المتظاهرين فى ليبيا ضد حكم القذافى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مظاهرات فى ليبيا ضد العقيد معمر القذافى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نظام القذافى قتل 100 شخصاً
نضمام وحدة من الجيش للشعب
الطيران بقصف العاصمة طرابلس
مجلس الامن يدين استخدام العنف
شرق ليبيا بقبضة الثوار
قوات القذافى تتقدم فى الشرق

Hit Counter

 

قتلى جدد واتساع مظاهرات ليبيا ..اعتقال عددا من الصحفيين في بنغازي
(شام برس ، وكالات)  الجمعة 18-02-2011 طرابلس..
سقط مزيد من القتلى أمس مع اتساع نطاق الاحتجاجات الشعبية في ليبيا التي دعت لها قوى معارضة ونشطاء عبر الإنترنت لما سموه يوم الغضب أو "انتفاضة 17 فبراير" من مدينة البيضاء شرقا وحتى مدينة الزنتان غربا، حيث اندلعت اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن مما أوقع ضحايا في كل من البيضاء وبنغازي بعد تشييع قتلى أمس وفق روايات شهود عيان.
ووقعت اشتباكات عصر أمس في البيضاء شرقي بنغازي ما زالت مستمرة بين قوات الأمن ومتظاهرين عقب تشييع جنازتي قتيلين سقطوا في المدينة مساء أمس مما أوقع ثلاثة قتلى جدد وأربعة جرحى وفق ما ذكر شاهد العيان أحمد الحسين للجزيرة نت في اتصال هاتفي.
وأشار المصدر إلى أن مسيرة أمس شارك فيها نحو عشرة آلاف شخص يرددون هتافات تطالب بإسقاط النظام الليبي، مشيرا إلى أن الجموع خرجت في مسيرة عقب التشييع من المقبرة رغم منع قوات الأمن لها.
من جانبه قال الداعية أحمد الدايخ من مدينة البيضاء في اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي على مسيرة شارك فيها أكثر من أربعة آلاف شخص وانطلقت عقب التشييع من مسجد عثمان بن عفان بالمدينة مما أوقع سبع إصابات جديدة لا يعرف ما إن كان بعضها فارق الحياة، مشيرا إلى أن المواجهات ما زالت مستمرة.
بنغازي وأجدابيا
وفي مدينة بنغازي أفادت مصادر مطلعة للجزيرة نت بأن مظاهرات كبيرة بالآلاف انطلقت بعد ظهر أمس في ميدان سوق الحوت بالقرب من ميدان البلدية وسط بنغازي القديمة، موضحة أن المتظاهرين سيتجهون إلى ميدان الشجرة الذي يعد من أهم ميادين المدينة ويتفرع عنه عدد من الشوارع المهمة.
وأشارت تلك المصادر إلى وجود أنباء عن سقوط ستة قتلى في مواجهات بنغازي حيث أطلق مؤيدو النظام الليبي بلباس مدني (البلطجية) الرصاص الحي على المتظاهرين في شارع جمال عبد الناصر وكذلك في شارع عمرو بن العاص وسط المدينة.
كما وقعت اشتباكات في منطقة الشابي على البحر قرب محكمة شمال بنغازي بين المتظاهرين والأمن ومن يسمون بالبلطجية أثناء وقفة لحقوقيين يحتجون على استخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين.
وقال الصحفي عاطف الأطرش للجزيرة إن السلطات تفرض تعتيما على الأحداث بعدما اعتقلت عددا من الصحفيين في مدينة بنغازي.
وفي مدينة أجدابيا بضواحي غرب بنغازي قال الصحفي منصور عاطي إن أربعة قتلى وجريح سقطوا في اشتباكات بين المتظاهرين ورجال الحرس الثوري بعدما تمكن المحتجون من إحراق مبان حكومية هي مبنى أمانة المؤتمر الشعبي والأمن الداخلي والمثابة الثورية ومقر التوجيه الثوري.
وأشار إلى أن قوات الحرس الثوري أطلقت الرصاص الحي على المحتجين، وفي السياق ذكرت مصادرأن المتظاهرين قاموا بتمزيق الصورة الكبيرة للزعيم الليبي معمر القذافي وسط المدينة.
كما خرجت أعداد كبيرة من المتظاهرين أمس في مدينة درنة شرقي بنغازي تخللها أعمال حرق لمقار ومطالبة بإسقاط النظام الليبي. واحتجاجات مماثلة في مدينة شحات.
وخرجت مظاهرات في مدينة الزنتان جنوب طرابلس العاصمة وأحرق المتظاهرون مقر اللجان الثورية, ومركزا للشرطة ومقرا للأمن الداخلي.
وتأتي التطورات بعد مظاهرات شهدتها عدة مدن ليبية، تخللتها مصادمات عنيفة بين المتظاهرين من جهة وقوات الشرطة ومن يعرفون بعناصر اللجان الثورية من جهة أخرى.
وقال شهود عيان ووسائل إعلامية إن نحو 13 شخصا سقطوا في مظاهرات أمس، بينما تجاوز عدد الجرحى مائة جريح حالة العديد منهم خطيرة.
وفي بداية المظاهرات ردد المتظاهرون شعارات للمطالبة بمزيد من الحريات والحقوق، غير أن سقف مطالبهم ارتفع لاحقا إلى المطالبة بإسقاط النظام، وذلك في أعقاب القسوة التي قابلت بها الشرطة المتظاهرين، وتغاضيها عن تهجم عناصر اللجان الثورية المسلحين بالسلاح الأبيض و"البلطات" على المتظاهرين.
وتخلل أعمال العنف قيام المتظاهرين بإحراق مركز للشرطة وسيارات تابعة لها، عدا عن إحراق صور الزعيم معمر القذافي.
اعتقالات بالجملة
وقد عمدت السلطات الليبية -منذ عدة أيام، ومنذ دعوة نشطاء الإنترنت للتظاهر أمس الخميس بمناسبة الذكرى السادسة لانتفاضة بنغازي 2005- إلى اعتقال عشرات النشطاء المعارضين والأدباء والصحفيين، والشباب لمنعهم من المشاركة في مظاهرات أمس كما لجأت إلى قطع خدمة الإنترنت عن أجزاء في المنطقة الغربية من البلاد.
وقد نددت منظمات حقوقية بحملة الاعتقالات، ودعت السلطات الليبية للإفراج عن المعتقلين، وتجنب اللجوء للعنف معهم.
كما أدان الداعية الإسلامي الليبي علي الصلابي استعمال العنف مع المتظاهرين وقال -في بيان حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- "أحمّل الدولة المسؤولية الكاملة عن الحفاظ على دماء وأموال وأعراض مواطنيها، وأحذرهم من غضب الله تعالى من قتل النفوس بغير حق مع الإصرار والتعمد".
وفي الوقت الذي واصل فيه التلفزيون الليبي الرسمي بث صور مظاهرات مؤيدة للقذافي ومنددة بقناة الجزيرة، وزعت شركة الهواتف الخلوية "ليبيانا" على المشتركين رسائل تهديد "لكل من تسول له نفسه المساس بالخطوط الحمر الأربعة" -التي تحدث عنها سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي في أغسطس/آب 2007- "وهي: القذافي الأب، والدين الإسلامي، وأمن الدولة، والوحدة الوطنية".
فالقذافى يسىء للكتاب المقدس من جديد وسط ثورة شعبية ضخمة تهدد بنهاية حكمه
من جديد عاد القذافى ليسىء للكتاب المقدس فى محاولة منه للعب على الوتر الدينى لشعبه الساخط على حكمه يذكر ان مدينة "البيضاء"، شرقي ليبيا، قد شاهدت مسيرة حاشدة ضمت الآلاف الذين شاركوا في تشييع 13 قتيلاً سقطوا خلال المواجهات، بحسب عبد الله، الذي أفاد بأنه يتلقى تقارير موثوقة حول تطورات الأحداث الجارية في ليبيا، مشيراً إلى أن العديد من المدن الليبية شهدت مظاهرات مماثلة الجمعة.وفي تطور آخر الجمعة، ذكرت تقارير غير رسمية أن عدداً من المحتجين في مدينة بنغازي، تمكنوا من إطلاق سراح مجموعة من المعتقلين الذين كانت قوات الأمن الليبية قد ألقت القبض عليهم في وقت سابق من الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكر المتحدث باسم الجبهة المعارضة.
حركة الاحتجاج تصل الى ليبيا بعد البحرين واليمن وايران والعراق
2011/02/16 الجيران ـ دبي16-2-2011 (ا ف ب) -
 مظاهرات ليبيا
وصلت رياح الاحتجاجات ضد الانظمة المتسلطة التي تهب على الشرق الاوسط وتسببت بسقوط الرئيسين التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك، الى ليبيا الاربعاء بعد البحرين واليمن وايران حيث لا يزال الوضع متوترا.
وفرقت الشرطة الليبية بالقوة ليل الثلاثاء الاربعاء اعتصاما ضد السلطة في بنغازي (شرق) في عملية تبعتها تظاهرة تاييد لنظام الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في عدد من المدن الليبية، بحسب الصحافة الليبية.
واصيب حوالى 38 شخصا بجروح في الصدامات التي وقعت في بنغازي، ثاني اكبر مدن البلاد، على بعد الف كلم شرق طرابلس بين متظاهرين وقوات الامن، كما اعلن المستشفى المحلي عشية "يوم غضب" متوقع الخميس اثر دعوات اطلقت على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.
وبحسب مواقع اعلامية عربية، فان المتظاهرين في بنغازي رددوا هتافات ضد النظام ومنها "بنغازي استيقظي، انه اليوم الذي تنتظرينه" و"دم الشهداء لم يذهب هدرا" او "الشعب يريد اسقاط الفساد".
وبدت ليبيا بنظامها المقفل وكأنها تتمتع بحصانة ضد خطر الاحتجاج على نظام العقيد القذافي الذي يمارس منذ 42 عاما سلطة لا يشاركه فيها احد في بلد شاسع غني بالموارد النفطية وغير مكتظ بالسكان.
لكن ما سبق وشهدته تونس ومصر يدل بحسب المحللين على ان ما من دولة في المنطقة بمنأى عن غضب شعب قليل التنظيم سياسيا.
ولفت خالد الدخيل الاستاذ السعودي في العلوم السياسية الى ان العناصر التي فجرت الاوضاع في تونس ومصر موجودة في اليمن والبحرين وكذلك في ليبيا وسوريا والاردن.
واورد هذا الجامعي قصور الديموقراطية والفساد والمحاباة وعجز الانظمة عن تجديد ذاتها في عالم متغير.
وفي المنامة، شارك الاف البحرينيين الاربعاء في مراسم تشييع متظاهر قتل بالامس بيد القوى الامنية، فيما خيم اخرون في ساحة اللؤلؤ وسط المدينة للمطالبة باصلاحات وبدات المملكة حيث الاكثرية من الشيعة وتحكمها اقلية سنية اصلاحات سياسية لكن المعارضة باتت تعتبرها غير كافية واوضح زعيم المعارضة الشيعية الشيخ علي سلمان الاربعاء المضمون السياسي للمعارضة مطالبا بنظام "ملكي دستوري فعلي" حيث ينتخب الشعب رئيس الوزراء مباشرة وقال سلمان زعيم جمعية الوفاق التي تمثل التيار الشيعي الرئيسي في البحرين ان نواب الجمعية لن يعودوا عن قرار تعليق عضويتهم في مجلس النواب قبل تحول البلاد الى "ملكية دستورية" تكون فيها "حكومة منتخبة" من قبل الشعب واذ نأى بنفسه عن مطالب "اسقاط النظام" ككل، اعلن عن تظاهرة تشارك فيها جمعية الوفاق السبت المقبل في دوار اللؤلؤة قال سلمان في مؤتمر صحافي ان "الوفاق لن تعود عن قرارها تعليق عضوية نوابها في مجلس النواب الا بتحقيق المطلب الرئيسي وهو التحول الى الملكية الدستورية".
واضاف ان هذه "الملكية الدستورية يكون فيها الشعب مصدر السلطات وتكون فيها الحكومة منتخبة من الشعب ويكون للشعب الحق في محاسبتها اذا فشلت في تحقيق اهدافها وانتخاب حكومة غيرها" واكد سلمان تأييد مطالب المعتصمين في دوار اللؤلؤة، وقال ان "سبع جمعيات سياسية تدعم مطالب المعتصمين في دوار اللؤلؤة" وقال سلمان الذي تتهم جمعيته بانها قريبة من ايران، ان البحرين "لا مكان فيها لولاية الفقيه" واضاف ان "الشعب لا يطالب بدولة دينية بل ان مطلبه دولة مدنية ديموقراطية على النمط المعروف في العالم: السيادة فيها للشعب مصدر السلطات جميعها في ظل مملكة دستورية ينتخب فيها الشعب الحكومة".
ولم تنضم جمعية الوفاق الى الاحتجاجات الا مؤخرا. وبرزت ظاهرة تجاوز حجم الاحتجاجات احزاب المعارضة في تونس ومصر واليمن.
وقالت الخبيرة الاجتماعية اللبنانية دلال البزري ان "الاحتجاجات صادرة عن جيل جديد لا يدافع عن الاسلام ولا يحرق الاعلام الاميركية"، معتبرة ان الحركات الاسلامية تم تجاوزها.
وفي اليمن طالب متظاهرون شبان برحيل الرئيس علي عبد الله صالح فيما تتردد المعارضة النيابية بما فيها الاسلاميون في الانضمام اليهم
.وفي العراق تزايدت حركة الأحتجاجات في العاصمة بغداد ومدن عراقية اخرى . واليوم تعرض المتظاهرون في واسط الى اطلاق نار من قوات الحكومة ( الديموقراطية !)
وفي ايران التي شهدت احتجاجات اولى قبل عام، شارك الالاف في تظاهرات الاثنين في وسط طهران بدعوة من قادة المعارضة على الرغم من حظر السلطات وردت السلطة بالدعوة الى تظاهرة الجمعة ضد المعارضة سعيا الى خنق الحركة الاحتجاجية على ما فعلت قبل عام.

This site was last updated 02/23/11