Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

معاوية بن حديج أبو نعيم السكوني التجيبي

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
جدول ولاة الأمويين
بن العاص 9/ 1 خ. ع
عبدالله 10/ 2 خ.م
بن حديج
عتبه 11/ 3 خ.م
الوردان12/ 4 خ.م
الجهنى13/ 5 خ.م
الأنصارى 14/ 6 خ.م
الأزدى 15/ 7 خ.م
جحدم 16/ 8 خ.م
عبد العزيز 17/ 9 خ.م
زياد  18/ 10 خ.م
عبدالله 19/ 11 خ.م
بن مخزوم 20/ 12 خ.م
بن شريك 21/ 13 خ.م
عبد الملك 22/ 14 خ.م
بن شرحبيل 22/ 15 خ.م
بشر 23/ 16 خ.م
حنظلة24/ 17 خ.م
عقبة 25/ 18 خ. م
محمد 26/ 19 خ.م
الحر 27/ 20 خ.م
حفص 28/ 21 خ.م
عبد الملك 29/ 22 خ.م
الوليد 30/ 23خ زم
بن الحبحاب 31/ 24 خ.م
بن خالد 32/ 25 خ.م
حنظلة 33/ 26 خ.م
حفص 34/ 27 خ.م
بن عتاهيه 35/ 28 خ.م
حفص 36/ 29 م.خ
الحوثرة 37/ 30م.خ
أبا الجراح 38/ 31 خ.م
المغيرة 39/ 32 خ.م
الوليد 40/ 33 خ.م
مروان 41/ 34 خ.م

الجزء التالى من كتاب: الكامل في التاريخ المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (المتوفى: 630هـ) تحقيق: عمر عبد السلام تدمري الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1417هـ / 1997م عدد الأجزاء:  10

**************************************************************************************************************************

معاوية بن حديج أبو نعيم السكوني التجيبي
(الوفاة : 52 هـ في مصر)

كان مرافقاً لـ عبد الله بن سعد بن أبي السرح فى قتال البربر، وذهبت عينه يومئذ، ووليّ حروباً كثيرة في بلاد المغرب. كان عثمانياً في أيام علي ببلاد مصر، ولم يبايع علياً بالكلية. فلما أستولى عمرو بن العاص على مصر لصالح معاوية بن أبى سوفيان  أكرمه ثم استنابه بها بعد م عزله معاوية، وولى معاوية بن خديج، فلم يزل بمصر حتى مات بها في سنة 52 هجرية.‏
الإصابة في معرفة الصحابة - (ج 3 / ص 101)
معاوية بن حديج: بمهملة ثم جيم مصغراً بن جفنة من تجيب أبو نعيم ويقال أبو عبد الرحمن السكوني. وقال البخاري: خولاني - نسبه الزهري يعد في المصريين. وقال البغوي: كان عامل معاوية على مصر.
قلت: إنما أمره معاوية على الجيش الذي جهزه إلى مصر وبها محمد بن أبي بكر الصديق فلما قتلوه بايعوا لمعاوية ثم ولي إمرة مصر ليزيد.
وذكره ابن سعد فيمن ولي مصر من الصحابة. وقال ابن يونس في تاريخه: يكنى أبا نعيم وفد على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وشهد فتح مصر ثم كان الوافد على عمر بفتح الإسكندرية ذهبت عينه في غزوة النوبة مع بن أبي سرح وإلى غزو المغرب مراراً آخرها سنة خمسين ومات سنة اثنتين وخمسين.
وأخرج له أبو داود والنسائي حديثاً في السهو في الصلاة والنسائي حديثاً في التداوي بالحجامة والعسل والبغوي حديثاً قال فيه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: " غدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها " وأخرج أحمد الأحاديث الثلاثة وكلها من طريق يزيد بن أبي حبيب عن سويد بن قيس عنه. وقد أخرج أيضاً من طريق ثابت البناني عن صالح بن حجير عنه حديثاً مرفوعاً في دفن الميت.
ومن طريق بن لهيعة عن الحارث بن يزيد عن علي بن رباح عنه قال: هاجرنا على عهد أبي بكر فبينا نحن عنده... فذكر قصة زمزم.
قال الأثرم عن أحمد: ليست له صحبة. وذكره يعقوب بن سفيان وابن حبان في التابعين لكن بن حبان ذكره في الصحابة أيضاً. قال البخاري: مات قبل أبي عمرو.
الإستيعاب في معرفة الأصحاب - (ج 1 / ص 443)
معاوية بن حديج
بن جفنة بن قنبرة بن حارثة بن عبد شمس. ابن معاوية بن جعفر بن أسامة ابن سعد بن أشرس بن شبيب بن السكون السكوني. وقد قيل: الكندي. وقد قيل: الخولاني. وقل التجيبي. والصواب إن شاء الله تعالى السكوني. قال خليفة: يكنى أبا عبد الرحمن. وقال غيره: يكنى أبا نعيم. يعد في أهل مصر وعندهم حديثه روى عنه سويد بن قيس وعرفطة ابن عمر ومات قبل عبد الله بن عمر بيسير يقولون: إنه الذي قتل محمد بن أبي بكر بأمر عمرو بن العاص له بذلك.
قال أبو عمر: كان معاوية بن حديج قد غزا إفريقية ثلاث مرات مفترقات فيما ذكر ابن وهب وغيره، أصيبت عينه في مرة منها. وقيل: بل غزا الحبشة مع ابن أبي سرح فأصيبت عينه هناك. وروى ابن وهب عن عمرو بن الحارث بإسناده وعن عمرو بن حرملة بن عمران بإسناده أن عبد الرحمن بن ثمامة المهري قال: دخلنا على عائشة، فسألتنا كيف كان أميركم هذا وصاحبكم في غزاتكم تعني معاوية بن حديج؟ فقالوا: ما نقمنا عليه شيئاً وأثنوا عليه خيراً، قالوا: إن هلك بعير أخلف بعيراً، وإن هلك فرس أخلف فرساً وإن أبق خادم أخلف خادماً. فقالت حينئذ: أستغفر الله اللهم اغفر لي إن كنت لأبغضه من أجل أنه قتل أخي وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " اللهم من رفق بأمتي فارفق به ومن شق عليهم فاشقق عليه " . قال أهل السير: غزا معاوية بن حديج في ذلك العام فنزل جبلاً فأصابته أمطار فسمي الجبل الممطور ثم غزا معاوية في ذلك العام مرة أخرى فقتل وسبي. قال ابن لهيعة: حدثني بكر بن الأشج، عن سليمان بن يسار قال: غزونا مع معاوية بن حديج إفريقية.
أسد الغابة - (ج 3 / ص 25)
معاوية بن حديج
معاوية بن حديج بن جفنة السكوني، وقيل: الخولاني. وقيل: هو من تجيب، قال هذا أبو نعيم. وقال ابن منده: معاوية بن حديج الخولاني.
وقال أبو عمر: معاوية بن حديج بن جفنة بن قتيرة بن حارثة بن عبد شمس بن معاوية بن جعفر بن أسامة بن سعد بن أشرس بن شبيب بن السكون بن أشرس بن ثور - وهو كندة - السكوني. وقيل: الكندي، وقيل: الخولاني. وقيل: التجيبي. والصواب إن شاء الله: السكوني. ومثله نسبه ابن الكلبي. يكنى أبا عبد الرحمن، وقيل: أبو نعيم، يعد في أهل مصر، وحديثه عندهم. قيل: هو الذي قتل محمد بن أبي بكر بأمر عمرو بن العاص.
وغزا إفريقية ثلاث مرات، فأُصيبت عينه في إحداها، وقيل: غزا الحبشة مع ابن أبي سرح، فأُصيبت عينه هناك.
أخبرنا أبو ياسر بن هبة الله بإسناده عن عبد الله بن أحمد قال: حدثنا أبي، حدثنا يحيى بن إسحاق، حدثنا ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب - أو: عن سويد بن قيس - عن معاوية بن حديج قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: غدوة في سبيل الله أو روحة، خير من الدنيا وما فيها. وروى عبد الله بن شماسة المهري قال: دخلنا على عائشة، فسألتنا: كيف كان أميركم في غزاتكم ؟ تعني معاوية بن حديج، فقالوا: ما نقمنا عليه شيئاً. وأثنوا عليه خيراً، قالوا: إن هلك بعير أخلف بعيراً، وإن هلك فرس أخلف فرساً، وإن أبق خادم أخلف خادماً. فقالت: أستغفر الله، إن كنت لأبغضه من أنه قتل أخي، وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم، من رفق بأُمتي فارفق به، ومن شق عليهم فاشقق عليه.
وتوفي معاوية قبل ابن عمر بيسير، وكان محله بمصر عظيماً.
أخرجه الثلاثة.
قلت: قول ابن منده وغيره: إنه خولاني، ليس بشيء. والصحيح أنه سكوني، فأما قولهم إنه سكوني، وقيل: تجيبي، وقيل: كندي، فمن يرى هذا يظنه متناقضاً، فإن السكون من كندة كما ذكرناه أول الترجمة، وولد السكون شبيباً، فولد شبيب أشرس، فولد أشرس عدياً وسعداً، أُمهما تجيب، بها يعرف أولادهما، فكل تجيبي سكوني، وكل سكوني كندي.
 
 

****************************

المراجع

(1)  كان معاوية بن ابى سوفيان قد ولى عبد الله بن عمرو بن العاص ولاية مصر لمدة سنتين بعد موت أبيه عمرو بن العاص

This site was last updated 06/13/11