Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإكليريكية‏ بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تاريخ الكلية الإكليريكية
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (2)‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية3
تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏4‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية5‏
تاريخ‏ ‏الإكليريكية6
تاريخ‏ ‏الإ‏ ‏كليريكية ‏7 ‏

 

تاريخ‏ ‏الإكليريكية‏ (1)
الإكليريكية‏ بين‏ ‏الجذور‏ ‏الكتابية‏ ‏والحقائق‏ ‏التاريخية
‏بقلم‏:‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي
خلق‏ ‏الله‏ ‏الإنسان‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏السادس‏, ‏ومنذ‏ ‏هذا‏ ‏التاريخ‏ ‏بدأ‏ ‏التعليم‏ ‏اللاهوتي‏ ‏الخاص‏ ‏بالإنسانية‏, ‏وبدأت‏ ‏معه‏ ‏العلاقة‏ ‏الجميلة‏ ‏والحسنة‏ ‏بين‏ ‏الخالق‏ ‏والمخلوق‏, ‏وكأن‏ ‏الإنسان‏ ‏اختير‏ ‏ليكون‏ ‏أول‏ ‏إكليريكي‏ ‏في‏ ‏داخلية‏ ‏جنة‏ ‏عدن‏ ‏شرقا‏.. ‏ويصح‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏هذا‏ ‏المفهوم‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏إنه‏ ‏إكليريكي‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏خاص‏ ‏يقضي‏ ‏حياته‏ ‏بين‏ ‏نعيم‏ ‏الجنة‏ ‏الموجود‏ ‏بها‏ ‏الله‏ ‏مؤسس‏ ‏الإكليريكية‏ ‏البشرية‏ ‏المتخصصة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏علوم‏ ‏اللاهوت‏ ‏المختلفة‏ ‏أي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يخص‏ ‏الذات‏ ‏الإلهية‏.. ‏أما‏ ‏كلمة‏ ‏إكليريكي‏ ‏التي‏ ‏نحن‏ ‏بصددها‏ ‏الآن‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أضع‏ ‏بين‏ ‏يديك‏ ‏ما‏ ‏يخصها‏ ‏من‏ ‏معان‏ ‏لغوية‏. ‏

معني‏ ‏كلمة‏ ‏الإكليريكي‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏قاموس‏ ‏المصطلحات‏ ‏الكنسية‏ (‏كلمة‏ ‏يونانية‏), ‏والإنجليزية‏ Cleric ‏معناها‏ ‏مختص‏ ‏بالنصيب‏ ‏أو‏ ‏القرعة‏. ‏فالإكليريكي‏ ‏هو‏ ‏نصيب‏ ‏الرب‏, ‏والتسمية‏ ‏مأخوذة‏ ‏من‏ ‏سفر‏ ‏المراثي‏ ‏لأرميا‏ ‏النبي‏: ‏نصيبي‏ ‏هو‏ ‏الرب‏ ‏قالت‏ ‏نفسي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏ذلك‏ ‏أرجوه‏ (‏مرا‏ 31:24) ‏والإكليريكيون‏ ‏هم‏ ‏الإكليروس‏, ‏وهكذا‏ ‏تستخدم‏ ‏الكلمة‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏الشرقية‏ ‏الناطقة‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏. ‏وهو‏ ‏نفس‏ ‏ما‏ ‏نجده‏ ‏عند‏ ‏مؤلف‏ ‏المراسيم‏ ‏الرسولية‏ ‏منذ‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏. ‏فهو‏ ‏مثلا‏ ‏يدعو‏ ‏كل‏ ‏الرتب‏ ‏الكنسية‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏القسوس‏ ‏والشمامسة‏ ‏بتعبير‏ ‏الإكليريكيين‏ ‏عندما‏ ‏يقول‏: ‏والأسقف‏ ‏يجرد‏ ‏كل‏ ‏إكليريكي‏ ‏يستحق‏ ‏التجريد‏... (8: 28: 2). ‏وتارة‏ ‏أخري‏ ‏يدعو‏ ‏كل‏ ‏رتب‏ ‏الكنيسة‏ ‏بتعبير‏ ‏الإكليروس‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏قوله‏ ‏مثلا‏ ... ‏وندعوك‏ ‏أيضا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏نفسي‏, ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏أقرب‏ ‏لك‏ ‏القربان‏ ‏عن‏ ‏غير‏ ‏استحقاق‏, ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏قسيس‏, ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏الشمامسة‏, ‏وكل‏ ‏الإكليروس‏... ‏إلخ‏ (8: 12: 41). ‏وهو‏ ‏عندما‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يوجه‏ ‏الكلام‏ ‏لكل‏ ‏أعضاء‏ ‏الكنيسة‏ ‏فيدعوهم‏ ‏إكليريكيين‏ ‏وعلمانيين‏ ‏كما‏ ‏في‏ ‏قوله‏:‏لا‏ ‏نقول‏ ‏هذا‏ ‏بخصوص‏ ‏إكليريكيين‏ ‏فقط‏, ‏لكن‏ ‏أيضا‏ ‏بخصوص‏ ‏كل‏ ‏علماني‏ ‏مسيحي‏, ‏هؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏قد‏ ‏دعي‏ ‏عليهم‏ ‏اسم‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ (8: 44: 5).‏ومن‏ ‏هذا‏ ‏الفعل‏ ‏اشتقت‏ ‏كلمة‏ ‏إكليريكية‏, ‏مثل‏ ‏الكلية‏ ‏الإكليريكية‏, ‏وهي‏ ‏كلية‏ ‏خاصة‏ ‏بدراسة‏ ‏الأموراللاهوتية‏ ‏والعقائدية‏ ‏المسيحية‏ ‏لإعداد‏ ‏المكرسين‏ ‏للخدمة‏ ‏الإلهية‏ ‏والتي‏ ‏سوف‏ ‏نتحدث‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏مساحة‏ ‏أكبر‏ ‏في‏ ‏الأعداد‏ ‏القادمة‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏..

‏ثم‏ ‏نعود‏ ‏ونقول‏ ‏إن‏ ‏الإكليريكي‏ ‏هو‏ ‏نصيب‏ ‏الرب‏ ‏اعتني‏ ‏بإعداده‏ ‏منذ‏ ‏القديم‏ ‏حتي‏ ‏بعد‏ ‏السقوط‏ ‏والخروج‏ ‏من‏ ‏الجنة‏ ‏كان‏ ‏للرب‏ ‏نوعية‏ ‏خاصة‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏اختصها‏ ‏بخدمته‏ ‏وتوصيل‏ ‏رغبته‏ ‏في‏ ‏خلاص‏ ‏الإنسان‏ ‏لذلك‏ ‏كان‏ ‏يكلمهم‏ ‏علي‏ ‏انفراد‏ ‏وأحيانا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏خاصة‏ ‏ليؤهلهم‏ ‏لهذه‏ ‏الخدمة‏ ‏وهي‏ ‏ربط‏ ‏البشر‏ ‏عموما‏ ‏بالله‏ ‏ولنا‏ ‏مثال‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏أب‏ ‏الآباء‏ ‏إبراهيم‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏اذهب‏ ‏من‏ ‏أرضك‏ ‏ومن‏ ‏عشيرتك‏ ‏و‏ ‏من‏ ‏بيت‏ ‏أبيك‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏أريك‏ (‏تك‏ 12 : 1) ‏وكأن‏ ‏الرب‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏يترك‏ ‏أهله‏ ‏وعشيرته‏ ‏ليخصصه‏ ‏له‏ ‏وأيضا‏ ‏موسي‏ ‏الذي‏ ‏تتلمذ‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏الرب‏ ‏وخدم‏ ‏مده‏ ‏لاتقل‏ ‏عن‏ 80 ‏عاما‏ ‏غير‏ ‏الأربعين‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏فرعون‏ ‏فيها‏ ‏أحيانا‏ ‏كان‏ ‏يصعد‏ ‏إلي‏ ‏الجبل‏ ‏لكي‏ ‏يختلي‏ ‏بالله‏ ‏ويتسلم‏ ‏منه‏ ‏الوصايا‏ ‏والتعليم‏ ‏وكأن‏ ‏الرب‏ ‏يقيم‏ ‏له‏ ‏قسما‏ ‏داخليا‏ ‏خاصة‏ ‏يعده‏ ‏فيه‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الخروج‏33: 11 ‏والعدد‏ 12: 6-8 ‏ومن‏ ‏يقرأ‏ ‏سفر‏ ‏العدد‏ ‏يعرف‏ ‏أهمية‏ ‏اختيار‏ ‏الرب‏ ‏لمن‏ ‏يخدمه‏ ‏وكيفية‏ ‏الإعداد‏ ‏له‏ ‏وعزله‏ ‏عن‏ ‏الجماعة‏ ‏وتدعيمه‏ ‏بالتعاليم‏ ‏الخاصة‏ ‏الصادرة‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏شخصيا‏ ‏وكأنه‏ ‏أيضا‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏قسم‏ ‏للتكريس‏ ‏في‏ ‏إكليريكية‏ ‏إلهية‏ ‏خاصة‏ ‏تصنع‏ ‏إكليريكيا‏ ‏مكرسا‏ ‏حياته‏ ‏للرب‏.. ‏

ولعل‏ ‏هذه‏ ‏النصوص‏ ‏الكتابية‏ ‏تدلل‏ ‏علي‏ ‏فرز‏ ‏الرب‏ ‏لمكرسيه‏ ‏وغضبه‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يقتحم‏ ‏التكريس‏ ‏بدون‏ ‏اختياره‏ ‏و‏ ‏قال‏ ‏موسي‏ ‏لقورح‏: ‏كن‏ ‏أنت‏ ‏و‏ ‏كل‏ ‏جماعتك‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏أنت‏ ‏و‏ ‏هم‏ ‏و‏ ‏هرون‏ ‏غدا‏. ‏وخذوا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مجمرته‏ ‏واجعلوا‏ ‏فيها‏ ‏بخورا‏ ‏و‏ ‏قدموا‏ ‏أمام‏ ‏الرب‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مجمرته‏ ‏مئتين‏ ‏وخمسين‏ ‏مجمرة‏ ‏وأنت‏ ‏و‏ ‏هرون‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مجمرته‏.‏فأخذوا‏ ‏كل‏ ‏واحد‏ ‏مجمرته‏ ‏و‏ ‏جعلوا‏ ‏فيها‏ ‏نارا‏ ‏و‏ ‏وضعوا‏ ‏عليها‏ ‏بخورا‏ ‏و‏ ‏وقفوا‏ ‏لدي‏ ‏باب‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏مع‏ ‏موسي‏ ‏و‏ ‏هرون‏.‏و‏ ‏جمع‏ ‏عليهما‏ ‏قورح‏ ‏كل‏ ‏الجماعة‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏ ‏فتراءي‏ ‏مجد‏ ‏الرب‏ ‏لكل‏ ‏الجماعة‏.‏و‏ ‏كلم‏ ‏الرب‏ ‏موسي‏ ‏و‏ ‏هرون‏ ‏قائلا‏:‏افترزا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هذه‏ ‏الجماعة‏ ‏فأني‏ ‏أفنيهم‏ ‏في‏ ‏لحظة‏.‏فخرا‏ ‏علي‏ ‏وجهيهما‏ ‏و‏ ‏قالا‏ ‏اللهم‏ ‏إله‏ ‏أرواح‏ ‏جميع‏ ‏البشر‏ ‏هل‏ ‏يخطئ‏ ‏رجل‏ ‏واحد‏ ‏فتسخط‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏الجماعة‏.‏فكلم‏ ‏الرب‏ ‏موسي‏ ‏قائلا‏.‏كلم‏ ‏الجماعة‏ ‏قائلا‏ :‏اطلعوا‏ ‏من‏ ‏حوالي‏ ‏مسكن‏ ‏قورح‏ ‏وداثان‏ ‏و‏ ‏أبيرام‏.‏فقام‏ ‏موسي‏ ‏و‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏داثان‏ ‏وأبيرام‏ ‏و‏ ‏ذهب‏ ‏وراءه‏ ‏شيوخ‏ ‏إسرائيل‏.‏فكلم‏ ‏الجماعة‏ ‏قائلا‏ ‏اعتزلوا‏ ‏عن‏ ‏خيام‏ ‏هؤلاء‏ ‏القوم‏ ‏البغاة‏ ‏و‏ ‏لا‏ ‏تمسوا‏ ‏شيئا‏ ‏مما‏ ‏لهم‏ ‏لئلا‏ ‏تهلكوا‏ ‏بجميع‏ ‏خطاياهم‏.‏فطلعوا‏ ‏من‏ ‏حوالي‏ ‏مسكن‏ ‏قورح‏ ‏و‏ ‏داثان‏ ‏وأبيرام‏ ‏و‏ ‏خرج‏ ‏داثان‏ ‏وأبيرام‏ ‏ووقفا‏ ‏في‏ ‏باب‏ ‏خيمتيهما‏ ‏مع‏ ‏نسائهما‏ ‏وبنيهما‏ ‏وأطفالهما‏.‏فقال‏ ‏موسي‏ ‏بهذا‏ ‏تعلمون‏ ‏أن‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏أرسلني‏ ‏لأعمل‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏وأنها‏ ‏ليست‏ ‏من‏ ‏نفسي‏.‏إن‏ ‏مات‏ ‏هؤلاء‏ ‏كموت‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏وأصابتهم‏ ‏مصيبة‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏فليس‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏أرسلني‏. ‏ولكن‏ ‏إن‏ ‏ابتدع‏ ‏الرب‏ ‏بدعة‏ ‏و‏ ‏فتحت‏ ‏الأرض‏ ‏فاها‏ ‏وابتلعتهم‏ ‏
وكل‏ ‏ما‏ ‏لهم‏ ‏فهبطوا‏ ‏أحياء‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏ ‏فتعلمون‏ ‏أن‏ ‏هؤلاء‏ ‏القوم‏ ‏قد‏ ‏ازدروا‏ ‏بالرب‏. ‏فلما‏ ‏فرغ‏ ‏من‏ ‏التكلم‏ ‏بكل‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏انشقت‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏تحتهم‏.‏و‏ ‏فتحت‏ ‏الأرض‏ ‏فاها‏ ‏وابتلعتهم‏ ‏و‏ ‏بيوتهم‏ ‏و‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏لقورح‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏الأموال‏.‏فنزلوا‏ ‏هم‏ ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏أحياء‏ ‏إلي‏ ‏الهاوية‏ ‏وانطبقت‏ ‏عليهم‏ ‏الأرض‏ ‏فبادوا‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الجماعة‏.‏و‏ ‏كل‏ ‏إسرائيل‏ ‏الذين‏ ‏حولهم‏ ‏هربوا‏ ‏من‏ ‏صوتهم‏ ‏لأنهم‏ ‏قالوا‏ ‏لعل‏ ‏الأرض‏ ‏تبتلعنا‏.‏و‏ ‏خرجت‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الرب‏ ‏و‏ ‏أكلت‏ ‏المئتين‏ ‏و‏ ‏الخمسين‏ ‏رجلا‏ ‏الذين‏ ‏قربوا‏ ‏البخور‏' ‏عد‏16:16 -35 ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏سفر‏ ‏العدد‏ ‏وهذه‏ ‏النصوص‏ ‏نعرف‏ ‏أهمية‏ ‏التكريس‏ ‏والتخصيص‏ ‏للمكرس‏ ‏والخادم‏ ‏ومدي‏ ‏غضب‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يسيء‏ ‏إلي‏ ‏جماعة‏ ‏المكرسين‏ ‏أو‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعزلهم‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يخطئوا‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏صارت‏ ‏خدمة‏ ‏الكهنوت‏ ‏واللاويين‏ ‏معتمدة‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الرعاية‏ ‏الإلهية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعتني‏ ‏بهم‏ ‏وتقودهم‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ ‏التي‏ ‏حملوا‏ ‏مسئوليتها‏ ‏أمام‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏أعطاهم‏ ‏الامتياز‏ ‏في‏ ‏الحضور‏ ‏أمامه‏ ‏والحديث‏ ‏معه‏..

 ‏ثم‏ ‏في‏ ‏مرحلة‏ ‏أخري‏ ‏للتطوير‏ ‏الإكليريكي‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏نري‏ ‏ما‏ ‏يسمي‏ ‏بمدرسة‏ ‏الأنبياء‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏جاء‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏بداية‏ ‏من‏ ‏أيام‏ ‏صموئيل‏ ‏النبي‏ ‏الذي‏ ‏انتشر‏ ‏في‏ ‏عهده‏ (‏بني‏ ‏الأنبياء‏ ) ‏أو‏ (‏مدرسة‏ ‏الأنبياء‏ ) ‏وهي‏ ‏تجمعات‏ ‏دراسية‏ ‏روحية‏ ‏متخصصة‏ ‏يريدون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏نصيب‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الرب‏ ‏عن‏ ‏طربق‏ ‏قنوات‏ ‏شرعية‏ ‏متخصصة‏ ‏وفي‏ ‏اختصار‏ ‏شديد‏ ‏أود‏ ‏أن‏ ‏أسرد‏ ‏لك‏ ‏عزيزي‏ ‏أهمية‏ ‏المكرس‏ ‏ونظرية‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏له‏ ‏فكان‏ ‏من‏ ‏جماعة‏ ‏الأنبياء‏ ‏ويعامل‏ ‏مثلهم‏ ‏كما‏ ‏يذكر‏ ‏لنا‏ ‏قاموس‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏قائلا‏ '‏وعنت‏ ‏النبوة‏ ‏عند‏ ‏اليهود‏ ‏الأخبار‏ ‏عن‏ ‏الله‏ ‏وخفايا‏ ‏مقاصده‏, ‏وعن‏ ‏الأمور‏ ‏المستقبلية‏ ‏ومصير‏ ‏الشعوب‏ ‏والمدن‏, ‏والأقدار‏, ‏بوحي‏ ‏خاص‏ ‏منزل‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏فم‏ ‏أنبيائه‏ ‏المختارين‏ ‏وعرف‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏عددا‏ ‏كبيرا‏ ‏من‏ ‏الأنبياء‏.

 ‏وكان‏ ‏محور‏ ‏نبواتهم‏ ‏عن‏ ‏مجيء‏ ‏المسيح‏, ‏وعن‏ ‏التمهيد‏ ‏لمجيئه‏, ‏وعن‏ ‏الشريعة‏ ‏الموسوية‏ ‏ومصير‏ ‏اليهود‏ ‏والشعوب‏ ‏المتعاملة‏ ‏معهم‏ ‏والمجاورة‏ ‏لهم‏. ‏وتكاثر‏ ‏عدد‏ ‏أنبياء‏ ‏حوالي‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏, ‏وخاصة‏ ‏في‏ ‏الرامة‏ (1 ‏مم‏ 19: 19-24). ‏وكان‏ ‏همهم‏ ‏تقوية‏ ‏الإيمان‏ ‏بالله‏ ‏وتشجيع‏ ‏اليهود‏ ‏علي‏ ‏الصمود‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏وأصنامهم‏. ‏وأطلق‏ ‏علي‏ ‏طلاب‏ ‏تلك‏ ‏المدارس‏ ‏اسم‏ (‏أبناء‏ ‏الأنبياء‏) . ‏وكان‏ ‏صموئيل‏ ‏من‏ ‏أبرزهم‏, ‏حتي‏ ‏قرن‏ ‏اسمه‏ ‏بموسي‏ ‏وهارون‏ (‏مز‏ 99: 6 ‏وأر‏15:1 ‏وأع‏ 3: 22-24). ‏وتأسست‏ ‏لبني‏ ‏الأنبياء‏ ‏مدارس‏ ‏أخري‏, ‏في‏ ‏بيت‏ ‏إيل‏ ‏وأريحا‏ ‏والجلجال‏ ‏وغيرها‏ (2 ‏مل‏ 2: 3 ‏و‏ 5 ‏و‏4: 38 ‏و‏6: 1) ‏وكان‏ ‏رئيس‏ ‏المدرسة‏ ‏يدعي‏ ‏ابا‏ ‏وسيدا‏ (1 ‏صم‏ 10: 12 ‏و‏ 2 ‏مل‏ 2: 3) ‏وكانت‏ ‏مناهج‏ ‏المدارس‏ ‏تشتمل‏ ‏تفسير‏ ‏التوراة‏ ‏وتعلم‏ ‏الموسيقي‏ ‏والشعر‏. ‏ولذلك‏ ‏نمت‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏المدارس‏ ‏موجة‏ ‏الشعر‏ ‏والغناء‏ ‏واللعب‏ ‏علي‏ ‏آلات‏ ‏الطرب‏ ‏عند‏ ‏التلاميذ‏ (‏خر‏ 15: 20 ‏وقض‏ 4: 4 ‏و‏ 5: 1‏و‏1 ‏صم‏ 10: 5 ‏و‏ 2 ‏مل‏ 3: 15 ‏و‏ 1 ‏أخبار‏ 25: 6). ‏وكانت‏ ‏معيشتهم‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏البساطة‏ ‏وكانوا‏ ‏يتعودون‏ ‏علي‏ ‏التقشف‏ ‏والاكتفاء‏ ‏بالقليل‏ ‏والنسك‏ (1 ‏مل‏ 17: 5-8 ‏و‏2 ‏مل‏ 4:10,8 ‏و‏ 38 ‏ومت‏ 3: 4). ‏

وكان‏ ‏الله‏ ‏يختار‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏التلاميذ‏ ‏عددا‏ ‏ويقبلهم‏ ‏أنبياء‏ ‏له‏ ‏ليعلموا‏ ‏الشعب‏ ‏بما‏ ‏يريده‏ ‏منهم‏ ‏ويختصه‏ ‏بوحيه‏. ‏وكان‏ ‏أنبياء‏ ‏الله‏ ‏يواجهون‏ ‏مزيفين‏ ‏للأصنام‏ ‏والهياكل‏ ‏الوثنية‏-‏والآلهة‏ ‏الشريرة‏ ‏أيام‏ ‏الملكة‏ ‏إيزابيل‏ ‏الفينيقية‏ ‏الأصل‏ (1 ‏مل‏ 18: 19). ‏كما‏ ‏كانوا‏ ‏يواجهون‏ ‏الأنبياء‏ ‏الكذبة‏ ‏عند‏ ‏اليهود‏ ‏أنفسهم‏, ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏الأرواح‏ ‏الشريرة‏ ‏في‏ ‏نفوسهم‏.‏كان‏ ‏الأنبياء‏ ‏من‏ ‏عمادة‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏العبراني‏.

‏وكانوا‏, ‏مع‏ ‏الحكماء‏ ‏والكهنة‏, ‏مستشاري‏ ‏الدولة‏ ‏ومقرري‏ ‏مصائرها‏ ‏زمن‏ ‏السلم‏ ‏وفي‏ ‏الحروب‏ (‏أر‏ 18: 18) ‏فقد‏ ‏أرسلهم‏ ‏الله‏ ‏ليعلنوا‏ ‏مشيئته‏ ‏وليصلحوا‏ ‏الأوضاع‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والدينية‏ (2 ‏مل‏ 17: 13 ‏وار‏ 25: 4) ‏وليخبروا‏ ‏الشعب‏ ‏عن‏ ‏المسيح‏ ‏الآتي‏ ‏لتخليص‏ ‏العالم‏. ‏وكان‏ ‏لهم‏ ‏أثر‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏توجيه‏ ‏الشعب‏ ‏نحو‏ ‏الحق‏. ‏والحقيقة‏ ‏أن‏ ‏الأنبياء‏ ‏أسهموا‏ ‏إسهاما‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏تأسيس‏ ‏الدولة‏ ‏اليهودية‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏وفي‏ ‏صراعها‏ ‏مع‏ ‏الفلسطينيين‏ ‏والسوريين‏. ‏وكانت‏ ‏نبواتهم‏ ‏علي‏ ‏أنواع‏, ‏كالأحلام‏ (‏دا‏ ‏ص‏ 2) ‏والرؤي‏ (‏إش‏ ‏ص‏ 6 ‏وخر‏ ‏ص‏ 1) ‏والتبليغ‏ (1 ‏مل‏ 13: 20-22 ‏و‏ 1 ‏صم‏ ‏ص‏ 3).‏والعهد‏ ‏القديم‏ ‏سجل‏ ‏للنبوءات‏ ‏والأنبياء‏. ‏وهو‏ ‏يعرف‏ ‏النبوة‏ ‏بالأنباء‏ ‏عن‏ ‏الحوادث‏ ‏المستقبلة‏ (‏تك‏ 49: 1 ‏وعد‏ 24: 14) ‏التي‏ ‏يكون‏ ‏مصدرها‏ ‏الله‏(‏إش‏ 44: 7 - 45:21) ‏وهو‏ ‏يصف‏ ‏الأنبياء‏ ‏بأنهم‏ ‏مقامون‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ (‏عا‏ 2: 11) ‏ومعينون‏ ‏منه‏ (1 ‏صم‏ 3: 20 ‏وأر‏ 1: 5) ‏ومرسلون‏ ‏من‏ ‏عنده‏ (2 ‏أخبار‏ 36: 15 ‏وأر‏ 7: 25), ‏ويحذر‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏من‏ ‏الأنبياء‏ ‏الكذبة‏ (‏تث‏ 18: 20 ‏وأر‏ 14: 15 ‏و‏ 23:15 ‏وعد‏ ‏ص‏ 22 ‏وحز‏ 13: 17-19), ‏ويصفهم‏ ‏بأنهم‏ ‏يدعون‏ ‏بأنهم‏ ‏مرسلون‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ (‏أر‏ ‏ص‏ 23), ‏وأنهم‏ ‏مرسلون‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏فقط‏ ‏لامتحان‏ ‏الشعب‏ (‏تث‏ 13), ‏أكيد‏ ‏كانت‏ ‏مدارس‏ ‏الأنبياء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏رمزا‏ ‏وإشارة‏ ‏لإكليريكية‏ ‏العهد‏ ‏الجديد‏ ‏ولاسيما‏ ‏القسم‏ ‏النهاري‏ ‏والمخصص‏ ‏للتكريس‏.. ‏وللموضوع‏ ‏بقية‏ ‏العدد‏ ‏القادم‏.‏

This site was last updated 05/23/11