كرستين وهيب

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

إختفاء قاصر كريستين وهيب بولس من أدفوا بأسوان

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
خطف إيرينى ومنى بالإسماعيلية
إختطاف يوستينا تادرس عزيز بالجيزة
اختفت مريم نبيل ناجح
سماح  فتاة صماء بكماء
سمر عادل كامل بنى سويف
كريستين وهيب أدفوا بأسوان
نرمين عزبة الهجانة
كرستينا وشقيقها بنى سويف
قاصرتين بقرية  نزلة عبيد فى المنيا
ميرفت من صفت اللبن
إرينى عزبة النصارى المنيا
حنان من الطالبية
Untitled 4732

 

نعليق من الموقع : عصابات خطف فتيات الأقباط تعمل فى أدفوا  بمحاظة أسوان

****************************************************************************************************************

بوادر توترات طائفية بـ"أسوان" على خلفية اختفاء فتاة مسيحية قاصر

الأقباط متحدون الاربعاء ١١ مايو ٢٠١١ -  كتب: جرجس بشرى
اختفت -يوم الاثنين الماضي- فتاة مسيحية قاصر تدعى "كريستين وهيب بولس" (قاربت الثمانية عشر عامًا) وذلك بقرية" السباعية" التابعة لمدينة "إدفو" بمحافظة "أسوان" ـ جنوب مصر.
وفي حديث لـ "الأقباط متحدون" قال أحد أقرباء الفتاة، أن قريبته كانت تحضر حفل إكليل بالكنيسة، ووخرجت من الكنيسة ولم تعد حتى هذه اللحظة، مشيرًا إلى أن أسرة الفتاة قامت بتحرير محضر بقسم شرطة "إدفو" في هذا الشأن وفي ذات السياق قال المحامي والناشط الحقوقي "بباوي صادق" لصحيفة الأقباط متحدون أنه يتردد بشدة أن الفتاة محتجزة في مديرية أمن أسوان، وأن الأمن يريد إبقائها بالمديرية لمدة عشرة أيام، حتى تكمل عامها الثامن عشر -وهو السن القانوني للاعتراف بإسلامها- حتى متى أسلمت تكون إرادتها غير معيبة لأنها حاليًا قاصر.
وطالب "بباوي" الجهات المسئولة بأسوان بإظهار الفتاة خلال 24 ساعة من الآن، لتعلن بإرادتها الحرة إن كانت أسلمت أم لا كما يتردد، مؤكدًا أن الفتيات القبطيات القُصّر يجبرن على الإسلام في مصر تحت ضغوط أدبية أو بسبب استقطاب مادي أو ضغوط مادية وأكد الناشط الحقوقي "مرقس شوقي حنا" -من أسوان- أن الفتاة محتجزة بالفعل في مديرية الأمن، منتقدًا تواطؤ الأمن في الحادث.
كما ألمحت مصادر من أسوان لـــــ"الأقباط متحدون" أنه ستتوجه أعداد غفيرة من أسوان حاليًا، للتوجه لمقر مديرية الأمن، لتنظيم تظاهرة سلمية تطالب بعودة الفتاة، وإخلاء سبيلها من المديرية.

****************************

"جبرائيل" ينذر وزير الداخلية على يد محضر لتسليم فتاة إدفو
اليوم السابع السبت، 14 مايو 2011 - كتب محمود حسين
تقدم المستشار نجيب جبرائيل، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، بإنذار على يد محضر، ضد اللواء منصور العيسوى، وزير الداخلية، وذلك لتسليم "كريستين"، فتاة إدفو القبطية المختفية، إلى أهلها، لأنها قاصر.
وطالب الإنذار بمعاقبة وزير الداخلية بصفته وعزله من منصبه، فى حال عدم عودة كريستين، ومحاكمته طبقا للمادة 123 عقوبات الخاصة بالامتناع عن تنفيذ القرارات والأحكام، مشيرا إلى قرار مساعد أول وزير الأمن الصادر فى 21 مايو1997، والذى ينص على "إلزام السادة مديرى الأمن، وبصفة شخصية، بتسليم الفتيات المسيحيات القاصرات والراغبات فى إشهار الإسلام لأهلهن حال تقدمهم إلى أقسام ومراكز الشرطة، ويكون القرار كتابا دوريا لجميع الأقسام والمراكز لتنفيذه".
وأشار إلى أن فتاة إدفو "كريستين" ما زالت قاصرا، لم تبلغ الثامنة عشر عاما، ومن ثم لا يصح إسلامها، كما لا يصلح زواجها طبقا لقانون الطفل الجديد، وبالتالى فإن احتجازها بمديرية أمن أسوان هو احتجاز باطل، يشكل جريمة احتجاز شخص بدون وجه حق، الأمر الذى يمثل جناية وفقا لقانون العقوبات المصرى.
وقال جبرائيل، إنه إذا لم يصدر وزير الداخلية ومدير أمن أسوان قرارا بتسليم القاصرة كريستين إلى أهلها خلال 24 ساعة، سأتقدم ببلاغ إلى النائب العام لمعاقبتهما على الامتناع عن تنفيذ القرار، وبتهمة احتجاز شخص بدون وجه حق، مضيفا أن أى محاولة لتعطيل تسليم "كريستين" بقصد التسويف والانتظار حتى تكمل الثمانية عشر عاما بعد بضعة أيام تعد ألاعيب مكشوفة.
***********************

فتاة إقبطية أخرى تختفى من أدفوا بأسوان وتظهر بعد إجبارها على الإسلام
اليوم السابع الأربعاء، 11 مايو 2011 -  كتب محمد عبد الرازق وصلاح المسن
علم "اليوم السابع"، من مصادر مطلعة، أنه تم حل لغز اختفاء الفتاة القبطية، والتى اختفت من منزلها فى يوليو الماضى، بعد أن سادت الشائعات أنه تم اختطافها وحررت عائلتها محضرا بذلك، مما هدد بانفجار أزمة فتنة طائفية جديدة، مثلما حدث فى قضية كاميليا شحاتة وأحداث إمبابة.
أكدت مصادر مطلعه أن الفتاة تدعى "مروة كامل سعيد ميخائيل"، عمرها 18 عاماً من مدينة إدفو بأسوان، وتغيبت منذ 12 يوليو الماضى، مشيرة إلى أن ذلك بسبب الخلافات العائلية الكبيرة، إلا أنها فوجئت بأن عائلتها حررت بلاغاً باختفائها برقم إدارى مركز شرطة إدفو لسنة 2011.
وأشارت المصادر إلى أن الفتاة أسلمت فى 19 سبتمبر الماضى بمشيخة الأزهر تحت رقم 375 بمحض إرادتها وصار اسمها "حبيبة أحمد محمد كامل"، وأنها لم تتعرض لأى تهديد أو ضغط، مشيرة إلى أنها لم تتعرض لأى تهديد، وأسلمت برغبتها الكاملة، وأنها ليست مخطوفة، وأن الإسلام لا يجبر أحداً على الدخول فيه، إلا أنها تعيش الآن فى مكان غير معلوم حتى لا تتعرض للمشاكل من ذويها بسبب هروبها، وذلك بعد أن بدأت الشائعات تسرى فى قريتها.

******************

المحامى العام لقنا يحقق فى واقعة فتاة أسوان القبطية.. وقعت فى حب شقيق مدرستها وهربت معه إلى قوص.. والمسلمون والأقباط يرفضون هذا السلوك.. والفتاة قاصر لا يحق لها الزواج.. والمسألة بعيدة عن الدين
اليوم السابع الخميس، 12 مايو 2011 - كتب نادر شكرى
بعد ثلاثة أيام من اختفائها؛ ظهرت فتاة أسوان كرستين وهيب (17 عاما) بمدينة قوص التابعة لمحافظة قنا، بعد هروبها مع شخص يدعى أنيس صلاح محمد (29 عاما) شقيق مدرسة الفتاه التى كانت تذهب إليها للحصول على دروس خصوصية.
كان شقيق المدرسة يتقرب من الفتاة القاصر حتى وقعت فى قصة حب معه، واتفقا على الهرب، وسنحت الفرصة عندما ذهبت الفتاة مع جدها إلى حفل زفاف بحى قدرى عثمان بمدينة إدفو مساء الأحد، وانتظرها الشاب بالخارج وأخذها إلى مدينة قوص، وبعدها تجمع الآلاف من أقباط ومسلمى المدينة للاحتجاج على اختفاء الفتاة، والمطالبة بالكشف عن مصيرها، حتى استطاعت الجهات الأمنية الكشف عن لغز اختفائها بمدينة قوص أثناء رؤيتها مع الشاب الذى اتفق معها على الزواج بمجرد وصولها إلى السن القانونى للزواج.
يباشر المحامى العام لنيابات قنا التحقيق فى الواقعة بعد تجمع العشرات من أشخاص ملتحين حول قسم شرطة قوص، للمطالبة بعدم تسليم الفتاة لأسرتها، وهو ما رفضه عقلاء المسلمين، الذين أكدوا أن هذا التصرف من الفتاة والشاب سلوك غير أخلاقى لا يتفق مع تقاليد وعادات أهالى أسوان والصعيد، ولا يقبله أحد، وأشاروا إلى أن الواقعة ليست لها علاقة بالإسلام، لأن الفتاة هربت من أجل قصة حب، وليس من أجل إشهار إسلامها.
وأكدت أسرة الفتاة أن ابنتهم مازالت قاصراً، والقانون يعطى لها كل الحماية فى عدم اتخاذ أى إجراء، ويجب تسليمها لهم، لاسيما أنه ليس من الصحيح تشجيع مثل هذه العلاقات وحمايتها، وطالبوا بعدم إثارة الفتنة من قبل بعض التيارات الدينية، لأن الفتاة لم تشهر إسلامها حتى يتجمهر الملتحون للمطالبة بها، وأن من حقهم الجلوس مع ابنتهم لمعرفة أسباب قيامها بهذا التصرف، فهى مازالت طفلة تحتاج للرعاية وخبرة الحياة حتى تستطيع تمييز مواقف الحياة المختلفة.
**********************

كاهن كنيسة إدفو: اختفاء كريستين ليس له علاقة بالتيارات الدينية
اليوم السابع الخميس، 12 مايو 2011 -  أسوان ـ صلاح المسن
أكد القمص صليب الديك، كاهن كنيسة العذراء بإدفو، أن اختفاء كرستين وهيب بولس بمدينة السباعية غرب إدفو بأسوان بعيد تماماً عما يحاول البعض تصويره على أساس طائفى، خاصة أنه ليس له صلة بأى تيارات دينية أو قبلية سواء من المسلمين أو الأقباط.
وأكد الكاهن تعاطف الجميع والوقوف بجانب أسرة الفتاة من المسلمين والمسحيين، خاصة أن المجتمع الأسوانى يمتاز بالترابط والتماسك فى المحن والشدائد.
جاء ذلك أثناء لقاء وفد كنائس إدفو برئاسة القمص صليب الديك مع محافظ أسوان، مصطفى السيد، وعدد من القساوسة ومجلع حبيب رئيس جمعية الشبان المسيحية.
الوفد أشاد باهتمام المحافظ باختفاء كرستين وهيب ومتابعة الموقف أولا بأول، وقالوا إنه هو من ساهم فى إخماد نار الفتنة التى يسعى البعض لإثارتها بغرض زعزعة استقرار الجبهة الداخلية.
من جانبه وجه محافظ أسوان بالإسراع بإنهاء إجراءات إعادة ترميم وتجديد كنيسة الماريناب بإدفو على نفس المساحة وارتفاع الكنيسة القديمة، والتى شهدت تصدعا وانهيارا لبعض مبانيها منذ عامين، مشيراً إلى حرص الدولة على تحقيق المساواة بين أبنائها على أساس المواطنة بعيداً عن التمييز الدينى أو القبلى.
وأشاد محافظ أسوان بحكمة ووعى القيادات المسيحية، وفى مقدمتهم نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان، بجانب القيادات الإسلامية والشعبية والطبيعية بإدفو فى احتواء أى مواقف تنتج عن سوء فهم أو انتشار الشائعات، وهو الذى يعكس وحدة الصف والمصير والسلام الاجتماعى فى مواجهة الفتن والانجراف وراء التعصب الأعمى، خاصة فى هذه المرحلة الحرجة التى تحتاج إلى تكاتف الجميع.

This site was last updated 05/15/11