الدير الأبيض بسوهاج

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 بدء احتفالات الدير الأبيض بعيد الأنبا شنودة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإحتفال بعيد الأنبا شنودة
إحتفال يوليو2011م
ك. الأنباكاراس بالدير الأبيض
Untitled 4657

 

بدء احتفالات الدير الأبيض بعيد الأنبا شنودة
الأقباط متحدون الأحد ١٠ يوليو ٢٠١١ -  كتب: أبوالعز توفيق
بدأ أمس السبت الدير الأبيض بسوهاج الاحتفال بعيد الأنبا "شنودة" رئيس المتوحدين، والذي يقام سنويًا من يوم 10 إلى 31 يوليو، ومن المنتظر أن يقام يوم الثلاثاء القادم 13 يوليو، الاحتفال بليلة عيد القديس، ويرأس الاحتفال نيافة الأنبا يؤانس الأسقف العام وسكرتير قداسة البابا شنودة الثالث، والمشرف على الدير.
وقال القمص "ويصا الشنودي" -أمين الدير- أن الاحتفال يدأ من أول سبت قبل العيد (14 يوليو) حتى نهاية شهر يوليو، ويأتى الزائرون للاحتفال من كل أنحاء محافظات مصر، ويهتم الباعة الموجودين بالدير بعرض بضاعتهم، لأن هذ الموسم يتعبير مصدر رزق لهم وأسرهم.
الدير الأبيض
تعتبر كنيسة الدير من أكبر وأقدم الكنائس في مصر، ويبلغ ارتفاع سورها حوالي 20 مترًا، يعلوه أفريز رخامي به صفان من النوافذ، وطول المبنى 75 مترًا وعرضه 37 مترًا.
والكنيسة لها ستة أبواب من كل جهة بابان ماعدا الشرقي، حيث يوجد المذبح، والباب البحري والقبلي من الجرانيت الأحمر.
مبانى الدير الاثرية
أ- الكنيسة العظيمة: وهي آخر ما تبقى من مباني الدير الأبيض، مبنية على الطراز البازيليكي الفاخر عبارة عن صحن + جناحان+هيكل وهما على شكل صليب، ولم يتبقى منها الآن إلا الهياكل المستعملة ككنيسة.
ب- قلايات الرهبان: وكانت كل قلاية تحتوى على قلايتين لكى يوقظ أحد الرهبان الآخر لحضور صلاة نصف الليل أو التسبحة، وما تبقى من هذه المبانى بعض أجزاء ظهرت بالتنقيب.
ج- قاعة الاجتماعات ومستشفى: بالتنقيب ظهرت آثار لقاعات الاجتماعات، وأيضًا عنبر للمرضى وحجرة عمليات، بالمنطقة الأثرية غرب بحري مبني كنيسة دير الأنبا شنودة الأثرية.
د- أنشطة متنوعة: بالتنقيب ظهرت غرف متعددة بحري غرب الدير الأبيض والأحمر، وهي بيت المائدة، مصبغة الأقمشة، المطبخ، بئر أثري، الفرن، بقايا قلالي رهبان، مخزن الخبز والمؤونة.
و- مصانع: ظهر أيضًا بالتنقيب آثار لمصانع الزيتون وطاحونة للغلال ومصانع أخرى.
ي- أديرة أخري: كان يوجد حول الكنيسة الأثرية أي الدير الحالي، دير للرجال المشتغلين بالزراعة، وكذلك دير للرجال المستجدين، ودير للراهبات.
فيلم تسجيلي عن الدير الأبيض والدير الأحمر بسوهاج، تصوير: الراهب القس أتناسيوس الشنودي، مونتاج: أمجد ميخائيل، سيناريو وإخراج أبوالعز توفيق.
بدء احتفالات مولد الأنبا شنودة في سوهاج
الأهرام 14/7/2011م  سوهاج - محمد مطاوع
بدأت في سوهاج مساء أمس احتفالات مولد الأنبا شنودة بالدير الأبيض بالجبل الغربى بحضور الأنبا باخوم اسقف سوهاج والمنشاة والمراغة وحوالى 5آلاف من الأقباط بحضور وضاح الحمزاوى محافظ سوهاج واللواء علاء المناوى مدير الأمن.
ويقع دير الأنبا شنودة غرب مدينة سوهاج على بعد 8 كم، وقد أُستخدم فى بنائه الحجر الأبيض ويوجد به صالة للأعمدة وهيكل من الطراز البازيلكى وتم انشاؤه عام 440 ميلادية ،ويحتفل بميلاده الاقباط فى مثل هذا التوقيت من كل عام لمدة 21يوما.
احتفالات الدير الأبيض تجسد الوحدة الوطنية
الأقباط متحدون الاربعاء ٢٧ يوليو ٢٠١١ - كتب: أبوالعز توفيق
قال القمص "ويصا الشنودي" أمين الدير الأبيض أن اتلاحتفال بعيد الأنبا شنودة رئيس المتوحدين، تم هذا العام كالمعتاد، وأجمل ما شهده هو مشاركة الأخوة المسلمون، وأن الدير يعتبر مصدر رزق للباعة والسائقين وأغلبهم من الأخوة المسلمين. مضيفًا: نشكر الله على هذه الروح والمودة التي تجمع بين الأقباط والمسلمين في سوهاج وخاصةً القرى التي بجوار الدير.
وتقول "سهام موريس" -مهندسة: أنا حريصة أن آتي كل عام للدير الأبيض للمشاركة في الاحتفال، وهذه السنة كان طعم الزيارة مختلفًا، لأنه الاحتفال الأول بعد الثورة، فكنت متخيلة أن أعداد الزائرين أقل من كل سنة بسبب الظروف التي تعيشها البلد حاليًا، لكن فوجئت بأن أعداد الزائرين أكثر من كل عام.
ويقول أحمد يحيي: أتيت لزيادة الدير مع أصدقائي الأقباط، ونحن هنا في سوهاج تربطنا روح المودة والمحبة، ونتمنى من الله أن يبعد عننا المفرقين الذين يضعوا الفتنة بينا، وأتمنى أيضًا أن تسود روح المحبة والمودة بين المسلمين والمسيحيين في كل محافظات مصر.
وعن كنيسة الأنبا "كاراس" السائح، والتي تعد تحفة فنية حديثة يقول أبونا شنودة الشنودي: الكنيسة بدأ العمل فيها من عامين، وحرصنا على إقامتها باسم الأنبا كاراس السائحن نظرًا لعلاقته مع الأنبا شنودة، ووجدنا أن الأنبا كاراس كان من أسرة ملكية، فلابد أن تكون الكنيسة تليق به.
وعن وصف الكنيسة يقول: الحوائط تم دهانها باللون الذهبي من الخارج، والمبنى مكون من ثلاثة أدوار، الأول والثاني لاستضافة الزائرين، أما الثالث فهو الكنيسة، ومن الداخل صممت بالجرانيت حتى حامل الأيقونات من الجرانيت، وبالكنيسة ثلاثة مذابح، اليسار باسم الأنبا توماس السائح، والوسط باسم الأنبا كاراس السائح، واليمين باسم مارجرجس، القباب كلها باللون الذهبي، كما يوجد بجوار مبنى الكنيسة منظر للراعي الصالح صمم من الجبس والأسمنت، كما يوجد قاعة مؤتمرات صممت على نظام سياحي، ويوجد على سور الكنيسة بانورما للصور التي توضح الكتاب المقدس.
والجدير بالذكر أن كل العاملين في تلك التصممات لم يدرسوا الهندسة المعمارية، لكنهم من الهواة المتذوقين للفنون.
الكرازة السنة 39 العددان 9-10 12 أغسطس2011

 

This site was last updated 08/14/11