Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تحديد إقامة ومحاكمة رموز الفساد

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تجميد أرصدة 19 متهما
تنازل سوزان عن ممتلكاتها
لماذا لا يحاكم مبارك
Untitled 4488

تعليق من الموقع : أكد بعض المحللين السياسيين أن السبب فى مماطلة الرئيس مبارك لرحيله عن حكم مصر هو توزيع ثروته فى أماكن آمنه فى العالم حتى أن بعض الجرائد العالمية فى مقالاتها تسائلت : أين يخفى مبارك ثروته؟

******************************************************************************************************************************

مصادر:

تحديد إقامة أنس الفقي و«الشيخ» يتولى مهام الوزير في إدارة التليفزيون
المصرى اليوم Sat, 12/02/2011 -- القاهرة - نشوي الحوفي 
ذكرت مصادر مطلعة أنه قد تم إصدار قرار بتحديد إقامة وزير الإعلام السابق أنس الفقي، وإعفائه من القيام بمهام منصبه ومنح المهندس أسامة الشيخ رئيس إتحاد الإذاعة والتلفزيون صلاحيات إدارة شؤون الاتحاد لحين اتخاذ قرار أخر أو تعيين وزير جديد للإعلام.

محافظ المنيا يغادر المحافظة فجرا..والمواطنون يكسرون وراءه (قلل)
مصراوى 12/2/2011م المنيا - أمير الراوي:
غادر اللواء أحمد ضياء الدين محافظ المنيا المحافظة فجر السبت متوجهاً لمنزله بالقاهرة بعد تأكد رحيل الرئيس المخلوع حسني مبارك.وأكدت مصادر لمصراوي أن المستشار العسكري للمحافظة تولى تسيير الأعمال حتى تتضح معالم الأمور في المستقبل القريب.فيما استقبل من علم بخبر رحيل محافظ المنيا من أهالي المحافظة بالفرحة والزغاريد.وقرر البعض ممن تضرروا من قرارات ضياء الدين شراء (قلل) وكسرها وراءه حين يتأكد لهم تركه الرسمي للمحافظة.
وكسر القلل أحد عادات المصريين الشعبية والتي تستخدم في التعبير عن الفرحة برحيل شخص.
بينما أطلق البعض الطلقات النارية فرحاً برحيل ضياء الدين.
كانت المحافظة قبل ساعات قليلة من رحيل الرئيس مبارك ومع احتدام الثورة الجمعة وتصاعد وتيرة المظاهرات خارج ديوان عام المحافظة والهتافات المضادة للمحافظ شخصياً أرسلت المحافظ رسائل لهواتف الإعلاميين وأعضاء المجالس الشعبية المحلية والهواتف المسجلة لدي موظفي المحافظة وجاء في الرسالة ما يلي:
"الأخ المواطن المنياوي، الأخت المواطنة المنياوية تعالوا سوياً نتحاور لنكون نحن مثلاً وقدوة في المحافظات.. ونلتقي بالمحافظ لنناقشه، نحاوره ونتوافق معه لصالح المنيا.

أنباء عن سرقات لمستندات.. الجيش يمنع سرور والشريف من دخول مجلسي الشعب والشورى ويسمح لرضوان بعد توسلات
كتب أحمد حسن بكر (المصريون): | 16-02-2011
منعت القوات المسلحة المكلفة بحراسة مجلسي الشعب والشورى، الدكتور أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب المنحل ووكيله عبد العزيز مصطفى وزينب رضوان من دخول مكاتبهم، لكنها سمحت للأخيرة بالدخول بحراسة أحد الضباط، بعد توسلها لاحضار أشياء شخصية، وخضعت للتفتيش على بوابة المجلسوفرض المجلس العسكري الذي يدير البلاد برئاسة المشير حسين طنطاوي حظرا مساء الأثنين على دخول فتحي سرور وصفوت الشريف رئيس مجلس الشورى ووكيله مبني البرلمان.
واستلمت القوات المسلحة إدارة مبني البرلمان بالكامل، حيث حظرت خروج قيادات المجلس والموظفين وشرطة المجلس من مبني البرلمان بدون التفتيش الذاتي وشكل المجلس العسكري لجنة لفرز كافة محتويات البرلمان بمجلسيه، وإعادة تسليمه للأمانة العامة وتحريز المستندات المتعلقة بأية أعمال فساد أو مخالفةوكانت القوات المسلحة رصدت سيارات تدخل إلى أروقة المجلس تابعة للدكتور فتحي سرور وصفوت الشريف وتخرج محملة بأوراق والمستندات ومحتويات مكتبيهما، بدون معرفة محتوياتها.
كما تمكن بعض مساعدي سرور وصفوت من تهريب آلاف المستندات ومحتويات مكاتبهما، عقب "جمعة الغضب" 28 يناير الماضيوكان عدد من الموظفين الذين تظاهروا داخل مجلس الشعب، ممن عينهم سرور والمقيمين بدائرته الانتخابية السيدة زينب، قد ألمحوا للجهات الأمنية بعمليات تهريب المستندات التي تمت تحت إشراف سرور وصفوت ومساعديهم وتقرر منع دخول الموظفين والعاملين بالمجلس قبل الانتهاء من فرز كافة محتويات البرلمان.

سويسرا تتسلم رسمياً طلب تعاون قانوني لبحث ثروة مبارك

أكدت أن الودائع المصرية في بنوكها لا تتجاوز 3.6 مليار دولار
دبي – العربية.نت الأربعاء 13 ربيع الأول 1432هـ - 16 فبراير 2011م
أكدت وزارة العدل والشرطة السويسرية أنها تلقت طلباً رسمياً من الحكومة المصرية بشأن التعاون القانوني معها في ملاحقة الأرصدة والودائع المتعلقة بأسرة الرئيس المصري المتنحي حسني مبارك وأربعة وزراء سابقين وقالت وكالة الأنباء السويسرية إن المتحدث الإعلامي باسم الوزارة فولكو كالي رفض الإفصاح عن مضمون الطلب مكتفياً بالقول إن الطلب سوف يأخذ مساره الطبيعي.
يُشار إلى أن مجلس الحكم الاتحادي كان قد أمر عقب الإعلان عن تنحي الرئيس المصري بتجميد أي حسابات محتملة أو ممتلكات له ولزوجته سوزان ونجليهما علاء وجمال وزوجتيهما وأربعة وزراء سابقين ومنير ثابت شقيق زوجته. كما ألزم المجلس جميع البنوك والمؤسسات المالية بالبحث وتعقب ودائع أو ممتلكات أو أصول لهم والإبلاغ عنها على الفور على أن يسري هذا التعميم لمدة ثلاث سنوات.
وقالت وكالة "كونا" الكويتية إنه وفقاً لبيانات البنك المركزي السويسري فإن قيمة الودائع المعلن عنها باسم مصر لدى سويسرا لا تتجاوز 3.6 مليار دولار وفق آخر إحصاءات صدرت عام 2009 ومن بينها 1.2 مليار دولار مصنفة كاستثمارات خاصة وتكاثفت الجهود الدولية لرصد ثروة الرئيس المصري السابق حسني مبارك في أعقاب الثورة الشعبية التي أطاحت بالنظام من السلطة الجمعة الماضي، وتشير تقديرات متحفظة إلى أن ثروة الرئيس تتراوح ما بين مليار إلى ملياري دولار على الأقل.
في الوقت ذاته بدأت الحكومة البريطانية بتحركات في هذا الصدد لتجميد وملاحقة أموال لمسؤولين مصريين يحتمل اتهامهم بتصدير أموالهم أو إيداعها في البنوك، ويشير خبراء اقتصاديون إلى أن اختفاء الأموال أو تضارب أرقام الثروات للمسؤولين في مصر يثير شكاً في حجمها ومكان وجودها، وتأمل الجهات المصرفية في أوروبا معرفة حقيقة هذه الثروات ومعرفة قيمتها خصوصاً إذا كانت ترجع لمسؤولين فاسدين.

مصر : النائب العام يطلب تجميد أرصدة مبارك وأسرته في الخارج
بى بى سى : الاثنين، 21 فبراير/ شباط، 2011،

طلب النائب العام المصري يوم الاثنين من وزير الخارجية المصري تجميد أرصدة الرئيس السابق حسني مبارك وزوجته وابنيه وقال مصدر قضائي في مكتب النائب العام عبد المجيد محمود إنه تلقى "بلاغات بشأن تضخم ثروة الرئيس السابق وافراد اسرته وبأنها مودعة خارج البلاد مما يستلزم تحقيقات للتأكد من صحتها".
وأضاف المصدر أنه "بناء على تصديق مصر على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، فإن النائب العام قام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من الدول الاجنبية تجميد أرصدة محمد حسني مبارك وسوزان صالح ثابث ونجلهما علاء محمد وزوجته هايدى راسخ ونجله جمال محمد وزوجته خديجة محمود الجمال".

*********************************

بطرس غالى يغادر مصر متوجها إلى بيروت بصحبة زوجته
الأهرام 11/2/2011م حسين الزناتى
غادر القاهرة اليوم وزير المالية السابق يوسف بطرس غالى متوجها الى بيروت وذلك بصحبة زوجته التى تحمل الجنسية اللبنانية. الوزير تم فتح قاعة كبار الزوار له باعتباره وزير سابق وعلى غير عادته اثناء توليه الوزارة أخذ يصافح عدد كبير من العاملين بقاعة كبار الزوار الذين فوجئوا بهذ السلوك من بطرس غالى وفيما اعتبر وفاءا من العاملين بجمارك مطار القاهرة توجه عدد منهم ليكونوا فى وداع الوزير السابق كما اعتادوا على ذلك أثناء توليه الوزارة بطرس غالى فضل السفر على متن الخطوط اللبنانية إلى بيروت بدلا من مصر للطيران.

 

 

This site was last updated 06/07/11