Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

قصة الملك سليمان (الجزء الثانى)

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قصص سليمان: النملة
سليمان وبلقيس
Untitled 4729

 


هل الله الذى نعبده هو إله المسيحيـة واليهودية؟

قصة الملك سليمان (الجزء الثانى)

بما أن قصة الملك سليمان بالقرآن تختلف عما ذكر عنها بالتوراة والإنجيل إذا فيكون المصدر ليس واحداً أى أن الله إلاه الإسلام ليس هو إله اليهود والمسيحيين

جميع قصص سليمان التى أوردها القرآن لم ترد فى التوراة بل أن بعضها تعتبر من أساطير الأولين أى قصص الشعوب الخيالية وقد أشار القرآن أن اليهود فى عصر محمد رسول الإسلام إتهموه بأنه نقل أساطير الأولين الموجودة عندهم فى التلمود اليهودى (الهاجادا ) والتى كتبها أبائهم كقصص خيالية وجعلها قرآناً سورة المطففين 5{ وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً }  

الرواية القرآنية :
لم يعطنا القرآن قصّة مسلسلة منطقية بل متفرقة عن أخبار سليمان وفيما عدا زيارة ملكة سبأ االتى ذكرها بالتفصيل والتى تعتبر من الأساطير التى ذكرها في سورة النمل لا يوجد لدينا إلا إشارات موجزة ومقتطبة إلى أخباره وقصة سليمان بالقرآن مختلفة تماما عما ورد بالتوراة حتى فى الأجزء التى يشتركان فى أحداثها كما ستلاحظ أيها القارئ فيما يلى : فيما يتعلق بسفن سليمان التي كانت تمخر البحر مع سفن حيرام وتأتيه بالبضائع من الأقطار البعيدة لدينا الخبر التالي سليمان يتحكم فى الريح والجن (الجن فى المسيحية هم أرواح شريرة) في سورة الأنبياء: (( ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها، وكنّا بكلّ شيء عالمين.)) (21 الأنبياء : 81) . وفي سورة النمل : (( ولسليمان الريح غدوّها شهر ورواحها شهر، وأسلنا له عين القطر (3) .)) (34 النمل : 12)  وفيما يتعلّق بأعمال سليمان المعمارية نقرأ في سورة سبأ وصفاً ينطبق على ما قام به سليمان من أعمال تزيينية في الهيكل الذي بناه للربّ: (( ومن الجنّ من يعمل بين يديه بإذن ربّه ... يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب (4)، وقدور راسيات. اعملوا آل داود شكراً وقليل من عبادي الشكور.)) (34 سبأ : 12-13) . والجزء الخاص بتزيين الهيكل ورد بالتفصيل في الإصحاح السابع من سفر الملوك الأول وصف لزينة الهيكل وما فيه من تماثيل كروبيم وأسود وثيران، ومن قدور وجفان وآنية طقسية أخرى، فليراجع في موضعه من الكتاب.
وعن حكمة سليمان نقرأ في سورة النمل: (( ولقد آتينا داود وسليمان علماً، وقالا: الحمد لله الذي فضّلنا على كثير من عباده المؤمنين. وورث سليمان داود وقال: يا أيها الناس عُلّمنا منطق الطير، وأوتينا من كل شيء. إنّ هذا لهو الفضل المبين. )) (27 النمل : 15-16) .
وعن جياد سليمان الكثيرة وحبه للخيل  التي قال المحرّر التوراتي أنها بلغت أربعين ألف جواد تأكل من أربعين ألف مزود نقرأ في صورة ص عن هذه الجياد وولع سليمان بها: (( إذ عُرض عليه بالعشيّ الصافنات (5) الجياد. قال: إني أحببت حبّ الخير (6) عن ذكر ربّي، حتى توارت بالحجاب (7). ردوها عليّ (8)، فطفق مسحاً بالسوق (9) والأعناق. )) (38 ص : 30-33) .
وفي سورة البقرة يبرّئ الله سليمان من الشرك وعبادة الأوثان : (( ولمّا جاءهم رسول من عند الله مصدّق لما معهم، نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله وراء ظهورهم كأنّهم لا يعلمون، واتبعوا ما تتلوه الشياطين على مُلك سليمان. وما كفر سليمان ولكنّ الشياطين كفروا، يُعلّمون الناس السحر وما أُنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت. وما يعلّمان من أحد من الناس حتى يقولا له إنما نحن فتنة فلا تكفر. فيتعلّمون منهما ما يفرّقون بين المرء وزوجه، وما هم بضارّين به من أحد إلا بإذن الله.)) (2 البقرة: 102-103) ورد في سفر الملك الأول
وهاروت وماروت على ما يقول المفسّرون، هما ملاكان أرسلهما الله لامتحان البشر، فهبطا في مدينة بابل التي اشتهرت بالسحر والتنجيم، وراحا يعلمان السحر للناس. ولكن الله أخذ عليهم ميثاقاً أن لا يُعلّما أحداً قبل أن يقولا له نحن فتنة فلا تكفر، وبيّنا له طريق الخير والشر.

وقصص سليمان موجودة بالتفصيل بالعهد القديم بالكتاب المقدس فى سفر ملوك الأول وسفر أخبار الأيام الثانى ونحن سنورد القصص التى ذكرت بالقرآن عن سليمان وهى تصنف تحت ثلاثة بنود مثلها مثل باقى قصص القرآن البند الأول : قصص قرآنية لا توجد بالتوراه البند الثانى: قصص قرآنية تختلف فى احداثها عما هو موجود بالتوراة  البند الثالث : قصص قرآنية تعتبر من الأساطير والقصص الخيالية التى تشبه قصص ألف ليلة وليله  التى لا يصدقها العقل والقصص القرآنية عن سليمان هى :- 

القصة ألأولى : قصة الغنم وعناقيد العنب

قصة قرآنية لم ترد فى التوراه لهذا فهى تدخل من ضمن قصص البند الأول وملخص القصة أن داود جلس يحكم بين رجلين قال أحدهم : إن غنم هذا الرجل نزلت حقلي أثناء الليل وأكلت كل عناقيد العنب التي كانت فيه.. وقد جئت إليك لتحكم لي بالتعويض.. وحكم داود : لقد حكمت بأن تعطيه غنمك بدلا من الحقل الذي أكلته وكان سليمان جالساً فقال :  أحكم بأن يأخذ صاحب الغنم حقل هذا الرجل الذي أكلته الغنم.. ويصلحه له ويزرعه حتى تنمو أشجار العنب، وأحكم لصاحب الحقل أن يأخذ الغنم ليستفيد من صوفها ولبنها ويأكل منه، فإذا كبرت عناقيد الغنم وعاد الحقل سليما كما كان أخذ صاحب الحقل حقله وأعطى صاحب الغنم غنمه.. والمسلمين يستدلون من هذه القصة بحكمة سليمان والقارئ اليهودى والمسيحى يستطيع من الوهلة الأولى أن يقول أن هذه القصة لم ترد فى الكتاب المقدس وأن سليمان نال الحكمة كهبة إلهية بعد موت أبيه داود الملك وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ لم يجلسان فى محكمة معافقد كان سليمان صغيراً( سورة ألأنبياء آية 78)  إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ
القصة الثانية : قصة المرأتين

قصة المرأتين وأبنهما التوراتية تختلف عن القصة التى وردت فى الأحاديث وهى تقع تحت البند الثانى ووردت فى التوراة ملخصها كما يلى : أتت امرأتان الى سليمان كل واحدة تشتكى الأخرى قالت إحداهما : هذه المرأة وأنا ساكنتان في بيت واحد،› تشرح احداهما. ‹ولدتُ ابنا، وبعد يومين ولدت هي ايضا ابنا. ثم ذات ليلة مات طفلها. ولكن فيما كنت نائمة وضعت ابنها الميت بجانبي وأخذت طفلي. وعندما استيقظت ونظرت الى الابن الميت رأيت انه ليس لي.› وعند ذلك تقول المرأة الاخرى‏: ‹كلا! الابن الحي هو لي، والميت هو لها!› فتجيب المرأة الاولى‏: ‹كلا! الابن الميت هو لك، والحي هو لي!› هكذا تتجادل المرأتان. فماذا سيفعل سليمان؟ يطلب سيفا، وعندما يؤتى به يقول‏: ‹اشطروا الطفل الحي اثنين، وأعطوا نصفا لكل امرأة.› لا! تصرخ الام الحقيقية ‹لا تقتلوا الطفل. أعطوها اياه!› ولكنّ المرأة الاخرى تقول‏: ‹لا تعطوه لأيّ منا؛ اشطروه اثنين›  وأخيرا يتكلم سليمان‏: ‹لا تقتلوا الولد! أعطوه للمرأة الاولى. فهي امه الحقيقية› ويعرف سليمان ذلك لان الام الحقيقية تحبّ الطفل كثيرا حتى انها مستعدة لاعطائه للمرأة الاخرى لئلا يُقتل

وعلى القارئ مقارنة القصة التوراتية السابقة بالقصة التى وردت فى الأحاديث وهى: ومنها ما جاء في الحديث الصحيح: حَدَّثَنِى زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنِى شَبَابَةُ حَدَّثَنِى وَرْقَاءُ عَنْ أَبِى الزِّنَادِ عَنِ الأَعْرَجِ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ « بَيْنَمَا امْرَأَتَانِ مَعَهُمَا ابْنَاهُمَا جَاءَ الذِّئْبُ فَذَهَبَ بِابْنِ إِحْدَاهُمَا . فَقَالَتْ هَذِهِ لِصَاحِبَتِهَا إِنَّمَا ذَهَبَ بِابْنِكِ أَنْتِ . وَقَالَتِ الأُخْرَى إِنَّما ذَهَبَ بِابْنِكِ . فَتَحَاكَمَتَا إِلَى دَاوُدَ فَقَضَى بِهِ لِلْكُبْرَى فَخَرَجَتَا عَلَى سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلاَمُ فَأَخْبَرَتَاهُ فَقَالَ ائْتُونِى بِالسِّكِّينِ أَشُقُّهُ بَيْنَكُمَا . فَقَالَتِ الصُّغْرَى لاَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ هُوَ ابْنُهَا . فَقَضَى بِهِ لِلصُّغْرَى ». قَالَ قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَاللَّهِ إِنْ سَمِعْتُ بِالسِّكِّينِ قَطُّ إِلاَّ يَوْمَئِذٍ مَا كُنَّا نَقُولُ إِلاَّ الْمُدْيَةَ.مراجع الحديث (1) "سنن النسائي » كتاب آداب القضاة » حكم الحاكم بعلمه  5402 (2) صحيح مسلم » كتاب الأقضية » باب بيان اختلاف المجتهدين 1720 [ ص: 1345 ] والمسلمين يستدلون من هذه القصة بحكمة سليمان والقارئ اليهودى والمسيحى يستطيع من الوهلة الأولى أن يقول أن هذه القصة لم ترد فى الكتاب المقدس وأن سليمان نال الحكمة كهبة إلهية بعد موت أبيه داود الملك وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ لم يجلسان فى محكمة معافقد كان سليمان صغيراً

القصة الثالثة : النملة العجيبة زليخة

قصة قرآنية لم ترد فى التوراه ولأنها تصنف من ضمن قصص  الأساطير الخيالية لهذا فهى تقع من ضمن قصص البند الثالث وفى هذه القصة يذكر أن النمل يتكلم ولكن علميا النمل والحشرات عموما ليس لها صوت - يعتقد المسلمون أن الحشرات والحيوانات أمم ولهم أنبياء وسيحشرون معنا يوم الدين وملخص القصة القرآنية : خرج سليمان يوما على صهوة جواد أشهب وعن يمينه فرسان الانس على خيول حمر وعن يساره فرسان الجن على خيول سود وخلفه المشاة الذين لا يحصى عددهم من الانس ومردة الجن وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ وَالطَّيْرِ فَهُمْ يُوزَعُونَ (17) وانتشرت الطيور جماعات في السماء تحجب أشعة الشمس المحرقة عن هذا الجيش العظيم الذي لم ير الناس مثله  تحرّك الجيش الى الجنوب وظل أيام يضرب في مجاهل الصحراء حتى أشرف على وادي النمل حَـتَّى إِذا أتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18) فسمع سليمان عليه السلام قوله ,َتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19) (النمل) وفهم حديثها, أحسّ سليمان بالمعجزة التي أنعم الله بها عليه وهي أنه يسمع قول نملة في باطن الأرض لا ترى بالعين المجرّدة ويفهم لغتها, ذلك أمر لا يؤتى لأحد غير سليمان عليه السلام وبمشيئة الله وقدرته عز وجل أمر سليمان عليه السلام فضربت الخيام, واستراح الجيش أمام وادي النمل يوما وليلة ولمّا تهيأ الجيش بعد ذلك للرحيل, جمع فتات الطعام, فاتخذ النمل  طريقه اليه ينقله الى بيوته,

الرواية التوراتية :
توفّي الملك داود بعد أن حكم مدّة أربعين سنة أمضاها في الحروب وبناء الدولة الجديدة، وخلفه على العرش سليمان الابن الثاني لبتشبع زوجة أوريا الحثّيّ الذي أنجبته لداود بعد وفاة ابنهما الأوّل، الذي حكم عليه الربّ بالموت عقاباً على خطيئة داود. ومن المفترض أنّ سليمان قد حكم أربعين عاماً وذلك بين عام 961 ولعام 931 ق.م (1).
ورث سليمان عن أبيه دولة مستقرّة لا يطمع فيها أحد من الأعداء الذين كسر شوكتهم الملك المحارب داود. فتفرّغ سليمان لتنظيم شؤون الدولة، والعلاقات الديبلوماسية، والمشاريع العمرانية. فقد عقد معاهدات صداقة وتعاون مع المدن الفينيقية على الساحل السوريّ، وأرسل إلى حيرام ملك صور طالباً تزويده بخشب أرز من جبل لبنان وبنجّارين وبنّائين فينيقيين لقاء حنطة وزيت يرسلها له. فبنى سليمان قصوراً له ولزوجاته وسراريه اللواتي بلغ عددهن ألفاً. كما بنى في أورشليم هيكلاً للربّ الذي كان قبل ذلك يقيم في خيمة، ونقل إليه تابوت العهد. وصاهر سليمان فرعون مصر وأتى بابنته وبنى لها قصراً خاصاً بها. وعندما تراءى له الربّ وسأله ماذا يعطيه، لم يطلب سليمان من الربّ سوى أن يعطيه فهماً وعلماً وحكمة. فقال له الربّ: " هو ذا قد أعطيتك قلباً حكيماً ومميزاً، حتى أنه لم يكن قبلك ولا يقوم بعدك نظير. وقد أعطيتك أيضاً ما لم تسأله، غنى وكرامة، حتى أنه لا يكون رجل مثلك قبلك ولا يكون رجل مثلك في الملوك كل أيام حياتك" . وفاقت حكمة سليمان حكمة جميع بني المشرق وكلّ حكمة مصر، وكانوا يأتون من جميع الشعوب ليسمعوا حكمة سليمان.
وتعاظم سليمان في الملك، فكان وزن الذهب الذي أتى لسيمان في سنة واحدة ست مئة وستين وزنة من الذهب، وذلك عدا الذي أتاه من ضرائب التجار ومن الولاة الذين عيّنهم في المقاطعات. وفي بيته المعروف ببيت وعر لبنان، كانت جميع آنية وطعام سليمان من الذهب الخالص، لأنّ الفضة لم يكن لها قيمة في أيامه. وقد جعل له سفناً في بحر فينيقيا تبحر مع سفن حيرام ملك صور، وتأتي له من المناطق البعيدة بالذهب والفضة والعاج. فتعاظم سليمان على كلّ ملوك الأرض في الغنى والحكمة، وكانت كلّ الأرض ملتمسة وجه سليمان، يأتي إليه كل واحد بهديّته. وقد بلغ من ثراء المملكة في عهده أنّ الفضة في أورشليم كانت مثل الحجارة، وخشب الأرز مثل خشب الجمّيز الذي في السهل لكثرته. وكان لسليمان أربعون ألف مزودا لخيل مركباته واثنا عشر ألف فارس (الملوك الأول : 1-9 ) .
" وسمعت ملكة سبأ بخبر سليمان فأتت لتمتحنه بمسائل (2). فأتت إلى أورشليم بموكب عظيم جداً، بجمال حاملة أطياباً وذهباً كثيراً جداً وحجارة كريمة. وأتت إلى سليمان وكلّمته بكلّ ما كان في قلبها، فأخبرها سليمان بكلّ كلامها، لم يكن أمر مخفيّاً عن الملك لم يخبرها به. فلما رأت ملكة سبأ كلّ حكمة سليمان، والبيت الذي بناه، وطعام مائدته، ومجلس عبيده، وموقف خدامه وملابسهم، وسُقاته، ومحرقاته التي كان يُصعدها في بيت الربّ، لم يبق فيها روح بعدُ. فقالت للملك: صحيح كان الخبر الذي سمعته في أرضي عن أمورك وعن حكمتك. ولم أصدّق الأخبار حتى جئتُ وأبصرتْ عيناي. فهوذا النصّف الذي لم أُخبر به ... وأعطت الملك مئة وعشرين وزنة ذهب، وأطياباً كثيرة وحجارة كريمة. وأعطى الملك سليمان لملكة سبأ كلّ مشتهاها الذي طلبت، عدا ما أعطاها إياه حسب كرم الملك. فانصرفت وذهبت إلى أراضيها هي وكلّ عبيدها. " (الملوك الأول 10: 1-13).
" وأحبّ الملك سليمان نساءً غريبة كثيرة مع بنت فرعون، مؤابيات وعمونيات وآدوميات وصيدونيات وحثيات، من الأمم الذين قال الربّ عنهم لبني إسرائيل لا تدخلوا إليهم وهم لا يدخلون إليكم، لأنهم يُميلون قلوبكم وراء آلهتهم... وكان في زمن شيخوخة سليمان أنّ نساءه أملن قلبه وراء آلهة أخرى، ولم يكن قلبه كاملاً مع الربّ إلهه كقلب داود أبيه. فذهب سليمان وراء عشتورث إلهة الصيدونيين، وملكوم رجس العمونيين، وعمل سليمان الشر في عيني الربّ... فقال الربّ لسليمان: من أجل أنّ ذلك عندك، ولم تحفظ عهدي وفرائضي التي أوصيتك بها، فإني أمزّق المملكة عنك تمزيقاً. " (الملوك الأول 1: 1-11)

********

 

This site was last updated 07/05/11