Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 مجلس الامن يدين استخدام العنف في ليبيا ويطالب بمحاسبة المسؤولين عنه

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نظام القذافى قتل 100 شخصاً
نضمام وحدة من الجيش للشعب
الطيران بقصف العاصمة طرابلس
مجلس الامن يدين استخدام العنف
شرق ليبيا بقبضة الثوار
قوات القذافى تتقدم فى الشرق

Hit Counter

 

مجلس الامن يدين استخدام العنف في ليبيا ويطالب بمحاسبة المسؤولين عنه
بى بى سى آخر تحديث: الثلاثاء، 22 فبراير/ شباط، 2011،

دان مجلس الامن الدولي استخدام العنف في ليبيا ودعا الى "الوقف الفوري" لاعمال العنف ومحاسبة المسؤولين عن الهجمات على المدنيين فيها.
وعبر المجلس عن قلقه العميق ازاء تطورات الاوضاع في ليبيا في بيان اصدره المجلس باجماع الدول الـ 15 الاعضاء في ختام مناقشات الاجتماع الطارئ لتطورات الاوضاع في ليبيا.
* القذافي: لم استخدم القوة بعد، وسنستخدمها عند الحاجة
* القذافي يقول انه في طرابلس وكلينتون تدعو لوقف "حمام الدم" في ليبيا
* هل حكم القذافي في طريقه إلى الانهيار؟

وقالت ماريا لويزا ريبيرو فيوتي، سفيرة البرازيل ورئيسة مجلس الامن لهذا الشهر ان اعضاء مجلس الامن الدولي "دانوا العنف واستعمال القوة ضد مدنيين ونددوا بالقمع ضد متظاهرين مسالمين واعربوا عن اسفهم العميق لمقتل مئات المدنيين".
ودعا البيان الحكومة الليبية الى "تحمل مسؤولياتها لحماية الشعب" و "اتخاذ اجراءات تأخذ بالاعتبار المطالب المشروعة للشعب".
كما طالب السلطات الليبية بالتحرك "مع ضبط النفس واحترام حقوق الانسان والقانون الانساني الدولي". مع التأكيد على "ضرورة ان تحترم الحكومة الليبية حرية الاجتماع السلمي وحرية التعبير بما في ذلك حرية الصحافة".
ووصف السفير البريطاني مارك ليال جرانت البيان بانه "قوي جدا" ويؤشر أن ثمة اجراءات اضافية قد تتخذ في الايام القادمة.
"ابادة"
بيد ان نائب المندوب الدائم لليبيا في الامم المتحدة ابراهيم الدباشي والذي سبق ان دعى الاثنين الى الاطاحة بالقذافي قال ان البيان "ليس قويا بما فيه الكفاية" بيد انه يظل رسالة جيدة الى النظام في ليبيا من اجل وقف حمام الدم.
وطالب في مؤتمر صحفي عقده في نيويورك بالقيام بعمل فوري ازاء عمليات العنف ضد المدنيين في ليبيا محذرا من ان فرقا امنية شرعت في الهجوم على المحتجين في مناطق غرب ليبيا.
واضاف للصحافيين بعد انتهاء اجتماع مجلس الامن "الناس غير مسلحين واعتقد ان ابادة بدأت الان في ليبيا". مؤكدا ان النظام الليبي يستخدم مرتزقة اجانب لقمع شعبه.
واجمل متحدث باسم وزارة الداخلية الليبية لاول مرة الحصيلة الرسمية لضحايا احداث العنف التي رافقت الاحتجاجات في ليبيا بـ 300 قتيل بينهم 189 مدنيا و111 عسكريا.
ضحايا العنف في ليبيا
اجملت وزارة الداخلية الليبية حصيلة ضحايا العنف بـ 300 قتيل
واوضح ان معظم الضحايا سقطوا في بنغازي (104 مدنيين و10 عسكريين)، ثاني مدن البلاد التي تبعد الف كلم شرق طرابلس والتي انطلقت منها حركات الاحتجاج، والبيضاء (18 مدنيا و63 عسكريا) ودرنة (29 قتيلا مدنيا و36 عسكريا).
وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش قد قدمت ارقاما اكبر من ذلك بكثير للضحايا المدنيين اذ تحدثت عن سقوط اكثر من 223 قتيلا من المدنيين في الايام الاولى للاحتجاجات.
ونقلت عن اثنين من المستشفيات الليبية بعد ظهر الثلاثاء ان عمليات القمع اوقعت "ما لا يقل عن 62" قتيلا في طرابلس منذ الاحد.
استقالات
وفي طرابلس قال رئيس مؤتمر الشعب العام الليبي (الذي يماثل البرلمان في بلدان اخرى) محمد بلقاسم الزوي ان "الهدوء عاد الى معظم المدن الكبرى واستعادت قوات الامن والجيش مواقعها".
واشار الى مواصلة العمل لتنفيذ الاصلاحات التي تحدث عنها سيف الاسلام القذافي المتمثلة في قانون الصحافة وقانون المحاكمات وتنظيم المجتمع المدني ووضع دستور دائم لليبيا، بيد انه استدرك ان "الظروف الراهنة لا تسمح بعقد اجتماع لمؤتمر الشعب العام الليبي لمناقشة الاصلاحات" كما ان وضع الدستور يتطلب مشاورات قانونية واسعة.
واكد الزوي على تشكيل لجنة التحقيق حول اعمال العنف التي رافقت التظاهرات ضد نظام والتي اعلن عنها نجل الزعيم الليبي الاثنين الماضي.
في الوقت الذي اعلن فيه وزير الداخلية الليبي اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي استقالته وانضمامه الى ما اسماه "ثورة 17 فبراير" في ليبيا، في بيان مسجل في شريط فيديو بثته قنوات فضائية.
وقال العبيدي في التسجيل المصور "اعلن انا اللواء ركن عبد الفتاح يونس اني تخليت عن جميع مناصبي استجابة لثورة 17 فبراير وذلك لقناعتي التامة بصدق مطالبها العادلة".
القذافي يقول انه في طرابلس
ظهر الزعيم الليبي القذافي في لقطات موجزة على التلفزيون الليبي ليقول في كلمات مقتضبة جدا حاول ان يؤكد فيها انه موجود في طرابلس، وليس في فنزويلا،"كما تقول "الاشاعات المغرضة التي تبثها الاذاعات الضالة " حسب تعبيره.
.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص "جافا"، وأحدث الإصدارات من برنامج "فلاش بلاير"
ودعا القوات المسلحة الليبية الى الاستجابة الى "مطالب الشعب ونصرة لثورة 17 فبراير".
وكان القذافي ذكر في خطابه الذي القاه الثلاثاء ان العبيدي يقف الى جانبه. وانه تعرض لاطلاق النار في مدينة بنغازي التي انطلقت منها حركة الاحتجاج وان مصيره مجهول.
وكان وزير العدل الليبي مصطفى عبد الجليل استقال الاثنين احتجاجا على استخدام القوة ضد المتظاهرين.
كما اعلن عدد من الدبلوماسيين الليبيين في الخارج استقالاتهم والانضمام الى الشعب،وكان اخر المستقيلين السفير الليبي في اندونيسيا صلاح الدين البيشاري
ونقلت فرانس برس قوله في مقابلة مع صحيفة "جاكرتا بوست" نشرت الاربعاء ان "جنودا قتلوا بلا هوادة مدنيين عزلا. استعملوا اسلحة ثقيلة واستخدموا مرتزقة ضد الشعب. هذا امر غير مقبول".
حصار امني
وكان الزعيم الليبي معمر القذافي اكد في كلمة متلفزة انه لن يتنحى عن حكم ليبيا واتهم من خرجوا في تظاهرات الاحتجاج بانهم "خونة وعملاء".
واضاف انه ليس رئيسا حتى يستقيل، واصفا نفسه بأنه "قائد الثورة الى الابد"، وانه محارب بدوي جاء بالمجد الى الليبيين.
ولوح القذافي في أول كلمة يوجهها لليبيين منذ اندلاع الأزمة باستخدام القوة لانهاء الازمة في ليبيا قائلا إن القوة لم تـُستخدم بعد لكنها ستستخدم لمصلحة الشعب الليبي في نطاق القانون الدولي.
واتهم وسائل إعلام عربية بالاسهام في تأجيج الاحتجاجات التي شهدتها مدن ليبية خلال الأيام الماضية.
بعد خطاب الرئيس القذافي ، تدفق مؤيدوه إلى الساحة الخضراء في العاصمة طرابلس للتعبير عن ولائهم له، بناء على دعوته لهم في خطابه للخروج للشوارع لاظهار رفضهم للتظاهرات المطالبة بتغيير النظام.
وافادت مراسلة بي بي سي في ليبيا انها سمعت أصوات إطلاق النار في الهواء في طرابلس بعد أن انتهى الزعيم الليبي معمر القذافي من إلقاء خطابه.
وأضافت مراسلتنا أن الالعاب النارية أطلقت في سماء المدينة، وانطلقت سيارات بسرعة كبيرة في شوارعها مطلقة أبواقها.
القذافي
قال القذافي انه ليس رئيسا حتى يستقيل بل "قائد ثورة"
وكانت شوارع المدينة شبه خالية قبل الخطاب باستثناء المنتظرين في طوابير الخبز ومحطات الوقود.
وقد أفادت الانباء بأن العاصمة الليبية طرابلس تعيش حالة من التوتر الشديد.
واكد شهود عيان أن العاصمة الليبية تخضع لحصار أمني محكم من جانب ميليشيات أمنية لمنع وصول محتجين من مدن أخرى تحركوا لدعم المتظاهرين المطالبين بإسقاط القذافي.
وفي سبراطه الواقعة على بعد 80 كيلومترا غرب العاصمة انتشر عدد كبير من الجنود بعد ان حطم محتجون مركز القوات الامنية حسبما اوردت صحيفة قورنيا الليبية.
ونقلت وكالة رويترز عن شهود عيان في مدينة البيضاء الواقعة في المنطقة الشرقية ان 26 شخصا قد قتلوا خلال الليل برصاص مؤيدين للقذافي.
وافاد موفد بي بي سي جون لاين الذي كان من اوائل الصحفيين الذين دخلوا الى المنطقة الشرقية من ليبيا بأنها بدت تحت سيطرة المعارضة كليا، وان احتفالات قد عمت المنطقة، كما انضم العديد من عناصر الشرطة والجيش الى صفوف المعارضة.
وقال سكان المنطقة ان الحكومة انهارت منذ يوم الخميس بعد خروج اول الاحتجاجات، وانهم يعتقدون ان من يدعمون القذافي الان هم المقاتلون الاجانب في البلاد وتدفق النازحون واللاجئون عبر الحدود الليبية الشرقية مع مصر وقال العديد منهم ان السلطات الليبية قد استخدمت الدبابات والطائرات والمرتزقة.

This site was last updated 02/23/11