علت الهتافات وصيحات الفرح بين مئات الآلاف من المتظاهرين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تنحي مبارك عن منصبة كرئيس للجمهورية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ردود فعل العالم
من هو  عمر سليمان

 


تنحي مبارك عن منصبة كرئيس للجمهورية وأنباء تفيد مغادرته البلاد

بى بى سى 11/2/2011م
اعلن نائب رئيس الجمهورية المصري عمر سليمان قد اعلن ان الرئيس المصري حسني مبارك قرر التنحي عن منصبه.
وقال سليمان ان مبارك كلف المجلس العسكري الاعلى تولي شؤون الحكم في البلاد.
وقد علت الهتافات وصيحات الفرح بين مئات الآلاف من المتظاهرين المحتشدين في معظم المدن المصرية، وعلى الاخص العاصمة القاهرة ويواصل مئات الآلاف من المتظاهرين المصريين الاحتشاد في الشوارع احتفالا بالاعلان.
وكانت حشود الضخمة الموجودة في ميدان التحرير ومحيطه، وفي آلاف في نطاق مبنى التلفزيون، والقصر الرئاسي الذي تحميه وحدات من مدرعات ودبابات الجيش، قد واصلت صباح اليوم حتى الإعلان عن تنحي مبارك مطالبتها بتغيير النظام.
وقال مراسلنا من القاهرة خالد عز العرب ان اشتباكات وقعت بين متظاهرين ورجال الامن في مدينة ديروط في محافظة اسيوط، وان هناك انباء عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.
كما تحدثت انباء عن سقوط عشرة قتلى واصابة اكثر من 30 جريح في اشتباكات مسلحة بين المتظاهرين وقوات الأمن امام أحد اقسام شرطة بمدينة العريش في سيناء.
وقال مصدر حكومي بارز لـ بي بي سي ان الرئيس المصري واسرته قد غادروا القاهرة الى منتجع شرم الشيخ بشبه جزيرة سيناء على البحر الاحمر.
كما انطلقت تظاهرات أخرى عقب صلاة الجمعة من عشرات المساجد في محافظات الأسكندرية والدقهلية وأسيوط والسويس وبورسعيد والغربية والبحيرة، فيما أطلق عليه المتظاهرون جمعة التحدي

قال المجلس العسكري الاعلى المكلف بادارة شؤون البلاد يقول في ثالث بيان يصدره إنه ليس بديلا عن الشرعية التي يرتضيها الشعب المصري.
روابط ذات صلة
واضاف ان المجلس يتدارس اجراءات تحقيق آمال الشعب، ووجه تحية شكر الى الرئيس السابق حسني مبارك لموقفه الوطني في الحرب والسلم على حد تعبيره.
وقال إنه سيصدر بيانات يحدد فيها الخطوات المقبلة.
وحيا المجلس في بيانه "الشهداء الذين سقطوا في الاحداث الاخيرة."

*************************

سليمان نائب الرئيس يسلم السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة

اليوم السابع الجمعة، 11 فبراير 2011

أعلن اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية السابق، عن تسليمه السلطة إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، وذلك يعنى تجميد العمل بالدستور الحالى وتحكم المجلس الأعلى للقوات المسلحة منفرداً فى السلطة إلى حين إعلان إجراء شكل إدارة البلاد وأكدت مصادر مطلعة أن المجلس الأعلى قد يستعين برئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار فاروق سلطان فى إدارة البلاد فى حال تشكيل مجلس رئاسى أو تسليمه السلطة لقيامه بمهام رئيس الجمهورية. يأتى ذلك بعد تنحى الرئيس محمد حسنى مبارك عن الحكم.

****************************

حسني مبارك يتنحى عن الرئاسة والشعب يهتف "مصر حرة"
الشعب أجبر مبارك على التنحي بعد 18 يوماً من المظاهرات المتواصلة
القاهرة، مصر (CNN) لجمعة، 11 شباط/فبراير 2011،--

تنحى الرئيس المصري حسني مبارك عن حكم مصر، والشعب أسقط النظام وصرخ "مصر حرة"، وذلك بعد 18 يوماً من المظاهرات المتواصلة وسقوط مئات "الشهداء" الذين ناهز عددهم المائة، عدا الجرحى.
ففي بيان مقتضب أصدره نائب الرئيس المصري، عمر سليمان، وقال فيه إن الرئس حسني مبارك يتنحى عن رئاسة الجمهورية ويكلف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شؤون البلاد.
وما أن سمعت الحشود في مصر ذلك البيان الرئاسي حتى سادت حالة من الفرح الشديد وباتوا يهتفون "مصر حرة.. مصر حرة"، وسط الزغاريد والرقص والغناء وأطلق بعضهم ألعاب نارية إحتفالاً بهذا النبأ
وكان التلفزيون المصري قد أصدر منذ بعض الوقت خبراً قال فيه إن بياناً هاماً وعاجلاً سيصدر عن رئاسة الجمهورية، فيما كشفت تقارير أن الرئيس المصري، حسني مبارك، وعائلته غادروا القاهرة إلى منتجع شرم الشيخ في شبه جزيرة سيناء المطل على البحر الأحمر، وفقاً لما أكده مصدر مطلع على صلة وثيقة بشخصيات حكومية في دول خليجية لـCNN.

فيما وتدفق الملايين من المصريين إلى شوارع القاهرة احتفالاً بتنحى الرئيس مبارك، وخرجت النساء بالزغاريد من بيوتهن يهتفن بنجاح الثورة، في وقت تخطى فيه عدد المتظاهرين في ما سمي "جمعة التحدي" أكثر من مليوني شخص، وامتلأ بهم ميدان التحرير عن آخره.
وفور إعلان عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية تنحي الرئيس مبارك تعالت الهتافات والتصفيق في ميدان التحرير وفي جميع أنحاء القاهرة، وعلت الصيحات بانتصار الثورة، فيما يتركز المتظاهرون الآن في ميدان التحرير، ويليه من حيث الكثافة شارع كورنيش النيل أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، كما يتواجد الآلاف في شارع مجلس الشعب أمام مقري البرلمان ورئاسة الوزراء.
ولوحظ توجه المسيرات من وإلى منطقة وسط القاهرة قادمة من شارع رمسيس وشارع كورنيش النيل قادمة من الجيزة، كما يتواجد المتظاهرون أعلى كوبرى قصر النيل وعلى مطلع كوبرى 6 أكتوبر من جهة ماسبيرو.
وبعد هذا القرار أصبح المجلس العسكري المنعقد بشكل دائم هو الذي سيدير البلاد، وربما تعلن الأحكام العرفية العسكرية، أو تشكيل حكومة تكنوقراط لإدارة شؤون البلاد، وحل مجلسي الشعب والشورى وإجراء انتخابات جديدة، وتأسيس جمعية وطنية لوضع دستور جديد يعبر عن رغبة الجماهير في الديمقراطية.
وفي الأثناء، انطلقت تظاهرة من ميدان التحرير باتجاه وسط القاهرة، حيث القصر الرئاسي في راس التين، ورفع المتظاهرون شعارات تقول "يسقط النظام" و"يسقط مبارك" و"ابق هناك.. ابق هناك.. لا تتحرك.. نحن قادمون إليك."
ويحتشد مئات آلاف المصريين في شوارع العاصمة القاهرة والمدن الكبرى الجمعة، في موجة جديدة من المظاهرات التي تجتاح البلاد، وذلك بعد ساعات من صدور البيان رقم اثنين عن الجيش الذي قال إنه سيضمن التحولات الدستورية والانتقال السلمي للسلطة.
وفي الاسكندرية، انطلقت تظاهرة من مسجد القائد إبراهيم، وتوجهوا باتجاه الكورنيش وميدان المنشية.
وأظهرت اللقطات على شاشات التلفزة، ومن بينها شاشة تلفزيون "المصرية" الحكومية تجمهر المتظاهرين أمام مقر التلفزيون، مشيرة إلى أن المتظاهرين "يمنعون الموظفين من الالتحاق بعملهم."

المصريون بالقاهرة الكبرى يطلقون الأعيرة النارية والزغاريد والأعلام فرحا بتنحى الرئيس.. والأحزاب تحتفل بـ"الدى جى" والأغانى الوطنية..وشباب الثورة يستبدلون اسم محطة حسنى مبارك بـ"محطة الشهداء"
اليوم السابع الجمعة، 11 فبراير 2011 -  كتب نورا فخرى وعلام عبد الغفار ودانه الحديدى ومحمود حسين وعلى حسان
فور إعلان اللواء عمر سليمان، نائب رئيس الجمهورية، بيان تخلى الرئيس محمد حسنى مبارك عن مهامه كرئيس جمهورية، انطلق كرنفال من الاحتفالات فى شوارع القاهرة الكبرى، حتى وصل الأمر إلى محطات مترو الأنفاق التى قام المتظاهرون باستبدال اللافتات الموضوعة على جدران محطة " محمد حسنى مبارك " بلافتات تحمل اسم" محطة الشهداء".
فى ميدان التحرير امتلأت السماء بكثيف من الألعاب النارية التى أطلقها المتظاهرون تعبيرا عن فرحتهم، وشاركهم فيها آلاف المصريين والعرب بشوارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، الذين لجأوا لاستخدام مزامير السيارات والدراجات النارية، فى مشهد يفوق احتفالات المصريين بفوزهم ببطولات كأس الأمم الأفريقية الماضية.
وحرص البعض على إطلاق الألعاب النارية فى سماء العاصمة المصرية القاهرة، حيث خالطت أصوات الصواريخ النارية أصوات زغاريد النساء، وامتلأت الميادين العامة بالقاهرة الكبرى بالمواطنين الذين خرجوا بالأعلام المصرية للتعبير عن فرحهم بتنحى مبارك.
وشهدت بعض مناطق الدقى والعجوزة إطلاقا كثيفا للأعيرة النارية فى السماء، فى الوقت الذى بدأ فيه المواطنون التوجه إلى ميدان التحرير لمشاركة المتظاهرين احتفالاتهم بتنحى الرئيس مبارك.
وانتشر المتظاهرون فى الشوارع المحيطة للميدان وصولا إلى ميدان طلعت حرب وميدان باب اللوق، وجلس المتظاهرون على أرض الميدان مرددين تكبيرات " الله أكبر كبيرة والحمد لله كثيرة"، معتبرين هذا اليوم عيدا لكل المصريين، كما قاموا بالصمت لمدة دقيقة حدادا على أرواح الشهداء الذين ضحوا بدمائهم من أجل تحقيق التغيير والإصلاح.
كما قامت أحزاب المعارضة المصرية بتعبيرها عن الفرحة بالتنحى ومنها حزب التجمع، بتشغيل مجموعة من الأغانى عبر "الدى جيهات" ومكبرات صوت وضعوها فى البلكونات المطلة على شارع طلعت حرب بمنطقة وسط البلد، مما دفع المئات من الشباب للتواجد أمام الحزب للاحتفال بتنحى الرئيس، مرددين الشعار الوطنى مع مكبرات الصوت، وقام الملايين من المصريين بسجدة جماعية وسط الشوارع والميادين معبرين عن فرحتهم.

 إثنا عشر مسيحياً بين شهداء الثورة
جريدة الاهرام 6/3/2011م
يوما بعد يوم يتكشف مزيد من الحقائق التي تولد من رحم ثورة‏25يناير‏.‏ وأحدث هذه الحقائق إسهام المسيحيين بدمائهم إلي جانب إخوانهم المسلمين في أحداث الثورة‏..
‏كامل مجدي صالح عضو المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس صرح ل الأهرام بأنه شارك في أحداث الثورة منذ بدايتها‏,‏ ولاحظ اختفاء البعض من المسيحيين ممن قابلهم في خلالها‏,‏ وكان هذا بداية الخيط لمحاولة معرفة أسماء هؤلاء المختفين‏,‏ وبالفعل تبين استشهاد‏12‏ منهم خلال أحداث الثورة‏,‏ من جراء استخدام الشرطة للقوة المتوحشة في مواجهة الثوار‏.‏
وأضاف أن الشهداء الإثني عشر من بينهم‏:‏ مريم مكرم نظير‏,‏ وعمرها‏16‏ عاما‏,‏ وتدرس في الصف الأول الثانوي التجاري وهي بنت وحيدة بين ولدين هي أصغرهما‏. وبين الشهداء‏:‏ كرستين سيلا‏(22‏ سنة‏)‏ التي حصلت علي بكالوريوس ترجمة من معهدها المعادل لكلية الألسن‏,‏ وأتمت فترة الأربع سنوات قبل أن تكمل الـ‏21‏ بتقدير امتياز علي مشروع تخرجها الذي كان عن أدب شكسبير‏.‏
ومايكل وصفي أبادير‏(32سنة‏)‏ وهو حاصل علي دبلوم صناعي‏,‏ ويعمل فنيا في إحدي الشركات‏,‏ وله شقيقان وقد لقي مصرعه يوم الجمعة‏28‏ يناير أمام قسم الزاوية الحمراء‏. وبين الشهداء أيضا الطالبة أميرة سمير شحاتة‏,‏ وعمرها‏16 سنة‏,‏ وتسكن بالرمل في الاسكندرية‏,‏ وقد قتلها ضابط شرطة بقسم الرمل ثان في بلكونة بيتها لأنها كانت تصور انتهاكات الشرطة يوم جمعة الغضب‏.‏
وتضم القائمة كلا من‏:‏ جرجس لمعي موسي‏,‏ وعمره ثلاثون عاما‏,‏ ويعمل سائقا‏,‏ وهو العائل الوحيد لأسرته‏,‏ وغير متزوج‏,‏ علاوة علي أبانوب عوض الله نعيم‏,‏ وعمره‏18عاما‏,‏ وله ثلاثة إخوة كما تضم القائمة كلا من‏:‏ فايز فهيم السيد‏,‏ ويبلغ من العمر‏24 سنة‏,‏ ومينا نبيل هلال جبرا‏,‏ وهو من القاهرة‏,‏ ومينا اسطفانوس‏,‏ وهو من ببا ويعمل نجارا‏,‏ وعمره‏26 سنة‏,‏ وجرجس صابر‏,‏ ويوسف فايز أرمانيوس‏. أما فؤاد سليمان أسعد عبدالملاك فقد اتشهد إثر تعرضه لثلاث رصاصات في الصدر‏,‏ وأسفل الظهر‏,‏ والقدم اليسري‏,‏ بحسب صديقه أحمد‏,‏ الذي أخذ يطوف ميدان الشهداء‏(‏ أو التحرير سابقا‏),‏ وهو يضع علي صدره لافتة تتحدث عن مينا الذي شارك في الثورة باعتبارها ثورة كل المصريين‏.‏
ويوضح كامل مجدي صالح أنه تبين أن مينا ناجي الذي قيل إنه استشهد في بداية الثورة مازال حيا‏,‏ ويتلقي العلاج حاليا من إصاباته الخطرة نتيجة تلقيه أكثر من ثلاثين شظية من رصاص قوات الأمن التي اعتدت علي الثوار في الميدان‏. ويشير إلي أنه بجانب مينا لم يتم و ضع إحصاء نهائي لعدد الجرحي المسيحيين الذين أصيبوا برصاص الشرطة خلال الأحداث‏,‏ فضلا عن المعتقلين والمفقودين‏.‏ ويبدو أن الأيام المقبلة سوف تكشف المزيد من المفاجآت فيما يتعلق بإسهام المسيحيين في الثورة المصرية سواء علي مستوي الشهداء أو المصابين أو المشاركين في أحداثها‏.‏

This site was last updated 07/20/12