Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 رئيس الوزراء يكلف محافظين جددا ويلغى محافظتى حلوان وأكتوبر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حركة المحافظين

 

رئيس الوزراء يكلف محافظين جددا ويلغى محافظتى حلوان وأكتوبر
اليوم السابع الخميس، 14 أبريل 2011 -كتب محمد الجالى
كلف الدكتور عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور عبد القوى خليفة محافظا للقاهرة، والدكتور على عبد الرحمن بتولى منصب محافظ الجيزة، والدكتور عصام سالم محافظاً للإسكندرية، واللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظاً للسويس، واللواء إبراهيم حماد لأسيوط، وفى قنا عماد شحاتة ميخائيل، والمستشار محمد عبد القادر محافظاً للشرقية، والمستشار أشرف هلال محافظا للمنوفية، وسمير سلام للمنيا، والوضاح محمد الوضاح لسوهاج، واللواء عبد الجليل الفخرانى للفيوم وخالد فودة للاقصر.
كما تقرر إلغاء كل من محافظتى 6 أكتوبر وحلوان، وضم الأولى للجيزة، والثانية للقاهرة.

المحافظون الجدد يؤدون اليمين الدستورية أمام المشير طنطاوى
(أ.ش.أ) الخميس، 14 أبريل 2011 - 
يؤدى المحافظون الجدد اليمين الدستورية بعد غد، السبت، أمام المشير محمد حسين طنطاوى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك بعد انتهاء المشاورات الخاصة بحركة المحافظين.
وتتضمن حركة المحافظين تعيين 20 محافظاً جديداً فى حين احتفظ 5 من المحافظين القدامى بمواقعهم فى محافظاتهم، بينما انتقل محافظان من محافظاتهما إلى محافظتين جديدتين.
ملامح حركة المحافظين الجديدة: 5 من رجال الحزب الوطنى و9 من جنرالات الجيش و8 من الداخلية.. عسكريون لمحافظات الحدود والقناة.. والشرطة تحكم الصعيد وأساتذة الجامعات لباقى لمحافظات
اليوم السابع الخميس، 14 أبريل 2011 - كتبت سارة علام
لم تختلف حركة المحافظين الجديدة التى جاءت تحت ظل المجلس العسكرى عن حركات المحافظين السابقة، فاشتملت على عدد أكبر من المحافظين الجنرالات، بينهم 9 من رجال القوات المسلحة، بالإضافة إلى 8 من رجال الشرطة فى حين شملت آخر حركة للمحافظين فى عهد مبارك على 12 لواءً كانت الغلبة فيهم لرجال الشرطة ليمثلون نظاماً بوليسياً فى الحكم المحلى أيضاً.
جاءت حركة المحافظين برجال القوات المسلحة للمحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء تحسباً لأى احتكاكات على الحدود، بينما استحوذت محافظات الصعيد على لواءات الشرطة لوقف عمليات تجارة الآثار والمخدرات التى نشطت بعد الثورة، بينما اشتملت الحركة أيضاً على 2 من رجال القضاء لمحافظتى الشرقية والمنوفية، وعدد من أساتذة الجامعات لباقى المحافظات، بينما احتفظ 7 من المحافظين القدامى بمواقعهم.
فى القاهرة جاء الدكتور عبد القوى خليفة رئيس الشركة القابضة للصرف الصحى تكريماً له على دوره خلال أيام الثورة والتى لم تشهد انقطاعاً للمياه رغم الاحتجاجات العمالية التى ضربت الشركة قبل سقوط النظام وبعده، وفى الجيزة جاء الدكتور على عبد الرحمن الرئيس السابق لجامعة القاهرة وأحد رجال الحزب الوطنى أيضا وكذلك الدكتور ماهر الدماطى رئيس جامعة الزقازيق السابق والذى جاء محافظاً لبنى سويف، ومحافظ الإسكندرية أيضاً عصام سالم رئيس الجامعة الأسبق، كما جاء الدكتور عادل زايد نائب رئيس جامعة القاهرة محافظاً للقليوبية.
وفى أسيوط جاء اللواء إبراهيم حماد مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة لمدينة يحكمها محافظو الداخلية منذ التسعينات، وفى المنيا جاء اللواء سمير سلام منقولاً من الدقهلية إليها، بينما احتفظت سوهاج بجنرالات الداخلية كأسيوط ليحكمها اللواء وضاح الحمزاوى، أما قنا فللمرة الثانية على التوالى تحظى بالمحافظ المسيحى ويحكمها اللواء عماد ميخائيل شحاتة خلفاً لعدلى أيوب ليلعب دوره الشرطى والسياسى معاً خاصة بعد حادث قطع أذن القبطى من قبل الجماعات السلفية، أما أسوان فاحتفظت بهدوئها وبعدها عن الأحداث المشتعلة من حولها وظل اللواء مصطفى السيد محافظاً لها، بينما تخلصت الأقصر من رجال الشرطة وذهبت للمدنى خالد فودة.
محافظات القناة جاء 3 من جنرالات القوات المسلحة للسويس والإسماعيلية وبورسعيد، بينما احتفظ محافظ كفر الشيخ القديم أحمد زكى عابدين بمقعده فى المحافظة الهادئة، ومعه اللواء مجدى قبيصى محافظ البحر الأحمر، واللواء جمال إمبابى الذى عينه الرئيس المخلوع حسنى مبارك أثناء الثورة.

20 محافظا جديدا أبرزهم بالقاهرة والجيزة والإسكندريةوالسويس وخمسة يحتفظون بمناصبهم

الدستور الخميس, مصر 14-04-2011 - 8:49 | محمد الخولي ووكالات
أصدر الدكتورعصام شرف رئيس مجلس الوزراء قرار صباح الأربعاء بتغيير عدد من المحافظين علي مستوي الجمهورية أبرزهم إقالة الدكتور عبدالعظيم وزير وتكليف الدكتور عبد القوى خليفة ــ رئيس الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي ــ محافظا للقاهرة، والدكتور على عبد الرحمن ــ رئيس جامعة القاهرة الاسبق ــ بتولى منصب محافظ الجيزة بدلا من المهندس سيد عبدالعزيز، والدكتور عصام سالم محافظاً للإسكندرية بدلا من عادل لبيب ، وفى قنا عماد شحاتة ميخائيل بدلا من اللواء مجدي أيوب، والمستشار محمد عبد القادر محافظاً للشرقية بدلا حسني محمد علي، واللواء محمد عبد المنعم هاشم محافظاً للسويس بدلا من محمد سيف الدين جلال، واللواء إبراهيم حماد لأسيوط خلفا للواء نبيل العزبي.

وتضمن التشكيل الجديد للمحافظين 20 وجها جديدا هم :
جمال أحمد إمبابى الوادى الجديد
سمير عبدالمنعم سلام المنيا
طه محمد السيد محمد مرسى مطروح
وضاح محمد فرج الحمزاوى سوهاج
محمد عبدالمنعم على هاشم السويس
أحمد عبدالله محمد عبدالله بورسعيد
خالد فودة الأقصر
سيد محمد على دمياط
محمد محسن حفظى دقهلية
عصام سالم الإسكندرية
الدكتور عبدالقوى خليفة القاهرة
اللواء عماد شحاته قنا
اللواء إبراهيم حماد أسيوط
الدكتور على عبدالرحمن الجيزة
المستشار محمد عبدالقادر الشرقية
المستشار أشرف هلال المنوفية
محمد هندى البحيرة
محمد مصطفى الفخرانى الغربية
ماهر الدماطى بنى سويف
عادل زايد القليوبية
محمود عاصم الفيوم .
كما تضمنت الحركة احتفاظ خمسة محافظين بمواقعهم وهم :
مصطفى أحمد السيد أسوان
محمد عبدالفضيل شوشة جنوب سيناء
أحمد زكى عابدين كفر الشيخ
مجدى القبيصى البحر الأحمر
السيد عبدالوهاب مبروك شمال سيناء.
كما شملت الحركة نقل المحافظين أحمد حسين مصطفى إبراهيم من مرسى مطروح إلى الإسماعيلية ، وسمير عبدالمنعم سلام من الدقهلية إلى المنيا.
وكان مجلس الوزراء قد أصدر قرارا بإلغاء القرار الجمهوري بإنشاء محافظتي اكتوبر وحلوان وإعادة تبعيتهم إلي محافظتي القاهرة والجيزة كما كان سابقا.

This site was last updated 08/05/11