القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الحكم بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير
القمص إبراهيم بسيط

Hit Counter

تعليق من الموقع : خبر أوردته وكالة فرانس برس وأيضا أ. ف. ب.(وكالة الأنباء الألمانية)   أصدرت محكمة جنح شبرا الخيمة حكمًا بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد لمدة شهر وبالغرامة خمسة آلاف جنيه مصري - ما زال قضاء مصر وهى تحت الحكم العسكرى يسير بنفس طريقة حكم مبارك الفاسد ومما يثبت ذلك أنه تم إخطار القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد بقضية تحدد موعدها فى 23/3/2011م حول إتهام يوسف زيدان بالقذف والسب خلال حوارات إثر صدور رواية "عزازيل" والتى ذكر فيها أن رجال الكنيسة بالتعصب فى  أحداث حصلت في مدينة الأسكندرية في القرنين الثاني والثالث الميلادي للقضاء على خصومهم ولكن أجريت المحكمة فى 3/3/2011م بدون إعلام محام القمص عبد المسيح  عن موعد الجلسة وأنه قد تغير وتمت الجلسة بدون حضوره وحكم عليه غيابيا والمفروض أن يقدم الأستئناف فى خلال 10 أيام ولعدم معرفته لم يقدم هذا الإستئناف إن عدم إخطار القمص بموعد الجلسة وعدم إخطاره بالحكم يؤكد فساد القضاء والسوك بالخداع والكذب الذى يشتهر بها المسلمين فى مصر

***************************************************************************************************************

الحكم بحبس قمص مصري في قضايا متعلقة برواية "عزازيل"
أ. ف. ب.(وكالة الأنباء الألمانية) 22/3/2011م
أصدرت محكمة جنح شبرا الخيمة حكمًا بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير لمدة شهر وبالغرامة في قضايا تتعلق بالقذف والسب.
القاهرة: أصدرت محكمة جنح شبرا الخيمة حكمًا بحبس القمص عبد المسيح بسيط أبو الخير كاهن كنيسة العذراء بمسطرد لمدة شهر وبالغرامة خمسة آلاف جنيه مصري (نحو 900 دولار) في قضايا تتعلق بالقذف والسب خلال حوارات جرت إثر صدور رواية "عزازيل" ليوسف زيدان.
وقال مدير مركز ومتحف المخطوطات في مكتبة الاسكندرية مؤلف الرواية يوسف زيدان لوكالة فرانس برس ان "الحكم صدر قبل ثلاثة اسابيع، وهي المدة التي تمنع القمص من الاستئناف امام اي محكمة، وقد انتظرته طوال هذه الفترة لان يقدم اعتذارا عن اتهاماته وعن قذفه لي في الصحف المصرية".
واضاف "بسبب حرصي على ان تقام علاقة الحوار على اساس ديموقراطي من دون القذف والسب في حق المعارضين للراي، والان وفي ظل الظروف الجديدة في مصر فأنا ارى ان العلاقة بين المصريين ستسودها رؤية جديدة تفرض عليّ ان افكر بالتنازل عن القضايا، اذا ما قدم القمص اعتذارًا تكفله الكنيسة الارثوذكسية التي أجلّها واحترمها واحترم رأسها البابا شنودة".
وتابع زيدان "لم اكن احب ان ارى واحدا من رجال الكنيسة في قفص الاتهام خاصة انه كاهن يسمع اعترافات الناس ولم اكن اريد ان يحبس القمص عبد المسيح بسيط او غيره من رجال الدين بل كنت اتمنى ان يردع البابا شنودة رجال كنيسته ويبعدهم عن سب الناس ويلزمهم بالدور الحقيقي للقساوسة".
واكد ان "ضمان الكنيسة لعدم تكرار مثل هذا الهجوم الدائم وغير المبرر عليّ وعلى ما أكتب هو الشرط الأساسي لتنازلي عن الحكم الصادر لمصلحتي خصوصًا انني عبّرت اكثر من مرة عن تقديري الكبير للكنيسة ورئيسها الروحي".
وقال ايضا "ليست هذه المرة الاولى التي الجأ فيها للقضاء لوضع حد لهذا الهجوم المتكرر من القمّص، وكنت رفعت دعوى قضائية ضده قبل ذلك، الا انه اعتذر فسحبتها، ولكنني في المرة الثانية كنت مصرًّا على الحصول على مواصلة التقاضي، ولكنني أيضًا مستعد لأن اتقبل اعتذاره بالقدر نفسه في ظل الظروف الجديدة".
وكان محامي زيدان ماهر فوزي اوضح ان "القمّص عبد المسيح بسيط ارتكب جريمة السبّ والقذف في حق موكلي مرتين، المرة الأولى في ايار/مايو 2010 إلا أن موكلي تنازل عن الدعوى بعد اعتذار القمّص على صفحات الجرائد المصرية".
وتدارك "إلا أن القمّص عاد للقذف والسبّ بعد شهر واحد، واتهم موكلي بأنه تفوق على الإرهابيين والمتطرفين وكلامه يشبه كلام ملحدي الغرب والجهلة من العامة والبسطاء".
واشار محامي زيدان الى انه رفع "دعوى اخرى بحق القمص ديسقوروس شحاتة، الذي نشر مقالاً اتهم فيه زيدان بأنه سفير ابليس الذي قال عنه الكتاب المقدس إنه كذاب وابو كل كذاب".
وقال زيدان في حينه انه قرر "رفع دعوى ضد كليهما لأنهما استغلا جو التعصب الأعمى والتطرف الديني والصقا بي تهمًا شنيعة مثل التطرف والإرهاب والإلحاد، وقد أجرما في حقي واستخفا بالقانون وبحرية الفكر، ولذا قررت مقاضاة كل منهما، ولن اتراجع عن القضية مهما حدث، ولن اكرر ما فعلته حين تنازلت عن قضية السبّ والقذف ضد بسيط".
واستلهمت رواية "عزازيل" من أحداث حصلت في مدينة الأسكندرية في القرنين الثاني والثالث الميلادي عندما استغل بعض رجال الدين المسيحيين التعصّب الديني للقضاء على خصومهم، ومن بينهم العالمة الإسكندرية هيبيتا التي قام المسيحيون الأوائل بسحلها.
أثار هذا الأمر حفيظة بعض رجال الدين المسيحيين، الذين اعتبروا أن الرواية مسيئة إلى الدين المسيحي، الأمر الذي رفضه المؤلف ونقاد.

************

القمص عبد المسيح بسيط كاهن كنيسة العذراء بمسطرد يستأنف الحكم الصادر ضده بالحبس والغرامة
اليوم السابع 23/3/2011م كتبت هدى زكريا
استأنف القمص عبد المسيح بسيط، كاهن كنيسة العذراء بمسطرد، الحكم الصادر ضده يوم 3 من الشهر الجارى من محكمة جنح شبرا الخيمة "ثان" واقتضى حبسه شهرا وتغريمه خمسة آلاف جنيه، على خلفية القضية التى رفعها ضده الروائى الدكتور يوسف زيدان واتهمه فيها بسبه وقذفه بسبب مقاله المنشور فى العدد الأسبوعى بتاريخ 4 مايو 2010، حيث تقرر عقد الجلسة الأولى يوم 4 من مايو المقبل بمحكمة جنح مستأنف شبرا الخيمة.كان بسيط قد نفى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" علمه بهذا القرار قائلا: إنه تم إخطاره بحضور الجلسة بتاريخ 29 من الشهر الجارى، ولكنه فوجئ بهذا القرار الذى صدر بتاريخ 3 من الشهر نفسه، وهذا ما يعنى، على حد قوله، أنه تم تحديد الجلسة قبل اليوم المعلن بـ26 يوماً.
كانت جريدة "اليوم السابع" قد نشرت مقالين لكل من القمص عبد المسيح بسيط والقس دسقورس شحاتة، كان الأول بعنوان: "زيدان تفوّق على الإرهابيين والمتطرفين وكلامه يشبه ملاحدة الغرب، والجهلة من العامة والبسطاء"، أما الثانية فكانت بعنوان: "زيدان سفير إبليس الذى قال عنه الكتاب المقدس "إنه كذاب وأبو كل كذاب"، وقد نشرت "اليوم السابع" هذين المقالين عملاً بمبدأ حق الرد، وذلك عقب نشر ندوة "اليوم السابع" ليوسف زيدان، والتى أثارت غضب واحتجاج العديد من الأقباط.
كان الدكتور يوسف زيدان قد صرح، خلال الندوة التى عقدتها جريدة "اليوم السابع" للإجابة عن أسئلة القراء، بأن العصور التى سبقت مجىء عمرو بن العاص كانت أكثر ظلاماً وقسوة على المسيحيين، وأن ما يلقنونه للأطفال فى مدارس الأحد ويحشون به أدمغة القاصرين ما هى إلا أوهام وضلالات تجعلهم فى عزلة عن المجتمع، لهذا يسهل على الكنيسة استخدامهم سياسياً.

كما أوضح "زيدان" أن التأثر بالأساطير هو الذى جعل المسيحيين يعتقدون أن الله هبط لينقذ البشرية فى الأرض، وعلق على ذلك، قائلاً: "طب ما كان ينقذنا وهو فوق"، مما أغضب القساوسة واعتبروه إساءة فى حق العقيدة المسيحية.

This site was last updated 03/24/11