الغبقة السنوية للكنيسة القبطية المصرية في الكويت

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكنيسة المصرية بالكويت أقامت غبقتها السنوية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أنشطة الكنيسة بالكويت
الكويت فتحت قلبها
كنيسة الكويت وأقباط مصر
الغبقة السنوية

 

صور .. الغبقة الرمضانية للكنيسة القبطية المصرية فى الكويت
فرحات: الكويت بلد المحبة والإخاء الحاضنة لجميع الأديان السماوية

جورنال كتبت هبة الحنفي - الرأى الكويتية
أشار السفير المصري في الكويت طاهر فرحات (الصورة المقابلة السفير المصري يتوسط المدعوين .... تصوير أحمد هواش )الى أن «الكويت بلد المحبة والتسامح والإخاء»، لافتاً إلى «ترحيبها الكبير باحتضان جميع الأديان السماوية على أرضها» وخلال الغبقة الرمضانية التي أقامتها الكنيسة القبطية المصرية بالكويت بحضور عدد من الديبلوماسين وأعضاء الجالية المصرية والشخصيات الاجتماعية، قال فرحات: «ان هذه الغبقة السنوية الي تقيمها الكنيسة تمثل حدثاً مهماً في إطار اللحمة الوطنية سواء من جانب المصريين أو الكويتيين، كما أنها تجسيد لتقدير الكنيسة لهذا الشهر الفضيل» وأوضح أن «هذا العام مميز بالنسبة للمسلمين والمسيحيين حيث يتزامن احتفال المسلمين بالشهر الفضيل مع احتفاء الكنيسة بصوم السيدة العذراء»، منتهزاً هذه الفرصة ليعبر عن «خالص مشاعره الجياشة تجاه كل فرد سواء من أبناء الجالية أو من الأخوة الكويتيين، من الذين عاش بينهم واستمتع بتواصله معهم»، متوجهاً إليهم بالقول: «كنتم لي خير العون والسند والملجأ، وسهلتم مهمتي كثيراً».
من جانبه، شدد راعي الكنيسة القبطية بالكويت القس بيجول الأنبا بيشوي على أن «الكويت بلد المحبة والخير التي يرعاها الخيرون والمحبون بفضل سمو
 الأمير وولي العهد ورئيس الوزراء، كما أنها بلد حرية الأديان حيث تحتضن جميع الأجناس والأديان ويمارس الجميع فيها شعائرهم الدينية بحرية مطلقة».
ولفت الى ان «موائد المحبة هذه ليست فقط لتعميق الحب بيننا بل إنها أيضا درس للآخرين، فحين يرونا نجتمع حول مائدة واحدة ونأكل من طبق واحد يعرفون أننا واحد، وبهذا نعطي صورة حقيقية لمحبتنا لبعضنا البعض والتي تنفي كل الاشاعات المغرضة في الداخل والخارج»، مشيراً الى اننا «لم نجتمع معا لكي نحب بعضنا بعضا، وإنما لأننا نحب بعضنا بعضا».
وهنأ الجميع بحلول شهر رمضان المبارك، قائلا: «يسرنا كثيرا أن نجتمع معا في هذا اليوم المبارك وفي هذا الشهر الكريم، لنجلس معا جلسة محبة، فقد صار هذا تقليدا راسخا منذ ما أن بدأه البابا شنودة الثالث عاشق مصر وراعي وحدتها الوطنية» وإذ عبر عن «شكره وتقديره للكويت المضيافة المحبة»، أضاف بيشوي: «دامت الكويت الخيرة عامرة بفضل سمو الأمير المفدى، وسمو ولي العهد، وسمو رئيس الوزراء، الذين علمونا الحب والكرم الحاتمي» بدوره، أشار عضو مجلس العلاقات الإسلامية - المسيحية الشيخ محمد الأزهري الى «متانة العلاقات الأخوية بين المسلمين والمسيحيين، والحرص على تبادل المودة والمحبة في ما بينهم» وقال: «فليعلم القاصي والداني أن الإسلام يرعى إخوانه المسيحيين ويقدم لهم المحبة والمودة، وما يحدث من صغائر لا يمت بصلة للإسلام والمسيحية ولا لسماحتهما»، مبيناً ان «مصر عودتنا على هذا الحب، والكويت شجعتنا على مواصلة مسيرة هذه المحبة».
الكنيسة المصرية بالكويت أقامت غبقتها السنوية
القبس- كتبت: مي السكري | الاثنين ١٥ اغسطس ٢٠١١ -
أكد السفير المصري لدى البلاد طاهر فرحات أن الكويت بلد التسامح والمحبة. وأضاف في الغبقة السنوية التي تقيمها الكنيسة القبطية المصرية في الكويت بحضور محافظ الفروانية عبدالحميد الحجي ولفيف من أعضاء السلك الدبلوماسي وشخصيات كويتية «ان الغبقة السنوية التي تقيمها الكنيسة المصرية تمثل حدثاً مهماً في إطار اللحمة الوطنية، سواء من جانب المصريين أو الكويتيين، كما أنها تجسيد وتقدير من الكنيسة للشهر الفضيل». وتابع السفير فرحات أن هذا العام يتزامن صوم السيدة العذراء مع صوم المسلمين في شهر رمضان.
وهنأ السفير الجالية المصرية والشعب الكويتي بهاتين المناسبتين، منتهزاً الفرصة ليعبّر عن تقديره وشكره، خصوصا مع انتهاء فترة عمله كسفير لبلده لدى الكويت، وقال: «استمتعت بتواصلي معكم وكنتم لي خير عون وسند وملجأ، وسهلتم مهمتي»، كما عبّر عن شكره للشعب الكويتي الذي قال عنهم: «استمتع بتواصلي معكم، وكنتم لي خير العون والسند في مهمتي». 
 حرية تامة
بدوره، هنأ القمص بيجول الأنبا بيشوي راعي الكنيسة القبطية في الكويت الجالية المصرية والشعب الكويتي بالشهر الفضيل، وقال: «الكويت بلد الخير والمحبة وحرية الأديان، حيث إنها تحتضن كل الأديان والأجناس من دون تمييز، ويمارسون شعائرهم الدينية بحرية تامة». وأضاف القمص بيجول في كلمة له في الغبقة السنوية: «الكويت بلد الخير والحب التي يرعاها الخيرون والمحبون بفضل سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد والحكومة الرشيدة».
وأشار القمص بيجول الى أن هذا الاجتماع السنوي بات تقليداً راسخاً في كل بقاع الأرض منذ بدأه قداسة الباب شنودة الثالث.
وأكد القمص بيجول على ان اجتماع أبناء الطوائف المختلفة من المصريين في الداخل والخارج سنويا يعد رسالة لكل من يحاول العبث بالوحدة الوطنية ورداً على جميع الإشاعات المغرضة التي تحاول النيل من وحدتنا الوطنية.
 الإسلام دين السماحة
من جهته، أكد الشيخ حسين الأزهري عضو مجلس العلاقات الإسلامية المسيحية متانة العلاقات الأخوية التي تربط المسلمين بالمسيحيين، وقال: «يعلم القاصي والداني أن الإسلام يرعى إخوانه المسيحيين ويقدم المودة والمحبة لهم، وان ما يحدث من صغائر لا يمت بصلة للإسلام ولا المسيحيين ولا لسماحة الأديان».
وعلّق الشيخ حسين الأزهري على حرص الكويت على التواصل في مثل هذه المناسبات، وأشار إلى أن مصر عودتنا على هذا الحب والكويت شجعتنا على مواصلة مسيرة هذا الحب.
 
 



This site was last updated 08/17/11