الأنبا أبيفانيوس أسقف دير الأنبا مقار

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up

الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار

+ إبيفانيوس من مواليد 27 يونية 1954 في مدينة طنطا،

+ حاصل على بكالوريوس طب وجراحة - جامعة طنطا - عام 1978 - تخصُّص أنف وأُذن وحنجرة. +

+ التحق بالدير في 17 فبراير 1984، ونال الشكل الرهباني في 21 أبريل 1984، ورُسم قسّاً في 17 أكتوبر 2002. 

+ والراهب إبيفانيوس يُشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير. وهو من الباحثين النشيطين بالدير. وقد نشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي: ترجمة من اليونانية القديمة للعربية: سفر التكوين، والقداس الباسيلي؛ وجاري نشر سفر الخروج، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم ”بستان الرهبان“.

+ مهتم بمتابعة وحضور المنتديات العلمية المتصلة بالتراث الكنسي والقبطي، وكان آخرها حضور المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية في روما في سبتمبر 2012 وألقى فيه بحثاً عن ذكصولوجيات باكر آدام (تم نشره في مجلة مرقس نوفمبر 2012).

+ أحد المشتركين في تحرير مجلة مرقس الشهرية التي يُصدرها الدير. كما نشر أبحاثاً في مجلات أخرى مختلفة. ه

+ اشتراكه في لجنة الحسابات الخاصة بدير القديس أنبا مقار.

+ اختاره قداسة البابا تواضروس ضمن الوفد المرافق له في أول زيارة لقداسته خارج الوطن إلى حاضرة الفاتيكان لتهنئة البابا الروماني الجديد "البابا فرانسيس" وذلك في الفترة ما بين 9 - 16 مايو 2013.

+ قتل فى 29/7/2018م نياحة أو انتقال أو استشهاد أو مقتل نيافة الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقاريوس ببرية شيهيت.
الأحداث بدأت في الصباح الباكر بتعبير «النياحة المفاجئة للأسقف» بعد ذلك أصبح «هناك اشارات غير واضحة لتهمة جريمة قتل الأسقف» بعد ذلك أصبح «حديث عن مقتل واستشهاد وايادي غدر اطاحت بالاسقف» بعد ذلك «انتشر تصريحات رسمية من الرهبان داخل الدير بمقتل الأسقف»
المشكلة في حالة التشويش للأمور، فالكنيسة تحدثت عن نياحة عادية دون الإشارة لأي قتل أو استشهاد، وحتي القنوات المسيحية حتي الآن لا تتحدث مطلقًا عن الأمر.
الصحافة ذكرت اولا ان الأسقف وقع من السلم وحدث الحادث هكذا، وبعد ذلك نشرت جريدة الوطن التصريحات الرسمية بالقتل وحديث البابا عن الأمر وتدخل النيابة وذهاب الجثمان للمشرحة، وعدم معرفة المتحدث الرسمي بشئ، رغم ان العالم كله عرف كل التفاصيل، وحديث أبونا باسيليوس المقاري عن تفاصيل الحادث استقر الشكل النهائي على ان الأسقف تم طعنه إما بآلة حادة، وربما ضربة على الرأس ادت لتهشيم الرأس (الجمجمة) وخروج المخ، وآخرين قالو بأنه يوجد قطع بالرقبة تكاد ان تُقطع، وحدث ذلك وقت التسبحة، وفي مكان بين القلاية والكنيسة وفي وقت ذهاب الاسقف لحضور القداس، وفي مكان يخلو من الكاميرات، فالفاعل يعرف كل هذه التفاصيل بدقة، ومتربص بشكل واضح.
الحديث عن الفاعل أمر مبهم جدا، يقع بين المتربصين من كل ناحية بالاسقف، ولكن ننتظر التصريحات الرسمية للكنيسة والدولة، ونتمني نزاهة ووضوح الامور من قبل الكنيسة والدولة.
التحقيات والنيابة الآن يتحققون من تفاصيل الحادث المروع، والجثمان في المشرحة لتحديد تفاصيل الجاني، نصلي أن نصل سريعًا للتفاصيل، لتهدأ الأحوال بعض الشئ، رغم اشتعال النار في قلوب كل محبي أبونا الأسقف منارة الشباب واملهم في التغيير ومصدر تشجيعهم للدراسة والبحث.
وننظر من يشمتون في رحيل الأسقف، ومن يحزنون على رحيله ويدمعون دمًا لأجله، وحالة من التشتت والانقسام، ولكن يبقي الدم غاليًا ويستحق الجزاء الرادع لمن قام بهذا الحادث الاليم.
وايًا كانت الأسباب وأصابع الاتهام في أي جهة، سواء التعليم أو العلاقات المسكونية أو أمر إداري داخل الدير أو أمر سياسي.. الخ، فهذه كلها أحاديث تفتقد للمصدرية والدليل، ولكن نصلي الي الله ليُظهر الحقيقة، وعلي الشعب أن يكون واعيًا ولا يُعثر باحد مهما كانت النتائج.
مسيحنا القدوس يعزي كل الكنيسة وعلي رأسهم قداسة البابا والمجمع ورهبان دير ابو مقار، وكل الشعب، ويحفظ كنيسته من كل شر.

***

وقال مصدر أمني لـ"الوطن" إن إدارة البحث الجنائي في البحيرة انتقلت للمكان وجار عملية الفحص وسؤال العاملين، مشيرا إلى أنه تم إخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق، حيث كشف الراهب القمص باسيلوس المقاري، أمين مكتبة دير أبو مقار بوادي النطرون، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، إن أحد رهبان الدير عثر على جسد الأسقف ملقى في أحد ممرات الدير في فجر اليوم الأحد، أثناء ذهابه لصلاة القداس.
وقال القمص، إن الأنبا أبيفانيوس وجدت تعرضه للضرب على مؤخرة الرأس وتهشمها بشكل تام، وحوله بركة من الدماء، وتم إخطار الشرطة والنيابة العامة بعد الاتصال بالبابا تواضروس الثاني، الموجود حاليا في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، وهو من طلب الاتصال بالجهات الأمنية، التي جاءت وعاينت الجثمان والتقطت صور لمسرح الجريمة، ونقلت الجثمان إلى المشرحة لتشريحها لتبين سبب الوفاة.
وأضاف الراهب، أن الأنبا أبيفانيوس ليس لديه خلافات مع أحد في الدير، وأنه ينتظر قرارات النيابة العامة وما ستكشفه حول ملابسات تلك الوفاة.
وتابع الراهب باسيلوس، أن البابا أرسل مندوبين عنه وسكرتاريته للدير للوقوف على ما حدث، وأن ترتيبات الجنازة متاخرة بسبب انتظار قرار النيابة العامة وانتهاء تشريح الجثمان.
وقال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لـ"الوطن"، إنه ليس لديه معرفة بما حدث، وأن ترتيبات الجنازة تنتظر الكنيسة أبلاغ الدير لهم بها لإعلانها، وكانت الكنيسة وصفت وفاة الأسقف بانه "رحيل مفاجئ"، إذ لا يعاني من أي متاعب صحية.

*****

 ترشح لرئاسة الدير ثلاثة من الآباء الرهبان، قال البابا وقتها، إن المرشحين الثلاثة كانوا من بين اختيارات الرهبان، إلا أن القليل من البحث يكشف إنهم من اختيارات البابا نفسه، ثلاثة أسماء من الرهبان الشيوخ "الراهب ابيفانيوس المقاري" والراهب الراهب إيسيذوروس، الراهب بترونيوس".   الراهب ايسوذوروس المقارى، على سبيل المثال، حاول البابا تواضروس تهدئة أزمة وادى الريان  فأرسل أبًا مقاريًا أخرا للوساطة هو "ايسوذوروس المقارى"، حيث يحمل بعض آباء دير وادى الريان اللقبين "الريانى والمقارى"، نظرا لانتماء بعضهم لدير أبو مقار ودير الريان فى الوقت نفسه، وهكذا استمرت وساطات الدولة والكنيسة حتى هدأت الأوضاع وتم تكليف الأنبا مكاريوس أسقف المنيا بالإشراف على الدير إداريًا وروحيًا حتى يتأهل للحصول على اعتراف المجمع المقدس للكنيسة رسميًا. كان الرجل الذى فوضه البابا وكلفه بدور المرشد الروحي لأزمة دير "وادي الريان بالفيوم" التي شغلت الرأي العام المصري والكنسي، طوال العاميين الماضيين.   وهكذا ترشح لرئاسة الدير ثلاثة من الآباء من مدرسة متى المسكين، سكان الدير الأصليين، الذين إن حظوا بالعلم والقبول،

***************

هل وراء استيلاء احد المسجلين خطرمن العربان علي 500فدان من دير ابو مقار سبب استشهاد رئيس الدير
.....................
أرسل رهبان دير القديس أبو مقار بصحراء وادى النطرون باستغاثة عاجلة للرئيس عبد الفتاح السيسى، للتدخل الفورى من أجل وقف التعدى على أراضى المنطقة الأثرية المحيطة بالدير بعد أن قام شخص يدعى ج.س من أصحاب السوابق الجنائية، وبصُحبته آخرين، بالاستيلاء على مساحة تُقدر بـ 500 فدان، وقاموا بحفر بئر وبناء حجرة وزراعة أشجار فيكاس، وفرض أمر واقع بالقوة والتهديد.

وقالت شكوى الدير التى وجهها رهبان الدير وبتوقيع الأنبا ابيفانيوس رئيس الدير لكل من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، وممدوح الدماطى وزير الآثار والتراث، ومحافظ البحيرة ومساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة والأمين العام للمجلس الأعلى للآثار : " بخصوص التعدى على الأرض الأثرية المحيطة بدير القديس أنبا مقار بوادى النطرون والصادر بها قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1149 لسنة 1996 والتى أخذ الدير موافقة وزارة الدفاع والمجلس الأعلى للآثار ببناء سور حول هذه المنطقة الآثرية المعتدى عليها لحمايتها من التعدى وقد قامت منطقة أثار وادى النطرون بعمل محاضر شرطة بمركز وادى النطرون بالأرقام 1111 إدارى وادى النطرون و 2842 جنح وادى النطرون كما اخطروا شرطة الآثار بالبحيرة وذلك منذ تاريخ 18 يونيو 2014 وحتى الآن لم يتم إصدار قرار إزالة التعديات من المجلس الأعلى للأثار حتى يتسنى غزالة التعدى بقوة الشرطة.
وأضافت " علما بأن المتعدى صاحب سوابق وآخرين من وادى النطرون وقد سبق له التعدى وإطلاق أعيرةنارية فى وجود مسئولى الاثار ورهبان الدير والتهديد بحرق الدير وقد قاموا بحفر بئر أعماق فى الأرض الآثرية وبناء حجرة وزراعة أشجار فيكاس وقاموا بالاستيلاء على مساحة من الأرض فى حدود خمسمائة فدان بالقوة والتهديد ولم يتم صدور قرار الإزالة حتى الآن من المجلس الأعلى للأثار رغم تقديم كافة المستندات التى تؤكد التعدى ومعاينة المسئولين مما يشكل خطورة على أمن الدير والرهبان والاعتداء على تراث عالمى تحرص الدولة على المحافظة عليه لأنة يمثل حقبة تاريخية هامة عن نشأة الرهبنة منذ القرن الرابع الميلادي".

************************
كنت أريد ان أنتظر تقرير الطب الشرعى قبل ان أكتب عن حادث أغتيال الأنبا ابيفانيوس أسقف ورئيس دير أنبا مقار ببرية شيهت (وادى النطرون) ولكن لا أعرف ما سبب تأخر تقرير الطب الشرعى حتى الآن
لقد عشت فترة من حياتى داخل أسوار هذا الدير قبل ان يتنيح الأب متى المسكين أب رهبان الدير. ويعتبر الدير من أكثر الأديرة القبطية انضباطا والتزاما وأقربها الى حياة الرهبنة الحقيقية وأقلها عبثا وفسادا.
والشئ المؤسف حقا ان يأتى حادث مقتل الأنبا ابيفانيوس وهو داخل ديره وبين رهبانه وهذا بالطبع أمر غريب ومثير للدهشة لكل من يجهل بعض الحقائق والنُظم المعمول بها فى الدير.
يعتمد الدير فى تسيير أعماله سواء فى الزراعة أو البناء وأعمار الدير على الكثير من العمالة الوافدة من خارج الدير. والغالبية العظمى من هؤلاء العمال من محافظة المنيا وبنى سويف لتمتع أبونا متى المسكين بشهرة واسعة بين الاهالى هناك حيث مسقط رأسه.

من بين هذه العمالة الوافدة والتى معظمها من الأقباط عدد قليل من العمال الفنيين المسلمين الذين كانوا يعملون داخل الدير ويقيمون به والذين كانوا يتمتعون بمهارة فى مجال قيادة وصيانة المعدات الثقيلة كالبلدوزرات وغيرها المستخدمة فى ااستصلاح الاراضى للزراعة وتعبيد الطرق والممرات داخل الدير.
ويتمركز عمل هؤلاء العمال فى ورشة الميكانيكا والتى لا تبعد عن الدير الأثرى (الذى بداخل اسوار الدير الكبير والذى به قلالى الرهبان والكنائس)أكثر من مئة متر.
وبالرغم من وجود بواب من الرهبان على باب الدير الأثرى بصفة دائمة وان هذا الباب يغلق فى المساء إلا انه يمكن مغافلة البواب اثناء زيارة احد الأفواج السياحية واثناء تدوين الاسماء فى سجل الزيارات ليقوم احدهم بالمرور والتسلل الى داخل الدير الاثرى والاختباء فى الحديقة الداخلية للدير حتى حلول الليل دون ان يشعر به أحد.
ومن ثم فقد أردت ان أركز على نقطاط ثلاث هم فى غاية الاهمية وهم:
- وجود عمال مسلمين يقيمون ويعملون داخل اسوار الدير.
- هؤلاء العمال من محافظة المنيا والتى يتعرض الاقباط بها لاضطهاد بشع وبصفة مستمرة أكثر من اى مكان آخر فى مصر بسبب تشدد المسلمين السلفيين بها
- امكانية تسلل احد العمال ومروره داخل الدير الأثرى وسهولة الاختباء به.

 

بيان جديد الكنيسة بخصوص انتقال الانبا ابيفانيوس
الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٨ م .. ٢٢ أبيب ١٧٣٤ ش.
تنيح في ساعة مبكرة من صباح اليوم الأب الناسك والعالم الجليل نيافة الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس مقاريوس بوادي النطرون داخل ديره.
ونظرًا لأن غموضًا أحاط بظروف وملابسات رحيله، تم استدعاء الجهات الرسمية وهي تجري حاليًا تحقيقاتها حول هذا الأمر، وننتظر ما سوف تسفر عنه نتائج هذه التحقيقات.
وسنوافيكم لاحقًا بموعد وترتيبات صلاة تجنيزه.
قداسة البابا تواضروس الثاني يودع على رجاء القيامة مثلث الرحمات نيافة الأنبا إبيفانيوس الذي اتسمت حياته بالوداعة والتواضع والتجرد والنسك، مع العلم الغزير الذي أثمر تعاليم ودراسات مميزة في فروع العلوم الكنسية المختلفة، نياحًا لروحه الطاهرة وراحة لنفسه البارة وعزاءًا لمجمع ديره ولكل أبنائه وأحبائه.
كان أشعياء المقاري على خلاف مع الأنبا ابيفانيوس رئيس دير أبو مقار الذى قتل فجر الأحد الماضي٢٩ يوليو ٢٠١٨ م
مسيحيو مصر  3/8/2018م  

 

ماهى  مشكلة الراهب  الذى يحاول البعض ,  تقديمه ككبش فداء ,  والابتعاد عن القاتل الحقيقى  المحتمل؟ سواء من داخل الدير  أو خارجه؟ المشكلة  التى يتحدث  البعض عنها , بينه وبين الانبا ابيفانيوس؟

المشكلة  التى انفردنا بها   ونشرناها فى 23 أبريل ؟ وكيف  رفض  الراهب ان ينشر اى شىء سلبى عن اسقف ديره الانبا ابيفانيوس, وكيف قام الانبا ابيفانيوس , بمصالحته

فى يوم 23 أبريل نشرنا الاتى

 وجاء النشر بالمستندات التى وصلتنا كالتالى

وصلتنا هذه المشكلة , عبر البريد الاليكترونى الخاص بمسيحيو مصر

وتتحدث عن انه منذ تولي الاسقف انبا ابيفانيوس رئاسة الدير وحدثت مشكلة بينه وبين راهب صغير اسمه اشعياء المقارى وحينها قال الاسقف للراهب أنني أجهز لك الدوسيه ” على طريقة انت ليك ملف عندنا

. وقد ارسل الاسقف شكاوي ضد الراهب اشعياء المقارى للبابا تواضروس الثانى في ٢٠١٣ وتم التحقيق معه وتبين عدم صحة الادعاءات ضد الراهب؟

ثم تكرر الأمر في ٢٠١٨ نفس الادعاءات ولكن زاد ادعاء اخر وهى ان

“مجمع رهبان الدير لا يرغب في وجودالراهب اشعيا المقارى في الدير””؟؟؟

علما بان مجمع رهبان دير ابو مقار لم يجتمع منذ ٢٠١٣ عقب تولى الانبا ابيفانيوس رئاسة الدير؟

. ولكن للاسف بناء علي هذه التوصية” المزعومة” أصدر البابا تواضروس الثانى , قرار بنقل الراهب الي دير الزيتونة ونحن لا يوجد في كنيستنا اصلا ما يسمي بدير الزيتونة

.هذا القرار اغضب رهبان دير ابو مقار ,فاجتمعوا وطلبوا من الاسقف ان يجلس معهم ويناقشوا الأمر فرفض قائلا، لا أستطيع أن اجلس معكم بدون اذن البابا !!.ولكنه توعد الرهبان قائلا انه يعرفهم بالاسم وأنه سوف يكون له معهم تصرف؟؟؟

!!! وحينئذ قام الرهبان بتجميع ٤٧ توقيعا في عريضة مقدمه البابا يتمسكون فيها بوجود آخيهم الراهب اشعياء المقارى معهم في الدير وعدم طرده من الدير ومرفق معها تعهد من الراهب بالطاعة والسير علي مبادئ الرهبنة. وصوروا هاتين الورقتين وارسلوهما البابا علي رقمه الخاص مع الطلب بالسماح بموعد لأخذ بركة قداسته ومناقشة الموضوع اذا احب؟ وحتى كتابة شكوتنا لمسيحيو مصر , لم يرد علينا البابا تواضروس ولا مكتبه ولا اى من اباء لجنة شئون الاديرة؟

راهب من دير ابو مقار

عم الراهب المنتحر «فلتاؤس المقارى» يكشف تفاصيل اخر مكالمه له . . وما وصل اليه تقرير الطب الشرعي فى مقتل الانبا ابيفانيوس
الدستور 6/8/2018م
فاطمه الممرضه داخل المستشفى تكشف الحاله الصحيه للراهب المنتحر وعمه يكشف تفاصيل اخر مكالمه له . . وما وصل اليه تقرير الطب الشرعي فى مقتل الانبا ابيفانيوس

- فلتاؤس قطع شرايينه وألقى بنفسه من الدور الرابع وإشعياء تناول مادة سامة
- عم فلتاؤس: تعرض لمحاولة قتل بـ«الحرق» وشقيقه: صديق الراهب المجرد
- تحقيقات «مقتل أبيفانيوس»: كان على «خلافات فكرية» مع رهبان

فى تطور جديد لواقعة مقتل الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير القديس مكاريوس الكبير، الشهير بـ«دير أبومقار» فى وادى النطرون، حاول الراهب بالدير «فلتاؤس المقارى»، البالغ من العمر ٣٠ عامًا، أمس الإثنين، الانتحار، وسط تضارب الأقوال حول طريقة انتحاره.
جاء ذلك فى الوقت الذى فجر فيه مصدر كنسى مفاجأة أخرى، تتمثل فى محاولة الراهب «إشعياء المقارى» هو الآخر، الانتحار بمادة سامة، عقب إصدار قرار تجريده من رتبته، أمس الأول.

وتباينت روايات طريقة انتحار الراهب «فلتاؤس» بداية من قطعه شرايين يده ثم إلقائه بنفسه من الطابق الرابع داخل الدير، وفق ما قالت مصادر كنسية وقضائية، وصولًا إلى أنه لم يحاول الانتحار، بل تعرض لمحاولة قتل بـ«الحرق»، حسبما كشف عمه.
وقالت مصادر قضائية إنه قطع شرايين يده داخل مسكنه، ومع فشل المحاولة استقل سيارته وتوجه إلى مبنى العيادات وصعد إلى الطابق الرابع وألقى بنفسه، ما أدى إلى إصابته بكسور.
وأيدت مصادر كنسية نفس الرواية، وقالت إن رهبان الدير سمعوا فى الساعات الأولى من صباح أمس صوت ارتطام قوى بالأرض، ليفاجأوا بعدها بإلقاء الراهب لنفسه من شرفة قلايته التى تبعد عن الأرض ٤ طوابق، فحاولوا إسعافه خاصة أن الدير يضم عددًا كبيرًا من الرهبان ذوى الخلفيات الطبية «طب- صيدلة- علاج طبيعى- علوم»، إلا أنهم فشلوا نظرًا للنزيف القوى للراهب.
نقل الراهب بعد ذلك إلى مستشفى وادى النطرون، ثم تواصل الدير مع مستشفى «الأنجلو أمريكان» بمنطقة الزمالك فى القاهرة، الذى نقل إليه فى سيارة خاصة، وبالكشف الطبى عليه تبين عدم استقرار الحالة نتيجة قطع فى الشرايين وحروق بالجسم من الدرجة الثالثة وكسور فى الساقين.
وداخل غرفة العناية المركزة رقم ٢٠٣ بمستشفى «أنجلو أمريكان» بالزمالك، حيث يرقد جسد الراهب فلتاؤس، بينما تقف والدته وشقيقه أمام بابها فى انتظار أى معلومات عن حالته الصحية، التقت «الدستور»، «أرسانييوس»، الشقيق الأصغر للراهب.
وقال «أرسانييوس»: «علمنا بالحادثة وتواجدنا فى المستشفى منذ العاشرة صباحًا، أى قبل وصول شقيقى بـ٣٠ دقيقة»، لافتًا إلى أنه طوال انتظارهم كان طاقم التمريض يطمئنهم بالقول: «المخ كويس»، فى إشارة لاستقرار الحالة، إلا أنهم لم يتمكنوا من الحصول على أى معلومة من الطبيب المعالج أو إدارة المستشفى.
بحكم الرهبنة انقطع الاتصال بين فلتاؤس وأسرته، إلا أن ما حدث فى الفترة الأخيرة من مقتل الأنبا أبيفانيوس دفعهم للتواصل معه بغرض الاطمئنان عليه، وبالفعل تواصلت معه والدته عبر مكالمة هاتفية، لكنها رفضت الإفصاح عما ورد بها، حتى لشقيقه الأصغر، وفق ما قال الأخير «الدستور».
واعترف «أرسانييوس» بأن شقيقه كان صديق الراهب إشعياء، الذى جرد من الرهبنة مؤخرًا، موضحًا: «قررا الرهبنة سويًا والتحقا بدير أبى مقار فى ذات الوقت، فضلًا عن كونهما فى سن واحدة».
«فاطمة» ممرضة بمستشفى «أنجلو أمريكان»، قالت إن الراهب فاقد الوعى منذ وصوله، نافية ما يتردد حول استجوابه من قبل أطباء، أو وجود أى آثار للحروق على جسده، بعكس ما قاله عمه «فرج منصور» لنا بأن «جسده ملىء بالحروق ما يبعد فكرة الانتحار»، متسائلًا: «إزاى هيحرق نفسه؟».
وكشفت «فاطمة» عن أن والد الراهب هو الشخص الوحيد الذى سُمح له بالدخول إلى غرفته للاطمئنان عليه.

من جهته، طلب البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، فور إخطاره بالواقعة، رفع تقارير لحظية له لحظة بلحظة، مع فتح خط اتصال دائم بين المقر البابوى والرهبان المرافقين لـ«فلتاؤس» بمستشفى «الأنجلو»، بجانب استدعاء قسم شرطة وادى النطرون الذى انتقل على الفور إلى محل الواقعة للتحقيق.
وكشفت مصادر على صلة بالدير عن أن الراهب المذكور من ضمن الرهبان المحبوبين فى الدير، ولم يرتكب أى «مخالفات»، خاصة أنه التحق بالرهبنة منذ فترة قصيرة نسبيًا لا تؤهله لأن يكون من «شيوخ الدير»، فضلًا عن تأليفه عدة إصدارات بمكتبة الدير فى مجال التاريخ الكنسى.
وعن الصورة المنتشرة- التى تجمعه بالراهب المُجرد إشعياء المقارى- قالت المصادر: «العلاقة بينهما لم تكن صداقة ولا تتعدى كونها علاقة أخوة كالتى تجمع باقى الرهبان ببعضهم البعض»، معتبرة أنه «من الطبيعى أن يجتمع الطرفان فى صور فوتوغرافية كبقية الرهبان».
وأضافت: «اسمه لم يرد بين صفوف المتهمين بقتل الأسقف الراحل، وعلاقته بالأخير جيدة، حتى إنه راجع له بحثًا كتبه عن الشهيد المسيحى تادرس المشرقى، طبع فى كتاب بعد ذلك».
وفى مفاجأة أخرى، قال مصدر كنسى إن الراهب «إشعياء المقارى» حاول الانتحار بتناول مادة سامة عقب إصدار قرار بتجريده من رتبته وطرده من مجمع الدير، مضيفًا: «تم التحفظ عليه فى العيادات الطبية من قبل النيابة العامة حتى قررت إخلاء سبيله صباح أمس الإثنين»، مؤكدًا أنه لا يزال موجودًا فى الدير حتى الآن.
وفيما يتعلق بتحقيقات نيابة وادى النطرون فى قضية مقتل الأنبا أبيفانيوس، تبين وجود ٣ كاميرات مراقبة فقط داخل الدير، واحدة أمام الكنيسة واثنتان أمام بوابة ومدخل الدير.
وقالت مصادر قضائية إن التحقيقات التى جرت برئاسة المستشار وائل بكر مع الرهبان والأساقفة والقساوسة والعاملين داخل الدير، استمرت ١٢٠ ساعة، منذ الانتقال لموقع الحادث حتى الآن، وشملت الاستماع لأقوال ٢٠ راهبًا وأسقفًا من داخل الدير.
وأضافت: «التحقيقات كانت تستمر ما يقرب من ٨ ساعات متواصلة مع الراهب الواحد، حول علاقته برئيس الدير المجنى عليه وآخر مرة شاهده فيها، وهل كان يوجد أى خلافات بينه وبين الموجودين فى الدير»، كاشفة أنه: «تبين من أقوالهم وجود خلافات بين المجنى عليه وبعض الرهبان، بسبب اختلاف المدارس الكنسية فيما بينهم».
وأشارت إلى أن وجود ٣ كاميرات مراقبة فقط داخل الدير، يزيد من صعوبة كشف لغز مقتل الأنبا أبيفانيوس، مشددة على أنه «حتى الآن ما زال الغموض يسيطر على القضية ولم يتم تحديد مرتكبى الجريمة».
وتابعت: «تقرير الطبى الشرعى لم يصل حتى الآن لفريق النيابة العامة، ومن المتوقع أن يسهم فى فك لغز القضية ونوعية الآلة الحادة المرتكب بها الجريمة».
******
عاااجل: رسميا..حبس راهبان والاشتباه فى تورط الراهب فلتاؤوس ورئيس عمال ابو مقار بتهمة قتل الانبا ابيفانيوس .. بعد 48 ساعة من تجريد احدهم
بواسطة مسيحيو مصر- 8 أغسطس, 2018
فى مفاجأة متوقعه.. وبعد ثلاثة ايام من قرارا كنسيا بتجريد الراهب اشعياء المقارى , ومحاولة انتحار اخر , , رسميا ضم قرار الاتهام بمقتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير ابو مقار , الراهب الذى تم تجريده وراهب اخر ورئيس عمال الدير ؟
وادي النطرون، برئاسة المستشار وائل بكر رئيس النيابة، والمستشار أحمد البيلي مدير النيابة، اليوم، التحفظ على الراهب المشلوح أشعياء المقاري، 34 سنة، على ذمة التحقيقات، بعد محاولته الانتحار، إثر قرار المجلس الكنسي والكنيسة من تجريده من رهبنته وعودته لاسمه العلماني وائل سعد تاودرس، وإحالته للطب الشرعي لبيان ما به من إصابات.
وتبين وجود جروح قطعية وسحجات باليد اليسرى للراهب المشلوح، وقيامه بتناول مبيد حشري في محاولة منه للانتحار وسابقة إقدامه على ذلك، وفشله قبل عرضه على الطب الشرعي مستخدما سكينا وإحداث إصابته بجرح بالعنق من الخلف.
كما قررت النيابة حجز الراهب “ب.ا” مسؤول الكاميرات بالدير، وحجز “م.ي.ش” مسؤول العمال بالدير على ذمة تحريات المباحث، في قضية مقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، الذي عُثر عليه الأسبوع الماضي، مقتولًا أمام القلاية الخاصة به داخل الدير.
كانت معاينة النيابة توصلت إلى تعطل الكاميرات الخاصة بالدير بالكامل، وتبين كسر هارد الديسك الخاص بالكاميرات، وطلبت النيابة الاستعلام عن حالة الراهب فلتاؤس المقاري، واسمه العلماني ريمون رسمي منصور 33 سنة، الذي يعالج حاليا داخل مستشفى مايكل أنجلو في الزمالك إثر محاولته الانتحار على خلفية تجريد الراهب المشلوح أشعياء من رهبنته والاشتباه في تورطهما في مقتل رئيس الدير.
وتبين أن الراهب في غيبوبة تامة أثر إصابته بكسر في الفقرة الخامسة بالعمود الفقري، وشرخ في الحوض وكسر في القدمين أثناء محاولته الانتحار من أعلى مبنى العيادات بمنطقة القلالي خارج الدير ولا يمكن استجوابه.
فى 25 /8/2018م صدر قرار بنقل 6 رهبان من دير ابو مقار ل 6 اديرة ما بين وادى نطرون ليس من بينهم سوى 2 من سيامات 2010 ، ورهبان تلقوا قرار بكل طاعة ورضاء. نادر
محامى المتهم: "وائل" تعرض لضغوط وإكراه على الاعتراف وسيطعن على التحقيقات شقيق المتهم: "وائل" أكد لي عدم ارتكابه للجريمة.. وحاول الانتحار نتيجة للضغوط عليه لكي يعترف
ألأقباط متحدون  28/8/2018م كتب - نادر شكري
فجر وائل سعد، الراهب المشلوح، مفاجأة من العيار الثقيل اليوم في لقاءه مع شقيقه "صموئيل" ومحاميه "كيرلس سامى" في أول زيارة ولقاء معه بعد اتهامه بقتل الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير الأنبا مقار بوادي النطرون، في 29 يوليو الماضي، حيث نفى "سعد" كل الاتهامات الموجهة له، موضحا أنه اعترف "تحت ضغط من الأمن" -حسب قوله-. وكشف كيرلس سامي، محامي المتهم، تفاصيل جلسة انفرد فيها بالمتهم، مشددًا على أنه كان يتحدث بثقة، مؤكدًا أنه لم يقتل الأسقف، وانه كان في هذا التوقيت خارج الدير أمام البوابة، وهناك شهود على ذلك، وقدم بعض أسماء الرهبان الذين شاهدوا ذلك ليتم الاستعانة به في الدفاع. وأضاف "سامى": أن "وائل" لم يخضع لتحقيق عادل حيث تعرض لضغوط نفسية ومعنوية وإكراه مادي، لاسيما بعد تجريده وأخذه لمقر أمنى، ليتم الاعتراف ويتم إجباره على تمثيل الجريمة – على حسب قوله – وأنه نتيجة الضغوط عليه حاول بالفعل الانتحار والتخلص من نفسه، وسبق وقمت بالمطالبة في مذكرة للمحامى بضرورة عرض وائل على الطب الشرعي لبيان ما به من أي وسائل إكراه ، كما تم استخدام بعض الأمور على هاتفه كوسيلة ضغط عليه ، كما نفى تورطه في امتلكه لأي مبالغ مالية في البنوك. وتابع محامي المتهم: سيتم كشف القضية بشكل أكبر بعد قراءة ملف القضية لاسيما أن وبيان بطلان الإجراءات حول إذا ما تم حضور محامى أثناء التحقيق معه أم لا، لاسيما أن أسرته ومحاميه الموكل عنه بصفته لم يتمكن من الحضور أثناء التحقيق معه، وسوف يدفع بكل هذه الأدلة الجديدة في الدفاع بعد قراءة ما تم الدفع به من أدلة أخرى في التحقيقات من قبل التحريات. ولفت إلى أنه تحدث مع المتهم حول بعض الأمور التي أثيرت حوله مؤخرا، وما تعرض له من ضغوط وعلى حد قوله انه تم تلفيق القضية له وانه ربما يكون الراهب فلتاؤس تعرض لنفس الضغوط وهو ما دفعه للانتحار على حد قول المحامى. وأكد أنه سيدفع ببطلان التحقيقات التي تمت تحت ضغط وسوف يتم استدعاء رهبان للشهادة بتواجد وائل خارج الدير، مشيرا أن وائل لم يملك أي حسابات بالبنوك حسب ما نشر، وانه تم استغلال بعض الخلافات مع الأسقف ليكون الطرف المشتبه فيه، وما يؤكد ذلك عدم حضوره كمحامى معه التحقيقات قبل إحالته لمحكمة الجنايات والتعتيم على أقوال الراهب فلتاؤس حتى الآن. في سياق متصل، قال صموئيل سعد، شقيق المتهم: "أخي بريء وعند لقاءه سألته وقلت له تحدث معي بصراحة علشان نقدر نساعدك.. رد قائلا: معملتش الجريمة ولم اقتل.. انا تعرضت لضغوط وإكراه على الاعتراف.. واحضروا لي أداة الجريمة وأمسكته بيدي بالقوة حتى تكون بصماتي عليها.. وقالوا لي أنهم سيساعدوني بان يقولوا أني غير متزن نفسيا". وتابع شقيق المتهم: "أخي حاول الانتحار بالفعل نتيجة الضغوط عليه حسب أقواله.. و حاول إثبات ما تعرض له من انتهاكات أمام النيابة ، ولكن لا يعلم هل تم إثبات ذلك أم لا"، مشيرا إلى أنه تحت التهديد والضغط اضطر لتمثيل الجريمة رغم عدم ارتكابها حيث كان في هذا التوقيت مع زائرين للدير بالخارج ، نافيا معرفة شقيقه بأسباب محاولة الراهب فلتاؤس الانتحار. وأكد "سعد" أن شقيقه بريء وتعرض للإكراه للاعتراف بالجريمة، وسوف يظهر هذا خلال المحاكمة العلنية وسوف يتحدث بكل ما تعرض له علانية، حيث أن المقابلة معه في محبسه بدمنهور لم تكمل 30 دقيقه، وسوف يتم تقديم كافة الأدلة أثناء المحاكمة وكشف ما تعرض له شقيقه حسب قوله. الجدير بالذكر أن "الأقباط متحدون"، نشرت في وقت سابق الاتهامات الموجهة للراهب المشلوح، كما جاءت في محضر النيابة (يمكنك مطالعتها من هنا)، وننشر الآن أقوال أسرته ومحاميه حسب المقابلة، إيمانا بالمصداقية وعرض كافة المعلومات، ليظل الأمر معلق وتكون الكلمة للقضاء للفصل في الاتهامات المنسوبة إليه.
انفراد.. التحقيقات الكاملة فى واقعة مقتل الأنبا ابيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار
اليوم للسابع الثلاثاء، 04 سبتمبر 2018  م كتب أحمد إسماعيل
قال الراهب أشعياء المقارى فى اعترافاته: أنا راهب فى دير الأنبا مقار منذ 2008 وترهبنت فى عام 2010 على يد قداسة البابا شنودة وخدمت معه 3 سنوات وعلمنى كل شىء عن الرهبنة داخل الدير، وقال لى: "هناك مشاكل كثير ولا تسمع لكلام أحد من كبار الرهبان".
وتابع المتهم قائلا: أول أعمالى عند ذهابى للدير أننى كنت مسئولا عن بيت لحم، وأخبز للدير كله لمدة 7 سنوات، وبعد ذلك كملت فى هذا العمل بعد أن تنيح البابا شنوده وأصبحت مسئولا إلى جانب ذلك عن مشروع الدواجن لمدة 5 سنوات، وعلى الرغم من أنى كنت ناجح فى عملى داخل الدير إلا أنه كانت هناك مشاكل جسيمة بدأت تظهر بينى وبين رئيس الدير "الأنبا أبيفانيوس"، ونشأت هذه الخلافات منذ عام 2013، وفى أحد المرات كانت أمى مريضة وطلبت زيارتها فرفض ونهرنى بعنف.
واستطرد قائلا: علاقاتى بدأت تتزايد مع المهندسين والتجار والأطباء، وكنت أقوم بعمل اجتماعات فى العمل أناقش فيها أمور الدين وهذا لم يعجب رئيس الدير، وكان كارها لى أنا تحديدا منذ 4 سنوات، وعشت أيام صعبة جدا أنا وشباب كثير من سنى وكان أقدمهم منى "فلتاؤوس" لانه كان طيب ودخل معى الرهبنة فى نفس العام، وهو الآخر تعرض للظلم كثيرا، ومع زيادة الضيوف الوافدة لى بدأت استقبلهم بالمضيفة اللى فى الدير لأن مساحتها أكبر وهذا ما زاد المشاكل بينى وبين رئيس الدير، وكان الرهبان أصحاب المضايف يغلقوا الباب فى وجهى لدرجة أنه فى العام الماضى ظل الأنبا أبيفانيوس على مدار 3 شهور يرانى فى الدير دون السلام على وهذا وضعنى فى ضغط نفسى وذهبت إليه فى القلاية لسؤاله عن السبب فى تجاهلى فكان رده عنيفا قائلا: "أنت عارف اللى بتعمله ومجهزلك ملف جرائمك خارج الدير" وبعد ذلك فوجئت أنه تقدم بشكوى ضدى بدون أدنى سبب لمجلس الأديرة، واتهمنى فيها بالاتجار فى الأراضى والآثار، وأننى سرقت مخزن الجبنة والبيض، أثبت التحقيق أنى برىء.
وواصل أشعياء: بعدها بأسبوع جلست معه لمحاولة التصالح، ولكنه رد عليا نفس الرد السابق، وقال لى كلمة غريبة "انا بالنسبة لى مفيش حاجة ولكن الموضوع فى يد البابا تواضروس" والغريب أن قرار النقل من الدير جاء بعدها بــ 3 شهور وليس بعد التحقيق معى، وكان هناك 5 رهبان كبار دائمى الشحن ضدى، ولم يكن يعلم رئيس الدير كيف كانت الناس بتحبنى فى الدير، لدرجة أنه كان راسم 13 راهب فى عهده، 9 منهم مضوا أنى استمر فى الدير، وبعد العودة فى القرار ومساندة الرهبان الكبار لى أحس الانبا ابيفاينوس بأننى كسرته أمام الجميع وزاد كرهه لى وحقده على، وخاصة بعد معرفة هذا الموضوع فى الأديرة ووسائل الإعلام، وعقب ذلك ظل يتجاهلنى وحبسنى فى قلايتى 40 يوما، وامتثلت لهذا القرار ونفذته، كما أصدر قرارا بإيقاف مشروع الدواجن الذى كنت أشرف عليه، وكان يمارس نفس هذه الأفعال مع صديقى الراهب فلتاؤوس، وأجبره على ترك 120 فدان زيتون كان يزرعهم وأجلسه عامين بدون عمل داخل الدير مما تسبب له فى العديد من الأمراض، ومنها الضغط والسكر والمرض النفسى وعندما اشتكى له جعله يعمل فى حظيرة البهائم مما أدى إلى زيادة سوء حالته النفسية.
واستطرد المتهم فى اعترافاته: منذ شهر وأثناء جلوسى مع فلتاؤوس فى قلايتى اشتكينا لبعض الذل والمهانة وإهانة ابيفانوس لنا بدون سبب وقررنا التخلص منه واتفقنا على أن نصلى من أجل أن يخلصنا الله منه، واتفقنا أن ننتظره فى المكان الذى يمر منه دائما وأن نضربه، وكنا عارفين انه كان دائم الذهاب لصلاة قداس الاحد، ويمشى بطريق مختصر ودائما ما يكون بمفرده، وأشار المتهم إلى أنه أحضر عصا حديدية ثقيلة ووضعها فى مكان الواقعة واتفق مع فلتاؤس على التنفيذ وقتل رئيس الدير فجرا، مضيفا: وافق فلتاؤوس واتفق معى أن أقابله اليوم الثانى الساعة 3 فجرا بمنطقة القلايات، وكان دور فلتاؤس مراقبة الطريق فقط، وعندما تأكدت من خلو المكان أخذت العصا الحديدية من المكان الذى سبق وخباتها فيه، وضربت بها رئيس الدير 3 ضربات متتالية على رأسه وذلك بعد أن أتيت من الخلف وتسللت دون أن يرانى فضربته أول ضربة من ظهره، وبعد ذلك انحنى فضربته الضربه الثانية على رأسه فوقع على الأرض وضربته الضربه الثالثة مرددا قائلا "موت وارتاح وريح الجميع" وألقيت العصا فى نفس المكان، وكشف المتهم أنه حاول قتل الضحية مرتين قبلها ولم يتمكن من ذلك.
وقال المتهم أشعياء: ذهبت لقلايتى وفى الصباح خرجت إلى الكنيسة حتى لا يشك فى أحد وفلتاؤوس لم ينزل ثم اكتشف الراهب اصابة رئيس الدير وذهبت معه وأبديت حزنى أمام الموجودين لإبعاد الشبهة عنى.
وروى المتهم كيف حاول تضليل الرهبان والشرطة لإبعاد الشبهة عنه قائلا: فى ليلة الواقعة دخل غرفته الخاصة به الساعة 11 مساء وخرج من القلاية الساعة 3:45 صباح يوم الأحد، مضيفا: أثناء خروجى وجدت ناس على البوابة الاولى معارف لى جايين لحضور قداس يوم الاحد ودخلت الكنيسة علشان يحضروا القداس، وطلعت بعد حوالى خمس دقائق قعدت امام باب الكنيسة علشان كنت حران ولقيت أبونا جبرائيل نده عليا وقالى هاتلى أبونا شنودة من جوه الكنيسة ودخلت ندهت له وبعد كده طلعله وقعد شوية ودخل ابونا شنوده ونده على وليد سواق ابونا ابيفانيوس وكانت الطريقة مستعجلة وروحت وراهم علشان نشوف فيه ايه ولقيت ابونا ابيفانيوس واقع على الارض والدم مغرق وشه ووقفنا شويه وجابوا حمالة شالوا جثمانه عليها وكان متوفى وخدناه على العيادة وده كل اللى حصل، وأنا كنت فى القلاية بتاعتى، وسمعت منهم أن حد ضربه بآلة حادة على دماغه وأنا لما شوفته كان غرقان فى الدم.
وأضاف المتهم أنه أثناء خروجه من قلايته لم ير الجثمان نظرا لأن المسافة بين مسكن الضحية ومسكنه تبعد حوالى 200 مترا، وتابع : شالوه على النقالة للعيادة، ووشه كله غرقان دم، وبسؤال المحقق للمتهم عن سبب وجود جرح باليد اليسرى ناحية الرسغ، قرر إنه جرح نتيجة تقطيع ثمار البصل.
و قرر المتهم فى أقواله أمام النيابة العامة وجود خلافات عادية والموضوع وصل لشكوى مقدمة من المتوفى ووصل الموضوع لنقله إلى مكان اخر وذلك بتاريخ 21 فبراير 2018 وتم الصلح وتسوية الموضوع والتأكيد على إنه وصلته معلومات خاطئة.
واعترف المتهم بمحاولته الانتحار أثناء عرضه على الطب الشرعى باستخدام سكين مطبخ، واقر أنه حاول ذبح نفسه اكثر من مرة ولكن محاولته باءت الفشل، مضيفا أن سبب محاولته الانتحار حالته النفسية وخوفه من الطرد من الرهبنة والتجريد لوجود تسجيلات جنسية مع سيدات، وقدم المتهم هاتفه المحمول للنيابة العامه بكامل ارادته وبالفحص تبين وجود محادثات عاطفية وجنسية مع سيدات على تطبيق الواتس اب، وكذلك تسجيل صوتى للمتهم بمناسبة عيد الام يناشد أى أم تريد الزواج او اقامة علاقة عاطفية فانه مستعد لذلك، ونفى المتهم اقامة اى علاقة جنسية مع السيدات الظاهرة أرقامهن على هاتفه المحمول، مؤكداً أنه كان يسعى للزواج من إحداهن لحبه لها، مؤكدا أن "معظم علاقاته مع السيدات كانت " بوس وأحضان بس " وأن هناك امرأة واحدة فقط هى التى مارس معها الجنس 3 مرات وحدث حمل ".
وأقر المتهم أنه استغل سلطانه كراهب فى الدير لإنشاء تلك العلاقات النسائية، مضيفاً أنه حاول الانتحار مرة أخرى بتناول مبيد حشرى موجود بمسكنه وخاصة بمزرعة الدواجن المسئول عنها.
وكانت محكمة استئناف القاهرة، برئاسة المستشار محمد رضا شوكت، حددت جلسة 23 سبتمبر الجارى لنظر أولى جلسات محاكمة المتهمين وائل سعد تواضروس الراهب سابقا باسم أشعياء المقارى، والراهب فلتاؤوس المقارى لقيامهما بقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون، وذلك أمام الدائرة الثانية جنايات برئاسة المستشار جمال طوسون.
إنتحار ابونا زينون أكد مصدر كنسي وفاة الراهب ذينون المقاري صباح اليوم 26/9/2018م منتحرا داخل دير المحرق بالقوصية بأسيوط، حيث تم نقله لمستشفى سانت ماريا بأسيوط المملوك رسميا لدير المحرق. وكان الراهب زينون قد هرب من الدير وعاد أمس وقال أنه لا يأخذ راحته فى الدير ولم يعلم أحد أين ذهب ولماذا هرب ولماذا عاد ثانية ؟  والراهب هو أحد الرهبان الستة الذين تم نقلهم من دير أبو مقار بوادى النطرون إلى دير العذراء المحرق وأديرة أخري بعد جريمة مقتل الأنبا ابيفانيوس وقد نقل جثمان الراهب زينون ليدفن فى دير الأنبا مقار يارب ارحم شعبك واحفظ كنيستك ونجينا يارب وكان قد تم نقله الي دير المحرق  عمره حوالي ٤٥ سنة خدم في فرنسا عدة شهور  مشهود له بالاخلاق الرهبانية والهدوء  وهو اب اعتراف الراهب المجرد اشعياء المقاري 
ابونا زينون الراهب مشهود له من الجميع  ابونا زينون المقاري  له نحو عشرون عام في الرهبنة  كل من تعامل معه يشهد له  بصعوبة نزل خدمة في العالم في فرنسا أواخر ٢٠١٧ ولن يحتمل الحياة خارج ديره وأصر علي الرجوع رغم كل محاولات شعب الكنيسة هناك إرجاعه عن قراره ..وأحبوه كأب وخادم  واندهش الجميع لخبر نقله من دير ابو مقار للمحرق بعد مقتل اسقف الدير ..ضمن عدد آخر من رهبان ابو مقار دونما إبداء أسباب النقل ..ولا سبب اختيار هؤلاء الرهبان ..وهل تم اختيارهم ممن ؟ قيل وقتها أن من حدد الاسماء هم شيوخ الدير وطبعا معروف أن دير ابو مقار به تيارات مختلفة ...وقيل بل لجنة الرهبنة وايضا بعد اختيارات شيوخ الدير تلاميذ القمص متي المسكين  ابونا انتقل بعد صراخه من الم بالبطن في قلايته بالدير المحرق وتنيح قبيل وصوله المستشفي  ربنا موجود
المصدر : عضمة زرقا - ياسر يوسف  

***
وداعاً اخي المحبوب زينون. ابكى عليك ياابني الحبيب . عِش هنيئياً في احضان القديسين. رفضوك ياولدي على الأرض رذلوك مثل سيدك . كنت حنون ورقيق المشاعر على الرهبان الصغار ، كنت غير مرائي وصادق في دعوتك ، عشقت الدير والقلاية. عرضوا عليك الخدمة بإلحاح في فرنسا ، وتحت ضغط إلحاحهم سافرت، قعدت اقل من شهرين ورجعت الى ديرك ، لم تحتمل البعد عن الدير والقلاية كالسمك الذي لا يحتمل الخروج من الماء . ارثيك يا ولدي بدموع عيني ، فهموك غلط وابعدوك عن ديرك فلم تحتمل. كنت كالعصفور الطليق تأبى النفاق والتطبيل لم تجعل احد سيداً على حياتك سوى يسوع . الله يرحمك ياابني ويغفر بدمه خطاياك ويمتعكً بعشرة القديسين ، لم يكن لك مكاناً على الأرض لأنك تتبع يسوع وحده. ويسوع أعد لك مكاناً في السماء. فإستريح يا ابني وصلى من اجلي يا حبيبي. اخوك ... المقاري
***
تفاصيل جديدة فى انتحار "زينون المقارى" ..لفظ أنفاسه قبل الوصول للمستشفى

اليوم السابع  الأربعاء، 26 سبتمبر 2018  ص سارة علام
الصورة الجانبية الراهب زينون المقارى والبابا تواضروس أثناء زيارة البطريرك للدير
توفى اليوم بمستشفى سانت ماريا بأسيوط الراهب القس زينون المحرقى بعدما تم نقله لها فجر اليوم من مركز القوصية مقر الدير إلى مدينة أسيوط عبر الطريق الزراعى وهى المسافة التى تستغرق ما يقرب من الساعة، حيث لفظ الراهب أنفاسه الأخيرة قبل وصوله للمستشفى.
وقال مصدر بالدير المحرق بأسيوط، إن الرهبان طرقوا أبواب قلايته ما بين الساعة الثالثة والرابعة فجرا من أجل استدعائه لتسبحة نصف الليل، فوجدوه يعانى من آلام شديدة فى البطن نقلوه على أثرها لمستشفى سانت ماريا التابعة للدير التى يتلقى فيها الآباء الرهبان علاجهم، ولفظ أنفاسه قبل الوصول للمستشفى بدقيقتين وتحديدا بعد الوصول لمدينة أسيوط، مع التأكيد على انتحاره.
المصدر أكد أن الخبر أثار ذعرا فى نفوس رهبان الدير المحرق الذى انتقل له الراهب حديثا بقرار باباوى قادما من دير أبو مقار، ضمن قرارات ضبط الرهبنة وإعادة ترتيب الحياة الرهبانية بالدير الذى وقعت فيه جريمة مقتل الأنبا ابيفانيوس قبل شهرين.
ورد اسم الراهب القس زينون المقارى ضمن ستة رهبان كانوا من بين مثيرى المشاكل فى دير أبو مقار ومن بين مجموعة رهبان اعتادوا افتعال المشاكل مع الأنبا ابيفانيوس رئيس الدير المقتول.
وورد اسم الراهب القس زينون المقارى ضمن أوراق تحقيقات قضية مقتل رئيس الدير وفى أقواله قال الراهب «برناباس المقارى» المسئول عن المطبخ والحدائق فى الدير إنه يشتبه فى تورط الرهبان أشعياء وأنطونيوس وصليب وزينون بالتحريض على قتل الأنبا ابيفانيوس، بينما أقر الراهب أرسانيوس المقارى بوجود خلافات سابقة بين المجنى عليه ومعارضيه من رهبان الدير، ويعتقد أن هناك مَن استخدم المتهمَين أشعياء وفلتاؤس فى ذلك العداء.والراهب القس زينون المقارى، من بين مجموعة رهبان تمت ترقيتهم لدرجة القسيسية بيد البابا شنودة الثالث فى الـ13 من فبراير عام 2010، ومن بين تلك المجموعة 4 رهبان تم نقلهم إلى أديرة أخرى كإجراء عقابى بسبب قرارات ضبط الرهبنة.
**
مصادر كنسية: "زينون المقارى" انتحر بتناول مبيد "سوسة القمح"
الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 م سارة علام
كشفت مصادر كنسية، أن رهبان دير السيدة العذراء المحرق، عثروا على علبة مبيد حشرى زراعى يسمى ب"سوسة القمح" فارغة فى قلاية الراهب زينون المقارى حين اكتشفوا انتحاره وقبيل نقله لمستشفى سانت ماريا التى فارق الحياة قبل الوصول إليها وقال المصدر لليوم السابع، أن رهبان الدير فوجئوا بانتحار الراهب القس زينون المنضم حديثا إليهم قادما من دير القديس الأنبا ابو مقار كإجراء عقابي أقرته لجنة شئون الرهبنة، حيث كان الراهب منذ تنفيذ القرار هادئا ومطيعا ولا يبدو عليه أى معالم قلق أو اضطراب نفسى فى سياق متصل، بدأت نيابة أسيوط التحقيق فى القضية حيث انتقل فريق البحث الجنائى إلى مستشفى سانت ماريا التى لفظ الراهب أنفاسه قبل الوصول إليها ومازال جثمانه هناك حتى الآن فى انتظار الإجراءات الأمنية أما الكاتدرائية فأعلنت من جانبها وفاة الراهب فى دير المحرق بأسيوط ولكنها فى الوقت نفسه قالت إن النيابة تحقق فى ذلك دون المزيد من التفاصيل كان الراهب زينون المقارى هو أب اعتراف الراهب إشعياء المقارى المتهم الرئيسى فى قضية مقتل الأنبا ابفانيوس رئيس دير أبو مقار بوادى النطرون المنظورة حاليا أمام محكمة جنائية.
**
وصل جثمان الاب الراهب القس زينونة المقارى بديره باابو مقار بوادى النطرون . تتم مراسم الجنازة عقب قداس عيد الصليب اليوم الخميس 27/9/2018 ويدفن بمقبرته بالدير نياحة لروحه المباركة وتعزيات السماء لاخوته الاباء الرهبان
وفاة الراهب القس زينون المقاري   يشتبه ان تكون بسبب تناوله مادة سامة حسب التقرير المبدئي للطب الشرعي
 أقباط مصر  الخميس ٢٧ سبتمبر ٢٠١٨  أسيوط : محمد محمود وسط
 حالة من التعتيم الشديد كشفت تحقيقات النيابة الكلية لشمال أسيوط بالتنسيق مع نيابة القوصية برئاسة المستشارين حاتم عبد الكريم ومحمد عبد المنعم رئيسي النيابة الكلية ان وفاة الراهب القس زينون المقاري يشتبه ان تكون بسبب تناوله مادة سامة حسب التقرير المبدئي للطب الشرعي الذي كشف وجود مادة رغوية وقيئ مختلفين في فم ومريئ الراهب. وطالبت النيابة باستعجال التقرير النهائي للطب الشرعي حول وفاة الراهب وسرعة احضار نتائج تحليل العينات التي تم سحبها وتم تشكيل لجنة فنية لتفريغ كاميرات المراقبة بالتنسيق مع اجهزة الامن وسماع اقوال شهود العيان حول الواقعة واعادة مناظرة قلاية الراهب مرة اخرة. قال مصدر بالطب الشرعي بأسيوط انه بتشريح جثمان الراهب زينون المقاري تبين وجود رغاوي بالمريئ والرئتين مما يشتبه في كون الحالة اصابة بالتسمم. واضاف المصدر ان المعدة كانت خالية تماما من الغذاء وتم العثور بداخلها علي مادة غريبة تشبه الطحينة وتم سحب عينات منها وارسالها الي المعامل المختصة لمعرفة محتوياتها وما ان كانت سامة من عدمه. واوضح المصدر ان الراهب كان يعاني من مشاكل صحية في القلب وهذا ظهر واضحا في تضخم القلب عن الحالة الطبيعية وهذا دليل علي إصابة الراهب بمرض في القلب. واشار المصدر ان فريق الطبي الشرعي انها عمله من تشريح جثمان الراهب وجاري اعداد تقرير نهائي بالواقعة وانتظار نتائج التحاليل الطبية. وقال المصدر ان التشريح تم علي مرحلتين الاول كيماوي حيث تم اخذ عينات من الدم وأنصاف الكليتين وجزء من الكبد والمعدة ومحتوياتها وجزء من الأمعاء وتم تحويلهم الي معامل الوزارة بأسيوط لبيان حالة السموم والمخدرات ومضادات الاكتئاب والمرحلة الثانية هي اخذ عينات لتحليل القلب واجزاء من الرئتين بمعامل القاهرة.
****
 وكالى الـ بى بى سى العالمية بتاريخ 29/9/2018م
رجحت مصادر أمنية وطبية فرضية أن يكون التسمم سبب وفاة الراهب زينون المقاري في أحد الأديرة في محافظة أسيوط في جنوب مصر.
وكانت الأنباء قد تضاربت في وسائل الإعلام المحلية بشأن أسباب وفاة الراهب، وأشار بعضها إلى أنه لقي حتفه منتحرا.
كما أثير الكثير من التكهنات بشأن وفاة المقاري الذي كان قد نقل من أحد الأديرة بعد مقتل رئيس الدير في يوليو/ تموز الماضي.
وقالت مصادر أمنية وأخرى بالطب الشرعي إن الفحص الأولي لجثمان الراهب يشير إلى أن وفاته كانت بسبب التسمم.
وتواصل النيابة في محافظة أسيوط تحقيقاتها في أسباب وفاة الراهب المفاجئة.
وأوضح مصدر بالطب الشرعي أن فرضية تسمم المقاري في "دير المحرق" بأسيوط هي الأكثر احتمالا، لوجود "رغوة في الفم وآثار قيء"، مشيرا إلى أن التقرير المفصل سيصدر خلال أيام.
وشدد المصدر على أنه "لا يمكن الجزم بما إذا كان السم دس للراهب بغرض قتله أو أنه تعاطاه بغرض الانتحار".
وكان المتحدث الرسمي باسم الكنيسة، القس بولس حليم، إن الراهب زينون المقاري توفي بعد نقله إلى مستشفى سانت ماريا بأسيوط إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.
وقد أكد القس حليم أن الكنيسة ما زالت في انتظار نتيجة التحقيقات الجارية.
نقلت تقارير إخبارية عن مصادر لم تسمها داخل دير المحرق قولها إن الراهب المقاري تناول أقراصا تستخدم لمقاومة تسوس القمح، وأنه كان يعاني من "حالة نفسية سيئة، وتجنب الاختلاط ببقية الرهبان".
وكان زينون واحدا من ستة رهبان تقرر نقلهم من دير أبو مقار بعد مقتل رئيس الدير.
وقد هز حادث مقتل الأنبا أبيفانيوس الكنيسة القبطية بعد العثور على جثته وعليها أثر ضربه بآلة حادة قرب "قلايته" بمقر إقامته بالدير في ساعة مبكرة صباح 29 يوليو/ تموز الماضي.
وفي أعقابه، أصدر البابا تواضروس قرارات بتجميد قبول رهبان جدد وحظر مغادرة الرهبان للدير دون تصريح، ومنع الرهبان من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.
وقالت مصادر كنسية إن الراهب زينون المقاري كان "أب الاعتراف" للراهب المشلوح أشعياء المقاري، المتهم بقتل الأنبا إبيفانيوس، وكان من المقرر أن يدلي بشهادته، أمس الخميس أمام المحكمة ضمن شهود آخرين.
وكان عدد من الرهبان حضروا جنازة المقاري، البالغ من العمر 45 عاما، فجر الخميس الماضي، حيث شيع في طافوس الرهبان بدير الأنبا أبو مقار بوادي النطرون شمال غربي البلاد.
حالتان تصلى فيهم الكنيسة على المنتحر بينهم حالة تنطبق على الراهب زينون المقارى
In احداث on سبتمبر 28, 2018 t , , موقع اقباط امريكا
تواصلت مسيحيو مصر , مع احد الاباء الرهبان الاجلاء المتخصصين فى الليتورجيا , وسؤاله عن الصلاة على المنتحر , بعدما تم الصلاة على الراهب زينون المقارى وهناك اقاويل عن انتحاره , وتقرير الطب الشرعى لما يصدر, وسارع بعض ” الجهلاء والمزوريين” ينشرون ان صلاة صلاة الكنيسة على الراهب زينون هو اعلان لعدم وفاته منتحرا؟ وهذا قصورفى الفهم اساسا, وفتاوى من اناس يريدون طمث الاحداث وعدم معرفة الاقباط الحقائق فى الاحداث وماورؤاها
قال الاب الراهب الجليل, هناك حالتان لايتم فيها الصلاة على المنتحر, وتقوم الكنيسة ” بالصلاة عليه..حلا من وجهة نظرها” انه لم يعد كامل الفكر , وهى حالات المرض النفسى وحالات الاكتئاب بكافة انواعها, اما الحالة الثانية , ان يكون شخص انتحر , ولم يمت على الفور , اعتقادا من الكنيسة , انه قد يكون قد قدم توبة حقيقية , بين محاولة الانتحار , و بين وفاته الفعلية .
وفى حالة الراهب زينون المقارى , ان الراهب كان حيا اثناء نقله بالاسعاف , وقيل انه تقىء فى سيارة الاسعاف واخذت من هذا القىء عينات ثبت ان به رغاوى , نتيجة تناول مبيد حشرى
ننشر تفاصيل النص الكامل لاقوال الراهب زينون المقارى فى مقتل الانبا ابيفانيوس
– أخبار عاجلة– أخبار هامةكنائس
بواسطة مسيحيو مصر في  - 28 سبتمبر, 2018

ننشر النص الكامل لاعترافات الراهب فى مقتل رئيس «أبومقار»
جرح جديد اقتحم جسد الرهبنة بعد الوفاة الغامضة للراهب زينون المقارى، ورغم أن الحادث يجب أن يوضع فى حجمه دون تهوين ولا تهويل، إلا أن هناك معلومات أساسية يجب ألا نغفلها عن وضعية الراهب وموقعيته فى قضية أبيفانيوس.
حاول البعض أن يمنح زينون المقارى دورًا أكبر من دوره، محاولين تحميل حادث موته على محمل دوره وشهادته فى القضية، على اعتبار أن محامى فلتاؤس طالب بشهادته فى المحكمة، التى تنظر فى مصير إشعياء وفلتاؤس المتهمين بقتل الأنبا أبيفانيوس.
مذكرة العلومات فى القضية رقم ١٤٣٢ لسنة ٢٠١٨ إدارى وادى النطرون المحررة فى ١ أغسطس ٢٠١٨، تشير إلى أنه تم سؤال الراهب زينون المقارى، وبالميلاد شحات فهيم فرج الله، وقرر بأنه غير مسند له أى أعمال نظرًا لسفره إلى الخارج، وأضاف أنه وحال نومه بالقلاية الخاصة به بتاريخ ٢٩ يوليو ٢٠١٨ حضر إليه عامل المضيفة مبلغًا له بواقعة وفاة المجنى عليه، فتأكد من صحة الخبر من خلال الهاتف وطلب على إثر ذلك من ضيوف كانوا حاضرين لديه مغادرة الدير.
قرار الإحالة فى القضية، الذى تضمن الإشارة إلى سبعة وعشرين شاهدًا، يخلو تمامًا من اسمه، بما يشير إلى أن جهات التحقيق لم تر فى أقواله ما يجعله شاهدًا رئيسيًا فى القضية.
الآن ما الذى قاله زينون المقارى الذى يبلغ من العمر ٣٤ سنة ويحمل رقمًا قوميًا هو ٢٧٥٠٣٠١٢١٠٣٢١٦؟
دار التحقيق على النحو التالى:
س: ما حقيقة عملك بدير الأنبا مقار؟
ج: أنا مش مسند لى أى عمل بسبب سفرى إلى الخارج.
س: منذ متى وأنت متواجد فى الدير؟
ج: أنا بقالى عشرين سنة فى دير الأنبا مقار بوادى النطرون.
س: ما معلوماتك بشأن الواقعة محل التحقيق؟
ج: اللى حصل إن يوم الأحد ٢٩ يوليو ٢٠١٨ كان عندى ضيوف، واحد وزوجته وابنه، وكانوا مقيمين فى سكن عائلات الرهبان بمعرفة الأب المسئول عن المضيفة، فكنت فى القلاية بتاعتى وحوالى الساعة ٨ الصبح، لقيت باب القلاية بيتفتح، وعامل المضيفة جاب لى ورقة مكتوب فيها إن أسقف الدير توفى، وأنا اتأكدت من الخبر ده بالتليفون، وطلبت من الضيوف أن يغادروا الدير، وفعلا غادروا علشان أبونا طلب منى إن إحنا نمشى كل الضيوف الموجودين فى الدير.
س: متى وأين حدث ذلك؟
ج: الكلام ده حصل يوم ٢٩ يوليو ٢٠١٨ الساعة ٨ صباحًا تقريبًا، وهم بلغونى بخبر وفاة رئيس الدير.
س: ومن الذى أخبرك تحديدًا بوفاة الأسقف رئيس الدير؟
ج: أنا جالى الخادم بتاع أبونا دانيال ومعاه ورقة مكتوب فيها إن إحنا لازم نمشّى كل الضيوف، لأن رئيس الدير اتوفى، واتصلت بعامل السويتش عشان أتأكد من المعلومة.
س: وما التصرف الذى بدر منك حيال علمك بوقوع الحادث؟
ج: أنا ما عملتش حاجة، أنا استنيت حوالى ساعتين ونزلت من القلاية بتاعتى وقعدت بالدير أتكلم مع الرهبان على اللى حصل.
س: ما علاقتك بالمتوفى إلى رحمة مولاه، وهل ثمة خلافات بينك وبينه؟
ج: الأسقف هو رئيس الدير ومفيش اختلافات، مجرد شوية اعتراضات على سياسة قيادة الأسقف للدير.
س: وما هى تلك الاعتراضات تحديدًا؟
ج: كنت معترض إن فيه سياسة محددة للترقيات فى الدير يحددها رئيس الدير، وأنا اتكلمت معاه بشأن هذه الحكاية، وكان بيقول لى حاضر هحاول أحلها.
س: هل من ثمة خلافات فيما بين المتوفى إلى رحمة مولاه وبين أشخاص آخرين بالدير؟
ج: لا.
س: كيف عرفت ذلك؟
ج: لأن رئيس الدير كان طيب ومتسامح مع كل الناس.
س: ما قولك فيما قرره أحد الرهبان بتحقيقات النيابة بأنك كنت على خلافات مع رئيس الدير المتوفى إلى رحمة مولاه، قمت على إثرها بإنشاء جروب على الواتس آب لانتقاد سياسة رئيس الدير؟
ج: أنا مشترك فى الجروب بس، لكن أنا ما أنشأتش الجروب ده.
س: ومن الذى قام بإنشاء ذلك الجروب تحديدًا؟
ج: الراهب صليب المقارى.
س: ما أسماء وعدد المشتركين بذلك الجروب؟
ج: أنا مش متذكر العدد بالضبط بس من الأسماء الراهب أنطونيوس والراهب بيشوى والراهب قزمان والراهب تادرس.
س: وما الذى كان يتناوله ذلك الجروب تحديدًا؟
ج: إحنا كنا بنتبادل حاجات دينية وأمور تخص الدير.
س: متى تم إنشاء ذلك الجروب تحديدًا؟
ج: أنا مش فاكر بالضبط بس هو تقريبًا من سنة.
س: ما قولك فيما قرره الراهب صليب المقارى بتحقيقات النيابة العامة حال سؤاله عن أسماء الرهبان المعترضين على إدارة رئيس الدير بهذه الصفحة عدم تذكره لذلك كونه لا يتداول على هذه الصفحة بشكل مستدام؟
ج: لا هو بالنسبة للراهب صليب مبيدخلش على الصفحة ويعمل كومنتات ومكنش بيبعت صور أو تعليقات أو ترانيم، لكن هو منشئ الصفحة.
س: وهل ما زلت مشتركًا بتلك الصفحة؟
ج: لا أنا طلعت منها امبارح لما لقيت كل أعضاء الجروب خرجوا منها.
س: وهل من ثمة رهبان آخرين مشتركين بهذه الصفحة قاموا بإلغاء اشتراكهم فيها؟
ج: أيوه كل من الراهب أنطونيوس والراهب موسى وأبونا ادرس وكان الراهب إشعياء خرج منها من حوالى شهر.
س: هل من ثمة خلافات فيما بينك وبين سالف الذكر؟
ج: لا.
س: ما قولك فيما قرره بعض الرهبان بتحقيقات النيابة من وجود خلافات فيما بينك وبينه كونك من المعارضين لسياسته فى الدير؟
ج: لا هى مش معارضة لكن هى سياسات لازم نوضحها.
س: وما هى آخر مرة شاهدت فيها رئيس الدير المتوفى؟
ج: من حوالى أسبوعين تقريبًا.
لم تكن لدى زينون المقارى أقوال أخرى، فوقع على ما قاله وانصرف

مقدمة :
*******
== الراهب اشعياء و الراهب فلتاؤس كانا خارج الدير وقت ارتكاب الجريمة , وكاميرات البوابة سجلت ذلك , وقال الراهب اشعياء ان هناك شهود على ذلك , وقدم بعض اسماء الرهبان الذين شاهدوا ذلك ليتم الاستعانه بهم فى الدفاع .
== رئيس نيابة وادى النطرون – الذى تمت الجريمة فى نطاقه – قال لمحاميى الراهب أشعياء : انا ماليش سلطة على هذه القضية..!!؟ فمن الذى له سلطة على هذه القضية , ومن الذى يدير ويحرك هذه القضية من خلف الستار , ومن الذى يلفق التهم للرهبان ..!!؟؟؟
== محاولة سابقة قامت بها الاجهزة الأمنية لقتل الاسقف قبل اسبوع من قتله , وقبض رهبان الدير على شخص تسلل وأختبأ فى الدير قبل اسبوع من قتل الاسقف , وسلموه للأمن , ولكن الأمن ادعى انه مختل عقلياً , وافرج عنه على الفور ..!!؟؟
== الهدف من منع النيابة العامة للمحامين والأسرة - او أى مخلوق - من مقابلة الراهب فلتاؤس طوال حوالى شهرين و حتى اليوم , هو منع الراهب من كشف قتل الأمن للأسقف , وتعذيب الراهب وحرقه وإلقاءه من الدور الرابع لمحاولة قتله .. وللتمهيد لقتل الراهب وإسكات صوته الى الابد ..
==النيابة العامة تنفى وجود أفلام او مقاطع جنسية على تليفون الراهب اشعياء .
== ميشيل حليم محامى الراهب فلتاؤس يهاجم الراهب – الذى يدعى الدفاع عنه – ويهاجم الراهب أشعياء ومحاميه , ويشيد بمعاملة الأجهزة الأمنية للرهبان , ويقلل من اهمية التحقيق مع المتهمين فى عدم وجود محاميهم .. ويمهد لقتل الأجهزة الأمنية للراهب فلتاؤس .. !!؟؟؟؟
== محمد رمضان محامى الراهب أشعياء : انها أسرع قضية قتل تُحال للمحاكمة في تاريخ القضاء المصري ..
== الأجهزة الأمنية قامت بتعطيل كاميرات الدير , حتى لا تكشف الكاميرات براءة الراهب أشعيا والراهب فلتاؤس اللذان كانا خارج الدير وقت قتل الاسقف الشهيد .
== النيابة العامة لم تستدعى ولم تحقق - بعد قتل الاسقف - مع المتهم الذى تسلل الى الدير وأختبأ فى محاولة سابقة لقتل الاسقف قبل اسبوع من قتله , والذى ادعى الأمن وقتها انه مختل عقلياً وافرج عنه على الفور .. مع ان النيابة حققت مع مئات الرهبان والاساقفة لمئات الساعات .
== الأمن الوطنى قام بتعذيب الراهب فلتاؤس تعذيب وحشى بقطع شرايين يديه الاثنين , وحرقه حروق شديدة من الدرجة الثالثة , ومحاولة ذبحه من الرقبة , وإلقاءه من الدور الرابع , بعد ان أتصل بأحد اقاربه وأبلغه بتفاصيل قتل الأمن للاسقف .
== الأمن الوطنى قام بتعذيب الراهب أشعياء المقارى تعذيب وحشى بالكهرباء , وتعليقه فى السقف من قدميه , وإجبره على الإعتراف بقتل الاسقف , وقال الراهب لمحاميه : ( من هول العذابات , لو قالوا لي قتلت السادات .. هاقول اه ) .
== فرج منصور عم الراهب فلتاؤس المقارى قال انه شاهد الراهب فى المستشفى وبه جرح قطعي ( ذبحى ) في الرقبه , و قطع فى شرايين اليدين و أن الحادث الذي تعرض له ابن شقيقه هو حادث اغتيال صريح ..
== تهديد الأمن لكل المحاميين الأربعة للراهب أشعياء , وإرهابهم وإجبارهم على الإنسحاب من الدفاع عن الراهب بدون أى سبب , عقب ان دافعوا دفاع قوى عنه ووثقوا براءته .
== بطلان كل التحقيقات مع الراهبين , لعدم حضور محاميهم معهم اثناء التحقيقات , وللحصول على إعترافات منهم بتعذيبهم تعذيب وحشى , ولرفض النيابة العامة عرضهم على الطب الشرعى لبيان آثار التعذيب , ولتحويل القضية من النيابة الى القضاء قبل ورود تقرير الطب الشرعى عن الجريمة .
== الإدعاء الكاذب بإنتحار الراهبين صباح يوم 6/8/2018 كان بعد ساعات من إفراج النيابة عنهما , وعدم توجيه أى اتهام لهما .. فهل انتحر الراهبان للإحتجاج على الإفراج عنهما ..!!؟؟؟؟
== الأجهزة الأمنية خططت مسبقاً لقتل الأسقف , واستغلت بعض المخالفات البسيطة السابقة من الراهب أشعياء مع الاسقف , لتبرير الجريمة , ولتلفيق التهمة للراهب .
== تجنيد كل أجهزة الدولة الأمنية والإعلامية والنيابة العامة طوال شهرين لنشر الشائعات والاكاذيب - بدون أى دليل - حول قتل اسقف ورئيس دير ابو مقار , وتلفيق التهمة لرهبان الدير .
== لا يوجد أى دافع للرهبان لقتل الأسقف او أى إنسان آخر .
== لم توجد أى خلافات بين الراهب اشعيا والاسقف إلا خلاف بسيط حول كثره عدد زواره فى المضيفه , وهو ما توقف عنه الراهب وأمتنع عن الذهاب الى المضيفة من مارس الماضى , وتوسط الاسقف للراهب لإلغاء قرار نقله من الدير , وانتهى الخلاف .
== العلاقة بين الراهب فلتاؤس والاسقف كانت علاقة قوية ووثيقة جداً , وراجع الاسقف عدة ابحاث للراهب وقدم لها ونشرها فى كتب .
== النيابة العامة لم تستدعى ولم تحقق - بعد قتل الاسقف - مع.................
{ بقية الدراسة على صفحتى فى موقع الحوار المتمدن }
**********
تفاصيل جلسة اليوم في قضية مقتل الأنبا أبيفانيوس
‏الحدث لايف 25/11/2018م متابعة/ جرجس نظير
صرح لنا المستشار ميشيل حليم محامي المتهم الثاني في قضية قتل الانبا ايبفانيوس عن تفاصيل ما حدث في جلسة اليوم قائلا: سالت الطبيب الشرعي ما هو تأثير عوامل الجو علي أداه الجريمة كون أداه الجريمة كانت طبقا للتحقيقات ملقاة فوق أرجله …وهل يجوز علميا اخذ مسحه بعد تعرضها للجو؟ وعوامل التعرية واثبات بعد كل ذلك أن الدم إلي عليها دم المجني عليه ؟؟؟
أجاب: لا اعلم
سألت الراهب شنودة المقاري عن وجود أي خلافات بين المتهمين والمجني عليه أجاب: لا
وعلي الأخص مع الراهب فلتاؤس كان باحثا جيدا وعلاقته طيبه بالمجني عليه ثم طلبت تصريح من المحكمة موجه للأمن الخاص بالدير واستدعاؤهم للجلسة القادمة لإثبات أن هناك تسلل للمرة الثالثة تم داخل الدير من أعراب خلال شهور أكتوبر ونوفمبر 2018والمفاجأة أن تحريات المباحث واعترافات المتهم الأول وائل سعد إنهم حاولوا قتل الأنبا ابيفانيوس مرتين قبل الواقعة خلال ١٥ يوم سابقه ؛؛؛للواقعة والمفاجأة التي فجرها شنوده المقاري أن الانبا ابيفانيوس كان في استرليا خارج البلاد طول شهر 7 وهذا دليل على العلاقة الطيبة المستشار ميشيل ابراهيم: وسألناه هل يجوز للراهب فلتاؤس المقاري إصدار كتب دون موافقه وأذن من المجني عليه الانبا ابيفانيوس ؟؟؟أجاب: لا طبعا
وان الأنبا ابيفانيوس كان يراجع ويبارك العمل
وطلبت من المحكمه تصريح موجه للجوازات عن تحركات المجني عليه الانبا ابيفانيوس لإثبات انه كان خارج البلاد وقت الادعاء بمحاوله قتله السابقه و استمعت المحكمه لشاهد نفي يدعي فؤاد طالب بكلية اللاهوت وكان من تلمذه الأنبا ابيفانيوس والذي يشهد ان الانبا ابيفانيوس كان دائم الشكر في أخلاق وأبحاث الراهب فلتاؤس وانه من المقربين لقلبه، وبعد هذا أجلت المحكمة القضية الي جلسة 22/12/2018 لاستخراج شهادة تحركات والمرافعة الختامية

استمر هيئة الدفاع عن المتهمين في قضية قتل الأنبا ابيفانيوس، في تفنيد أدلة الإثبات مشيرة إلى أن كافة الاتهامات الموجهة إليهم لا تُسند إلى أدلة قاطعة بارتكابهم للجريمة، حيث أن وائل سعد أكد فى أقواله أمام المحكمة إنه اعترف بالجريمة تحت ضغط من قبل الأجهزة الأمنية، وقام بنفي جريمته وأنه لم يعلم بمقتل الأسقف سواء من خلال الرهبان. وشكك الدفاع بكافة التحقيقات والتأكيد على أن أداة الجريمة لم تحمل بصمات المتهم وائل سعد..

 بينما انكر المتهم الثانى الراهب فلتاؤس أي علاقة له بجريمة القتل، وهو  الراهب الذي يعالج بالقصر العينى تحت الحراسة من كسور بعد محاولته الانتحار بعد تجريد الراهب اشعياء والقبض عليه.

 كما طعن الدفاع حول ما جاء بمحضر النيابة ان المتهم وائل سعد تم ضبطه فى احد الكمائن يوم 9 اغسطس، رغم ان الأمن قام بالقبض عليه واخذه من داخل الدير يوم 5 اغسطس عقب تجريده مباشرة من الرهبنه، وتساءل الدفاع إذا كان تم ضبط المتهم يوم 9 اغسطس فى احد الكمائن، فأين كان المتهم فى قبل هذه الفترة وهو كان بحوزة الأمن!! وبشهادة الشهود من الرهبان، مشيرًا ان هذه الفترة الغير مثبوته على الأوراق تم خلالها الضغط على المتهم للاعتراف بجريمة لم يرتكبها .

 واستمعت محكمة جنايات دمنهور والمنعقدة اليوم بمحكمة إيتاى البارود الابتدائية، برئاسة المستشار جمال طوسون للطبيب الذي قام بتشريح جثمان الانبا ابيفانيوس، وجاء رد دفاع المتهمين على الطبيب في مناقشته حول تقريره وكيفية ثبوت أن “الجرح ردي قطعي” وهو ما لا يمكن حدوثه لأن “الردي” يشير إلى استخدام أداة غير مسننة والقطعي يشير استخدام أداة مسننه مثل السيف أو الساطور، وهو ما يعنى تناقض في التقرير الطبي.

*****

فى 1/7/2020م   فأحكام نهائية على المتهمين بقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير أبو مقار . تأييد إعدام «أشعياء المقاري» وتخفيف حكم «فلتاؤس» للمؤبد في قتل رئيس دير أبو مقار . المحكمة تصدر قـــــرار بــ الإعدام على الراهب وائل سعد تواضروس في قتل رئيس دير أبو مقار .. وهذا موقف فلتاؤس المقاري محكمة تصدر قـــــرار بــ الإعدام على الراهب وائل سعد تواضروس في قتل رئيس دير أبو مقار وهذا موقف فلتاؤس المقاري أيدت محكمة النقض، اليوم الأربعاء، حكم الإعدام على الراهب المشلوح وائل سعد تواضروس (أشعياء المقاري)، وتخفيف حكم الإعدام إلى السجن المؤبد للراهب فلتاؤس المقاري، لاتهامهما بارتكاب جريمة قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير أبو مقار بوادي النطرون. كانت محكمة جنايات دمنهور أصدرت في شهر أبريل ٢٠١٩، حكمها بإعدام كل من وائل سعد تواضروس والراهب فلتاؤس المقاري، بتهمة قتل الأنبا أبيفانيوس رئيس دير الأنبا مقار. وأحال النائب العام المستشار نبيل صادق، في أغسطس ٢٠١٨ المتهمين وائل سعد تواضروس الراهب سابقًا باسم أشعياء المقارى، والراهب فلتاؤس المقارى، إلى المحاكمة الجنائية، لقيامهما بقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف دير الأنبا أبو مقار بوادى النطرون. وكشفت تحقيقات نيابة استئناف الإسكندرية قيام المتهمين بقتل المجني عليه الأنبا إبيفانيوس، حيث أقر المتهم الأول خلال التحقيق معه بأنه على إثر خلافاته والمتهم الثاني مع المجني عليه، اتفقا على قتله، وكان ذلك منذ شهر سابق بتاريخ الواقعة في هذا التاريخ، وأعدا له كمينا في طريقه المعتاد من سكنه إلى كنيسة الدير لأداة صلاة قداس الأحد، وما أن شاهد المتهم الأول المجني عليه قام بالتعدي عليه، مسددًا له 3 ضربات متتالية على مؤخرة الرأس بواسطة الأداة التي أعدها لذلك "ماسورة حديدية" قاصدًا من ذلك إزهاق روحه حالة مراقبة المتهم الثاني للطريق، والشد من أزره، وعقب تيقنهما من وفاة المجني عليه فرا هاربين.

 

 

 

This site was last updated 07/02/20