Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الأنبا شنودة رئيس المتوحدين2

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا سرابيون
الأنبا شنودة2

 

الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رئيس‏ ‏المتوحدين‏(2)‏
بقلم المتنيح : الانبا غريعريوس
وطنى25 يوليو
‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏بروح‏ ‏إيليا‏ ‏وبقوته‏,‏كان‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏الرهبان‏ ‏الأقوياء‏ ‏الأشداء‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يتساهل‏, ‏وكان‏ ‏نارا‏ ‏علي‏ ‏الأشرار‏ ‏والمفسدين‏ ‏وعلي‏ ‏الخطيئة‏, ‏فإذا‏ ‏غضب‏ ‏فويل‏ ‏لمن‏ ‏يقع‏ ‏عليه‏ ‏هذا‏ ‏الغضب‏, ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏الصعيد‏ ‏عندما‏ ‏يرون‏ ‏عقربا‏ ‏يقولون‏ ‏أرصدها‏ ‏يا‏ ‏أنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وتقف‏ ‏العقرب‏ ‏في‏ ‏الحال‏, ‏

معروف‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏بصرامته‏, ‏صرامة‏ ‏الراهب‏ ‏العنيف‏, ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏عنيفا‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏, ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏العنيف‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يصطحبه‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏المجمع‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أفسس‏ ‏سنة‏ 431 ‏ميلادية‏ ‏ويسمي‏ ‏بالمجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏انعقد‏ ‏بسبب‏ ‏بدعة‏ ‏نسطور‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏, ‏الذي‏ ‏أنكر‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏العذراء‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏ينطوي‏ ‏في‏ ‏ذات‏ ‏الوقت‏ ‏علي‏ ‏سوء‏ ‏اعتقاده‏ ‏في‏ ‏لاهوت‏ ‏المسيح‏, ‏ونادي‏ ‏بطبيعتين‏ ‏منفصلتين‏ ‏في‏ ‏المسيح‏, ‏ولذلك‏ ‏تقرر‏ ‏أن‏ ‏يعقد‏ ‏مجمع‏ ‏في‏ ‏أفسس‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بمدينة‏ ‏أفسس‏, ‏واجتمع‏ ‏مئتان‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏العالم‏ ‏لدراسة‏ ‏هذا‏ ‏الخطر‏, ‏الذي‏ ‏نادي‏ ‏به‏ ‏نسطور‏, ‏وثبت‏ ‏الآباء‏ ‏العقيدة‏ ‏وأيدوا‏ ‏موقف‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏ورسالته‏ ‏العقائدية‏ ‏المشهورة‏, ‏التي‏ ‏حدد‏ ‏بها‏ ‏إيماننا‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏المسيح‏, ‏في‏ ‏أنها‏ ‏طبيعة‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏, ‏وأنه‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يفصل‏ ‏بين‏ ‏لاهوت‏ ‏المسيح‏ ‏وبين‏ ‏ناسوته‏, ‏وخطر‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏علي‏ ‏إيماننا‏ ‏بلاهوت‏ ‏المسيح‏ ‏وبالخلاص‏ ‏وبالعمل‏ ‏الكفاري‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏به‏ ‏المسيح‏, ‏وبالتالي‏ ‏أثبت‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏استحقاق‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏تسمي‏ ‏بوالدة‏ ‏الإله‏, ‏

والدة‏ ‏الإله‏ ‏لا‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏أصل‏ ‏للاهوت‏ ‏حاشا‏, ‏ولكن‏ ‏لأن‏ ‏الإله‏ ‏حل‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏ ‏واتحد‏ ‏بالإنسانية‏ ‏التي‏ ‏كونها‏ ‏من‏ ‏لحمها‏ ‏ومن‏ ‏دمها‏, ‏وخرج‏ ‏من‏ ‏أحشائها‏ ‏الإله‏ ‏المتجسد‏, ‏فبهذا‏ ‏المعني‏ ‏صارت‏ ‏العذراء‏ ‏مستحقة‏ ‏بأن‏ ‏تسمي‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏ ‏كما‏ ‏دعتها‏ ‏أليصابات‏ ‏حينما‏ ‏قالت‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏لي‏ ‏هذا‏ ‏أن‏ ‏تأتي‏ ‏أم‏ ‏ربي‏ ‏إلي‏, ‏ووضع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏مقدمة‏ ‏قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏نعظمك‏ ‏يا‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏الحقيقي‏, ‏ونمجدك‏ ‏أيتها‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏وأقر‏ ‏المجمع‏ ‏الرسالة‏ ‏العقائدية‏ ‏التي‏ ‏وضعها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏, ‏واعتبرها‏ ‏رسالة‏ ‏معبرة‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏, ‏وأنها‏ ‏الرسالة‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الدقيقة‏, ‏التي‏ ‏تعبر‏ ‏في‏ ‏أمانة‏ ‏وفي‏ ‏دقة‏ ‏عن‏ ‏عقيدتنا‏ ‏في‏ ‏الإلة‏ ‏المتجسد‏, ‏وفي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏والدة‏ ‏الإله‏, ‏

وناقشوا‏ ‏نسطور‏ ‏ولما‏ ‏وجدوه‏ ‏متمسكا‏ ‏بكفره‏ ‏حكم‏ ‏المجمع‏ ‏بإسقاطه‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏درجاته‏ ‏الكهنوتية‏, ‏وحكم‏ ‏الأمبراطور‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏قرار‏ ‏المجمع‏ ‏بنفيه‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏, ‏نفي‏ ‏نسطور‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏ ‏والناس‏ ‏يتساءلون‏ ‏لماذا‏ ‏إخميم‏ ‏بالذات؟‏! ‏لأنها‏ ‏المكان‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏نسطور‏ ‏أن‏ ‏يصنع‏ ‏فيه‏ ‏شيئا‏, ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يبث‏ ‏فيه‏ ‏سموم‏ ‏أفكاره‏, ‏إلا‏ ‏إخميم‏ ‏حيث‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏هذا‏ ‏العملاق‏ ‏الروحاني‏, ‏بوجوده‏ ‏يصير‏ ‏نسطور‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بطريركا‏ ‏للقسطنطينية‏ ‏كالقشة‏ ‏لا‏ ‏يساوي‏ ‏شيئا‏, ‏ولا‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏شعبنا‏, ‏نفي‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏, ‏وأصيب‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بسرطان‏ ‏في‏ ‏لسانه‏ ‏ومات‏ ‏نسطور‏ ‏شر‏ ‏ميتة‏, ‏ودفن‏ ‏في‏ ‏إخميم‏ ‏وبعد‏ ‏دفنه‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يمر‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏يرمي‏ ‏عليه‏ ‏حجرا‏, ‏وأهل‏ ‏المدينة‏ ‏كانوا‏ ‏يحملون‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏القبر‏ ‏أوساخا‏ ‏وقاذورات‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أصبح‏ ‏علي‏ ‏قبره‏ ‏تل‏ ‏يسمي‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بتل‏ ‏نسطور‏, ‏من‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏إخميم‏ ‏يسأل‏ ‏عن‏ ‏تل‏ ‏نسطور‏, ‏وأما‏ ‏النساطرة‏ ‏أتباع‏ ‏نسطور‏ ‏فقد‏ ‏نفوا‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏حدود‏ ‏الأمبراطورية‏ ‏الرومانية‏, ‏فاستقروا‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏العرب‏ ‏وكانت‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏العرب‏ ‏أديرة‏.‏

فبعض‏ ‏الناس‏ ‏قالوا‏ ‏للبابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏, ‏لماذا‏ ‏تأخذ‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس؟‏ ‏هل‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏رجل‏ ‏يفهم‏ ‏في‏ ‏اللاهوتيات‏, ‏لماذا‏ ‏تأخذه‏ ‏أو‏ ‏تصحبه‏ ‏معك‏ ‏إلي‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس؟حيث‏ ‏الأساقفة‏ ‏والعلماء‏, ‏الذين‏ ‏يتناظرون‏ ‏في‏ ‏الأمور‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ماذا‏ ‏يفهم‏ ‏هذا‏ ‏الراهب‏ ‏البسيط‏ ‏الذي‏ ‏لايعرف‏ ‏اليونانية‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يتكلمون‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏المجامع‏, ‏لأنها‏ ‏اللغة‏ ‏العالمية‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏, ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏إلا‏ ‏القبطية‏ ‏الإخميمية‏, ‏وكان‏ ‏متشددا‏ ‏في‏ ‏كلامه‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏, ‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يسمح‏ ‏لنفسه‏ ‏أن‏ ‏يستخدم‏ ‏كلمة‏ ‏واحدة‏ ‏يونانية‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏اللغة‏ ‏القبطية‏, ‏فماذا‏ ‏يفهم‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة؟‏ ‏فكان‏ ‏رد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏أنا‏ ‏غير‏ ‏محتاج‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏المناقشات‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ولكن‏ ‏أنا‏ ‏محتاج‏ ‏لبركته‏, ‏محتاج‏ ‏لصلواته‏ ‏أن‏ ‏يسندني‏ ‏وأن‏ ‏يعينني‏ ‏بصلواته‏ ‏التي‏ ‏يرفعها‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏وفعلا‏ ‏ذهب‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏ولم‏ ‏يشارك‏ ‏في‏ ‏المناقشات‏ ‏اللاهوتية‏, ‏ولكنه‏ ‏بصلواته‏ ‏وطلباته‏ ‏وضراعته‏ ‏ساند‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏مساندة‏ ‏عجيبة‏, ‏

وانتصر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏وانتصر‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏, ‏ومما‏ ‏يرويه‏ ‏التاريخ‏ ‏أن‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏العودة‏, ‏وكانت‏ ‏وقتها‏ ‏المراكب‏ ‏شراعية‏, ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏توجد‏ ‏بعد‏ ‏المراكب‏ ‏البخارية‏, ‏وكانت‏ ‏المراكب‏ ‏نادرة‏ ‏نظرا‏ ‏لصعوبة‏ ‏السفر‏ ‏في‏ ‏البحار‏, ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏ومعه‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏, ‏وآخرين‏ ‏ممن‏ ‏كانوا‏ ‏ذهبوا‏ ‏من‏ ‏تلقاء‏ ‏أنفسهم‏ ‏ليشهدوا‏ ‏المجمع‏ ‏المهم‏, ‏فمع‏ ‏الزحام‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏سارت‏ ‏المركب‏ ‏في‏ ‏طريقها‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏, ‏تذكر‏ ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏, ‏فأخذ‏ ‏يبحث‏ ‏عنه‏ ‏وسط‏ ‏الناس‏, ‏وبينما‏ ‏هو‏ ‏يفتش‏ ‏عنه‏ ‏إذ‏ ‏بالأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يجد‏ ‏مركبا‏ ‏ولا‏ ‏مكانا‏ ‏في‏ ‏المركب‏, ‏خطفته‏ ‏سحابة‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏وكلم‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏قائلا‏, ‏ها‏ ‏أنا‏ ‏يا‏ ‏أبي‏...‏وحدثت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظة‏ ‏مناجاة‏ ‏روحية‏ ‏بين‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وبين‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏السحاب‏. ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏روحانيته‏ ‏وفي‏ ‏تقواه‏, ‏خدم‏ ‏الكنيسة‏ ‏وساندها‏ ‏بصلواته‏ ‏العميقة‏ ‏وشخصيته‏ ‏النارية‏, ‏وغيرته‏ ‏المتقدة‏, ‏كان‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏إيليا‏ ‏ومن‏ ‏قوته‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏تأثر‏ ‏الأقباط‏ ‏به‏, ‏صارت‏ ‏لهجة‏ ‏إخميم‏ ‏هي‏ ‏اللهجة‏ ‏الرسمية‏ ‏لمصر‏ ‏كلها‏ ‏خمسة‏ ‏قرون‏ ‏متوالية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الخامس‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏للميلاد‏, ‏أما‏ ‏معجزاته‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏يديه‏, ‏فهي‏ ‏عشرات‏ ‏ومئات‏ ‏من‏ ‏الأشفية‏ ‏ومن‏ ‏إخراج‏ ‏الشياطين‏ ‏وعشرات‏ ‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏عن‏ ‏غضبه‏ ‏إذا‏ ‏غضب‏ ‏وما‏ ‏يصيب‏ ‏الأشخاص‏ ‏عندما‏ ‏يقع‏ ‏عليهم‏ ‏غضب‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏التقي‏ ‏القديس‏ ‏فكان‏ ‏يحل‏ ‏بهم‏ ‏غضب‏ ‏الله‏, ‏نحن‏ ‏نحتفل‏ ‏في‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏أبيب‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏بذكري‏ ‏نياحة‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏, ‏الذي‏ ‏صعدت‏ ‏روحه‏ ‏إلي‏ ‏خالقها‏ ‏وبارئها‏ ‏طاهرة‏ ‏نقية‏ ‏مقدسة‏ ‏صافية‏,‏عاش‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏فكان‏ ‏صديقا‏ ‏للقديسين‏, ‏لذلك‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏غريبا‏ ‏عليهم‏ ‏حينما‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏, ‏كان‏ ‏له‏ ‏هناك‏ ‏سحابة‏ ‏من‏ ‏أصدقائه‏, ‏ومن‏ ‏قديسين‏ ‏من‏ ‏أعلي‏ ‏طراز‏, ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏كاهنا‏, ‏فكان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏كطراز‏ ‏الرهبان‏ ‏العظام‏ ‏الأوائل‏, ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يقبلوا‏ ‏أن‏ ‏يساموا‏ ‏كهنة‏, ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يخلط‏ ‏بين‏ ‏الرهبنة‏ ‏كطريق‏ ‏للعبادة‏ ‏وبين‏ ‏الكهنوت‏ ‏كطريق‏ ‏للخدمة‏, ‏فكانوا‏ ‏عنيفين‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏الواضح‏ ‏بين‏ ‏الكهنوت‏ ‏وبين‏ ‏الرهبنة‏, ‏فكان‏ ‏كالأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏وكالأنبا‏ ‏بولا‏ ‏وكالأنبا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وكالأنبا‏ ‏بيشوي‏ ‏وغيرهم‏, ‏من‏ ‏عمالقة‏ ‏الرهبنة‏ ‏الذين‏ ‏فرضوا‏ ‏فرضا‏ ‏علي‏ ‏تلاميذهم‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏يقبلوا‏ ‏الكهنوت‏ ‏مدي‏ ‏الحياة‏, ‏حتي‏ ‏يحفظوا‏ ‏للرهبنة‏ ‏صفاءها‏ ‏وهدفها‏ ‏الواضح‏, ‏إنها‏ ‏لن‏ ‏تكن‏ ‏طريقا‏ ‏للخدمة‏ ‏الكهنوتية‏, ‏وإنما‏ ‏كطريق‏ ‏الملائكة‏ ‏كطريق‏ ‏السماء‏, ‏طريق‏ ‏العبادة‏ ‏البحتة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يندس‏ ‏فيها‏ ‏أناس‏ ‏ممن‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏ ‏الكهنوت‏ ‏عن‏ ‏طريقها‏, ‏

كان‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏من‏ ‏طراز‏ ‏هؤلاء‏ ‏الرهبان‏ ‏الأوائل‏ ‏الذين‏ ‏نسميهم‏ ‏بآباء‏ ‏الإسكيم‏, ‏الذين‏ ‏حرصوا‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يحيوا‏ ‏كل‏ ‏حياتهم‏ ‏للعبادة‏ ‏وحدها‏, ‏في‏ ‏طريق‏ ‏التصوف‏ ‏البحت‏ ‏حتي‏ ‏يكونوا‏ ‏هم‏ ‏وتلاميذهم‏ ‏نموذجا‏ ‏للنفس‏ ‏الراغبة‏ ‏في‏ ‏العبادة‏ ‏وحدها‏, ‏كطريق‏ ‏ملائكي‏ ‏يؤهل‏ ‏صاحبه‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏, ‏خدمة‏ ‏الملائكة‏, ‏أو‏ ‏كما‏ ‏يسمون‏ ‏في‏ ‏المصطلح‏ ‏الكنسي‏ ‏الرهبان‏ ‏ملائكة‏ ‏أرضيون‏ ‏أو‏ ‏بشر‏ ‏سماويون‏, ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏في‏ ‏سيرته‏ ‏المقدسة‏, ‏وفي‏ ‏ذكراه‏ ‏نرسل‏ ‏إليه‏ ‏تحياتنا‏, ‏نبعث‏ ‏إليه‏ ‏برجائنا‏ ‏أن‏ ‏يصلي‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏, ‏وأن‏ ‏يذكر‏ ‏الكنيسة‏ ‏المجاهدة‏ ‏في‏ ‏صراعها‏, ‏لكي‏ ‏يعين‏ ‏المجاهدين‏ ‏ويبارك‏ ‏المناضلين‏ ‏المكافحين‏, ‏أصحاب‏ ‏المبادئ‏ ‏والقيم‏ ‏الذين‏ ‏يصرون‏ ‏أن‏ ‏يكونوا‏ ‏دائما‏ ‏لمبادئهم‏ ‏مخلصين‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏الأخير‏.‏

 

 

 

 

This site was last updated 07/25/11