور" منتشرة بكثافة على مدخل الساحة وحولها.

- كما شهد مركز شباب "15 مايو" لافتات لرئيس مجلس إدارة المركز، وهو المرشَّح على مقعد العمال مستقل، ودعاية انتخابية أمام المركز وعلى أسواره، كما عقد عدة لقاءات ومؤتمرات داخل المركز. يُذكر أنه عضو سابق بالحزب الوطني المنحل، ونائب عن "حلوان" سنة 1990. - وشهد مسجد شارع السلك بـ"المعصرة" لافتات على أبواب المسجد للمرشح "عماد لطفي".

 - وشهدت أسوار ومداخل شركة المعدات التليفونية والنصر للسيارات وسيجوارت وأسمنت طرة، لافتات دعاية للمرشح "رمضان عمر" عمال حزب "الحرية والعدالة"، والمرشَّح "مصطفى بكري" فئات مستقل، و"خالد إبراهيم عبد الهادي" فئات مستقل رمز الشبكة. - ولوحظ وجود بوسترات للجماعة الإسلامية حزب البناء والتنمية على أبواب الجمعية التعاونية للعاملين بشركة مصر حلوان، ومسجد المصطفى، ومسجد الرحمن بحلوان. ثانيًا- استخدام الشعارات الدينية: - وقد تجاوز التيار الديني القانون مستخدمًا الشعارات الدينية، ودعوة المواطنين للتصويت لهم، معتبرين من يخالف ذلك يخالف الشريعة الإسلامية.

- كما انتشرت المسيرات الانتخابية الخاصة بأعضاء جماعة الإخوان المسلمين بمنطقة "الهرم"، وهم حاملين لافتات حزب الحرية والعدالة، ورافعين شعارات "صوتك أمانة من أجل غد أفضل"، و"مصر أمانة بين إيدك، اعطي صوتك لمن يحافظ على شرع الله".

- قام مرشحون بوضع دعايا لهم قبل بداية الموعد الرسمي للدعايا، وهم: مسعد المليجي، وحمدان الحديدي ببورسعيد، واستخدم الإخوان شعار "الإسلام هو الحل"، ولصقوا هذا الشعار على كلية تمريض. ثالثًا- الرشاوى الانتخابية: اللحمة سيد الموقف:

- قام المرشَّح "محمد العقاد" - فئات مستقل رمز الشمسية  بتوزيع أكياس من اللحمة، وذبح نحو 5 عجول، كما تردد أن أنصاره قاموا بتوزيع عيديات نقدية تراوحت من 30 جنيه إلى 100 جنيه، وكل ناخب كان يتسلم العيدية النقدية من خلال البطاقة الشخصية بدعوى التأكد أنه ينتمي للدائرة 8.

 - في صلاة العيد قام المرشَّح "جمال توفيق" الذي وضع استاند للدعاية له أمام مسجد الفتح في منطقة المماليك في "شبرا"، كما أنه وعد بوظائف للشباب في شركات ووزارة البترول.

- قام حزب العدالة والحرية وحزب النور بتوزيع لحوم العيد على أهالي المنطقة، ووصل عدد الذبائح للحزبين (50) عجلًا، وتوزيع كتيب حزب العدالة والحرية المتضمن برنامج الحزب، وبعض الفتاوى الدينية على المصلين بعد الصلاة، حيث قامت مجموعة من النساء المنتقبات بتوزيعه.

 - حزب الحرية وجماعة الإخوان بـ"عابدين" قد حرصا على توزيع أكياس لحوم مجانًا، تراوحت بين 2 و3 كيلو للكيس الواحد تم توزيعها على بعض المنازل الفقيرة والأسر التي بلا عائل طبقًا لكشوف منظمة تم جمع بياناتها من قبل شباب الجماعة.

 - وقام المرشّح "أكمل قرطام"، وهو المرشح الأول على قائمة حزب المحافظين بالدائرة الرابعة، بتوزيع كميات كبيرة من اللحوم على المواطنين، حيث تردد أن عدد الذبائح وصل إلى 15 عجلًا، فضلًا عن توزيع شنط مواد غذائية، وعيديات نقدية في منطقة دار السلام ومصر القديمة والخليفة، فيما عقد عدد من المؤتمرات ذات التكلفة المرتفعة، والتي تُقدَّر بنحو (60) ألف جنيه للمؤتمر الواحد.

 - قام "سيد مصطفى محمود المناعي"- مرشَّح مستقل بمنطقة "بولاق الدكرور"- وهو أحد المرشحين الذين نجحوا على قائمة الحزب الوطني العام الماضي 2010، ويقوم بدور كبير في منطقة زنين وبولاق الدكرور، بتوزيع اللحوم والهدايا والملابس والعطايا الأخرى كالشنط وغيرها على أهالى المنطقة، وخاصة الفقراء، كجزء من الدعاية الانتخابية.

 - فوجئ أهالي منطقة "إمبابة" بقيام الشيخ "ياسر سليمان" بالسير في شوارع المنطقة وخلفه ما يزيد عن عشر جمال مكسية بلافتات مكتوب عليها "المرشَّح ياسر سليمان يهنئكم بحلول عيد الأضحى المبارك ويقوم بذبح الجمال كصدقة جارية لله عز وجل". - وفي "شبين القناطر" قام أحد المرشَّحين يُدعى "ياسر الهضبي" (عضو الحزب الوطني المنحل) بتوزيع اللحوم على بعض العامة. - وتم توزيع لحوم الأضحى باسم حزب "

الحرية والعدالة" و"النور" في قرى محافظة "بني سويف" باسم قائمة الحزب، ووضع الرمز الخاص بهم على أكياس التوزيع، وتم إعطاء مبلغ 50 جنيًا على الأسر.

رابعًا- الخطابات المحرضة والرافضة للآخر:

- في مسجد ناجي بالدخيلة بـ"الإسكندرية"، دعا خطيب العيد بالتصويت للمسلم فقط في الانتخابات، وهو مسجد تابع للدعوة السلفية. - قام الشيخ "محمد سلامة"- إمام وخطيب مجمع الروضة الشريفة بـ"طلخا"- بالدعوة إلى انتخاب قائمة حزب النور؛ لأنها من وجهة نظره هي القائمة القادرة على تطبيق الشريعة الإسلامية وإنهاء حكم الطاغوت.

- في صلاة العيد بمحافظة "بورسعيد" تم استخدام أماكن الصلاة في الدعايا، حيث أن مندوبي الحزب قاموا بتوزيع أوراق تحتوي على صور مرشحي الحزب قائمة وفردي على المصلين داخل المصلى، وكان شعارهم صوتك أمانة للحرية والعدالة، كما نوه ممثلو الحزب على أن منافس مرشح الحزب على المقعد الفردي الفئات مسيحي، وأن على المسلم تحكيم ضميره أثناء الإدلاء بصوته..

خامسًا- تمزيق دعاية انتخابية:

- تم تمزيق بعض صور ولافتات بعض المرشحين بشوارع حدائق القبة؛ أمثال السيد/ أحمد رجب، وكذلك السيد/ مصيلحى بكر، ولم يعلم حتى الآن من قام بذلك. - شهدت مراسم أداء صلاة العيد- وقبل الصلاة- قيام بعض المجهولين، قيل عنهم أنهم من شباب منطقة عابدين، بتمزيق لافتتين من لافتات مرشح "الكتلة المصرية" عن "حزب المصريين الأحرار" و"محمد أبو حامد شديد" فردي فئات. - تعرَّض المرشح "محمد بركات" فئات مستقل رمز الهدهد، إلى تقطيع عدد من بوستراته وصلت نحو 1200 بوستر من عدد من البلطجية، وتقطيع عدد من اللافتات في السيدة عائشة ومصر القديمة. - ونشبت مشاجرات واشتباكات بين أنصار المرشح "خالد فاروق" فئات مستقل رمز الجرس وأنصار المرشَّح "محمد العقاد" فئات مستقل رمز الشمسية في منطقة "مصر القديمة"؛ بسبب الصراع على مناطق النفوز والدعاية، وشهدت المنطقة تقطيع لافتات كل منهم للآخر، وأدت الاشتباكات إلى إصابة شخص من أنصار المرشح الأول وشخص من أنصار الثاني، كما أُشهرت الأسلحة النارية خلال الاشتباكات. - وقام التراس نادي الزمالك في المجاورة 6 بحي "15 مايو" بتقطيع وتمزيق لافتات جميع المرشحين؛ اعتراضًا على تحويل صلاة العيد إلى دعاية انتخابية، واستغلال المساجد لأهداف سياسية تحت اسم الدين، وكان بين هذه اللافتات: أحزاب الحرية والعدالة، والنور، والمرشح "عماد لطفي"، والمرشح "فؤاد حامد" فئات حزب الإصلاح والتنمية. - تم تمزيق بعض اللافتات لحزب "العدل" وحزب "التحالف الشعبي الاشتراكي" من قبل مجهولين بـ"بني سويف" بعد تعليقها في ليلة العيد، وكانت بعض اللافتات بجوار ساحات الصلاة لحزب العدالة والحرية والنور بحي الحميات وحي الشرطة. وأكّدت الجمعية أن اللجنة العليا مازالت غائبة تمامًا عن المشهد، ولم يصدر عنها أي قرار فيما يخص تلك التجاوزات.

"شادى عبد الكريم": المصريون يملكون أكبر عقلية في تزوير الانتخابات
الأقباط متحدون  الأحد ٢٠ نوفمبر ٢٠١١ -
 عقدت "جمعية مصر التنمية والتطوير الديمقراطي"، بقرية "البرشا" مركز "ملوي" محافظة "المنيا"، أولى فعالياتها في نشر التوعية السياسية، من خلال ورشة عمل عن "أساسيات عملية التحول الديمقراطي في مصر"، وذلك بالتعاون مع شبكة election news لأخبار الانتخابات.
وفي البداية، قدَّمت "تريزة سمير موسى"- رئيس مجلس إدارة الجمعية- الشكر والتقدير للحضور، وللمحاضر "شادي عبد الكريم"- المدير التنفيذي لمركز "الحق لحقوق الإنسان"- مؤكِّدة على أهمية تلك اللحظة التاريخية التي تمر بها "مصر"، والتي تتطلب من جميعنا المشاركة الإيجابية البناءة في صنع مستقبل "مصر".
وحثت "موسى" الشباب والفتيات على المشاركة في الانتخابات القادمة، لما لها من أهمية بالغة في تشكيل مستقبل "مصر" السياسي والاقتصادي والاجتماعي، موضحةً أن هذه الانتخابات تُعد الأهم في تاريخ "مصر"؛ لأنها تأتي بـ"برلمان الثورة" الذي سيكون له دور رئيسي في اختيار اللجنة التأسيسية لوضع الدستور الجديد. ومن جانبه، تحدَّث "شادي عبد الكريم"- المحامي والناشط الحقوقي، ومدير مركز الحق- عن النظام الانتخابي في "مصر" هذا العام، والذي يختلف عن الانتخابات السابقة التي كانت بالنظم الفردي، حيث سيتم انتخاب ثلثي المجلس بنظام القائمة وثلث فقط عن طريق النظام الفردي، موضحًا أن الناخب يجب أن يختار المرشح على أساس برنامج الحزب وليس على الخدمات التي يمكن أن يقدمها، لأن عضو مجلس الشعب يقوم بسن القوانين ومراقبة الحكومة، أما تقديم الخدمات للدائرة فهو اختصاص المحليات وليس نواب مجلس الشعب. وأوضح "عبد الكريم" الانتهاكات التي يمكن أن يراها الناخب في اليوم الانتخابي، والطرق المختلفة لتزوير الانتخابات، مطالبًا الحضور بمراقبة اللجان والإبلاغ عن أي انتهاكات. وأضاف: "المصريون يملكون أكبر عقلية في تزوير الانتخابات".
 



This site was last updated 11/21/11