Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 السلفيون والإعتداء على معتقدات الآخرين وهدم الأضرحة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مازال هدم الأضرحة مستمراً1
مازال هدم الأضرحة مستمراً2
حرق ضريح بالمنيا والمنوفية

 

"مولوتوف" أعلى الضريح المحترق وفزاعة السلفيين تسيطر على المنوفية
الأهرام 4/4/2011م
كشفت معاينة النيابة اليوم للحريق، الذي شب فى ضريح سيدى عز الدين بمدينه "تلا" عن وجود زجاجة مولوتوف أعلى سطح الضريح، الذي تم حرقه أمس، فيما اتهم إمام المسجد مجموعة من السلفيين بارتكاب الحادث في مذكرة رسمية لمديرية الأوقاف بالمنوفية. يأتي ذلك استمرارا لمسلسل حريق الأضرحة بمحافظة المنوفية، بعد محاولة إحراق ضريح العارف بالله سيدى أبومشهور ببركة السبع وهو ما أثار استياء العديد من رواد المسجد والمجاورين له وزوار الضريح من مراكز المحافظة المختلفة.
وسادت حالة من الرعب بين أبناء المحافظة خوفًا من فزاعة السلفيين وقيامهم بتطبيق الحد بأنفسهم مثلما فعلوا مع إحراق منزل سيدة "سيئة السمعة" بمدينة السادات وإبعادها عن المدينة.
وقال الشيخ أحمد رضوان إمام وخطيب مسجد سيدي عز الدين إن حريقا هائلا نشب بالضريح قضى على محتوياته بالكامل، وامتد إلى مصلى النساء.
ويرجع تاريخ الضريح إلى أكثر من 150 عامًا، حيث يأتى اليه الناس من كل المحافظات، ولكن منذ عامين توقف إقامه المولد بسبب الترميمات الموجوده بالمسجد، منوهًا إلى سابقة قيام السلفيين منذ 7 سنوات بتكسير متعلقات والأباريق الخاصه به، وتم القبض على أحدهم وتوفى داخل السجن.
وأضاف أن الذى قام بإحراق الضريح هم السلفيون نظرًا لموقفهم الواضح من الأضرحه والمقامات وعدم قيامهم بالصلاه فى المسجد وامتناعهم عن الدخول اثناء صلاه الجنازة، فيفضلون البقاء خارج المسجد وعدم الصلاة به لاحتوائه على الضريح ووصفهم بأنهم لديهم فكر خاطئ ويخالف شرع الإسلام لأن التغيير باليد وإقامه الحد بأنفسهم مسئولية الوالى وليس الأفراد واصفا إياهم بأنهم أظلم الناس لقوله تعالى "ومن اظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى فى خرابها" مؤكدًا قيام حرب بين أصحاب التيارات الدينية إذا ثبت تورط السلفيين حيث سيقوم السنيين وباقى التيارات بالدفاع عن الأضرحة، مما سيشعل نار الفتنه بين الأطراف، وتتحول مصر إلى إيران ثانية، وهذا ما يخشاه الجميع.
واشار إلى قيامه بعمل مذكره رسمية الى مديرية الاوقاف بالمنوفية تتضمن اتهاما صريحا للسلفيين بانهم وراء الحريق .
وأضاف سعيد عبد الحميد (57 سنه) وصلاح مصطفى جبر( 59 سنه)وهما عامان بالمسجد أنهما فوجئا أثناء قيامهما بتنظيف حمامات المسجد فى السابعه صباحا باشتعال النيران بالضريح وتصاعد السنه اللهب والادخنه بجميع جوانب الضريح وامتدادها إلى مصلى النساء، وإستمر الحريق أكثر من ساعة ونصف الساعة. وقام الأهالى بمحاولة اطفاء الحريق إلا أن النيران أتت على جميع محتويات الضريح موكدين على عدم رويتهم لأى شخص تسبب فى الحريق.
واشار عبد المنعم احمد 59 سنه بالمعاش انهم استيقظوا على صرخات الاهالى واصوات الاستغاثه حيث فوجئوا باشتعال النيران داخل الضريح موكدا ان المسجد تابع الى وزراه الاوقاف وقبه الضريح اثريه وتم تسجيلها بوزاره الاثار مشيرا الى وجود مكثف من الجماعه السلفيين داخل مركز ومدينه تلا وانهم هم من لديهم المصلحه فى هدم واحراق الاضرحه كما حدث فى الايام السابقة.
وعلى الجانب الآخر وبعد انتشار التصريحات الرنانه للجماعه السلفيية حاول الكثير منهم تحسين صورتهم بتعليق لافتات مكتوب عليها " لا لترويع الامنين " " والدعوه الى الله بالحكمه والموعظه الحسنه " و " لا للاعتداء على حقوق الاخرين " مدونين باسفلها الدعوه السلفيية بشبين الكوم.
سلفيون يحرقون ضريحاً بالمنوفية..
المصرى اليوم كتب محمد كامل، والمحافظات - محمد محمود خليل وكريمة حسن وهند إبراهيم ومحمد حمدى ٤/ ٤/ ٢٠١١
قام مجموعة من السلفيين بالمنوفية بسكب الكيروسين على الألواح الخشبية الخاصة بضريح سيدى عزالدين بمدينة تلا وأشعلوا بها النيران، مما أدى إلى احتراق الضريح بالكامل، وتمكنت قوات الدفاع المدنى من السيطرة على الحريق قبل امتداده للمسجد الملاصق للضريح، وتم تحرير محضر بالواقعة وباشرت النيابة التحقيق
«الإفتاء» ترفض نقل مقابر «الأولياء» .. وتعتبرها جزءاً من هوية الأمة
المصرى اليوم كتب أحمد البحيرى ٤/ ٤/ ٢٠١١
رفضت الأمانة العامة للفتوى بدار الإفتاء نقل مقابر الأولياء والعلماء والصالحين إلى أطراف محافظة القاهرة، مؤكدة أن الحفاظ على تلك القبور وإحياءها بالزيارة «هو الذى جَرى عليه عملُ المسلمين سَلَفاً وخَلَفاً، وأنه لا يجوز نقلها شرعاً».
وقالت الأمانة، فى ردها على ما ورد إليها من محافظة القاهرة: «لا يجوز شرعاً نقل المقابر إلا بشروط شرعية عدة، منها وجود مالكين على قيد الحياة للمقابر (أشخاصاً كانوا أو جهات) حيث أكد أهل الخبرة أن أجساد الموتى بها قد تحولت إلى الصورة الترابية»، مشددة على أنه لا يجوز للدولة إجبار ملاك هذه المقابر «إن وجدوا» على البيع أو التنازل بغير رضاهم الكامل.
وأوضحت الأمانة أنه يستثنى من تلك الإجازة نقل مقابر العلماء والأولياء والصالحين، التى لا يجوز مطلقاً نبشها بغرض نقلها وما كان منها موقوفاً، كمقابر سفح المقطم، لافتة إلى أن تجميل هذه المناطق وتشجيرها وتخضيرها أمر حسنٌ مندوب إليه، وكذلك إخلاؤها وتطهيرها من المجرمين أمر واجب لازم، ويمكن إدراك وتحصيل هذا كله مع الحفاظ عليها فى صورة المقابر.
وأكدت أمانة الفتوى أن «هذه المقابر جزء من هوية الأمة وركن من تاريخها، فقطاعٌ كبير منها يُعَدُّ أحد معالم القاهرة الفاطمية والمملوكية والعثمانية، مما يجعلها تمثل تراثاً معمارياً تاريخياً لابُدّ من المحافظة عليه، ويجعل وجودها مرتبطاً بمواثيق دولية متعلقة بالمنع من هدم الآثار، وكثير من دول العالم الموصوفة بالتقدم والرقى الحضارى توجد مدافنها فى وسط مدنها أو حولها بلا غضاضة، بل هى من المزارات السياحية ومعالم الجمال فى هذه البلاد».
ولفتت الأمانة فى ردها إلى أن التذرع بإرادة تحويل هذه المنطقة إلى مساحة خضراء ليس من باب الضرورة العامة، ولا هو من قبيل الحاجة التى تنزل منزلة الضرورة، لأن الذى يقع فى رتبة الضرورات ما تعلّق بحفظ أحد المقاصد الشرعية الخمسة، وهى: الدين، والنفس، والعقل، والعرض، والمال، بحيث يَختَلّ أحدها لو لم يتم ذلك، وكذلك لا يترتب على تفويته بخصوصه مشقةٌ تَلحَق بالخَلق.
"الجبهة" يتهم السلفيين بهدم 100 ضريح
الشروق 5/4/2011م كتب محمد إسماعيل
اتهم حزب الجبهة الديمقراطية الجماعات السلفية بهدم 100 ضريح لأولياء الله الصالحين فى محافظات القليوبية والإسكندرية وكفر الشيخ والغربية والشرقية، بوصفها شركاً بالله، مطالباً المجلس العسكرى فى بيان له اليوم، الثلاثاء، بتقديمهم للمحاكمة. وأعلن الحزب تضامنه مع الشكوى التى تقدمت بها مشيخة الطرق الصوفية للمجلس العسكرى، للمطالبة بالتصدى للسلفيين المتطرفين وتوقيفهم، معرباً عن استنكاره لاعتداءات أعضاء الجماعات السلفية على أضرحة أولياء الله الصالحين بالهدم أو الحرق أو الإساءة، وهو ما وصفه بالمخالفة لروح التسامح التى يتحلى بها المصريون، مشيراً إلى أنه يتعارض مع مكونات التراث الحضارى والثقافى المصرى، وحب المصريين لآل البيت وتكريمهم لرموز الدين.
وحذر الحزب مما وصفه بالسلوك المتطرف الذى من شأنه أن يهدد نسيج الأمة المصرية بأكملها، ويشعل حرباً جديدة بين المسلمين أنفسهم، وهى النتيجة التى يتمناها أعداء مصر وشعبها، كما ناشد كافة القوى المدنية والدينية المعتدلة على التصدى لهذا الاتجاه، وطالب بالتضامن ضد أى احتمال لحدوث شلالات من الدماء فى الوطن بسبب صراعات من هذا النوع وأعلن الحزب تأييده لمطالب الصوفيين والمشيخة العامة للطرق الصوفية، فى إقرار قانون يقضى بمعاقبة كل من يعتدى على أضرحة أو مساجد الصالحين وآل البيت، بهدف الوقوف ضد محاولات الجماعات السلفية للاعتداء على الأضرحة.
فشل محاولة جديدة لإزالة ضريح بقليوب
الشروق 5/4/2011م  اكتب أحمد حربى
تقدم خادم مسجد بقليوب ببلاغ إلى قسم الشرطة يتهم فيه 4 أشخاص، بتسلق سور المسجد ومحاولة إزالة الضريح المتواجد به، إلا أنهم لاذوا بالفرار فور مشاهدتهم له، وأرجع قيامهم بذلك إلى اعتقادهم بأن تواجد الأضرحة بالمساجد مخالفاً للشرع والدين.
تلقى اللواء رمزى تعلب، مساعد وزير الداخلية مدير أمن القليوبية، إخطاراً من العقيد مأمور قسم شرطة قليوب، بمحاولة اقتحام مسجد العارف بالله سيدى عبد الرحمن، لإزالة الضريح، إلا أنهم لم يتمكنوا من ذلك.
جاء فى المحضر رقم 1842 جنح قسم قليوب لسنة 2011م بشأن بلاغ "إبراهيم.ا.م" (سن 46- خادم مسجد العارف بالله سيدى عبد الرحمن)، بتسلق كل من "سيد ع.و"(سن 30- سائق)، و"رضا.ا" (سن 34- تاجر أقمشة)، و"مصطفى س.ج" (سنة32- عامل)، و"خالد م.ا" (سن 36- صاحب محل أجهزة كمبيوتر)، سور المسجد ومحاولة إزالة الضريح المتواجد به، ولدى مشاهدتهم له لاذوا بالفرار، وارجع قيامهم بذلك إلى اعتقادهم بأن تواجد الأضرحة بالمساجد مخالفاً للشرع والدين وورد لقسم شرطة قليوب قرار النيابة العامة، متضمناً ضبط وإحضار كل من المتهمين الثانى والرابع، إضافة إلى "طنطاوى م.ط" و (33 سنة- تاجر أقمشة) تحرر المحضر رقم 4 أحوال قسم قليوب ملحقاً للمحضر الأصلى، وقررت النيابة عرض المتهمين عليها صباح باكر برفقة تحريات المباحث حول الواقعة، وظروفها وملابساتها، مع مراعاة مدة الحجز القانونية لهم.
شيخ الرفاعية:
هدم الأضرحة مازال مستمرًا
اليوم السابع الأربعاء، 1 يونيو 2011 -  كتب لؤى على
قال الشيخ طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، إنه تم إزالة ضريح الشيخ السنتورى بالفيوم، وهو شيخ من أصل ليبى يتبع الطريقة العروسية، مؤكدا أن هدم الأضرحة مازال مستمرًا، خاصة مع غياب أصحاب الأضرحة وانشغال مشايخ الطرق الصوفية بالخلافات الداخلية، وهو ما يجعلنا لقمة سائغة لأى معتد.
"الهاشمي" يطالب المجلس العسكري بحماية الشيخ "أحمد صبح" من الوهابية التكفيرية
- الصهيونية جنَّدت "محمد بن سعود" و"محمد بن عبد الوهاب" لخدمة الصهيونية العالمية.
- آل سعود لا يقرون الاحتفال بميلاد رسول الله، ويعتقدون أن من زار روضة أو ضريح رسول الله مشركًا، ويمنعون الحجاج من زيارة مقصورته في المسجد النبوي
.
 الثلاثاء ٣٠ اغسطس ٢٠١١ - كتب: جرجس بشرى
طالب "السيد الطاهر الهاشمي"- الأمين العام لإتحاد قوى آل البيت- المجلس العسكري، بتوفير الحماية الكاملة للشيخ "أحمد صبح" بعد تكفيره من قبل بعض السلفيين الموالين للوهابية بمسجد "التقوى" بمنطقة "العصافرة" بـ"المنصورة"، على خلفية تصريحاته المتتالية التي تهاجم الوهابية التكفيرية الدموية، ومصافحته مؤخرًا للرئيس الإيراني "أحمدي نجاد".
وأعرب "الهاشمي" عن خشيته من تعرَّض حياة "صبح" للخطر بسبب هذه الفتاوى التكفيرية، مؤكدًا أن التكفير ما هو إلا بداية وتمهيد للقتل.
وقال "الهاشمي": "تاريخ الوهابية ضد الإنسانية بشكل عام وملوَّث بالدماء"، مشيرًا إلى أنهم يبثون العداء لآل البيت، ويرتبطون ارتباطًا وثيقًا بالصهيونية العالمية، لما لـ"محمد بن سعود" و"محمد بن عبد الوهاب" من جذور يهودية، يحاولون إخفاءها بامتطاء الدين، كاشفًا أن رجل المخابرات البريطانية مستر "هينفر" الذي له كتاب مترجم لجميع اللغات، أكَّد أن الصهيونية جنَّدت "محمد بن سعود" و"محمد بن عبد الوهاب" لخدمة الصهيونية العالمية، عندما وجدوا أن الإسلام يزداد وينتشر من خلال ارتباط الناس بـ"آل البيت" وخلال تواجد المسلمين للاحتفال بموالد أولياء الله الصالحين في الحجاز- على حد تعبيره- موضحًا أن "آل سعود" لا يقرون الاحتفال بميلاد رسول الله، ويعتقدون أن منْ زار روضة أو ضريح رسول الله مشركًا، ويمنعون الحجاج من زيارة مقصورته في المسجد النبوي، ويحرِّضون ضدهم العسكر لضربهم.
ونفى "الهاشمي"، صحة الاعتقاد السائد بأن "إيران" ضد المذهب السني، مؤكّدًا أنها تضم تضم مسلمين سُنَّة بل ويهود ومسيحيين وحقوقهم جميعًا مصانة ويُمثَّلون بعدالة في البرلمان. وأضاف: "إيران ستتصدَّر المشهد السياسي خلال الفترة المقبلة؛ لإيمانها بالشراكة الإنسانية، واحترامها لحقوق الإنسان وأتباع الديانات".
القبض على ملتح بأكتوبر
الوطن 22/1/2013l
ألقت مباحث الجيزة القبض على ملتح أثناء قيامه بتحطيم تمثال ماجده الصباحي بميدان ماجدة بجوار مسجد الحصري بأكتوبر، وأفادت التحريات والتحقيقات أن الأهالي والعاملين شاهدوا المتهم وبحوزته شاكوش، وقام بمحاولة تحطيم تمثال ماجدة الصباحي. ورجحت التحريات أن المتهم يعانى من اضطرابات نفسية، وتم اقتياده إلى قسم شرطة أكتوبر أول، وبمناقشته حول أسباب الواقعة رفض الحديث، وأمر اللواء أحمد سالم الناغي، مساعد أول وزير الداخلية لأمن الجيزة، بإحالة المتهم إلى النيابة في حراسة أمنية مشددة أشرف عليها العميد مجدي عبد العال، رئيس مباحث القطاع، والرائد محمد ربيع معاون مباحث أكتوبر، ولا تزل التحقيقات مستمرة.
الفنانة ماجدة: ملتحون حاولوا تحطيم تمثالى بمجمع الفنون
الأربعاء 23.01.2013 -  كتب : محمد عبد المنعم
أكدت الفنانة ماجدة الصباحى ،إنها قدمت بلاغا لقسم 6 اكتوبر اتهمت فيه بعض الملتحين بمحاولة تحطيم تمثالها الموجود وسط مجمع ماجدة للفنون.
وأشارت الى إنهم لم يتمكنوا من تحطيم التمثال، وفروا هاربين بعد ملاحقة الحراس لهم، مشيرة الى ان هذا التمثال من تصميم أكاديمية الفنون تقديرا ولدورها الفنى وقالت للاعلامى وائل الابراشى فى برنامج "العاشرة مساء" علي قناة "دريم2" ، انها أخطرت الشرطة ولكنها فوجئت بعدم اهتمامهم بالبلاغ ،ووجهت رسالة لوزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم، بملاحقة المتهمين الفارين والمتورطين فى الواقعة خاصة انهم كانت لهم محاولة سابقة فى العام الماضى لهدم التمثال وفشلوا قائلة : " انا مندهشة من موقف البعض ممن يعادون البعض او يعتبرون التماثيل اصناما وقالت ماجدة : أخشى على مصر من إشتعال الفتن مؤكدة إنها قدمت فنا يخدم لمجتمع وان العالم كلها كرمها لفنها الذى انتجته وأعاد للناس الحرية.
وقالت انها لا تستطيع إتهام أى تيار سياسي بعينه لكنها تقول ما حدث، وعلى الداخلية أن تكشف حقيقة إنتماء المتشددين الذين حاولوا تحطيم تمثالها.

This site was last updated 01/24/13