Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

برقيات تعزية من مشاهير فى العالم

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التعازي للطائفة القبطية في السودان
دول ترسل تعزية
برقيات تعزية
برقيات تعزية2
برقيات تعزية3

قال علي جمعة مفتي الديار المصرية في برقية تعزية بالمناسبة "ان وفاة قداسة البابا تمثل فاجعة ومصابا جللا تعرضت له مصر كلها وشعبها الكريم مسلمين ومسيحيين، على حد سواء".

**********************************

بطرس غالى يرسل برقية عزاء فى البابا شنودة من مقر علاجه بفرنسا
االأهرام 19/3/2012م
ارسل د. بطرس بطرس غالي، رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان والامين العام الاسبق للامم المتحده، من مقر علاجه فرنسا، برقيه عزاء في وفاه البابا شنوده بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه.
وفيما يلي نصها: "حضرات اصحاب النيافه اعضاء المجمع المقدس في الكنيسه القبطيه الارسوزكسيه، اتقدم بخالص التعازي القلبيه في المصاب الفادح للوطن وللكنيسه في وفاه قداسه البابا شنوده السادس وكان فقيدنا العظيم رمزًا للوطنيه المصريه ومثالا للعطاء المسيحي، عمل علي ترسيخ قيم الوحده الوطنيه وكانت له مواقفه المشهوده ذودا عن القضايا المصريه العربيه.. ادعو الله ان يوفقكم في استكمال مسيره قداسته بما فيه رفعه شان الوطن".

**************************

مفتي لبنان يعزي المشير طنطاوي في وفاة البابا شنودة
أ ش أ  19/3/2012م
بعث الشيخ محمد رشيد قباني، مفتي لبنان، ببرقيه تعزيه اليوم الاثنين الي المشير محمد حسين طنطاوي، رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحه، في وفاه البابا شنوده الثالث بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه.
اعرب قباني عن الحزن والاسي لفقدان البابا شنوده، الذي كان رمزًا كبيرًا من الرموز الدينيه والعربيه في مصر والعالم ومثالًا للاعتدال والانفتاح والحكمه والحوار والمحبه والعيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين، ووصف مواقف البابا شنوده بالمشرفه ضد العدو الاسرائيلي سائلا الله ان يديم علي مصر وشعبها الشقيق الامن والامان وان يحفظها من كل سوء.
كما بعث قباني، ببرقيات تعزيه مماثله الي المجمع المقدس للكنيسه القبطيه الارثوذكسيه، وفضيله الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر الشريف، ووزير الاوقاف الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي.
بدورها، اعربت الرابطه المارونيه في لبنان عن بالغ المها وحزنها لرحيل راس الكنيسه القبطيه البابا شنوده الثالث. واعتبرت في بيان لها ان غياب البابا في هذه المرحله الدقيقه من تاريخ مصر والشرق العربي خساره فادحه علي المستويين الوطني والروحي.
من ناحيه اخري اعلنت سفاره مصر في لبنان بدء تلقيها العزاء في وفاه البابا شنوده بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه، حيث ستستقبل السفاره المعزين ابتداء من اليوم ولمده ثلاثه ايام في مقرها بالعاصمه بيروت.

**********************************

الجامعة العربية تنكس علمها حدادًا على وفاة البابا شنودة
أ ش أ  19/3/2012م 
نكست الجامعه العربيه اليوم الاثنين، علمها حدادًا علي وفاه قداسه البابا شنوده الثالث بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه.
وكان الدكتور الدكتور نبيل العربي، الامين العام لجامعه الدول العربيه قد اصدر امس بيانا نعي فيه قداسه البابا شنوده
وقال الامين العام للجامعه العربيه: "ببالغ الحزن والاسي انعي باسم جامعه الدول العربيه وباسمي شخصيا قداسه البابا شنوده الثالث بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه واتقدم بخالص التعازي والمواساه لاخوتي الاقباط من ابناء مصر واتباع الكنيسه القبطيه والمسيحيين والمسلمين في العالم لهذا المصاب الاليم".
واضاف العربي في البيان "لقد كان قداسته رمزًا دينيًا كبيرًا وقامه مصريه ووطنيه عظيمه حملت هموم المصريين والعرب جميعا وعاش بايمانه العميق مدافعًا عن الوحده الوطنيه، وعن القضايا العربيه، وعن روح التسامح والمحبه والحوار بين اتباع الديانات السماويه".

********************************

وزير خارجية فرنسا يعزى مصر فى وفاة قداسة البابا شنودة الثالث
 أ. ش أ  19/3/2012م 
أعرب وزير خارجية فرنساآلان جوبيه عن بالغ تعازيه للشعب المصرى فى وفاة قداسة البابا شنودة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذى وافته المنية أمس الأول"السبت".
وقال جوبيه: إن البابا شنودة ساهم فى "تطوير" الحوار مع الكنائس المسيحية الأخرى، وكذلك مع الإسلام "بروح من التسامح".
وأضاف أن البابا شنودة الثالث "كان علامة كبيرة فى تاريخ مصر"..مشيرا إلى أن ذكرى الفقيد ستبقى فى "عقل جميع من كان يقدر عمله".
وأوضح الوزير الفرنسى أن رحيل البابا شنودة الثالث يأتى فى "لحظة حاسمة" بالنسبة للمنطقة القريبة جدا بالنسبة لفرنسا، والتى تشهد تغييرًا كبيرًا.

************************

This site was last updated 03/20/12