Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أخبار متفرقة من إيبارشية أسيوط

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أنشطة مسيحية لطوائف أخرى
أخبار متفرقة بإيبارشية أسيوط
Untitled 5214
Untitled 5215

 

تدبير الله أنقذ كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل بأسيوط من محاولتان لإحراقها
وطنى 20/8/2013م بسمه وليم-أسيوط
انقذت العناية الالهية كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل بوسط مدينة أسيوط من محاولتان لإحراقها و القصة يرويها أحد شهود العيان و أكدها القس بولس بمطرانية اسيوط.
قال شاهد العيان قبل ظهر الاربعاء الماضى و اثناء مسلسل حرق الكنائس بمدينة اسيوط و فى تحرك المخربون بجنون بشوارع الجمهورية لإشعال النيران بالمحال التجارية و السيارات التى يتأكد لهم او يعلمون مسبقاً بانها مملوكه لأقباط و اثناء مطاردة الشرطه لهم عند منطقة المنفذ القريبة من الكاتدرائية بالقاء القنابل المسيله للدموع حيث كان المهاجمون يسرعون إلى التوقف عند الباب الرئيسى للكاتدرائية كان احدهم يحمل – جركن بنزين لإشعال النيران.. و عندها اختلفو فيما بينهم على توقيت اشعال النيران عند انتشار الغازات المسيله للدموع فما كان من احدهم ان قال ( ده مش وقته احنا مشكلتنا مع الحكومه ) فقذفوه بحبل طويل ليطوق جسم الصليب المثبت على الباب الرئيسى للكاتدرائية ليتعلق احدهم بالحبل و يجذبا معاً الصليب بشده لينخلع و يقذفون به إلى الشارع و يحطمونه بالعصى و يدوسونه بأقدامهم و بدأوا يتحركون من المكان و قال احدهم و هو يجرى ( بس هنرجع تانى .. لازم نحرقها ) .
اضاف شاهد العيان قائلا : بعدها بقرابة ساعه و نصف عاد الارهابيون ثانيةً و بيدهم – جراكن البنزين – فى نفس التوقيت دخل 3 اشخاص اثنين ملتحيين و اخر. أحد الملتحيين مصاب إصابه خطيره فى إحدى عينيه إلى مستشفى رئيس الملائكة المواجهه للكاتدرائية و كان يطلب العلاج السريع لعينيه و علل عدم ذهابه للمستشفى الجامعى باسيوط بان ذلك بسبب الأحداث بالشارع فحاول الإداريون و الممرضون بالمستشفى مساعدتهم بقدر الامكان و بطلب الطبيب المعالج و أثناء الحديث دخل مسرعا أحد افراد الامن للمستشفى و صرخ بالقول : الارهابيون فى الكاتدرائية يحاولون إحراقها .. فما كان من المصاب فى عينيه ان خرج مسرعا مع زملائه رغم تحذير هيئة التمريض بالمستشفى بخطورة ذلك على عينيه لكنهم خرجوا مسرعين و انطلقوا نحو الكاتدرائية و بدأوا فى التفاوض و التعامل مع الارهابيين محذريين اياهم من ان يفعلوا شيئاً للكاتدرائية فما كان منهم ان يسرعوا بالجرى بعيدا ولم يعودوا ثانيةً
يعلق القس بولس بمطرانية اسيوط بالقول : حقاً الله تمجد من خلال احداث الاربعاء فقد سمح بامتداد النيران لكنيسة الشهيد مارجرجس و سمح ايضاً بمنع الحرائق عن كاتدرائية رئيس الملائكة و فى هذا و ذاك ليس شئ خارج عن سيطرة و تدبير الله فهو القادر على السماح و القادر على المنع و عندما سمح اكد ايضا يده الحانيه استطاع احد الشباب الدخول إلى هيكل كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس اثناء اشتعال النيران به و حمل لفافة جسد الشهيد من موقعه بالخورس و خرج به مسرعا ليودعه فى موقع امين حتى تم اعادته لمكانه .. تمجد ايضا اسم الله القدوس صباح اليوم الاحد 18/8/2013م - كما اوضح القس بولس قائلا : رأينا أعدادا ضخمه من المصليين بالكنيسة فربما حريق المبانى ألهب قلوب المصليين للعباده و الله يكلمنا فهو ضابط الكل القائل انا هو لا تخافوا .

تجمهر عشرات السلفيين بأسيوط بعد ضبط قس مشلوح وفتاة مسلمة داخل سيارة

 بوابة الأهرام- كتب: إسلام رضوان | السبت ١٢ نوفمبر ٢٠١١ -

 تجمهر اليوم عشرات الأشخاص من الجماعة السلفية، أمام مركز شرطة أسيوط، احتجاجًا علي ضبطهم قس وفتاة مسلمة معا داخل سيارة ملاكي، وذلك في أثناء تواجدهم بمدينة أسيوط مساء أمس. كانت مديرية أمن أسيوط، قد تلقت إخطارا من مأمور مركز شرطة أسيوط يفيد بتجمهر عشرات الأشخاص من الجماعة السلفية مساء أمس، أمام ديوان القسم، احتجاجًا علي ضبطهم قس وفتاة مسلمة محجبة داخل سيارة ملاكي تحمل رقم 965195 القاهرة، حيث أثار الأمر الشكوك لدي بعضهم، وعلى الفور قاموا بمتابعة السيارة، وتم استيقافها عند جامعة الأزهر، واصطحاب القس إلى قسم مركز أسيوط، بعد أن أبلغوا مدير الأمن بالواقعة. دلت التحريات الأولية للمباحث، أن رضا ع.ي. هو أحد القساوسة المشلوحين، وكان يعمل كاهنا بدير السيدة العذراء، ووجد بحوزته بعض الدفاتر لجمع تبرعات باسم الكنيسة، وملصقات خاصة بأحد المرشحين، بينما نفت الفتاة فى أقوالها أن تكون لها علاقة بالقس وقالت إنها كانت بصحبته بعد أن وعدها بتوفير وظيفة لها. وتكثف مديرية أمن أسيوط تحرياتها لكشف ملابسات الواقعة، وتحرر محضر بالواقعة رقم 5041 إداري مركز شرطة أسيوط لسنة 2011، وجار العرض علي النيابة.

*********************

الجماعة والدعوة السلفية يتظاهران أمام شرطة أسيوط بعد القبض على مسيحي وفتاة مسلمة
التحرير 12/11/2011م طارق عبد الجليل
نظم مساء أمس -الجمعة- المئات من أعضاء الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية تظاهرة حاشدة أمام مركز شرطة أسيوط بعد القبض على قس وفتاة مسلمة أثناء تواجدهما في سيارة خاصة بطريق أسيوط القاهرة الزراعي أمام قرية منقباد.حيث تجمع العشرات من أهالي القرية واستوقفوا سيارة القس والذين إشتبهوا في وقوفها على جانب الطريق وبصحبته فتاة محجبة وحاول الأهالي الإعتداء عليه لرفضه الإفصاح عن سبب تواجده وحاولت الفتاة الهرب حيث تم الإتصال بالشرطة وتجمع أعضاء من الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وتم نقل القس والفتاة بسيارة الشرطة تحت حراسة مشددة إلى مركز شرطة أسيوط.
وتجمع عددا من قيادات مديرية الأمن وأعضاء وقيادات من الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية حيث تبين من التحريات التي أجراها العميد رضا سويلم مدير المباحث الجنائية بأسيوط واللواء إبراهيم صابر مساعد الوزير لمنطقة وسط الصعيد للأمن العام ان القس يدعى رضا عطية يني باسيليوس وهو مشلوح من الكنيسة الأرثوذكسية منذ نوفمبر 2010 على خلفية إتهامه في قضايا وجمع تبرعات لصالح الكنيسة بالمخالفة للقواعد وأن هناك علاقة بين القس ووالد الفتاة التي تدعى مروه أحمد 35 سنة ووجهت إليه أجهزة الأمن تهمة إنتحال صفة قس أرثوذكسي يرتدي الزي الكهنوتي ويحمل بطاقتين الأولى باسم عطية عبد المسيح «الاسم الكهنوتي» والأخرى باسم رضا 45 سنة مقيم بشركة فريال بمدينة أسيوط.
نيابة مركز أسيوط تأمر بحبس القس المشلوح على ذمة التحقيق
أسيوط - 13/11/2011م طارق عبد الجليل حوادث ومحاكم
أمر محمد سيد، مدير نيابة مركز أسيوط، اليوم الأحد، بحبس القس المشلوح رضا عطية يني 4 أيام على ذمة التحقيق وسؤال شهود الواقعة وتحريات المباحث.كان اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية ومدير أمن أسيوط قد تلقى إخطارا أمس الأول من العميد رضا سويلم مدير المباحث الجنائية بأسيوط يفيد تجمع أكثر من مائتي شخص من الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية، احتجاجا على ضبط قس ومعه فتاه مسلمة بعد أن لاحظ مجموعة من الشباب ركوب محجبة مع قس بسيارة مفيمة رقم 965195 ملاكي القاهرة، الأمر الذي أثار شكوكه وعلى الفور قاموا بمتابعة السيارة وإبلاغ الجماعة الإسلامية والدعوة السلفية التي تمكنت من استيقافهما عند جامعة الأزهر، وعلى الفور منع شباب السلفيين المواطنين من التعدي على القس وقاموا باصطحابه إلى قسم مركز أسيوط وتجمهر العشرات لمعرفة أسباب تواجد الفتاه معه ودلت التحريات الأولية أن رضا عطيه ينى هو أحد القساوسة المشلوحين وكان كاهن بدير السيدة العذراء وقالت الكنيسة أنه نصاب ولديه سوابق ووجد بحوزته بعض الدفاتر لجمع تبرعات وهمية باسم الكنيسة

تجديد حبس "قس مشلوح" 15 يوماً بأسيوط
اليوم السابع 16/11/2011م أسيوط ـ هيثم البدرى
قررت نيابة مركز أسيوط اليوم الأربعاء، برئاسة محمد سيد مدير نيابة مركز أسيوط حبس القس المشلوح رضا عطية يني 15 يوما علي ذمة التحقيق، بتهمة قيادته سيارة بدون رخص وحمل دفاتر تبرعات كنسية مزيفة وقسائم زواج مسيحية مزيفة، وسؤال شهود الواقعة وتحريات المباحث.
كان اللواء محمد إبراهيم مساعد وزير الداخلية ومدير أمن أسيوط قد تلقى إخطاراً من مأمور مركز أسيوط يفيد تجمع عشرات من شباب الجماعة السلفية احتجاجا على ضبط قس ومعه فتاة مسلمة، بعد أن لاحظ مجموعة من الشباب ركوبها معه السيارة.
وعلى الفور قاموا بمتابعة السيارة، وإبلاغ الجماعة السلفية التى تمكنت من استيقافهما عند جامعة الأزهر، وعلى الفور قام الشباب بمنع المواطنين من التعدى على القس، وقاموا باصطحابه إلى قسم مركز أسيوط.
ودلت التحريات الأولية التي أجرتها مباحث مركز شرطة أسيوط برئاسة الرائد أحمد نظيم رئيس المباحث أن القس يدعى رضا عطية ينى، وهو مشلوح، وكان كاهناً بدير السيدة العذراء، وكان يقود السيارة دون رخص، وبحوزته دفاتر تبرعات مزيفة تحمل اسم الكنيسة وقسائم زواج مسيحية، كما طالبت النيابة بسرعة تحريات المباحث حول الواقعة.

********************

محافظ أسيوط يوافق على بعض مطالب أهالى عزبة الأقباط والجبانات

الأقباط متحدون الأحد ١٣ اكتوبر ٢٠١٣ -

إجتمع محافظ أسيوط اللواء إبراهيم حماد، أمس ، مع لجنة العمل الجماهيري بالوفد وعددا من الشباب وممثلين عن أهالي عزبة الأقباط وعزبة الجبانات بالبداري، لمناقشة مطالب الأهالي. و عرض شباب الوفد مشاكل أهالي عزبة الأقباط وعدم وجود مكتب بريد بالعزبة رغم صدور قرار تخصيص سابق بها منذ سنوات وعرض محمود معوض نفادي القيادي بشباب الوفد سوء حالة الطريق المؤدي إلى دير الأانبا هيرمينا بالرغم من كونه واحدا من أهم المعالم الأثرية القبطية بأسيوط وحاجته أيضا إلى بعض الترميمات الخارجية. و فى سياق متصل ، وافق محافظ أسيوط على إدراج طريق الدير ضمن خطة المحافظة (2013-2014) وأعلن موافقته أيضا على عمل مكتب بريد لأهالي العزبة، ووجه رئيس مجلس المدينة بالانتهاء من الإجراءات.

This site was last updated 10/14/13