ثورة الغضب الثانية بدون إخوان أو سلفيين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الآف يهتفون  ولا أحزاب ولاإخوان الميدان مليان مليان

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
جمعة الغضب الثانية - الآثار

 

فى 27/5/2011م آلاف يهتفون في التـحرير:"ولا أحزاب ولاإخوان.. الميدان مليان مليان"
الدستور 27/5/2011م محمد طارق مصر
تنوعت الهتافات التي ارتج بها ميدان التحرير يوم جمعة الغضب الثانية، إلا أن نسبة كبيرة منها ركزت على انتقاد الإخوان والأحزاب والحركات الدينية التي امتنعت عن المشاركة في المظاهرات بل وهاجمت الداعين إليها واعتبرتهم يقومون بانقلاب ضد الشعب.وردد آلاف المتظاهرين في الميدان "الإخوان فين التحرير أهوه"، ولا أحزاب ولا إخوان.. الميدان مليان مليان"، "الثورة من غير ميعاد.. مش عايزة مكتب إرشاد"،"ياللي بتسأل غضبان ليه.. قولي إيه اتحقق إيه"،"حياة دمك ياشهيد.. ثورة تاني من جديد".
وفي كلمته التي ألقاها د.عبد الجليل مصطفى القيادي بالجمعية الوطنية للتغير قال للمتظاهرين "حضوركم إلى الميدان رسالة للقوى التي غابت عنكم تؤكد لهم بأنكم أقوياء بدونهم"، وقال المخرج خالد يوسف: لايوجد تيار سياسي أو ديني بعينه له تأثير في الثورة، والشباب هم الأساس.
تاريخ نشر الخبر : 27/05/2011
"قنديل": جمعة الغضب الثانية نجحت رغم عدم مشاركة "المتحدثين باسم الله"
اليوم السابع 27/5/2011م كتب على حسان وإيمان على
قال الدكتور عبد الحليم قنديل، الناشط السياسى، إن نجاح جمعة الغضب الثانية معجزة، مؤكدا أن إرادة الناس من إرادة الله، حيث ظهر ذلك بتخفيض درجات الحرارة ونزول المطر على الميدان، موضحا أن مظاهرات اليوم نجحت على الرغم من عدم مشاركة من يقولون إنهم يتكلمون بـ"اسم الله".
طالب قنديل الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، بإصدار قرار حل المجالس المحلية، مطالبا بأن تتم محاكمة الرئيس المخلوع بصورة علنية وأن تذاع تليفزيونيًا ليراها الشعب كله، لأنه لا يمكن أن تتم محاكمته على قضايا الاختلاس فقط.
وأضاف قنديل أنه يجب تأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة، المقرر عقدها فى سبتمبر المقبل، حتى يتم وضع دستور جديد، مؤكدا أنه يجب على المجلس العسكرى إنهاء حالة الانفلات الأمنى ولا يوجد طريقة لذلك سوى إقالة اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية، وجميع لواءات حبيب العادلى، على أن تتم إعادة هيكلة لوزارة الداخلية خلال شهر من الآن.

مظاهرات بالإسكندرية: ''قالوا علينا علمانيين.. واحنا بالله موحدين''
االإسكندرية - وسام محمد وأ ش أ -  27/5/2011م
شارك آلاف من المواطنين بالإسكندرية في مسيرة سلمية انطلقت من الساحة المقابلة لمسجد القائد إبراهيم عقب صلاة الجمعة حتي قيادة المنطقة الشمالية العسكرية " مقر القوات المسلحة بالاسكندرية"، للمطالبة باستكمال مطالب الثورة وغلبت على هتافاتهم سرعة محاكمة الرئيس السابق وأعوانه من رموز الفساد.وأعلن أحزاب الغد والجبهة الديمقراطي والاشتراكيين الثوريين والمصريين الأحرار إلي جانب حركة 6 إبريل والحملة الشعبية لدعم البرادعي وحركة شباب من أجل العدالة والحرية في بيان لهم تم توزيعه، مشاركتهم في المظاهرات التي أطلقوا عليها "جمعة الغضب الثانية".
وشمل البيان 13 مطلبا منها إجراء محاكمة علنية لرموز الفساد وهيكلة الأجور من خلال حد أدني وأقصي للأجور ، بالإضافة إلي عدد من المطالب الخاصة بإصلاحات سياسية واقتصادية.
كما طالبوا بتمديد المرحلة الانتقالية وإجراء الانتخابات البرلمانية بنظام القائمة النسبية إلي جانب إعادة النظر في القوانين التي صدرت بدون حوار مجتمعي حقيقي على حد وصف البيان إلي جانب وضع دستور جديد قبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية.
وقامت جماعة الإخوان المسلمين فى 12 منطقة بالاسكندرية بوقفات للمطالبة باستكمال مطالب الثورة ورفض ما وصفوه "التفاف بعض القوي السياسية علي إرادة الشعب"، مشددين علي رفضهم لتأجيل الانتخابات البرلمانية.
وكانت جماعة الإخوان المسلمين رفضت الدعوي إلي ما سمي بـ (الثورة الثانية وجمعة الغضب الثانية) ، وقامت بتنظيم فاعلية مستقلة يوم "الثلاثاء" الماضي أطلق عليها "حائط الثورة" أطلقت خلالها مطالبها باستكمال أهداف الثورة وسرعة محاكمة الرئيس السابق ورموز الفساد إلي جانب بعض المطالب الخاصة بالأمن ونبذ الفتنة الطائفية.
كما رفضت الجماعة تأجيل الانتخابات البرلمانية والرئاسية ، بالإضافة إلي رفضها فكرة المجلس الرئاسي المدني المؤقت وهي بعض المطالب التي نادت بها القوي السياسية التي أطلقتها لجمعة الغضب الثانية.
وعلي جانب أقسام الشرطة المنتشرة بالمدنية قامت اللجان الشعبية بالانتشار حول الأقسام بعد أن ردد بعض المتظاهرين هتافات ضد وزارة الداخلية وجهاز الشرطة خلال مظاهرات سابقة علي خلفية الجلسة الثامنة لقضية وفاة الشاب خالد سعيد في مستهل الأسبوع الجاري.

 

************************

 

 

This site was last updated 05/29/11