كرستين عزت فتحى و نانسى مجدى فتحى  

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 اختفاء طالبتين قاصرتين 17و 14 سنة مسيحيتين بقرية فى المنيا

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تحقيقات النيابة
ضغوط داخل الدار

 

أقباط يتجمهرون أمام مديرية أمن المنيا بسبب اختفاء قاصرتين قبطيتين
الأقباط متحدون الثلاثاء ١٤ يونيو ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى وماريا ألفي
وقفة احتجاجية لأسر الفتاتين المختفيتين
تظاهر صباح اليوم الآلاف من أهالي قرية نزلة عبيد التابعة للمنيا أمام مديرية أمن المحافظة، وذلك إثر اختفاء قاصرتين من القرية وهما "مارتينا مجدي" 15 سنة طالبة بإعدادي، وابنة عمها "كريستينا عزت "17 سنة" طالبة بالصف الثاني الثانوي التجاري"، مطالبين مدير الأمن بسرعة التدخل لإرجاعهما إلى ذويهما، شملت أهالي الفتاتين المختفيتين منذ يوم الأحد الماضي.
وفي حديث خاص لصحيفة الأقباط متحدون أكد الناشط الحقوقي "أمير فخري" أن هناك فتاتين من قرية "نزلة عبيد" بمحافظة المنيا، مشيرًا إلى أنهما اختفوا وهما طريقهما للصلاة بالكنيسة يوم الأحد الماضي وأوضح "فخري" أن هناك اتهامات وجهت لمجموعة من الأشخاص بخطفهما من بينهم " جمعة راشد عبد الرؤوف" و"عرفات عبد الرؤوف"، وهما من منطقة عشوائية مجاورة للقرية ونازحين من الصعيد، وطالب "فخري" مدير الأمن بتكثيف الجهود لأجل عودة الفتاتين، مؤكدًا أنهما من عائلات محترمة وملتزمة دينيًا.
اختفاء الفتيات القبطيات بالمنيا يؤجج الاحتقان الطائفى
الأقباط ألأحرار  14/6/2011م
تصاعدت اليوم الاحتجاجات القبطية امام مدير الأمن بالمنيا بعد اختفاء فتاتين قاصرتين قبطيتين حيث احتشد المئات امام مبنى مديرة الامن للمطالبة بعودة الفتاتين المختفيتين منذ يوم الأحد الماضى وتوجيه اتهام لثلاثة شباب مسلمين بخطفهن .
وردد الأقباط المحتجون هتاقات تطالب محافظ المنيا بالكشف عن الفتاتين القاصرتين وعودتهما لمنازلهم .
قال مارى صادق حسن احد أقاربهما ان يوم الأحد الماضى خرجت كرستين عزت فتحى ( 17 عاما ) وابنة عمها " نانسى مجدى فتحى 14 عاما " متوجهان الى كنيسة العذراء بالقرية التى تبعد عن منزلهما ب 300 متر لحضور القداس الالهى فى السابعة صباحا ، وانتظرنا عودتهما ولكن لم يعودا وعند سؤالنا عليهما عرفنا انهم لم يحضرا القداس ، فقمنا بتحرير محضر بقسم شرطة المنيا حمل المحضر رقم 8342 لسنة 2011 أدارى مركز المنيا باختفائهما وبعد خروجنا من قسم الشرطة اتصلت بنا سيده من احد موبايلات الفتيات وقالت انها ممرضه فى مستشفى قنا العام وان هناك جثتين فتاتين وصلا اليوم ومعهم هذه الموبايلات ونريدكم استلامهما ، فقمنا بالاتصال باقارب لنا – والكلام ل صادق حسن – فى قنا وطلبنا منهم التوجه للمستشفى وعندما ذهبوا لم يجدوا اى شىء مما أبلغته الممرضة .
وأضاف صادق انه بعد التحري عرفنا ان هناك شباب عرب تعود أصولهم لمحافظة اسيوط ويقيموا فى بلدة امام بلدتنا لهم يد فى هذه الواقعة فقمنا بعقد جلسة مع كبار عائلتهم واعترف الشباب ان الفتاتين معهم وأسمائهم ( جمعه راشد و عرفة جمعه و على جمعه ) وبعد الجلسة تعهدت العائلة بعودة الفتاتين لاسيما انهما قاصرتين والقانون يوفر الحماية لهما وقال الشباب ان الفتاتين بالقاهرة .
واشار انه حتى صباح اليوم الثلاثاء لم يعودا وعندما قمنا بالاتصال بهم قال الشباب ان الفتاتين ( لدى ناس اكبر منا وهم غير موافقين على عودتهما ) فطلبنا سماع صوت الفتاتين وتحدثت احدهما بصوت خافت يشوبة نوع من القلق والفزع وكان احدهم يلقنها ما تقوله وبعدها انقطع الصوت .
ولم يجد الأقباط سبيل سوى الاعتصام أمام مديرة امن المنيا والقيام بتحرير محضر خطف للشباب الثلاثة بتهمة خطف الفتاتين واحتشد المئات من الأقباط امام المديرية وانضم اليهم بعض الأسر القبطية التى اختفت بناتهن ايضا من قرية طحا الأعمدة بسمالوط وعزبة شاهين التابعة لبندر المنيا و فتاة من مركز ابوقرقاص ، كما تضامن معهم بعض شباب ماسبيرو وقرروا الدخول فى اعتصاما مفتوح حتى عودة الفتيات ومعرفة مصيرهن
وقال صادق ان قرية نزلة عبيد التابعة لمركز المنيا من اكبر القرى تجاريا لاسيما فى مصانع المحاجر وهى قرية يقطن اغلبية سكانها من الأقباط ويتميز سكانها باقتصاد مرتفع وهذا جعل صادق يقول ان القرية مستهدفه نظرا لرخاء المستوى الاقتصادى والمعيشى للأقباط بها دفع بالحاقدين على حد قوله الى اختطاف الفتاتين لكسر هيبتهم .
وتعددت روايات اختفاء القاصرات فبعض الأشخاص قالوا ان الخطف جاء بدافع مالى وطلب فدية من اسرة الفتاتين وطلب مبالغ كبيرة وروايات اخرى تشير الى علاقة عاطفية بين الفتاتين والشباب المسلم ولم تشير اى روايات حول وجود شبهة لاشهار الفتاتين لإسلامهن حتى الان رغم ان والد الفتاة كرستين اكد ان هذه العملية تستهدف اشهار إسلام الفتاتين من خلال جماعات منظمه قاموا بدفع مبالغ مالية لخطفهن .
وقال اسامة منصور المحامى المتضامن معهم فى الوقفة أن بعيدا عن الروايات واى كانت أسباب الاختفاء فهناك امر لا يجب التنازل عنه هو عودة الفتاتين لانهم قاصرتين وفى حكم القانون اطفال حتى الوصول لسن الثامنة عشر عاما وفى جميع الأحوال فهناك جريمة لاختطاف قاصر حتى لو كانت بإرادتهما لان المشرع وضع حماية للقاصرات فى القانون المصرى بانه لا يجوز زواج او اشهار القاصر لإسلامها وتسلم لأسرتها ولا يحق لها اتخاذ اى إجراء الا بموافقة والى أمرها .
من جانبة أكد اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا أن أجهزة الامن تبذل قصار جهدها للكشف عن اختفاء الفتاتين وتعهد لاسر الفتاتين بالكشف عنهما خلال 48 ساعة وقام باستدعاء اسرة الشباب المتهم لاستجوابهم واستبعد ان يكون الاختفاء وراءه اسباب طائفية .
رويترز:
 إصابة 9 فى اشتباك بين الشرطة ومحتجين أقباط بالمنيا
اليوم السابع الأربعاء، 15 يونيو 2011 - (رويترز)
قالت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أمنية لم يتسن لنا التأكد منها، إن 3 من رجال الشرطة و6 من المحتجين الأقباط أصيبوا اليوم الأربعاء، فى اشتباك بين الجانبين فى مدينة المنيا.
وأضافت الوكالة، نقلا عن أحد مصادرها، أن الشرطة استخدمت الهراوات فى ضرب المحتجين الذين رشقوها بالحجارة، مضيفا أن الاشتباك وقع حين حاول رجال الشرطة فتح طريق أغلقه المحتجون الذين طالبوا بالبحث عن فتاتين مسيحيتين اختفتا عمر إحداهما 15 عاما والأخرى 17 عاما.
وتابع المصدر أن الاشتباك وقع أمام مبنى مديرية الأمن، حيث تجمع نحو ألف قبطى أمس الثلاثاء، واعتصم مئات منهم أمام المبنى إلى اليوم التالى، لافتا إلى أن هناك نحو فتاتين قبطيتين مختفيتين ويرجحون أن مسلمين أقنعوهن بتغيير الديانة.
وأضافت رويترز، أن مصدرا أكد أن أقارب للفتاتين تقدموا ببلاغ إلى النيابة العامة اتهموا فيه شابين مسلمين من قرية مجاورة للقرية التى تسكنها الفتاتان بخطفهما.
بلاغ عن اختفاء طالبتين قاصرتين مسيحيتين  17 و 14 سنة بقرية  نزلة عبيد فى المنيا
اليوم السابع الثلاثاء، 14 يونيو 2011 - المنيا ـ حسن عبد الغفار
تقدمت أسرة طالبتين بالمنيا ببلاغ إلى أجهزة الأمن تفيد باختفائهما أثناء عودتهما من الكنيسة يوم الأحد الماضى.
كان اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا قد تلقى بلاغاً من "ع. ف" وشقيقه "م" مقيمين بقرية نزلة عبيد يفيد باختفاء ابنة الأول وتدعى "ك" (17 سنة) طالبة وابنة الثانى "م" (14 سنة) طالبة، وتحرر المحضر رقم 8343 إدارى مركز شرطة المنيا.
وكلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى حول البلاغ، وكشف غموض وملابسات اختفاء الفتاتين.

وفى نفس السياق تظاهر أهالى الطالبتين أمام مديرية أمن المنيا مطالبين قوات الشرطة بالتدخل لإعادتهما وضبط الجناة، والقصاص منهم، وحمل المتظاهرون لافتات مطالبة للشرطة بالتحرك السريع. وأكد أهل الفتاتين من المتظاهرين أنهم دخلوا فى اعتصام مفتوح أمام مديرية الأمن لحين عودة الفتاتين.
أقباط بالمنيا يفضون اعتصامهم بعد لقائهم مدير الأمن
مصراوي | الخميس ١٦ يونيو ٢٠١١ -المنيا - أ ش أ
فض الأقباط المتظاهرون أمام مديرية أمن المنيا، الأربعاء، اعتصامهم الذي بدأ أمس للمطالبة بعودة فتاتين قبطيتين متغيبتين من قرية نزلة عبيد منذ ذهابهما إلى الكنيسة، الأحد الماضي، وذلك بعد لقاء أهل الفتاتين مع اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، الذي أكد لهم أنه تم تشكيل فريق بحث لمعرفة حقيقة تغيب الفتاتين واهتمام الأجهزة الأمنية بذلك الموضوع لكشف غموض تغيب الفتاتين في أقرب وقت ممكن.
وكانت قد نشبت مشاجرات بين سائقي التاكسي وسيارات النقل والمعتصمين الأقباط أمام مديرية أمن المنيا بسبب اعتراض السائقين على قطع المتظاهرين لطريق الكورنيش والذي يمثل الشريان الرئيسي للمدينة، وقامت أجهزة الأمن بالسيطرة على الموقف.
وكان اللواء ممدوح مقلد، مدير أمن المنيا، قد تلقى بلاغا - الثلاثاء - من مأمور مركز المنيا يفيد بتغيب فتاتين هما كريستينا عزت فتحي (17 عاما) وابنة عمها نانسي مجدي فتحي (14 عاما)، طالبة منذ الأحد الماضي أثناء توجههما لحضور صلوات قداس الأحد بكنيسة القرية إلا إنهما لم يعودا أو يتمكن ذويهما من العثور عليهما. وتكثف الأجهزة الأمنية من جهودها للعثور على الفتاتين.
مدير أمن المنيا‏:‏ كريستين ونانسي قاصرتان ولا يمكنهما تغيير الديانة
الأهرام 18/6/2011م
أكد اللواء ممدوح مقلد مدير أمن المنيا أن وزارة الداخلية تكثف جهودها في ثلاث محافظات‏(‏ القاهرة والمنيا وأسيوط‏)‏ للعثور علي الفتاتين المسيحيتين المختفيتين من قرية نزلة عبيد بالمنيا منذ يوم الأحد الماضي‏.
وقال في تصريحات خاصة لـ(الأهرام) إن الفتاتين كريستين عزت فتحي(16سنة وثلاثة أشهر) وابنة عمها نانسي مجدي فتحي(14 سنة وشهرين) تعتبران أمام القانون والجهات الرسمية قاصرتين, وبالتالي لا يجوز قبول اشهار اسلامهما أمام مشيخة الأزهر, كما لا يجوز الاعتراف بزواجهما رسميا لأنهما لا تملكان أوراق اثبات شخصية, وعلي هذا الأساس سيعاقب قانونا كل من شارك في واقعة اختفائهما.
من ناحيته ناشد عزت فتحي اسكندر والد كريستين المجلس العسكري ورئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية تسريع خطوات البحث عن ابنته حتي لا تبيت ليلة جديدة بعيدا عن أسرتها وأشقائها( بيتر15 سنة) و(مينا11 سنة) و(توماس4 سنوات) والتي تعيش منذ اختفائها في جحيم.
ونفي والد كريستين كل ما يشاع علي مواقع الانترنت ويسيء إلي سمعة ابنته بأنها تركت منزل أسرتها بإرادتها, وأنها مرتبطة بعلاقة عاطفية.
وقال( مجدي فتحي) ـ45سنة ـ والد نانسي, ويعمل سكرتيرا لنيابة بالمنيا إن ابنتي لم تغادر مرحلة الطفولة وعمرها14 سنة وشهران, ونحن في البيت نعاملها كطفلة, فهي أصغر أبنائي بعد مايكل21 سنة وماريان19سنة وأبانوب17سنة ومنذ اختفائها نعيش جميعا في البيت في حالة حزن ونكد وبكاء متواصل, خاصة أن هناك من ينهشون في عرضنا بادعاءات وأكاذيب باطلة, وأكد والد( نانسي) أن الكليب الذي تم وضعه علي الانترنت لابنته وابنة شقيقه كريستين يؤكد أن هناك مؤامرة تستهدف إثارة الفتنة لأنه يدعي كذبا أنهما أشهرتا اسلامهما, والأزهر الشريف يرفض قبول اسلام القاصر.
من جهته أكد الانبا( مكاريوس) أسقف المنيا أن واقعة اختفاء الفتاتين المسيحيتين ليس وراءها بعد ديني أو طائفي ولكنه جريمة اختطاف وان اعادتهما إلي أسرتيهما مسئولية الجهات الأمنية في القاهرة والمنيا, بل مسئولية كل مصري يحب هذا الوطن ويخاف عليه حتي تفوت الفرصة علي من يروجون لإشاعة الفتنة بين أقباط ومسلمي مصر, خاصة أن مسألة العرض والشرف في صعيد مصر مسألة شديدة الحساسية ولا تقبل التهاون أو التفريط.
الكنيسة تشكل لجنة لمتابعة أزمة فتاتى المنيا
موقع الحق والضلال الأحد، 19 يونيو 2011 - كتب نادر شكرى
شكل الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص لجنة كنسية لمتابعة أزمة فتاتين المنيا المختفيتين من قرية نزلة عبيد التابعة لمركز أبو قرقاص، وذلك بهدف البحث ومتابعة الجهود الأمنية للكشف عن مصريهما.
ضمت اللجنة المشكلة القمص أغابيوس والقمص فيلبس والدكتور ناجى قسطور وارمانيوس المنياوى وعماد نبيل وصموئيل سعد.
وصرح أرمانيوس المنياوى عضو اللجنة وعضو لجنة إدارة الأزمات بمطرانية المنيا، أن مهام اللجنة التنسيق مع الجهات الأمنية لتحديد مصير الفتاتين واحتواء الاحتقانات الطائفية فتم عقد جلسة مع جهاز الأمن الوطنى الذى أشار إلى أن عمليات البحث مازالت مستمرة وأن الفتاتين انتقلا من موقعهما بمنطقة فيصل قبل وصول الأمن إليهما ويرجح أنهما انتقلا لشبرا الخيمة حسب تحرياتهم.
وقال المنياوى، إن هناك تضامناً شعبياً مسلمين وأقباط بالقرية للمطالبة بعودة الفتاتين، رافضين هذا السلوك غير الأخلاقى فى استدراج قاصرتين بما يتعارض مع قيم المجتمع، سواء مسلمين أو أقباط.
وكان الأنبا مكاريوس أسقف المنيا وأبو قرقاص قد عقد جلسة مع أقباط نزلة عبيد لتهدئتهم وإقناعهم بالصبر والتأنى ومنح الوقت للجهات الأمنية التى تبذل قصار جهدها فى عمليات البحث والتأكيد عليهم بعدم الانسياق وراء طاقات الغضب حفاظاً على السلام الاجتماعى وسد الطريق أمام المغرضين الذين يسعون لإثارة الفتن الطائفية.
جدير بالذكر أن مئات الأقباط احتشدوا أمام مبنى مديرية الأمن بالمنيا الثلاثاء الماضى بعد اختفاء فتاتين قبطيتين كرستين عزت فتحى 17 عاماً ونانسى مجدى فتحى 14 عاماً وتم تحرير محضر بالواقعة حمل رقم 8342 لسنة 2011 إدارى مركز المنيا باختفائهما.


This site was last updated 06/25/11